مشروع التعليم الالكتروني

مشروع التعليم الالكتروني .. تصميم احترافي توفره لك 3 أماكن

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع التعليم الالكتروني ؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشروع التعليم الالكتروني

مع تزايد أعداد الكورونا مؤخرا أصبحت تلجأ العديد من الشركات إلي إنشاء مشروع التعليم الالكتروني ، يعتبر التعليم الإلكتروني من الوسائل التي تساعد بشكل كبير في العملية التعليمية؛ والحصول على شهادات عن بعد كل هذا وأكثر سيتم معرفته في هذا المقال ةأفضل المواقع والتطبيقات التعليمية؛ إذا تابع معنا على منصة المستشار لتطوير الأعمال واقرأ المقال حتى النهاية…

مشاريع التعليم الالكتروني

إن مشاريع التعليم الإلكتروني غاية في الأهمية في وقتنا الحاضر مع معرفة أيضا شروط مشروع التعليم الالكتروني حيث أن تلك المشاريع تساهم بنسبة كبيرة جدا في البناء والتقدم في العديد من الشركات المختلفة من المؤكد أن علامة تقدم أي دولة من الدول هو أساس التقدم التعليمي بها تتجنب الكثير من المشكلات المختلفة التي دائما ما نحتاج جميع إلى تجنبها وهذه من إيجابيات مشروع التعليم الالكتروني كما أن التعليم أصبح من السهل الوصول إليه.

من المهم جدا عن الدخول في مجال أو معرفة معلومات حول موضوع جديد مثل التعليم الإلكتروني؛ هو معرفة مفهوم التعليم الإلكتروني ومعرفة تصميم موقع تعليمي تفاعلي.

شركات تصميم موقع الكتروني
شركات تصميم موقع الكتروني

شركات تصميم موقع الكتروني

إن أحد أهم العوامل التي تساعد على النجاح بشكل كبير في منطقة الخليج هي أن تلك الشركات التي تحتاج إلى عمل مواقع خاصة بها، حيث الكثير من الشركات التي تقوم حاليا بإتاحة خدمة تصميم مواقع خاصة بالشركات التي تحتاج إلى زيادة عدد العملاء لديها من خلال عمل موقع خاص بها.

 وهذا ما قامت به الكثير من الشركات الخاصة بتصميم المواقع حيث إنتشرت كثيرا وأصبحت تتنافس فيما بينها لتقديم الخدمات المختلفة التي تتناسب مع العديد من الشركات التي تطلب موقع لها، ويرجع ذلك إلى حوالي أكثر من 80% من سكان الخليج لديهم إنترنت منزلي يستطيعون من خلاله التواصل مع تلك الشركات ومن ثم زادت نسبة الإقبال على تعلم البرمجة واللغة الرقمية للمشاركة في المؤتمرات التي تختص بذلك، ولكن بالرغم من كل ذلك إلىأنه عليك توخي الحذر عند القيام بإختيار الشركة التي ستقوم بعمل التصميم الخاص بموقعك وهنا يجب أن تبحث عن موقعهم فإن الموقع يبين الكثير من الكفاءات التي تعطي إنطباعا بأن موقعك سيكون بحجم كفاءة موقعهم.

 كما أن خبرة انشاء متجر الكتروني احترافي لا توجد في الكثير من الشركات القائمة حاليا لذلك فإن الخبرة يجب أن تكون لديهم حيث أن الخبرة تثبت لك بأن تلك الشركات قادرة على وضع موقعك في أعلى محركات البحث حيث أنك بدونها لن تصل إلى ما تريد وبالتالي فإن اختيار الشركة التي لديها مجموعة خاصة من الخبراء في المجال التقني الذين يعملون فيه لسنوات كثيرة من الخبرة.

ربما تفيدك: أهم الشروط للحصول على تصريحةتطبيق الكتروني في المملكة

 كما أنه عليك تحديد ما تحتاج إليه في متجرك أو موقعك الإلكتروني بمعنى أن تضع الأهداف التي ترغب أن تحصل عليها جراء التعامل مع تلك الشركات، وذلك لأن لكل شركة تتميز بالخدمات المختلفة التي تقدمها مما قد يتعارض مع أحد أهدافك لذلك عند وضع أهدافك يجب أن تقوم بعمل مقارنة بين الشركات ومن ثم تختار الشركة المتناسبة معها، ولكن ما هي الشركات المتخصصة في تصميم المواقع؟؟ وهي كالتالي:

  1. شركة إفادة:

وهي كبرى الشركات الرائدة في المجال التقني حيث تقدم خدمات متميزه لعملاءها، وتجارب فريدة، كما أنها لديها مجموعة كبيرة من الخبراء من خلال الذين يتفهمون وما تحتاج إليه من خدمات والذين يسعون لتقديمها لك بكل الوسائل وإتاحة الكثير من الخيارات لديك.

  1. اليوم هوست

وهي مجموعة كبيرة من المحترفين الذين قادرين على تصميم تطبيقك الخاص بك بشكل جيد، كما أنها تستطيع تحويل أفكارك إلى وقائع ملموسة على أرض الواقع، لذا إذا كنت تود عمل مشروع التعليم الالكتروني يجب عليك اختيار الشركة التي تقدم لك أعلى تقنية وموقع يتحمل العمل عليه ومن أهما هذه الشركة.

  1. شركة بي كريتيف

فهي واحدة من أفضل شركات تصميم المواقع في السعويدة حيث تتواجد في جميع أنحاء الباد حيث لديها رفوع في جدة والدمام والرياض وغيرها من المناطق في المملكة لذلك فهي لديها العديد من العملاء الذين يحتاجون إليها ومن هنا إكتسب الفريق الخاص بها خبرة كبيرة، تمكنه من معالجة وتحقيق كل الأحلام التي تريدها من خلال تصميم موقعك الخاص، لذلك هي خطوة جيدة أن تتعامل مع مثل تلك الشركات والشركات السابقة أيضا لا تقل أهمية عنها حيث جميعهم يقدمون لك أسهل طريقة لعمل موقع إلكتروني.

أما عن مفهوم التعليم الإلكتروني:

يقصد به التعليم عبر الوسائل المختلفة من وسائل عملية الاتصال الحديثة على سبيل المثال أجهزة الحاسوب وشبكة الانترنت والوسائط والتي من ضمنها الصوت والفيديو أو الصورة سواء كان هذا الأمر يتم في فصل أو عن طريق التعليم الإلكتروني عن بعد مع عدم وجود مشاكل التعليم الإلكتروني، وذلك يكون بأقل وقت ومجهود ممكن، وأكثر فائدة ممكنة، مؤخرا مع وجود وباء كورونا قد أصبح يزداد بشكل كبير التعليم الإلكتروني والذي يكون في بيئة تكون بعيدة عن المعلم، وذلك مما ساعد بكل يسر وسهل على تلقي أكبر عدد من الأشخاص التعليم بكل سهولة ويسر.

يوجد نوعان من التعليم الإلكتروني:-

1-التعليم الإلكتروني المتزامن: يقصد بهذا النوع من التعليم الإلكتروني أن يكون الطالب والمعلم في نفس الوقت أمام الشاشات الالكترونية؛ وذلك يكون من أجل أن يتم التناقش معهم مباشرة عبر غرف المحادثه أو الفصول الافتراضية؛ من المميزات المتواجدة في هذا النوع من التعليم الإلكتروني هو الحصول المباشر على المعلومات بالإضافة إلي سهولة سؤال المعلم عن النقاط صعبة الحفظ والميزة الىخرى هو توافر الوقت للدراسة، من العيوب المتواجدة في هذا التعليم هو احتياجه إلي الاجهزة المتطورة والحديثة، بالإضافة إلي الحاجة غلي شبكة تكون جيدة ومناسبة.

2-التعليم الإلكتروني غير المتزامن: هذا النوع من التعليم، والذي لا يحتاج فيه الطالب بأن يكون هو المعلم على نفس الزمن الحالي أمام الشاشات، وإنما يكون التعليم غير المتزام بالاستفادة من الخبرات السابقة أو الطريقة الآخرى وهي أن يتوافر المادة التعليمية المطلوبة على الأقراص المدمجة، ومن الممكن أن يتم التواصل عن طريق البريد الإلكتروني للأشخاص، أو عبر وجود ما يسمى بالمنتديات التعليمية، من مميزات هذا النوع من التعليم الإلكتروني هو تنظيمه للوقت المخصص للدراسة حسب ما يرى أنه مناسب، من العيوب في هذا التعليم هو أن الطالب لا يكون في إمكانه أن يوجد تغذية راجعة في نفس الوقت؛ ولكن يكون في إمكانه أن يرجع للمادة الدراسية في أي وقت يرغب فيه.

ربما تفيدك: شركة استشارات تسويقية.. كل ما تريد معرفته عن خبراء التسويق

المميزات المتواجدة في التعليم الإلكتروني:-

1-الاتاحة في في القدرة على أن تتم عملية التواصل بين المعلم والطالب بشكل يكون حي وأيضا مسموع؛ وذلك دون أن يتم الحاجة إلي أن يتم التواجد في غرفة الفصل، وذلك يكون عن طريق استخدام وسائل التواصل أو الاتصال الالكترونية، وهذه الأجهزة سوف تساهم في إتاحة الاتصال المرئ وأيضا الاتصال المسموع؛ وسوف يساهم هذا في عملية المناقشة بين الطالب والمعلم.

2- قدرة المعلم على القيام بمسح يكون سريع وذلك من أجل ما هو مدى التجاوب لدى الطلبة في المادة التعليمية، والمدى الخاص بالقدرة الإستيعابية للطالب لفهم درس المادة بشكل ممتاز.

3-وجود إمكانية للمعلم على إستيعاب وتوضيح أكثر من طريقة تعليمية وتوضيحية على سبيل المثال أن يتم استخدام بعض من التطبيقات والتي تكون متواجدة على الإنترنت، أو أن يتم القيام باصطحاب الطلبة إلي أحد المواقع من أجل شرح المادة التعليمية  عن طريقه بشكل مباشر، أو أن يتم عرض فيديوهات المادة التعليمية  لفهم الدروس.

4-سهولة ويسر للمعلم لقيامه على تقسيم الطلاب إلي مجموعات تكون صغيرة، من أجل أن يسهل التواصل بينهم بالصوت والصورة عند عمل إحدى التجارب، أو عند مناقشة إحدى القضايا المتواجدة في الدرس.

خطوات تصميم موقع الكتروني تعليمي
خطوات تصميم موقع الكتروني تعليمي

خطوات تصميم موقع الكتروني تعليمي

هناك الكثير من الخطوات التي نستوضحها كل يوم لكي يتم معرفة أكثر الطرق رواجا وأفضلها لعمل موقع إلكتروني يستفيد به جميع الطلاب في الكثير من المراحل. وذلك بأن التعليم الإلكتروني أصبح علامة فارقة في التعليم كما أن دول العالم الثالث أصبحت تهتم بذلك عندما أيقنت مدى أهمية التعلم عن بعد وكيف يكون مميزا للكثير من المشروعات المختلفة، ففي النهاية ما ترغب به الدول الآن هو التخفيف من حجم المصروفات التي تستهلكها الدولة في التعليم.

 كما أن سمة العصر الحاضر هو الإنترنت وعصر التكنولوجيا الفريدة التي بات في جميع المنازل يوجد أكثر من جهاز للإتصال بالإنترنت كما أن تعلم لم يعد حكر على من لديهم أجهزة لاب توب أو غيرها من الأجهزة المحمولة فأيضا الجوالات تستطيع من خلالها التواصل بموقع الجامعة أو المدرسة والإمتحان من خلال أحد الروابط، لذلك أصبح التعلم عن بعد يأخذ شكلا مختلف يعطيه سهولة أكبر في الإستخدام.

ربما تفيدك: تعرف على كيف تبدا مشروعك الالكتروني

 كما أن الخوف من الأساتذة الذين ليس لديهم رؤى وعدم القدرة على التواصل من خلال الإنترنت أصبح من الماضي، وذلك بسبب إدراكهم مزايا مشروع التعليم الالكتروني وتأكدهم بأنه لن يؤثر على الإتقان الطلاب للمواد كما أنه سيوفر عليهم الكثير من المهام دون الحاجه للخروج من المنزل والإلتقاء الطلاب للشرح، فقدرتهم على إنجاز الكثير من المهام قد أصبحت كبيرة، لذلك فيما يلي سنشرح الخطوات التي يحتاج إليها الجميع للعمل مواقعهم الخاصة وإمكانية الحصول على الربح الوفير منها:

  1. اختيار اسم مناسب للدمين الخاص بك، وهو الإسم الذي ستقوم بإطلاقة على موقعك ويجب أن يكون مميزا للكثير من الناس ومن خلاله تستطيع الوصول إلى الكثير من الطرق المختلفة، التي ستمكنك من العمل بشكل جيد ومناسب وظهورك في محركات البحث جوجل.
  2. خدمة الإستضافة إن جميع المواقع الإلكترونية تحتاج إلى إستضافة وهذا يجعلك تختار من بين الكثير من المواقع التي تقدم الإستضافة حيث أنك تستخدمها في حفظ جميع البيانات الخاصة بك وبموقعك وتقوم بتخزين الكثير من البيانات هناك بعض المواقع التي تقدم لك الإستضافة مجانية في أول سنة وبعدها تدفع مبلغ من المال سنويا أو شهريا على حسب الإستضافة، وقد يقدم بعضها سعر تصميم متجر الكتروني.
  3. تثبيت وورد بريس هذه إحدى أهم خطوات العمل على تقديم خدمة متميزه لدى الزوار كما أن الكثير من الدونين يستخدمون الوورد بريس من أجل أن يقومون بتقيم العديد من المهام المختلفة، كما أن الوورد بريس يتيح للكثير من المستخدمين إنشاء مدوناتهم الخاصة او متاجرهم الإلكترونية أو حتى أي موقع تعليمي ترغب في إنشاءه من أجل مصلحة طلابك، كما أنه أكثر من 32% من المواقع المتواجدة على الإنترنت كلها متصله بالوورد بريس وهذا أمر جيد جدا، يجعلك تشعر بالأمان عند التعامل مع الوورد بريس.
  4. تثبيت قالب خاص بالموقع الإلكتروني التعليمي الخاص بك، حيث أن الموقع التعليمي يحتاج إلى قالب يميزة ويجعل التنقل بين صفحاته سهلا فهذة من أسس إنشاء القالب فهناك العديد من الشركات التي تقدم قالبا خاصا ومتميز يمكنك أن تشتري ما تحتاج إليه، أو بإمكانك تصميم القالب الخاص بك الذي تراه أنت يتناسب مع حاجتك، وقد تجد أيضا تلك القوالب على منصة الوورد بريس فهي تتيح لك العديد من القوالب المتميزة التي تختار من بينها أيهما أقرب لما ستقوم بتقديمه.
  5. فبعد أن تعرفنا على خطوات، كيف تبدا مشروعك الالكتروني نأتي إلى أنه إذا كان الموقع تعليمي فعليك أن تقوم بالعمل على إستضافة خاصة به يمكنك من خلالها تقديم الكورسات والفيديوهات الخاصة بطلاب المرحلة المستهدفة، ومن المميز جدا أن الوورد بريس يقدم لمستخدميه إمكانية إضافة تلك الإستضافات لكي يتمكنوا من عرض الفيديوهات والكورسات المدفوعة والمجانية وذلك من خلال العديد من الخطوات التي يمكنك أن تتخذها بشكل سليم.
  6. وضع شكل نهائي للموقع وإضافة أقسام وصفحات مختلفة، كما أن تصنيف الصفحات بشكل أنيق وجذاب يجعلها مستهدفة من قبل الكثير من الزوار، ومن أهم الصفحات التي يجب ان تقوم بتثبيتها في الموقع الإلكتروني هي:
    • الصفحة الرئيسية.
    • صفحة من نحن.
    • صفحة سياسية الخصوصية.
    • صفحة تواصل معنا.
    • صفحة شروط الاستخدام.

قد يكون الكلام سهلا ولكن الأفعال هي الأصعب لذلك فإنه عليك أن تبحث كثيرا حتى تتعلم كيفية تقديم قالب ومحتوى غني لكي تصل به إلى أعلى معدلات البحث في جوجل وذلك من خلال المحتوى المناسب للزوار.

استخدامات التعليم الإلكتروني

إن التطور التكنولوجي  الذي حدث في العقود الأخيرة والذي أصبح سمة واضحة يتميز بها القرن الحادي والعشرون، كما أن ذلك التقدم أحدث ثورة كبيرة في مجال التعلم عن بعد الذي بدوره زاد من قيمة الكثير التعليم الغلكتروني الذي جعله ملاذ للكثيرين حيث أصبحت تتنافس الجامعات فيما بينها في أيهما يقدم في مجال التعلم عن بعد قيمة كبيرة.

ربما تفيدك: كل مايجب معرفته قبل البدء في مشروع انشاء تطبيق الكتروني

 ومن ثم يزداد معها أهمية التعلم عن بعد والبنية التحتية التي تقدمها الجامعات حاليا في الشرق الأوسط فمثلا مع جائحة مثل كورونا كان لابد من تواجد التعلم عن بعد كحجر أساس ومهم للغاية حيث تمكنت الكثير من الدول أن تعطي طلابها قيمة كبيرة بسبب أنهم لم يتخلفوا عن دراستهم بسبب الحجر الصحي وهو الأمر الذي أعطى الكثير من الجامعات التي لم يكن لديها تلك التكنولوجيا والمواقع أن تقوم بعمل مواقع خاصة بها حيث يكون من خلال شركة تصميم متجر الكتروني وذلك لكي تتمكن من مواكبة ما يحدث في العالم من حولها، ولكن هل تتوقف إستخدامات الإنترنت عند هذا الحد؟؟… هذا ما سنعرفه في السطور التالية:

  • سهولة على الطلاب في فهم الكثير من المواد التعليمية، وذلك بسبب الكثير من الوسائط المرئية والمسموعة والتي تسهل على الكثير من الطلاب العيش في وسط المعلومات المختلفة والتي تكون كثيرة مما يسهل من إستيعابها بشكل كبير.
  • أن يحصل الطلاب على التحديثات بشكل مباشر وفي وقتها مما يعطيهم الأفضلية عن غيرهم في الكثير من المجالات من الجيد أن يحصل الطلاب عن أحدث المعلومات التي توصل إليها العلم في الوقت الحاضر لكي يتمكن من التواصل معها بشكل جيد جدا.
  • أن يتمكن جميع الطلاب مهما كان بعدهم عن الجامعة أو المدرسة فيمكنهم التعلم عن بعد وحضور الكورسات الخاصة بهم، ومواصلة حياتهم بشكل طبيعي.
  • توفير الكثير من الوقت على الطلاب وأيضا على من يقومون بالتدريس فهو أمر هام للغاية، كما أن مهنة التدريس في غاية الأهمية وراحة القائمين عليها من الاولويات لذلك فإن التعلم عن بعد وفر لهم سب الراحة والتنقل كما أنه وفر الكثير حيث بإمكانهم إرسال رسالتهم للكثير من الطلاب ولأعداد كبيرة جدا منهم وذلك بدون أن يضطرون لإعادة الشرح كما أن تصميم موقع متجر الكتروني متميز يجعل ذلك ممكننا بشكل أكبر.

قد نكون تحدثنا كثيرا عن التعليم عن بعد ولكننا لم نقوم بشرح ما معنى التعليم عن بعد، إن التعليم عن بعد هو تعليم تقليدي لا يوجد فرق بينه وبين التعلم داخل أروقة الجامعات ولكن الإختلاف يكمن في شيء واحد وهو أنه بإمكانك الحصول على كل التفاصيل التي تختص بمادة معينة  دون الحاجة لأخذ بعض الإحتياطات والذهاب للتعلم، والتي قد تكون مكلفة كثيرا مثل إيجار مسكن خاص واستخدام وسائل مواصلات يومية من أجل التنقل، وغيرها من الأشياء التي عليك أن تأخذها ولكن في الوقت نفسه التعلم عن بعد لا يكون غنيا عن الدروس العملية التي تحتاج من الطلاب الحضور من أجل إتقان مهارات معينة كالجراحة والتصنيع وغيرها من الأشياء التي تختص بها الكليات العملية دون الكليات النظرية.

تكلفة انشاء موقع الكتروني تعليمي
تكلفة انشاء موقع الكتروني تعليمي

تكلفة انشاء موقع الكتروني تعليمي

لا نستطيع تحديد ما إذا كان من المتاح تحديد سعر لتكلفة الموقع الإلكتروني، حيث أن هناك تسجيل سجل تجاري الكتروني خاص بالموقع أو خاص بالمتجر ولكن عند سؤالك عنه لأحد الشركات التي تقوم بعمل المهام الإلكترونية نيابة عنك يمكنك أن تطلب منها تولي عمل السجل الإلكتروني ليس أمرا صعبا فهم أيضا لهم السججل التجاري الذي يحتاجون إليه لإتمام المهام المختلفة وحتى لا يتعرضون لمسألة قانونية، فإذا لم يكن لديك أي خبرة سابقة في التسجيل الإلكتروني والمواقع الإلكترونية فما عليك إلا أن تحرص على إختيار الشركة التي ستقوم بتصميم متجرك الإلكتروني من أجل استخراج ترخيص التطبيقات الإلكترونية.

ترخيص موقع تعليمي

إن فكرة ترخيص موقع تعليمي ليس صعبة على الإطلاق فبإمكانك الذهاب إلى الجهات التعليمية المختصة والحصول على ترخيص استضافة متجر الكتروني ومن ثم البدء في استخدامه عن طريق المواقع المتاحة لديك ونشره بين الطلاب الذين ينتمون إلى تلك المؤسسة التعليمية التي قامت بالترخيص، لابد وأن تستهدف بذلك التطبيق أن تزيد من مدى فهم الطلاب للمواد الدراسية وتزيد من كفاءتهم العلمية وهذة إحدى الشروط الهامة التي يجب أن تتوافر في التطبيق من أجل الحصول على الترخيص الخاص به، كما أن المتجر الإلكتروني يحتاج إلى برمجة متجر الكتروني حتى تستطيع إصلاح أي مشكلة قد تواجه الهيئة التعليمية أو الطلاب سواء كان في تحميل الفيديوهات والكورسات التي تخص المحتوى العلمي أو حتى الإختبارت على تلك التطبيقات والتي يتم تصحيحها إلكترونيا في الوقت الي يتمكن فيه الطاالب من إنتهاء الإمتحان والحصول درجاته بها.

ربما تفيدك: دراسة جدوى مشروع التجارة الالكترونية.. المجالات الجديدة في السوق

لا شك في أننا أوضحنا الكثير من التفاصيل التي ستساعدك في القيام بتصميم مشروع التعليم الالكتروني ومن خلاله ستقوم بالتواصل مع عملاءك أو طلابك إذا ما كان الموقع يختص بالعملية التعليمية، ولكن في النهاية العمل الميداني يكون الجزء الأصعب في تلك المرحلة وهو أمر يحتاج إلى العمل الدائم من أجل إنجاح مشروعك.

 

 

المصدر : المستشار لتطوير الأعمال

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى