كل مايجب معرفته قبل البدء في مشروع انشاء تطبيق الكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

تعرف على اساسيات البدء في مشروع انشاء تطبيق الكتروني

مع التطور التكنولوجي الهائل الذي نشهده في وقتنا الحالي، تحول مشروع انشاء تطبيق الكتروني من أكثر الطرق نجاحا لجعل موقعك الالكتروني أو شركتك أكثر انتشاراً بين المستخدمين. فتتيح لك هذه التطبيقات الكثير من المزايا، فعن طريق إضافة كثير من المزايا التي يبحث عنها المستخدم لسرعة الاستخدام وسهولته والاستمتاع بالتطبيق الخاص بشركتك أو موقعك، تساعدك على نمو تجارتك أو خدماتك.

وتشير الدراسات والأبحاث أن ما يزيد عن 40% من دخل التسوق والتجارة عبر الإنترنت يأتى عن طريق الهواتف المحمولة، كما أن ما يزيد عن 41% من نسبة الشراء التي تتم على الانترنت تكون بواسطة الهواتف المحمولة.

كما وصل إجمالي النفقات على التسوق باستخدام الهواتف المحمولة في الشرق الأوسط حوالي 2.8 مليار دولار وكان هذا المبلغ عام 2016

وعلى الرغم من أهمية امتلاك متجر الكتروني ودوره الكبير في الترويج لنشاطك التجاري وإبراز علامتك التجارية إلا أنه لم يعد كافي،  فلم يعد تصفح المستخدمين لموقعك عبر الويب كافيا لهم في ظل الانتشار الرهيب للأجهزة المحمولة والتطور والتقدم المذهل في مجال التكنولوجيا مما يوجب عليك إنشاء تطبيقات الجوال مرتبطة بالمتجر الخاصة بموقعك لمواكبة هذا التطور وتلبية متطلبات المستخدمين.

إلا أنه ومع كل تلك الأهمية للتطبيقات الالكترونية في توسعة نشاط شركتك ومشروعك، إلا أن الإقدام على أي مشروع دون علم دراسة وافية له من أكبر الأخطاء التي يقع فيها أي رجل أعمال، فالدراسة الجيدة لأي مشروع تجعلك تفتح لك أفاق وأفكار جديدة من شأنها أن تغير من أعمالك تماماً، كما أن إهمال عمل دراسة جدوى لأي مشروع قد يضعك في مشكلة إهدار الأموال وفشل المشروع لظهور عقبات ومشكلات لم تكن في الحسبان.

مشورع انشاء تطبيقات

مشورع انشاء تطبيقات

دراسة جدوى تطبيق الكتروني

تصلح جميع الأفكار أن تكون تطبيق ناجح، لكن لأن فرص النجاح والفشل متساوية يأتي دور عمل دراسة جدوى والبحث جيداً للفكرة قبل بدء المشروع، لتقليل فرص الفشل وزيادة فرص النجاح وضمان انتشار التطبيق كما هو المطلوب من أجل يحقق غرضه في الوصول للمستهلك وتسهيل أمور الشراء أو الحصول على الخدمة.

ربما تفيدك قراءة:  قبل  بناء متجرك الالكتروني ..تعرف على افضل منصات انشاء المتاجر الالكترونية

وتوجد العديد من البنود التي يجب أن تضمنا عمل دراسة جدوى وهي:

تحديد الاحتياجات فعند عمل فكرة تطبيق جوال غالبا يكون ناتج عن الرغبة في تطوير أو توسيع المشروع الحالي وهو الأمر الذي يحتاج إلى تناوله عند عمل دراسة، ما احتياجات العملاء التي سيغطيها ويلبيها هذا التطبيق، ويجب دراسة احتياجات العملاء بدقة من أجل تحديد احتياجاته الحقيقة وليس مجرد تخمينات.

أو تصورات قد لا تكون حقيقية أو موجودة لكن هناك احتياجات أخرى ذات أولوية يحتاج إليها الجمهور، لذا تتناول الدراسة ما المحتوى والوظائف التي يمتلكها المشروع الحالي، ومن هم مستخدموه، وما هي طبيعتهم وما يبحثون عنه، وما هي الحلول التقنية التي يعتمد عليها صاحب المشروع من أجل تغطية تلك الاحتياجات.

من المهم وصف الاحتياجات التي أدت إلى تطوير فكرة المشروع ويجب أن توفر دراسة الجدوى أيضًا توصية حول ما إذا كان يجب أن يعتمد المشروع على النظام الأساسي الحالي أو استبداله بحلول برمجية جديدة كليا .

تحديد الأهداف والمتطلبات يتحدد نجاح أي مشروع على مدى تحقيق الأهداف الخاصة به وعندما يحقق النتائج المتوقعة.

لذا يجب تحديد الأهداف التي يسعى إليها صاحب التطبيق بشكل واضح في بنود واضحة حتى يتمكن من تحديد مدى نجاحه في تحقيق هذه الأهداف على اختلاف أشكالها.

لذا يجب أن تتضمن دراسة الجدوى تحديد النتائج النهائية بأكبر قدر ممكن من الوضوح قبل بدء المشروع، كما يجب أن تتضمن دراسة الجدوى توصية حول ما يجب على موقع الويب تمكين المستخدمين من القيام به، وما هي المشاكل في المؤسسة التي يجب أن تحلها ويتم تحديد النتائج المتوقعة بشكل ملموس كمفهوم أولي.

إن التفاصيل حول الخطوات المحددة والحلول التقنية اللازمة لتحقيق الهدف تقع خارج نطاق دراسة الجدوى، ولكن يتم تناولها لاحقًا في مرحلة تحديد المتطلبات، لكن من المهم أهداف ومتطلبات المشروع مع تعريف أولي للمتطلبات، والذي يعمل كنقطة انطلاق لمواصفات أكثر تفصيلاً، وحتى يتمكن صاحب العمل من قياس مدى نجاح المشروع في الوصول إلى تلك الأهداف، مع العلم أن الأهداف تتسم بالمرونة، فبعد العمل قد تظهر أهداف جديدة يمكن العمل عليها ويتضح أن هناك أهداف غير واقعية يتم تجنبها.

تحديد الميزانية بواقعية فهي من أهم الخطوات التي يجب أن تشملها دراسة مشروع تطبيق جوال، فبعد أن يتم تحديد الهدف من المشروع والاحتياجات التي سيغطيها، يجب عمل دراسة دقيقة للميزانية التي سيحتاج إليها المشروع لضمان أن الأموال تكفي لتطوير المشروع والاستمرار به.

فهو من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها كثيرون  مع الأخذ في الاعتبار النفقات المستقبلية، على سبيل المثال نفقات تدريب المستخدمين على النظام في حال إذا كان المشروع كبير مثل مشاريع الـ ERP ، بالإضافة إلى تكلفة النظام الفعلي، يجب أن تغطي الميزانية أيضًا التجاوزات الصغيرة المحتملة والمصاريف الإضافية الأخرى التي لا بد أن تؤخذ بعين الاعتبار .

دراسة مشروع تطبيق جوال

دراسة مشروع تطبيق جوال

   ومن التكاليف التي يحتاج إليها مشروع تطبيق الكتروني هي :

  • تصميم وتطوير التطبيق من خلال البحث عن شركات متخصصة أو مطورين محترفين
  • تراخيص البرمجيات
  • أعمال التنفيذ الفني
  • إنتاج المحتوى
  • تدريب المستخدم
  • تكاليف الصيانة والاستضافة
  • إدارة التطبيق وتطويره وتحديثه بشكل مستمر
  • تحديد الفوائد والأرباح بشكل تقريبي، فبمجرد معرفة تكاليف المشروع، يمكن موازنتها مع فوائد المشروع لتقدير ربحيته حيث تعد الربحية المقدرة للمشروع العامل الأهم في تقرير ما إذا كان ينبغي المضي قدما أم لا ، وبالطبع كل مشروع برمجي يختلف من ناحية الفائدة والربحية حسب مجال عمل المشروع ، كما يجب عمل توقع لمتى سيبدأ المشروع في تحقيق أرباحه وإدرار دخل، حتى يتم معرفة عما إذا كانت الميزانية ستكفي لتغطية المشروع واستمراره لحين البدء في تحقيق الأرباح.
  • تنظيم المشروع وإدارته، ويتم صياغة خطة أولية لتنظيم وإدارة المشروع البرمجي، ويجب القيام بذلك حتى لو لم يتم اختيار جميع المشاركين في المشروع.
  • يجب أن تتضمن دراسة الجدوى تحديد تنظيم المشروع من خلال الجهات التي ستقوم بإدارة المشروع والمتابعة .
  • تقييم أدوات التنفيذ، فلا يتم عادة إخفاء التفاصيل الفنية الخاصة بتنفيذ مشروع برمجي أثناء مرحلة دراسة الجدوى ومع ذلك ، يمكن أن تتضمن دراسة الجدوى متطلبات وفرض قيود على الحل التقني، ويمكن أن يشمل أيضًا مقارنة بين إيجابيات وسلبيات الخيارات المختلفة (على سبيل المثال عمل مقارنة بين منصات إدارة المحتوى CMS مختلفة).

ربما تفيدك قراءة:  أفضل تصميم متجر الكتروني احترافي

تكلفة انشاء تطبيق الكتروني

البدء والدخول في أي مشروع يكون الهدف الأول منه هو تحقيق الأرباح وزيادة الانتشار والتعريف بالمشروع وتوسيع قاعدة العملاء الخاصة بشركتك، لتصبح دراسة التكلفة من أهم الخطوات التي لا يجب إغفالها، خاصة أن هناك الكثير من الشركات التي تقدم خدمات تصميم التطبيقات ولكل منها أسعاره الخاصة والتي تتفاوت كثيراً.

لذا تصبح تحديد الميزانية بناء على تكلفة المشروع من خطوات دراسة جدوى لعمل تطبيق جوال خطوة هامة لضمان النجاح مع الانتباه أن هناك الكثير من العوامل التي تغير من سعر التطبيق وزيادة تكلفته.

يبحث كل صاحب مشروع عن أفضل الشركات التي تقدم لها التطبيق ذو التصميم الأفضل والمميز، والذي يساعده على الوصول إلى ما يريد، وحتى تكون فكرة تطبيق مربح  لكن لكل صاحب مشروع ميزانيته الخاصة التي يجب أن يراعيها، لذا تشمل مهمة البحث عن شركة تقوم بتوفير احدث المشاريع الالكترونية إلى البحث عن أفضل الأسعار أيضاً، حيث أن الأسعار تختلف كثيراً تبعاً للعديد من العوامل.

تتفاوت أسعار التطبيقات، فستجد أسعار منخفضة للغاية وأسعار عالية وباهظة للغاية أيضاً، لكن بشكل عام يتم احتساب السعر تبعا للشركة التي ستقوم بتصميمه ومدى خبرتها وشهرتها وعدد السنين التي تتواجد بها في السوق والوقت اللازم لتطوير وتصميم التطبيق، ومعدل الأجر الذي يحتاجه المصمم أو الشركة التي تستعين بها في الساعة، فتحديد الوقت اللازم للتطوير يتم بناء على  تحديد المزايا التي يريد العميل تواجدها في التطبيق، ثم تحدث عملية جمع للأوقات اللازمة لتطوير كل واحدة من تلك المزايا، في المملكة تقدم الشركات باقات أٍعار بها خدمات ومزايا، كلا زادت تلك المزايا كلما ارتفعت الأسعار

  • تحديد أهداف التطبيق وفق دراسة تسويقية لتحديد أهداف التطبيق وتحديد شريحة العملاء المستهدفة، ودراسة المنافسين وابتكار ميزة للتطبيق ليحقق نجاح مبهر ويكون مفضل للعملاء، من أهم النقاط التي يشملها نموذج دراسة جدوى تطبيق جوال هذه النقاط يقوم بها فريق عمل المبرمجين والمحللين السوق ويتم وضع خصائص ورسم التطبيق المنطقي الذي سوف يعمل عليه التطبيق من أجل القدرة على دخول سوق تجارة الكترونية السعودية بقوة واحتراف من خلال التطبيق الخاص بك سواء كان خدمة أو منتج تقوم ببيعه.
  • تصميم واجهات التطبيق، ويتم هنا تصميم واجهات التطبيق وفق النقاط المنطقية التي أشارات إليها الدراسة التسويقية، حيث يتم تصميم واجهات التطبيق ليكون سهل الاستخدام ومألوف للمستخدم السعودي ويناسب تراثه الثقافي وسلوكه، فيتم التكامل بين واجهة المستخدم وتجربة المستخدم، حيث يتم تناسق عناصر واجهات التطبيق وطريقة عملها مع طبية وسلوك المستخدم، مما يضمن تطبيق سلس الاستخدام محبب من قبل العملاء ويحتوي علي ميزة تنافسية تجعله الأفضل
  • كلما كانت السيرفرات السحابية ذات جودة عالية كلما كان سعر التطبيق مرتفع، فتعتمد التطبيقات على عل قواعد البيانات السحابية وهي قواعد البيانات التي يتم إنشائها علي سيرفرات الانترنت اونلاين وتكون مسئولة عن حفظ بيانات العملاء والمعلومات الخاصة بهم، وهي تستخدم إذا كانت طبيعة عملك وفكرة تطبيقك تتطلب الدخول والتعامل علي الإنترنت، هنا الاعتماد علي سيرفرات آمنة وتوفير السرعة والأمان يرفع من تكلفة التطبيق، فلن يقوم عميل باستخدام تطبيقك وإدخال معلومات عنه، خاصة إذا كانت معلومات متعلقة بالفيزا وطرق الدفع اون لاين ما لم يكن ذو درجة عالية من الأمان.
  • برمجة واجهات التطبيق برمجة التطبيق بأحدث وسائل تكنولوجيا برمجة التطبيقات توفر للعميل صاحب التطبيق برمجة خالية من الأخطاء، تضمن عمل التطبيق بسهولة وقابليته للتحديثات الدورية لأنظمة التشغيل المختلفة من اندرويد أو نظام IOS الخاص بآبل.
تجربة انشاء متجر الكتروني

تجربة انشاء متجر الكتروني

ربما تفيدك قراءة: أفضل شركات برمجة متجر الكتروني

ويختلف معدل الأجر في الساعة من منطقة لأخرى في العالم، فتجد شركات تعمل بنظام الساعة وأخرى بنظام الباقة، فتجد شركات في المملكة تقدم لك باقة صغيرة ورخيصة تبدأ من 60 ريال سعودي، وشركات ومطورين آخرين يتعاملون بالدولار.

فمطور تطبيقات الهواتف الذكية المحترف بأمريكا الشمالية (الولايات المتحدة وكندا) يعمل في العادة بما لا يقل عن 120 دولارا في الساعة، أما في دول أوروبا الغربية فالأسعار تحوم حول 70 إلى 80 دولارا، المطورون من الشرق الأوسط يتقاضى أغلبهم ما يتراوح بين 40 إلى 60 دولارا في الساعة.

رخصة تطبيق الكتروني

التراخيص وأن تكون أوراقك سليمة ومتبع لكافة الإجراءات القانونية من الخطوات الهامة التي تشملها دراسة جدوى لعمل ابلكيشن على الموبايل، حيث يكون هناك بعض النفقات والرسوم التي يجب احتسابها ضمن الميزانية الخاصة بالمشروع الذي أنت مقدم عليه.

فدراسة كل تلك التفاصيل تساعدك على تجنب أية عقبات مستقبلية قد تحدث نتيجة إهمال تفصيلة صغيرة قد تضعك أمام الكثير من المشاكل مستقبلا والتي تستهلك من وقتك وجهدك الكثير.

ولأنه تولي لمملكة العربية السعودية اهتمام كبير بالتجارة الإلكترونية وسن القوانين وتسهيل خطوات ترخيص التجارة الالكترونية في السعودية لمزيد من النمو والتطور قامت بإصدار القوانين التي تساعد على تنظيم كافة المعاملات والمسائل المتعلقة بها في المملكة.

من خلال إصدار قانون التجارة الإلكترونية في المملك حيث يأتي إصدار سجل تجاري إلكتروني لأي متجر إلكتروني من ضمن بنود المواد التي نص عليها قانون تنظيم التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، ففي شهر يوليو من هذا العام أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية عن إصدار قانون التجارة الإلكترونية في المملكة، بغرض تنظيم كافة المعاملات التجارية التي تتم من خلال شبكة الإنترنت، ويهدُف إلى دعم وتعظيم شأن التجارة الإلكترونية وتقوية ثقة السعوديين في هذا النمط الشرائي المُستحدث، علاوة على حماية المستهلك من كافة عمليات الغش أو الاحتيال أو التضليل أو الخداع.

فأعلنت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة عن الشروط والخطوات التي يجب على أي فرد يرغب في إطلاق متجر إلكتروني أو موقع ويب للبيع أونلاين من أجل الحصول على ترخيص تطبيقات الجوال أو إصدار سجل تجاري إلكتروني لمتجره، حتى يمكنه العمل بشكل قانوني يحمي حقوقه ويحدد واجباته تجاه كافة المستهلكين في السعودية.

وبناء عليه، كانت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة السعودية قد أطلقت صفحة خاصة على موقعها الإلكتروني الرسمي يمكن من خلالها لكافة الراغبين في إطلاق متجر إلكتروني وإصدار سجل تجاري إلكتروني خاص به التسجيل من خلال خطوات بسيطة وإتباع كافة التعليمات المتاحة على تلك الصفحة.

وتتميز عملية الحصول على تصريح تطبيق الكتروني أنهاغاية في السهولة والبساطة،  فبمجرد دخول التاجر إلى الموقع الرسمي للوزارة يمكنه ببساطة التسجيل خلال 180 ثانية فقط دون أي معاناة أو تعب.

وفيما يلي أهم تلك الخطوات والطريقة لإصدار سجل تجاري إلكتروني من خلال موقع وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية:

  1. الدخول أولًا إلى موقع التسجيل وتسجيل الدخول على الموقع
  2. الدخول إلى الخدمة واختيار الاسم التجاري.
  3. إدخال المعلومات التجارية المطلوبة ومن ثم تأكيدها.
  4. دفع فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام سداد.
  5. إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيًا.

كما أطلقت وزارة التجارة خدمة معروف والتي تُعد واحدة من أهم الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها الوزارة التجارة بالتعاون مع شركة ثقة لخدمات الأعمال بغرض بناء مزيد من الثقة بين المتاجر الإلكترونية والمتسوقين تسهيلًا لعمليات التسوق عبر الإنترنت.

وتعمل خدمة معروف التي أطلقتها حكومة المملكة على التحقق من كافة التجار الذين يطلقون متاجر إلكترونية لهم على الإنترنت وكذلك توثيق متاجرهم الإلكترونية والتأكد من جودة المنتجات المعروضة داخل هذه المتاجر لحماية المتسوق من الغش أو النصب،وهي خطوة هامة تساعد على تنمية هذا القطاع وتنشيطه بقوة بما يحمي التاجر والمستهلك معاً.

تسويق متاجر الكترونية

تسويق متاجر الكترونية

 تصميم تطبيق متجر الكتروني

بعد عمل دراسة وافية عن عمل تطبيق ومتجر الكتروني، تأتي خطوة التنفيذ والبدء في بحث عن شركة تقدم أفضل خدمات التصميم وخدمات ما بعد البيع من صيانة وتحديث التطبيق بشكل دوري.

كيفية انشاء تطبيق الكتروني

فعند تصميم وبرمجة التطبيقات المختلفة، يتم التعاون مع شركات تصميم وبرمجة تلك التطبيقات والتي يقوم فيها فريق العمل من المصممين والمطورين بالجلوس معك من أجل معرفة تصورك عن التطبيق وما تبحث عنه، لتكون جلسة عمل ونقاش للخروج بأفضل تصور للتطبيق الذي تسعى إلى تنفيذه، مع مناقشة الأهداف التي تريد تحقيقها من أجل تصميم التطبيق بشكل يحقق هذه الأهداف.

فقد تحتاج عند الدخول في مجال تجارة الكترونية السعودية  إلى عمل تصميم تطبيقات الطعام  من أجل تحسين التواصل مع عملاء مطعمك أو لامتلاكك مشروع طبخ منزلي، لتقوم الشركة بتصميم تطبيق يحتوي على كل شيء يخص الطبخ والطعام، والمنيو الخاصة بك وطرق طلب الطعام، أو قد يكون تطبيقك لتعليم وتقديم وصفات وقوائم للمستخدمين ونصائح للتغذية السليمة ودليل للمطاعم والمقاهي في بلدك وقائمة المأكولات الخاصة بهم، وجميع الأشياء التي تندرج في هذه الفئة، ليصبح مشروع قائم بذاته من أجل تحقيق الأرباح.

توفر هذه الشركات إمكانية تصميم تطبيقات للتعليم  حيث يتم تبادل المعرفة بطريقة تفاعلية، ستجد في هذا التطبيق الكتب والمراجع الشهيرة بأغلب الكُتاب في مختلف المجالات العلمية مع توفير الكتب المسموعة، ويمكن أن يستفيد من هذه التطبيقات المعلمين في تسهيل طرق التعليم على طلابهم وتقديم المناهج بشكل أكثر تفاعلي

كما تتيح لك هذه الشركات برمجة تطبيق متجر الكتروني يقدم خدمات ترفيهية أيضاً، حيث تهدف هذه التطبيقات إلى تقديم المتعة والترفيه للمستخدم، ويتم تصميم هذه التطبيقات التفاعلية وتطويرها لتسلية المستخدمين بالمحتوى الصوتي والفيديوهات وغيرها من المحتويات المختلفة وتضم أيضاً قنوات التلفاز الشهيرة.

ربما تفيدك قراءة:  كيف تؤثر خطة متجر الكتروني في تحقيق الربح منه

برمجة تطبيق متجر الكتروني

برمجة تطبيق متجر الكتروني

كما قد ترغب في تصميم تطبيقات الألعاب، لتوفر للعملاء خدمات ألعاب، من خلال مجموعة متنوعة من الخيارات المختلفة من الألعاب الفكرية أو التعليمية المفيدة، مع توفير ألعاب تناسب كل الفئات العمرية؛ لإضفاء المزيد من التسلية والمتعة.

أيضاً برمجة تطبيقات الأخبار  من التطبيقات الشهيرة والمميزة والتي تحقق الكثير من الأرباح فهدف هذه التطبيقات هو تزويد المستخدمين بمعلومات حول الأحداث الجارية في مجالات متنوعة، عادة ما يقدم هذا النوع محتوى بتنسيق قارئ الأخبار، وتقدم هذه التطبيقات الأخبار التليفزيونية والإذاعية والبرامج الإخبارية المختلفة.

الاستعانة بالشركات من أجل تصميم تطبيقات الموسيقى واحد من الأفكار الناجحة أيضاً، فبالنسبة للعديد من المستخدمين حول العالم تعد الموسيقى جزءاً لا يتجزأ من الحياة، لذلك توفر تطبيقات الموسيقى مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخيارات لاكتشاف الموسيقى والاستماع إلى أشهر المطربين والملحنين.

أو يمكنك برمجة وتصميم تطبيقات رياضية، حيث توفر  هذه الفئة من التطبيقات كافة الأنشطة الرياضية بجميع أنواعها والتمارين التي يمكن القيام بها في المنزل مع وجود فيديوهات لكبار المدربين لكيفية القيام بكل تمرين، كما تضم الأحداث الرياضية والبطولات، فيمكنك جمع كل المعلومات المفيدة وخبراتك في هذا المجال ووضعها في تطبيق يساعد العملاء على اتباع نظام حياتي صحي.

أفكار كثيرة يمكن عملها عند انشاء متجر الكتروني السعودية وتطبيق خاص به، لكن المهم هو تحديد الفكرة بدقة ودراستها جيداً للتأكد من استيعاب السوق لها بما يضمن لك النجاح.

ربما تفيدك قراءة:  تعرف على سعر تصميم تطبيقات الجوال

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.