8 مفاتيح لنجاح التجارة الإلكترونية لا غني عنها لتحقيق الربح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 تعرف على أهم مفاتيح لنجاح التجارة الإلكترونية

مفاتيح لنجاح التجارة الإلكترونية .. فكرة في رأسك أو شئ تقوم ببيعه على أرض الواقع وبعض المال والجهد هم مكونات العمل الإلكتروني الناجح والمميز، وهو ما جاء على لسان دانييل سافين مدير استراتيجية التسويق الرقمي في وكالة التجارة الالكترونية LYONSCG، فبناء متجر إلكتروني ليس دربا من الأحلام، ولكن هذا لا يعني أنه بمجرد امتلاكك متجرا إلكترونيا أن أي عميل سيصل إليك بسهولة.

إذا كنت ترغب في الحصول على عملاء جيدين فأنت لست بحاجة فقط إلى منتجات رائعة، ولكن يجب أن يتمكن الأشخاص الآخرين من العثور عليك بسهولة، كما يجب أن يصبح متجرك مكانا يود الناس الوصول له والعودة مرة أخرى للشراء منه، لذلك نقدم لك ثمانية من مفاتيح نجاح التجارة الالكترونية.

تصميم متجر الكتروني احترافي:

  • لابد أن يكون تصميم متجرك الإلكتروني جيدا وأن يعمل بشكل صحيح عبر المنصات والأجهزة، وخاصة الأجهزة المحمولة، فعند تصميم موقعك للتجارة الإلكترونية تأكد من أنه يمكن استعراضه من خلال أي نظام أساسي أو أي متصفح وكذلك أي جهاز يستخدمه العملاء المحتملين.
  • وبعد تحسين أداء الأجهزة المحمولة لابد أن تعرف مدى سرعة تحميل متجرك على الأجهزة المحمولة، وكيف سيبدو النص والصور على الشاشات الصغيرة، ويرجع أهمية ذلك إلى استخدام الكثير من العملاء للهواتف الذكية للبحث والتصفح والشراء.
  • يجب أن يمد موقع متجرك الإلكتروني الآخرين بالجدارة والثقة، حيث يقول مارك نشات مدير العلاقات الرقمية، تأكد من حصولك على شهادة بروتوكول طبقة المقابس الآمنة وخدمة صفحاتك من خلال https كموقع للتجارة الإلكترونية، وهو من أكثر الأمور أهمية.
  • اعلم أن جوجل لن تقوم برفع ترتيب المواقع التي لا تؤمن نقل معلومات عملائها سواء كانت معلومات خاصة أو شخصية، كما لن يثق العملاء فيك ولن يتعاملوا بأمان ببطاقات الائتمان الخاصة بهم.
  • يقول أليكس درايسديل المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Crik Nutrition أنه لابد أن تعتمد على شركة أمان مميزة مثل ماكافي للأمن والبرامج المضادة للفيروسات.
تصميم متجرك الالكتروني

تصميم متجرك الالكتروني

أيضا وضوح سياسة الضمان والاسترجاع تجعل المشتري مستعد لأخذ الخطوة التالية.

  • لابد أن تحرص على جعل موقعك الالكتروني سهل التنقل، وذلك حتى يتمكن زائري الموقع من العثور على ما يبحثون عنه بأقل عدد ممكن من النقرات، وذلك لأن أسرع طريقة لفقدان عميل محتمل هو جعل عثوره على ما يبحث عنه أمر صعب.
  • اجعل قوائم موقعك واضحة مع إيضاح فئات المنتجات المصنفة والفئات الفرعية المنبثقة منها.

تقول دارين هيل المؤسس والمدير التنفيذي لشركة ويب لينك، وهي منصة لإدارة التجارة والعمليات:” تعد وظيفة البحث القوية أمرا ضروريا أيضا”، وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 30% من الزوار للمواقع الإلكترونية التجارية يستخدمون البحث في الموقع، ويمكن لمستخدمي البحث تحويل المعدلات لنسبة أعلى تتراوح بين 50 إلى 80% من المستخدمين الذين لا يلجأون للبحث، وإذا لم يعثر الزائر على ما يريد بسهولة يمكنه الضغط على زر الرجوع وزيارة موقع منافسك بسهولة.

عرض المنتجات  بالمتجر الالكتروني:

  • تأكد من كون موقعك يمتلك صورة أصلية مميزة للمنتج وأوصاف مفيدة للمنتج أيضا، حيث يقول جو سينكوويتز الرئيس التنفيذي لشركة Intellifluence أن أحد أكبر الأخطاء التي نشاهدها أثناء الاطلاع على مئات المواقع الإلكترونية للتجارة هو تشابه التجارب، فتجد نفس الأسهم ونفس الوصف للمستخدم من متجر لآخر.
  • وهنا لن تجد فقط أن جوجل لن تقدم ميزة تصنيفية للمحتوى المكرر، ولكن المتسوق نفسه سيشعر أنك تتشابه مع غيرك في الخدمات وسيقارن فقط من ناحية السعر، وبدلا من ذلك انتقل إلى التميز، فيمكنك أن تصنع مقاطع فيديو لمنتجاتك على سبيل المثال أو أن تلتقط صورا مخصصة وتقوم بكتابة أوصاف جديدة ليتمكن إنسان حقيقي من قراءتها وليس مجرد روبوت يكرر الأمر.
  • ويقول بي جيه نيكول مؤسس ورئيس All American Clothing أن الصورة تساوي ألف كلمة، بالإضافة إلى أن الإنسان بصري بطبعه وغالبا ما يحكم على عملك من خلال رؤية موقعك، فإذا كنت تود حصول العملاء على انطباع أولي جيد ستحتاج إلى صورة محترفة ورائعة لتتميز في المنافسة.
تجربة انشاء متجر الكتروني

تجربة انشاء متجر الكتروني

 

أراء العملاء في المتجر الالكتروني:

  • يجب أن يتميز موقعك الإلكتروني بآراء العملاء الذين تعاملوا معك، وأن يوفر لهم أيضا مكانا سهلا لترك تعليقاتهم على الخدمة والمنتج، حيث يقول فراز محمد مدير الحلول التكنولوجية في شركة Nisum للخدمات الرقمية والاستشارات، أن العملاء يثقون في غيرهم من العملاء أكثر بكثير من ثقتهم في التجار أو العلامة التجارية التي تحاول بيع شئ ما ولحسن الحظ يمكن للمواقع التجارية أن تستفيد من تجارب العملاء لتحسين أعمالها.

كما يقول إريك سكوركا نائب رئيس شركة باور ريفيوز أن وجود المراجعات على المنتج يزيد من حركة المرور والتحويل في الموقع بنسبة تصل إلى 44%، ويتوقع العميل الحصول على تعليقات غنية بالمعلومات وغير متحيزة من غيره من المتسوقين لمساعدته في أخذ قراراته الشرائية.

خدمات العملاء في المتاجر الالكترونية

  • لابد أن يوفر موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك خدمة عملاء متميزة، وليس فقط على الموقع، وذلك وفقا لما قاله آلان بيركسون، مدير خدمة التواصل الاجتماعي في شركة فريش ديسك، وهي شركة برمجيات لدعم العملاء، والذي أضاف أنه عندما تطلق موقع تجارة إلكترونية سيكون لديك أعمال على مدار الساعة وطوال الأسبوع، كما سيطلب العملاء خدمة عملاء في مرحلتي ما قبل وبعد الشراء، وخدمة العملاء الناجحة هي إحدى عوامل النجاح الحاسمة والأساسية لذا يجب أن تكون مستعدا لكافة الاستفسارات.
  • يقول بوفي سيموني، رئيس شركة بيبر مارت أن التركيز على العملاء والتأكد من تلبية توقعاتهم باستمرار هو أمر في غاية الأهمية، ويتضمن ذلك وفقا لشركتهم إتاحة التواصل من أي وسيلة يفضلها العميل سواء خدمة دردشة أو بريد إلكتروني أو قنوات تواصل اجتماعي، ويجب أن يحصل الجميع على نفس الاهتمام البالغ.
متجر الكتروني

متجر الكتروني

وسيلة الدفع في المتاجر الالكترونية:

  • سهولة الدفع من أهم الأمور لأنه كلما كانت خطوات الدفع سهلة وسريعة وقليلة كلما قلت فرصة تراجع العملاء، ويجب أن توفر خدمة حفظ بيانات البطاقة، وفقا لما قاله ساجال أجاروال مسؤول الابتكار في Ingenico ePayments.
  • يقول أيضا كريج سميث المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ترينتي إنسايت الاستشارية في مجال التجارة الإلكترونية، أن المتسوقين لا يرغبون في إنشاء حساب لكن لازالت الكثير من الشركات تطلب هذا الأمر من العميل قبل الشراء.

استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

  • لابد أن يكون لديك فريق عمل مميز عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فما فائدة حصولك على موقع رائع ومميز دون أن يكون لديك تواجد لدى العملاء أو أن يكونوا يعلمون عنك من الأساس، لذلك تحتاج إلى الترويج لعملك على جميع منصات التواصل الاجتماعي للتواصل الدائم مع العملاء وفقا لما قاله ديزي جينج مؤسس ومدير شركة بانيش لحلول العناية بالبشرة.

تستخدم تلك المنصات للإعلان عن موقعك والتواصل مع العملاء وكسب المزيد منهم، ومن المواقع التي يجب أن تروج لموقعك عليها انستجرام وتويتر وفيس بوك. ومن خلال تلك المفاتيح يمكنك الدخول لعالم التجارة الإلكترونية الناجحة من أوسع أبوابها.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.