أهم عوامل المشروع الالكتروني الناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

تعرف على تكلفة مشروع الكتروني ناجح

ترغب في عمل ناجح دون أن تتكبد عناء الإستيقاظ باكرا للذهاب للعمل كل يوم، لا ترغب في مداومة العمل كل يوم، الآن يمكنك أن تبدأ مشروع الكتروني ناجح يدر عليك دخل كبير وبدون ومن أي مكان دون أن تتقيد بساعات عمل محددة أو مكان للعمل فتستطيع مباشرة مشروعك أينما كنت وفي أي وقت، فقط تابع المقال التالي وستتعرف بشكل أكبر على كافة جوانب هذا المشروع.

خطة عمل مشروع موقع الكتروني

أي مشروع جديد يحتمل نسبة مكسب ونسبة خسارة ووضع خطة جيدة تحميك من هذه الخسارة فتعرفك بشكل أوضح على خطوات بدء مشروعك الناجح، وذلك من خلال الخطوات التالية:

التعاون مع المؤثرين في مجالك

الشخصيات المؤثرة، المشهورة في مجالك من الممكن أن يكون لهم دور السحر في خطتك التسويقية، الشخصيات المؤثرة Influencers يمكنهم التأثير على سلوك السوق المستهدف الخاص بك، وبناءك علاقات قوية معهم سوف يجعا هذا التغيير في صالحك.

جذب عملاء أو زوار جدد

كيف سوف تحصل على زوار جدد لموقعك؟ عادة ما تنقسم حملات الجذب إلى قسمين: حملات مستمرة وحملات لمرة واحدة.

الحملات المستمرة: نعني بهذا القسم أدوات التسويق الالكترونية التي تستخدمها بشكل متكرر لتسويق منتجاتك، مثل Google Adwords أو توصيات البريد الإلكتروني التلقائية، مع مراعاة إنك سوف تعمل على تحسين الرسالة الإعلانية والاستهداف مع مرور الوقت جنبا إلى حنب مع تجربة الأفكار الجديدة ولكن عادة ما تدور هذه الجهود حول هدف واحد.

حملات المرة الواحدة: وهي الحملات الإعلانية والتسويقية التي تقوم بها لفترة زمنية محددة ويتم تشغيلها عادة عبر العديد من القنوات باستخدام نفس الرسالة وهي مصممة خصيصا لتحقيق أهداف محددة – مثل زيادة اكتساب عملاء جدد أو حث الجمهور المستهدف على التفاعل ومن أمثلة ذلك طرح منتج جديد أو الإعلان عن تخفيض ما أو مسابقة كبيرة.

ربما تفيدك قراءة: أهم 5 خطوات لانشاء متجر الكتروني

مشروع الكتروني ناجح

مشروع الكتروني ناجح

خطة التحويل: تركز خطة التحويل Conversion على رحلة العميل وتتضمن العديد من التحسينات والتغييرات في تجربة المستخدم لتحسين عملية التحويل خلال المراحل الشرائية التي يمر بها العميل، سواء كان زائر (عميل محتمل) أو كان عميل حالي (قام بالشراء بالفعل) أو كان عميل متكرر. لذا، قد يكون زيادة تحويل الزائرين الجدد إلى عملاء، أو زيادة تحويل الزائرين إلى عملاء محتملين في صفحة معينة Leads، وما إلى ذلك.

بما أنك – في الخطوة الأولى- سبق أن أوضحت أهدافك التي تنوي تحقيقها، إذا يتبقى أن تحدد بالضبط الطريقة التي سوف تعتمدها لمعرفة متطلبات التجارة الالكترونية.

خطة الإحتفاظ بالعملاء (أو الزائرين)

  • عادة ما يدور هذا الجزء حول أدوات إعادة التسويق Remarketing التي تقدمها جميع القنوات التسويقية سواء قوقل أو فيسبوك أو تويتر وغيرهم.
  • الهدف من هذا الجزء هو الوصول لعملاءك ممن زار موقعك سواء قبل أن يتمم عملية شراء أو حتى بعد عملية شراء ناجحة.
  • تمكنك هذه الأدوات من استهداف من ترك عربة التسوق من استهداف نفس العميل المحتمل مرة أخرى بنفس المنتجات التي قام باختيارها ولكنه لم يقوم بالشراء لسبب ما.
  • وتمكنك أيضا من استهداف العملاء الذين قاموا بعمليات البيع والشراء عن طريق الانترنت من موقعك بمنتجات ذات علاقة بناءًا على طبيعة ما تم شراءه بالفعل.

السوق المستهدفة – العملاء المستهدفين

الجزء الأساسي والمشترك في جميع أنشطة التسويق سواء الإلكترونية أو التقليدية هو معرفة من الذي تستهدفه ونحن نعلم إنك في الغالب تعرف عميلك المستهدف بالفعل، ومع ذلك فمن الجيد أن تذكره دائما في خطتك لتذكير نفسك باستمرار.

حاول في البداية الوصول للسوق المستهدف أولًا ثم أنتقل خطوة أخرى إلى الأمام وقم بتحديد أهم الشخصيات أو المجموعات الفرعية من السوق التي تستهدفها ومن المرجح جدا أن تكون لهذه المجموعات الفرعية سلوكيات معينة ومصالح مختلفة، وبالتالي يجب الوصول لهم بطريقة مختلفة ومن خلال قنوات مختلفة.

كيف تبني موقع الكتروني ناجح

يمكن لأي شخص إنشاء موقع إلكتروني خاص به ولكن أن يكون هذا المشروع ناجحا هو ما يقرق مشروع عن الاخر وهو ما يتطلب منك الخبرة والإتقان إلى جانب بعض النقاط التي إذا إلتزمت بها أثناء التنفيذ يضمن لك مشروع موقع الكتروني ناجح ومن هذه النقاط:

اختيار عنوان جذاب يرتبط بمحتوى موقعك:

العنوان الخاص بالموقع هو أول خطوة يقوم بها شخص يريد بناء موقع مهماً كان ولكن لمن يريد موقعاً الكترونياً ناجحاً فسيفكر طويلاً – وهذا هو الواقع – في عنوان الموقع لأنه يعتبر أهم عنصر وأول بداية نحو بناء مشروع موقع الكتروني تجاري، ولذا وجب التفكير كثيراً في عنوان الموقع ووجب أيضاً اختيار عنوان للموقع يكون له علاقة بمحتوى الموقع وليس عنوان وكفى، لأنك من خلال موقعك ستحدد الزائر المستهدف.

اختيار موضوعات حصرية وأن تكون معبرة ودقيقة:

المحتوى يعتبر أهم عنصر بعد عنوان الموقع مباشرة، لأن المحتوى هو ما يبحث عنه الزائر مثل افكار مشاريع نسائيه وكنصيحة يقدمها الآلاف من أصحاب المواقع والمحترفين في هذا المجال: إبتعد عن النسخ واللصق لأنه ببساطة سترمي بموقعك في أسفل الترتيب، إضافة لذلك فخوارزميات غوغل مصممة أيضاً لتتبع المواضيع المعاد كتابتها كما هي، إذا لا تستهن بعدم قدرتك على الكتابة ابداً وإبدأ رحلة التدوين من الآن.

تقسيم الموضوع إلى عناوين جانبية:

إحرص على جدولة خدماتك أو منتجاتك، أجعل من زوار موقعك يدركون الكم والكيفية التي تطرحها، إن المحتوى الناجح إنما يتطلب شرح مفصلاً، لا يكون طويلاً أو مملاً، وبالوقت ذاته يجذب الزائر ويجعل منك محط ثقة لديه.

اختيار ألوان مريحة للعين:

القالب يعتبر أهم شيء في بناء الموقع وبالتحديد الألوان فهي التي تحدد نسبة بقاء الزائر في موقعك، لذا وجب الإهتمام بهذه النقطة جيداً، واحترم الألوان من خلال وضع ألوان جذابة مريحة للعين خاصة ولها خاصية الجذب أو الإحتفاظ بالزائر، انظر لأكبر المواقع الناجحة في الويب وانظر لسلسلة الألوان المستعملة فيها، ومن تلك المواقع قم أنت بأخذ فكرة على نمط تلك الالوان والألوان المتناسقة لأن تلك الألوان تم الحصول عليها من خلال دراسة طويلة للموقع وبقاء الزائر فيه من قبل مختصين في اللون، أي أنك أنت الآن لديك الحل مباشرة فلا تفكر ولا تجرب فقد قام بعملك مختصون في اللون فقط قم بأخذ مجموعة الألوان المستعملة في هذه المواقع الكبيرة وابدأ رحلة تلوين موقعك واحترم سلسلة الألوان المتدرجة لأنها الأفضل.

انشاء موقع بيع منتجات

انشاء موقع بيع منتجات

ربما تفيدك قراءة: تعرف على أسعار استضافة متجر الكتروني

التفاعل مع الزوار عبر نموذج التعليقات:

قراءة الزائر لموضوعك سيترك عنده إنطباعاً وهو يريد التعبير عنه في تلك اللحظة، بكلام لك، ونحن نقصد أن تقوم بتمكين خاصية التعليقات سواء تعليقات جوجل أو تعليقات الشبكات الإجتماعية مهما كانت، ولكن لا تترك التعليقات التي يضعها الزوار بلا رد بل حاول قدر المستطاع الرد على هذه التعليقات، لأنها العنصر الوحيد الذي يجيز لك التواصل مع زوارك.

إتاحة خاصية الإشتراك عبر البريد الإلكتروني في موقعك ليصل للزائر كل ماهو جديد

من أهم الخواص التي يجب توفرها في مشروع متجر الكتروني ناجح، فصندوق الاشتراك بالبريد الالكتروني هو همزة وصل بين زوارك المستهدفين وموقعك، لأن هذه الخاصية تقوم بعمل إشعارات مسبقة من خلال إرسالك لزوارك ومتابعيك عبر البريد الالكتروني رسائل تتحدث عن جديد الموقع وماذا أضفنا في الموقع، وهذه الخاصية يستفيد منها الآلاف بل الملايين في بيع المنتجات لأنها من أهم الخصائص المساعدة على الربح من الإنترنت.

إضافة أداة بحث داخل الموقع لتسهل علي الزائر الوصول إلى ما يريده.

أداة البحث في الموقع هي من أهم العناصر التي يجب عدم الاستغناء عنها في أي موقع مهما كان، لأنها توفر للزائر عناء البحث في أطراف الموقع بدون فائدة، فهي تساعده فبمجرد بحثه عنا يريد أن وجده فسيقرأ ما يبحث عنه وإن لم يجده فسيبحث في موقع أخر لأن ليس كل المواقع كاملة فأكبر المواقع تغفل عن أبسط ما يريده الزائر.

استخدام صور ذات جودة عالية وبأحجام صغيرة

أثبتت دراسات سابقة عن المواقع الالكترونية أن الصور تعتبر أهم عنصر في أي موقع لأنها ستوضح للزائر محتوى الموضوع بطريقتها لأنها تعبر عن المحتوى، وليست أي صورة وفقط بل أن تكون صورة ذات جودة معقولة ولها علاقة بالموضوع وأن يكون حجمها صغير أو متوسط لأن ذلك يساعد في سرعة اقلاع او فتح الموقع.

وضع شرح بالفيديو إن أمكن:

الفيديو أصبح في الوقت الحاضر من أهم طرق إيصال المعلومة فنلاحظ التلفاز في الحياة اليومية، أما في الأنترنت فاليوتوب بالدرجة الأولى، لذا يجب الاهتمام بهذه النقطة، ووضع فيديو في كل موضوع يحتاج الشرح المبسط.

تمويل مشروع الكتروني

في حالة عدم إمتلاكك المال الكافي لبدء مشروعك الإلكتروني يمكنك الإستعانة بشركات التمويل المالي حيث تستطيع هذه الشركات تقديم التسهيلات المالية لمشروعك، ومن هذه الشركات:

موقع بسيطة

منصة تمويلية مبتكرة، تعتمد على تسويق افكار مشاريع عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وربطها مع الممولين. “بسيطة” شركة صاعدة أنشئت في العام 2014، تقوم على فكرة جديدة تتلخص فيما يلي: ” نقرتك لها قوة خارقة”، و”بكليك واحدة تغير العالم”، أي أنه من خلال النقر أو الكليك على الموقع يبدأ الترويج للمشروع.

دراسة جدوى مشروع الكتروني

دراسة الجدوى توضح جميع الخطوات التي يمكنك أن تسلكها لإنشاء مشروعك الإلكتروني الجديد، وحتى تتمكن من دراسة جدوى مشروع الكتروني مربح جدا تابع الخطوات التالية:

تحديد الهدف من المشروع:

الخطوة الأولى التي عليك إتباعها هي تحديد هدفك من هذا الموقع حتى تعرف الفكرة التي ستدور حولها تجربة متجر الكتروني خاص بك، فقد تكون متعلقة بنشر شركتك أو فكرتك على الإنترنت للوصول لأكبر قدر ممكن من المستمعين المستهدفين، أو زيادة المبيعات المباشرة لشركتك، وهذا يكون إما عن طريق الشراء عن طريق الإنترنت مباشرة على موقعك أو توفير إعلانات مباشرة عن منتجاتك أو خدماتك على الموقع.

اختيار تصميم يجذب العملاء:

يجب التعامل مع المشاريع الالكترونية بعناية خاصة لأنها تتطلب معلومات حساسة من المستخدمين (بيانات بطاقات الائتمان والمعلومات الشخصية المرافقة لها)، ولذلك فإن مصممي هذه المواقع يواجهون تحديًا حقيقيًا في تصميم موقع جميل يستحق ثقة العملاء.

مشروع الكتروني ناجح

مشروع الكتروني ناجح

ربما تفيدك قراءة:  خطوات تنفيذ تجارة الكترونية سجل تجاري

تحديد فريق العمل:

ينبغي عليك قبل الشروع فى تنفيذ موقعك الإليكترونى أن تفكر: هل يحتاج موقعك إلى التطوير والتحديث المستمر؟ هل تستطيع مواكبة التحديات الجديدة والتحديثات المتعاقبة لمحركات البحث حتى تظهر وتظل فى الصفحة الأولى من محرك بحث مثل جوجل.

افكار متاجر الكترونية

أفكار المتاجر الإلكترونية كثيرة ومتعددة فلا تتعجل في إختيارأي فكرة تقابلك بل يجب عليك التأني في اختيار المشروع الذي يتماشى مع إمكانياتك وخبراتك، ومن هذه الأفكار:

صناعة الإكسسوارات:

بالتفكير في النطاق الشخصي، تعد الإكسسوارات افكار مشاريع صغيرة منتشرة جداً عبر الإنترنت، سواء في المحلات الكبرى والمعروفة، أو لدى المنتجين الصغار الذين يقومون بإعداد نماذج الإكسسوارات المتعددة.

تجارة الأحذية:

تعتبر الأحذية  افضل مشروع على الانترنت حيث أنه يوجد متاجر إلكترونية مخصصة لبيع الأحذية فقط ويوجد العديد من الأنواع المختلفة للأحذية فهناك أنواع مخصصة للحفلات والمناسبات وأحذية رياضية وغيرها وبالنسبة لمشكلة القياس المناسب للحذاء فإنه يتم وضع قياس كل حذاء معروض على الإنترنت ليختار العملاء ما يناسبهم.

بيع منتجات fitness:

عندما يبحث شخص ما بشكل محدد عن شيء ما fitness، حتى لو كانت ملابس، ربما يبحث على الإنترنت مستخدماً هذه الكلمة الرئيسية، ولا يقوم ببحث عام باستخدام الكلمة “ملابس”.

في هذا القطاع، يمكنك مزاولة الأعمال التجارية باستخدام العديد من الأدوات، لكننا نعتقد أنه من المهم أن تختار شيئاً محدداً حتى لا يشعر جمهورك بالضياع بشأن المواد التي تقدمها فضلاً عن ذلك، إذا قمت بتخصيص عنصر واحد فقط، يمكنك التركيز بشكل أفضل عليه، وإعداد استراتيجيات محددة لبيعه.

الاجهزة الخلوية:

أهم أفكار مشاريع اون لاين 2019حيث يوجد في هذا المجال العديد من الأشياء التي يمكن بيعها كنوع من المنتجات الأكثر مبيعا على الانترنت ابتداءً من الهواتف الذكية مروراً بالهواتف الخلوية العادية وجميع أكسسواراتها مثل شاحن الجهاز وغلافه بأنواعه واشكاله المختلفة والحامل المخصص للجهاز داخل السيارة وغيرها وجدير بالذكر أن هذا النوع من التجارة لا يتطلب رأس مال كبير فيمكن استيراد هذه المنتجات وعرضها على الانترنت وبيعها.

منتجات الهدايا المخصصة:

تعد منتجات الهدايا التي يتم عملها خصيصاً لشخص معين أكثر مشاريع منزلية مربحة الإنترنت والتي يتزايد الأقبال عليها وهذه المنتجات تتمثل في أكواب وتيشيرتات وميداليات مطبوع عليها صورة الشخص صاحب الهدية وأجندات ودفاتر وأقلام وكل ما يمكن تقديمه كهدية مخصصة لشخص معين، كما يوجد أشخاص لديهم موهبة في تصميم لمناسبات معينة مثل حفلات أعياد الميلاد وغيرها ولديهم متاجر على الإنترنت.

بيع المكياج والعطورات

  • مشروع تجاري صغير باستخدام المكياجات والعطورات يعد خياراً جيداً، في مواقع تسويق المنتجات خصوصاً إذا كنت تتمتع بسهولة في بيع المنتجات المستوردة ولكن تذكر، يجب أن تقوم بكل شيء دوماً بما يتماشى مع قوانين بلدك في النهاية، لا ينصح أبداً باستيراد منتجات دون دفع الضرائب الضرورية.
  • إن مستحضرات العناية بالشعر كانت دوماً ولا تزال محط اهتمام النساء، لكن، اليوم أصبح ممكناً ملاحظة الكثير من الرجال يهتمون أيضاً بالعناية بمظهرهم.
  • لذا، الاستثمار في هذا القطاع قد يكون مفيداً للغاية، وقابلاً للنمو والانتشار، يمكنك على سبيل المثال تقديم المنتجات التي تهدف إلى العناية بالشعر المجعد والمموج، وهو عبارة عن قطاع ثانوي ينمو بشكل مستمر في الكثير من بلدان العالم، أو منتجات العناية باللحية، والتي تتمتع أيضاً بطلب كاف عليها.
فكرة موقع الكتروني ناجح

فكرة موقع الكتروني ناجح

ربما تفيدك قراءة: أفضل تصميم متجر الكتروني احترافي

الكتب

  • الكتب أيضاً يمكن أن نعدها من المنتجات الأكثر مبيعاً على الإنترنت في العالم بأسره، يعد موقع أمازون من المواقع الرائدة في البيع أونلاين، والرائد أيضاً في بيع الكتب.
  • هذا النوع من المنتجات يتمتع بطلب كبير، لأن الكتب تتمتع بقدرتها على ضم حيز واسع جداً من الحلول التي يبحث عنها الناس. يمكن العثور على كتب تتضمن موضوعات ابتداءاً من الطب إلى المساعدة الذاتية، فضلاً عن ذلك، تعد خيارات جيدة للهدايا وتناسب كل الأعمار.
  • ميزة أخرى لهذا المنتج هو أنه يمكنك العثور عليه بأشكال متعددة، كتب كبيرة، صغيرة، كتب مادية، وحتى محتويات للقراءة أونلاين، وهو ما سنتحدث عنه في الفقرة المقبلة والتي تشكل المنتجات الأكثر مبيعاً على الإنترنت.

دورات أونلاين:

تعد أخصائياً في مجال ما، ويمكنك تعليم ذلك لمستخدمين كثر حول العالم فقط من خلال إعداد دورة تعليمية أو كورس يحتوي على معرفتك.

والأمر الأكثر فائدة هو أن الكورس الخاص بك يمكن أن يكون يضم الصيغة التي ترضيك، يمكنك إعداد كتاب الكتروني (والتي تُعرف بالكتب أونلاين)، فيديو، ويمكن إعداد منطقة عضوية، أو أية صيغة أخرى يمكن الدخول إليها واستخدامها عبر الإنترنت.

الدورات التعليمية هي إحدى المنتجات الأكثر مبيعاً على الإنترنت، لأن هناك دوماً أعداد متزايدة من الناس الذين يبحثون عن مزيد من الراحة والسرعة لتعلم مواضيع جديدة، هذه الصيغة من الدروس تتيح المجال لمشاركة المعرفة، وحتى دون أن يتوجب على الطلاب الخروج من المنزل للدراسة.

إذاً، فكر في مهاراتك واستثمر ذلك. قد يكون صيغة رائعة لكسب المال، ومساعدة الناس من خلال معارفك.

تجارة الأجهزة الإلكترونية

  • بشكل عام تعد مشاريع تجارة الكترونية جاهزة هي  الأكثر طلباً على الإنترنت وتمتد القائمة من التلفاز إلى الثلاجة، بالطبع يعد سعر هذه المنتجات أعلى بكثير، مما يتطلب وجود استثمار مالي كبير من البداية.
  • لكن، إذا كان لديك متجر لبيع الأدوات الكهربائية، هناك فكرة جيدة أن تبدأ بالإعلان أونلاين لزيادة أرباحك.
  • هناك بديل آخر وهو إعداد سلسلة بازار من الأجهزة الإلكترونية المنزلية، يمكنك بيع المنتجات التي لم يعد الأشخاص يريدونها، وكسب عمولة مقابل كل عملية بيع.
  • استخدم الإنترنت، وخصوصاً انستغرام، وهو شبكة اجتماعية مفيدة كثيراً تعتمد على الصور والفيديوهات القصيرة، كواجهة لعرض ما لديك للبيع.

 الملابس:

  • تعد الملابس من المنتجات الأكثر انتشار في البيع والشراء عن طريق الانترنت، فإذا كان هنالك نوع من الأعمال التجارية لا يبطل ولا يخرج من نطاق الأزياء فهو قطاع الملابس.
  • وهذا لأن الملابس هي صناعة أثبتت حضورها في التجارة، حتى لو كانت قطعة الملابس أساسية جداً للناس، فالأزياء الموسمية تساعد على زيادة الأعمال التجارية والارتقاء بها.
  • في الماضي كان على الناس الذهاب إلى المحلات ليس فقط من أجل تجريب الملابس، لكن بشكل أساسي للتعرف على الملابس التي كانت موجودة، أما الآن من خلال الإنترنت، أصبح ممكناً مشاهدة كل ما تقدمه المحلات الافتراضية.
  • ولكن بشأن مشكلة عدم إمكانية تجريب قطع الملابس، تضع بعض المحلات الافتراضية القياس المحدد، وحتى قياس الخصر والورك، قياس الجزء العلوي من الجسم و قياس القبة، الوزن والطول الوسطي من أجل قياس كل قطعة من الملابس.

التجارة الإلكترونية تجتاح العالم لتحقق أعلى المبيعات والمكاسب في عالم التسويق فيزداد الإقبال عليها كل ساعة بل كل ثانية.

ربما تفيدك قراءة:  تعرف على الطرق المتبعة لتصميم متاجر الكترونية

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.