ما هي مهام منسق المشاريع الالكترونية؟

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

تعرف على جميع مهام منسق المشاريع الالكترونية ….

إدارة وتنفيذ مشاريع التجارة الإلكترونية تحتاج إلى منسق المشاريع الالكترونية له خبرة جيدة في هذا المجال وملم بكل ما هو جديد. فهو شخص يدير كل مراحل التنفيذ والمتابعة حتى يتم تحقيق الهدف المطلوب من المشروع في النهاية بأفل وقت وجهد.

تصميم مشاريع الكترونية

في هذه الخطوة يجب أن تحدد من سيقوم بتصميم مشروعك الإلكتروني هل ستلجأ إلى شركة معينة أم شخص ما لتنفيذ فكرتك. وسنتعرف في هذه الفقرة لمن تلجأ في هذه الخطوة لتنفيذ مشروع متجر الكتروني مربح هذا سؤال يجب طرحه كذلك عند التخطيط لبناء مشروعك:

هل ستقوم بالبحث عن فريق من المطورين وتوظيفهم في شركتك ؟

هذا الخيار ليس دائما الأسهل، لأنه من الصعب إيجاد مطورين أكفاء وذوي خبرات جيدة يمكن التعويل عليهم في بناء تطبيق يستجيب للمعايير التي تتوق إليها. وبالإضافة إلى ذلك فهذا الخيار مكلف وسيلقي على كاهلك مهمة إدارة الوقت ومتابعة عمل المطورين، وهي مهمة ليست بالسهلة بالخصوص إذا كانت لديك أعمال وأولويات أخرى. يمكن إيجاد حل لهذه النقطة عن طريق إيجاد خبير متخصص في إدارة المشاريع، ولكن هذا سيعني بكل تأكيد زيادة في ميزانية المشروع.

مشروع الكتروني مربح

مشروع الكتروني مربح

ربما تفيدك قراءة:  قبل  بناء متجرك الالكتروني ..تعرف على افضل منصات انشاء المتاجر الالكترونية

هل ستبحث عن مطورين يعملون عن بعد (Freelancers) ؟

هذا هو الخيار الأقل كلفة، وقد يكون ملائما إذا كان مشروعك بسيطا وليست فيه تفاصيل كثيرة تتطلب متابعة دقيقة. والخيار كما قلنا لن يكلف كثيرا مقارنة بالخيارات الأخرى، ولكن بشرط أن تبحث عن مطورين ذوي خبرات جيدة، فالسوق مليئة بالمطورين من شتى أصقاع الأرض ولكن قليلون هم المطورون الجيدون الذين يمكن التعويل عليهم.

الشائع كذلك أن المطورين الأحرار (Freelancers) لا يولون أهمية كبيرة للتواصل والتفاعل مع العملاء، وهذا يشكل مصدر قلق وإزعاج كبيرين لهؤلاء العملاء، وبالتالي وجب وضع النقاط على الحروف معهم قبل عقد الإتفاق في حال ذهبت مع هذا الخيار.

هل ستوكل مهمة إنجاز المشروع لشركة خاصة ؟

هناك شركات خاصة عملها وتخصصها هو إنجاز مشاريع وتطبيقات على أعلى مستوى من الكفاءة، بفضل الخبرات المتراكمة لديها والمطورين الجيدين الذين تحوزهم. هذه الشركات تتوفر على فرق منظمة، كل فريق مسؤول على مرحلة معينة من مراحل الإنتاج، ودورك كرائد أعمال هو متابعة سير العمل في مشروعك ومستوى التقدم في الإنجاز وإبداء ملاحظاتك عند الحاجة.

افكار مشاريع الكترونية

أما عن أفكار المشاريع الإلكترونية فلا يمكن حصرها في عدد محدود لكن هذه أشهر الأفكار الناجحة عبر الإنترنت.

افكار للتجارة الالكترونية

دورات اون لاين لتعليم المواد الدراسية :- يمكن عمل دورات لتعليم المواد الدراسية المختلفة مثل الرياضيات والفلسفة وغيرها وذلك لتسهيل دراستها على الطلاب وتوفير الكثير من الوقت والجهد للذهاب للدروس الخصوصية وبتكاليف اقل وتعطي نتائج ايجيابية اكثر.

دورات اون لاين لتعليم رياضة الزومبا : مشروع الكتروني مربح جدا يمكن عمل مشروع الكتروني يتمثل في عمل دورات لتعليم رياضة الزومبا على الانترنت من المنزل حيث ان رياضة الزومبا من الرياضات التي لها فوائد كثيرة للجسم والعضلات ولها دور كبير في تخفيف التوتر كما انتشر تعليمها في الوطن العربي وتحظى بإقبال كبير من الناس حتى انها يتم تدريسها في بعض الاكاديميات العربية .

دورات اون لاين في مجال الطبخ وتقديم الطعام: احدث المشاريع الالكترونية، فقد اصبح تعلم الطبخ ومهاراته اسهل مايكون الآن نظراً لتواجد العديد من برامج الطبخ على الانترنت والدورات المختلفة وتطبيقات الطعام ويمكن عمل مشروع الكتروني رقمي لتعليم فنون الطبخ المختلفة على الانترنت.

دورات الصيانة والتصليح:

مشروع الكتروني ناجح فاذا كانت لديك القدرة على تصليح الاجهزة مثل الهواتف النقالة والحواسيب او حتى الغسالات والثلاجات ومواتير المياه بشكل احترافي، فلا يجب ان تكتفي بمجرد التصليح مقابل المال، بل يمكنك اعداد كورس تعليمي بشكل احترافي لتعليم الناس كيفية تصليح الاجهزة او المعدات المعطلة، وبكل تأكيد يمكنك بيع نسخ كثيرة من هذا الكورس اذا نجحت في التسويق له عبر المنصات الالكترونية المختلفة.

دورات لتعليم المكياج اون لاين:

افضل مشروع على الانترنت، وانتشرت في الآونة الاخيرة العديد من الفيديوهات الرقمية لتعليم فن وضع المكياج في المناسبات المختلفة فيمكن عمل دورات لتعليم المكياج على الانترنت في اطار مشروع الكتروني مربح والذي سوف يلاقي اقبال كبير.

مجال التجارة الالكترونية

مجال التجارة الالكترونية

ربما تفيدك قراءة:  أفضل تصميم متجر الكتروني احترافي

عمل كتب الكترونية:

افضل المشاريع الالكترونية يفضل الناس الآن قراءة الكتب الالكترونية التي يمكن تحميلها على هواتفهم الذكية لتوفير وقت وتكاليف الكتب المادية لذلك فإن عمل مشروع الكتروني لقراءة الكتب الرقمية سوف يكون مشروع ناجح بكل تأكيد فسوف تتقاسم الكتب الالكترونية الشهرة بكل تأكيد بجانب الكتب المادية.

دورة تعليمية على الانترنت عن التكنولوجيا:

يوجد كل يوم اشياء جديدة في السوق التكنولوجية التي تنمو بشكل متسارع ويتم طرح المزيد من المنتجات التكنولوجية دائماً ويمكن مواكبة التكنولوجيا الجديدة ومسايرة ماتقدمه ومعرفة كيفية استثمارة في عمل مشروع الكتروني يعود بالنفع.

دورة على الانترنت لتعليم الرسم:

من بين افكار مشاريع عمل دورات لتعليم الرسم على الانترنت، بغرض تعليم الرسم للراغبين، فهذا سيوفر علي المتدربين الكثير من النفقات والجهد ومعرفة، وكذلك انت.

دورة تعليمية عن العملات المشفرة:

تعرف العملات المشفرة بأنها العملات التي يتم التعامل بها الكترونياً فقط واشهرها عملة البيتكوين وتسمى عملة المستقبل والكثير من الناس الى الآن لا يعرفون حتى كيفية التعامل بهذه العملة ومقدار الربح الناتج منها وتعد هذه فرصة لتعليم الناس بهذا المجال والاستثمار به.

دورة تعليمية لتعليم فنون القاء المحاضرات:

يمكن عمل مشروع الكتروني يتمثل في فيديوهات رقمية لتعليم الناس الذين يتطلعون لإلقاء المحاضرات كيفية الوقوف امام الناس والتخلص من التوتر قبل القاء المحاضرة .

مشروع دورات الكترونية لتعليم الاتيكيت:

يعتبر الاتيكيت وفن التعامل مع الآخرين من الاشياء التي يحب الكثير من الناس تعليمها والاستفادة منها فلا مانع من عمل فيديوهات رقمية تساعد على تعليم فنون الاتيكيت وسوف تلاقي اقبال كبير.

مهام منسق المشاريع الالكترونية

  1. يقوم منسق المشاريع الإلكترونية بالعديد من المهام مثل التخطيط والتنفيذ والتنظيم لجميع عناصر المشروع.
  2. فمنسق المشاريع عو شخص من واجبه صنع خريطة زمنية للقيام بتنفيذ المهام الصغيرة والكبيرة في المشروع الموكل إليه.

مهام ومسئوليات منسق المشاريع الالكترونية:

  1.  التنسيق بين التخصصات والمهام داخل الفريق.
  2. مراقبة الجودة الشاملة لأداء فريق العمل.
  3.  التخطيط: مراجعة كل التقارير والخطط والدراسات المرتبطة بمستقبل المشروع.
  4. التنسيق: تنسيق التفاصيل التي تشكل هيكل المشروع وايضاً الميزات المرتبطة بتصميم المشروع. وقد يعقد مهندس المشروع بعض الاجماعات مع المصممين لاتمام المهمة.
  5. مراقبة المشروع: يراقب دائماً الخطط التي يمشي عليها المشروع (المكتملة والمتعثرة).
  6.  التواصل: إبقاء تواصل دائم مع الاشخاص المعنيين بالمشروع.
  7. إدارة طاقم العمل: يحدد مهندس المشاريع مع مهندس التصميم من هم الاشخاص الذين يحتاجهم في المشروع والاشراف عليهم.
مشروع انشاء مواقع الكترونية

مشروع انشاء مواقع الكترونية

ربما تفيدك قراءة: أفضل شركات برمجة متجر الكتروني

تمويل المشاريع الالكترونية

هناك العديد من المؤسسات التي تدعم المشاريع الإلكترونية لنشر الوعي بمفهوم التجارة الإلكترونية والعمل على انتشارها باعتبارها إحدى العناصر الهامة لتطوير المشاريع.

كيفية الحصول على تمويل مشروع في السعودية:

هناك العديد من المشاريع التى لا تنفذ, بسبب عدم وجود رأس المال, بالرغم من ارتفاع احتمالات نجاحها, لذا فا ان تمويل المشاريع من من الحاجات المهمة والضرورية لبدء اى مشروع, وتمويل المشاريع فى السعودية, يكون عبارة عن قرض حسن اوبفائدة فى بعض البنوك وسوف نعرض بعض الجهات:

1- بنك التنمية الاجتماعية:

من افضل الجهات الحكومية التى تدعم المشاريع الصغيرة, والمتوسطة, وبشروط ميسرة, ودائما مايواكب اى تطور فى مجال الاعمال, ومؤخرا اطلق البنك برنامج تمويل حل, وهو يساعد كل شخص يرغب فى فتح اى مشروع يقع ضمن القطاعات التى تم توطينها مؤخرا.

2- تمويل باب رزق جميل:

هو برنامج اجتماعى مقدم من باب رزق جميل لدعم المشساريع الصغيرة, وهو اقدم برنامج مجتمعى لدعم الشباب لادخالهم فى مجال النقل عبر الليموزين.

3- برنامج كفالة من وزارة المالية:

تقوم فكرة هذا البرنامج على كفالتك عند البنوك حتى تأخذ قرض ويكون كفيلك هى وزارة المالية.

4-  تمويل قطاع الاتصالات فى السعودية:

تتجه السعودية الى توطين قطاع الاتصالات بشكل كامل لذا من التسهيلات التى تقدم للمواطنين هى الحصول, على تمويل لافتتاح لأفكار مشاريع مثل:  محل جوالات او صيانة, او اى نشاط له علاقة بقطاع الاتصالات المراد توطينه, وقد يصل مبلغ التمويل الى 200 الف ريال.

خطة عمل مشروع موقع الكتروني

كما ذكرنا في بداية المشروع فإن وضع خطة لمشروعك الإلكتروني فإنه سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد والتكلفة.

كيفية عمل خطة والاستثمار في المتاجر الالكترونية

  • دراسة المنافسين والسوق واحتياجاته من خلال إجراء عمليات بحث عن المتاجر الالكترونية.
  • اختيار فريق العمل المناسب ذو الكفاءة العالية الذي سيكون شريكك في النجاح, فمن دون فريق عمل متكامل وخبير لن تحصل على التميز في سوق التجارة الالكترونية.
  • البحث عن افكار لمتجر الكتروني خاصة أن افكار متاجر الكترونية تحتاج إلى إبداع وابتكار.
  • تحديد المنتجات التي ستقوم بعرضها في متجر market الخاص بك على سبيل المثال يمكنك تأسيس متجر رياضي الكتروني أو الاستفادة من تجربة متاجر السعودية ومحاكاة متجر الكتروني سعودي كتجربة متجر سعودي الكتروني للملابس أو تجربة متجر جوالات الكتروني.
مشروع الكتروني مربح جدا

مشروع الكتروني مربح جدا

  • إعداد خطة عمل محدودة بالخطوات والوقت حيث نجد الكثير من الناس يبحثون عن إجابة حول ” كيف اعمل متجر ؟ أو بالعامية كيف اسوي المتجر “
  • حدد تكلفة انشاء متجر الكتروني قبل أن تتعاقد مع إحدى شركات تصميم متاجر الكترونية إلا إذا كنت ترغب بالاستفادة من تجربة انشاء متجر الكتروني عربي مجاني والبحث عن طريقة عمل متجر الكتروني مجاني.
  • لكي تكون افضل المشاريع الالكترونية لابد أن تبحث عن افضل شركة تصميم مواقع.
  • تصميم شعار متجر يعكس صورة ورمزية شعار متجر الكتروني، حيث عند البدء بفتح متجر جديد لابد أن تبحث عن تصميم شعار متجر وتأسيس موقع متاجر قوي ومنافس ويعبر عن هوية متجر ويتميز بالتطوير المستمر والبحث بما يحتاجه السوق.

وهذه بعض النصائح التي ستسهل عملك:

  • اجعل أسلوب البحث سهلاً.
  • حافظ على تحديث دراسة السوق ليتم عرض المنتجات المميزة.
  • تابع في الحملات الممولة ريثما يظهر المتجر في نتائج البحث الأولى بشكل
  • قدم المعلومات الكافية لتشعر العميل بالأمان في قرار شرائه.
  • لا تنسى عرض تقييم العملاء على كل منتج.
  • اجعل عينك دائماَ على المنافسين وأدرسهم جيداَ. ولكي تتعرف اكثر على الحملات الممولة على جوجل والتي تمتاز بالفاعلية الكبيرة يمكنك ان تتعرف على ما هو جوجل ادوردز وما هي الشبكة الاعلانية على جوجل

ربما تفيدك قراءة:  كيف تؤثر خطة متجر الكتروني في تحقيق الربح منه

اعرض محتوى عالي القيمة ” مدونة” على كافة وسائل التواصل الاجتماعي.

  • شجع على المشاركة عبر شبكات التواصل الاجتماعي لتحقق awareness عالي للمتجر ومنتجاته.
  • ركز على عرض حقوق العملاء وبيان سياسة التبديل والإعادة.
  • لا تنسى عرض الأسئلة الأكثر تكراراً FAQ
  • لا تنسى أن يكون تصميم متجرك متجاوباً مع كافة الأجهزة.
  • ركز على طرق الدفع الأكثر أمناً.
  • حلل توقعات السوق باستخدام تطبيقات مساعدة مثل Google trends
  • اعتمد نظام لمكافأة العملاء بعد تكرار عمليات الشراء من المتجر.
  • ركز على لوجستيات طرق التوصيل مهما تنوعت تلك الطرق.
تصميم تطبيق متجر الكتروني

تصميم تطبيق متجر الكتروني

منسق المشروع الإلكتروني من الأدوار التي لا يمكن إغفالها عند الدخول مجال التجارة الإلكترونية إلى جانب وضع خطة واضحة لمساعدتك في تنفيذ مشروع إلكتروني ناجح.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.