تعرف على أفضل مشاريع رقمية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم الموشن جرافيك والفيديوهات؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

تعرف على افضل مشاريع رقمية مربجة

سارت عادة أن يتجه الناس في الوقت الحالي إلى إقامة مشاريع رقمية، بدلا من إقامة المشاريع الأخرى على أرض الواقع فقط، نظرا لسهولة التعامل معها إلى جانب هامش الربح الضخم التي تضخه لصاحبها وأنها أكثر استقلالية ويمكن إدارتها من أي مكان تتواجد فيه، ونحن هنا في هذا المقال سوف نوضح أبرز النقاط المتعلقة بالمشاريع الإلكترونية وكيفية تطويرها وفرص نموها وعرض أفضل أفكار للمتاجر الإلكترونية.

افكار مشاريع رقمية

يشمل العمل الإلكتروني بيع نوعين من المنتجات إحدهما المنتجات المادية مثل عمل مشروع إلكتروني يتمثل في بيع منتجات مادية ملموسة كالكتب المادية أو الملابس أو الاطعمة وأدوات التجميل وغيرها وتحتاج إلى إنفاق تكاليف لشراؤها واستلامها والآخر منتجات رقمية كالكتب الرقمية أو الفيديوهات التعليمية وأشياء من هذا القيبل والتي لا تحتاج لتكاليف للحصول عليها وإنما تحتاج الدخول على رابط معين وتسجيل الدخول منه فقط فهي منتجات افتراضية لا يشترط توافر مستودعات لحفظها ومن تلك المشاريع الالكترونية التي يمكنك البدء فيها على الفور:

الفيديوهات التعليمية :

أصبحت الفيديوهات التعليمية في جميع المجالات منتشرة جداً على الإنترنت ومن الممكن بداية مشروع تقني على الإنترنت عن طريق تسجيل الفيديوهات المتعلقة بمجال معين شريطة أن يكون الشخص الذي يقوم بتسجيل هذه الفيديوهات متمكناً في هذا المجال ولدية قدر جيد من اللباقة كما أن تقديم محتوى جيد ومفيد يعد أحد أهم مقومات نجاح مقدم الفيديوهات الرقمية ويعمل ذلك على زيادة الاعجابات والمشاركات والمشاهدات من الناس لهذه الفيديوهات كما يجب أن تكون الأضاءة جيدة والصوت واضح والاستعانة بأدوات ذات جودة جيدة للتصوير فالعديد من الناس يقومون بتسجيل هذه الفيديوهات عن طريق الهاتف الذكي العادي بشرط ان تكون جودة التصوير جيدة.

تسجيلات الشاشة :

مصطلح تسجيلات الشاشة هو عبارة عن فيديوهات يتم تسجيلها لشاشة الكمبيوتر لبيان كيفية استخدام برنامج أو موقع معين على الإنترنت ومن فوائد هذه الفيديوهات أنها تكون ذات تكلفة اقل بكثير من فيديوهات الشرح العادية لانها لا يوجد بها استعانة بمعدات للتصوير ويمكن عمل هذه الفيديوهات كمثال على مشاريع منزلية مربحة للربح منها.

 الكتب الالكترونية :

تعتبر الكتب الإلكترونية إحدى المنتجات الرقمية شائعة الاستخدام حيث يتم عمل الكتاب وإعداده وحفظه بصيغة “PDF” والتي تعتبر أكثر الصيغ انتشاراً للكتب الإلكترونية كما أنها توفر عناء تسليم الكتاب للمشتري كما هو الحال في الكتب العادية فالذي يتم ببساطة هو بيع الكتاب على الإنترنت وإرسال رابط معين لمشتري الكتاب ليقوم بتسجيل الدخول منه وتحميل الكتاب على الكمبيوتر أو الهاتف الخاص به والتمكن من قراءته حتى في أثناء عدم الأتصال بالإنترنت.

ربما تفيدك قراءة:  هل تريد خوض تجربة انشاء متجر الكتروني ؟..إليك أهم المعلومات

تصميم موقع الكتروني

تصميم موقع الكتروني

الكتب السماعية :

تعد من أمثلة مشاريع الكترونيات رقمية جيدة وهي  نوعية من الكتب القصصية المضغوطة بنفس الصيغة المستخدمة لأي صوت رقمي حيث يقوم صاحب الكتاب بتسجيله بصوته شرط أن تتوفر أدوات للتسجيل جيدة مثل مايكروفون عالي الجودة ومكان منعزل عن الضوضاء وتسجيل الكتاب أو القصة والتي يمكن أن يتم تحميلها على الهاتف أو الآيباد ويقوم الناس بسماعها وهم يقومون بأشياء أخرى.

المجلات الالكترونية :

بدأ انتشار افكار مشاريع والمحلات حديثاً ومن أمثلتها محلات الطبخ والتي يتم أعدادها بطرق معينة وتكون بصيغة معينة مثل الكتب الإلكترونية ويتم عمل نسخة جديدة منها تكون اسبوعية أو نصف شهرية وتتميز بأنها مثل المجلات المطبوعة ولكن بشكل رقمي ويمكن تصفحها على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

 البودكاست :

هي عبارة عن تسجيلات صوتية شأنها شأن برامج الراديو يقوم عدد من الأشخاص بتسجيلها في مكان ما مثل ندوة دينية مثلا أو محاضرة في مجال معين وتعتبر مثل الكتب السماعية يمكن سماعها أثناء القيام بأي نشاط وهي من الأمثلة الجيدة والمنتشرة على مشاريع رقمية بسيطة أرباحها مضمونة.

ادارة المشاريع الالكترونية

أدوات إدارة المشاريع الجيدة من شأنها أن تسهل العملية الإدارية للمشروع ككل سواء على المدراء القائمين على المشروع أو باقي أعضاء فريق العمل.

تتطلب إدارة مشروع متجر الكتروني ما إبقاء أعضاء الفريق على علم وأطلاع بكل مستجدات العمل والمهام المكلفين بها سواء من حيث مواعيد التسليم ومتابعة النقاشات أو الملاحظات والتعديلات التي قد تتطلبها مهمة ما، وهذا يتطلب تواصل ومتابعة دائمة مع كل أعضاء الفريق، وهنا يأتي دور مثل هذه الأدوات لتسهيل عمليات التواصل والمتابعة وجعلها أكثر فعالية وكفاءة وتوفيرا للوقت والجهد دون الحاجة للتواصل مع كل شخص بشكل منفرد.

إذ تشير الإحصائيات إلى أن 7 من كل 10 مشاريع صغيرة تقنية تستخدم إحدى أدوات إدارة المشاريع، نحو 97% من تلك المشاريع قالت إن استخدامها لهذه الأدوات مكنها من خدمة المزيد من العملاء، وجعلها أكثر كفاءة وإنتاجية بمعدل 12% زيادة عن الوقت الذي لم تكن تستخدم فيه أي من هذه الأدوات.2 3

أفضل أدوات إدارة المشاريع الالكترونية المربحة

1 – Trello استخدام Trello في إدارة المشاريع بشكل فعال : تريلو يمكن استخدامها من خلال الموقع الإلكتروني أو تطبيق للأجهزة الذكية أو حتى تطبيق لسطح المكتب، تعتمد على مبدأ Kanban في إدارة المشاريع، وهو الأسلوب الذي يقوم على توزيع المهام على بطاقات والبطاقات توزع على أعمدة تمثل المراحل التي تمر بها المهام.

يمكن تنظيم البطاقات والقوائم وترتيبها بناءً على الأولوية أو الجدول الزمني أو بأي طريقة أخرى مناسبة للعمل والمشروع، مع إمكانية مناقشة باقي أعضاء الفريق ضمن كل بطاقة ومهمة وخيارات الجدولة والأرشفة والتذكيرات والملاحظات وإمكانية إحالة المهام للأشخاص المسؤولين عنها.

الأمر الذي يجعل منها وسيلة ممتازة لإدارة مشروع خدمي ناجح بعيدًا عن سيل رسائل البريد الإلكتروني ومجموعات المحادثة ورسائل المتابعة، إذ كل شيء يجري في مكان واحد، ويمكن للجميع الوصول والتفاعل مع مهام العمل المختلفة بسهولة ومرونة، ما يجعلها الوسيلة المفضلة لإدارة مهام العمل بالنسبة للكثير من فرق العمل، خاصة أنها مجانية مع خيار الاشتراك للحصول على مزيد من المزايا غير المتوفرة في العضوية المجانية.

2 – Airtable أداة Airtable لتنظيم مهام العمل تستخدم Airtable من أكثر من 30 ألف مشروع وشركة ومؤسسة صغيرة ومتوسطة وكبيرة، تمكن المستخدمين من إدارة مشاريعهم وتنظيم المهام التي يعملون عليها وفق ما يعرف بقواعد البيانات العلائقية التي تكون على شكل جداول (صفوف وأعمدة).

إن كنت ممن يفضلون استخدام ملفات الأكسل لتنظيم مهام العمل لديهم، فهذه الأداة هي الأنسب لك على الأرجح، ستجد واجهة شبيهة إلى حد ما بالصفوف والأعمدة التي نراها في الأكسل مع إمكانية تبديل أسلوب العرض ليكون وفق نظام الكانبان، المعرض، أو الجدول الزمني للمهام، أو يمكنك تصميم طريقة العرض الخاصة بك وحفظها لاستخدامها في افكار مشاريع اون لاين.

تصميم موقع متاجر الكترونية

تصميم موقع متاجر الكترونية

ربما تفيدك قراءة:   تعرف على تكلفة تصميم تطبيق متجر الكتروني

خيارات المشاركة مع باقي أعضاء فريق العمل، التواصل من خلال المناقشات الجماعية، إرسال الرسائل المباشرة، رفع ومشاركة الملفات من مصادر مختلفة، والجدولة والتنبيهات والتذكيرات وغيرها الكثير من متطلبات إدارة المشاريع تجدها في هذه الأداة التي يمكنك استخدامها بالنسخة المجانية ذات المزايا المحدودة أو يمكنك الاشتراك في أكثر من خيار متاح لتناسب الأداة أي نوع مشروع خدمات الكترونية.

3 – Asana أداة Asana لمساعدة فرق العمل الجماعية أُطلقت أداة Asana سنة 2008 من قبل Dustin Moskovitz الذي كان شريكًا مؤسسًا في فيسبوك قبل أن يغادره ويتجه لتأسيس هذه الأداة نظرًا لحاجة الشركات التقنية لهذا النوع من الأدوات لتنظيم أعمالها بحسب ما كان يرى في تلك الفترة.

ثم سرعان ما لاحظ أنه ليس فقط الشركات التقنية بحاجة لهذه الأدوات بل فرق العمل من مجالات وصناعات أخرى أيضًا تحتاجها، ومنذ العام 2011 صارت تستخدم على نطاق واسع من قبل مشاريع وجهات في قطاعات مختلفة.

تصميم متاجر الكترونية محترفة

تصميم متاجر الكترونية محترفة

منسق المشاريع الالكترونية

منسق المشروع هو شخص من واجبه صنع خريطة زمنية لتنفيد المهام الصغيرة والكبيرة في المشروع المنجز ويجب أن يتمتع بمعرفة شاملة لكل خطوة في مشروع ريادي جاهز، على المنسق أن يأخذ كافت الإحتياطات والتدابير أثناء إنجاز الخريطة، كالمشاكل التي سيتعرض لها التقنيين وكيفية التصرف إن وقعت بدون التأثير على زمن تنفيد المشروع.

كذالك على أي شخص وقعت في يده خريطة التنفيد أن يكون قادر على مواصلة المشروع بدون أي مساعدة أو إتصال مباشر بالمنسق لهذا على الخريطة أن تكون واضحة ومفصلة وشديدة البساطة.

كذالك على الخارطة أن تحترم زمن تنفيد مشروع سوق الكتروني و الميزانية المخصص له مع الأخذ بعين الإعتبار هامش الخطأ والجودة وأيضا وضع نظام شطب المهام المجزة و إصدار التقارير.

وظيفة مثالية لمن يرغب في التجديد باستمرار واكتساب العديد من الخبرات والمحب للتغيير، فالعمل في المشروع الواحد مؤقت بخطة زمنية، ثم ينتقل المنسق الى مشروع جديد وانشطة جديدة، أو ينتقل بالخبرات التي تعلمها إلى منظمة أخرى وبرامج ومشروعات جديدة، ولذلك لا تقلق إذا كان أعلان وظيفة “منسق مشروع” يتضمن أن الوظيفة مؤقتة.

لا يوجد راتب ثابت لمن يشغل وظيفة “منسق مشروع” لكن بشكل عام يتحدد وفق الخبرة والمهارات التي يجيدها المتقدم، لكن لا تقلق يمكنك أن تبدأ الآن في تعلم المهارات التي تنقصك في مجالات التجارة الالكترونية.

إذا أردت نصحيتنا فالعمل التطوعي هو باب ذهبي للنجاح في الإلتحاق بوظيفة “منسق مشروع” فاذا كنت اشتركت كمتطوع في برامج عدد من المنظمات غير الحكومية والمراكز الثقافية والجمعيات الأهلية، ستجد أن الإلتحاق بوظيفة “المنسق” ليست بمسألة صعبة، على العكس، فأحيانا تميزك كمتطوع في برنامج هو شهادة خبرة مجانية لكي تلتحق بالعمل كمنسق.

كيفية عمل مشروع الكتروني

من السهل إدارة مهامك الوظيفية التي قد يكلفك بها مديرك مع بداية كل أسبوع، فالأمر لا يتجاوز تحديد أولوية هذه المهام تباعًا، ومن ثم توزيعها بحسب جدول الأوقات، والعمل عليها واحدة بعد الأخرى لحين تنفيذها جميعًا.

أي مشروع تسويق الكتروني جديد يحتمل نسبة مكسب ونسبة خسارة ووضع خطة جيدة تحميك من هذه الخسارة فتعرفك بشكل أوضح على خطوات بدء مشروعك الناجح، وذلك من خلال الخطوات التالية:

جذب عملاء أو زوار جدد

كيف سوف تحصل على زوار جدد لموقعك؟ عادة ما تنقسم حملات الجذب إلى قسمين: حملات مستمرة وحملات لمرة واحدة.

الحملات المستمرة: نعني بهذا القسم أدوات التسويق الالكترونية التي تستخدمها بشكل متكرر لتسويق منتجاتك، مثل Google Adwords أو توصيات البريد الإلكتروني التلقائية، مع مراعاة إنك سوف تعمل على تحسين الرسالة الإعلانية والاستهداف مع مرور الوقت جنبا إلى حنب مع تجربة الأفكار الجديدة ولكن عادة ما تدور هذه الجهود حول هدف واحد.

حملات المرة الواحدة:

وهي الحملات الإعلانية والتسويقية التي تقوم بها لفترة زمنية محددة ويتم تشغيلها عادة عبر العديد من القنوات باستخدام نفس الرسالة وهي مصممة خصيصا لتحقيق أهداف محددة – مثل زيادة اكتساب عملاء جدد أو حث الجمهور المستهدف على التفاعل ومن أمثلة ذلك طرح منتج جديد أو الإعلان عن تخفيض ما أو مسابقة كبيرة.

خطة التحويل

تركز خطة التحويل Conversion على رحلة العميل وتتضمن العديد من التحسينات والتغييرات في تجربة المستخدم لتحسين عملية التحويل خلال المراحل الشرائية التي يمر بها العميل، سواء كان زائر (عميل محتمل) أو كان عميل حالي (قام بالشراء بالفعل) أو كان عميل متكرر.

لذا، قد يكون زيادة تحويل الزائرين الجدد إلى عملاء، أو زيادة تحويل الزائرين إلى عملاء محتملين في صفحة معينة Leads، وما إلى ذلك.

ربما تفيدك قراءة:  طرق نجاح ادارة المشاريع الالكترونية

بما أنك – في الخطوة الأولى- سبق أن أوضحت أهدافك التي تنوي تحقيقها، إذا يتبقى أن تحدد بالضبط الطريقة التي سوف تعتمدها لمعرفة متطلبات التجارة الالكترونية.

خطة التسويق الالكتروني

خطة التسويق الالكتروني

خطة الإحتفاظ بالعملاء (أو الزائرين)

  • عادة ما يدور هذا الجزء حول أدوات إعادة التسويق Remarketing التي تقدمها جميع القنوات التسويقية سواء جوجل أو فيسبوك أو تويتر وغيرهم.
  • الهدف من هذا الجزء هو الوصول لعملاءك ممن زار موقعك سواء قبل أن يتمم عملية شراء أو حتى بعد عملية شراء ناجحة.
  • تمكنك هذه الأدوات من استهداف من ترك عربة التسوق من استهداف نفس العميل المحتمل مرة أخرى بنفس المنتجات التي قام باختيارها ولكنه لم يقوم بالشراء لسبب ما.
  • وتمكنك أيضا من استهداف العملاء الذين قاموا بعمليات البيع والشراء عن طريق الانترنت من موقعك بمنتجات ذات علاقة بناءًا على طبيعة ما تم شراءه بالفعل.

السوق المستهدفة – العملاء المستهدفين

الجزء الأساسي والمشترك في جميع أنشطة التسويق سواء الإلكترونية أو التقليدية هو معرفة من الذي تستهدفه ونحن نعلم إنك في الغالب تعرف عميلك المستهدف بالفعل، ومع ذلك فمن الجيد أن تذكره دائما في خطتك لتذكير نفسك باستمرار.

حاول في البداية الوصول للسوق المستهدف أولًا ثم أنتقل خطوة أخرى إلى الأمام وقم بتحديد أهم الشخصيات أو المجموعات الفرعية من السوق التي تستهدفها ومن المرجح جدا أن تكون لهذه المجموعات الفرعية سلوكيات معينة ومصالح مختلفة، وبالتالي يجب الوصول لهم بطريقة مختلفة ومن خلال قنوات مختلفة.

دراسة جدوى مشروع الكتروني

نقدم لكم من خلال هذه المقالة خبرتنا في مجال دراسة الجدوى للمشاريع البرمجية وسنشاركك نموذج مبسط لدراسة جدوى لمشروع برمجي، لذلك عند البدء في مشروع برمجي جديد، ينبغي توضيح أهدافه ونطاقه من خلال دراسة جدوى، خطة عمل مشروع موقع الكتروني هي تعتبر أداة يمكن لصاحب المشروع استخدامها في إتخاذ القرار من ناحية تنفيذ المشروع أو عدم تنفيذه.

محتويات دراسة الجدوى لمشروع برمجي 

تحديد الاحتياجات :

عند عمل مشروع موقع تسوق الكتروني كامل سواء ويب أو تطبيق موبايل غالبا يكون ناتج عن الرغبة في تطوير أو توسيع المشروع الحالي، لذلك يجب مراجعة الوضع الحالي في دراسة الجدوى: ما المحتوى والوظائف التي يمتلكها المشروع الحالي، ومن هم مستخدموه ؟ وما هي الحلول التقنية التي يعتمد عليها.

تحديد الأهداف والمتطلبات :

يمكن اعتبار مشروع الكتروني مربح جدا عندما ينتج النتائج المتوقعة، يجب تحديد النتائج النهائية بأكبر قدر ممكن من الوضوح قبل بدء المشروع، يجب أن تتضمن دراسة الجدوى توصية حول ما يجب على موقع الويب تمكين المستخدمين من القيام به، وما هي المشاكل في المؤسسة التي يجب أن تحلها ويتم تحديد النتائج المتوقعة بشكل ملموس كمفهوم أولي.

إن التفاصيل حول الخطوات المحددة والحلول التقنية اللازمة لتحقيق الهدف تقع خارج نطاق دراسة الجدوى، ولكن يتم تناولها لاحقًا في مرحلة تحديد المتطلبات ومع ذلك، يمكن توضيح أهداف ومتطلبات مشروع تصميم موقع الكتروني

مع تعريف أولي للمتطلبات (المفهوم)، والذي يعمل كنقطة انطلاق لمواصفات أكثر تفصيلاً.

تحديد الميزانية بواقعية :

يجب أن يتم تحديد الميزانية بواقعية تكفي لتطوير المشروع والاستمرار به، مع الأخذ في الاعتبار النفقات المستقبلية، على سبيل المثال نفقات تدريب المستخدمين على النظام في حالة اذا كان مشروع موقع الكتروني تجاري كبير مثل مشاريع الـ ERP، بالإضافة إلى تكلفة النظام الفعلي، يجب أن تغطي الميزانية أيضًا التجاوزات الصغيرة المحتملة والمصاريف الإضافية الأخرى التي لا بد أن تؤخذ بعين الإعتبار.

تحديد الفوائد والربحية التقديرية :

وبمجرد معرفة تكاليف مشروع انشاء متجر الكتروني، يمكن موازنتها مع فوائد المشروع لتقدير ربحيته حيث تعد الربحية المقدرة للمشروع العامل الأهم في تقرير ما إذا كان ينبغي المضي قدما أم لا، وبالطبع كل مشروع برمجي يختلف من ناحية الفائدة والربحية حسب مجال عمل مشروع التجارة الالكترونية.

تنظيم المشروع وإدارته :

فيما يتعلق بدراسة الجدوى لمشروع برمجي سواء دراسة جدوى متجر إلكتروني أو تطبيق، يتم صياغة خطة أولية لتنظيم وإدارة المشروع البرمجي ويجب القيام بذلك حتى لو لم يتم أختيار جميع المشاركين في المشروع ويجب أن تتضمن دراسة الجدوى تحديد تنظيم المشروع من خلال الجهات التي ستقوم بإدارة المشروع والمتابعة.

تقييم أدوات التنفيذ :

لا يتم عادة إخفاء التفاصيل الفنية الخاصة بتنفيذ مشروع برمجي أثناء مرحلة دراسة الجدوى، ومع ذلك يمكن أن تتضمن دراسة الجدوى متطلبات وفرض قيود على الحل التقني، ويمكن أن يشمل أيضا مقارنة بين إيجابيات وسلبيات الخيارات المختلفة (على سبيل المثال عمل مقارنة بين منصات إدارة المحتوى CMS مختلفة).

ربما تفيدك قراءة:  7 اسرار لنجاح مشروع السوبر ماركت الالكتروني

التوصيات :

ويجب أن تقدم دراسة الجدوى أيضا التوصيات الخاصة بالمشروع البرمجي، وتشمل التوصيات حول الأنظمة الأخرى والتقنيات التي سيتم دمجها وإضافتها في المشروع البرمجي، وأيضا الأمور الفنية والإدارية التي تتعلق بالمشروع البرمجي الجديد.

برمجة التطبيقات

برمجة التطبيقات

احدث المشاريع الالكترونية

اتجه العديد من الناس في الوقت الحالي لتنفيذ المشاريع الالكترونية بدلًا من المشروعات التقليدية الصغيرة حيث أنها أقل تكلفة وأقل جهدًا وأكثر استقلالية ويمكن إدارتها من أي مكان في العالم كما أن بعضها اكثر ربحية وفرص نموها وتطورها أكبر بكثير من فرص نمو وتطور المشاريع التقليدية مع الوضع في الاعتبار أنها غالبًا ما تحتاج إلى تعلم وقراءة كثيرة قبل البدء بها.

1- متجر على السوشيال ميديا:

من افضل مشروع على الانترنت حيث توجد العديد من المتاجر على الانستجرام والفيسبوك وتويتر ويحقق أصحابها الكثير من الأرباح، الجدير بالذكر ان تأسيس تلك المتاجر لا يكلف اي اموال، فقط يتحملون تكاليف شراء البضائع وربما بعض المال الإضافي لعمل أعلانات للمتجر بهدف جذب عملاء مستهدفين وتسريع عمليات البيع، فإذا كان لديك منتج معين أو منتجات متنوعة يمكنك بيعها فأفضل ما تفعله هو إنشاء متجر الكتروني على أحد مواقع السوشيال ميديا.

2- التسويق بالعمولة “الافيليت”:

يربح الناس وخصوصًا في الدول المتقدمة الكثير من الأموال وربما تقدر أرباح بعضهم بملايين الدولارات وكل هذا من البيع بالعمولة، فالفكر بكل بساطة تكمن في وجود بائعين يرغبون في بيع منتجاتهم المختلفة مثل الكتب وكورسات التخسيس والمنتجات المختلقة وغيرها ولكي يتمكنوا من ذلك فإنهم عرضوهم في بعض الشركات المتخصصة في مجال الافيليت ومن ثم يدخل الراغبين في التسويق لتصفح العروض واختيار أفضلها والبدء في عمل حملات إعلانية للتسويق لتلك العروض.

بهذا نكون قد عرضنا مجموعة مشاريع إلكترونية ناجحة يمكنك تنفيذها بأقل التكاليف وعن طريقها يمكنك تحقيق أرباح ممتازة سواء بشكل فوري أو بعد عدة أشهر من العمل الجاد.

ربما تفيدك قراءة:  7 أفكار لانشاء موقع الكتروني مربح ..الرابعة ستدهشك

https://www.youtube.com/watch?v=tVpQGYXEt8w

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.