طرق نجاح ادارة المشاريع الالكترونية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

تعرف على طرق ادارة المشاريع الالكترونية الآن … 

هناك عدة عوامل لإنجاح  ادارة المشاريع الالكترونية على منصات التواصل على الإنترنت، حيث ما يميز  المشروعات الإلكترونية أنها لا تكاد تكلف شيئا؛ فكل ما هو مطلوب توفر جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي أو أي وسيلة أخرى، واتصال مع الإنترنت، إلى جانب تقديم منتج مميز يهم شريحة مناسبة من الناس ويساعدهم في حل مشكلاتهم بشكل سلس وسهل.

طريقة نجاح مشروع الكتروني

دعنا نوضح لك بشكل تفصيلي الطرق المناسبة والصحيحة التي تؤدي إلى نجاح المشروع الإلكتروني، موضحين أهمية كل نقطة وما الفائدة المرجوه منها :-

فهم فريق التطوير البرمجي للمتطلبات بشكل كامل ومفصل

تأتي عن طرق دراسة المشاريع الالكترونية السعودية وتحديد المتطلبات المناسبة للمشروع، وإرسال ملف متطلبات النظام بشكل كامل ومفصل، الأمر الذي سيجعلك على دراية كاملة وشاملة بمتطلبات النظام فبالتالي ستكون قادر على التواصل مع فريق مبرمجين أو مطوري النظام وعرض عليهم الملف وتناقشهم بشكل  واضح، لأن أصبح لديك معرفة كاملة بمتطلبات النظام، لذلك هذا الأمر سيعزز من نجاح المشروع التجارة الالكترونية.

تصميم ابليكشن

ربما تفيدك قراءة:  7 اسرار لنجاح مشروع السوبر ماركت الالكتروني

تحديد المدة الزمنية المطلوبة بشكل دقيق لتطوير المشروع

تحديد المدة الزمنية سيضمن لك أن تسير على طريق واضح مدرك بدايته ونهايته، وهذا أمر مهم جدا في المشاريع البرمجية، إذ هذا الأمر يعتبر من أهم عوامل نجاح مشروع تسويق الكتروني، وهو معرفة بالضبط المدة الزمنية لتنفيذه، لكن المشاريع غير واضحة المدة الزمنية لتنفيذها غالبا تتعرض للعديد من المشاكل لاحقا.

تحديد الميزانية المطلوبة لمشروعك قبل البدء بالتنفيذ

عامل من عوامل نجاح مشروع متجر الكتروني أيضا لمشروعك هو معرفتك بالضبط الميزانية المطلوبة لمشروعك، وعلى أساسها سيكون بإستطاعتك عمل خطة إدارة ماليه للمشروع، وأيضا تكون في آمان من ناحية استغلال الغير من بعض الشركات التي قد تضع سقف للميزانية أعلى من المطلوب الحقيقي لمشروعك، فبتالي تكون قد وفرت عليك الكثير من المال.

 عدم تجاوز تمويل مشروع الكتروني الميزانية المحددة للتطوير

الاختلاف هنا عن النقطة أعلاه، هو نحن هنا نتحدث عن الميزانية الخاصة بتطوير المشروع بعد تنفيذه، يقوم المستشار التقني عند دراسة المشروع وتحديد المتطلبات، بوضع خطط تطويرية مستقبلية للمشروع وتحديد ميزانيتها أيضا، فهذا الأمر سيشكل لديك نظرة مستقبلية من ناحية فنية ومن ناحية مالية لمشروعك لتمضي بخطى ثابته نحو التقدم بمشروعك وتحقيق نجاح المشروع الالكتروني.

ضمان نجاح مشروعك الالكتروني وفق القيم والأهداف المحددة له.

عند طلب إستشارة تقنية من فريق تقني متخصص له خبرة سنوات عديدة في سوق العمل البرمجي، هذا الأمر لوحده سيضمن لك مشروع متجر الكتروني مربح من خلال تقديم كتابة متطلبات المشروع، وتحليل النظام  وتقديم أفكار إبداعية تساعد على نجاح مشروعك، ونصائح أخرى حسب حالة المشروع وحالة الإستشارة، وأيضا تحديد لك الميزانية المتوقعه للمشروع، هذا كله سيضمن لك نجاح المشروع الالكتروني الجديد.

كيفية انشاء مشروع الكتروني

هناك بعض الطرق والأدوات التي ستساعدك حول كيفية إيجاد فكرة مشروع إلكتروني ناجحه بإمكانك البدء بها مباشرة، قبل البدء في البحث عن الفكرة واستخدام أدوات الإنترنت من أجل الوصول إلى فكرة مميزه يجب الأخذ بعين الأعتبار هذه الأربع نقاط المهمة :-

1- ما تعرفه أفضل مما لا تعرفه: اختر افكار مشاريع تناسب معرفتك.

2- لا تستهين بالفكرة مهما كانت بسيطة: الكثير من المشاريع الكبيرة عبر الإنترنت بدأت بفكرة صغيرة بسيطة.

3- دع عنك الخوف وإنطلق: تغلب على خوفك وانطلق.

4- يجب أن تستشير أصحاب الخبرة والتخصص: أطلب المساعده من أصحاب الخبرة، ونحن في موقع الاستشارات التقنية نستطيع أن نساعدك في أي مشكلة تواجهها في مشروعك ونوجهك للطريق الصحيح. وهناك بعض النقاط التي إذا التزمت بها أثناء التنفيذ يضمن لك مشروع الكتروني مربح جدا، ومن هذه النقاط:

اختيار عنوان جذاب يرتبط بمحتوى موقعك:

العنوان الخاص بالموقع هو أول خطوة يقوم بها شخص يريد بناء موقع مهما كان ولكن لمن يريد موقعا الكترونيا ناجحا فسيفكر طويلا – وهذا هو الواقع – في عنوان الموقع لأنه يعتبر أهم عنصر وأول بداية نحو بناء مشروع موقع الكتروني تجاري، ولذا وجب التفكير كثيرا في عنوان الموقع ووجب أيضا اختيار عنوان للموقع يكون له علاقة بمحتوى الموقع وليس عنوان وكفى، لأنك من خلال موقعك ستحدد الزائر المستهدف.

اختيار موضوعات حصرية وأن تكون معبرة ودقيقة:

المحتوى يعتبر أهم عنصر بعد عنوان الموقع مباشرة، لأن المحتوى هو ما يبحث عنه الزائر مثل أفكار مشاريع منزلية مربحة وكنصيحة يقدمها الآلاف من أصحاب المواقع والمحترفين في هذا المجال: ابتعد عن النسخ واللصق لأنه ببساطة سترمي بموقعك في أسفل الترتيب، إضافة لذلك فخوارزميات جوجل مصممة أيضا لتتبع المواضيع المعاد كتابتها كما هي، إذا لا تستهن بعدم قدرتك على الكتابة أبدا وإبدأ رحلة التدوين من الآن.

تقسيم الموضوع إلى عناوين جانبية:

إحرص على جدولة خدماتك أو منتجاتك، اجعل من زوار موقعك يدركون الكم والكيفية التي تطرحها، إن المحتوى الناجح إنما يتطلب شرح مفصلا، لا يكون طويلا أو مملا، وبالوقت ذاته يجذب الزائر ويجعل منك محط ثقة لديه.

اختيار ألوان مريحة للعين:

القالب يعتبر أهم شيء في بناء الموقع وبالتحديد الألوان فهي التي تحدد نسبة بقاء الزائر في موقعك، لذا وجب الإهتمام بهذه النقطة جيدا، واحترم الألوان من خلال وضع ألوان جذابة مريحة للعين خاصة ولها خاصية الجذب أو الإحتفاظ بالزائر، انظر لأكبر المواقع الناجحة في الويب وانظر لسلسلة الألوان المستعملة فيها، ومن تلك المواقع قم أنت بأخذ فكرة على نمط تلك الالوان والألوان المتناسقة لأن تلك الألوان تم الحصول عليها من خلال دراسة طويلة للموقع وبقاء الزائر فيه من قبل مختصين في اللون، أي أنك أنت الآن لديك الحل مباشرة فلا تفكر ولا تجرب فقد قام بعملك مختصون في اللون فقط قم بأخذ مجموعة الألوان المستعملة في هذه المواقع الكبيرة وابدأ رحلة تلوين موقعك واحترم سلسلة الألوان المتدرجة لأنها الأفضل.

انشاء موقع بيع منتجات

انشاء موقع بيع منتجات

التفاعل مع الزوار عبر نموذج التعليقات:

قراءة الزائر لموضوعك سيترك عنده إنطباعا وهو يريد التعبير عنه في تلك اللحظة، بكلام لك، ونحن نقصد أن تقوم بتمكين خاصية التعليقات سواء تعليقات جوجل أو تعليقات الشبكات الإجتماعية مهما كانت، ولكن لا تترك التعليقات التي يضعها الزوار بلا رد بل حاول قدر المستطاع الرد على هذه التعليقات، لأنها العنصر الوحيد الذي يجيز لك التواصل مع زوارك.

إتاحة خاصية الإشتراك عبر البريد الإلكتروني في موقعك ليصل للزائر كل ماهو جديد

من أهم الخواص التي يجب توفرها في مشروع موقع تسوق الكتروني كامل ناجح، فصندوق الاشتراك بالبريد الالكتروني هو همزة وصل بين زوارك المستهدفين وموقعك، لأن هذه الخاصية تقوم بعمل إشعارات مسبقة من خلال إرسالك لزوارك ومتابعيك عبر البريد الالكتروني رسائل تتحدث عن جديد الموقع وماذا أضفنا في الموقع، وهذه الخاصية يستفيد منها الآلاف بل الملايين في بيع المنتجات لأنها من أهم الخصائص المساعدة على الربح من الإنترنت.

إضافة أداة بحث داخل الموقع لتسهل علي الزائر الوصول إلى ما يريده

أداة البحث في الموقع هي من أهم العناصر التي يجب عدم الاستغناء عنها في أي موقع مهما كان، لأنها توفر للزائر عناء البحث في أطراف الموقع بدون فائدة، فهي تساعده فبمجرد بحثه عنا يريد أن وجده فسيقرأ ما يبحث عنه وإن لم يجده فسيبحث في موقع آخر لأن ليس كل المواقع كاملة فأكبر المواقع تغفل عن أبسط ما يريده الزائر.

ربما تفيدك قراءة:  أرخص شركة تصميم متاجر الكترونية

استخدام صور ذات جودة عالية وبأحجام صغيرة

أثبتت دراسات سابقة عن مشروع تصميم موقع الكتروني أن الصور تعتبر أهم عنصر في أي موقع لأنها ستوضح للزائر محتوى الموضوع بطريقتها لأنها تعبر عن المحتوى، وليست أي صورة وفقط بل أن تكون صورة ذات جودة معقولة ولها علاقة بالموضوع وأن يكون حجمها صغير أو متوسط لأن ذلك يساعد في سرعة اقلاع او فتح الموقع.

وضع شرح بالفيديو إن أمكن:

الفيديو أصبح في الوقت الحاضر من أهم طرق إيصال المعلومة فنلاحظ التلفاز في الحياة اليومية، أما في الانترنت فاليوتيوب بالدرجة الأولى، لذا يجب الاهتمام بهذه النقطة، ووضع فيديو في كل موضوع يحتاج الشرح المبسط.

خطة عمل مشروع موقع الكتروني

من السهل إدارة مهامك الوظيفية التي قد يكلفك بها مديرك مع بداية كل أسبوع، فالأمر لا يتجاوز تحديد أولوية هذه المهام تباعا، ومن ثم توزيعها بحسب جدول الأوقات، والعمل عليها واحدة بعد الأخرى لحين تنفيذها جميعا.

ولكن عند إدارة مهام مشروع سوق الكتروني، تعمل عليه فالأمر ليس بتلك السهولة، عندها ستحتاج للعمل على الكثير من المهام ومتابعة كل التفاصيل الصغيرة والكبيرة المتعلقة بالعمليات الوظيفية والإدارية والتشغيلية للمشروع.

وهناك خطة وبعض المهام التي لابد أن تتبع حتى ينجح المشروع وهي:

جذب عملاء أو زوار جدد

كيف سوف تحصل على زوار جدد لموقعك؟ عادة ما تنقسم حملات الجذب إلى قسمين: حملات مستمرة وحملات لمرة واحدة.

الحملات المستمرة: نعني بهذا القسم أدوات التسويق الالكترونية التي تستخدمها بشكل متكرر لتسويق منتجاتك، مثل Google Adwords أو توصيات البريد الإلكتروني التلقائية، مع مراعاة إنك سوف تعمل على تحسين الرسالة الإعلانية والاستهداف مع مرور الوقت جنبا إلى جنب مع تجربة الأفكار الجديدة ولكن عادة ما تدور هذه الجهود حول هدف واحد.

برمجة تطبيقات الجوالات

برمجة تطبيقات الجوالات

حملات المرة الواحدة:

وهي الحملات الإعلانية والتسويقية التي تقوم بها لفترة زمنية محددة ويتم تشغيلها عادة عبر العديد من القنوات باستخدام نفس الرسالة وهي مصممة خصيصا لتحقيق أهداف محددة – مثل زيادة اكتساب عملاء جدد أو حث الجمهور المستهدف على التفاعل ومن أمثلة ذلك طرح منتج جديد أو الإعلان عن تخفيض ما أو مسابقة كبيرة.

ربما تفيدك قراءة:  كم يتكلف انشاء تطبيق الكتروني في السعودية؟

خطة التحويل

  • تركز خطة التحويل Conversion على رحلة العميل وتتضمن العديد من التحسينات والتغييرات في تجربة المستخدم لتحسين عملية التحويل خلال المراحل الشرائية التي يمر بها العميل، سواء كان زائر (عميل محتمل) أو كان عميل حالي (قام بالشراء بالفعل) أو كان عميل متكرر.
  • لذا، قد يكون زيادة تحويل الزائرين الجدد إلى عملاء، أو زيادة تحويل الزائرين إلى عملاء محتملين في صفحة معينة Leads، وما إلى ذلك.
  • بما أنك – في الخطوة الأولى- سبق أن أوضحت أهدافك التي تنوي تحقيقها، إذا يتبقى أن تحدد بالضبط الطريقة التي سوف تعتمدها لمعرفة متطلبات المشاريع الالكترونية المربحة.

خطة الإحتفاظ بالعملاء (أو الزائرين)

  • عادة ما يدور هذا الجزء حول أدوات إعادة التسويق Remarketing التي تقدمها جميع القنوات التسويقية سواء جوجل أو فيسبوك أو تويتر وغيرهم.
  • الهدف من هذا الجزء هو الوصول لعملاءك ممن زار موقعك سواء قبل أن يتمم عملية شراء أو حتى بعد عملية شراء ناجحة.
  • تمكنك هذه الأدوات من استهداف من ترك عربة التسوق من استهداف نفس العميل المحتمل مرة أخرى بنفس المنتجات التي قام باختيارها ولكنه لم يقوم بالشراء لسبب ما.
  • وتمكنك أيضا من استهداف العملاء الذين قاموا بعمليات البيع والشراء عن طريق الانترنت من موقعك بمنتجات ذات علاقة بناءا على طبيعة ما تم شراءه بالفعل.

السوق المستهدفة – العملاء المستهدفين

الجزء الأساسي والمشترك في جميع أنشطة التسويق سواء الإلكترونية أو التقليدية هو معرفة من الذي تستهدفه ونحن نعلم إنك في الغالب تعرف عميلك المستهدف بالفعل، ومع ذلك فمن الجيد أن تذكره دائما في خطتك لتذكير نفسك باستمرار.

حاول في البداية الوصول للسوق المستهدف أولا ثم أنتقل خطوة أخرى إلى الأمام وقم بتحديد أهم الشخصيات أو المجموعات الفرعية من السوق التي تستهدفها ومن المرجح جدا أن تكون لهذه المجموعات الفرعية سلوكيات معينة ومصالح مختلفة، وبالتالي يجب الوصول لهم بطريقة مختلفة ومن خلال قنوات مختلفة.

التعاون مع المؤثرين في مجالك

الشخصيات المؤثرة / المشهورة في مجالك من الممكن أن يكون لهم دور السحر في خطة مشروع تسويق الكتروني، الشخصيات المؤثرة Influencers يمكنهم التأثير على سلوك السوق المستهدف الخاص بك، وبناءك علاقات قوية معهم سوف يجعا هذا التغيير في صالحك.

كيف ابدأ مشروع موقع الكتروني

تأسيس مشروع صغير عبر الإنترنت يحتاج إلى الكثير من العمل الجاد والخطط المكتوبة للرجوع إليها لتقييم سير عمل المشروع في مراحله المختلفة، فلا تتوقع سهولة أو بساطة في الحصول على عمل ناجح عبر الانترنت.

  • لتبدأ مشروع انشاء متجر الكتروني أون لاين عليك باتباع الخطوات التالية حسب ما تراه:
  • حدد ماتريد أن تبيعه أو تقدمه للجمهور وماذا يميزك عن الآخرين

يجب أن تكون لديك فكرة واضحة عماتريد تقديمه للجمهور ولماذا سوف يقومون بالشراء منك وماذا يميز منتجك أو خدمتك عن الآخرين، فلا تتوقع أن يفكر الناس بمثل انطباعك عن المنتج أو الخدمة التي تريد تقديمها، أعمل استطلاع او بحث عن أحتياج الجمهور لهذا المنتج أو الخدمة ولماذا يشترونه وبكم.

  • لديك عدة خيارات في بداية مشروع الكتروني ناجح من خلال تقديم خدمة او منتج او فكرة جديدة كليا.
  •    إذا كان الجمهور بحاجة لمنتجك أو خدمتك فتأكد أن نسبة النجاح سوف تكون عالية.
  •     إعادة بيع خدمة أو منتج لشركات تقدمها بالفعل
  • مثال على هذا عمل موقع مجالات التجارة الالكترونية لإعادة بيع المنتجات بالتجزئة من خلال التعاقد مع الشركات المورد لعرض منتجاتها بالموقع.
  • تطوير أو تقديم خدمة أو منتج موجود بطريقة مختلفة
  • مثال تقديم خدمة الرسائل القصيرة عبر الإنترنت بطريقة مختلفة، فشركات الاتصالات تقدم خدمة إرسال الرسائل القصيرة وأنت تعيد تقديم هذه الخدمة وتطوير لوحة تحكم الموقع بإضافة مميزات وخصائص غير موجودة بالخدمة الأصلية مما ينتج عنه تطوير وتقديم الخدمة بشكل مختلف.

 حدد كيف ومتى ولمن سوف تقدم منتجك أو خدمتك

تحديد السوق المستهدف ونوع العملاء المستهدقين بدقة وطريقة عرض المنتج أو الخدمة يتيح لك تحسين ورفع كفائة الخطط التسويق لاحقا، فعلى سبيل المثال عندما تبدأ في مشروع مربح جدا براس مال كبير، حاول استهداف منطقة محددة مثل السوق السعودي أو الكويتي أو المصري وحدد نوع العملاء المستهدف فلا تقول مثلا عملائي هم النساء.

لانك ان قلت هذا الامر فسوف تستهدف شريحة كبيرة من العملاء مما يستنزف ميزانية التسويق ولاكن حدد بدقة عملائك مثلا النساء من عمر 18-35 سنه العاملات وهكذا فالتخصيص وتحديد نوع العميل بدقة يساعد بشكل كبير في نجاح خطط التسويق، وتحديد الكيفية في تسويق منتجك، هل عبر موقع الكتروني أو تطبيق جوال أو صفحة في حسابات التواصل الأجتماعي أو خليط من كل هذا حسب ميزانيتك وخطط التسويق المعتمدة.

مجالات التجارة الالكترونية

مجالات التجارة الالكترونية

ربما تفيدك قراءة: كيفية ادارة المتاجر الالكترونية

التفرغ

 يجب أن يكون مدير المشروع متفرع بشكل تام لإدارة مشروعه ولا يعتمد على تأسيس مشروع وهو موظف أو يعمل بجهة أخرى مما يسبب سوء إدارة تؤثر على فرص نجاح المشروع، وفي حال عدم التفرغ يجب تعيين مدير مشروع يكون على دراية وخلفية بمتطلبات دعم المشاريع الالكترونية.

حدد فترة تأسيس للمشروع لاتتوقع خلال هذه الفترة تحقيق أي أرباح

   لاتنتظر من اليوم أن يحقق مشروعك أرباح تستطيع صرفها كيف تشاء، فأي مشروع بحاجة لفترة حضانة وتأسيس قد لا تجد فيها أي أرباح أو إيرادات كافية وذلك لأن الأفراد غير مدركين أو على علم بما تقدمه ويحتاج فترة وفق خطة تسويق جيدة لتعريف الناس بما تقدمة.

حدد ميزانية مناسبة تلبي متطلبات مشروع مربح جدا، وتكون كاملة خلال فترة التأسيس.

  كثير من المشاريع تفشل بسبب عدم كفاية ميزانية المشروع لضمان نجاحه، ومن الأخطاء الشائعة في حساب ميزانية المشروع عدم حساب راتب شهري ثابت لصاحب المشروع المدير للمشروع بنفسه من ضمن الميزانية مما يسبب له إرباك في مصاريفه الشهرية ويجعله يسحب من رصيد المشروع مما يسبب قصر صرف في نواحي اخرى مهمه، خصوصا في مشاريع صغيرة فمهم جدا أن تكون كل المصاريف واضحة ولا نستخدم كلمة ” غير مهم اتصرف بعدين “.

حدد شركائك في المشروع وأختر الأقوياء

 عندما تبدأ في مشروع من افضل مشروع على الانترنت، فأنت بكل تأكيد سوف تحتاج لموقع الكتروني وخدمات تسويق ومنتجات وخدمات وخلافه وعليه يجب أن تختار بعناية هؤلاء الشركاء بدقة وتختار الأكثر خبرة مما ينعكس على أداء عمل موقعك الإلكتروني بشكل ايجابي.

فمثلا عندما تختار منتج معين لتبيعه أون لاين هل تختار مباشرة وكيل المنتج وتتعامل معه أم تختار موزع معتمد أم تختار محل قريب منك يقدم هذا المنتج، هنا يكون الفرق في الأرباح التوفر والسمعة وغيرها مما ينعكس على أداء عمل موقعك، فكلما كان شركائك المزودين لك بالخدمات محترفين ومتخصصين كلما أنعكس هذا الأمر على أدائك ومستوى الخدمات أو المنتجات التي تقدمها فإحرص على اختيار الأقوياء دائما.

 اكتب خطة تسويق طموحه وعملية

  الخطة التسويقية هي ما يجعلك تختصر الكثير من الوقت في إنجاح افضل المشاريع الالكترونية

 والأنتقال بسرعة من مرحلة الى اخرى، فالمشروع عبر الإنترنت بحاجة إلى استخدام عدة قنوات في التسويق من أهمها:

  • التسويق بمحركات البحث seo
  • حملات التسويق بالايميل
  • التسويق بمواقع التواصل الاجتماعي
  • الإعلانات المدفوعة أون لاين

لكن ما نود أن نلفت له الانتباه أنه من المهم جدا أن يتواجد مشروعك على الإنترنت مهما كان بسيطا، للوصول إلى جمهور أكبر وكسب ثقتهم، لست مضطرا أن تطرق باب عملائك لتخبرهم كم هو رائع ما ستقدمه لهم، لكنك ستقنعهم بذلك عندما تعرف كيف تنفذ مشروع خدمات الكترونية بالشكل الصحيح وتجعل علامتك التجارية تتألق وتنجح.

ربما تفيدك قراءة: أفضل فكرة انشاء متجر الكتروني

https://www.youtube.com/watch?v=KbjpvNdV2lg

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.