كيفية ادارة المتاجر الالكترونية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

  ادارة المتاجر الالكترونية

ادارة المتاجر الالكترونية بحاجة إلى خبرة كبيرة حتى تتمكن من دفع المشروع الإلكتروني الخاص بك إلى المراحل الأولى في محركات البحث، حتى تتمكن من تحقيق أرباح مهولة من خلال هذا المشروع، فقط ستبذل جهد كبير في البداية ولكن بعدها بالتأكيد سترتاح كثيرا.

تكلفة انشاء متجر الكتروني

قد يعتقد البعض أنه بمجرد قدومه على تنفيذ الموقع الإلكتروني فإنه بذلك تخلص بشكل نهائي من كل المبالغ التي سيتكبدها في شراء البضائع وتوفير مكان مناسب للمشروع وتجهيزات هذا المكان من ديكورات وأثاث يصل به إلى الشكل النهائي للذي يجذب العملاء، هذا صحيح إلى حد ما ولكنك سيكون مطلوب منك أيضا أن تنفق ولكن في نقاط أخرى وفقا لإتباع خطة عمل متجر الكتروني.

أما عن تكلفة إنشاء موقع إلكتروني وتطبيق والتي يجب على رجل الأعمال تحملها إذا أراد الحصول على تطبيق خاص بمشروعه، فهو أمر معقد لأنه كي نجيب على هذا السؤال، سنحاول تخمين ما هي التكلفة التقريبية لإنشاء بعض التطبيقات الكبيرة والمعروفة مثل واتساب وفيسبوك، وبناء على ذلك يمكنك استنتاج ما سيحتاجه تطبيقك. وذلك إلى جانب عدد من المعايير والمعطيات، التي تكشف عن التكلفة وتتحكم في السعر.

خطة عمل متاجر الكترونية

خطة عمل متاجر الكترونية

كيف يمكنك حساب تكلفة بناء تطبيق:-

تتم عملية حساب تكلفة صناعة تطبيق مهما كان نوعه وفقا للمعادلة الرياضية التالية:

سعر إنشاء متجر إلكتروني السعودية= الوقت اللازم للتطوير X معدل الأجر في الساعة.

لكي نعرف الوقت اللازم لتطوير تطبيقات فإن نقوم أولا بتحديد المزايا التي يراد تواجدها في التطبيق، ثم نقوم بعملية جمع للأوقات اللازمة لتطوير كل واحدة من تلك المزايا، ويجب إذن تفكيك التطبيق قدر المستطاع إلى أكبر عدد من الجزئيات التي يمكن يمكن تسعيرها بشكل شفاف وواضح سواء للمطور نفسه أو للعميل.

معدل الأجر في الساعة يختلف من منطقة لأخرى على مستوى العالم، فمطور تطبيقات الهواتف الذكية المحترف بأمريكا الشمالية على سبيل المثال يعمل في العادة بما لا يقل عن 120 دولارا في الساعة، أما في دول أوروبا الغربية فالأسعار تدور حول 70 إلى 80 دولارا، أما بالنسبة للمطورون من الشرق الأوسط يتقاضى أغلبهم ما يتراوح بين 40 إلى 60 دولارا في الساعة.

هذه الأرقام معرضة وفقا لمنصة Codementor.io المتخصصة في توظيف المطورين الأحرار.

ولكن يجب أن تعلم أن هذه الأسعار تكون مختلفة من مبرمج لآخر ومن شركات التجارة الالكترونيةلأخرى في نفس المنطقة من بحسب التجربة والخبرة، وحتى تكون التقديرات أقرب ما يكون إلى واقعنا العربي، فإننا سنبني التقديرات المعروضة لك على حسب الحد الأدنى لما يتقاضاه مطورو تطبيقات الموبايل العرب المحترفون، يعني 40 دولارا مقابل ساعة واحدة من العمل.

ربما تفيدك قراءة:  كل ما تود معرفته عن تصميم تطبيقات الجوال

اسعار المتاجر الالكترونية

اسعار المتاجر الألكترونية ترتفع وتنخفض وفقا للكثير من العوامل التي تؤثر عليها وبشكل كبير قد يصل بالبعض لمبالغ مرتفعة جدا في حين لا يلف الأخرين الكثير, وهذه العوامل هي:

  •  التعامل مع شركات محترفة من أجل استضافة متجر إلكتروني خاص بك، فهذه الشركات تتميز بتفاوت وتنوع الأسعار التي تقدمها حيث تجد بسهولة جميع الأسعار التي تناسب ميزانيتك، ويرجع اختلاف هذه الأسعار إلى نوع المواقع التي سيتم استضافتها من أجل تصميم وبرمجة موقعك، مع زيادة الخدمات التي توفرها تلك الشركات.
  •  اختيار أفكار المشاريع الإكترونية التي ستقوم بالاعتماد عليها، فهناك الكثير من الأنواع التي تختلف في ميزاتها وأسعارها، والتي يوجد منها الباهظ جدا والقليل في التكلفة.
  •  إذا كنت ستقوم بالبحث عن مواقع وتصممها بنفسك، فستحتاج إلى حساب تكلفة المواقع التي ستقوم بشرائها مع البحث عن مصمم ومطور ليقوم بتركيبها وتعريبها لك، لكن من الأفضل القيام بتلك الخطوات من خلال شركة مختصة فلديها كل الكوادر الفنية التي تجعل موقعك جاهز للعمل بأفضل طريقة وبأقل سعر.
  • حجم الموقع الذي تنوي عمله وعدد الصفحات به، وهي أمور يتم الاتفاق من خلالها مع الشركة المصممة من أجل الوصول إلى الخدمات التي تود أن تكون متواجدة، مع معرفة أسعار الباقات الخاصة بالشركة لاختيار منها ما يناسبك.

اسعار انشاء متجر الكتروني

يمكنك البدئ فى إنشاء مشروعك الإلكتروني بسعر يبدأ من 200$ ويمكنك أن تنفق شهريا بعد الإنتهاء من تصميم الموقع وبرمجتة 200 دولار على التسويق للمتجر وبعد ذلك عندما تاتى الارباح يمكنك زيادة التكاليف التسويقية وتكبير المشروع إذا كنت تطمح في إنشاء مشروع متجر إلكترونى صغير كبداية.

موقع بيع منتجات

موقع بيع منتجات

انواع المتاجر الالكترونية

وتختلف أنواع المتاجر الإلكترونية فيما بينها بشكل واضح وكبير, ومن هذه الأنواع:

النوع الأول: B2B تاجر لـ تاجر

هو النوع الذي يشغل معظم التعاملات، و هذا النوع من أنواع التجارة الإلكتروني يشغل أثبتت الدراسة التي قام بها Mockler et al عام 2006، أن حوالي 85% من باقات المتاجر الإلكترونية تكون من خلاله أي أنه الأكثر شهرة بين الأنواع الأخرى.

يكون العمل بغرض البيع والشراء بين طرفين ويتم التعامل من خلال الإنترنت، قد يكون هذا التعامل غرضه أيضا تدفق المعلومات أو تنفيذ بعض الخدمات.

ومن الأمثلة على هذا النوع

  • شركة DELL اشهر المتاجر الالكترونية تبيع أجهزتها للشركات من خلال نظام الطلبات والمشتريات الإلكتروني الخاص بها dell for business and organizations
  •  تعكس صورة موقع ديل التنوع بين مستهلكين الشركة من أفراد إلى شركات صغيرة ومنظمات.

النوع الثاني B2C: من التاجر للمستهلك

  • يرى المستهلك هذا النوع بكثرة نظرا للتعامل اليومي معه تقريبا، يقوم فيه صاحب العمل بتقديم المنتجات الخاصة به أو خدماته من خلال الإنترنت للمستهلكين.
  •  في بعض الأحيان يكون المتاجر الالكترونية في السعودية الذي يتم التعامل معها لها مكانا على أرض الواقع، يقوم به صاحب العمل بتخزين المنتجات التي يبيعها.

مثال على ذلك: موقع شركة أمازون الشهيرة الذي يقوم  المستهلك  من خلاله بشراء المنتجات التي يريدها.

النوع الثالث: C2B من المستهلك للتاجر

يقدم هذا النوع من التجارة لصاحب العمل أو المنشأة إعلان أو طلب فيما يقوم المستهلك بتوفير طلبات صاحب الطلب أو المناقصة. مثال: مواقع البحث عن محترفين والعمل عن بعد لتأدية مهام معينة أو للإجابة على الأسئلة.

النوع الرابع: C2C من المستهلك للمستهلك

يقوم هذا النوع من التجارة الالكترونية، بإقامة تعاملات الكترونية بين المستخدمين العاديين بإقامة بصورة مباشرة، دون الحاجة لأي تدخل من منظمة أو جهة .

ارخص المتاجر الالكترونية ينتشر هذا النوع بين المستخدمين نظرا لما توفره بعض المواقع المحتضنة لهذا النوع من تسهيلات كبيرة تريح المستخدمين في تعاملاتهم .

النوع الخامس: الحكومة الإلكترونية e-government

وفقا لإحصائيات التجارة الالكترونية في السعودية 2019، بلغ حجم التجارة الإلكترونية خلال عام 2019 نحو 33 مليار ريال، وذلك بحسب رئيس لجنة ريادة الأعمال بغرفة جدة، لذلك تقوم الحكومة من خلال هذا النوع ممثلة في الجهات الحكومية بمختلف تخصصاتها بتقديم خدمات أو معلومات للشعب، يعرف هذا  باسم G2C حكومة لشعب،  أو بتقديم خدماتها للتجار أو الشراء منهم.

النوع السادس: التعليم الالكتروني e-learning

الأساس الذي يقوم عليه هذا النوع هو الإستفادة من إدارة متجر إلكتروني في التعليم والتدريب، وقد حاز على شهرة كبيرة في الفترة الأخيرة، ويوجد العديد من الفصول الافتراضية والجامعات الافتراضية أيضا، وجميعها تندرج تحت هذا النطاق نفسه.

النوع السابع: نظام جسور

يعتبر واحد من مبادرات المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، هذا النظام يطبق في عدد من جامعة، في المملكة.

اشهر متاجر الكترونية

اشهر متاجر الكترونية

ربما تفيدك قراءة:  أشهر شركة تطبيقات الجوال

شركات انشاء متجر الكتروني

إذا كنت لا تمتلك الخبرة الكافية التي تجعل منك مؤهلا لإنشاء وتنفيذ المتجر الإلكتروني الخاص بك وحتى لو كنت على علم بالطريقة التي تنشئ بها الموقع  فلن تعرف بعد ذلك الطرق الصحيحة للتسويق له فيمكنك الإستعانة بالشركات المتخصصة في هذا المجال حتى تساعدك على تصميم افضل المتاجر الالكترونية السعودية والتسويق له، ومن الخدمات التي تقدمها لك:

  • سهولة الوصول للعملاء في أي مكان حول العالم وفتح أسواق جديدة.
  • تصميم متجر الكتروني احترافي لبيع منتجاتك يقوم بعرضها بشكل مميز يجذب العملاء بأفضل أسعار تصميم موقع تسوق إلكتروني.
  • تصميم تطبيق متجر إلكتروني يسمح للعملاء بالتفاعل مع المنتجات وتقييمها ويتيح قناة إتصال بينكما عن بعد لمعرفة إهتمامات العملاء.
  • يمكنك من إضافة وعرض عدد غير محدود من المنتجات بتصنيفاتها الأساسية والفرعية للزيادة من ارباح المتاجر الالكترونية.
  • تصميم موقع دفع إلكتروني للمنتجات عن طريق الفيزا كارد أو الدفع نقدًا عند استلام المنتجات بسهولة ويسر.
  • ويعد من أهم خطوات انشاء موقع الكتروني تجاري أن يتم تنظيم وتنسيق عمليات الدفع لراحة العملاء، يضيف لشركتك مصداقية أمام العملاء ويرجح كفتك في المنافسة مع الشركات الأخرى.
  • تصميم وإنشاء موقع لبيع المنتجات احترافي مجاني في عرض المنتجات

وقبل البدء في إعداد دراسة جدوى انشاء متجر الكتروني السعودية لتنفيذه والبحث عن شركة تقوم بعمل تصميم موقع تسوق تجاري الكتروني أو تصميم تطبيق متجر الكتروني لشركتك؛ لابد وأن تتاكد من الخصائص والأدوات التي تشملها لوحة وواجهة المتجر الإلكتروني وأن تعرف الكثير عن آلية عمل وكيفية تصميم مشروع متجر الكتروني لشركتك وهو ما سنوضحه لك:

  • يمكنك من إضافة أكثر من لغة لواجهة المتجر الخاص بك.
  • نظام مرن يتيح للعميل إنشاء حساب خاص به على الموقع وتسجيل دخول بشكل سريع وغير معقد.
  • إمكانية التواصل بين زوار المتجر الإلكتروني عن نظام محادثة مباشر “شات” على الموقع أو من خلال الـ whatsapp.
  • تطوير متجر الكتروني عن طريق توفير خيارات البحث عن المنتجات بأكثر من وسيلة مثل عرض سعر متجر إلكتروني، التصنيف، أو تقييمات العملاء للمنتجات.
  • إتاحة مشاركة المنتجات عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي كـ facebook – instagram – snapchat – twitter .
  • نظام نقاط خاص بكل عميل يمكنه الحصول عليها من عمليات الشراء على موقعك بالطريقة التي تحددها.
  • ثم يقوم باستبدالها بما يكافئها من منتجات أو قيمة نقدية أو هدايا يقوم باستلامها من فروعك شركتك المختلفة.
  • يمكن أن يضاف للعميل رصيد يستطيع الشراء به من المتجر الإلكتروني بأي وقت، وتكون إضافة الرصيد عن طريق الفيزا كارد أو من خلال فروع شركتك.
  • إمكانية عمل كوبونات وأكواد خصم على منتجات معينة ولمدة معينة لتنشيط حركة المبيعات داخل شركتك.
  • لوحة خاصة بعرض بتقارير عن حركة المبيعات وكميات المنتجات والمنتجات الأكثر مبيعًا وأنشطة العملاء وهي أحد أهم خطوات انشاء متجر الكتروني، يتم إعدادها بشكل احترافي ومتميز يسهل عليك ويمدك بمعلومات دقيقة عن نشاط شركتك.

وواحدة من أهم هذه الشركات هي مؤسسة المستشار لتطوير الأعمال يمكنك الإستعانة بها في تصميم موقع إلكتروني بأسعار مناسبة.

ارباح التسويق الالكتروني

ارباح التسويق الالكترون

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى تطبيق جوال بـ 8 طرق

ما هو المتجر الالكتروني

التجارة الإلكترونية بشكل عام هي “تنفيذ كل ما يتصل بعمليات بيع وشراء السلع والخدمات والمعلومات باستخدام شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى الشبكات التجارية العالمية الأخرى”، ويشمل ذلك:

  • عمليات توزيع وتسليم السلع ومتابعة الإجراءات.
  • سداد الالتزامات المالية ودفعها.
  • إبرام العقود وعقد الصفقات.
  • التفاوض والتفاعل بين المشتري والبائع.
  • علاقات العملاء التي تدعم عمليات البيع والشراء وخدمات ما بعد البيع.
  • المعلومات عن السلع والبضائع والخدمات.
  • الإعلان عن السلع والبضائع والخدمات.
  • الدعم الفني للسلع التي يشتريها الزبائن.
  • تبادل البيانات إلكترونياً (Electronic Data Interchange) بما في ذلك:
  • التعاملات المصرفية.
  • الفواتير الإلكترونية.
  • الاستعلام عن السلع.
  • كتالوجات الأسعار.
  • المراسلات الآلية المرتبطة بعمليات البيع والشراء.

ويمكننا تعريف المتجر الإلكتروني بإنه: هو سكربت مخصص لتسويق منتجاتكم ونشرها عبر الويب، لتصل إلى أكبر شريحة من الزبائن المهتمين بالمنتج الذي تسوقون له، ويعتبر المتجر الإلكتروني الوسيلة الأسرع لإطلاق منتجاتكم إلى عدد كبير من متصفحي الإنترنت وبيعها بشكل سريع وسهل يوفر المتجر الإلكتروني عدد غير محدود من عرض السلع مع إمكانية تنظيمها حسب النوع والسعر.

فريق العمل للعمل فى المتجر

من أهم النقاط التى تؤدى إلى نجاح مشروعك هو وجود فريق عمل كل منهم محترف في مجاله، مثل:

مدير المخازن وفريق العمل معه:

ودورهم في إرسال وشحن المنتج إلى العميل وإخبار مدير المتجر بحالة الطلب ويقوم مدير المتجر بدوره بإرسال رسالة للعميل.

مصور محترف:

وهو المساعد الخاص لمدير المتجر ويقوم بتصور المنتج بشكل إحترافى وإرساله إلى مدير المتجر الذي بدوره يقوم بإضافة المنتج إلى المتجر مع جمع المعلومات اللازمة عن كل منتج.

المحاسب:

ودور المحاسب هنا يقوم بحساب تكلفة المنتج، وهامش الربح الصافي المراد تحقيقه من وذلك حتى إيصال المنتج إلى العميل.

مدير متجر الكتروني:

وهو أهم شخص في المشروع كله، يجب أن يكون ملم بأساسيات إدارة المتاجر الإلكترونية بل ومحترف وليس مبتدئ، يستطيع إضافة المنتجات في المتجر بشكل إحترافي والتعامل مع الطلبات الواردة وتعديل وإضافة الأسعار والعروض للمتجر والتعديل على أسعار المنتجات القديمة، فيجب عليك عندما تفكر فى تصميم متجر الكترونى أن تستعين بخبير إدارة متاجر إلكترونية يعرف مهام مدير متجر الكتروني.

وفي كل مرة يتعامل الشخص مع متجر إلكتروني جديد من دليل المتاجر الالكترونية يجد نفسه متخوفا من إحتمال تعرضه للنصب فهو لا يرى الشخص وجها لوجه، ولا يعرف له مكانا محددا، وبالطبع هذا الأمر يجعل الشخص في حيرة هل يقوم بالشراء أم لا وماذا يفعل إذا تعرض فعلا للنصب وحتى تتطمئن أكثر يمكنك الشكوى على المتاجر الالكترونية التي لا تلتزم بالتعاملات الأمينة، وهذا من خلال  طريقتين:

الخطوة الأولى:

وبغض النظر عن الحالتين ونوع البلاغ يجب أن ترفع شكوى لجمعية حماية المستهلك السعودية لاسترداد حقوقك وحمايتك وحماية الآخرين وإيقاف ومعاقبة من قام بالنصب أو الاحتيال أو الغش او الظلم او سوء المعاملة

الخطوة الثانية:

حدد نوع الجهة المسئولة بناء على نوع الحالة كما هو موضح بالأسفل:

الحالة الأولى: إذا توفر لدى المتجر شهادة معروف أو سجل تجاري.

كما أوضحت وزارة التجارة والاستثمار، لرفع شكوى أو بلاغ على متجر إلكتروني عليك بالآتي:

  • التأكد من أن المتجر حاصل على شهادة “معروف” وباستطاعتك التأكد من ذلك من هنا.
  • التأكد من وجود إسم الشركة أو المؤسسة ورقم السجل التجاري وبإمكانك استخراجه من المتجر الإلكتروني نفسه أو عن طريق معروف إذا كان لديهم معروف الذهبي.
  •  بإمكانك استخر اج بيانات الشركة أو المؤسسة ورقم السجل التجاري الخاص بها.

وهذه طريقة التواصل الصحيحة لتقدين الشكوى:

 الهاتف: الإتصال على مركز بلاغات المستهلك:

1900 لرفع البلاغ التجاري لوزراة التجارة والاستثمار

الموقع الإلكتروني: إرسال حالة بلاغ عن غش تجاري إلكترونيا وذلك من خلال تعبئة نموذج يحتوي على:

  • – إسم المحل
  • – العنوان
  • – النشاط
  • – المجال
  • – وصف المخالفة
  • – إسم المبلِغ
  • – رقم الجوال
  • – البريد الإلكتروني
  • وتتم متابعة البلاغ من خلال رقم الجوال.

التطبيق: أرفع بلاغك بالبيانات التالية على تطبيق “بلاغ تجاري” الخاص بوزارة التجارة والاستثمار:

  • – إسم المتجر أو المؤسسة أو الشركة
  • – رابط موقع معروف
  • – رقم السجل التجاري
  • – رابط الموقع الإلكتروني أو إذا لم يكن موجودا فرابط الحساب على قنوات التواصل الإجتماعي.
  • – تفاصيل الشكوى أو البلاغ
  • – صور متعلقة بحالة الشكوى والمشكلة (بإمكانك إرفاق صور عن طريق تصوير الشاشة كالمحادثات)
  • تطبيق “بلاغ تجاري”
  • تطبيق “بلاغ تجاري على أجهزة الأندرويد
  • تطبيق “بلاغ تجاري” على أجهزة الآيفون

ربما تفيدك قراءة: قبل  بناء متجرك الالكتروني ..تعرف على افضل منصات انشاء المتاجر الالكترونية

انشاء متاجر الكترونية

انشاء متاجر الكترونية

الحالة الثانية:

حساب أو متجر إلكتروني على قنوات التواصل الإجتماعي أو أي موقع إلكتروني أو أي جهة إلكترونية لا تملك شهادة معروف العادية أو الذهبية أو إسم مؤسسة او شركة تجارية أو سجل تجاري.

يتم تقديم البلاغ أو الشكوى على الجهات الأمنية كالتالي:

طريقة رفع بلاغ تجاري على متجر إلكتروني أو نصب واحتيال والجرائم الالكترونية في السعودية كلنا أمن الشرطة مركز أمني أبشر وزارة التجارة

١- عن طريق “أبشر”:

للإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية :

1- تسجيل الدخول على حسابك على “أبشر”.

2- إختيار الخدمات الإلكترونية.

3- اختيار الأمن العام.

4- اختيار الجرائم الإلكترونية.

5 – تطبيق أبشر على الآيفون

٢- تطبيق “كلنا أمن”:

  • للتبليغ عن الجرائم الإلكترونية، وللإطلاع على لائحتها
  • تطبيق كلنا أمن على الآيفون
  • تطبيق كلنا أمن على أجهزة الاندرويد

طريقة رفع بلاغ تجاري على متجر إلكتروني أو نصب وإحتيال والجرائم الإلكتروني في السعودية كلنا أمن الشرطة مركز أمني أبشر وزارة التجارة.

4- زيارة أقرب مركز شرطة

5- إيجاد أقرب مركز أمني حولك.

6- قائمة الإتصال بالشرطة.

إدارة المتاجر الإلكترونية مسؤلية كبيرة على عاتق من يتحملها فهو يجب أن يتمتع بصفات محددة تؤهله لهذه المسؤلية الكبيرة حتى يرفع بالمشروع إلى مستوى عالي يتمكن من خلاله صاحب هذا المشروع أن يجني الأرباح الكبيرة، فمشروه المتاجر الإلكترونية تفتح السوق أمام أصحابها ليصل إلى فئة كبيرة جدا من العملاء صعب الوصول لهم.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.