قبل  بناء متجرك الالكتروني ..تعرف على افضل منصات انشاء المتاجر الالكترونية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

تفاصيل منصات انشاء متجر الكتروني

لضمان نجاحك في مجال التجارة الإلكترونية ستحتاج إلى منصات انشاء متجر الكتروني لتبدأ عملك عبر الإنترنت. وتتواجد العديد من الشركات التي تساعد كل من يرغب في دخول هذا المجال من خلال فريق لديه خبرة طويلة في البرمجة. وهو ما سنذكره لك في هذا المقال.

منصات التسويق الالكتروني

وحتى تتعرف على منصات التسويق الإلكتروني يجب أن تفهم ماذا يعني ذلك وأصوله وتقنياته التي تحتاجها لتطوير عملك.

مفهوم التسويق الالكتروني

يعتبر التسويق الإلكتروني من فروع التسويق العامة، ويُطلق عليه أيضاً اسم (التسويق الرقمي)، أو (التسويق عبر الشبكة)، وهو عبارة عن الاستراتيجية التي تُستخدم في تنظيم طرق تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، وذلك من خلال تحويل السوق الافتراضية إلى واقع ملموس، ويُعد التسويق الإلكتروني جزءاً مهماً من الاستراتيجية التسويقية الشاملة الحديثة، إذ يُعتبر نوعاً مُهماً من أنواع أساليب التسويق الذي يسعى إلى تحقيق أهدافه عبر الإنترنت، كما يُوصف أيضاً بأنّه عملية تطبيق المبادئ العامة لعلم التسويق عن طريق استعمال الوسائط الإلكترونية، وعلى وجه الخصوص استعمال شبكة الإنترنت.

تطبيق متجر الكتروني

تطبيق متجر الكتروني

ربما تفيدك قراءة:  تعرف على الطرق المتبعة لتصميم متاجر الكترونية

اصول التسويق الالكتروني او الرقمي:

  1. الموقع الخاص بك
  2. المدونات
  3. الكتب الالكترونية
  4. الانفوجرافيك
  5. قنوات التواصل الاجتماعي (Facebook, LinkedIn, Twitter, Instagram..الخ)
  6. تغطية اعلامية علي الانترنت
  7. اصول العلامة التجارية (لوجو/خطوط خاصة بالبراند..الخ)

من أهم استراتيجيات فن التسويق الالكتروني:

التّسويق عبر المُحتوى: تقوم عمليّة التّسويق عبر المُحتوى على فكرة بناء علاقة وثيقة مع الزبائن بحيث تستمر لأطول مُدة زمنيّة بين صاحب العمل والزّبون المُحتمل، وذلك بالاعتماد على نشر محتوى ذي قيمة عالية لتلميع صورة العلامة التّجاريّة أمام الزّبائن، ممّا يدفعهم لطلب المزيد من المعلومات عن السّلعة أو الاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني، أو حتّى إتمام عمليّة الشّراء عبر الإنترنت، ومن الجدير بالذكر أنه يتم نشر هذا المُحتوى من خلال المدوّنات الشّخصيّة، أو الفيديوهات الرّقمية، أو الكُتب الإلكترونيّة، وغيرها.

التّسويق عبر الجوّال: يقوم التّسويق عبر الجوال على فكرة استهداف الزّبائن المُحتملين من خلال هواتفهم الذّكيّة والأجهزة اللّوحيّة، حيثُ تُشير الاحصائيّات إلى أنّ ما يُقارب 45% من التّسويق يتم عبر الجوّال؛ بسبب قضاء النّاس الكثير من وقتهم في استخدام تطبيقات الهاتف المُختلفة.

 استراتيجية مُحرّك البحث الأمثل: تقوم استراتيجية مُحرّك البحث الأمثل على فكرة تحسين ظهور الموقع في مُحرّك بحث جوجل، ممّا يؤدّي بالنّهاية لزيادة المرور إليه.

 التسويق عبر الموقع الإلكتروني: يتشابه هذا الأسلوب للتسويق عبر الإنترنت بأسلوب عمل المنشورات أو الكتالوجات في التّسويق التقليدي، وعادةً ما يتضمن الصّور ومقاطع الصّوت والفيديو والنّصوص للتعريف بالشّركة ورسالتها، بالإضافة إلى جميع المعلومات التي قد يحتاجها العميل للتعرّف على المُنتجات من جميع النّواحي.

من سيقوم بـ انشاء منصة الكترونية؟

هذا سؤال يجب طرحه كذلك عند التخطيط لبناء مشروعك.

هل ستقوم بالبحث عن فريق من المطورين وتوظيفهم في شركتك ؟

هذا الخيار ليس دائما الأسهل، لأنه من الصعب إيجاد مطورين أكفاء وذوي خبرات جيدة يمكن التعويل عليهم في بناء تطبيق يستجيب للمعايير التي تتوق إليها. وبالإضافة إلى ذلك فهذا الخيار مكلف وسيلقي على كاهلك مهمة إدارة الوقت ومتابعة عمل المطورين، وهي مهمة ليست بالسهلة بالخصوص إذا كانت لديك أعمال وأولويات أخرى. يمكن إيجاد حل لهذه النقطة عن طريق إيجاد خبير متخصص في إدارة المشاريع، ولكن هذا سيعني بكل تأكيد زيادة في ميزانية المشروع.

ربما تفيدك قراءة: أفضل وأسرع طريقة عمل متجر الكتروني

هل ستبحث عن مطورين يعملون عن بعد (Freelancers) ؟

هذا هو الخيار الأقل كلفة، وقد يكون ملائما إذا كان مشروعك بسيطا وليست فيه تفاصيل كثيرة تتطلب متابعة دقيقة. والخيار كما قلنا لن يكلف كثيرا مقارنة بالخيارات الأخرى، ولكن بشرط أن تبحث عن مطورين ذوي خبرات جيدة، فالسوق مليئة بالمطورين من شتى أصقاع الأرض ولكن قليلون هم المطورون الجيدون الذين يمكن التعويل عليهم.

الشائع كذلك أن المطورين الأحرار (Freelancers) لا يولون أهمية كبيرة للتواصل والتفاعل مع العملاء، وهذا يشكل مصدر قلق وإزعاج كبيرين لهؤلاء العملاء، وبالتالي وجب وضع النقاط على الحروف معهم قبل عقد الإتفاق في حال ذهبت مع هذا الخيار.

هل ستوكل مهمة إنجاز المشروع لشركة خاصة ؟

هناك شركات خاصة عملها وتخصصها هو إنجاز مشاريع وتطبيقات على أعلى مستوى من الكفاءة، بفضل الخبرات المتراكمة لديها والمطورين الجيدين الذين تحوزهم. هذه الشركات تتوفر على فرق منظمة، كل فريق مسؤول على مرحلة معينة من مراحل الإنتاج، ودورك كرائد أعمال هو متابعة سير العمل في مشروعك ومستوى التقدم في الإنجاز وإبداء ملاحظاتك عند الحاجة.

اسماء منصات الكترونية

تحظى بعض المنصات الإلكترونية بشهرة كبيرة، وسنحاول في هذه الفقرة إبراز أهم أسماء المنصات الإلكترونية.

شوبيفاي هي عربة تسوق مستضافة. وهذا يعني أن المشاكل التنقية أن وجدت سيتم التعامل معها من قبل مطورى شوبيفاي، ومع ذلك، فإنه يوفر لك السيطرة الكاملة على التعديل على ملفات موقعك من خلال ((HTML & CSS).

اليوم شوبيفاي هي واحدة من أفضل وأكثر برمجيات التجارة الإلكترونية موثوقية والتي تخدم أكثر من 325،000 رجل أعمال في جميع أنحاء العالم. إذا كنت تبحث بناء متجر الكترونى بدون تعقيد لبيع السلع على الانترنت، شوبيفاي هو كل ما تحتاجه.

كونها واحدة من أكثر البرمجيات ديناميكية لتطوير حلول التجارة الإلكترونية، شوبيفاي تشتهر بتنفيذ ميزات فريدة. على سبيل المثال، مؤخرا شوبيفاي متكاملة تماما مع موقع أمازون، والآن يمكنك إضافة هذا الأخير كقناة للبيع وتبدأ فى بيع المنتجات من لوحة التحكم الخاصة بالمشرف فى شوبيفاي.

*ماجينتو يعرف حاليا باسم منصة التجارة الإلكترونية الأكثر مرونة. كونها حرفيا تحفة من براعة البرمجيات، فإنه يوفر إمكانيات غير محدودة تقريبا لأصحاب المتاجر والدعم التكنولوجي.

افكار مشاريع الكترونية

افكار مشاريع الكترونية

ماجنتو يدعم عملات متعددة ومعدلات الضرائب لكل منطقة جغرافية، أو نوع المنتج أو مجموعة العملاء. لديها التكامل السهل مع أنظمة الدفع المختلفة مثل باي بال (كلا الشركات مملوكة من قبل ايباي).

ماجنتو يأتي مع نظرة مهنية واقسام منظمة تنظيما جيدا. ويقدم وظائف التجارة الإلكترونية بشكل مناسب والكثير من الخيارات لمساعدتك في بناء متجرك الإلكتروني المثالي. يتم تضمين كل شيء في ذلك من الترقيات إلى المبيعات الخاصة عملاء التجزئة.

*ووكومرس هو من افضل المنصات الالكترونية. ليس كونها مكون اضافي على المنصة الاكثر شهرة ووردبريس فقط. بل هو الحل الأمثل لأولئك الذين يرغبون في بناء المتجر الخاص بهم على شبكة الإنترنت من الألف إلى الياء أو البدء في بيع المنتجات باستخدام مدونة ووردبريس أو حتى شركة لبيع المنتجات.

فى العموم فووردبريس منصة قابلة للتمديد، حل رائع قابل للتكيف ومفتوح المصدر. وهذا يعني أنه قانوناً متاح لك بشكل مجاني عرض أو تعديل أو المساهمة فى تحرير المنصة بشكل كامل. وهذا ما يجعل ووكومرس مع ووردبريس منصة مرنة للغاية.

ووكومرس لديه كل مميزات التجارة الإلكترونية الأساسية التى قد تحتاجها على سبيل المثال هنك العديد من أنواع المنتجات، بوابات الدفع، وإعدادات الشحن، الضرائب، وتتبع التقارير، ونظام القسيمة، وكوبونات خصم الخ بالإضافة إلى ذلك، هذه المنصة قابلة للتمديد بالكامل على حد سواء مع الإضافات الأصلية ووكومرس واضافات ووردبريس والقوالب.

ووكومرس نفسها تقدم مجموعة واسعة من الاضافات الرسمية والقوالب، أكثر من 350، مكون اضافي وعدد قوالب يقدر بالالاف منها المجانى والمدفوع.

ربما تفيدك قراءة: أشهر وأفضل فكرة مشروع الكتروني

أوبينكارت هو منصة مفتوحة المصدر إيضا ومثالية للشركات الصغيرة / متوسطة الحجم. ويستند هذا البرنامج على php، وبالتالي فعلى أي تاجر ان يكون على خلفية بهذة اللغة البرمجية.

أوبينكارت يتبع نظام الاضافات المساعدة “core-extensions model”، لذلك إذا كنت فى حاجة إلى مستوى أعلى من الخصائص، سيكون لديك الفرصة لتثبيت بعض الإضافات. ولحسن الحظ، أوبينكارت لديها مجموعة هائلة من الملحقات، تقدر بحوالي 14،000.

يمكن أن تفتخر عربة التسوق هذه بسرعة مذهلة في الموقع بفضل تشغيل تقنية أجاكس. يتم تحميل أوبينكارت مع جميع الوظائف الأساسية الذى قد يحتاج اليها المستخدم لحلول التجارة الإلكترونية.

ما هو أكثر من ذلك، يمكنك من خلال أوبينكارت تشغيل نظام تعدد البائعين واضافة مخزن لكل بائع حيث يتم السمح لمستخدميها بإدارة ومتابعة مخازنهم كما يمكنك إيضا أضافة مخازن متعددة وادارتها كلها من لوحة إلادارة. بالإضافة إلى ذلك، أوبينكارت يتيح لك بيع المنتجات الرقمية مثل القوالب والاضافات والبرامج وما شابه، مع امكانية تحميل غير محدودة للمنتجات، وتصنيفها، الخ.

منصات للتسويق الالكتروني

منصات للتسويق الالكتروني

انواع المنصات الالكترونية

أيضا هناك أنواع منصات إلكترونية يجب على أصحاب العمل معرفة الفرق بينها لاختيار الأنسب لمتجرهم.

المنصات التي توفر خدمة انشاء متاجر الكترونية

منصة ذات مصدر مفتوح open source

المنصات ذات المصدر المفتوح هي أنظمة تحتوي على رمز مفتوح، يمكن أن يحتوي على وظائف ومخططات layout قابلة للتعديل حسب احتياجات صاحب المتجر. وتعد اهم منصات التسويق الالكتروني ففي هذا النموذج لا توجد أنظمة تنص على حقوق الاستخدام ولا حتى رسوم شهرية، وهو ما يُعتبر جيداً لرائد الأعمال الذي ليس لديه الكثير من المال لاستثماره. هنا يجب أن تتوفر لديه المعرفة في البرمجة للاستفادة أكبر قدر ممكن من هذه المنصات.

منصة خاصة

من افضل المنصات الالكترونية وتعمل المنصة الخاصة بشكل معاكس تماماً لنظام المصدر المفتوح، أي لا يمكن لرائد الأعمال الدخول إلى الرمز المصدري – الشيفرة المصدرية – Source Code لصفحته، بل يمكنه فقط تخصيص ما تسمح به المنصة والتي تكون بشكل عام عبارة عن الوظائف المتعلقة بمظهر الصفحة.

على الرغم من هذه المحددات، إلا أن هذا النموذج هو الخيار الأفضل لرواد الأعمال غير الخبيرين، لأن المنصة تعتني بكامل الجزء المتعلق بتقنية التجارة الإلكترونية e-commerce مثل إعداد مستودع، بينما يمكنه التركيز على مسائل أكثر عملية.

منصة SaaS

تستخدم المنصة SaaS – أي البرمجيات كخدمة Software as a Service – الحوسبة السحابية لتأمين البنية التحتية الضرورية لإقامة المتجر الافتراضي الخاص بك. في هذا النموذج لا يعود المتجر ولا حتى بياناته إلى صاحب المتجر، بل يشبه تماماً كما لو قمت باستئجار حيز لتوفير منتجاتك.

منصة مُرخّص لها

هي المنصة التي يحصل فيها رائد الأعمال / الشركة على ترخيص لاستخدام رمز مصدري Source Code تم تطويره بواسطة أشخاص آخرين. هذا هو الخيار الأفضل للشركات التي لديها فريق يتمتع بالمعارف التقنية للاعتناء ببناء وصيانة المتجر الافتراضي.

تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية

تعمل الشركات المتخصصة في تأسيس متجر إلكتروني بتحديد التكلفة التي يحتاجها المستثمرين لبدء عملهم، وسنتناول في هذه الفقرة متوسط تكلفة انشاء متجر إلكتروني.

هناك تكاليف أساسية بديهية، مثل إنشاء المتجر، واستضافته، ومتطلباته. يمكنك البحث في الخيارات المتاحة التي توفر لك كم ما تنفق، ولكن بالطبع لا يمكن الاستغناء عن بند كهذا. تستطيع اختيار الحل (أ) بدلاً من الحل (ب) طلبًا للتوفير، ولكن هناك بنود يمكن الاستغناء عنها بالكلية، وتوفير نفقتها، والاستعاضة عنها ببدائل مقبولة.

لنستعرض تلك البنود، ونرى ما إذا كنت بحاجة إليها في البداية أم لا، وكيف تستعيض عن أي بند من البنود التي ليست ضرورية للبدء:

شراء المنتجات أم تصنيعها محليًا

من البديهي أن يكون لديك منتج تنوي بيعه من خلال المتجر الإلكتروني. سواء أكان هذا المنتج في حوزتك الآن أم تنوي تصنيعه/شراءه/استيراده من خلال طرف آخر. في هذه الحالة يتوجب عليك أن تعقد مقارنة بين تكلفة أقل كمية يمكنك تصنيعها محليًا، ونفس الكمية إذا تم استيرادها. طبعًا بافتراض ثبات جودة المنتج سواء أكان محلي أم مستورد، وكذلك تشمل المقارنة تكلفة النقل. اجمع البيانات، ثم اعقد مقارنة بين إجمالي المبلغ في التصنيع المحلي والاستيراد، واختر أقلهما سعرًا.

متى أقوم بتعيين موظفين

عقبة كبيرة بحاجة إلى معالجة. أنت لن تعمل وحدك بالتأكيد. ولكن تعيين الكثير من الموظفين بدون أن يكون لهم دور حقيقي يعتبر إهدار لموارد الشركة الناشئة. فما هي أفضل الممارسات بشأن تعيين الموظفين؟

القاعدة بسيطة للغاية: قم بتعيين الموظف الذي تحتاجه بشكل مستمر لأداء مهمة متكررة. مثل من؟ المبرمج على سبيل المثال. المبرمج قد لا يكون هو الشخص الذي قام ببرمجة الموقع – وخاصة إذا كان موقعًا ضخمًا– ولكن تواجده ضروري للغاية لمعالجة أي مشكلة طارئة تحدث للمتجر الإلكتروني. لن تفيدك تعليمات شركة البرمجة التي تعهد إليك بالرد خلال 48 ساعة على رسائلها البريدية، ولن يدفع ثمن التأخير إلا أنت من العملاء الذين ستفقدهم وخاصة في أوقات المواسم.

لذلك تواجد مبرمج متخصص أمر حيوي للحفاظ على الموقع من التعرض لأي طارئ يهدد استمرارية عمله. ليس معنى هذا أن المبرمج سيتوقف عمله على مراقبة الموقع تحسبًا للأخطار فحسب، ولكن سيقوم بتحليل كل صغيرة وكبيرة في المتجر الإلكتروني، حتى يعرف كل دروبه ومسالكه، ولا يتفاجأ بأي عقبة تقابله، هذا الموظف يستحق كل سنت يُدفع له.

موظف مبيعات؟ بالتأكيد .. بل أكثر من موظف إن أمكن، المتجر بأكمله قد يقوم على أكتاف رجال المبيعات فترة من الزمن.

كذلك قد تحتاج إلى محاسب يراقب حركة الإيرادات، ويقارنها بالخصومات، ليستخلص لك منها إجمالي الربح، ثم يخصم المصروفات لترى صافي الربح ظاهرًا في بنود الميزانية.

ربما تفيدك قراءة:  كيفية انشاء متجر الكتروني احترافي والربح منه

تصميم المتاجر الالكترونية

تصميم المتاجر الالكترونية

شحن المنتجات ذاتيًا أم التعامل مع شركة شحن

مرة أخرى – وكما فعلنا في المنتجات – سنقارن تكلفة الشحن الذاتي، بتكلفة الاعتماد على شركة شحن تحمل عنك هذه المهمة، ثم اختيار أقلهما بافتراض ثبات واستقرار معايير جودة شحن المنتجات. كذلك في حالة اعتماد نظام (الدفع عند الاستلام) يجب مراعاة أن تضطلع شركة الشحن بهذا الأمر.

هل وجود مكان ضروري في البداية؟

قبل أن تعترض، هناك شركات عملاقة تُقدر قيمتها السوقية الآن بالمليارات بدأت من أماكن غريبة. جيف بيزوس مؤسس أمازون من مرآب منزله، مايكل دل من حجرته في الجامعة، وكذا ستيف جوبز.

الكثير من شركات الملابس الآن تُفضل البدء بداية منزلية، والاكتفاء بجهودها التسويقية عبر المتجر الإلكتروني. لماذا لا تبدأ مثلهم؟ كذلك غالبية المنتجات الرقمية – إن كانت منتجاتك كذلك – لن تحتاج فيها إلى مقر شركة. هناك الكثير من الشركات التي يمكنها البدء من المنزل، والاكتفاء بالجهود التسويقية عبر الإنترنت.

وفر نفقة تأجير مقر، شراء أثاث، كهرباء، أجهزة، وغيره من النفقات التي ستتحول – حتمًا – إلى ربح صافي إذا قمت بتأجيله. في المرحلة التي يرتفع فيها صافي ربحك بعد خصم المصروفات السابقة، يمكنك البدء بتأجير مقر.

ما الذي يمكنك توفير نفقته كذلك؟

الخطوة التالية بسيطة للغاية. هي عملية جمع (+) وضرب (×) ليس أكثر، قم بحساب وجمع ما ستحتاج إلى إنفاقه في شهر – بعد توفير النفقات السابقة – ثم اضربه في عدد الشهور الاختبارية التي وضعتها لنفسك كحد أقصى لتجربة المشروع. سنفترض أن تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني وإطلاقه هي 2,000$.

فإذا كانت نفقاتك الشهرية 500$ والفترة الاختبارية المقررة هي 6 شهور، فأنت في حاجة 3,000$ تكلفة تشغيل. أضف عليهم مصاريف البدء – 2,000$ – ليكون الإجمالي 5,000$ تكفيك لبدء متجرك الإلكتروني والاستمرار معه لمدة 6 شهور. الآن قم بتبديل الأرقام الواردة في المثال بأرقام من عندك، واحسب كم تحتاج للبدء.

تكلفة انشاء منصات البيع في السعودية

هناك تكاليف إنشاء اساسية، مثل إنشاء المتجر واستضافته ومتطلباته:

ـ شراء المنتجات أم تصنيعها محلياً، يتوجب عقد مقارنة بين تكلفة أقل كمية يمكنك تصنيعها محلياً ونفس الكمية إذا تم استيرادها، كذلك تشمل المقارنة تكلفة النقل، ثم عقد مقارنة بين إجمالي المبلغ في التصنيع المحلي والاستيراد.

ـ متى يتم تعيين موظف؟ تواجد مبرمج متخصص أمر حيوي للحفاظ على الموقع من التعرض لأي طارئ يهدد استمرارية عمله.وتحليل كل صغيرة وكبيرة، قد يحتاج الأمر إلى محاسب يراقب حركة الإيرادات، ويقارنها بالخصومات ليستخلص منها إجمالي الربح، ثم يخصم المصروفات لترى صافي الربح ظاهراً في بنود الميزانية.

ـ شحن المنتجات ذاتياً أو التعامل مع شركة شحن: ونقوم بالمقارنة بين تكلفة شحن ذاتي وتكلفة الاعتماد على شركة شحن ثم اختيار اقلها بافتراض ثبات واستقرار معايير جودة شحن المنتجات.

 

سعر تصميم متاجر الكترونية احترافية

سعر تصميم متاجر الكترونية احترافية

شروط انشاء متجر الكتروني

لتأسيس متجر إلكتروني تحتاج لاتباع بعض الخطوات أهمها إصدار سجل تجارب من وزارة التجارة.

 

كيف انشاء متجر الكتروني في السعودية:

توضح وزارة التجارة والاستثمار طريقة إصدار سجل تجاري بنشاط التجارة الالكترونية، عبر حسابها الرسمي على “تويتر” بأنه”لإصدار سجلك التجاري بنشاط التجارة الالكتروينة عليك اختيار المجال العام للنشاط الاتصالات وتقنية المعلومات ومن ثم اختيار تقنية المعلومات في المجال الخاص”

  • ـ صورة عن البطاقة الشخصية مع الأصل لكل من التاجر والوكيل المفوض ومدير المؤسسة مع تقديم مايثبت المهنة من الأحوال المدنية.
  • ـ صك ملكية أو عقد إيجار المؤسسة.
  • ـ ترخيص من الجهات الحكومية ذات الاختصاص للأنشطة التي يتطلب مزاولتها ترخيصا لها.
  • وبعد استخراج السجل التجاري يتم الانتسال للغرفة التجارية عن طريق فرع الغرفة ب وازرة التجارة.
  • ـ أن يتجاوز المرشح صاحب السجل 18 سنة.وألا يرتبط بوظيفة حكومية.

شروط فتح سجل تجاري تسويق للغير:

إن استخراج تصريح لسجل تجاري للغير يمكن ان يتم عبر الانترنت، وباتباع عدة خطوات يكون النشاط متوافر عبر الشبكة العنكبوتية عبر الرابط المساعد لوزارة التجارة والاستثمار، الذي من خلاله يمكن استخراج سجل تجاري تسويقي للغير كما يمنح العلامة التجارية المختارة للبدء بمزاولة النشاط الالكتروني .

لاداعي للذهاب إلى مبنى وزارة التجارة كافة الخطوات الكترونية ضمن نشاطات (تسويق للغير).

دراسة جدوى موقع الكتروني تجاري:

تحتاج دراسة جدوى دراسة السوق والوسط المستهلك للسلعة وحماية السلعة من السلع البديلة، مع إمكانية إضافة سلع بديلة إذا لم تتوافر في السلع البديلة؛ مما يتطلب احترافية في عدة مجالات: ـ

الفريق التقني المسؤول عن برمجة الموقع وتركيب بعض القوالب والاسكربتات الجاهزة.ويجب أن يكون لديه إلمام وخبرة في تهيئة الموقع لمحركات البحث، وضبط السيو الداخلي والخارجي للموقع.

كما تحتاج إلى فريق متخصص في التسويق الالكتروني عبر السوشيال ميديا، وإدارة صفحات الموقع عليها.

وفريق مسؤول عن إضافة المحتوى وهي المنتجات والحملات الإعلانية . ولا تنسي تدشين حملات إعلانية ممولة عبر الفيس بوك وطرح أفكار مشاريع الكترونية.يمكن البدء بها ضمن ميزانية معينة يتم رصدها للمشروع الذي تم اختياره للانطلاق بدراسته ومن ثم تنفيذه.

ومن الأمور الهامة أيضا وجود استشارات مالية وادارية: والتى تتطلب وجود فريق من المتخصصين يسطيعوا تقديم دراسات وتقارير دقيقة عن الوضع المالى والإداري لمشروعك الإلكترونى، ويمكنك الاستعانة بأحد المكاتب المتخصصة لإدارة الأمر.

أما نجاح الموقع يترتب على جميع الأمور السابقة إضافة إلى المنافسة وإمكانية الحصول على مكانة المحركات ويعتمد ذلك على قوة الأرشفة والسيو الخاص بموقعك.

ولا تنسي دراسة الجدوى التسويقية لتوضيح المستهدف للسلعة أو الخدمة الجديدة التي تريد الشركة تقديمها من خلال مشروعها كذلك معرفة الفرق بين العرض والطلب عليها. كما تستطيع تحديد كمية المنتج التي سيتم طرحها بالأسواق، وتحديد السعر المقترح لبيع المنتج.

وستجد دراسة جدوى لمشروع الكتروني، تحتل مساحة كبيرة على شبكات الانترنت، يمكن الاستعانة بإحداها لتنظيم دراسة لمتجر ما، والعمل وفق خطواتها. وبذلك نكون قد أوضحنا سويا أهم وأنواع منصات إنشاء متجر إلكتروني والتكلفة التي تحتاجها داخل المملكة العربية السعودية.

 ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى كوفي شوب سيارات من جميع الجوانب

 المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

 

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.