أهم أفكار تدور حول تأسيس متجر الكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

تعرف على أفكار تأسيس متجر الكتروني الآن …

عندما تظهر فكرة تأسيس متجر الكتروني يتخيل الجميع أنها فكرة صعبة وغير مجدية، وأن من يحصلون على كل تلك الأرباح من خلالها عندهم الخبرة الكافية لذلك، ولكن هذا غير صحيح أطلاقا فحتى لو أنك لا تمتلك فكرة كافية عن المتاجر الإلكترونية فستجد الشركات التي تساعدك في تحقيق هدفك مقابل رسوم بسيطة، وهو موضوع غير مرهق وسهل التنفيذ فقط أتبع الطريق الصحيح.

خطة تسويق متجر الكتروني

عدم وجود خطة تحجم المشروع وتنظمه ستؤدي بالتأكيد إلى فشل هذا المشروع مهما كانت إحتمالات نجاحه وفيما يتعلق بمشروع مهم مثل المتاجر الإلكترونية فالتسويق أهم جزء في خطة تنفيذه بل هو الضلع القائم عليه باقي خطة عمل متجر الكتروني فقد يعتقد البعض أن عمل متجر يكفي من أجل الوصول إلى العملاء دون بذل أي مجهود، لكن إنشاء متجر قوي ناجح ومتصدر على جوجل يحتاج إلى وضع خطة تشمل إتباع الخطوات التالية، والتي تساعدك شركات إنشاء المتاجر على عملها أيضاً لتخرج للعملاء بالشكل الذي يجعلك تحقق من خلال  طرق التسويق الالكترونى أكبر المكاسب:

– عمل سكربت متجر الكتروني من خلال وضع خطة للمحتوى الذي سيوفره موقعك، من خلال التحديث المستمر لمحتوى الموقع بتحديث المنتجات المعروضة، وما إذا كانت متوفرة أم نفذت، توفير شرح ومعلومات عن المنتجات وأسعارها وتفاصيلها وتقيماتها، وفوائدها وكل المعلومات الخاصة بها، بما يجعل العميل يمكث أكثر على موقعك من أجل مشاهدة تلك التفاصيل والإطلاع عليها.

– عمل حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيس بوك وتويتر وانستجرام وسناب شات، فمعظم العملاء والمستخدمين لا يقضون أوقاتهم في زيارة موقعك ولكنهم متواجدون بشكل شبه دائم على الشبكات الاجتماعية، وربط الموقع بشبكاتك الاجتماعية يعني أن أي عميل أو زبون يمكنه الوصول دائمًا في أي وقت وشراء أو الاستعانة بخدماتك، وترجع أهمية تلك الخطوة إلى أن روابط حساباتك الاجتماعية تسهل من إمكانية متابعة الشركة وخدماتها، وأيضا من خلال المنشورات والمعلومات المتوفرة عن الشركة وروابط تؤدي للموقع بالنهاية.

ربما تفيدك قراءة:  قبل  بناء متجرك الالكتروني ..تعرف على افضل منصات انشاء المتاجر الالكترونية

تصميم متجر

تصميم متجر

– تشير الدراسات أن النسبة الأكبر من المستخدمين  يتصفحون الويب من خلال الهواتف والأجهزة الذكية، لذا عدم تلاؤم موقعك مع الهواتف الذكية أو عدم وجود تطبيق لعملك التجاري يعني أن عدد كبير من سوقك المستهدف لا يستطيع الوصول إليك.

– معظم الشركات الكبرى والصغرى الآن تستخدم التدوين كأداة تسويقية لجذب الزيارات والزبائن للموقع، فالشركات الكبرى تجد أن المدونة الرسمية هي الوسيلة الأفضل لمخاطبة الجمهور، والشركات الصغرى ترى أن التدوين هو الوسيلة الأسرع للوصول إليهم.

– من المهم وضع معلومات التواصل بشركتك في صفحة خاصة تعرف باسم عننا أو About Us، أو من نحن، وهي من أهم المعلومات التي يجب أن تهتم بإظهارها وتخصيص صفحة مميزة لهذه المعلومات هو الوسيلة الأنسب حتى يستطيع أن يتواصل مع شركتك من يريد، وتحتوي هذه الصفحة على رسالة ترحيبية موجهة لكل من يريد أن يتواصل مع الشركة بخصوص أية مقترحات أو استفسارات.

كما تحتوي أيضًا على وسائل التواصل المختلفة مثل العنوان، رقم الهاتف، بريد الدعم الفني، وربما توفير نموذج للمراسلة، لتشجيع المستخدم على سرعة الفعل وأنه لا يحتاج لفتح بريده حتى يتواصل مع الشركة.

– أظهر رأي الزبائن والعملاء فيما تقدمه من خدمات أو منتجات، من خلال الدليل الاجتماعي قد يجذب موقعك الزوَّار ويساعدهم على اتخاذ القرار بالاعتماد عليك كشركة يثق بها الكثيرون.

– تظن أن العملاء والزبائن يريدون فقط أن يقرءوا عنك، لكنهم الحقيقة يريدون أن يسمعوا منك ويشاهدونك وأنت تشرح لهم ما هي شركتك وما الذي يمكن أن تقدمه لهم من خدمات.

– تحسين محركات البحث حضورك الرقمي على الويب يعني أنه يمكن الوصول إليك في أي وقت، حتى إذا قام أحدهم بإدخال كلمات بمحرك البحث ترتبط بالمشكلة التي تقوم بحلها فإنه يجب أن يجدك في النتائج الأولية، وإذا لم يجدك هذا يعني أن موقعك به مشكلة وأنه يجب أن تهتم حالًا بتهيئته لمحركات البحث.

فكرة انشاء متجر الكتروني

إنشاء وتصميم متجر إلكتروني جديد يتطلب منك الكثير من الخطوات حتى تتمكن من تنفيذه بشكل صحيح وهذا ما يمكن لشركات تصميم المواقع الإلكترونية ولكن فكرة المشروع الناجح تبدأ منك أنت فلا أحد غيرك يمكنه تحديد ما تبرع فيه وتحبه فأنت فقط من يمكنه معرفة خلفية المشروع التي تمس هواياته ويتمكن بها من الوصول لعقل العملاء، وهذه بعض الأفكار التي يمكنك من خلالها انشاء متجر الكتروني السعودية ومدى مناسبته لك:

موقع ويب عن الحيوانات الأليفة

هناك العشرات بل المئات من المواقع الإنجليزية عن الحيوانات الأليفة، والتي يمكنك التعلم منها لبناء موقع عربي أحترافي عن الحيوانات الأليفة، فيه يمكنك تناول كل أنواع الحيوانات الأليفة بفصائلها المختلفة.

مشروع متجر إلكتروني للملابس:

تعد الملابس مشروع متجر الكتروني مربح فهي من المنتجات الأكثر انتشار في البيع والشراء عن طريق الإنترنت، فإذا كان هنالك نوع من الأعمال التجارية لا يبطل ولا يخرج من نطاق الأزياء فهو قطاع الملابس, وهذا لأن الملابس هي صناعة أثبتت حضورها في التجارة، حتى لو كانت قطعة الملابس أساسية جداً للناس، فالأزياء الموسمية تساعد على زيادة الأعمال التجارية والارتقاء بها ففي الماضي كان على الناس الذهاب إلى المحلات ليس فقط من أجل تجريب الملابس، لكن بشكل أساسي للتعرف على الملابس التي كانت موجودة، أما الآن من خلال التجارة الالكترونية، أصبح ممكناً مشاهدة كل ما تقدمه المحلات الافتراضية, ولكن بشأن مشكلة عدم إمكانية تجريب قطع الملابس، تضع بعض المحلات الافتراضية القياس المحدد، وحتى قياس الخصر والورك، قياس الجزء العلوي من الجسم و قياس القبة، الوزن والطول الوسطي من أجل قياس كل قطعة من الملابس.

موقع ويب لإجابة سؤال “كيف تقوم ب…” (How to)

من أهم الأسئلة التي يسألها مستخدمي الإنترنت هي الأسئلة المرتبطة بكفية تنفيذ مهام بعينها، فمستخدم الإنترنت يعتقد أنه سيجد شرح على الإنترنت لكل مهمة يريد تنفيذها، الشيء الرائع في فكرة موقع الويب هذا أنه يمكنك الحصول على محتوى من مستخدمي الموقع أنفسهم، وهناك بالفعل موقع عالمي مشهور جداً اسمه “wikihow” يقوم بتنفيذ هذه الفكرة بشكل مثالي، وهو يعد من أكبر المواقع على شبكة الويب. هذا النوع من المواقع يعتمد على تقييم الزوار أنفسهم للمحتوى الذي يتم نشره من مستخدمين مشاركين، وبهذا يمكن له الحفاظ على مستوى عالي من المواصفات الفنية للموقع الالكترونى والمحتوى المنشور.

موقع ويب لتقديم آداة مجانية

هناك الكثير من الأدوات التي يبحث عنها مستخدمي الإنترنت لإنجاز أو تسهيل مهمة ما، منها على سبيل المثال أدوات تعديل الفيديوهات أو الصور، أو أدوات تغيير صيغة ملفات الصور أو الفيديوهات، أو أدوات اختصار الروابط، أو أدوات زيادة الانتاجية وإدارة الوقت، في الحقيقة هناك عدد لانهائي من الأدوات التي يحتاجها مستخدمي الإنترنت، والتي من خلالها يمكنك استخلاص عدد لا نهائي من الأفكار الفرعية لبناء موقعك الخاص.

دورات لتعليم المكياج أون لاين:

فالكثير من الفتيات يرغبن في وضع المكياج بطرق أحترافية دون الذهاب لصالونات التجميل، ولذا انتشرت في الآونة الاخيرة العديد من الفيديوهات الرقمية لتعليم فن وضع المكياج في المناسبات المختلفة فيمكن عمل دورات لتعليم المكياج على الانترنت في إطار مشروع إلكتروني مربح والذي سوف يلاقي إقبال كبير.

انشاء متجر الكتروني احترافي لبيع الإكسسوارات:

تعد الإكسسوارات أفضل مشروع تجاري صغير شائعاً جداً عبر الإنترنت، سواء في المحلات الكبرى والمعروفة التي تتمتع ببنية فيزيائية، أو لدى المنتجين الصغار الذين يقومون بإعداد نماذج الاكسسوارات المتعددة بالطرق اليدوية التي تجذب الكثير من العملاء.

منتجات fitness:

أعددنا هذه الفئة لأنه عندما يبحث شخص ما بشكل محدد عن شيء ما fitness، حتى لو كانت ملابس، ربما يبحث على الإنترنت مستخدماً هذه الكلمة الرئيسية، ولا يقوم ببحث عام باستخدام الكلمة “ملابس”، في هذا القطاع، يمكنك مزاولة الأعمال التجارية باستخدام العديد من الأدوات، لكننا نعتقد أنه من المهم أن تختار شيئاً محدداً حتى لا يشعر جمهورك بالضياع بشأن المواد التي تقدمها فضلاً عن ذلك، إذا قمت بتخصيص عنصر واحد فقط، يمكنك التركيز بشكل أفضل عليه، وإعداد استراتيجيات محددة لبيعه.

انشاء تطبيق متجر الكتروني متخصص في بيع الكتب:

الكتب أيضاً من المنتجات الأكثر مبيعاً على الإنترنت في العالم بأسره، لأن الكتب تتمتع بقدرتها على ضم حيز واسع جداً من الحلول التي يبحث عنها الناس. يمكن العثور على كتب تتضمن موضوعات ابتداءاً من الطب إلى المساعدة الذاتية، فضلاً عن ذلك، تعد خيارات جيدة للهدايا وتناسب كل الأعمار.

تصمبم ابليكشن

تصمبم ابليكشن

ربما تفيدك قراءة:  أفضل تصميم متجر الكتروني احترافي

الأجهزة الإلكترونية:

الربح من متجر الكتروني للأجهزة يكون كبير جدا فهي الأكثر طلباً على الإنترنت وتمتد القائمة من التلفاز إلى الثلاجة، بالطبع يعد سعر هذه المنتجات أعلى بكثير، مما يتطلب وجود استثمار مالي كبير من البداية لكن، إذا كان لديك تسويق منتجات من المنزل لبيع الأدوات الكهربائية، هناك فكرة جيدة أن تبدأ بالإعلان أونلاين لزيادة أرباحك، وهناك بديل آخر وهو إعداد سلسلة بازارت من الأجهزة الإلكترونية المنزلية، يمكنك بيع المنتجات التي لم يعد الأشخاص يريدونها، وكسب ارباح التسويق الالكتروني مقابل كل عملية بيع.

دورات أون لاين لتعليم المواد الدراسية:

يمكن عمل دورات لتعليم المواد الدراسية المختلفة مثل الرياضيات والفلسفة وغيرها وذلك لتسهيل دراستها على الطلاب وتوفير الكثير من الوقت والجهد للذهاب للدروس الخصوصية وبتكاليف أقل وتعطي نتائج إيجيابية اكثر.

دورات أون لاين لتعليم رياضة الزومبا:

افضل مشروع على الانترنت حيث أن رياضة الزومبا ذاع سيطها بشكل كبير مؤخرا، وأصبح الكثير من السيدات والرجال يقبلون عليها، ويمكنك عمل دورات لتعليم رياضة الزومبا على الإنترنت من المنزل حيث أن رياضة الزومبا من الرياضات التي لها فوائد كثيرة للجسم والعضلات ولها دور كبير في تخفيف التوتر كما انتشر تعليمها في الوطن العربي وتحظى بإقبال كبير من الناس حتى إنها يتم تدريسها في بعض الاكاديميات العربية.

موقع ويب عن وصفات الأكل

التخصص هو واحد من مفاتيح النجاح لفكرة موقع الويب هذه، يمكنك فقط جعل موقعك متخصص في وصفات الطعام للنباتيين، أو يمكنك التخصص في أحد أنواع المطابخ مثل المطبخ الهندي، أيضاً يمكنك التخصص في قطاع معين من الوصفات مثل وصفات الحلويات، أو المخبوزات، في الحقيقة المسيطر في مجال وصفات المأكولات هي المواقع الكبيرة العامة، التي تمثل وصفات المأكولات جزء منها، ولكن ليس هناك الكثير من المواقع المتخصصة الاحترافية في هذا المجال، لذلك فرص النجاح لمواقع عربية متخصصة عن وصفات الطعام هي فرص جيدة، ولكنها تحتاج لشخص لديه شغف حقيقي مع اصرار، وقدرة على الابتكار وتقديم شيء مميز.

دورات الصيانة والتصليح:

مشروع الكتروني ناجح في حالة كنت تمتلك مهارة تصليح الأجهزة مثل الهواتف النقالة والحواسيب أو حتى الغسالات والثلاجات ومواتير المياه بشكل إحترافي، فلا يجب أن تكتفي بمجرد التصليح مقابل المال، بل يمكنك إعداد كورس تعليمي بشكل إحترافي لتعليم الناس كيفية تصليح الأجهزة أو المعدات المعطلة، وبكل تأكيد يمكنك بيع نسخ كثيرة من هذا الكورس إذا نجحت في التسويق له عبر المنصات الإلكترونية المختلفة.

موقع ويب لإجابة أسئلة لماذا

بالطبع إذا كان هناك مكان يلجأ له صاحب سؤال لماذا للحصول على جواب فهو في المقام الأول الإنترنت، فكرة تطوير موقع الكتروني هذه من الممكن أن تحقق من خلالها نتائج ممتازة، في حالة قمت بتطبيقها بطريقة ذكية ومنظمة واحترافية، ونجاح فكرة موقع ويب مثل هذه يعتمد بشكل أساسي على جودة المحتوى، والذي من المهم أن يتم كتابته نتيجة بحث ودراسة جيدين، ومن المفضل أن يتم كتابة المحتوى بواسطة متخصصين في كل مجال ويمكنك أن تبدأ بالتخصص في مجال ما، ومن ثم يمكنك التوسع لمجالات أخرى.

موقع ويب لمراجعة المنتجات

هذه المواقع في المقام الأول تقدم آراء موثوقة لمستخدمي الإنترنت الذين يريدون جمع معلومات حول المنتجات قبل شراءها، ومن الممكن لهذه المواقع التخصص في نوع معين من المنتجات مثل أجهزة الهواتف الذكية، أو من الممكن لها التخصص في قطاع عريض من المنتجات مثل الأجهزة الإلكترونية بشكل عام.

مشروع موقع تسوق الكتروني كامل:

من أهم العوامل التي يعتمد عليها التسويق في وقتنا الحالي هو التسويق الإلكتروني الجيد حيث يمكنك من خلاله الوصول إلى أكبر شريحة من العملاء، وبالطبع يحتاج أصحاب المشاريع في تعلم طرق التسويق  الإلكتروني نظراً لكثرة استخدامه وتعلمه على الإنترنت فهو يعد من اهم القطاعات التسويقية الأكثر طلباً وربحاً من رواد الأعمال بالأسواق الرقمية.

مشروع خدمات الكترونية لتعليم التنمية البشرية:

تعد قواعد التنمية البشرية من أكثر القواعد المطلوب الإلمام بها في أي مكان للعمل التقليدي لذلك يمكن عمل دورات تدريبية رقمية لتعليم الناس أهم قواعد علم التنمية البشرية.

دورات في تعليم تصميم الأزياء:

انتشر تفصيل الملابس والسواريهات بشكل كبير وأصبحت مهنة تصميم الازياء من المهن الكبيرة والمنتشرة لذلك يمكن عمل دورات على الإنترنت عن الأزياء وكيفية تصميمها وتنفيذها.

ما هو المتجر الالكتروني

هو سكربت مخصص لتسويق منتجاتكم ونشرها عبر الويب، لتصل إلى أكبر شريحة من الزبائن المهتمين بالمنتج الذي تسوقون له، ويعتبر المتجر الإلكتروني الوسيلة الأسرع لإطلاق منتجاتكم إلى عدد كبير من متصفحي الإنترنت وبيعها بشكل سريع وسهل يوفر المتجر الإلكتروني عدد غير محدود من عرض السلع مع إمكانية تنظيمها حسب النوع والسعر.

والتجارة الإلكترونية بشكل عام هي “تنفيذ كل ما يتصل بعمليات بيع وشراء السلع والخدمات والمعلومات باستخدام شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى الشبكات التجارية العالمية الأخرى”، ويشمل ذلك:

  • عمليات توزيع وتسليم السلع ومتابعة الإجراءات.
  • سداد الالتزامات المالية ودفعها.
  • إبرام العقود وعقد الصفقات.
  • التفاوض والتفاعل بين المشتري والبائع.
  • علاقات العملاء التي تدعم عمليات البيع والشراء وخدمات ما بعد البيع.
  • المعلومات عن السلع والبضائع والخدمات.
  • الإعلان عن السلع والبضائع والخدمات.
  • الدعم الفني للسلع التي يشتريها الزبائن.
  • تبادل البيانات إلكترونياً (Electronic Data Interchange) بما في ذلك:
  • التعاملات المصرفية.
  • الفواتير الإلكترونية.
  • الاستعلام عن السلع.
  • كتالوجات الأسعار.
  • المراسلات الآلية المرتبطة بعمليات البيع والشراء.
استضافة متاجر الكترونية

استضافة متاجر الكترونية

ربما تفيدك قراءة: أفضل شركات برمجة متجر الكتروني

تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية

إنشاء وتصميم متجر إلكتروني خاص بك وبنفسك يتوقف على بعض النقاط التي يمتلكها المتجر ويحتاجها خلال مرحلة التسجيل والإنشاء، ومن هذه المراحل:

  • – شعار المتجر.
  • – الهوية التجارية.
  • – إسم نطاق  أو الدومين.
  • – استضافة مناسبة.
  • – تصميم وبرمجة المتجر الإلكتروني.
  • – تصميم الصور والبنرات.
  • – إدخال المنتجات.
  • – تشغيل الموقع أول شهر ودعم فني قوي.
  • – تسريع المتجر اﻻلكتروني.
  • – أرشفة أساسية وتهئية المتجر لمحركات البحث.
  • – إشهار والتسويق الإلكتروني.

أما في حالة رغبتك في عرض سعر متجر الكتروني فهو أمر يصعب حسابه فأنت حتى تتمكن من ذلك يتوجب عليك تخمين ما هي التكلفة التقريبية لإنشاء بعض التطبيقات الكبيرة والمعروفة مثل واتساب وفيسبوك، وبناء على ذلك يمكنك استنتاج ما سيحتاجه تطبيقك. وذلك إلى جانب عدد من المعايير والمعطيات، التي تكشف عن تكلفة انشاء متجر الكتروني وتتحكم في السعر.

كيف يمكنك حساب تكلفة بناء تطبيق؟

 تتم عملية حساب تكلفة صناعة تطبيق مهما كان نوعه وفقا للمعادلة الرياضية التالية:

 سعر إنشاء متجر إلكتروني = الوقت اللازم للتطوير X معدل الأجر في الساعة

– لكي نعرف الوقت اللازم لتطوير تطبيقات متاجر إلكترونيه، فإن نقوم أولا بتحديد المزايا التي يراد تواجدها في التطبيق، ثم نقوم بعملية جمع للأوقات اللازمة لتطوير كل واحدة من تلك المزايا، ويجب إذن تفكيك التطبيق قدر المستطاع إلى أكبر عدد من الجزئيات التي يمكن تسعيرها بشكل شفاف وواضح سواء للمطور نفسه أو للعميل.

– معدل الأجر في الساعة يختلف من منطقة لأخرى على مستوى العالم، فمطور تطبيقات الهواتف الذكية المحترف بأمريكا الشمالية على سبيل المثال يعمل في العادة بما لا يقل عن 120 دولارا في الساعة، أما في دول أوروبا الغربية فالأسعار تدور حول 70 إلى 80 دولارا، أما بالنسبة للمطورون من الشرق الأوسط يتقاضى أغلبهم ما يتراوح بين 40 إلى 60 دولارا في الساعة.

– هذه الأرقام معرضة وفقا لمنصة Codementor.io المتخصصة في توظيف المطورين الأحرار افضل موقع لانشاء متجر الكتروني.

– ولكن يجب أن تعلم أن هذه الأسعار تكون مختلفة من مبرمج لآخر ومن شركات إنشاء متجر إلكتروني لأخرى في نفس المنطقة من بحسب التجربة والخبرة، وحتى تكون التقديرات أقرب ما يكون إلى واقعنا العربي، فإننا سنبني التقديرات المعروضة لك على حسب الحد الأدنى لما يتقاضاه مطورو الاستثمار في المتاجر الالكترونية المحترفون، يعني 40 دولارا مقابل ساعة واحدة من العمل.

ربما تفيدك قراءة:  كم يتكلف انشاء تطبيق الكتروني في السعودية؟

تصميم متاجر الكترونية بالرياض

تصميم متاجر الكترونية بالرياض

الأسلوب الجديد والأوسع إنتشار في الحصول على الربح هو استخدام الإنترنت في الحصول على المال من خلال إنشاء المتاجر الإلكترونية التي تقدم خدماتها للعملاء في كافة أنحاء العالم وتستطيع بكل سهولة الوصول لعملاء في قارات مختلفة دون أن تغادر مكانك حتى.

ربما تفيدك قراءة:  كيف تؤثر خطة متجر الكتروني في تحقيق الربح منه

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.