كيف يؤثر التسويق الالكتروني للتطبيقات في نجاحها والربح منها

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

ما مدى تأثير التسويق الالكتروني للتطبيقات ؟

التسويق الالكتروني للتطبيقات يلعب دورا هاما في نجاح أي تطبيق، فمن سيعرف تطبيقك بدون أن يكون لديك خطة ممنهجة لتسويقه، ونشره في كل مكان، ومن هنا سنتعرف معا على أهم إمكانيات التسويق الإلكتروني وكيف يستفيد صاحب التطبيق منه، وكيف يستطيع الحصول على أفضل الأرباح من خلاله.

ما هي ادوات التسويق الالكتروني

للتسويق عدد من الأدوات التي تستخدم حتى يصبح ذو جودة رائعة ومجدي في مجال العمل الإلكتروني، ولأن فن التسويق الالكتروني أهم خطوات إنشاء المتجر الإلكتروني، حيث يكشف للعميل عن وجود المتجر ومميزاته، فسنستعرض معا أفضل المعلومات عنه والتي ستمكنك من استخدام أفضل الطرق لإفادة موقعك.

1-  Google analytics  

هو واحد من أفضل وأشهر المواقع وأكثرها استخداما في عالم تحليل الزوار، وقياس النتائج؛ ويعتبر أيضا تابع لشركة جوجل، فهو من الإحصائيات التي تقدمها، ومن خلاله يتم معرفة عدد زوار موقعك بشكل صحيح.

Google Keyword Planner – 2

من افضل ادوات التسويق الالكتروني التي تسمح لك بالبحث عن أفضل الكلمات المفتاحية التي يمكن أن تستخدمها لتسويق منتجك، والتي يكون عليها الكثير من البحث، لتختار الكلمة المفتاحية الجيدة والمناسبة لزيادة زيارات موقعك ورفع ترتيبه في محركات البحث؛ وهنا لابد أن تتعامل بشكل جيد لتتمكن من اختيار الكلمات المناسبة لمحتوى موقعك بوجه عام؛ فإن قمت باختيار خاطئ فقد يؤثر هذا على ترتيب موقعك.

أدوات تسويق المواقع الالكترونية

أدوات تسويق المواقع الالكترونية

SimilarWeb – 3

هي إحدى أدوات تحليل المواقع الإلكترونية للمنافسين، وتساعد بشكل كبير في تحليل استراتيجية خطط التسويق عبر تطبيقات الجوال للمنافسين، وتساعدك أيضا في العثور على الثغرات ومعرفة القنوات المهمة التي تتطلب منك الكثير من الوقت واهتماما أكثر من غيرها.​

Hootsuite-4

هي من أدوات التسويق الإلكتروني الأساسية والتي تعمل على إدارة جميع الحسابات الخاصة بك في منصات التواصل الاجتماعي بموقعك من مكان واحد، وهو أمر جيد للغاية؛ ويوجد بها الكثير من المميزات الأخرى، التي تعمل على تسهيل وتوفير الكثير مع إمكانية إدارة حسابات التواصل الاجتماعي.

ربما تفيدك قراءة:  كل ما تود معرفته عن تصميم تطبيقات الجوال

خطة تسويق تطبيق

لتضع خطة تسويق جيدة لتطبيقك عليك معرفة بعض المؤشرات التي يمكنك اتباعها كي تستفيد منها في عملية التسويق التي تفيد موقعك.

ركز على مؤشرات الأداء الرئيسية المخصصة لسوق التطبيقات .. إذا كنت جديدا في عالم تطبيقات التسويق الالكتروني ولا تمتلك الخبرة للقيام بالأمر يجب أن تكون أهدافك محددة وقابلة للقياس، أي واقعية وليست مجرد خيال أو أحلام، وعليك فهم  الوسائل والتكتيكات وفهم الخصوصيات الدقيقة للتطبيقات التي يمكن أن توصلك إلى تلك الأهداف.

التحدي الكبير هنا أنه بالرغم من الربح السريع للتطبيقات إلا أن هناك الكثير من التحديات التي تنتظرك، لذلك عليك التركيز على مؤشرات الأداء الرئيسية المخصصة لتسويق التطبيقات، وتشمل: تصنيفات متاجر التطبيقات، والاكتساب التقليدي للمستخدمين الأوفياء، والتكلفة عن كل تنزيل، وتحسين متاجر التطبيقات.

  • وهنا لابد أن تستعين بفريق من المتخصصين والخبراء في مجال التسويق الإلكتروني.
  • من المهم أيضاً أن تفهم كيف تخدم أهدافك التي تتماشى مع توجهات العامة..
ادوات تسويق المواقع

ادوات تسويق المواقع

ربما تفيدك قراءة:  أشهر شركة تطبيقات الجوال

لا تهمل توفير الموارد التي يحتاجها التطبيق

لا تقلل من قيمة الإعلانات وكرس لها جزء من ميزانيتك، وذلك لأن تطبيقات الهاتف أصبحت من أهم أدوات التسويق الآن.

إجعل جزء من ميزانيتك مخصصا للإعلانات ويجب أن يكون ترويجك لتطبيقك مبدع، كما يجب أن يكون هدفك الحفاظ على تطبيقك مرئياً في الأسواق الرئيسية على مدار السنة، على سبيل المثال، يمكن أن تدفع أكثر في أوقات العطلات لجعل المستهلكين يلاحظون تطبيقاتك.

تجنب أن تشتت في اتجاهات كثيرة

  • ربما تخوض حروبا للحصول على موقعا متميزا لتطبيقك، لكن أيضا إحذر من تحول الأمر إلى داخل شركتك ويبدأ الموظفون يحاربون بعضهم البعض فيتشتون ويصبح الأمر ضد مصلحة العمل.
  • بدلا من الخلافات الداخلية على الصلاحيات، قم بتوحيد هذه الجهات المعنية المختلفة في فريق واحد.
  • التوفيق بين أهداف كل تلك الإدارات المختلفة قد لا يكون أمر سهل، ولكن من خلال الاتصالات المستمرة والاجتماعات الروتينية مع أعضاء الفريق، ستكون لك فرصة أفضل بكثير للتوفيق بين كل الأهداف المختلفة.
  • عزز فريق تسويق تطبيقات الجوال بخبير في التسويق الهاتفي.
  • يجب ان يكون لديك خبراء في مجال التسويق، حتى في حالة امتلاكك قسم التسويق والدعاية في شركتك إن كان بإمكان ميزانيتك تحمل الشراكة مع أحد مزودي تقنيات التسويق الهاتفي فقد ترغب بمناقشة هذا الخيار مع أعضاء فريقك أو أيّ من الوكالات الخارجية التي تدير حملات تسويق تطبيقات الجوال.
  • قم بالتسويق لتجربتك وليس لمجرد تطبيق.
  • لا تقم بالتركيز فقط على تسويق التطبيق، ولكن قدم تجربة مبهرة للمستخدم تخبره من خلالها أنه يمكنه الثقة بتطبيقك والحصول على أفضل تجربة. وذلك على عكس ما كان يحدث في الماضي من تطوير التطبيقات فقط لتعطي لعملائها شيئا يستخدمونه.

البرامج المستخدمة في التسويق

هل تعلم أن البريد الإلكتروني موجود منذ أكثر من 45 عاما، وبالرغم من ذلك فإن شعبيته تزداد يوما بعد يوم.

فإن أول بريد إلكتروني تم إرساله كان فى عام 1971، وفى عام 1978 قام Gary Thuerk مدير التسويق فى شركة Digital Equipment Corp باستكمال أول حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني وقد تمكنت هذه الحملة من جني أرباح 13 مليون دولار للشركة من المبيعات والتى أصبحت تساوي اليوم 50.5 مليون دولار أمريكي.

ومن هنا يمكنك استنتاج أن استخدام البريد الأإلكتروني في التسويق أمر هام ووسيلة من الوسائل التي من الممكن الاعتماد عليها.

تتيح لك خدمات وأدوات التسويق عبرالبريد الإلكتروني ترويج تطبيق اندرويد والحصول على أعلى عائد إستثماري ممكن من خلال جعل سير العمل أوتوماتيكياً وتتبع فتح البريد الإلكتروني وعدد النقرات والردود واكتساب المزيد من المشتركين فى القائمة البريدية.

قد يكون من الصعب معرفة من أين يمكنك البدء في البحث عن خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني، وإليك بعض الأمور التي يجب أن تراعيها قبل الاشتراك في حساب واحد.

  • التكلفة: ما هو المبلغ الذي أنت على مستعد لاستثماره فى خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني؟
  • سهولة الإستخدام: ما هو منحني التعلم لهذا البرنامج؟
  • الفعالية والمميزات: هل يمكن للخدمة أن تقوم بعمل ما تحتاج إلى القيام به؟
  • الدعم: ما مدي مساعدة وتواجُد فريق الدعم؟
ادوات تسويق

ادوات تسويق

وإليك أفضل برامج تسويق المنتجات أيضا:-

Hubspot –  هي من أشهر الأدوات التي تستخدم في مجال التسويق الإلكتروني، وتلك الخدمة من الخدمات المدفوعة، وتعود شهرتها إلى أهميتها، وهي من أفضل الأدوات التي تساعدك في الحصول  على إنشاء محتوى تنافسي لموقعك، كما تساعدك أيضا في الحصول على زوار له؛ والكثير من المميزات الأخرى التي تشمل جميع جوانب التسويق الإلكتروني.

Copyscape – هذه الأداة جيدة للغاية وهي من افضل برامج التسويق عبر الانترنت وتستخدم لاكتشاف سرقة المحتوى المكرر الخاص بك من مكان آخر، وستعرفك تلك الأداة على أي موقع قام بأخذ محتواك أو سرقه.

SEO Toolbar- تعطيك أفضل ادوات المسوق الالكتروني الكثير من المعلومات بين يديك، وهي من الأدوات المدفوعة. حيث توفر امتدادا خاصا بمتصفح فاير فوكس، وكلمات مفتاحية، والعديد من الأدوات التحليلية. ​

Ahrefs – من أفضل ادوات التسويق المباشر وأشهرها والتي تستخدم في نظام السيو، حيث يوجد بها الكثير من المميزات التي يمكنك من خلالها  البحث عن الكلمات الأكثر انتشارا عبر الإنترنت وتحليل المواقع، وتقدم بيانات مجانية لموقعك ومميزات أخرى كثيرة.​

Siteliner – موقع متميز يقوم بتحليل محتوى موقعك ومدي قوته، كما يخبرك بعدد المحتوى المكرر أو المحتوى الخاص بك الذي تم مشاركته في مواقع أخرى، ويعقد مقارنة بين موقعك والمواقع الأخرى مما يفيد موقعك كثيرا.

كيف تسوق للتطبيق

لابد أن تهتم بعدة نقاط لتسويق تطبيقك بشكل صحيح عبر الإنترنت وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي.

  • جودة التطبيق: لابد أولا أن يكون تطبيقك مميزا وذو جودة تفرض نفسها على سوق العمل.
  • تصميم الأيقونة بشكل مميز، فلا تهمل نقطة التصميم الخارجي للأيقونة.
  • اهتم بوضع وصف جيد لتطبيقك في خانة الوصف وأيضا ولي اهتماما كبيرا للصور.
  • أحصل على تقييم تقريبي من أصدقائك وأقربائك عن التطبيق.
  • انشر تطيقك في المنتديات المختلفة.
  • وأخيرا يمكنك استخدام الإعلانات الممولة للتسويق.

برنامج تسويق فيسبوك من أفضل برامج التي تستخدم للتسويق، وفيس بوك من التطبيقات التي يستخدمها ملايين الأشخاص، وإذا ما استخدمته بشكل صحيح يمكنك أن تحصل على آلاف المتابعين في أقل وقت ممكن.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى تطبيق جوال بـ 8 طرق

كيف اجعل تطبيقي مشهور

من منا لا يحلم بجعل تطبيقه مشهورا، ليحصل على أفضل ربح ممكن، ولكن ذلك لا يحدث هكذا من يوم وليلة، ولكنه ينبع عن عمل واجتهاد وصبر، ويبدأ منذ اليوم الأول الذي تختار به فكرة تطبيقك، وتستمر حتى بعد إطلاق تطبيقك للاستخدام ومن أهم تلك النصائح.

 اختر فكرة متميزة ومتفردة

التميز يعطيك دائما سمة من سمات النجاح في أي مجال، خاصة إن كان هناك الكثيرين ممن ينافسونك، وفي مجال التطبيقات لابد أن تختار فكرة يكون الناس في حاجه إليها، لهذا يجب اختيار فكرة تطبيق مميزة يحتاجها الناس سواء كانت تعليمي أو ترفيهية ففي كل الأحوال حاجة الناس لها هو ما سيحكم على مدى نجاحها، ولكن يجب أن تكون الفكرة جذابة أيضا لتجبر الكثيرين على استخدام التطبيق، ومن خلال الفكرة المتميزة ستحصل على الكثير والكثير من الأرباح.

 استخدم التسويق المتميز

هناك مفهوم في التسويق يسمي بمفهوم “التقضيه والتمضيه”، فأما عن التقضيه فهو السلوك الذي يفعله الشخص عندما ينتظر شئ ما أو عندما يكون في المواصلات أو غيرها من وسائل الإنتظار المتعددة فعندها يلجئ الي استخدام الهاتف الجوال بدون سبب لكي يكسر ملله، ولكن كل الهدف من هذا هو أن يمضي الوقت الذي يمر به لذلك فهو يستخدم الهاتف بدون أي سبب، فيمكنك عمل بعض التطبيقات بأفكار متميزة تستهدف هؤلاء وتعمل على تسليتهم وهي من التطبيقات السهلة.

عند البحث عن سبب استخدام الهواتف الذكية وجد أن 68% من الإماراتيين و64% من السعوديين و61% من المصريين يستخدمون يستخدموها للتقضية حيث يقومون بإستخدام بعض التطبيقات المسلية والسهلة مثل لعبة SubWay الترفيهية أو Candy Crush وغيرها الكثير من التطبيقات البسيطة، ويوجد بعض الأشخاص يحبون قراءة المقالات أو المجلات، وهناك الشق المهتم بالتعليم ويعمل على تعلم اللغة الأجنبية من خلال بعض التطبيقات.

عند جرد بعض الإحصائيات وجد أن 52% من المصريين والسعوديين و57% من الإماراتيين يستخدمون تطبيقات الهواتف الجوالة للحصول علي بعض إجابات لأسئلتهم أو معرفة بعض المعلومات أو تعليم اللغة الإنجليزية مثل ما في تطبيق Doulingo لتعليم اللغات والذي اشتهر بطريقته السعلة والسريعة وحاز على شهرة واسعة.

متاجر

متاجر

– التصميم الخاص بالتطبيق

يجب أن تولي اهتماما خاصا للتصميم الخاص بتطبيقك، لأنه أول ما يجذب العميل المنتظر.

من أهم الأشياء التي يجب الإهتمام بها عند عمل تطبيق للهواتف الذكية هو التصميم الخاص بالتطبيق، لأن علماء علم النفس في الفترة السابقة أن قرارات شراء أو استخدام تطبيقات الهواتف الذكيه مبني علي أسباب نفسية وعاطفية، لذلك يجب أن تلعب على هذا الجانب النفسي ويجب أن تبتعد كل البعد عن التقليد.

 الاهتمام بالمحتوى

لاتجعل الربح هو أول اهتماماتك لأنه إذا اهتممت بالمحتوى سيأتي الربح وحده، يجب أن تبحث دائما علي راحة المستخدم من خلال التعامل مع شركة برمجة تطبيقات جوال متميزة، لكن تجد الكثير من التطبيقات الآن مليئة بالإعلانات وكأن ما يريدونه مصممين هذه التطبيقات هو الربح فقط وهو ما يثير غضب العميل الذي ربما يحذف التطبيق الذي لا يقدم له أي محتوى مفيد سوى عدد كبير من الإعلانات.

لهذا يجب عليك ألا تهتم بالربح قدر اهتمامك بالمحتوى والتصميم الجيد للتطبيق والحرص علي جذب أكبر عدد ممكن من المستخدمين وبالتالي سوف يأتيك الربح اكثر بكثير من التطبيقات الأخري المليئة بالإعلانات.

  ضع ثقة العملاء في أول أهدافك

من الصعب للغاية كسب ثقة العملاء في البداية لأي مشروع لهذا يجب أن تهتم بالمحتوى الذي تقدمه ومدى جودته حتي يري المستخدمين الجدد أو المارين علي التطبيق هذه الرسائل وكم هو جميل ومفيد وبالتأكيد لن يتركونه بل سوف يقومون بتحميله واستخدامه والإعجاب به مثل ما أُعجب به الآخرون.

  طرق التسويق

مع ارتفاع عدد مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي مثل فيس بوك وتويتر وانستجرام في الوطن العربي إلى 21 مليون مستخدم  حيث كان 42 مليون في عام 2015 ووصل الي 63 مليون مستخدم في عام  2016 ومازال العدد يزداد لذا فإن أسهل وأضمن طريقه للتسويق لتطبيقك هي وسائل التواصل الإجتماعي، ولكن يجب عليك في البداية أن تحدد طرقك لتسويق تطبيقك.

  • يجب أن تقوم في البداية بتحديد الشريحة التسويقية التي يجب أن تستهدفها من تطبيقك.
  • يجب أن تستقبل الرسائل والشكاوى بصدر رحب وتعمل على نشر الإعلانات بعدد مقبول.
  •  

اسباب فشل التطبيقات

هل تخشى فشل تطبيقك وظهوره للنور، إنه أمر مخيف حقا أن يذهب مجهودك سدى، ولكن سنقدم إليك أبرز أسباب فشل التطبيقات حتى تتجنبها.

إذا قررت إنشاء تطبيق دون إجراء دراسة تعريف المستخدمين المستهدفين وتحديد الميزات والخدمات التي ستقدمها للمستخدمين فإنك ستجد نفسك تطور تطبيقا تظنه يرضي العملاء لكنه في الواقع لا يستحوذ على اهتمام أحد.

عدم التميز والتفرد

كما ذكرنا أن سوق التطبيقات ملئ بالآلاف من نتائج برمجة تطبيقات الجوال، إذا لابد أن تكون مميزا وسط هذا كله، وستساعد الأبحاث التنافسية في إظهار نقاط القوة والضعف في منافسيك من أجل تحديد الميزة التنافسية الخاصة بك.

 تجاهل منصات التطوير

  • تمتلك  أندرويد وiOS وغيرهما من منصات التطوير إرشادات وأنماط معروفة ومحددة لتصميم واجهات التطبيقات، فهم يتعاملون بطرق مختلفة مع شاشة الجهاز.
  • لذا يجب أن يراعي التطبيق التطورات التي تحدث بهذه المنصات حتى لا يصاب المستخدمون بإحباط كبير عندما يعمل تطبيق ما على iPhone أو على iPad.

لابد أيضا أن تراعي عدد من النقاط وهي:-

  • مشكلات في أداء التطبيق(بطيء أو غير مواكب للتقنيات الحديثة).
  • زمن تحميل التطبيق طويل.
  • عمليات تسجيل طويلة ومعقدة.
  • وجود وظائف وخاصيات يصعب النفاذ إليها.
  •  اختبارات تشغيل غير صحيحة وغير دقيقة

58 % من الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل iOS تعاني من مشاكل فنية وضعف في الأداء مثل التوقف المفاجئ للتطبيقات أو الخدمات وذلك حسب دراسة قامت بها Blancco Technology Group. وهو ما عليك تجنب حدوثه حتى يستمر المستخدم في الإبقاء على تطبيقك لديه.

الانطلاقة المتواضعة للتطبيق وعدم معرفة سعر تصميم تطبيقات الجوال لابد أن تهتم اهتماما خاصا بعملية انطلاق تطبيقك وألا تكون متواضعة، وذلك من أجل انطلاقة موفقة يتم تنفيذها بشكل صحيح وفي الوقت المناسب.

يعتمد سعر التطبيقات وإصدارها على عدد من العوامل وأهمها خبرات شركات تصميم تطبيقات الجوال التي تلجأ إليها ، ولمعرفة كم تكلفة عمل تطبيق للجوال، لابد أن تطلع الشركة التي اخترتها على فكرتك حتى تقوم بحساب كم سيستغرق الأمر منها من وقت وبناء عليه السعر المناسب، وبعد تعرفك على أفضل الشركات يمكنك اختيار ما يناسبك من بينها.

 

تطبيق متجر الكترونية

تطبيق متجر الكترونية

برامج تسويق اون لاين

عندما ينجح رجال الأعمال في الوصول إلى العملاء والاحتفاظ بهم على المدى الطويل يعني أن أعمالهم ستنمو بطريقة متطورة مما يجعلهم في حاجة أكبر إلى التسويق، لذلك تنفق الشركات المزيد من الأموال، وتسعى لتوظيف متخصصين في العلاقات العامة، واستخدام طرق التسويق التقليدية مثل التلفزيون، اللوحات الإعلانية، الجرائد والإذاعة للتسويق للمنتجات أو الخدمات، وأصبح الأمر أكثر اتساعا، فتبدأ باستخدام السبل الحديثة في التسويق للتألق في عالم الاستثمار الإلكتروني، وهنا لا يمكن تجاهل الجمهور المستهدف الذي بات متواجدا بشكل هائل عبر الإنترنت.

للحصول على أفضل خدمات التسويق يجب أن تختار أفضل شركات تسويق إلكتروني في السوق السعودي، والتي ستمكنك من الدخول إلى عالم المتاجر الالكترونية من أوسع الأبواب لتكبير أعمالك، أو تطوير أفكارك وغزو السوق بها بأفضل شكل ممكن.

ربما تفيدك قراءة: قبل  بناء متجرك الالكتروني ..تعرف على افضل منصات انشاء المتاجر الالكترونية

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.