تعرف على الخطوات اللازمة لإنشاء تطبيق على جوجل بلاي

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

طرق انشاء تطبيق على جوجل بلاي

انشاء تطبيق على جوجل بلاي يحتاج إلى مكان متخصص لديه فريق لديه كفاءة عالية في مجال البرمجة والتطبيقات حتى تتمكن من تطوير عملك. وهناك العديد من الشركات السعودية التي تساعدك في تحويل فكرتك ومشروعك إلى تطبيق للأجهزة الذكية. وفي هذا المقال سنتحدث عن خطوات إنشاء تطبيق على جوجل بلاي..

تكلفة رفع تطبيق على جوجل بلاى

يسعى الكثير من أصحاب العمل هذه الأيام إلى الربح من خلال الهواتف الذكية ولايحدث ذلك إلا من خلال تطبيقات الجوال.

عمل تطبيق اندرويد ورفعه على جوجل بلاي

عندما تدور في ذهنك فكرة رائعة وترغب بتحويلها إلى تطبيق للأجهزة الذكية وأنت لا تملك الخبرة الكافية في برمجة وتصميم التطبيقات، حتمًا ستفكر بأن تستعين بمطورين أو شركات متخصصة للحصول على عرض تقريبي لمعرفة مقدار التكلفة مقابل إتمام فكرتك وتحويلها إلى تطبيق.

لكي نعرف الوقت اللازم للتطوير فإن نقوم أولا بتحديد المزايا التي يراد تواجدها في التطبيق، ثم نقوم بعملية جمع للأوقات اللازمة لتطوير كل واحدة من تلك المزايا. يجب إذن تفكيك التطبيق قدر المستطاع إلى أكبر عدد من الجزئيات التي يمكن يمكن تسعيرها بشكل شفاف وواضح سواء للمطور نفسه أو للعميل.

جوجل بلاي

جوجل بلاي

ربما تفيدك قراءة:  كل ما تود معرفته عن تصميم تطبيقات الجوال

اسعار تصميم متجر الكتروني

معدل الأجر في الساعة يختلف من منطقة لأخرى في العالم، فمطور تطبيقات الهواتف الذكية المحترف بأمريكا الشمالية (الولايات المتحدة وكندا) يعمل في العادة بما لا يقل عن 120 دولارا في الساعة، أما في دول أوروبا الغربية فالأسعار تحوم حول 70 إلى 80 دولارا، المطورون من الشرق الأوسط يتقاضى أغلبهم ما يتراوح بين 40 إلى 60 دولارا في الساعة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الأسعار تكون متغيرة في نفس المنطقة من مطور لآخر بحسب التجربة والخبرة. وحتى تكون التقديرات أقرب ما يكون إلى واقعنا العربي، فإننا سنبني تقديراتنا على حسب الحد الأدنى لما يتقاضاه مطورو تطبيقات الموبايل العرب المحترفون، يعني 40 دولارا مقابل ساعة واحدة من العمل.

عوامل يلزم أخذها بعين الإعتبارعند عمل تطبيق اندرويد والربح منه

بعدما أخذنا نظرة تقريبية عن الميزانيات التي يتطلبها إنجاز تطبيق شبيه بأحد التطبيقات الكبيرة، سنلقي نظرة أخرى على مجموعة من العوامل الإضافية التي يجب الإلتفات إليها عند التفكير في إنشاء تطبيق للهواتف الذكية.

درجة تعقيد انشاء تطبيق خاص بي

من بين الأسباب التي تجعل من الصعوبة الإجابة على سؤال “كم سيكلفني بناء تطبيق للهواتف الذكية ؟” هو أن هناك أنواع كثيرة من تلك التطبيقات، وكل نوع يتسم بمستوى معين من التعقيد والتقنيات التي يتطلبها. ولكي نبسط هذه المسألة، سنختزل أنواع تطبيقات الموبايل إلى 3 أصناف رئيسية :

تطبيقات بدون خادم ويب

هناك تطبيقات لا تقوم بأي اتصال بخادم للويب لجلب أو تخزين بيانات معينة. وبصفة عامة يعتبر هذا النوع من التطبيقات هو الأقل تكلفة مجال صناعة تطبيقات الأجهزة الذكية. في العادة يتراوح مقابل إنشاء تطبيق من هذا الصنف بين 1000 و4000 دولار، وقد يكون الرقم أكبر بحسب خصوصية التطبيق.

تطبيقات متصلة بخادم ويب

على عكس الصنف الأول، تقوم التطبيقات من هذا النوع بالإعتماد على خوادم عن بعد لتخزين ومعالجة بيانات المستخدمين، ويتم الإتصال عادة بين الخادم والتطبيق عن طريق ما يعرف بالواجهة البرمجية أو API. هذه الواجهة البرمجية يتم بناؤها باستخدام إحدى لغات البرمجة التي تشتغل في ناحية الخادم (مثال: PHP، بايثون، روبي، Node.js إلخ…). لذلك نجد تكلفة هذا النوع من التطبيقات أعلى، فقد لا تقل في العادة عن 8000 دولار أمريكي ويمكن أن تصل إلى 50,000 دولار!

 تطبيقات الألعاب

تطبيقات الألعاب من بين أنواع التطبيقات التي يصعب في الحقيقة تقدير متوسط سعر تطويرها، هذا لأن هذا الصنف بدوره ينقسم لعدة أقسام دنيا. هذا الصنف يضم أشكال عدة من الألعاب تبدأ من Tic-Tac-Toe وتصل إلى وتصل إلى الألعاب الأكثر تعقيدا مثل Candy Crush وغيرها.

هناك نقاط أخرى قد تؤدي لزيادة كلفة صناعة تطبيقات الألعاب، من بينها إمكانية استخدام عدد من المكونات الأصلية للجهاز مثل البلوثوت، نظام تحديد المواقع الجغرافية (GPS)، المستشعرات.

الربح من انشاء التطبيقات

كما ذكرنا فإن التطبيقات تحقق ربحا كبيرا مقارنة بطرق الربح عبر الإنترنت، وسنتعرف في هذه الفقرة على كيفية الربح من خلال إنشاء تطبيقك الخاص.

يمكنك من خلال تنفيذ  تطبيقات تجارية وتقوم بنشره وترويجه والربح من خلاله، بل قد تحصل على عروض قوية للشراء تطبيقك ان لاقى ذاك الإعجاب الكبير وعدد التحميلات الضخم، ومن المتوقع ان يحصل عليها بالطبع إن كانت الفكرة حصرية وبرمجة نظيفة وجذابة.

الربح من التعديل على تطبيقات الاندرويد :

وهو الأكثر نشاطا ورواجا بين عامة الأشخاص الذين إنتهجو مبدأ الربح من خلال تطبيقات الأندرويد، والربح من تعديل تطبيقات الأندرويد الجاهزة ومفتوحة المصدر، او كما يفضل أصحاب المجال ان يسمونه بالريسكين.

الربح من برمجة تطبيقات الأندرويد للأخرين :

بعض المبرمجين لا يحبون فكرة الترويج ونشر تطبيقات أندرويد والتعديل عليها وما الى ذلك، بل كل ما يحب هو برمجة تطبيق أندرويد من الصفر ثم بيعه لاشخاص أخرين، او ربما ليس دائما من الصفر بل التعديل عليه يكفي، ويمكنك برمجة تطبيق أندرويد من الصفر بثمن لا يقل عن 500 دولار تقريبا او اكثر ان كنت ستستخدم مهارات قوية في المجال مثل الماتيريال ديزاين للأشكال وبعض المهارات البرمجية الجديدة.

اسعار الاعلانات في التطبيقات

يمكنك أن تعزز أرباحك من خلال الإعلانات التي تظهر في تطبيقك سواء في الأعلى أو الأسفل، وهذه الإعلانات لها أسعاؤ متفاوتة.

أشكال الإعلانات:

تظهر إعلانات البانر في أعلى شاشة  أو أسفلها، ويمكن أن توجّه المستخدمين إلى تثبيت تطبيق متجر الكتروني، أو زيارة مواقع ويب، أو الحصول على الاتجاهات، أو مشاهدة منتجات، أو الاتصال برقم هاتف. وتتوسع إعلانات الجذب داخل التطبيق إلى وضع ملء الشاشة عند النقر على البانر. كما يتغيّر حجم إعلانات البانر الذكية بشكلٍ تلقائي لتتناسب مع أحجام مختلفة للشاشة عندما يعمد المستخدم إلى تدوير جهازه.

  • الإعلانات البينية في AdMob هي عبارة عن إعلانات على صفحة كاملة تظهر في تطبيقك في الفواصل أو نقاط الانتقال الطبيعية. وهناك حالة استخدام شائعة؛ وهي بعد إكمال أحد المستويات في لعبة. ويستخدم معلنونا الإعلانات البينية لتكوين تجارب جذابة للتفاعل مع العلامة التجارية، أو تحقيق إجراء مباشر، مثل زيادة تنزيلات التطبيقات.
  • تجلب إعلانات الفيديو في AdMob تجارب علامة تجارية غنية إلى تطبيقك، وتسمح الطبيعة المرنة لشكل الإعلان هذا للمستخدمين بتخطي الفيديو بعد 5 ثوانٍ.

– مزايا الإعلانات:

  • سهلة التنصيب
  • التبادل بين شبكات الاعلانات بكل سهولة.

– العيوب:

  • مزعجة لكثير من المستخدمين لدرجة ان بعض مستخدمين يزيلون التطبيق بسببها
  • لو ما انتبهت كويس للشبكة الاعلانية وحددت ايش الممنوع الاعلان عنه راح تلاقي في تطبيقك اعلانات سيئة يا لمنافسين أو إعلانات ما تنفع لديننا أو لأطفالنا
  • غير مجدية ماديا عندما لا يتوافر لديك عدد مستخدمين ضخم.

ربما تفيدك قراءة:  أشهر شركة تطبيقات الجوال

– متى تكون هذي افضل طريقة ربح لك ؟

  • لو كنت مستهدف طبقة ضخمة من المستخدمين
  • لو كان في منافسين لتطبيقك

تصميم تطبيق اندرويد

يتساءل الكثيرون عن كيفية تصميم تطبيق اندرويد متميز يستطيع المنافسة وسط وجود هذا الكم الهائل من التطبيقات. وهناك الكثير من الشركات التي تساعدك في كيفية عمل ابلكيشن على جوجل وتتولى كافة المهمات اللازمة إذا لم يكن لديك خبرة في المجال. وفي هذه الفقرة سنتاول فائدة هذه التطبيقات وأنواعها ومزاياها وعيوبها:

ماهو التطبيق وماهي فائدته؟

هو عبارة عن برمجية كما يسمى ( تطبيق جوال ) يتم عملها بنفس شكل وخصائص موقعك ويتم وضعه في سوق التطبيقات بحيث يتمكن أي مستخدم من تحميله على جواله ويظهر هذا التطبيق كأيقونة على الجوال بمجرد الضغط على التطبيق يتم فتحه والاطلاع على محتويات الموقع بكل سلاسة ويمكن التواصل من خلال التطبيق معكم

تطبيقات الهواتف الذكية اصبحت فى تزايد يومى فكل يوم تظهر فكرة تطبيق جديد يحقق أصحابها الأرباح من وراء هذا التطبيق تصميم تطبيقات الجوال اصبحت ضرورة لمشروعك التجارى او البراند الخاص بك لأنها تعبر عن مدى اهتمامك للوصول لعملاؤك خاصة مع انتشار الهواتف الذكية وزيادة عدد المستخدمين لها وقضاؤهم لساعات طويلة على الجوال

فى هذه المقالة سنقوم بشرح أهمية تصميم تطبيقات الهواتف للاندرويد والايفون وكذلك كيفيه جنى الأرباح منها وكيف تصل إلى جمهورك المستهدف حتى تستطيع إتخاذ قرار بإنشاء تطبيقك فوراً .

أنواع تطبيقات متاجر الكترونيه

هناك نوعين من أنظمة التشغيل للجوال والأجهزة الذكية والأجهزة اللوحية :
نظام تشغيل أندرويد وله تطبيقات خاصة بهذا النظام تدعى تطبيق اندرويد أو android application ويتم رفعها على سوق قوقل بلاي Google Play
نظام تشغيل آبل وله تطبيقات خاصة بهذا النظام وتدعى تطبيق آبل أو iphone application / iPad Apps ويتم رفعها على الآب ستور الخاص بآبل App Store.

ويمكن عمل تطبيقين لنفس الموقع ورفعها على سوق التطبيقات الخاص بها بحيث يتمكن كل العملاء باختلاف اجهزة الجوال لديهم من تحميلها والاستفادة منها

ومن هذا المنطلق ونظراً لأهمية تطبيق الجوال لما فيه من فائدة للعميل فاننا في حياة هوست نقدم خدمة تطبيق الجوال بكلا النظامين تطبيق اندرويد وتطبيق ايفون

تصميم

تصميم

ما هي قيمة المكاسب التي يحصل عليها الشخص او الشركة من برمجة تطبيق متجر الكتروني ؟

فهذا السؤال عزيزي قد تكون الإجابة عنه مذهلة فإن متوسط المكاسب التي تحققها شركة تصميم تطبيقات الهواتف الذكية تتجاوز 90 ألف دولار سنويا لذلك الكثير من الأشخاص حول العالم يلجأ إلى عملية البرمجة وتعتبر هي العمل المطلوب بكثافة كبيرة جدا في العالم في الوقت الحالي ناهيك عن ذلك أن العمل قد يكون من المنزل وهو ما يوفر الوقت والجهد على الشخص

مزايا تطبيقات الهواتف الذكية

  • لكى تضمن نجاح فكرة تطبيقك وسط ملايين من افكار التطبيقات المختلفة يجب عليها أن تتمتع بتوافر هذه المزايا حتى تستطيع تحقيق النجاح والأرباح
  • يجب أن يكون التطبيق متخصصاً قم بدراسة الجمهور المستهدف حتى تستطيع تحديد ما تريده من التطبيق وما هى الافكار التى تريد تنفيذها به وتكون ملائمه لجمهورك المستهدف
  • يجب ان يكون تطبيق الجوال سهل الإستخدام حتى يستطيع جمهورك التعامل معه بسهولة وعدم التشتت بخصائصه الكثيرة حتى لا يقوم المستخدم بحذفه لصعوبته
  • إتاحة الفرصة امام المستخدم بتقييم التطبيق لمعرفة ما هى الصعوبات التى واجهته عندالإستخدام أو ماهى أكثر شئ تعلق به وأعجبه فى التطبيق فهذه الملاحظات والتعليقات كنز لك عن طريقها تستطيع تحسين تطبيقك وإفادة مستخدمينك وزيادة تعلقهم بالتطبيق الخاص بك
  • توافر عوامل الأمان والخصوصية ببيانات المستخدم هى من أهم عوامل نجاح أى تطبيق خاصة فى المجال الطبى فلابد لك من التأكيد على هذه النقطة عند تصميم تطبيقات الموبايل .
  • إتاحة الفرصة للمستخدم بالتسجيل من خلال مواقع التواصل مثل ( الفيس بوك – تويتر – انستجرام ) لأنها من أسهل واسرع المواقع والتى يوجد عليها الملايين من المستخدميين وبالتالى يزيد من فرصة التحميلات للتطبيق
  • الاهتمام بسرعة التطبيق وتحميله حتى لا يشعر المستخدم بالملل فور تنزيل التطبيق

من سيقوم بصناعة منصة تطبيقات ؟

هذا سؤال يجب طرحه كذلك عند التخطيط لبناء مشروعك.

هل ستقوم بالبحث عن فريق من المطورين وتوظيفهم في شركتك ؟

هذا الخيار ليس دائما الأسهل، لأنه من الصعب إيجاد مطورين أكفاء وذوي خبرات جيدة يمكن التعويل عليهم في بناء تطبيق يستجيب للمعايير التي تتوق إليها. وبالإضافة إلى ذلك فهذا الخيار مكلف وسيلقي على كاهلك مهمة إدارة الوقت ومتابعة عمل المطورين، وهي مهمة ليست بالسهلة بالخصوص إذا كانت لديك أعمال وأولويات أخرى. يمكن إيجاد حل لهذه النقطة عن طريق إيجاد خبير متخصص في إدارة المشاريع، ولكن هذا سيعني بكل تأكيد زيادة في ميزانية المشروع.

هل ستبحث عن مطورين يعملون عن بعد (Freelancers) ؟

هذا هو الخيار الأقل كلفة، وقد يكون ملائما إذا كان مشروعك بسيطا وليست فيه تفاصيل كثيرة تتطلب متابعة دقيقة. والخيار كما قلنا لن يكلف كثيرا مقارنة بالخيارات الأخرى، ولكن بشرط أن تبحث عن مطورين ذوي خبرات جيدة، فالسوق مليئة بالمطورين من شتى أصقاع الأرض ولكن قليلون هم المطورون الجيدون الذين يمكن التعويل عليهم.

الشائع كذلك أن المطورين الأحرار (Freelancers) لا يولون أهمية كبيرة للتواصل والتفاعل مع العملاء، وهذا يشكل مصدر قلق وإزعاج كبيرين لهؤلاء العملاء، وبالتالي وجب وضع النقاط على الحروف معهم قبل عقد الإتفاق في حال ذهبت مع هذا الخيار.

هل ستوكل مهمة إنجاز المشروع لشركة خاصة ؟

هناك شركات خاصة عملها وتخصصها هو إنجاز مشاريع وتطبيقات على أعلى مستوى من الكفاءة، بفضل الخبرات المتراكمة لديها والمطورين الجيدين الذين تحوزهم. هذه الشركات تتوفر على فرق منظمة، كل فريق مسؤول على مرحلة معينة من مراحل الإنتاج، ودورك كرائد أعمال هو متابعة سير العمل في مشروعك ومستوى التقدم في الإنجاز وإبداء ملاحظاتك عند الحاجة.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى تطبيق جوال بـ 8 طرق

وهذه 10 مميزات يجب أن تضمنها من قبل شركات انشاء متجر الكتروني  وتطبقيات الهواتف الذكية حتى لا يضيع استثمارك وخسارة العملاء:

التقييم

يجب تمكين المستخدم من القيام بتقيم تطبيقك عبر متجر التطبيقات سواء جوجل بلاي – أبل ستور ويمكنه ايضاً من أعطاء رأيه ما أعجبه، ما لم يعجبه. يجب عليك القيام بقراءة هذه التقييمات فيمكنك من خلالها عمل تحديث للتطبيق بأحدث المميزات وإصلاحه من أية أخطاء.

التخصيص

الأكثر أهمية فيما يخص التخصيص هو خيارات الخصوصية، والتي يهتم بها الكثير من المستخدمين، لا تدع المستخدم يختار أمرًا عند التنصيب ثم يكتشف أنه لا يستطيع تغييره، حينها سيقرر المستخدم حذف تطبيقك من الهاتف.

الاستخدام

قابلية الاستخدام من الأمور التي يخسر الكثير من المطورين وأصحاب الأعمال المستخدمين بسببها، قابلية الاستخدام ببساطة هي أن تطوّر التطبيق بالمميزات والخصائص المناسبة للمستخدم المناسب.

مواقع وتطبيقات

مواقع وتطبيقات

  اجعله بسيطًا

قد يتجه الكثير من أصحاب الأعمال إلى تضمين التطبيق بخصائص رائعة لكنها أكثر من اللازم. ذلك يضع المستخدم في حيرة كبيرة وتشتت. فتطبيق وظيفته تدوين الملاحظات، أهم الخصائص التي يمكن أن يحتويها هي التدوين، التعديل، الحذف، البحث، هذه ربما أبسط المميزات التي يحتاجها التطبيق لكنها تكفي وأكثر.

حدد المميزات الرئيسية بتطبيقك ثم وفرها للمستخدم بكل بساطة، فتطبيق يقوم بوظيفته هو التطبيق الأمثل لاختياره من قبل المستخدمين.

التسجيل بالحسابات الاجتماعية

هذه الميزة قد تزيد من عدد التثبيتات بشكل غير متوقع، وذلك لأنها الأسرع، يمكن للمستخدم الدخول على التطبيق من أي هاتف أو تابلت بدون الحاجة لإدخال البريد وكلمة السر في كل مرة.

توفير التسجيل بالحسابات الاجتماعية المشهورة من المميزات التي يجب أن تؤكد عليها ليقوم المطور بتضمينها. فيس بوك وجوجل بلس، وتويتر هي الشبكات الأشهر التي يمكنك توفيرها ليقوم المستخدم التسجيل بواسطتها.

التحليل

بدون الحصول على إحصائيات واضحة عن تجربة المستخدمين، عدد النقرات والتفاعل مع المحتوى الموجود بالتطبيق لا يمكنك أبدًا معرفة أين الخلل أو كيف يمكنك تحسين التطبيق.

التصفح أوفلاين

إذا كان تطبيقك يحتاج إتصالا بالإنترنت للاستخدام فبإمكانك الاستفادة من توفير هذه الخدمات أو المحتوى أوفلاين، ما سيزيد من تفاعل وإرتباط المستخدم بالتطبيق. إذا كان تطبيقك خاص بالمحتوى يمكنك مثلا توفير خاصية حفظ المقالات لقرائتها فيما بعد.

استخدم مبدأ التلعيب

لا يوجد طريق مختصر لإدمان المستخدمين تطبيقك أفضل من استخدام مبادئ التلعيب، والتي تزيد من ارتباط المستخدم بالتطبيق أكثر من أي شيء.

اختيار المكان المناسب والمطورين سيساعدك بكل تأكيد على نجاح مشروعك، فلا تردد في أن تلجأ لهذه الشركات المتخصصة وطرح أفكارك لتنفيذها على أكمل وجه.

ربما تفيدك قراءة: قبل  بناء متجرك الالكتروني ..تعرف على افضل منصات انشاء المتاجر الالكترونية

المضدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.