تعرف على خطوات انشاء موقع لبيع المنتجات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

تعرف على خطوات انشاء موقع لبيع المنتجات

لو أتبعنا الطرق الصحيحة عند انشاء موقع لبيع المنتجات، سوف نتمكن من إنجاح الاستثمار في هذا المشروع التجاري، من خلال الوصول لشريحة العملاء المطلوبة مع توفير الخدمات المطلوبة من الموقع مما يؤدي لرواج الموقع ونجاحه في أقل الوقت والمجهود، لذلك عليك من البداية تصميم موقع ممتاز وتكون استضافته مميزة أيضا.

تصميم موقع لبيع المنتجات

إذا كان لديك منتجات وتريد بيعها من خلال الانترنت، فيجب عليك إمتلاك متجر إلكتروني، والمتجر الإلكتروني هو موقع إنترنت مصمم خصيصا لبيع المنتجات من خلال الانترنت، لدينا عرض خاص لتصميم موقع لبيع منتجاتك على الانترنت، يشمل العرض تصميم المتجر بشكل عصري وجذاب ومتوافق مع شاشات الموبايل والتابلت والكمبيوتر، وأيضا لوحة تحكم سهلة للتحكم في اقسام الموقع والمنتجات وادارة عمليات البيع والشراء على الموقع.

المواصفات الخاصة بعرض تصميم متجر الكتروني متعدد البائعين على الانترنت:

  • تصميم عصري جذاب يناسب عمليات التجارة الالكترونية وبيع المنتجات على الانترنت.
  • تصميم صفحة رئيسية تحتوي على سلايدر صور متحركة لأفضل العروض والمنتجات المميزة.
  • موديول الصفحات الداخلية، تستطيع اضافة / تحرير / حذف أيا من هذه الصفحات.
  • سلة شراء متكاملة.
  • موديول أقسام المتجر، وموديول المنتجات والتحكم فيها بشكل كامل.
  • موديول البحث في المتجر، للبحث عن المنتجات بطريقة سهلة وسلسة.
  • إمكانية اضافة موديول الدفع أونلاين عن طريق الفيزا/الماستر كارد.
  • التحكم الكامل في عمليات الشراء والبيع من خلال لوحة التحكم في المتجر.
  • التصميم متوافق مع كافة اجهزة الموبايل والتابلت والكمبيوتر واللابتوب.
  • لوحة تحكم في محتوى الموقع بالكامل.
  • الموقع لغة واحدة عربي أو انجليزي.
  • يتم استخدام نظام OpenCart لإدارة المتجر بشكل كامل.
  • حجز اسم الدومين.com،.net،.org
  • خطة استضافة (25 جيجا + 150 ايميل) – على سيرفرات امريكية لضمان السرعة والكفاءة
  • يتم تصميم الموقع خلال 20 يوم عمل من يوم استلام الداتا الخاصة بالموقع كاملة.
  • شهادة SSL لتأمين الموقع.
تسويق الكتروني

تسويق الكتروني

تكلفة انشاء متجر الكتروني

دعني أوضح لك السبل التي يمكن لأصحاب محلات التجزئة السعودية سلكها من أجل التحول إلى التجارة الإلكترونية وبيع منتجاتهم عبر الانترنت؛ إذ أنه هناك ثلاثة طرق رئيسية وهي:

انشاء متجر الكتروني السعودية وحساب تاجر على واحدة من كبرى مواقع التجارة الإلكترونية الموجودة في المملكة العربية السعودية مثل سوق كوم  و وادي كوم والبيع من خلال هذه المواقع عن طريق الحساب الشخصي لهم عليها، إلا أن تلك الطريقة تحمل في طياتها عدد من السلبيات أهمها العمولات المرتفعة نسبيا والتي تفرضها شركات انشاء متجر الكتروني على التجار في حالة بيع منتجاتهم من خلالها.

 إنشاء متجر إلكتروني خاص بمحلات التجزئة بعيدا عن مواقع البيع عبر الانترنت الكبرى في السعودية والسالف ذكرها، وذلك إما بالاعتماد على الذات في كل مرحلة من مراحل تطوير المتجر وتشغيله وهو أمر في غاية الصعوبة لأنه يحتاج إلى مزيد من الخبرة والمجهود وكذلك الأموال.

  أما بالنسبة للطريقة الثانية فهي التعاقد مع افضل موقع لانشاء متجر الكتروني الإحترافية المنتشرة بشدة حول العالم، ومنها كثير من الشركات العربية التي تقدم خدمات ومزايا تنافسية وتساعد التُجار على إنشاء متاجرهم الإلكترونية في أسرع وقت وبأقل تكلفة.

    تأتي منصة “اكسباند كارت” في مقدمة شركات تصميم المتاجر الإلكترونية الإحترافية في العالم العربي والشرق الأوسط كذلك، إذ يمكنك الاعتماد عليها في كل الخطوات والمراحل المطلوبة من بدء نشاطك الإلكتروني، كما يمكن كذلك أن تسقط عن عاتقك مسئولية كيفية عمل موقع لبيع المنتجات من خلال الاشتراك في خدمة “أطلق متجري” التي تتكفل فيها المنصة بكل شيء من البداية وحتى استلام المتجر جاهز على البيع وتحصيل الأرباح.

  •    السبيل الثالث والأخير أمام محلات التجزئة السعودية هو الاعتماد على شركات الطرف الثالث التي تتكلف بإنشاء وتشغيل وكذلك إدارة متجر الكتروني للبيع؛ إذ يوجد في المملكة عدد لا بأس به من الشركات المحلية التي تعمل في هذا السبيل.
  •  إلا أن مثل هذه الشركات لم تصل إلى الإحترافية الكاملة التي تجعلك تتعامل معها بأمان دون تخوف.
  • هناك تكاليف أساسية بديهية، مثل إنشاء المتجر، و استضافة متجر الكتروني، ومتطلباته.
  • يمكنك البحث في الخيارات المتاحة التي توفر لك كم ما تنفق، ولكن بالطبع لا يمكن الاستغناء عن بند كهذا، ولكن هناك بنود يمكن الاستغناء عنها بالكلية، وتوفير نفقتها، والاستغناءعنها ببدائل مقبولة.

ربما تفيدك قراءة:  كل ما تود معرفته عن تصميم تطبيقات الجوال

لنستعرض تلك البنود، ونرى ما إذا كنت بحاجة إليها في البداية أم لا، وكيف تستعيض عن أي بند من البنود التي ليست ضرورية للبدء:

شراء المنتجات أم تصنيعها محليا

من البديهي أن يكون لديك منتج تنوي بيعه من خلال المتجر الإلكتروني، سواء أكان هذا المنتج في حوزتك الآن أم تنوي تصنيعه/شراءه/استيراده من خلال طرف آخر، وفي هذه الحالة يتوجب عليك أن تعقد مقارنة بين تكلفة أقل كمية يمكنك تصنيعها محليا، ونفس الكمية إذا تم استيرادها وطبعا بافتراض ثبات جودة المنتج سواء أكان محلي أم مستورد، وكذلك تشمل المقارنة تكلفة النقل، اجمع البيانات، ثم اعقد مقارنة بين إجمالي المبلغ في التصنيع المحلي والاستيراد، واختر أقلهما سعرا.

متى أقوم بتعيين موظفين

عقبة كبيرة بحاجة إلى معالجة، أنت لن تعمل وحدك بالتأكيد ولكن تعيين الكثير من الموظفين بدون أن يكون لهم دور حقيقي يعتبر إهدار لموارد الشركة الناشئة، فما هي أفضل الممارسات بشأن تعيين الموظفين؟

قم بتعيين الموظف الذي تحتاجه بشكل مستمر لأداء مهمة متكررة، مثل من؟ المبرمج على سبيل المثال.

 المبرمج قد لا يكون هو الشخص الذي قام ببرمجة الموقع – وخاصة إذا كان موقعا ضخما– ولكن تواجده ضروري للغاية لمعالجة أي مشكلة طارئة تحدث للمتجر الإلكتروني، لن تفيدك تعليمات شركة البرمجة التي تعهد إليك بالرد خلال 48 ساعة على رسائلها البريدية، ولن يدفع ثمن التأخير إلا أنت من العملاء الذين ستفقدهم وخاصة في أوقات المواسم.

من المهم عند انشاء متجر الكتروني و اعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به تواجد مبرمج متخصص أمر حيوي للحفاظ على الموقع من التعرض لأي طارئ يهدد استمرارية عمله، ليس معنى هذا أن المبرمج سيتوقف عمله على مراقبة الموقع تحسبا للأخطار فحسب، ولكن سيقوم بتحليل كل صغيرة وكبيرة في المتجر الإلكتروني، حتى يعرف كل دروبه ومسالكه، ولا يتفاجأ بأي عقبة تقابله، هذا الموظف يستحق كل سنت يدفع له.

كيفية بيع المنتجات على الانترنت

حيث يمكن القيام ببيع المنتجات عن طريق الانترنت من خلال بناء موقع إلكتروني خاص بالمنتج المراد بيعه، وعند بناء موقع خاص بالبيع عبر الانترنت فإنه لا بد من التأكد من أمرين على هذا الموقع، الأول هو أن يكون شكل هذا الموقع ثابت وغير مختلف عند الدخول إليه سواء من جهاز الكمبيوتر أو حتى من خلال الهاتف المحمول، والثاني هو أنّ هذا الموقع الذي يستخدم لبيع منتج معين يستطيع أن يستوعب أعداد كبيرة من المتصفحين أو الزائرين عبر الانترنت.

ويمكن بيع المنتجات أيضا من خلال منصة بيع مواقع التواصل المختلفة عبر الانترنت مثل:

الرعاة

حيث يمكن أن يقوم الشخص الذي يريد بيع أي منتج عبر الانترنت عن مواقع تقوم برعاية هذه المنتج والتسويق له، ولا بد أن تكون هذه المواقع هي مواقع ذات مكانة جيدة بين متابعين الانترنت وأن تكون كذلك على صلة بما يريد المستخدم القيام ببيعه، فيمكن التقدُم بطلب لهذه المواقع لعرض بعض الإعلانات التي تخص المنتج عليها.

 إعلانات الفيس بوك

 حيث يمكن الوصول إلى الشريحة التي يستهدفها المنتج المراد بيعه عبر الانترنت من خلال إعلانات الفيس بوك والتي تكون مدفوعة الثمن، حيث يمكن التركيز على فئة معينة من خلال العمر أو الاهتمامات أو حتى مكان السكن.

 البريد الإلكتروني

 يعد البريد الإلكتروني أمرا مهما لكل شخص يريد أن يقوم بالبيع عبر الانترنت والتسويق الإلكتروني، ولكن هذا الأمر لن يكون ناجحا ما لم يجد الأشخاص المستهدفون في رسالة البريد الإلكتروني أمرا يمكنهم الاستفادة منه غير ذلك الإعلان الذي يروج للمنتج وبيعه عبر الانترنت، لذلك يمكن أن يقوم المستخدم بإرفاق أي شيء قد يكون مفيدا للزبائن ككتاب إلكتروني ذو علاقة بالمنتج المراد تسويقه أو حتى تقرير مجاني.

 يمكن أن يقوم الشخص الذي يريد القيام بعمليات بيع المنتجات عبر الانترنت إنشاء متجر إلكتروني خاص به من خلال أحد المواقع العالمية المختصة بهذا الشأن كموقع أمازون، ولإنشاء متجر إلكتروني على على هذه المواقع ميزات كثيرة منها أنه سيكون لدى المستخدم جمهور فوري ولن يبدأ من الصفر، وتجدر الإشارة إلى إنشاء مثل هذه المتاجر هو أمر مدفوع الثمن.

 

تصميم موقع الكتروني

تصميم موقع الكتروني

ربما تفيدك قراءة:  أشهر شركة تطبيقات الجوال

خطة عمل متجر الكتروني

هناك عدة خطوات لإعداد خطة متميزة تجعل من المتجر الإلكتروني منصة متميزة وله اسمه بين المواقع لتحقيق أعلى ربح، ويستقطب شرائح عريضة من العملاء المهتمين بما يعرضه المتجر الإلكتروني للبيع وسوف نحددهم فيما يلي، نموذج خطة عمل متجر الكتروني :

التعاون مع المؤثرين في مجالك

الشخصيات المؤثرة / المشهورة في مجالك من الممكن أن يكون لهم دور السحر في خطتك التسويقية، الشخصيات المؤثرة Influencers يمكنهم التأثير على سلوك السوق المستهدف الخاص بك، وبناءك علاقات قوية معهم سوف يجعا هذا التغيير في صالحك.

جذب عملاء أو زوار جدد

كيف سوف تحصل على زوار جدد لموقعك؟ عادة ما تنقسم حملات الجذب إلى قسمين: حملات مستمرة وحملات لمرة واحدة.

الحملات المستمرة: نعني بهذا القسم أدوات التسويق الالكترونية التي تستخدمها بشكل متكرر لتسويق منتجاتك، مثل Google Adwords أو توصيات البريد الإلكتروني التلقائية، مع مراعاة إنك سوف تعمل على تحسين الرسالة الإعلانية والاستهداف مع مرور الوقت جنبا إلى حنب مع تجربة الأفكار الجديدة ولكن عادة ما تدور هذه الجهود حول هدف واحد.

حملات المرة الواحدة:

وهي الحملات الإعلانية والتسويقية التي تقوم بها لفترة زمنية محددة ويتم تشغيلها عادة عبر العديد من القنوات باستخدام نفس الرسالة وهي مصممة خصيصا لتحقيق أهداف محددة – مثل زيادة اكتساب عملاء جدد أو حث الجمهور المستهدف على التفاعل ومن أمثلة ذلك طرح منتج جديد أو الإعلان عن تخفيض ما أو مسابقة كبيرة.

خطة التحويل

تركز خطة التحويل Conversion على رحلة العميل وتتضمن العديد من التحسينات والتغييرات في تجربة المستخدم لتحسين عملية التحويل خلال المراحل الشرائية التي يمر بها العميل، سواء كان زائر (عميل محتمل) أو كان عميل حالي (قام بالشراء بالفعل) أو كان عميل متكرر.

لذا، قد يكون زيادة تحويل الزائرين الجدد إلى عملاء، أو زيادة تحويل الزائرين إلى عملاء محتملين في صفحة معينة Leads، وما إلى ذلك.

بما أنك – في الخطوة الأولى- سبق أن أوضحت أهدافك التي تنوي تحقيقها، إذا يتبقى أن تحدد بالضبط الطريقة التي سوف تعتمدها لتحقيق انشاء متجر الكتروني احترافي.

خطة الاحتفاظ بالعملاء (أو الزائرين)

عادة ما يدور هذا الجزء حول أدوات إعادة التسويق Remarketing التي تقدمها جميع القنوات التسويقية سواء قوقل أو فيسبوك أو تويتر وغيرهم.

الهدف من هذا الجزء هو الوصول لعملاءك ممن زار موقعك سواء قبل أن يتمم عملية شراء أو حتى بعد عملية شراء ناجحة.

تمكنك هذه الأدوات من استهداف من ترك عربة التسوق من استهداف نفس العميل المحتمل مرة أخرى بنفس المنتجات التي قام باختيارها ولكنه لم يقوم بالشراء لسبب ما.

وتمكنك أيضا من استهداف العملاء الذين قاموا بعمليات البيع والشراء عن طريق الانترنت من موقعك بمنتجات ذات علاقة بناءا على طبيعة ما تم شراءه بالفعل.

السوق المستهدفة – العملاء المستهدفين

الجزء الأساسي والمشترك في جميع أنشطة التسويق سواء الإلكترونية أو التقليدية هو معرفة من الذي تستهدفه ونحن نعلم إنك في الغالب تعرف عميلك المستهدف بالفعل، ومع ذلك فمن الجيد أن تذكره دائما في خطتك لتذكير نفسك باستمرار.

حاول في البداية الوصول للسوق المستهدف أولا ثم أنتقل خطوة أخرى إلى الأمام وقم بتحديد أهم الشخصيات أو المجموعات الفرعية من السوق التي تستهدفها ومن المرجح جدا أن تكون لهذه المجموعات الفرعية سلوكيات معينة ومصالح مختلفة، وبالتالي يجب الوصول لهم بطريقة مختلفة ومن خلال قنوات مختلفة.

مثال على السوق المستهدفة – لمتجر جوالات

في الغالب سوف يكون سوقك المستهدف هو قطاع الشباب لأنهم الأكثر استخداما للجوالات الذكية مقارنة بكبار السن والأطفال. من المرجح أن تكون النسبة الأكبر من نصيب من لم يتزوج بعد وبإمكانك استنباط متوسط الدخل حسب البلد التي تسوق لها.

افضل المنتجات للبيع على الانترنت

تحولت عمليات البيع والشراء إلى عملية تتم عن طريق الانترنت وليس من الضروري أن يتقابل البائع والمشتري وجها لوجه  وتنقسم المنتجات التي يتم شرائها الكترونيا إلى نوعين منتجات ملموسة يتم شراءها واستعمالها ومنتجات رقمية غير ملموسة مثل الفيديوهات التعليمية والكتب الإلكترونية وغيرها، وسوف نعرض فيما يلي أبرز المنتجات تداولا على الانترنت وأكثرها مبيعا.

الأكسسوارات :

تعد الأكسسوارات من أكثر المنتجات مبيعا على الانترنت حيث أنها منتجات لا يمكن الاستغناء عنها مثل العقود والأساور والأقراط والأحزمة وأدوات زينة الشعر وساعات اليد وأدوات لزينة الشعر ويمكن عمل مشروع للتجارة بهذة المنتجات مما يعمل على زيادة الربح.

الملابس :

أصبح الآن من خلال الانترنت يمكن عمل متاجر إلكترونية لبيع جميع أنواع الملابس حيث أن الأزياء الموسمية تساعد على زيادة الأعمال التجارية وبالرغم من أنه لا يتوفر مجال لقياس الملابس المشتراه من الانترنت الا أنه يمكن وضع قياس قطعة الملابس وقياسات القطع المتوفرة منها وذلك لاختيار العملاء للمقاس المناسب لهم كما أنه في مجال بيع الملابس يمكن اختيار نوعية معينة منها لشريحة محددة من الناس مثال على ذلك ملابس الأطفال أو الكبار أو السواريهات.

 مستحضرات التجميل والعناية بالشعر والعطور بأنواعها :

يزداد الطلب دائما على منتجات العناية بالشعر بأنواعها ومستحضرات التجميل للنساء والعطور المختلفة لذلك يمكن استيراد هذه المنتجات وبيعها على الانترنت وستلاقي أقبالا كبيرا من النساء والرجال أيضا لشراء العطور ويمكن استيراد منتجات العناية بالشعر واللحية للرجال.

الأحذية :

تعتبر الأحذية من المنتجات الأكثر مبيعا على الانترنت حيث أنه يوجد متاجر إلكترونية مخصصة لبيع الأحذية فقط ويوجد العديد من الأنواع المختلفة للأحذية فهناك أنواع مخصصة للحفلات والمناسبات وأحذية رياضية وغيرها وبالنسبة لمشكلة القياس المناسب للحذاء فإنه يتم وضع قياس كل حذاء معروض على الانترنت ليختار العملاء ما يناسبهم.

منتجات اللياقة البدنية :

وتشمل هذه المنتجات الأكسسورات والأحذية والغذاء والملابس ويجب على من يختار منتج من منتجات اللياقة البدينة للتجارة به أن يختار منتج محدد ودراسة وتخطيط كيفية تسويقه وبيعه بشكل جيد وذلك لتجنب تشتيت الانتباه في أكثر من منتج ويمكن عمل حملات إعلانية للتسويق لهذه المنتجات بشكل مبتكر وجديد مما يزيد نسبة البيع ومن ثم زيادة الارباح.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى تطبيق جوال بـ 8 طرق

متاجر الكترونية

متاجر الكترونية

الأجهزة الالكترونية :

يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن تجارة الأجهزة الإلكترونية مثل الثلاجات والغسالات وخلافه تحتاج إلى رأس مال كبير نظرا للأرتفاع الكبير في أسعارها كما يمكن لأصحاب محلات بيع الأجهزة الإلكترونية عمل دعاية لمنتجاتهم على الانترنت على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها كنوع من الدعاية والتسويق.

منتجات الهدايا المخصصة :

تعد منتجات الهدايا التي يتم عملها خصيصا لشخص معين من أكثر المنتجات مبيعا على الانترنت والتي يتزايد الأقبال عليها وهذه المنتجات تتمثل في أكواب وتيشيرتات وميداليات مطبوع عليها صورة الشخص صاحب الهدية وأجندات ودفاتر وأقلام وكل ما يمكن تقديمه كهدية مخصصة لشخص معين، كما يوجد أشخاص لديهم موهبة في تصميم لمناسبات معينة مثل حفلات أعياد الميلاد وغيرها ولديهم متاجر على الانترنت.

الديكورات والمفروشات :

يوجد أكثر من متجر على الانترنت على شكل جاليري لبيع التحف والأنتيكات واللوحات وغيرها من أكسسوارات المنزل والتي تحظى بقبول وأعجاب الناس خاصة وأن كانت ذات اشكال مميزة كما يمكن لمن لديه موهبة الرسم عمل اللوحات المختلفة وعرضها على الانترنت في متجر إلكتروني خاص به وكذلك من لديه موهبة التطريز يمكن القيام بتسويقها وبيعها على الانترنت.

ربما تفيدك قراءة: قبل  بناء متجرك الالكتروني ..تعرف على افضل منصات انشاء المتاجر الالكترونية

منصات التسويق الالكتروني

الخيار الأفضل لإعداد متجر أفتراضي هو التعاقد مع منصة لاستضافة نشاط التجارة الإلكترونية لديك فيما يلي، سوف نشرح لك الأسباب التي تدفعك إلى اختيار منصة ما.

1- منصات التجارة الإلكترونية هي المنصات الأكثر استخداما أغلب الخدمات التي ننصح بها لها باقات مختلفة استنادا إلى احتياجات كل رائد أعمال وتتنوع الأسعار، لكن يمكن دفع مبلغ يعادل USD 10،00 أو حتى إنشاء المتجر مجانا.

2- تقدم منصات التجارة الإلكترونية وظائف أساسية تساعدك لتبدأ تخيل وجود مستهلك يدخل إلى متجرك ويعثر على المنتج الذي يحتاجه عند تصفح الصفحة أو يعثر على المنتج لكنه لا يستطيع الشراء بنقرة واحدة فقط.

هذه الوظائف أساسية جدا لأي نظام تجارة الإلكترونية لدرجة أننا لا نتوقف لنفكر بشأن المسؤول عن تحقيق كل ذلك.

إن ميزة وجود منصة لاستضافة متجرك الإلكتروني اونلاين هي أنك لا تحتاج إلى القلق بشأن مسائل تقنية، مثل قاعدة بيانات متجر الكتروني، ويمكن أن تتفرغ أكثر للبحث عن مستجدات.

3- تتمتع منصات التجارة الإلكترونية بالعديد من إمكانات التخصيص عند التعاقد مع منصة للتجارة الإلكترونية، تمتع بإمكانية اختيار ظهور متجرك الأفتراضي اونلاين وتخصيصه اعتمادا على مخططات layouts جاهزة بشكل مسبق تذكر أن هذا الاختيار يجب أن يستند إلى بروفايل وطبائع جمهورك وليس فقط على التفضيلات التي تراها أنت مناسبة.

يتضح مما سبق أن متاجر البيع على الانترنت كثيرة مميزة ومربحة، ويمكن الاستثمار فيها من خلال بيع المنتجات الأكثر رواجا لدى الناس.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.