كيف يمكنك تنفيذ تصميم متجر

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

طريقة تنفيذ تصميم متجر

نعلم جيدا أن في مجتمعنا الحإلى زادت نسبة لبطالة وخصوصا في الدول النامية، وأصبح الشباب يفقدوا الأمل أن يحصلوا على وظيفة جيدة بعد التخرج، وبما أننا في عصر التقدم التكنولوجي فأصبحت التجارة الإلكترونية منتشرة بشكل رهيب، وأغلب الناس تتجه إلىها وخصوصا الشباب لتحقيق ذاتهم وتحقيق نسبة أرباح جيدة، وإذا كنت من الأشخاص الذين يريدون إقامة مشروع مناسب مع قدرتهم المالية، فعليك قراءة السطور القادمة لمشروع تصميم متجر، والذي من خلاله يمكنك تحقيق أحلامك من التقدم والنجاح، ولكن هذه الأشياء لا تتحقق إلا بعدو وسائل مهمة، ولذلك حرصنا أن نقدم في هذا المقال كافة التفصيل المتعلقة بهذا المشروع.

خطة عمل متجر الكتروني

التجارة الإلكترونية أتاحت فرص كبية جدا للنجاح، ويرجع السبب في ذلك أن الإنترنت نافذة كبيرة من خلالها نستطيع الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستهلكين.

وفكرة  انشاء متجر الكتروني لا بد أن تكون من خلال خطة عمل جيدة وهذا يكون من خلال التعامل مع الشركات الموثوق فيها التي تضع لك خطة محكمة تستطيع من خلالها فتح المتجر والكسب منه وتحقيق أهدافك، وأهم ما تقدمه هذه الشركات عدة وسائل مهمة للحصول على متجر ممتاز.

انشاء تطبيق

انشاء تطبيق

أولا: تختار لك الشركة مزود خدمة لـ تصميم موقع الكتروني تجاري، ومن الجدير بالذكر أن كل مزود خدمة لديه إيجابيات وسلبيات، ولذلك تسعى الشركة في البحث عن مزود خدمة يكون يمتاز بجودة منتج جيدة، ومستوى الدعم يكون جيد وتوافر الدعم العربي.

ثانيا:  كذلك تعتني الشركة في اختيار عنوان الويب المخصص لك بكل دقة، ويتميز هذا العنوان أنه يكون سهل في تذكره أو كتابته.

ثالثا: عند اختيار الشركة للمزود الخدمة ستستطيع الوصول إلى أنواع مختلفة من نماذج تصميم المتاجر الإلكترونية.

رابعا: بعد ذلك سوف تختار الشركة خطة الاشتراك بناء على مزود الخدمة الخاص بك، ويوجد أشياء مهمة تراعيها شركة التصميم وهي الآتي:

  • شهادة أمان رقمية SSL تُستخدم لتشفير الاتصال بين المتجر وعملائه، يعد ذلك ضروريا لحماية معلومات المعاملات الحيوية.
  • القدرة على الحصول على اسم المجال الخاص بك.
  • دعم على مدار الساعة لحماية عملك.
  • نسخ احتياطية منتظمة من موقع الويب الخاص بك.
  • القدرة على تلقي المدفوعات عبر الإنترنت.

ربما تفيدك قراءة:  أبرز مميزات تصميم موقع متجر الكتروني

خامسا: سوف توفر أيضا لك الشركة بريد إلكتروني خاص بك، وهذا البريد تستطيع من خلاله التواصل مع العملاء بكل سهولة، وأيضا يمكن للعملاء التواصل من خلاله لمعالجة جميع المشكلات التي تواجههم.

سادسا: كذلك تقوم الشركة في هذه الخطوة في إدخال جميع المعلومات والصور الخاصة بالمنتجات والأسعار إلى المتجر، وسوف تنظم متجرك بشكل احترافي.

سابعا: توفر أيضا الشركة بوابات الدفع المقبولة دوليا، وهذه البوابة تقوم بتوصيل متجرك الإلكتروني بمصرفك، وبذلك تسمح للعملاء بالدفع عبر الإنترنت بكل سهولة وأمان، ومن البوابات الدفع المتاحة لتجار العربيين مثل:

  • Paypal.
  • PayTabs.
  • Payfort.
  • 2Checkout.

ثامنا: تقوم الشركة بتنظيم متجرك بترتيب متجرك بكل سهولة، حتى يسهل على الأشخاص التنقل فيه، والعثور على الأقسام المهمة الموجودة في مشروع متجر الكتروني الخاص بك.

تاسعا: سوف تساعدك أيضا الشركة في عملية التسويق لمتجرك، ومن أهم الطرق التي توفرها لك الآتي:

  • سوف تقوم بعمل صفحة على الفيسبوك تستطيع من خلالها نشر المنتجات.
  • كذلك سوفر توفر لك حساب على الانستجرام فتستطيع من خلاله نشر منتجاتك على صفحتك.
  • تساعدك أيضا في عمل الإعلانات والدعاية الخاصة بالمتجر.

عاشرا: سوف تقوم الشركة في عمل تحليلات متقدمة خاصة بالمتجر حول من هم زوار موقعك، كيف حصلوا على متجرك، وما الذي فعلوه داخل المتجر، وما هي الصفحات الموجودة في متجرك الإلكتروني التي حققت أداء جيد، والصفحات التي حققت أداء ضعيف، فتساعدك في تطوير متجر الكتروني في تحسين عرض المنتج وتحسين تصميم المتجر.

انواع المتاجر الالكترونية

سوف نتحدث عن أنواع المتاجر الموجودة على ساحة الإنترنت، ولا شك أنها أصبحت كثيرة جدا ومنها الجيد ومنها السيء، ولذلك الشخص الذي ينوي الدخول في التجارة الالكترونية، يجب عليه أن يكون لديك كافة المعلومات الملة لهذا المشروع أو يمكنك البحث عن أفضل الشركات التي تساعدك في تصميم المتجر بكل احترافية، وتضمن لك النجاح والتقدم وهذا هو الذي ننصح به والأفضل لك؛ لأن يوجد الكثير لا يفقه شيء عن المتاجر.

أما عن مشروع متجر الكتروني فلابد أن نتعرف أولا عن أنواع المتاجر، فتتم على حسب نموذج التعامل داخل السوق، فنموذج الأعمال للمستهلك فتنقسم الأسواق المميزة فيه  كالآتي:

  • أسواق أساسية.
  • المولات على الإنترنت.

لكن في نموذج منظمات الأعمال فالأنواع المعروفة كالآتي:

  • سوق البيع ويكون متوفر بائع واحد لكي يبيع لعدد من المشترين.
  • سوق الشراء فيكون مشتري واحد يوفر له الخدمات أو المنتجات عدة بائعين.
  • سوق التبادل.

وعند تحديد معنى السوق الإلكتروني فيجب أن نفرق بين ثلاث أنواع وهم الآتي:

السوق الإلكتروني الخاص: فهذا السوق هو مملوك لشركة واحدة وينقسم إلى نوعين:

  • السوق الخاص للبيع.
  •  السوق الخاص بالشراء.

السوق الإلكتروني العام: هو عبارة عن سوق منظمات الأعمال إلى منظمات الأعمال، وهذا يديره الطرف الثالث وهو الوسيط، وكذلك يمكن أن يشمل السوق الذي به عدد من المشترين لعدد من البائعين، وكذلك يشمل عمليات التبادل بينهما.

  • التحالفات التجارية: يعد هذا السوق للموردين وأصحاب الشركات الكبيرة فلا مجال لدخول العامة فيه، فهذا السوق هو عبارة عن مجموعة صغيرة من المشترين تحالفا للتعامل مع الموردين خاصة في الصناعات المحدد، وفي نفس الوقت يمكن للمجموعة صغيرة من البائعين أن يكونوا تحالفا في صناعة معينة حتى يعرضوها على المشترين.

وبعد الاطلاع على أنواع المتاجر الإلكترونية، فعند البدء في تنفيذ هذا المشروع، يجب اختيار شركة موثوق فيها لكي تضع لك خطة لـ دراسة جدوى متجر الكتروني، وأهم عناصر هذه الدراسة الآتي:

  • تحديد الأهداف المطلوبة من السوق التي سيتم إنشاؤها.
  • تحديد عدد العملاء المتوقعين.
  • وضع ميزانية تحدد فيها تكاليف هذا المشروع.
  • تحدد كيفية التسويق للمتجر.
  • وضع خطة لخدمة العملاء.

سؤال مهم جدا قد يطرأ في ذهن بعض الأشخاص ما فائدة هذه المتاجر وخصوصا من يريد أن يدخل في هذا المجال، ولكن قلق من أن يفشل هذا المشروع، فعليك قرأت الإجابة الآن، ثم بعد ذلك قرر.

  • تعطي حرية للمستهلك في أن يتسوق في أي وقت على مدار إلىوم، ومن أي مكان على وجه الأرض.
  • المنتجات التي تعرض في الأسواق الإلكترونية تكون رخيصة عن غيرها؛ لأن المستهلك يطلع إلى هذا المتجر وهذا المتجر ويقارن الأسعار، ثم بعد ذلك يمكنه تحديد الاختيار الأمثل له في عملية الشراء، ولا شك أن المتاجر الإلكترونية كثيرة ومتنوعة مثل: متجر الكتروني نسائي، يقوم ببيع لوازم النساء، ومتجر إلكتروني سلع أو أحذية وهكذا.
  • كما أن الأسواق الإلكترونية يمكن الاشتراك في المزادات الافتراضية، التي من خلالها يمكن للمشتري أن يحص على منتج ذات قيمة جيدة بأسعار عإلىة.
  • فهذه الأسواق تساعد في اتساع نطاق السوق إلى نطاق دولي وعالمي، وبذلك يعد مشروع متجر الكتروني مربح.
  • يمكن أيضا للأسواق الإلكتروني بإنشاء ما يسمى بالتصنيع الوقتي، فعندما يطلب المستهلك المنتج بمواصفات معينة، فتقوم الشركة في التصنيع، وهذا لا شك يؤدي إلى جعل الشركة الأولوية عن الشركات الأخرى وتميز منتجاتها.

 

تجارة الكترونية

تجارة الكترونية

تكلفة تصميم متجر الكتروني

عملية حساب تكلفة تصميم المتجر تشمل تكاليف تصميمات المتجر، وتكلفة الإدارة، ولا شك أن التكلفة تختلف من مكان لآخر وهذا على حسب الجودة وخبرة المصمم، ولكن لا بد قبل البدء في مثل هذه المشاريع يجب عمل نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني حتى تضمن نجاح المشروع، فيوجد شركات يمكن أن توفر لك هذه الخطة المحكمة، والتي من خلالها تتعرف على جميع تكليفات المتجر، وسوف نستعرض في السطور القادمة نبذة مختصرة عن هذه الدراسة وهي الآتي:

تكلفة شعار المتجر.

وحيث تقوم شركة التصميم بتصميم شعار لمتجرك مكون من لونين أو أكثر، ويتم بعد ذلك وضعه على كل فواتيرك ومطبوعات وترويسة المتجر الإلكتروني، وغالبا ما تتراوح تكلفة الشعار من 5$ إلى 30$.

تكلفة الهوية التجارية.

تقوم شركة التصميم بتصميم الهوية التجارية وهي عبارة عن مطبوعات وكروت شخصية لفريق العمل وختم، وفي حالة شراء التكليف كامل جاهز، مع عمل تعديل بسيط عليه، وقد تكون التكلفة ما بين 5$ إلى 30$ تقريبا، أو يمكن تصميمه من جديد بسعر 30$ إلى 150$.

تكلفة اسم نطاق أو الدومين.

وهذا الاسم مهم جدا، ولذلك يجب أن يعبر عن نشاط المتجر ومثال على ذلك: موقع دكان أفكار يعرض جميع المنتجات، أو مثل موقع عطور يبيع العطور أو البرفانات، والأفضل أن تحجز الدومين على شركة والاستضافة من شركة أخرى، وتقريبا يكلف الدومين من 5 إلى 12 دولار سنويا.

تكلفة استضافة مناسبة.

يجب أن تكون الاستضافات قوية، وقد تكون تكلفة الاستضافة من 3 دولار في الشهر وحتى 9 دولار، وعندما تحجز للمرة الأولى يتم خصم تقريبا 40 % أو 60%، وعند التجديد سوف تحاسب بالسعر كاملا يعني تقريبا تصبح 7 دولار بدلا من 3 دولار، والأفضل أن تحجز لسنة أو أكثر.

ربما تفيدك قراءة: أفضل وأسرع طريقة عمل متجر الكتروني

تكلفة طرق الدفع والشحن.

هذه خطوة مهمة يجب توافرها، لذلك يجب تحديد طرق الشجن والشركات التي تتعاقد معهم، وتحديد طرق الدفع، ودرق الدفع تستلزم اشتراك شهري بالإضافة إلى عمولة على كل عملية، كالدفع بالفيزا كارت في متجر أوبن كارت من بايفورت وغيرها، وقد تكون التكاليفف مع التركيب 20$  إلى 300$، وهذا حسب ما تضيف من طرق شحن ودفع في المتجر الإلكتروني.

  • تكلفة الاشهار والتسويق الإلكتروني.
  • تكلفة أرشفة أساسية وتهيئة المتجر لمحركات البحث.

يجب الاهتمام بالسيو الداخلي للموقع والتهيئة لمحركات البحث، وقد تصل التكلفة تقريبا  20$ إلى 300$ في بداية الأمر ثم بعد ذلك يقوم مخص السيو في الموقع بالمتابعة الشهرية أو الأسبوعية للموقع.

تكلفة تسريع المتجر الإلكتروني.

فتقوم الشركة بعمل تحسينات السرعة التي منها ما هو إعدادات ومنها ما هو تكويد لعرض المنتجات بأقل موارد ممكنة من الاستضافة من استخدام لمحرك قاعدة البيانات وحجم ترافيك على الاستضافة، وتختلف تكاليف تسريه المتجر، فقد تكون غالبا تبدأ من 30$ ثم 60$ ثم 160$، ويمكن النقل على خادم خاص، ويمكن كذلك النقل إلى مستودع البيانات سريع  للفصل الموارد مع توزيعها على أكثر من خادم.

تكلفة تشغيل الموقع أول شهر ودعم فني قوي.

يعد أو شهر من التشغيل من أهم الشهور في تاريخ تنفيذ الموقع، فقد تصل التكلفة إلى 80$ إلى 600$ في أول شهر أو أول ثلاثة شهور، ثم بعد ذلك يستقر العمل وتقل التكلفة.

تكلفة إدخال المنتجات.

قد تكون الشركة بإدخال بيانات أول عشرة منتجات من العميل أو على حسب الاتفاق، أو تجريبية للعميل مماثلة لما سوق يضيفه، وكذلك تسمح للعميل أن يضيف منتجات جديدة بنفسه لكي يتم استكشاف كل المشكلات التي يمكن أن يواجهها، مع تقديم حلول مميزة مثل عمل عروضات أو خصومات وهكذا.

تكلفة تصميم الصور والبنرات.

قد يحتاج كل منتج تقريبا 5 شرائح لمعرض الصور الكبير، وتقريبا 5 بنرات تسويقية وبعض التظبيات الفنية وصور أخرى، وقد تصل التكلفة تقريبا إلى 30$ إلى 80$.

  • تكلفة تصميم وبرمجة المتجر إلكتروني.
  • قد تصل تكلفة انشاء متجر الكتروني 150$ إلى 500$.

ملحوظة مهمة جدا: هذه الأسعار على سبيل المثال وليس الحصر، فلا شك أن هذه التكاليف تختلف من مكان لآخر.

وأيضا تقوم الشركة بعمل  نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني يشمل على عدة بنود مهمة جدا وهي:

  • الخلفية والحاجة للمشروع.
  • الأهداف والمتطلبات.
  • الـنظرة العامة للمشروع المفهوم الأولي.
  • تقدير التكلفة.
  • فوائد وربحية المشروع.
  • مراحل المشروع والجدول الزمني.
  • موارد وتنظيم وإدارة المشروع.
  • أدوات التنفيذ.
منصات متاجر الكترونية

منصات متاجر الكترونية

ربما تفيدك قراءة:  كل ما تود معرفته عن تصميم تطبيقات الجوال

منصات انشاء متجر الكتروني

قد يوجد الكثير من المنصات المتخصصة في مجال إنشاء المتاجر الإلكترونية، ولا شك أن أكثرها يوجد لديه سلبيات وإيجابيات، ولذلك سوف نوضح لكم بعض منصات متاجر الكترونية المشهور على ساحة التجارة الإلكترونية وهي:

منصة shopify  :

يزور المنصة أكثر من مليون مستخدم نشط يوميا، بالإضافة إلى أكثر من 600 ألف متجر و أكثر ما يجعل هذه المنصة من أفضل و أشهر المتخصصين في بناء المتاجر الإلكترونية سنة 2020 هو ببساطة و سهولة استخدامها،  كذلك الارتباط المباشر مع أشهر مواقع التواصل الاجتماعي و العديد من أدوات التسويق و من بينها google analytics  .

منصة volusion :

المميز في هذه المنصة هو تواجد المئات من الحلول المتعلقة بالمعاملات المالية من خلال الارتباط مع أشهر البنوك الإلكترونية مثل : paypal ، stripe ، وقد اطلعت على بعض التفاصيل في هذه المنصة، وهناك ما يزيد عن 40 قالب احترافي يمكنك العمل والتطوير على أكواده البرمجية، وهذا على حسب ما يناسب متجرك ومبيعاتك، كذلك الاندماج المباشر مع مواقع التواصل الاجتماعي مثل facebook، وبعض الارتباط مع أدوات التسويق وتصدر محركات البحث مثل : google analytics .

منصة bigcommerce:

هي أحد أشهر وأفضل المنصات المتخصصة في إنشاء المتاجر الإلكترونية، والمميز في bigcommerce أنها تتيح لك الارتباط المباشر مع إدارة العمليات المالية، كذلك الارتباط مع أكبر الشركات الإلكترونية مثل : ebay ، amazon ، google shopping   و غيرهم من مواقع التواصل الاجتماعي مثل : facebook و pinterest، والجدير بالذكر أن منصة bigcommerce   تتيح لك أكثر من 100 قالب احترافي، يتيح لك التحمك الكامل والاحترافي لمتجرك الإلكتروني مع جملة من الأدوات والخصائص المميزة.

منصات التسويق الالكتروني

يعد التسويق الإلكتروني هو الشكل الحديث لمعنى التسويق، والذي انتشر من سنين عديدة، ولا شك أنه اتخذ أشكالا كثيرة تختلف في كل مرحلة عن الأخرى، ومن أهم المنصات التي يمكن الاستفادة منها في مجال التجارة الالكترونية الآتي:

  • المواقع الإلكترونية التي تصمم على موقع الويب.
  • الصفحات الشخصية والجروبات التي يتم إنشائها على موقع الفيسبوك.
  • الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.
  • من خلال الصور التي يتم نشرها في الاستجرام.
  • من خلال مواقع الفيديو التي تنشر على مواقع إلىوتيوب.

شركة تصميم متجر الكتروني

يوجد الكثير من الشركات التي تعمل في هذا المجال، والأفضل مراعاة الدقة في اختيار الشركة الخاصة بتصميم المتجر الإلكتروني من حيث الجودة والخبرة والثقة، وقد جمعنا لكم بعض الشركات المتخصصة في تصميم المتاجر وهذا على سبيل المثال، ولكن يوجد العديد من هذه الشركات:

شركة Pioneers Solutions

إحدى الشركات الرائدة في السوق المصري والعربي في مجال تكنولوجيا المعلومات،  انشئت في مطلع عام 2010 م على يد نخبة من المتخصصين لتبدأ نشاطها وتنافس في الريادة على مستوى القطر المصري و العربي،  حققت العديد من الإنجازات في تلك الفترة القصيرة، واستحوذت على ثقة العملاء وأصبح لديهم عملاء من مختلف الدول العربية، قاموا بإنتاج العديد من الحلول البرمجية المناسبة لجميع الأعمال، وراعوا في تطويرها عدد من المعايير التي تضمن تحقيق أقصى إنجاز واستفادة وحماية لأعمال عملائهم بشكل احترافي.

شركة نيل سيرف

تقدم استضافة مواقع انترنت ممتازة وموثوقة وبأسعار معقولة للأفراد والشركات، تأسست نيل سيرف عام 2008، نمت نيل سيرف بسرعة لتصبح رائدة في استضافة مواقع الانترنت، تقوم باستضافة وتصميم كافة مواقع الانترنت، وتمتاز مواقعنا بسهولة البحث عنها، أنيقة وجذابة، وتحميل سريع، واستجابة للجوّال، وتسعى الى أن تقدم أفضل خدمة في الشرق الاوسط، مع الالتزام بسرعة الاستجابة للعملاء.

ومن شركات تصميم متجر الكتروني بالرياض، شركة  انترنت سوليوشنز:

تأسست هذه الشركة في عام 2008 لتكون وكالة تسويق رقمي رائدة في إنشاء المتاجر الإلكترونية، وتطبيقات للجوال والتسويق الإلكتروني، وتصميم مواقع الإنترنت والاستضافة، ونجحت خلال ١٠ سنوات في تأمين علاقة طويلة الأمد مع أكثر من 500 عميل تم تنفيذ مشاريعهم بنجاح.

لديها فروع في جدة الرياض، يتكون فريق انترنت سوليوشنز من فريق إبداعي لديه خبرة مميزة وشغف في تنفيذ الأعمال المتفق عليها بالجودة العالمية، جميع أعضاء الفريق مختارون بعناية فائقة ولديهم المهارات  اللازمة لضمان نجاح مشاريع عملائنا، علما بأننا نعتمد على استراتيجية دقيقة في كل مراحل المشاريع، حيث يعتبر كل مشروع جديد نقوم بتنفيذه هو مشروع خاص لنا، علما بأن لدينا نظام إدارة جودة ونتيجة لذلك يمكننا أن نضمن أن جميع خدماتنا التي نقوم بتنفيذها بأنها تنفذ بأعلى مستوى من الجودة في هذه الصناعة.

ارباح التسويق الالكتروني

ارباح التسويق الالكتروني

شركة سند

شركة رائدة في مجال تصميم متاجر الكترونية والبرمجة والتسويق الالكتروني، تتبنى أحدث الطرق والتقنيات مع تسخير أفضل البرامج التي تعمل عليها أطر مميزة لها من الخبرة والتجربة ما يجعل الاحتراف يطبع كل المشاريع التي تنجزها.

ربما تفيدك قراءة:  أشهر شركة تطبيقات الجوال

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

قد بلغت التجارة الإلكترونية في السعودية تقريبا 8 مليارات دولار، كما بلغ متوسط إنفاق المتسوق السعودي تقريبا 4 آلاف ريال، في حيت أن الخدمات قد بلغت ثلثي إجمالي إنفاق التجارة الإلكترونية في السعودية، وتعتبر خدمة السياحة والسفر من الخدمات التي تستحوذ على الحصة الأكبر من إنفاق التجارة الإلكترونية في المملكة، ومن شروط  انشاء متجر الكتروني السعودية الآتي:

يجب على التاجر إضافة موقع التجارة الإلكترونية إلى سجل تجاري للتجارة، مع إضافة العناوين ومعلومات التواصل بهم، وتوفير الشروط والأحكام على الموقع الإلكتروني الخاص بهم، بالإضافة إلى عرض أي التراخيص المطلوبة لبعض المنتجات الخاصة، كما يجب أن يتعين توفير المعلومات الآتية:

  • توفير تسعيرة محددة، مع التعريف بالمنتجات المعروضة، هي عبارة عن رسوم إضافية والضمان، مع توفير قانون لكل معاملة متوافر باللغة العربية.
  • توفير الإعلانات التي تكون بعيدة عن التعدي على العلامة التجارية.
  • يجب حماية البيانات، وألا يسمح بالاحتفاظ بالبيانات الشخصية لمستخدميها لمدة طويلة، وكذلك لا يسمح للشركات باستخدام البيانات الشخصية لمستخدميها، ولا مشاركتها مع طرف ثالث بدون استئذان هذا الطرف.
  • يجب مراعاة مواعيد التسليم، ففي حالة تأخر التسليم عن أكثر من خمسة عشر يوما، يتم بعدها السماح باسترداد المبلغ بالكامل، ويستطيع المستهلك إرجاع البضاعة، أو إلغاء خدمة مقدمة أثناء خمسة عشر يوما وبشرط عدم الاستخدام.

وأخيرا قد انتهى حديثنا عن تصميم متجر، والذي تكلمنا فيه عن كافة التفاصيل التي تخص هذا المشروع، من خطة التنفيذ، وأنواع التجارة الإلكترونية، والمنصات الخاصة بعملية التصميم والتسويق، وشركات المختصة بهذا المجال، وكما أوضحنا الشروط التي يجب توافرها لفتح متجر إلكتروني.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى تطبيق جوال بـ 8 طرق

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.