كل ما تود معرفته عن برمجة تطبيقات الجوال

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

اساسيات برمجة تطبيقات الجوال

تشير الدراسات الحديث أن هناك تضاعف كبير في الوقت الذي يقضيه المستخدمون حول العالم  في استخدام التطبيقات على هواتفهم الذكية، ما يعني ضرورة برمجة تطبيقات الجوال  من أجل الوصول لهؤلاء العملاء. هذه الدراسة أكدت على أهمية التطبيقات في علاقة هؤلاء المستخدمين بأجهزتهم المحمولة، ولعل هذا ما يفسر سعي العديد من رواد الأعمال في السنين الأخيرة لتحويل أفكارهم إلى تطبيقات ذكية.

أهمية تصميم تطبيقات الجوال

هناك الكثير من الأسباب التي ستجعلك كصاحب عمل يرغب في تطوير أعماله وجني المزيد من الأرباح في عمل تطبيق من أجل الوصول إلى مزيد من العملاء، وهذا لعدد من الأسباب:

  • تساعد تصميم تطبيقات الشركات على المنافسة على نطاق أوسع، حيث تقوم شركات تصميم التطبيقات من التأكد أن التطبيق يلبي احتياجات العملاء دون الحاجة إلى الإنفاق على حملة تسويقية ضخمة.
  • تتيح التطبيقات لعملائك الوصول إليك في أي وقت وفي أي مكان باستخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
  • تعد تطبيقات الأندرويد الأكثر استخداماً في العالم للهواتف الذكية، حيث بلغت حصة مبيعات الهواتف الاندرويد في الربع الأخير من العام الماضي على حوالي 82 %
  • يمكن استخدام تطبيقات الاندرويد على مجموعة واسعة من الأعمال، مثل الخدمات المصرفية والتسوق والتجارة الالكترونية والأخبار الرياضية والتدوينات وغيرها.
  • يمكن استخدام تطبيقات الأندرويد في زيادة شهرة العلامة التجارية لشركتك، وهذا الأمر يعطي المستخدمين والعملاء خيارات إضافية للتفاعل مع التطبيق.
فكرة مشروع الكتروني

فكرة مشروع الكتروني

  • برمجة تطبيق اندرويد لشركتك أو أعمالك يزيد من عدد العملاء المحتملين والبيع وبالتالي زيادة أرباح شركتك.
  • تتيح التطبيقات لعملائك الحاليين والمحتملين المزيد من الوصول إليك، يمكنهم الوصول إليك في أي مكان وكل ما يحتاجونه هو جوال.
  • تساعد التطبيقات على رفع الوعي بالعلامة التجارية فمن خلالها التحول لتصبح براند مشهور وعلامة تجارية معرفة يرغب كثير من العملاء في الحصول على منتجاتها، فيصبح عمل تطبيق من احدث المشاريع الالكترونية أكثرها ربحاً، ويكون تطبيقك متوفر في متاجر التطبيقات للأنظمة المختلفة التي تتخصص فيها (Google Play – Apple’s App Store
  • تساعد التطبيقات على زيادة المبيعات حيث يوفر التطبيق الوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين وبالتالي يزيد من المبيعات.
  • يحقق لك التواصل المباشر مع العملاء تطبيقات الهاتف هي طريقة ذكية للتواصل المباشر بين أصحاب المشروع أو الشركة والعملاء، حيث تعتبر تطبيقات الجوال هي أسهل الطرق للتواصل؛ لأنها تقدم الخدمات والمعلومات حول المنتجات كما يمكنهم الشراء والدفع من خلال نفس التطبيق.

شركة برمجة تطبيقات الجوال

كما يقول المثل المصري أعطي الخبز لخبازه، فإعطاء الأمور لأصحاب الخبرة أولى خطوات نجاح مشروع عمل تطبيق إلكتروني تصل به إلى العملاء وتنمي به أعمالك وتزيد من أرباحك وتزيد الوعي من علامتك التجارية.

وتوجد كثير من شركات البرمجة في السعودية التي تقدم لك الخدمات التي تناسب ما تبحث عنه عند تصميم تطبيقك.

فمع  مع  التطور التكنولوجي الكبير في العالم وخاصة منطقة الخليج مع استخدام المتزايد للجوال وتطبيقاته من سناب شات وغيره أصبحت الحاجة إلى الاتجاه إلى عالم التطبيقات والاستثمار فيها رغبة مُلحة لأصحاب المشاريع والمستثمرين حتى يستطيعوا التواجد والمنافسة  كل مكان وكل وقت مع جمهورهم المستهدف.

لذا ظهرت كثير من الشركات المتخصصة في تطوير وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية والتركيز على سوق تصميم التطبيقات من أجل تلبية احتياجات رواد الأعمال في الوصول إلى عملائهم والترويج لمنتجاتهم وأعمالهم بشكل أكثر احترافية ومتماشي مع روح العصر.

فقامت  شركة جوجل بإنشاء متجر جوجل بلاي الخاص بها والذي يستخدمه أكثر من مليار ونصف المليار شخص حول العالم لذا عند قيام شركة برمجة تطبيقات الجوال برمجة إحدى التطبيقات وعرضها في متجر جوجل بلاي فان إمكانية تحميل التطبيق كبيرة جدا وهو ما يأتي على شركة برمجة تطبيقات الهواتف الجوالة بالمكاسب الكبيرة جدا.

فأصبح تصميم تطبيقات الهواتف الذكية يتجاوز 90 ألف دولار سنويا لذلك الكثير من أصحاب الأعمال حول العالم إلى الاعتماد على شركات من أجل القيام بعملية  التصميم والبرمجة، ليساعدهم تطبيق الجوال الخاص بمشروعهم على الترويج له على جميع منصات التواصل الاجتماعى مما يزيد من حجم شهرته، وزيادة حجم شهرة المشروع في السوق ووجود تطبيق للجوال دليل على رغبتك كرائد أعمال في التميز والتوسع والوصول لعملائك في كل مكان.

تطبيقات جوال

تطبيقات جوال

وتساعد التطبيقات على الحصول على زيارات شهرية، مما يؤدي إلى زيادة لاأرباح فبعد تصميم تطبيق الهاتف من خلال هذه الشركات بشكل احترافي ونزوله إلى المتاجر الإلكترونية يبدأ في تحقيق الأرباح

ووجود تطبيقك من ضمن ملايين التطبيقات التي تظهر على الساحة يومياَ وتحقيقه للزيارات والأرباح هو دليل على تميزك ونجاحها وسط آلاف المشاريع والاستثمارات.

والقيام بالاعتماد على شركات من أجل تصميم التطبيق يساعدك على التالي:

  • تحرص هذه الشركات على تصميم تطبيق بشكل مميز وأنيق يجذب نظر العملاء إليه من النظرة الأولى، وعند فتح التطبيق تقوم هذه الشركات بتصميمه بشكل سهل وسلس يسهل من الحصول على الخدمات والمنتجات.
  • تقوم هذه الشركات بعمل تطبيقاتملائمة لجمهورك المستهدف وتلبي تطلعاتهم وما يبحثون عنه، لذا احرص على البحث عن افضل شركات برمجة من أجل الحصول على تطبيق محترف تستطيع به المنافسة على جوجل بلاي وسط آلاف التطبيقات الموجودة على المتجر.
  • يجب أن يكون تطبيق الجوال سهل الاستخدام حتى يستطيع جمهورك التعامل معه بسهولة وعدم التشتت بخصائصه الكثيرة حتى لا يقوم المستخدم  بحذفه لصعوبته، وهو ما يحققه لك التعامل مع شركات التصميم تلك، من خلال فرقها المحترفة من ذوي الخبرة والكفاءة والإبداع.
  • تصميم التطبيق يتيح الفرصة أمام المستخدم بتقييم التطبيق لمعرفة ما هي الصعوبات التي واجهته عند الإستخدام أو ما هو أكثر شئ تعلق به وأعجبه في التطبيق فهذه الملاحظات والتعليقات كنز لك عن طريقها تستطيع تحسين تطبيقك وإفادة مستخدمينك وزيادة تعلقهم بالتطبيق الخاص بك، وهو ما يقوم بمعرفته فريق المطورين.
  • من أهم المزايا التي توفرها لك شركات تصميم تطبيقات الجوال جدة  الحرص على وجود عوامل الأمان والخصوصية لبيانات المستخدم، فهي من أهم عوامل نجاح أي تطبيق خاصة في المجال الطبي فلابد لك من التأكيد على هذه النقطة عند تصميم تطبيقات الموبايل.
  • تقوم هذه الشركات بعمل دعاية وتسويق للتطبيق من خلال إتاحة الفرصة للمستخدم بالتسجيل من خلال مواقع التواصل مثل  ( الفيس بوك – تويتر – انستجرام ) لأنها من أسهل وأسرع المواقع والتي يوجد عليها الملايين من المستخدمين وبالتالي يزيد من فرصة  التحميلات  للتطبيق
  • الاهتمام بسرعة التطبيق وتحميله حتى لا يشعر المستخدم بالملل فور تنزيل التطبيق

وهناك عدد من الخدمات التي تقدمها تلك الشركات إلى عملائها، هي:

  • تقوم الشركة بالتحدث مع العميل والإنصات جيداً إلي الهدف المنشود من تصميم التطبيق.
  • يقوم المختص بدراسة وتحليل الفكرة التي تريد إنشاء تطبيق لأجلها ثم إعطاء العميل بعض الإقتراحات التي تحسن من شكل وكفاءة التطبيق.
  • بعدها يقوم العميل بوضع التخيل الخاص به عند تصميم التطبيق ثم يقوم مسئول قسم تصميم تطبيقات الجوال ببدء التصميم لشكل التطبيق الخاص بالعميل مع اختيار الألوان التي تتناسب مع فكرة التطبيق ثم يقوم بعرضها علي العميل لأخذ الموافقة أو القيام بأية تعديلات حتى يتطابق مع الصورة التي في خيال العميل.
  • بعد ذلك تقوم الشركة بتقديم للعميل العرض المالى الخاص بتصميم التطبيق حسب المواصفات المتفق عليها وطرق الدفع المتاحة.
تصميم تطبيقات الجوال

تصميم تطبيقات الجوال

  • بعد إجراء التعديلات علي التصميم ثم أخذ الموافقة النهائية على التطبيق يتم الانتقال إلي قسم برمجة تطبيقات الجوال الذي يقوم بدوره بالبدء في المشروع ثم يقوم المختص بعرض نسخة تجريبية من التطبيق علي العميل لسهولة إجراء التعديلات التي يرغب بها العميل وبعد الانتهاء من التعديلات يقوم العميل باستلام التطبيق أو نقوم بإضافة التطبيق الخاص بالعميل إلي Google Play في حالة رغبة العميل بذلك.
  • تقوم الشركة بعدها ب توفير الدعم الفني المستمر بعد البيع، فلا تكتفي بتصميم التطبيق وإعطائه للعميل لكنها تتابع معه باستمرار.
  • إذا كانت الشركة بها قسم للتسويق الالكتروني، فيمكن الاتفاق على هذه الخدمة والتواصل مع منسق المشاريع الالكترونية من أجل اختيار أفضل طرق التسويق للتطبيق من أجل الوصول إلى العملاء، والحرص على انتشار التطبيق والقدرة على تحقيق الأرباح، فهذه الشركات لا تقتصر خدماتها على تصميم وتطوير المواقع والمتاجر الالكترونية والتطبيقات فقط، وإنما لديها فرق محترفة لإدارة الأقسام المختلفة، من التسويق الالكتروني، إدارة حسابات السوشيال ميديا، وعمل الإعلانات المدفوعة وغيرها من الخدمات المختلفة في المزايا المتوفرة فيها والأسعار، وهو ما يعرف بالباقات التي تختار من بينها عدد الخدمات التي تحتاج إليها مع الأسعار.

لغات برمجة تطبيقات الجوال

 تتعد اللغات التي يتم استخدامها عند تصميم التطبيقات، ومعرفتها معقد بعض الشيء ويحتاج إلى دراسة، ما يعني ضرورة اللجوء إلى شركات أو مطورين محترفين على علم بمزايا كل لغة وأفضل لغة تستخدم في عمل تطبيقات.

لكن يمكن رصد هذه اللغات من باب العلم حتى تكون على دراسة وقدرة على التواصل مع المصمم لاختيار الأنسب لك، ومن هذه اللغات:

  • لغة البرمجة ” جافا ” وهي اللغة الأولى من لغات البرمجة التي يفضلها كافة مطورين تطبيقات الاندرويد حول العالم فهي تتميز بالمرونة ولكن يمكن استخدامها فقط في تطوير تطبيقات الأندرويد ولن تكون مفيدة في التطبيقات التي تعتمد على نظام IOS الخاص بشركة آبل، ولكن يتم الاعتماد عليها اعتماد كبير في حالة القيام ببرمجة تطبيقات الاندرويد.
  • Android Studio : أفضل بيئة تطوير متكاملة لتطوير وتصميم تطبيقات اندرويد تسهل على المطورين كتابة الشفرة المصدرية لتطبيقات أندرويد، كما تسمح للمطور بمعاينة هيئة تطبيقه على مختلف قياسات الشاشات بشكل فوري أثناء التطوير، وتسهّل تطوير التطبيقات متعددة اللغات.
  • لغة Swift : وهي اللغة الرسمية قامت بغزو نظام ابل فهي تراعي استخدام آخر واجهة برمجة التطبيقات API الخاصة بآبل، لكن بالرغم من كونها لغة أنشئت لتعمل جنبا إلى جنب مع لغة Objective-C إلا أن شركة ابل تعد هذه اللغة لتكون مستقبلا اللغة الأساسية لمبرمجي iOS كما أنها تحمي المطورين من الثغرات الأمنية، وتعتبر السويفت لغة مستقبل بنسبة للعملاق ابل.
  • لغة Xcode : وتعتبر بيئة متكاملة لتطوير تطبيقات iosالخاصة بالايفون ولأجهزة آبل ويتضمن كل الادوات لإنشاء تطبيقات مذهلة لجميع منصات Apple.
  • XML : تستخدم في تصميم تطبيقات الأندرويد عن طريق المصمم المسئول عن ذلك.

اسعار برمجة تطبيقات الجوال

عند الإقدام على أي مشروع، السؤال عن التكلفة من الخطوات الهامة من أجل ضبط الميزانية الخاصة  بشركتك، ومن أجل عمل دراسة تمكنك من معرفة التكلفة بشكل دقيق، وتحديد الأرباح التي ستحققها بعد إنفاق تلك الميزانية على تصميم التطبيق

وتختلف اسعار تطبيقات الجوال تبعا للعديد من العوامل، فيتم احتساب السعر تبعا للشركة التي ستقوم بتصميمه، والوقت اللازم لتطوير وتصميم التطبيق، ومعدل الأجر الذي يحتاجه المصمم أو الشركة التي تستعين بها في الساعة.

ولكي نعرف الوقت اللازم للتطوير فيتم أولا تحديد المزايا التي يراد تواجدها في التطبيق، ثم نقوم بعملية جمع للأوقات اللازمة لتطوير كل واحدة من تلك المزايا.

معدل الأجر في الساعة يختلف من منطقة لأخرى في العالم، فمطور تطبيقات الهواتف الذكية المحترف بأمريكا الشمالية (الولايات المتحدة وكندا) يعمل في العادة بما لا يقل عن 120 دولارا في الساعة، أما في دول أوروبا الغربية فالأسعار تحوم حول 70 إلى 80 دولارا، المطورون من الشرق الأوسط يتقاضى أغلبهم ما يتراوح بين 40 إلى 60 دولارا في الساعة.

أما في المملكة العربية السعودية فتتفاوت اسعار تصميم التطبيقات من شركة إلي أخري، فهناك عدد من العوامل الأساسية التي تتحكم في اسعار تصميم التطبيقات في المملكة:

  • تحديد أهداف التطبيق وفق دراسة تسويقية لتحديد أهداف التطبيق وتحديد شريحة العملاء المستهدفة، ودراسة المنافسين وابتكار ميزة للتطبيق ليحقق نجاح مبهر ويكون مفضل للعملاء، هذه النقاط يقوم بها فريق عمل المبرمجين والمحللين السوق ويتم وضع خصائص ورسم التطبيق المنطقي الذي سوف يعمل عليه التطبيق من أجل عمل مشروع الكتروني ناجح
  • تصميم واجهات التطبيق، ويتم هنا تصميم واجهات التطبيق وفق النقاط المنطقية التي أشارات إليها الدراسة التسويقية، حيث يتم تصميم واجهات التطبيق ليكون سهل الاستخدام ومألوف للمستخدم السعودي ويناسب تراثه الثقافي وسلوكه، فيتم التكامل بين واجهة المستخدم وتجربة المستخدم، حيث يتم تناسق عناصر واجهات التطبيق وطريقة عملها مع طبية وسلوك المستخدم.
  • مما يضمن تطبيق سلس الاستخدام محبب من قبل العملاء ويحتوي علي ميزة تنافسية تجعله الأفضل
  • قواعد البيانات السحابيةزهي قواعد البيانات التي يتم إنشائها علي سيرفرات انترنت اونلاين، وهي تستخدم إذا كانت طبيعة عملك وفكرة تطبيقك تتطلب الدخول والتعامل علي الإنترنت.
  • هنا الاعتماد علي سيرفرات آمنة وتوفير السرعة والأمان يرفع من تكلفة التطبيق، وكلما كانت السيرفرات السحابية ذات جودة عالية كلما كان سعر التطبيق مرتفع
  • برمجة واجهات التطبيق برمجة التطبيق بأحدث وسائل تكنولوجيا برمجة التطبيقات توفر للعميل صاحب التطبيق برمجة خالية من الأخطاء، تضمن عمل التطبيق بسهولة وقابليته للتحديثات الدورية لأنظمة التشغيل المختلفة من اندرويد أو نظام IOS الخاص بآبل.
  • عدد المنصات التي سوف يعمل عليها التطبيق، حيث تعمل الهواتف الذكية وفق نظامين تشغيل هما (اندرويد) وتدعمه شركة (جوجل)، ونظام (iOS) وتدعمه شركة آبل، وكلا النظامين يحظى بشعبية هائلة في المملكة العربية السعودية، وأي خبير يعمل في تجارة الكترونية السعودية، يقوم بعمل الدراسة التسويقية التي تحدد شريحة العملاء المستهدفة هي التي تحدد أيهما أفضل بالنسبة لفكرتك ونشاطك التجاري، تصميم تطبيق للاندرويد فقط أم للايفون فقط أم لكلاهما معاً، وفي الأغلب يتم التصميم للتطبيق معاً وفي هذه الحالة يرتفع السعر قليلاً ولكنك سوف تحظي بسعر مميز كعرض.
  • خصائص التطبيق، وتٌعد خصائص التطبيق البرمجية مثل الخرائط وتسجيل البيانات وطرق الدفع ومتابعة الطلبات اونلاين وغيرها من الخصائص، تعمل علي ارتفاع سعر التطبيق نسبياً، فكلما زادت الخصائص البرمجية والمزايا الموجودة في التطبيق كلما ارتفع السعر بشكل نسبي.
انشاء متجر الكتروني احترافي

انشاء متجر الكتروني احترافي

الربح من تطبيقات الجوال

تتعدد الأهداف والاستخدامات التي يقوم رائد الأعمال بعمل التطبيق بسببها، فالهدف الرئيسي هو الوصول إلى العملاء الجدد في مناطق جغرافية مختلفة قد لا يتواجد فيها صاحب العمل، لكنه يود التوسعة الكترونيا من خلال التجارة عبر الانترنت من خلال التطبيق.

قد يهدف صاحب التطبيق إلى تصميمه من أجل الإعلانات وتحقيق الأرباح من خلال الاستفادة من زيارات المستخدمين وعدد مرات تحميل التطبيق من على المتجر.

يعتمد الربح من تطبيقات الهاتف على أن تضع التطبيق الخاص بك في أشهر المنصات العالمية (مثل Google Play و Itunes)، ثم تروج له بعض الشيء حتى تحصل على أكبر عدد ممكن من التحميلات من قبل العملاء والمستخدمين.

فكما تعلم أنه هناك منصتين أو نوعين من تطبيقات الهواتف، التطبيقات الخاصة بنظام التشغيل أندرويد التي تقف ورائها شركة جوجل، و نظام التشغيل IOS الذي تدعمه شركة آبل.

وهناك العديد من الطرق التي من خلالها تبدأ في تحقيق الأرباح، أولها تحقيق الأرباح عن طريق الإعلانات وهي أكثر طريقة شائعة والتي يعرفها الكثير من الناس للربح من تطبيقات الجوال، والتي تكون عبارة عن فواصل إعلانية وصور التي تخرج للمستخدم أو العميل المستهدف أثناء قيامه باللعب على الهاتف، أو فتح أي تطبيق فهذه هي أحد صور الإعلانات.

الإعلانات طريقة آمنة وجيدة للغاية للربح من أي تطبيق أو لعبة، فأنت لا تقوم بعمل أي شيء غير أن تسمح لشبكة الإعلانات أن تضع إعلاناتها على التطبيق الخاص بك.

ولعل العيب الأكبر لهذه الطريقة هو أنك بحاجة لعدد لا بأس به من التحميلات للتطبيق الخاص بك حتى تربح منه مبلغ معقول من الإعلانات.

أهم شبكات الإعلانات الموثوقة التي يمكنك أن تتعاقد معها هي  (AdMob – والتي تشبه منصة ادسنس للمواقع)، وهي أيضاً مملوكة لشركة جوجل، ويمكنك معرفة اسعار الاعلانات في التطبيقات من خلال الموقع من خلال تحديد المزايا وعدد مرات العرض للإعلان ووقتها يتحدد سعر الإعلان.

شركة أبل كانت تملك منصة مشابهة (iAds)، ولكنها توقفت عن العمل، ولكن يمكنك استخدام منصة جوجل Admob للربح من تطبيقات IOS عن طريق الإعلانات، هذا طبعاً بخلاف تطبيقات أندرويد.

وبنفس طريقة عمل الربح من جوجل ادسنس، كلما قمت بتحسين الإعدادات حتى تختار أفضل أشكال الإعلانات وأماكنها وأوقاتها لكي ترفع الأرباح.

فعندما تقوم بالتسجيل في شبكة Admob ستجد الكثير من المعلومات والإرشادات لتقوم بذلك بأفضل الطرق الممكنة، وبالطبع عليك بعد ذلك الاختبار والتجربة بنفسك حسب نوع التطبيق الخاص بك.

ومن الطرق الشهيرة تحويل التطبيق الخاص بك إلى تطبيق مدفوع، فهناك كثير من التطبيقات المدفوعة على متجر تطبيقات الهاتف الخاص بك، وهذه هي الطريقة الثانية للربح من تطوير تطبيقات الهاتف، فلكي يحصل أي مستخدم على التطبيق الخاص بك عليه أن يقوم بالدفع.

هذه الطريقة مربحة للغاية، ولكنها تتطلب أن يكون التطبيق الخاص بك مميزاً و مختلفاً عن التطبيقات المتاحة، حتى يُقبل المستخدمين على شرائه.

ارباح تسويق الكتروني

ارباح تسويق الكتروني

إضافة ميزات (Features) مدفوعة وهي أحد أكثر الطرق للربح فاعلية في عالم تطبيقات الجوال، حيث يقوم صاحب التطبيق بوضع نسخة مجانية من التطبيق به، ووضع مزايا إضافية (ألوان مختلفة – خصائص إضافية – إزالة للإعلانات) مقابل مبلغ من المال، يقوم المستخدم بدفعه من أجل الحصول عليها.

هذه الطريقة مناسبة تماماً للتطبيقات الخاصة بالتصميم، أو التصوير، أو ادارة المهام، أو حتى تطبيقات الألعاب، خصوصاً إن كان التطبيق جيد ويقدم منفعة حقيقية، كما يزيد من إقبال المستخدمين عليه حيث يكونون قاموا بتجربة التطبيق وأعجبهم ويودون الحصول على المزيد ما يجعلهم يدفعون مقابل هذه الخدمات الإضافية.

إن التطبيقات بالرغم من كونها عالما جديدا إلا أنها سيطرت على كل جوانب الحياة وأصبحت محور الأعمال والاستثمارات لذلك فالمستقبل الواعد كله لها.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.