كيف يمكنك الربح من مشروع انشاء موقعك الالكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

إليك أساسيات مشروع انشاء موقع الكتروني

يبحث الجميع في الوقت الحالي عن طرق ربح وطرق إقامه مشاريع ولكن قد يعانوا من عدم توافر القدرة المالية لذلك إذا كان ينطبق عليك ذلك إذاً من المهم أن تقرأ السطور الآتية التي ستعرفك خطوات عمل مشروع انشاء موقع الكتروني نظراً لأرتفاع معدلات البطالة وصعوبة تحقيق الذات وإيضاً ظهور عدد من المشكلات في الوظائف الحالية أما العمل لساعات طويلة أو خصومات لأتفه الأسباب وضغط نفسي وبدني وهذا كله لن ستجده إذا قررت العمل والربح من الأنترنت.

مميزات الربح من الانترنت

  1. الربح من الانترنت والعمل على الشبكة العنكبوتية يضمن لك العمل مع أي شركة أو مؤسسة حتى لو كانت خارج حدود دولتك، ومباشرة العمل معهم بكل سهولة دون أن يتوقف عملك معهم على سفرك إليهم.
  2. ولكن الانترنت والعمل من خلاله يضمن لك التعامل معهم من مكانك دون حتى أن تضطر للخروج من منزلك لذلك يعتبر من أهم مشاريع منزلية مربحة.
  3. لا يشترط عملك على الإنترنت أن تكون بلا عمل أو التفرغ طيلة الوقت، ولكن يوجد الكثير من طرق الربح من الانترنت التي يمكنك العمل فيها بدوام جزئي لعدد معين من الساعات في اليوم.
  4. وفي الغالب يستخدم هذه الطرق في الربح من الانترنت ربات البيوت، أو الأشخاص ممن يملكون عمل.
  5. ولكنهم يريدون تحسينهم وضعهم المعيشي وزيادة الدخل.
  6. يساعدك الربح من الانترنت في تنمية مواهبك، وذلك لوجود الكثير من طرق الربح من الانترنت التي تعتمد بالأساس على أعمال خاصة بالمواهب مثل الرسم، والتصميم وما إلى ذلك.
  7. الربح من الانترنت لا يعوق الفرد من الدراسة أو ممارسة أي أمرا آخر بجانب العمل.
  8. يعطي الفرصة للأشخاص الذين لا يستطيعون التأقلم مع العمل الروتيني وفرض سيطرة الرئيس عليهم أن يمارسوا عملهم بحب وراحة دون أن يعانوا من كل هذه الضغوطات والمعوقات.
  9. يضمن لك هذا العمل الحصول على أرباح كثيرة دون أن تخرج من منزلك، ويعتبر من أكثر أنواع الأعمال التي يمكنك تحقيق أرباحًا كبيرًا منها في حال اجتهدت فيها وأثبت كفاءتك.
أهمية انشاء موقع الكتروني

أهمية انشاء موقع الكتروني

ربما تفيدك قراءة:  7 اسرار لنجاح مشروع السوبر ماركت الالكتروني

خطة عمل مشروع موقع الكتروني

للبدأ في أي مشروع يلزمك عمل خطة حتى لو كان مشروع إلكتروني قد لا يحتاج مكان أو رأس مال ضخم وهذا ما ستجده ملخص في السطور الأتية:-

تحديد الاحتياجات:

عند عمل مشروع برمجي سواء موقع ويب أو تطبيق موبايل غالبا يكون ناتج عن الرغبة في تطوير أو توسيع المشروع الحالي. لذلك، يجب مراجعة الوضع الحالي في دراسة الجدوى: ما المحتوى والوظائف التي يمتلكها المشروع الحالي، ومن هم مستخدموه؟ وما هي الحلول التقنية التي يعتمد عليها.

من المهم وصف الاحتياجات التي أدت إلى تطوير فكرة انشاء موقع الكتروني ويجب أن توفر دراسة الجدوى أيضًا توصية حول ما إذا كان يجب أن يعتمد المشروع على النظام الأساسي الحالي أو استبداله بحلول برمجية جديدة كليا

تحديد الأهداف والمتطلبات:

  • يمكن اعتبار المشروع البرمجي ناجحًا عندما ينتج النتائج المتوقعة.
  •  يجب تحديد النتائج النهائية بأكبر قدر ممكن من الوضوح قبل بدء المشروع. يجب أن تتضمن دراسة الجدوى توصية حول ما يجب على موقع الويب تمكين المستخدمين من القيام به، وما هي المشاكل في المؤسسة التي يجب أن تحلها ويتم تحديد النتائج المتوقعة بشكل ملموس كمفهوم أولي.
  • إن التفاصيل حول الخطوات المحددة والحلول التقنية اللازمة لتحقيق الهدف تقع خارج نطاق دراسة الجدوى، ولكن يتم تناولها لاحقًا في مرحلة تحديد المتطلبات.
  • ومع ذلك، يمكن توضيح أهداف ومتطلبات المشروع مع تعريف أولي للمتطلبات (المفهوم)، والذي يعمل كنقطة انطلاق لمواصفات أكثر تفصيلاً.

تحديد الميزانية بواقعية:

يجب أن يتم تحديد الميزانية بواقعية تكفي لتطوير المشروع والاستمرار به، مع الأخذ في الاعتبار النفقات المستقبلية، على سبيل المثال نفقات تدريب المستخدمين على النظام في حالة اذا كان المشروع كبير مثل مشاريع الـ ERP، بالإضافة إلى تكلفة النظام الفعلي.

 يجب أن تغطي الميزانية أيضًا التجاوزات الصغيرة المحتملة والمصاريف الإضافية الأخرى التي لا بد أن تؤخذ بعين الاعتبار التكاليف المحتملة لمشروع برمجي هي:

  • تراخيص البرمجيات
  • أعمال التنفيذ الفني
  • إنتاج المحتوى
  • تدريب المستخدم
  • تكاليف الصيانة والاستضافة

تحديد الفوائد والربحية التقديرية

وبمجرد معرفة تكاليف المشروع، يمكن موازنتها مع فوائد المشروع لتقدير ربحته حيث تعد الربحية المقدرة للمشروع العامل الأهم في تقرير ما إذا كان ينبغي المضي قدما أم لا، وبالطبع كل مشروع برمجي يختلف من ناحية الفائدة والربحية حسب مجال عمل المشروع.

تنظيم المشروع وإدارته:

  • فيما يتعلق بدراسة الجدوى لمشروع برمجي سواء دراسة جدوى متجر الكتروني أو تطبيق، يتم صياغة خطة أولية لتنظيم وإدارة المشروع البرمجي.
  •  يجب القيام بذلك حتى لو لم يتم اختيار جميع المشاركين في المشروع.
  •  يجب أن تتضمن دراسة الجدوى تحديد تنظيم المشروع من خلال الجهات التي ستقوم بإدارة المشروع والمتابعة.

 

فكرة انشاء موقع الكتروني

فكرة انشاء موقع الكتروني

تقييم أدوات التنفيذ:

  • لا يتم عادةً إخفاء التفاصيل الفنية الخاصة بتنفيذ مشروع برمجي أثناء مرحلة دراسة الجدوى.
  • ومع ذلك، يمكن أن تتضمن دراسة الجدوى متطلبات وفرض قيود على الحل التقني، ويمكن أن يشمل أيضًا مقارنة بين إيجابيات وسلبيات الخيارات المختلفة (على سبيل المثال عمل مقارنة بين منصات إدارة المحتوى CMS مختلفة).

التوصيات: 

ويجب أن تقدم دراسة الجدوى أيضًا التوصيات الخاصة بالمشروع البرمجي، وتشمل التوصيات حول الأنظمة الأخرى والتقنيات التي سيتم دمجها وإضافتها في المشروع البرمجي، وأيضا الأمور الفنية والإدارية التي تتعلق بالمشروع البرمجي الجديد.

دراسة جدوى انشاء موقع الكتروني

يفضل ان تكون لك خبره في مجال ادارة المواقع الإلكترونية، فبكل تأكيد كلما كان صاحب المشروع علي خبره وفهم بما يفعله كلما زادت فرص نجاحه، ولكن اذ لم تكن لديك خبره سابقه في مجال ادارة المواقع وكل ما تعرفه عن الانترنت هو التصفح والدخول الي المواقع والمنتديات وشبكات التواصل الاجتماعي، فلا تقلق لأنه ولحسن الحظ يمكنك التعلم وكسب المعرفة، الاهم ان تكون لديك الرغبة في ذلك. في نهاية هذه الجزئية انصحك بأن تجلس مع نفسك وتحدد ما اذا كانت لديك رغبه فعليه في التعلم والعمل في هذا المشروع ام انها رغبه مزيفه وستزول بمرور الوقت، وبناء علي ذلك اتخذ قرارك.

ربما تفيدك قراءة:  أرخص شركة تصميم متاجر الكترونية

البحث عن فريق العمل المناسب للعمل في الموقع

من اهم النقاط التي تؤدى إلى نجاح مشروعك هو وجود فريق عمل كل منهم محترف في مجاله، ومن خلال التجارب في مشاريع المواقع الكترونية التي تم انشائها وجد أن فريق العمل الاحترافي هو عنصر النجاح، ففريق العمل يضم كل من:

مدير المخازن وفريق العمل معه:

 إذا كان الموقع عبارة عن مشروع متجر الكتروني ودورهم في إرسال وشحن المنتج إلى العميل واخبار مدير المتجر بحالة الطلب “تم التجهيز – تم الشحن – تم الاستلام” ويقوم مدير المتجر بدورة بأرسال رسالة للعميل يخبره بتلك الحالات الثلاثة السابقة ويمكن اضافة حالات اضافية حسب ظروف كل شركة أو مشروع.

مصور محترف: 

وهو المساعد الخاص لمدير المتجر ويقوم بتصور المنتج بشكل احترافي وإرساله إلى مدير المتجر الذي بدورة يقوم بإضافة المنتج إلى المتجر مباشرا مع جمع المعلومات الازمة عن كل منتج، وفي اغلب الاحيان قد لا تحتاج إلى مصور محترف اذا كانت المنتجات متوفر لها صور احترافية على الانترنت مثل منتجات الاجهزة المنزلية والكهربائية والالكترونيات والعطور، اما الملابس وازهار الزينة فتحتاج إلى مصور محترف.

أو يمكن تصوير المنتجات بالموبايل ولكن بطرق احترافية إلى حد ما مع القيام ببعض التعديلات باستخدام احد برامج التعديل على الصور مثل برنامج الفوتوشوب.

المحاسب: 

ودور المحاسب هنا يقوم بحساب تكلفة المنتج، وهامش الربح الصافي المراد تحقيقه من كل منك وذلك حتى ايصال المنتج إلى العميل، ويمكن الاستغناء عن المحاسب لأن حاليا عند انشاء متجر إلكتروني يمكنك الحصول على تقرير كامل عن حجم المبيعات والارباح.

مدير المتجر الإلكتروني: 

وهو اهم شخص في المشروع كلة، يجب أن يكون ملم بأساسيات ادارة المتاجر الالكترونية بل ومحترف وليس مبتدئ، يستطيع اضافة المنتجات في المتجر بشكل احترافي والتعامل مع الطلبات الواردة وتعديل واضافة الاسعار والعروض للمتجر والتعديل على اسعار المنتجات القديمة، فيجب عليك عندما تفكر في تصميم متجر إلكتروني أن تستعين بخبير ادارة متاجر الكترونية.

المسوق الإلكتروني:

 بعد تجهيز المتجر، يجب عمل تسويق كامل للمتجر بكافة وسائل التسويق الإلكتروني من اجل البدئ في تحقيق المبيعات الازمة، وهذا الامر مكلف ويعتمد على جحم المشروع ومدى توسعة (هل متجر محلى أو دولي)

تحديد وسيلة الشحن للعميل

  • موضوع تحديد طريقة الشحن المثلى هو موضوع نسبى يختلف حسب ظروف كل شركة أو كل مشروع، فمثلا اذا كنت تريد فتح متجر إلكتروني لبيع الملابس فيمكن أن تقوم بتوفير وسيلة شحن عبارة عن سيارة خاصة بالمحل، تقوم بتجميع كافة الطلبات دفعة واحدة يوميا وارسالها إلى الزبائن مجانا .
  • وهو أفضل من الناحية التسويقية، اما اذا كنت ستقوم بشحن الملابس إلى مدينة أخرى في نفس البلدة، فقد تحتاج إلى التعاقد مع شركة شحن وتحدد مسبقا سعر شحن قطعة الملابس إلى المدينة الاخرى.
  • وذلك حتى يقوم مدير المتجر بإضافة تكلفة الشحن إلى سعر المنتج الأصلي، فاذا كان المحل بالفعل له مقر في جميع مدن الدولة يمكن توصيل المنتجات إلى العميل مجانا بدون أي تكاليف، ومن أشهر شركات الشحن في الوطن العربي.
  • شركة ارامكس – DHL ولكن انصح ارامكس لأنها الأرخص في الشحن، وهناك بعد الشركات المحلية مثل شركة زاجل في السعودية.
  • فمن الامور الضرورية جدا أن تعرف ما هي المنتجات التي ستقوم بإضافتها إلى المتجر، وسعر شحن المنتج أو وسيلة شحن المنتج حتى باب البيت للعميل، وذلك حتى تعرف كم السعر الواجب أضافته في المتجر.
انشاء موقع الكتروني محترف

انشاء موقع الكتروني محترف

طريقة الدفع

وهو عبارة عن الطريقة التي سيقوم بها العميل من اجل سداد قيمة المنتج الذي سيقوم بشرائه من متجرك الإلكتروني، ومن اشهر طرق الدفع في (الدفع عند الاستلام – تحويل بنكي مباشرا – الدفع بالفيزا أو الماستركارد)، وهنا السؤال؟ كيف لك أن توفر وسيلة الدفع بالفيزا أو الماستركارد في متجرك.

هناك عدة حالات: اما أن يكون لديك سجل تجارى وتقوم بالتعاقد مع احد البنوك المحلية في دولتك لتوفير وسيلة دفع الكترونية (بوابة دفع) ويقوم مبرمج الموقع بعمل هذا الاجراء وذلك عن طريق التحدث مع خدمة عملاء البنك هاتفيا.

التكاليف

التكاليف والميزانية عنصر هام من عناصر نجاح أي مشروع متجر إلكتروني، فجيب عليك تحديد التكاليف الازمة للمشروع ابتداء من تصميم المتجر الإلكتروني والتسويق حتى المصاريف الاخرى من الشحن والتوزيع والتخزين وشراء البضائع.

فمن الناحية التسويقية يمكنك البدئ في انشاء مشروعك الإلكتروني أو متجرك الإلكتروني بسعر يبدا من 200$ ويمكنك أن تنفق شهريا بعد الانتهاء من تصميم الموقع وبرمجته 200 دولار على التسويق للمتجر، فهذا جيد كبداية، وبعد ذلك عندما تأتى الارباح يمكنك زيادة التكاليف التسويقية وتكبير المشروع اذا كنت تطمح في انشاء مشروع متجر إلكتروني صغير كبداية.

ربما تفيدك قراءة: كيفية ادارة المتاجر الالكترونية

افكار مشاريع اون لاين

ولمعرفة أهم أفكار المواقع المختلفة التي ثبت قدرتها على تحقيق أعلى الأرباح ستجدها في السطور الأتية:-

موقع ويب عن خسارة الوزن

الكثير من البشر يعانون من مشاكل تتعلق بزيادة الوزن، وهم يبحثون على الإنترنت عن طرق لخسارة الوزن، ووصفات ريجيم، والتمارين الرياضية المناسبة لوزن بعينه، والكثير من الأشياء الأخرى. الكثير من المواقع العامة والاخبارية تتحدث عن مجال خسارة الوزن، ولكن ماذا عن موقع متخصص احترافي في هذا المجال، بحيث يكون هو الملجأ والمصدر الموثوق لكل من يريد خسارة الوزن.

موقع ويب عن تطوير الذات

الإنسان بطبيعته كائن يسعى للكمال، ويريد دائماً التطور والتحسن في كافة مجالات الحياة. في الحقيقة مستوى المحتوى العربي في هذا المجال ضعيف جداً، فالكثيرون مازالوا يروجون لفكرة تطوير الذات على أنها ترديد لبعض الكلمات لتحسين الحياة بشكل سحري، ولكن في الحقيقة تطوير الذات هو مجال يقوم في الكثير من نواحيه على دراسات وأفكار علمية، وعملية.

إذا كان لديك ما يمكنك تقديمه للجمهور الذي يسعى لتطوير حياته على المستوى الشخصي والعملي، فهذه الفكرة مناسبة تماماً لك.

موقع ويب عن الموسيقى والغناء

ما أشد احتياج وطننا العربي لموقع احترافي عن الموسيقى والغناء، موقع جيد يمتلك رؤية تساهم في تطوير وتحسين الزوق الموسيقي العام، موقع يمتلك قيمة وجودة يقدمها للجمهور.

من الممكن أن يضم هذا الموقع دروس في تعلم العزف على الآلات الموسيقية، وتعلم أساسيات الموسيقى. بالطبع لا بأس من مجاراة الواقع ونشر آخر الأخبار الخاصة بالموسيقى والغناء وأشهر الفنانين على الساحة.

موقع ويب عن الكورسات

من الممكن تطبيق هذه الفكرة من أكثر من زاوية مثلاً يمكن عمل موقع ويب وسيط في مجال الكورسات، بحيث يمكن كل صاحب كورس بوضع الكورس خاصته في الموقع، ويفتح الباب للجمهور لإيجاد كل أنواع الكورسات في مكان واحد.

يمكن أيضاً تنفيذ الفكرة بعمل موقع يمثل دليل لكل من يريد الحصول على كورسات في مجال ما، في هذه الحالة الموقع سوف يتناول قوائم بأهم الكورسات الموثوقة في كل المجالات، ومن ثم يوجه الجمهور لأفضل الكورسات الموثوقة في كل المجالات.

موقع ويب تعليمي

هذه الفكرة تحتاج فريق عمل كبير، وتحتاج لمجهود ومستوى كفاءة عالي، ولكن النتيجة سوف تكون مذهلة في حالة تم تنفيذها كما يجب، وهذه الفكرة تعتمد بشكل أساسي على صنع بوابة تعليمية شاملة، فيها من الممكن تناول المناهج الحكومية في كل المراحل، ويمكن عمل تبسيط وشروحات للمناهج العلمية المتنوعة.

أيضاً من الممكن الخروج عن دائرة المناهج الرسمية، وتقديم طريق بديل للتعلم، والذي فيه يمكن تقديم دروس مبتكرة لتعلم أساسيات اللغة العربية والرياضيات، وتناول دروس لتبسيط العلوم، ودروس لتعلم أساسيات اللغات الأكثر استخداما، وتناول سلاسل من الدروس في الادب، والفلسفة، والتاريخ…الخ

طرق الربح على الأنترنت

يمكن لأي شخص توفرت لديه المهارة والخبرة المطلوبة لصنع أي منتج رقمي يمكن بيعه على الانترنت.

منتج تتعب عليه مرة ثم تبيعه ألف مرة، تبعيه على موقعك الخاص أو على منصات البيع المتعددة، وبقدر جودة المنتج و قوة تسويقه ستكون النتائج. من أمثلة المنتجات الرقمية: كورس تدريبي – كتاب رقمي – تصميمات جاهزة – اكواد وبرامج وتطبيقات وغيرها الكثير.

كن وسيطًا للشراء على الإنترنت

يعتبر مشروع الكتروني مربح جدا حيث كثير من الناس في العالم العربي، خاصة بلدان شمال افريقيا، لا يمتلكون بطاقات بنكية تمكنهم من الشراء الافتراضي، وفي نفس الوقت يرغبون في شراء منتجات من الانترنت وهذه فرصة مشروع مربح. يمكن أن تكون الوسيط الذي يقوم بالشراء، وتأخذ عمولة على شراء البضاعة، من الجيد أن تبدأ في مدينتك الخاصة، قم بالتسويق لنفسك محليًّا.

مشروع الكتروني مربح جدا

مشروع الكتروني مربح جدا

ربما تفيدك قراءة: أفضل فكرة انشاء متجر الكتروني

منصة التَسوُّق المحلي الالكتروني

  • اشتري محليا واطلبها عبر الانترنت استلمها على باب منزلك تعد هذه فكرة جذابة لبدء مشروع الكتروني مربح جدا.
  • معظم محلات التجزئة المحلية لا تملك أنظمة تسوق الكترونية ناهيك عن ساعات العمل التي لا تتجاوز 9 ساعات يوميا.
  • مشروعك سيكون عبارة عن منصتة تسوق الكترونية تخدم عملاؤك ليلا ونهارا وطوال ايام الاسبوع عبر خيارات التسوق الالكتروني من المحلات المحلية لبائعي الملابس، والاكسسوارات، المواد الغذائية..
  •  هكذا ستوفر لعملائك خدمة الطلب والتوصيل وبالطبع بدون رسوم توصيل، لأنك سوف تفرض عمولة على تجار التجزئة 5 – 10%، سوف توفر الوقت لعملائك وتساعد محلات التجزئة على الازدهار ونمو مبيعات مشروعك الصغير.

قم ببيع أعمالك اليدوية على الانترنت

فكرة مشروع موقع الكتروني تجاري صغير مربح لأصحاب المهارات اليدوية والحرفية. إذا كنت تجيد الرسم أو النحت أو صناعة منتجات أو مجوهرات يدويا.. يمكنك بيع أعمالك من خلال الانترنت (مثل موقع esty).

 ستحتاج طبعًا إلى ورشة خاصة في منزلك، بعد ذلك تحتاج إلى التقاط صور باحترافية لمصنوعاتك واعمالك لعرضها للبيع الافتراضي.

وكيلًا للتسويق العقاري الالكتروني

اصبح الانترنت قناة تسويق أساسية لبيع العقارات:

  • 90% من مشتري العقارات يستخدمون الانترنت في البحث عن منزل أو عقار.
  • 36% من المشترين عثروا على المنزل أو العقار الذي قاموا بشرائه على الانترنت.

ويقوم مبدأ الوساطة العقارية الالكترونية على نشر العديد من الاعلانات عن الوحدات العقارية للبيع أو الايجار عن طريق مواقع الانترنت المختلفة المتخصصة والغير متخصصة. في عالم العقار، هناك فرصة لكل فرد: سوق ضخم، احتياج مستمر، وكنوز تنتظر أن تكتشف

التسويق الالكتروني على السوشيال ميديا

  • بات الجميع يعلم مدى أهمية مواقع السوشيال ميديا (انستغرام، فيس بوك، تويتر..) في عملية التسويق. فقد اصبح كل مشروع تجاري تقريبا يمتلك حساباته الخاصة على هذه المنصات.
  • فقد تحوّلت التواصل الاجتماعي من دائرة التسلية الضيقة واتجهت بقوة نحو التجارة والربح من الإنترنت، فقد أصبحت منصات التواصل الاجتماعي الوسيلة الأكثر نجاحًا للعثور على المستهلكين والعملاء.
  • إذا لم يسبق لك أن استفدت من السوشيال ميديا لجني المال اونلاين، فيبدو أنه حان الوقت لتبحث وتُجرِّب؟.

مشروع صناعة المحتوى

يعد مشروع الكتروني ناجح حيث معظم الشركات الآن تمتلك مدونة على موقعها الإلكتروني. لنفترض أن هناك شركة متخصصة في صناعة الأحذية الرياضية، تمتلك هذه الشركة مدونة تتحدث فيها عن الرياضة وعلاقة القدم الصحية بالرياضة ومدى أهمية ارتدائك لحذاء صحي وغير ذلك من المحتوى ذو الصلة. ويساهم هذا في تنمية عوائدها وتنمية اتصالها مع جمهورها. تحتاج هذه الشركات إلى من نسميهم بصانعي المحتوى، إذا كنت تجيد الكتابة يمكنك أن تعمل بنظام العمل الحر لدى واحدة من هذه الشركات ككاتب لمحتواهم. ويوجد العديد من منصات العمل الحر لتعرض خدماتك عليها.

مشروع خدمات الترجمة

يعد افضل مشروع على الانترنت حيث أصبحت الترجمة تأخذ حيّزاً كبيراً في عالم مشاريع الانترنت بحيث لا يوجد مجال إلّا ويكون بحاجة إلى ترجمة وثائق أو مقاطع فيديو أو نصوص أو محتويات مواقع إلكترونيّة. هناك الكثيرون من الاشخاص والشركات التي تحتاج إلى مثل هذه الخدمة وأصبح أسهل بمساعدة المواقع الإلكترونيّة الخاصّة بالتّرجمة، فإذا كنت شخصا يجيد أحد اللغات الأجنبية إضافة للعربية فأنت محظوظٌ كون هذا المجال يتيح العديد من الفرص لبدء مشروع ناجح ويؤمّن لك دخلا جيدا.

وبذلك تكون قد تعرفت على أفضل طرق تنفيذ المشاريع المعتمدة على المواقع الإلكترونية ولكن ينبغي أن ننبهك عل أهمية دراسة المشروع قبل التنفيذ.

ربما تفيدك قراءة:  كم يتكلف انشاء تطبيق الكتروني في السعودية؟

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.