كل ما تحتاج معرفته عن منصة متجر الكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

تعرف على بعض المعلومات حول منصة متجر الكتروني

في ظل البطالة وارتفاع الأسعار يحتاج العديد منا إلى زيادة دخله ولكن كيف وأنت تقضي ساعات طويلة في عملك، ماذا وإن قلت لك أن هناك وظيفة ستكون مديرها وصاحبها ومدة عملها أنت من ستحددها كل هذا وأكثر ستجده في منصة متجر الكتروني. ويتميز هذا المشروع بسهولة إنشاء منصات البيع والشراء ويتمثل ذلك في خطوات محدودة مثل رفع للصور وتحديد لبيانات المنتج، تحديد الأسعار وطرق الشحن المتعددة.

وأخيرا تحديد وسيلة الدفع المناسبة، كل ذلك في وقت لا يذكر وأنت جالس فى بيتك تدير الأمر بكل حرية وأمان بل وتنافس على الأسواق العالمية!

وأنت أيضاً ايها المشترى بكبسة زر من هاتفك المحمول أو جهاز الحاسوب الخاص بك يمكنك تصفح آلاف المنتجات والبدائل عبر شبكة الإنترنت واختيار ما يناسبك، وتحديد طرق الدفع والشحن التى تناسبك بلا أدنى تعب ولا تكلفة في الوقت والجهد.

سهولة المنافسة في هذا المجال التجارة الإلكترونية حيث تقل نسبة الفساد الموجودة في التجارة التقليدية والتي قد تتمثل في الاحتكار بصوره لصالح فئة معينة من المجتمع، ومن المعلوم أن ازدياد المنافسة في التجارة بشكل عام دائماً ما يكون في صالح المستهلك.

ما هي المنصة الالكترونية

منصات التجارة الإلكترونية هي برامج حاسوبية تُمكّن الشركات والأفراد من بيع المنتجات والخدمات عبر شبكة الإنترنت، والمبيعات إلى برامج لإدارة العمليات الخاصة بها من قبيل المحاسبة، وإدارة الطلبيات، وإدارة المخزونات. تعمل منصات التجارة الإلكترونية على تجميع هذه القطع معًا لتقدم برنامجًا واحدًا متناسقًا ومتكاملا.

مشروع الكتروني مربح

مشروع الكتروني مربح

ربما تفيدك قراءة:  كيف يمكنك الربح من مشروع انشاء موقعك الالكتروني

يمكن تصنيف منصات التجارة الإلكترونية حسب معايير كثيرة منها:

رخصة الاستخدام يضع مطورو منصات التجارة الإلكترونية مجموعة من الشروط ينبغي احترامها عند استخدام تلك المنصات. تُسمَّى هذه الشروط رخصة الاستخدام، وينبغي على مستخدم المنصة احترامها وإلا فإنه يعرض نفسه للمتابعة القضائية.

يوجد نوعان رئيسيان من رخص استخدام منصات التجارة الالكترونية وهما الرخص المغلقة والرخص الحرة مفتوحة المصدر.

بالنسبة للرخص المغلقة فأنت مطالب باستخدام المنصة كما هي، ولا يحقّ  لك التعديل عليها ولا بيع نسختك منها، أما الرخص مفتوحة المصدر فتسمح لحاملها باستخدامها بالطريقة التي يريد، والتعديل عليها، وتشترط بعضها أن تكون التعديلات التي تجريها متاحةً وفقًا لشروط الرخصة الأصلية نفسها.

نوعية المبيعات قد تُستخدَم منصات التجارة الالكترونية العربية لبناء متاجر تبيع أنواعًا مختلفة من البضائع. من بين المتاجر الإلكترونية ما يتخصص في بضائع ملموسة، وهي بضائع تحتاج عادةً لوجود أماكن لتخزينها مثل أجهزة الحواسيب، والهواتف، والملابس، ومن بين المتاجر ما تكون بضاعته إلكترونية تُخزَّن على المنصة ويُسمَح بتنزيلها مقابل دفع مبلغ، ومن أمثلتها الكتب الإلكترونية، والصور، والموسيقى. يوجد نوع ثالث من المتاجر الإلكترونية وهو المتخصص في تقديم الخدمات مثل الدراسة والتكوين على الشبكة.

طبيعة الأطراف المشاركة في عملية البيع نجد عند النظر في المتاجر الإلكترونية أنها لا تستهدف دائما الجمهور نفسه، لذا فإن الأطراف المشاركة في عملية البيع تختلف. تستهدف أغلب المتاجر الإلكترونية الشهيرة الأفراد، فهدفها الأساسي هو الوصول إلى الزبون الذي سيستهلك بضاعتها مباشرة. إلا أن هذا ليس حال جميع المتاجر، فمن بين المتاجر ما يتبع لشركات تبيع منتجاتها لشركات أخرى مثل شركات القماش التي توفر المادة الخام لشركات صناعة الملابس.

نوعية الاستضافة يوجد معيار آخر مهم لتصنيف منصات التجارة الإلكترونية وهو نوعية الاستضافة (Hosting). قبل حوالي عقد من الزمن، كان على الراغبين في استخدام منصات التجارة الإلكترونية تهيئة جميع متطلبات العمل بأنفسهم، فهم من يشترون أو يؤجرون الخوادم (Servers) التي ستعمل عليها المنصة، وهو من يضبطون إعدادات المنصة بعد تثبيتها، ويستمرون في مراقبة الإعدادات وصيانتها طوال مدة العمل. يعني هذا أن كلفة الإعداد والتشغيل عالية.

تغير الأمر كثيرًا في السنوات الأخيرة، فنقصت كلفة الخيار الأول بظهور الحلول السحابية (Cloud solutions)، وظهر خيار آخر، فأصبح بإمكان صاحب العمل افتتاح متجر إلكتروني ومتابعة عمله يوميًا دون أن يحتاج لشغل باله بالأمور التقنية.

تنقسم منصات التجارة الإلكترونية حسب نوعية الاستضافة إلى نوعين أساسيين هما منصات التجارة الإلكترونية المستضاف بصفة مستقلة، ومنصات التجارة الإلكترونية المقدَّمة بصيغة خدمة.

منصات التجارة الإلكترونية مستقلة الاستضافة تتوفر منصة التجارة الإلكترونية في هذه الحالة بصيغة برنامج – أو حزمة برامج – يُثبَّت على خادم يديره صاحب العمل، الذي يتولى إعداد الخادم وتثبيت المنصة عليه، ثم بعد ذلك مراقبة المنصة والخادم أثناء عملهما وصيانتهما وتحديثهما إن لزم الأمر. يلجأ من يختار هذا النوع من منصات التجارة الإلكترونية إلى تأجير خوادم افتراضية من أحد موفري الحلول السحابية. من أشهر هذه المنصات Magento، وWooCommerce، وOpenCart.

منصات التجارة الإلكترونية المقدَّمة بصيغة خدمة تتبع منصات التجارة الإلكترونية في هذه الحالة مبدأ “البرنامج بصيغة خدمة” (Software as a Service, SaaS). يقوم هذا المبدأ على أن تكون المنصة سهلة الاستخدام وجاهزة ليتعامل معها أصحاب المتاجر دون أن يكون عليهم التفكير بالجوانب التقنية والفنية التي يتولى صاحب المنصة الاهتمام بها، وبالتالي ينصب تركيز صاحب المتجر على جوهر عمله الذي هو العمل على تنمية تجارته وما يتطلبه ذلك من تسويق، وجلب للعملاء، ومتابعة المبيعات والمخزون، وغيرها من العمليات المتصلة بذلك. من أمثلة هذه المنصات Shopify، وBigCommerce.

انواع المنصات الالكترونية

التجارة الالكترونية اصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية. فالتطور السريع للتكنولوجيا ادي الي زيادة الحاجة لمنصات ومتاجر الكترونية يسهل التعامل معها لتلبية حاجة السوق. أصبح تصميم موقع الكتروني أو تصميم متجر احدي ركائز الاعمال الأساسية حالياً.. فلا يخفي على احد عملاق التجارة الالكترونية في الوطن العربي سوق. كوم وجوميا… ايضاً موقع اوليكس أو حراج بالسعودية.

كل هؤلاء أمثلة ناجحة لمنصات التجارة الالكترونية في الوطن العربي، دعونا نبدأ بأفضل وأشهر منصات المتاجر الالكترونية ومميزاتها.

مشروع انشاء موقع الكتروني

مشروع انشاء موقع الكتروني

Opencart

أوبن كارت من افضل منصة لعمل متجر الكتروني شهره في الوسط الالكتروني، نظراً لكونها مفتوحة المصدر وسهولة استخدامها وايضاً توافر الاضافات، يكمن قوة هذه المنصة ايضاً في التصميم الخاص بها حيث توفر لك الكثير من الخيرات حتى تعدل متجرك الخاص بك بما يتناسب مع زوقك أو ما يناسب حاجتك.

 بالإضافة إلى انها تقبل الدفع من خلال منصتها بالتعاون مع مزودي خدمة مثل الباي بال وغيرهم الكثير. على النقيض Opencart لا تتناسب مع المتاجر كبيرة الحجم ولا تقدم الكثير من المميزات مثل منافسها الأول Magento.

أوبن كارت هي منصة تجارة إلكترونية مستقلة حرة ومجانية. يتطلب تثبيت أوبن كارت وإعدادها خبرات تقنية، إلا أن إدارة المنتجات، والطلبيات والوظائف الأخرى سهلة عبر لوحة التحكم. تتوفر المنصة على الوظائف الأساسية في منصات التجارة الإلكترونية. كما تتوفر على الكثير من الإضافات للحصول على ميزات إضافية وللتكامل مع خدمات أخرى مثل خدمات الدفع الإلكتروني.

تأتي منصة أوبن كارت بقالب متجر نظيف ومتجاوب، ولكنك ستحتاج لشراء قالب أو تطويره إن كنت تريد مظهرًا خاصًا بمتجرك.  رغم أن المنصة ذاتها مجانية إلا أن التكلفة الإجمالية قد تكون غالية نظرًا للحاجة للدفع مقابل الاستضافة وإضافات المنصة وإن احتجت للدعم من أجل تشخيص مشاكل المتجر. تناسب أوبن كارت المبتدئين في مجال التجارة الإلكترونية ممّن لديهم خلفية تقنية.

نقاط القوة:

  • سهولة الاستخدام.
  • قابلية تخصيص عالية.
  • دعم مقبول عموما للغة العربية ولتعدد اللغات.
  • التكامل مع الكثير من الخدمات.
  • الكثير من القوالب الاحترافية.

نقاط الضعف:

  • تحتاج للتعديل على الإعدادات المبدئية من أجل التهيئة لمحركات البحث.
  • تتطلب مهارات تقنية في الإعداد.
  • تحتاج للإضافات في كثير من الأحيان.
  • البطء في العرض إذا كان المتجر كبيرا

ربما تفيدك قراءة:   7 أفكار لانشاء موقع الكتروني مربح ..الرابعة ستدهشك

Magneto

تعتبر هذه المنصة متخصصة أكثر مع الشركات والمؤسسات الكبيرة التي تستوجب الكثير من المنتجات. وهذا وان دل فانه يدل على قوة هذه المنصة ألا أنها غير مفضله مع الوسط المتوسط نظراً لصعوبة التعامل معها مقارنة مع opencart. ولكن تتقاسم ايضاً معها انها مفتوحة المصدر ويوجد منها نسخة مدفوعة وذلك للمؤسسات التي تحتاج الي دعم فني. وتأتي صعوبة هذه المنصة في كثافة الخدمات والميزات التي تقدمها مما يصعب عملية التعلم أو معرفة كل ما تقدمه المنصة، وأيضا ارتفاع سعرها إذا رغبت استخدام الخدمة المدفوعة منها.

Woo Commerce

من مميزات هذه المنصة أنها تأتي كإضافة  WordPress. لذلك إذا كنت من مستخدمي الـ WordPress ستجد سهولة في تنصيب هذه الإضافة والتعامل معها، مع اخدي أشهر مميزاتها وهي الخدمات التحليلية التي تقدمها مما تساعد على متابعة وتقديم تقارير تحليله عن كل شيء بالمتجر. ويمكن تخصيص هيه الخدمات كما تشاء. وتقدم ايضاً منصة الـ Woo Commerce الكثير من الخدمات المجانية مثل باقي المنصات ولكن اذا اردت تخصيص موقعك بعيداً عن الـWordPress هنا لن تعد المنصة مجانية، وايضاً قد تجد بعض الصعوبات في تأسيس متجر الكتروني ونقل المحتوي الخاص بك.

Shopify

تعتبر هذه المنصة من أسهل منصات التجارة الالكترونية سهولة وشهرة. لأنها لا تحتاج الي الكثير من الوقت والجهد لتجهيزها، حيث أنك من خلال اشتراك شهري بسيط سيكون لديك متجر فوري جاهز للتعامل مباشرة مع العملاء. حتى انه يوجد نسخة منه للتعامل مع الشبكات الاجتماعية، ورغم أن هذه المنصة اعتبرها من أفضل المنصات المتواجدة على الساحة، ألا أنها مكلفة للغاية، وهذه لا يعتبر خيار جيد على الاطلاق في بدايات انشاء منصة الكترونية لمتجر الكتروني جديد.

Big Commerce

تأتي مثل مثيلتها Shopify حيث أن كلاهما يعتمد على أنهم ذو اشتراكات شهرية مدفوعة مقدما. تقريباً مع نفس المميزات والاختلاف هنا يأتي في السعر ومميزات التخصيص والاضافات.

جميع هذه المتاجر تمثل الحل الأمثل لأي شخص أو مؤسسة ترغب في تصميم متجر الكتروني بالرياض. حيث يوجد لديك ما يمكن تنصيبه على موقعك الالكتروني إذا كان WordPress مثل WooCommerece أو ما يعطيك الامكانية لبناء متجرك بتوفير أدوات خاصة لذلك مثل Shopify و BigCommerce. اما Magento و opencart فهما حلول للمؤسسات التي ترغب بإنشاء متجر احترافي من البداية، مع الأفضلية لـ magento بالتأكيد

تتشابه بغ كومرس مع شوبيفاي في أنها منصة مقدَّمة بصيغة خدمة، وفي سهولة التعامل معها نسبيا لمن ليست لديهم خلفية تقنية. تتبنى المنصة نموذج الاشتراكات الشهرية أو السنوية، عبر توفير ثلاث خطط للاشتراك تتراوح أسعارها بين 29 و249 دولارًا للشهر. لا تأخذ بغ كومرس نسبة من المبيعات إلا أنها تضع حدًا للمبيعات بالنسبة لكل خطة، يجب بعده الانتقال إلى الخطة الموالية (50 ألف دولار سنويًا للخطة الأولى). تسجل بغ كومرس نقطة جيدة في التهيئة لمحركات البحث، كما توفر الكثير من الميزات المدمَجة في خطط الاشتراك.

ادارة متاجر الكترونية

ادارة متاجر الكترونية

نقاط القوة:

  • أداء جيد في التهيئة لمحركات البحث.
  • إمكانيات كبيرة لتخصيص المنتجات.
  • ميزات مُدمَجة (لا تحتاج لإضافات للحصول عليها) كثيرة.
  • متميزة  في البيع متعدد القنوات.
  • قوالب جميلة وتصاميم متعددة.

نقاط الضعف:

  • النقص في سرعة عرض الموقع.
  • التكلفة العالية بالنسبة للمتاجر ذات المبيعات المرتفعة.
  • غياب إمكانية الارتقاء بالصفقة وإنجاز عمليات البيع بنقرة واحدة.
  • قلة القوالب المجانية للمتاجر كما أن بعض القوالب تحتاج للتعديل لتتلاءم مع اتجاه الكتابة في اللغة العربية (من اليمين إلى اليسار) أو الترجمة لتظهر الرسائل في واجهة المتجر باللغة العربية.

مشروع منصة الكترونية

ينبغي أن يخضع اختيار المنصة التي ستعمل عليها لمعايير واضحة. يوجد فخ يقع فيه الكثيرون، فبدلًا من التركيز على أهداف النشاط التجاري وتأثير المنصة على الشركاء من عملاء محتملين وبائعين، ينصب الاهتمام على الميزات والوظائف الكثيرة والمتنوعة التي قد لا تتناسب مع طبيعة النشاط ولا أهدافه، فتزداد التكلفة دون أن ينعكس ذلك على نشاط المتجر.

المتطلبات البرمجية

تتمايز منصات التجارة الإلكترونية فيما تتطلبه من بنية تحتية. ففي حين لا يتطلب البدء في استخدام منصة مقدَّمة بصيغة خدمة سوى نقرات معدودة، تحتاج المنصات المستقلة لإعداد البنية التحتية التي ستعمل عليها. قد تفرض عليك إجراءات تنظيمية أن تكون المتحكم الكامل في سير عمل المتجر. في هذه الحالة ستلجأ إلى إعداد البنية التحتية بنفسك وهو ما يعني التأكد من وجود فريق تقني، أو على الأقل شخص تقني لديه مهارات جيدة في إدارة أنظمة التشغيل وإعداد المنصة التي سيقع عليها الاختيار، ومراقبتهما وصيانتهما.

إن كنت فردًا لا يملك خلفية تقنية أو مؤسسة صغيرة لا تلزمها إجراءات تنظيمية باختيار بنية تحتية معينة فسيكون من الأنسب لك، والأقل تكلفة الاختيار بين منصات التجارة الإلكترونية المقدّمة بصيغة خدمة.

التكلفة الإجمالية

يتطلب إطلاق متجر إلكتروني وضع خطة بالتكاليف المتوقعة، سواء كانت رأس المال المُستثمَر أو تكاليف التشغيل. بالنسبة للشركات فإن التقدير غير الجيد للتكلفة الإجمالية للملكية يؤدي إلى تجاوز الميزانية المحددة وما ينتُج عن ذلك من تأثير على باقي مشاريع الشركة وأولوياتها. بالنسبة للأفراد والشركات الصغيرة فالتأثير أشد، فقد تؤدي التكاليف غير المحسوبة إلى إخفاق مشروع انشاء تطبيق الكتروني حتى قبل الحصول على زبائن.

تشمل التكلفة الإجمالية لمنصات التجارة الإلكترونية تكاليف إعداد المنصة:

التكاليف الأولية: وتشمل تكاليف شراء رخصة للمنصة وضبط إعداداتها، بما في ذلك تكلفة اليد العاملة، وتكلفة الانتقال إلى المنصة في حال كان المتجر يعمل على منصة أخرى.

تكاليف الصيّانة والاستغلال: وتضمّ التكاليف الدوريّة مثل تكلفة الاستضافة أو الاشتراك (شهريا وسنويا)، والتكاليف الظرفية مثل إصلاح الأخطاء في حال ظهورها.

تكاليف الترقية: وتشمل تكاليف الانتقال إلى إصدارات جديدة من المنصة، أو تغيير الاشتراك، أو إحداث تغييرات في الواجهة أو تخصيصها.

مشروع الكتروني مربح

مشروع الكتروني مربح

ربما تفيدك قراءة:  أرخص شركة تصميم متاجر الكترونية

توجد تكاليف مخفية، لا تدخل مباشرة في تكاليف منصات التجارة الإلكترونية إلا أنه ينبغي الانتباه إليها، مثل:

  • التكاليف المرتبطة بالشحن (النسبة التي يأخذها مزود الخدمة من كل عملية بيع).
  • التكاليف المرتبطة بالدفع، مثل معالجة بطاقات الدفع الإلكتروني.

تكاليف ملحقات (Plugins) منصة التجارة وإضافاتها (Extensions). توفر بعض منصات التجارة الإلكترونية ملحقات مدفوعة لمن يريد الحصول على وظائف وميزات محددة.

سهولة التهيئة لمحركات البحث (SEO)

تكتسي التهيئة لمحركات البحث أهمية بالغة لجميع مواقع الويب، وخصوصا المشاريع التجارية. فلا يكفي إعداد متجر إلكتروني كيفما اتفق للحصول على مبيعات، بل يجب أن تعمل يوميا على بلوغ المراكز الأولى في نتائج البحث عن المواضيع ذات العلاقة بمجالك. لذا، يجب أن تحرص على اختيار منصة التجارة الإلكترونية التي تمكنك من الوصول إلى هدفك المنشود.

منصات التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني هو الشكل المعاصر والوجه الحديث لمفهوم التسويق والذي انتشر منذ مئات السنين واتخذ أشكالاً عديدة وفي كل مرحلة كان يتم استخدام المكان الذي يجتذب الناس بشكل أكبر من أجل توظيفه في مجال التسويق وفي هذا الزمان يدرك الجميع بأن الساحة الأكبر التي تجمع الناس من مختلف المناطق هي مواقع الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وبالتالي كان لابد من استغلال هذا الاستقطاب الكبير والجاذبية الهائلة التي تتمتع بها المواقع الالكترونية وتوظيفها لصالح عمليات التسويق وهو ما أنتج لنا في نهاية الأمر ما يعرف باسم التسويق الالكتروني.

كيف يتم تسويق متجر الكتروني ؟

التسويق الالكتروني هو طريقة توظيف المواقع الالكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي من أجل عرض محتوى ذو طابع ترويجي، ويتم من خلاله تعريف مستخدمي الانترنت بوجود المنتج أو الشركة أو الخدمة التي تقدم عبر ظهور المحتوى الترويجي أمامهم ضمن المواقع الالكترونية عندما يقومون بالبحث عن محتوى مشابه لما تقدمه تلك الشركات أو الأفراد من المنتجات والخدمات ومن أجل تحقيق فكرة التسويق الالكتروني لابد من امتلاك الأركان الأساسية التي تلزم أي شخص من أجل أن يقوم بهذا النوع من التسويق وهذه الأركان هي:

  • موقع الكتروني مصمم باحترافية.
  • صفحة متميزة على موقع التواصل الاجتماعي.
  • محتوى موافق لقواعد السيو موجود ضمن الموقع أو الصفحة التي يتم التسويق الالكتروني من خلالها.
  • تسويق مكثف للموقع أو الصفحة من خلال نشر مجموعة من المدونات والاستعانة بالروابط الحاوية على الكلمة المفتاحية فيها.

ما هي أهم المنصات التي يمكن أن يتم الاستفادة منها في مجال التسويق الالكتروني؟

  • المواقع الإلكترونية التي تصمم على شبكة الويب.
  • الصفحات الشخصية والمجموعات التي يتم تأسيسها على موقع الفيس بوك.
  • صفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.
  • الصور التي يتم نشرها من خلال الانستغرام.
  • مقاطع الفيديو التي يتم نشرها على موقع يوتيوب.

آلية التسويق الالكتروني:

أياً كانت المنصة التي تستخدمونها من أجل التسويق الالكتروني فإن قواعد السيو هي الطريق الأمثل من أجل النجاح وتمثل تلك القواعد الآلية التي تجعل منصات التسويق الالكتروني التي قمتم باستخدامها تقوم بزيادة عدد الزيارات إلى مدوناتكم الترويجية تلك وبالتالي تكون النتيجة على مستوى الأهداف التسويقية على أفضل ما يكون.

الصحف والجرائد والإذاعة وحتى التلفاز مؤخراً وسائل تسويقية مكلفة ومحدودة التأثير ولهذا كان البحث دائماً عن الوسائل التي يمكنها أن تقوم بدور التأثير والإقناع بشكل أفضل وأسرع وهنا ظهر مفهوم التسويق الالكتروني والذي يعتبر اليوم الوسيلة التي يمكنها تحقيق الانتشار الأوسع عدا عن تكلفتها المنخفضة.

منصات انشاء متجر الكتروني

إذا كان الخيار لك هو إنشاء متجر الكتروني فيجب عليك إتباع النصائح التالية:

صداقة الأجهزة المحمولة:

إذا لم يكن متجرك الالكتروني صديق أو متوافق مع الأجهزة المحمولة، فودع زبائنك لأن احتمالية ذهابهم إلى موقع آخر للشراء منه أكبر. حيث ذكرت الدراسات والتوقعات أن ما بين 30% – 35% يُكملون عملية التسوق من خلال أجهزتهم المحمولة. (كانت هذه الدراسة في السوق الامريكية، ولكن كلنا نعرف حجم استخدام المحمول في الوطن العربي).

سهولة وسرعة حركة المرور:

يجب الاستعداد لضغط حركة المرور على الموقع الالكتروني، والتأكد أن خوادم (سيرفرات) الاستضافة ومنصة بيع جاهزة لتحمل حركة مرور كثيرة بسهولة وسلاسة في التنقل بين خطوات التسوق المختلفة حتى النهاية.

سرعة تحميل صفحات الموقع:

الاهتمام بسرعة التحميل مهمة، خاصة في مثل هذه الأوقات التي يكون فيها العميل في عجلة من أمرة عند اختيار المنتج الذي يبحث عنه وإتمام عملية الشراء في ظل المنافسة الشديدة في السوق، وتذكر الدراسات أن أكثر من 3 ثواني (لا يوجد غلط في الرقم) لتحميل صفحات المتجر يمكن أن تؤدي إلى فقدان ما يصل إلى 40% من المشترين، تحقق من سرعة الموقع وحاول تبسيطه بأفضل الطرق الممكنة.

ارباح تسويق الكتروني

ارباح تسويق الكتروني

جدولة المحتوى التسويقي:

يجب التخطيط في وقت مبكر وتجهيز محتوى الحملات التسويقية المختلفة وعلى جميع المنصات (منصات إعلانية أو منصات التواصل الاجتماعي المختلفة)، وبالإمكان البدء في هذه الحملات من قبل فترة الذروة للفت الانتباه لما سيحصل علية العميل وجعلة مترقب لما سَيُقَدم له في المتجر في حينه.

ربما تفيدك قراءة:  كيفية ادارة المتاجر الالكترونية

المنصات الاجتماعية:

معرفة ما يحدث وما الذي يدور ويقال عن متجرك الالكتروني (منتجات وخدمات) في منصات التواصل الاجتماعية المختلفة، فهذا هو الوقت المناسب للاستماع للعملاء وعكس متطلباتهم وتلبية احتياجاتهم مسبقاً.

تخطيط التسعير:

ليس هناك ما هو أكثر حرجاً من البدء في عملية البيع بأسعار خاطئة، وأكثر من ذلك هو خسارة الاستثمار بسبب سوء التخطيط التسعيري. التخطيط التسعيري المبكر والاهتمام بأدق التفاصيل المالية عند تطبيق الأسعار يساعد على الابتعاد عن مواطن الخسارة. راجع كُتيب (تكاليف جذب العملاء إلى متجرك الإلكتروني).

تسويق البريد الالكتروني:

تحتاج لوقت كافي حتى تخطط لرسائل البريد الالكترونية التي ستوجهها لقائمة عملائك البريدية، ولا تتأخر فعندها تكون قد خسرت في تحقيق عملية بيع ناجحة قد يقوم بها عميلك المُجرِب لخدماتك سابقاً. وبذلك تكون قد تعرفت على المنصات التي توفر خدمة انشاء متاجر الكترونية وطرق التصميم والعديد من النصائح التي ستضطر إلى تنفيذها وكذلك جميع التكاليف التي ستحتاجها.

ربما تفيدك قراءة:  أفضل فكرة انشاء متجر الكتروني

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.