انشاء مشروع الكتروني وتحقيق أرباح مدهشة منه

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

اسهل الطرق لانشاء مشروع الكتروني

مشروع الكتروني، يمكنك أن تبدأ، وأن تحقق أرباح، ولكن الفعالية الحقيقية تأتي من الممارسات التي تقوم بها، وينتج عنها زيادة في حجم هذه الأرباح. في هذا المقال سنطرح بعض البنود الرئيسية في إنشاء أي متجر إلكتروني، والتي يمكن الاعتماد عليها لفترة من الزمن، والاستفادة من قيمتها في تعظيم صافي الربح.

منسق المشاريع الالكترونية

كيفية العمل من المنزل مع جوجل وتحقيق أرباح، لقد أصبحت فكرة الربح من خلال جوجل أمر يرغب التعامل فيه العديد من الأشخاص فيأتي الربح من خلال شركة الإعلانات العالمية جوجل أدسنس فهي وسيط إعلاني بين المعلن والناشر فمن هنا يكون ربحك عندما تكون الناشر والمستفيد الأول من الأرباح عن طريق مشروع الكتروني مربح جدا

منسق المشروع هو شخص من واجبه صنع خريطة زمنية لتنفيذ المهام الصغيرة و الكبيرة في المشروع المنجز ويجب أن يتمتع بمعرفة شاملة أو أولية بالنسبة لكل خطوة في المشروع على المنسق أن يأخذ كافت الاحتياطات والتدابير أتناء إنجاز الخريط كالمشاكل التي سيتعرض لها التقنيين وكيفية التصرف إن وقعت بدون التأثير على زمن تنفيد المشروع.

كذلك على أي شخص وقعت في يده خريطة التنفيذ أن يكون قادر على مواصلة المشروع بدون أي مساعدة أو اتصال مباشر بالمنسق لهذا على الخريطة أن تكون جد واضحة ومفصلة وشديدة البساطة.

كذلك على الخارطة أن تحترم زمن تنفيد المشروع والميزانية المخصص له مع الأخذ بعين الاعتبار هامش الخطأ والجودة وأيضا وضع نظام شطب المهام المجزة وإصدار التقارير.

مشروع الكتروني مربح جدا

مشروع الكتروني مربح جدا

ربما تفيدك قراءة:كل ما تحتاج معرفته عن منصة متجر الكتروني

كيفية عمل مشروع الكتروني

تأسيس مشروع صغير على الانترنت يحتاج إلى الكثير من العمل الجاد والخطط المكتوبة للرجوع إليها لتقييم سير عمل المشروع في مراحله المختلفة فلا تتوقع سهوله أو بساطه في الحصول على عمل ناجح على الانترنت، يمكن لأي شخص عمل مشروع اون لاين ولاكن ليس كلهم سوف يحصل على عمل ناجح ومستمر اون لاين وهو ما يسمى مشروع موقع الكتروني تجاري

لتبدا مشروع اون لاين عليك بإتباع الخطوات التالية حسب ما اراه:

  • حدد ما تريد أن تبيعه أو تقدمه للجمهور وماذا يميزك عن الاخرين
  • يجب أن تكون لديك فكره واضحة عن ما تريد تقديمة للجمهور ولماذا سوف يقومون بالشراء منك وماذا يميز منتجك أو خدمتك عن الآخرين.
  • فلا تتوقع أن يفكر الناس بمثل انطباعك عن المنتج أو الخدمة التي تريد تقديمها.
  • اعمل استطلاع أو بحث عن احتياج الجمهور لهذا المنتج أو الخدمة ولماذا يشترونه وكم سعرها؟

لديك عدة خيارات في البدأ بمشروع من خلال:

  • تقديم خدمة أو منتج أو فكرة جديدة كليا
  • اذا كان الجمهور بحاجة لمنتجك أو خدمتك فتأكد أن نسبه النجاح سوف تكون عالية.
  • اعادة بيع خدمة أو منتج لشركات تقدمها بالفعل
  • مثال على هذا مشروع انشاء متجر الكتروني عمل موقع تسوق الكتروني لإعادة بيع المنتجات بالتجزئة من خلال التعاقد مع الشركات المورد لعرض منتجاتها بالموقع.
  • تطوير أو تقديم خدمة أو منتج موجود بطريقة مختلفة.

مثال تقديم خدمة الرسائل القصيرة عبر الانترنت بطريقة مختلفة  فشركات الاتصالات تقدم خدمة ارسال الرسائل القصيرة وانت تعيد تقديم هذه الخدمة وتطوير لوحة تحكم الموقع بإضافة مميزات وخصائص غير موجودة بالخدمة الأصلية مما ينتج عنه تطوير وتقديم الخدمة بشكل مختلف.

اكتب الملاحظات التالية بورقة

حدد كيف ومتى ولمن سوف تقدم منتجك أو خدمتك. تحديد السوق المستهدف ونوع العملاء المستهدفين بدقة وطريقة عرض المنتج أو الخدمة يتيح لك تحسين ورفع كفاءة الخطط التسويق لاحقا فعلى سبيل المثال عندما تبدأ بمشروع حاول استهداف منطقة محددة مثل السوق السعودي أو الكويتي أو المصري وحدد نوع العملاء المستهدف فلا تقول مثلا عملائي هم النساء، لأنك أن قلت هذا الامر فسوف تستهدف شريحة كبيرة من العملاء مما يستنزف ميزانية التسويق ولاكن حدد بدقة عملائك مثلا النساء من عمر 18-35 سنه العاملات وهكذا فالتخصيص وتحديد نوع العميل بدقة يساعد بشكل كبير في نجاح خطط التسويق.

وتحديد الكيفية في تسويق منتجك هل عبر موقع الكتروني أو تطبيق جوال أو صفحة في حسابات التواصل الاجتماعي أو خليط من كل هذا حسب ميزانيتك وخطط التسويق المعتمدة.

التفرغ: يجب أن يكون مدير المشروع متفرع بشكل تام لإدارة مشروعة ولا يعتمد على تأسيس مشروع وهو موظف أو يعمل بجهة اخرى مما يسبب سوء ادارة تؤثر على فرص نجاح المشروع وفي حال عدم التفرغ يجب تعيين مدير مشروع يكون على دراية وخلفية بمتطلبات المشروع كاملة.

حدد فترة تأسيس للمشروع لا تتوقع خلال هذه الفترة تحقيق أي ارباح مشروع تقني لا تنتظر من اليوم أن يحقق مشروعك ارباح تستطيع صرفها كيف تشاء فأي مشروع بحاجة لفترة حضانة وتأسيس قد لا تجد فيها أي ارباح أو ايرادات كافية وذلك لأن الافراد غير مدركين أو على علم بما تقدمه ويحتاج فترة وفق خطة تسويق جيدة لتعريف الناس بما تقدمة.

حدد ميزانية مناسبة تلبي متطلبات المشروع الكاملة خلال فترة التأسيس كثير من المشاريع تفشل بسبب عدم كفاية ميزانية المشروع لضمان نجاحه ومن الاخطاء الشائعة في حساب ميزانية المشروع عدم حساب راتب شهري ثابت لصاحب المشروع المدير للمشروع بنفسه من ضمن الميزانية مما يسبب له ارباك في مصاريفه الشهرية ويجعله يسحب من رصيد المشروع مما يسبب قصر صرف في نواحي اخرى مهمه.

فمهم جدا أن تكون كل المصاريف واضحة ولا نستخدم كلمة ” غير مهم اتصرف بعدين “.

مشروع الكتروني

مشروع الكتروني

حدد شركائك في المشروع واختر الاقوياء

عندما تبدا في مشروع متجر الكتروني أو مشروع على الانترنت فأنت بكل تأكيد سوف تحتاج لموقع الكتروني وخدمات تسويق ومنتجات وخدمات وخلافة وعليه يجب ان تختار بعناية هؤلاء الشركاء بدقة وتختار الاكثر خبرة مما ينعكس على اداء عمل موقعك الالكتروني بشكل ايجابي فمثلا عندما تختار منتج معين لتبيعه اون لاين هل تختار مباشرة وكيل المنتج وتتعامل معه ام تختار موزع معتمد ام تختار محل قريب منك يقدم هذا المنتج هنا يكون الفرق في الارباح التوفر والسمعة وغيرها مما ينعكس على اداء عمل موقعك فكلما كان شركائك المزودين لك بالخدمات محترفين ومتخصصين كلما انعكس هذا الامر على ادائك ومستوى الخدمات أو المنتجات التي تقدمها فأحرص على اختيار الاقوياء دائما.

اكتب خطة تسويق طموحه وعملية:

الخطة التسويقية هي ما يجعلك تختصر الكثير من الوقت في نجاح مشروعك والانتقال بسرعة من مرحلة إلى اخرى فالمشروع على الانترنت ومشروع تسويق الكتروني بحاجة إلى استخدام عدة قنوات في التسويق من اهمها:

  • التسويق بمحركات البحث seo
  • حملات التسويق بالايميل
  • التسويق بمواقع التواصل الاجتماعي
  • الاعلانات المدفوعة اون لاين

دراسة جدوى مشروع الكتروني

هذا هو السؤال الذي يؤرق الكثيرين ممن يرغبون في البدء ومسألة الميزانية قد تكون محيرة للبعض، ولكنها شديدة الوضوح إذا تم معالجة بعض البنود البسيطة، على رأسها: ما الذي تحتاجه فعليًا للبدء؟

هناك تكاليف أساسية بديهية، مثل إنشاء المتجر، واستضافته، ومتطلباته مشروع سوق الكتروني.

يمكنك البحث في الخيارات المتاحة التي توفر لك كم ما تنفق، ولكن بالطبع لا يمكن الاستغناء عن بند كهذا كذلك تستطيع اختيار الحل (أ) بدلاً من الحل (ب) طلبًا للتوفير، ولكن هناك بنود يمكن الاستغناء عنها بالكلية، وتوفير نفقتها، والاستعاضة عنها ببدائل مقبولة.

ربما تفيدك قراءة:  تسويق متجر الكتروني بأفضل الخطط

لنستعرض تلك البنود، ونرى ما إذا كنت بحاجة إليها في البداية أم لا، وكيف تستعيض عن أي بند من البنود التي ليست ضرورية للبدء:

شراء المنتجات أم تصنيعها محليًا

من البديهي أن يكون لديك منتج تنوي بيعه من خلال المتجر الإلكتروني سواء أكان هذا المنتج في حوزتك الآن أم تنوي تصنعه ام تقوم باستيراده من خلال طرف آخر في هذه الحالة يتوجب عليك أن تعقد مقارنة بين تكلفة أقل كمية يمكنك تصنيعها محليًا، ونفس الكمية إذا تم استيرادها. طبعًا بافتراض ثبات جودة المنتج سواء أكان محلي أم مستورد، وكذلك تشمل المقارنة تكلفة النقل.

اجمع البيانات، ثم اعقد مقارنة بين إجمالي المبلغ في التصنيع المحلي والاستيراد، واختر أقلهما سعرًا وهذا أفضل مشروع موقع تسوق الكتروني كامل

متى أقوم بتعيين موظفين

  • عقبة كبيرة بحاجة إلى معالجة.
  • أنت لن تعمل وحدك بالتأكيد.
  • ولكن تعيين الكثير من الموظفين بدون أن يكون لهم دور حقيقي يعتبر إهدار لموارد الشركة الناشئة فما هي أفضل الممارسات بشأن تعيين الموظفين؟
  • القاعدة بسيطة للغاية: قم بتعيين الموظف الذي تحتاجه بشكل مستمر لأداء مهمة متكررة مثل من؟ المبرمج على سبيل المثال.
  • المبرمج قد لا يكون هو الشخص الذي قام ببرمجة الموقع وخاصة إذا كان موقعًا ضخمًا ولكن تواجده ضروري للغاية لمعالجة أي مشكلة طارئة تحدث للمتجر الإلكتروني.
  • لن تفيدك تعليمات شركة البرمجة التي تعهد إليك بالرد خلال 48 ساعة على رسائلها البريدية، ولن يدفع ثمن التأخير إلا أنت من العملاء الذين ستفقدهم وخاصة في أوقات المواسم.
  • لذلك تواجد مبرمج متخصص أمر حيوي للحفاظ على الموقع من التعرض لأي طارئ يهدد استمرارية عمله.
فكرة موقع الكتروني مربح

فكرة موقع الكتروني مربح

ليس معنى هذا أن المبرمج سيتوقف عمله على مراقبة الموقع تحسبًا للأخطار فحسب، ولكن سيقوم بتحليل كل صغيرة وكبيرة في المتجر الإلكتروني، حتى يعرف كل دروبه ومسالكه، ولا يتفاجأ بأي عقبة تقابله، هذا الموظف يستحق كل سنت يُدفع له وهذه أهم خطوة في مشروع تصميم موقع الكتروني

موظف مبيعات؟ بالتأكيد بل أكثر من موظف إن أمكن، المتجر بأكمله قد يقوم على أكتاف رجال المبيعات فترة من الزمن.

كذلك قد تحتاج إلى محاسب يراقب حركة الإيرادات، ويقارنها بالخصومات، ليستخلص لك منها إجمالي الربح، ثم يخصم المصروفات لترى صافي الربح ظاهرًا في بنود الميزانية.

الخطوة التالية بسيطة للغاية هي خطة عمل مشروع موقع الكتروني وهي عملية جمع (+) وضرب (×) ليس أكثر، قم بحساب وجمع ما ستحتاج إلى إنفاقه في شهر بعد توفير النفقات السابقة ثم اضربه في عدد الشهور الاختبارية التي وضعتها لنفسك كحد أقصى لتجربة المشروع.

  • سنفترض أن تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني وإطلاقه هي 2,000$.
  • فإذا كانت نفقاتك الشهرية 500$ والفترة الاختبارية المقررة هي 6 شهور، فأنت في حاجة 3,000$ تكلفة تشغيل.
  • أضف عليهم مصاريف البدء 2,000$ ليكون الإجمالي 5,000$ تكفيك لبدء متجرك الإلكتروني والاستمرار معه لمدة 6 شهور.
  • الآن قم بتبديل الأرقام الواردة في المثال بأرقام من عندك، واحسب كم تحتاج للبدء.
  • للحصول على أرباح من خلال موقعك الإلكتروني الذي قمت بإنشائه، يجب معرفة ما هو حساب أدسنس جوجل.
  • ويمكن تعريفه على أنه برنامج إعلاني، يضم عدد كبير من الناشرين وأصحاب المواقع الإلكترونية، أما المعلنين الذين يرغبون
  • في وضع إعلاناتهم بتلك المواقع، فهو من خلال برنامج جوجل أدورز.
  • ومن أجل توضيح الأمر قد يرغب أحد المصانع في الترويج لنفسه عن منتجاته وأشكالها، وإيصالها لأكبر عدد.
  • فيقوم صاحب المصنع بوضعه على جوجل أدورز؛ لعمل حملة إعلانية مقابل مبلغ مالي وفقًا لعدد زوار محدد.
  • فكون موقعك متوافق مع كافة شروط ولوائح جوجل، وقد جلب عدد كبير من الزوار، يمكنك عمل اشتراك على جوجل أدسنس وستقوم جوجل بالموافقة عليه.
  • وهنا تلعب جوجل دور الوسيط بين المعلنين وبين أصحاب المواقع، حيث إنها تجلب المعلنين لموقعك مقابل نسبة يمكن قياسها 40% لها، و60% من أرباح الإعلانات لك كصاحب موقع.

احدث المشاريع الالكترونية

يبحث اغلب الناس عن المشاريع السهلة المتداولة التي تلقى اهتماما كبيرا بين النساء من الرجال والنساء لإقامة مشروعهم الخاص لذا نقدم لكم أفضل مجموعه من المشاريع التي يمكنك اللجوء لها.

دورات اون لاين لتعليم رياضة الزومبا:-

يمكن عمل مشروع الكتروني يتمثل في عمل دورات لتعليم رياضة الزومبا على الانترنت من المنزل حيث أن رياضة الزومبا من الرياضات التي لها فوائد كثيرة للجسم والعضلات ولها دور كبير في تخفيف التوتر ويعتبر أيضا من افضل مشروع على الانترنت كما انتشر تعليمها في الوطن العربي وتحظى بإقبال كبير من الناس حتى انها يتم تدريسها في بعض الاكاديميات العربية

دورات اون لاين في مجال الطبخ وتقديم الطعام:-

ومن ضمن افكار مشاريع على الانترنت في مجال الطبخ والطعام حيث اصبح تعلم الطبخ ومهاراته اسهل ما يكون الآن نظراً لتواجد العديد من برامج الطبخ على الانترنت والدورات المختلفة وتطبيقات الطعام ويمكن عمل مشروع الكتروني رقمي لتعليم فنون الطبخ المختلفة على الانترنت.

دورات الصيانة والتصليح:-

مشروع تجاري صغير هو الصيانة والتصليح اذا كانت لديك القدرة على تصليح الاجهزة مثل الهواتف النقالة والحواسيب أو حتى الغسالات والثلاجات ومواتير المياه بشكل احترافي، فلا يجب أن تكتفي بمجرد التصليح مقابل المال، بل يمكنك اعداد كورس تعليمي بشكل احترافي لتعليم الناس كيفية تصليح الاجهزة أو المعدات المعطلة، وبكل تأكيد يمكنك بيع نسخ كثيرة من هذا الكورس إذا نجحت في التسويق له عبر المنصات الالكترونية المختلفة.

ربما تفيدك قراءة:  هل تريد خوض تجربة انشاء متجر الكتروني ؟..إليك أهم المعلومات

خطة تسويق الكتروني

خطة تسويق الكتروني

دورات لتعليم المكياج اون لاين:-

ومن ضمن التجارة الالكترونية انتشرت في الآونة الاخيرة العديد من الفيديوهات الرقمية لتعليم فن والمكياج في المناسبات المختلفة فيمكن عمل دورات لتعليم المكياج على الانترنت في اطار مشروع الكتروني مربح والذي سوف يلاقي اقبال كبير.

عمل كتب الكترونية:-

ومن أفضل افكار مشاريع التي يمكنك العمل بها هي الكتب الإلكترونية حيث يفضل الناس الآن قراءة الكتب الالكترونية التي يمكن تحميلها على هواتفهم الذكية لتوفير وقت وتكاليف الكتب المادية لذلك فإن عمل مشروع الكتروني لقراءة الكتب الرقمية سوف يكون مشروع ناجح بكل تأكيد فسوف تتقاسم الكتب الالكترونية الشهرة بكل تأكيد بجانب الكتب المادية.

بيع منتجات التجميل الطبيعية:-

من ضمن المشاريع الالكترونية المربحة يقصد بمنتجات التجميل الطبيعية هي المنتجات التي ليس لها تأثير سلبي على الجسم والبشرة كما هو الحال في مستحضرات التجميل ولقد بدأ عدد كبير من النساء شراء هذه المنتجات وزاد الطلب والاقبال عليها وذلك للهروب من مستحضرات التجميل وانهاكها للبشرة لذلك يمكن عمل مشروع لبيع منتجات التجميل الطبيعية والذي سوف يحقق نجاحاً كبيراً.

بيع منتجات التنظيف المنزلية:-

يعتبر هذا المشروع أفضل مشاريع منزلية مربحة حيث أن تتلاقي منتجات التنظيف المنزلية مع المنتجات الطبيعية للتجميل في هدف واحد وهو الحفاظ على الجسم وتنظيف البشرة ولقد تزايد الطلب على هذه المنتجات بشكل كبير في السنوات الاخيرة ولذلك يمكن لهذا المجال ان يكون سبباً في زيادة الدخل من الانترنت

التجارة في الاكسسوارات:-

يعتبر من ضمن مشروع خدمات الكترونية تلقى الاكسسوارات النسائية من حقائب واحزمة وعقود اقبالاً كبيراً في كل الاوقات حيث انها من المنتجات التي يصعب الاستغناء عنها والتجارة بها تكون مربحة ومضمونة لذلك يمكن الاستفادة من هذة المنتجات في عمل مشروع الكتروني لبيع الاكسسوارات النسائية على الانترنت.

التجارة في الغذاء الداعم للياقة البدنية:-

اصبحنا نرى في مجتمعنا العربي تحسن كبير في الوعي بفوائد الغذاء الصحي لكل اجهزة الجسم ومن هذا المنطلق اصبحت التجارة في الاغذية الصحية من التجارات المربحة ويمكن عمل هذا المشروع عن طريق الانترنت.

التجارة في الاحذية:-

يمكن عمل مشروع الكتروني للتجارة في الاحذية بأنواعها المختلفة وبيع الماركات المشهورة على الانترنت والتي يزداد الطلب عليها.

التجارة في الحلويات:-

يوجد كل يوم جديد في عالم الحلويات بأنواعها والتي يزداد الطلب عليها في المناسبات والاحتفالات المختلفة وبذلك تكون التجارة في الحلويات على الانترنت تجارة مربحة ومضمونة.

تجارة الهدايا المخصصة:-

ومن ضمن مجالات التجارة الالكترونية مثل التجارة في الاجندات والاقلام والاكواب المزخرفة بصورة صاحب الهدية أو التيشيرتات المطبوع عليها وهي من الاشياء المطلوبة الآن وعليها اقبال كبير.

متجر الكتروني

متجر الكتروني

الازياء البطيئة في الملابس:-

يتم اتباع نمط الانتاج البطيء في انتاج هذه الملابس ويمثل هذا الاتجاه اتجاهاً منتشراً الآن وتعمل به شركات كبيرة وتستخدم الطرق الملاءمة للناس ويعد العمل الالكتروني بهذا المجال عملاً مربحاً وناجحاً.

التجارة في الزهور:-

تدخل الزهور في تجميل الاشياء الخاصة بالكثير من المناسبات الآن لذلك يزداد الطلب على الزهور بأنواعها لذلك يمكن التجارة في الزهور على الانترنت وطلبها وتوزيعها.

تجارة الكتب واقتناءها:-

حيث يمكن عمل متجر لبيع الكتب من الانترنت والبيع يكون بكميات كبيرة للكتب الحصرية مما يلقى اقبالاً واسعاً ومن ثم زيادة الطلب عليها.

توزيع العصائر الطبيعية من الانترنت:-

يلجأ الناس الآن بسبب حرارة الجو لشراء المشروبات والعصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات لذلك يمكن عمل مشروع الكتروني لعمل العصائر الطبيعية وبيعها وتوزيعها عن طريق الانترنت.

مشروع الكتروني لتوزيع القهوة:-

يوجد الكثير من الناس الذين يعشقون القهوة ويحبونها بنكهاتها المختلفة لذلك يمكن عمل مشروع على الانترنت لعمل القهوة بأنواعها مما يحقق ارباحاً كبيرة.

التجارة في الغذاء الداعم للياقة البدنية:-

اصبحنا نرى في مجتمعنا العربي تحسن كبير في الوعي بفوائد الغذاء الصحي لكل اجهزة الجسم ومن هذا المنطلق اصبحت التجارة في الاغذية الصحية من التجارات المربحة ويمكن عمل هذا المشروع عن طريق الانترنت.

التجارة في الغذاء المخصص للأشخاص النباتيين:-

يعد الاتجاه لبيع الاغذية المخصصة للأشخاص النباتيين أحد أفضل الفرص في ريادة الاعمال الرقمية وكسب المال على الانترنت.

التجارة في الغذاء الخالي من اللاكتوز والغلوتين:-

يلجأ بعض التجار لبيع نوع معين من الغذاء خالي من مواد اللاكتوز والغلوتين وذلك لأنه يوجد اشخاص لا يتحملون وجود هذه المواد في الطعام ويعد التجارة في هذه الاغذية نوع مربح من التجارة، وبكل تأكيد يمكنك العمل على تحويل هذه الفكرة إلى مشروع الكتروني اذا كنت مهتمًا بمجال التغذية والصحة.

في نهاية هذه المقالة نستخلص من ذلك أن العمل الالكتروني يساعد على الربح ومن ثم الحصول على دخل اضافي دون أن يؤثر ذلك على العمل التقليدي بالإضافة أيضاً إلى الحرية في العمل وعدم التقييد بالآخرين والاستفادة بشكل أفضل من الوقت.

ربما تفيدك قراءة:  تعرف على تكلفة تصميم تطبيق متجر الكتروني

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.