كيف تحقق أعلى ربح من الاستثمار في المتاجر الالكترونية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

كيفية تحقيق الاستثمار في المتاجر الالكترونية 

الاستثمار في المتاجر الالكترونية  أصبح من أهم الاستثمارات الآن، ويمكنك جني الكثير من الأرباح من خلاله إذا ما قمت بالأمر بالشكل الصحيح، ويمكنك التعاون مع إحدى الشركات المخصصة لـ تصميم تطبيق متجر الكتروني لتحصل على أفضل نتيجة في العمل، وتتمكن من القيام بالأمر على أكمل وجه، ولا تنسى أن تعمل على تسويق تطبيقك بشكل جيد، وإذا كنت حديث الخبرة في هذا المجال يمكنك متابعة مقالنا التالي لمعرفة أفضل السبل للوصول بتطبيقك إلى مكانة متميزة بين التطبيقات الأخرى.  

انواع المتاجر الالكترونية

لا تظن أن أنواع التجارة الإلكتروني تقتصر على ما تعرفع من أنواع مرتبطة بالبيع من التاجر للمستهلك فقط، إنما تلك التجارة أيضا متعددة الأنواع مثلها ثل التجارة العادية ومن أنواعها ما يلي:-

 النوع الأول : B2B  تاجر لـ تاجر 

  • هو النوع الذي يشغل معم التعاملات، وهذا النوع من أنواع التجارة الإلكتروني يشغل أثبتت الدراسة التي قام بها Mockler et al عام 2006، أن حوالي 85% من تعاملات التجارة الالكترونية تكون من خلاله أي أنه الأكثر شهرة بين الأنواع الأخرى.
  • يكون العمل بغرض البيع والشراء بين طرفين ويتم التعامل من خلال الإنترنت، قد يكون هذا التعامل غرضه أيضا تدفق المعلومات أو تنفيذ بعض الخدمات .
تطبيق الكتروني

تطبيق الكتروني

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى تطبيق جوال بـ 8 طرق

ومن الأمثلة على هذا النوع :

  • _ شركة DELL تبيع أجهزتها للشركات من خلال نظام الطلبات والمشتريات الإلكتروني الخاص بها dell for business and organizations
  • _ تعكس صورة موقع ديل التنوع بين مستهلكين الشركة من أفراد إلى شركات صغيرة ومنظمات.

  النوع الثاني B2C : من التاجر للمستهلك

  • يرى المستهلك هذا النوع بكثرة نظرا للتعامل اليومي معه تقريبا، يقوم فيه صاحب العمل بتقديم المنتجات الخاصة به أو خدماته من خلال الإنترنت للمستهلكين .
  • في بعض الأحيان يكون المتاجر الالكترونية في السعودية الذي يتم التعامل معها لها مكانا على أرض الواقع، يقوم به صاحب العمل بتخزين المنتجات التي يبيعها.
  • مثال على ذلك: موقع شركة أمازون الشهيرة الذي يقوم  المستهلك  من خلاله بشراء المنتجات التي يريدها.

 النوع الثالث : C2B  من المستهلك للتاجر

يقدم هذا النوع من التجارة لصاحب العمل أو المنشأة إعلان أو طلب فيما يقوم المستهلك بتوفير طلبات صاحب الطلب أو المناقصة

مثال: مواقع البحث عن محترفين والعمل عن بعد لتأدية مهام معينة أو للإجابة على الأسئلة .

النوع الرابع : C2C  من المستهلك للمستهلك

  • يقوم هذا النوع من التجارة الالكترونية، بإقامة تعاملات الكترونية بين المستخدمين العاديين بإقامة بصورة مباشرة، دون الحاجة لأي تدخل من منظمة أو جهة .
  • ينتشر هذا النوع بين المستخدمين نظرا لما توفره بعض المواقع المحتضنة لهذا النوع من تسهيلات كبيرة تريح المستخدمين في تعاملاتهم .

  النوع الخامس : الحكومة الالكترونية e-government

وفقا لاحصائيات التجارة الالكترونية في السعودية 2019، بلغ حجم التجارة الالكترونية خلال عام 2019 نحو 33 مليار ريال، وذلك بحسب رئيس لجنة ريادة الأعمال بغرفة جدة، لذلك تقوم الحكومة من خلال هذا النوع ممثلة في الجهات الحكومية بمختلف تخصصاتها بتقديم خدمات أو معلومات للشعب، يعرف هذا  باسم G2C حكومة لشعب،  أو بتقديم خدماتها للتجار أو الشراء منهم.

 النوع السادس : التعليم الالكتروني e-learning

الأساس الذي يقوم عليه هذا النوع هو الاستفادة من التقنية والإنترنت في التعليم والتدريب، وقد حاز على شهرة كبيرة في الفترة الأخيرة، ويوجد العديد من الفصول الافتراضية والجامعات الافتراضية أيضا، وجميعها تندرج تحت هذا النطاق نفسه.

 النوع السابع: نظام جسور

يعتبر واحد من مبادرات المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، هذا النظام يطبق في عدد من جامعة، في المملكة.

ربما تفيدك قراءة:  كل ما تود معرفته عن تصميم تطبيقات الجوال

تكلفة انشاء متجر الكتروني

يحتاج المقدم على افتتاح متجرا إلكترونيا إلى معرفة تكلفة عمل تطبيق عبر الإنترنت حتى يضع الأمر في ميزانيته الخاصة بمشروعه، ولا يزيد عنها ما يضره، ويجب أن يعلم أيضا أن هناك العديد من العروض التي ربما يحصل عليها في هذا الصدد، ويتوقف أمر قبوله أو رفضه لها على عدة أمور.

أولا وفقا لدراسة تحليلية لموقع Statista.com، أصبح الوقت الذي يقضيه الأمريكيون في استخدام التطبيقات على هواتفهم الذكية متضاعفا بين عامي 2011 و 2015.

وأكد ذلك على أهمية التطبيقات ومدى استخدامها، وقوة علاقة هؤلاء المستخدمين بأجهزتهم المحمولة، ولعل هذا ما يفسر كثرة إقدام رجال الأعمال على وضع أعمالهم في التطبيقات والمواقع الإلكترونية بدلا من الاكتفاء بتركها على أرض الواقع فقط.

أما عن التكلفة والتي يجب على المستثمر أو صاحب المتجر تحملها إذا أراد الحصول على تطبيق خاص بمشروعه، فهو أمر معقد لأنه كي نجيب على هذا السؤال، سنحاول تخمين ما هي التكلفة التقريبية لـ افضل موقع لانشاء متجر الكتروني، وسنتخذ من تطبيق مثل التطبيقات  الكبيرة والمعروفة مثل واتساب وفيسبوك، وبناء على ذلك يمكنك استنتاج ما سيحتاجه تطبيقك.

وذلك إلى جانب عدد من المعايير والمعطيات، التي تكشف عن التكلفة وتتحكم في السعر.

كيف يمكنك حساب تكلفة عمل تطبيق:-

تتم عملية حساب تكلفة صناعة تطبيق مهما  كان نوعه  وفقا للمعادلة الرياضية التالية:

سعر انشاء تطبيق= الوقت اللازم للتطوير X معدل الأجر في الساعة

ولكي نعرف الوقت اللازم لعمل التطبيق، وهو المتحكم في سعر التطبيق، فإنه لابد أن نقوم أولا بتحديد المزايا التي يراد تواجدها في التطبيق، ثم نقوم بعملية جمع للأوقات اللازمة لتطوير كل واحدة من تلك المزايا، ويجب إذن تفكيك التطبيق قدر المستطاع إلى أكبر عدد من الجزئيات التي يمكن يمكن تسعيرها بشكل شفاف وواضح سواء للمطور نفسه أو للعميل.

معدل الأجر في الساعة يختلف من منطقة لأخرى على مستوى العالم، فمطور تطبيقات الهواتف الذكية المحترف بأمريكا الشمالية على سبيل المثال يعمل في العادة بما لا يقل عن 120 دولارا في الساعة، أما في دول أوروبا الغربية اسعار انشاء متجر الكتروني تدور  حول 70 إلى 80 دولارا، أما بالنسبة للمطورون من الشرق الأوسط يتقاضى أغلبهم ما يتراوح بين 40 إلى 60 دولارا في الساعة.

هذه الأرقام معروضة وفقا لمنصة Codementor.io المتخصصة في توظيف المطورين الأحرار.

ولكن يجب أن تعلم أن هذه الأسعار تكون مختلفة من مبرمج لآخر ومن شركة تصميم موقع متجر الكتروني لأخرى في نفس المنطقة من بحسب التجربة والخبرة، وحتى تكون التقديرات أقرب ما يكون إلى واقعنا العربي، فإننا سنبني التقديرات المعروضة لك على حسب الحد الأدنى لما يتقاضاه مطورو تطبيقات الموبايل العرب المحترفون، يعني 40 دولارا مقابل ساعة واحدة من العمل.

خطة عمل متجر الكتروني

خطة عمل المتجر الالكتروني لابد أن تتضمن دراسة جدوى تشمل التفاصيل بالكامل المتعلقة بالتطبيق وفكرته، ويجب أن تختار بعناية الشركة التي ستتعامل معها لعمل التصميم للموقع أو المتجر الذي تريده ولابد من الحصول على شركات انشاء متجر الكتروني ذات الخبرة الطويلة والأعمال المميزة، وأيضا يكون لديها القدرة على الإشراف على عمل التطبيق لاحقا واختبار قدراته والتأكد من خلوه من المشكلات تماما.

ومن الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند عمل أي تطبيق للجوال:-

  • لابد أن تكون الفكرة مبنية على أساس حل لمشكلة معينة نواجهها في حياتنا اليومية.
  •  لاحظ أن الفكرة من الممكن أن تكون غير جديدة، وتكون مجرد عمل تحديثات معينة على برنامج موجود ولكنك تود تطويره.
  •  أن يتم الاستعانة بما يسمى بسوق تطبيقات الموبايل البحثي والذي يعرض معلومات إحصائية عن الموبايل وتوقعات ممكنة الحدوث.
  • دون كل ما يقابلك من أفكار مع ممارسة العصف الذهني أيضا.

 

كيفية ادارة المشاريع الالكترونية

كيفية ادارة المشاريع الالكترونية

ربما تفيدك قراءة: قبل  بناء متجرك الالكتروني ..تعرف على افضل منصات انشاء المتاجر الالكترونية

تصميم متجر الكتروني

المصمم هو الشخص الأساسي في عملية إطلاق التطبيق لأن تصميم الموقع هو أول ما يقع عليه عين المستهلك، وإما يكون جذابا له أو ينفره، وعليك أن تعلم أن عمل التطبيق يعتبر رحلة طويلة وليست مثل الأعمال التقليدية التي تسير بشكل روتيني، وربما قد سمعت بما فيه الكفاية عن أنه لا يوجد شئ أفضل من التعب والاجتهاد والذي ينتج عنه النجاح.

في حالة عمل التطبيق أنت لن تستثمر وقتك فقط بل ومالك وطاقتك لتطوير فكرتك ورؤيتها تنجح أمام عينيك، وإليك بعض النقاط التي تساعدك على عمل تصميم ناجح لمتجرك ومتكامل الجوانب.

 لابد من وجود سوق للفكرة التي تطرحها

لا تختر الأفكار التي لن تجد لها سوقا لترويجه، ولكن إذا كنت تفكر في بناء فكرة تطبيق مربح، ويوجد السوق بالفعل، فهذا يعني أنك قد حصلت على الرعاية الفعلية لفكرتك، وليس عليك سوى تقويته ليكون منافسا شرسا لبقية التطبيقات التي تتشابه معه في الفكرة.

إذا كنت قد دخلت على مجال جديد وغير معروف كثيرا سيكون لك التفرد والتميز، ولكنك ستجد صعوبة في التحقق من صحة المنتج الخاص بك؛ وقد يستغرق الأمر مزيداً من الوقت للتحقق من صحة بعض حالات الاستخدام ودراسة على شخصيات العملاء الذين سيقومون بشراء منتجك، وستجد طريق وصولك أطول بكثير.

وضع خدمة عملاء لتلقي الشكوى على المتاجر الالكترونية.

ما هي شخصية مستخدم فكرة تطبيق جوال؟

من أهم الخطوات التي يجب أن تتبعها هي دراسة سلوك المشتري أو العميل هي عبارة عن تحليل دقيق للأشخاص الذين تود أن يقوموا بشراء تطبيقك الخاص بك ويحتوي ذلك على: مكان المستخدم وأنماط السلوك والدوافع والأهداف؛ وكلما كانت تلك المعلومات أكثر دقة كلما كانت أفضل وإذا لم تعرف شخصية مستخدم التطبيق والسلوك المفضل له؛ فسيكون من الأفضل أن تستثمر بعض الوقت في تحديد ذلك، فكلما كان لديك معلومات أكثر عن عملائك كلما كان من الأسهل تحديد النقاط الأساسية التي تخصهم والذي سيساعدك على انشاء تطبيق خاص بي ناجح.

-عمل تطبيق اندرويد والربح منه

أقل من 1٪ من التطبيقات مُربحة على متجر أبل ، وهذا يعني أن 99٪ من التطبيقات على المتجر ليست مصدر لكسب أموال لمؤسسيها وهذا هو الخبر الذي من المؤسف سماعه لذلك يجب عليك أن تحدد الوسائل اللازمة لتحقيق الدخل من تطبيقك مثل ال‘لانات، وأيضا وضع سبب قوي يجذب العملاء إلى تطبيقك.

خطة الانطلاق أهم من التطبيق نفسه

 يعتقد الكثير من الناس أن عمل تطبيق جوال هو الخطوة الأخيرة، ومن هنا يسير نحو النجاح، لكنه اعتقاد خاطئ للغاية فإنشاء التطبيق هو بداية الطريق لتتحول من نجاح الفكرة الخاصة به إلى كسب الأرباح أيضا، ويجب أن تكون الخطة متدرجة التفكير ففي البداية يجب أن تخطط لكيف تحصل على أول 100 مستخدم ثم كيف تزيدهم وهكذا، ثم كيف تبقي عليهم.

لابد في البداية من التأكد من معرفة شخصية المستخدم الخاص بتطبيقك وتحديد إذا كنت تخطط لإنفاق الأموال على إعلانات الفيس بوك وإذا كنت تبحث عن سوق، وسائل تواصل اجتماعي أو محركات البحث، وهنا تستعد للحصول على نتائج على المدى الطويل؛ وإذا كنت ترغب في الحصول على نتائج فورية، فاعلم مكان الجلسات والخروجات للعملاء المحتملين داخل مدينتك أو منطقتك، ثم أعد خطة إبداعية للتواصل معهم.

ما هي الموارد التي تمتلكها للتسويق؟

من الأخطاء الشائعة التي يعتقدها البعض أن التسويق يعني إنفاق الكثير من الأموال، لكن بالتأكيد أنه يعني إنفاق الكثير من الوقت للتجربة ما الذي يصلح وما الذي لا يصلح، إنها وظيفة بدوام كامل للبعض فاجعلها وظيفتك لإنجاح تطبيقك وقيادته إلى بر الأمان.

فهل لديك الموارد اللازمة لتوظيف وكالة خارجية للقيام بذلك بالنسبة لك، أم ستقوم بالأمر بنفسك.

وكل ذلك تفعله من أجل الحصول على مكانة بين افضل المتاجر الالكترونية في السعوديه، والتمكن من جذب أكبر عدد من العملاء.

هل وجدت شريكك المطور الجيد؟

إذا كانت خبرتك قليلة في مجال التطوير والبرمجة فأنت تحتاج إلى شريك تقني أو شركة تشرف على تصميم التطبيق وتخرجه في أفضل حال وكما تتمنى وتتابع تطوره أيضا.

وما لا يدركه البعض  أنه لا توجد أي كمية من التسويق ستجعل العميل يستخدم التطبيق إذا كان سئ التصميم، لذلك استثمر أموالك في الحصول على تصميم جيد جذاب وسهل الاستخدام.

الشكوى على المتاجر الالكترونية

الشكوى على المتاجر الالكترونية

دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني

لأن دراسة الجدوى من أهم الخطوات التي يجب مراعاتها عندما تقوم بعمل متجرك فإليك أهم الأشياء التي يجب أن تراعيها عند القيام بهذا الأمر.

تأكد من امتلاك وسيلة شحن متميزة

بما أن عملك سيكون عبر الإنترنت فإن شركة توصيل طلبات المتاجر الالكترونية ستكون الرابط وهمزة الوصل بينك وبين العميل، ومن بين المواصفات التي يجب أن تتوافر في السرعة والأمان والثقة التابعة لمتجرك الإلكتروني.

وهناك الكثير من الخيارات أمامك يمكن اختيار أفضلها حسب أولوياتك وأهدافك للوصول إلى الشركة المناسبة لشحن منتجاتك او خدماتك أيًا كانت لعملاء متجرك دون أي مشاكل أو تأخير.

توافر وسيلة دفع إلكتروني آمنة

  • سيحتاج العملاء أيضا إلى وسيلة دفع آمنة وإلكترونية يمكنهم الدفع من خلالها وهي واحدة من أهم المقومات الواجب توافرها في أي مشروع متجر الكتروني مهما كان نشاطه لأنه وسيلة حصولك على حقك من العميل، مما يسهل أيضا على العميل تواصله معك.
  • يمكن من خلالها للعملاء تسديد المدفوعات الخاصة بمنتجاتهم وكذلك يمكن من خلالها للتجار أو مزودي الخدمة تقبل المدفوعات والحصول على مستحقاتهم المالية.
  • وهنا يجب أن نشير إلى أنه من الضروري كذلك توافر خدمة الدفع عند الإستلام إلى جانب خدمات الدفع الإلكتروني لأن هناك البعض ممن لا يتوافر لديهم خدمة الدفع الإلكتروني ولا يفضلونه، وتعد تلك الطريقة من الطرق المفضلة لدى الكثيرين.
  • وهناك عدد كبير من بوابات الدفع الإلكتروني كـ دليل المتاجر الالكترونيةالتي توفر خدمات إرسال واستقبال المدفوعات إلكترونيا من أي مكان في العالم، يأتي في مقدمتها بوابة الدفع الإلكتروني “باي بال”، وغيرها الكثير من بوابات الدفع الإلكتروني التي تحمل مزايا تتنافسية.

إجعل سياسات متجرك واضحة

  • إذا كانت سيايات متجرك واضحة وصريحة وصارمة سيجعل هذا التعامل مع العملاء أفضل بكثير وتعد هذه النقطة من أهم وأخطر المقومات، وتوفر عليك الكثير من العقبات.
  • ومن اهم تلك السياسات التي يجب أن تكون واضحة هي (الخصوصية – سياسة الإرجاع – سياسة حمابة المستهلك – سياسات الاستخدام – وغيرها).

توافر أنظمة امان جيدة داخل المتجر

  • لابد من توفير أنظمة أمان جيدة داخل المتجر الإلكتروني لأن العميل يمنحك بعض البيانات عنه، ومن حقه الحصول على الحماية اللازمة،  وتأمين عمليات الدفع الإلكتروني وكذلك منع النصب والاحتيال بشكل قاطع.
  • من الجدير بالذكر أن مثل هذه البرامج والأنظمة الخاصة بالأمان يتم شرائها بالكامل بحيث يمكن لأي تاجر أو صاحب متجر أو مزود خدمة الحصول عليها بسهولة.
  • وضع تصميم شعار متجر الكتروني متميز وجذاب.
  • امتلاك نظام تخزين جيد

لابد أن تكون في مأمن من أي تقلبات قد تحدث للسوق، ويكون نظام التخزين لديك جيد، ولكن هذا الأمر يتوقف على طبيعة المنتج الذي تقدمه المنصة أو المتجر، فهناك منتجات تحتاج إلى نظام تخزين محكم حتى لا تتلف؛ وهو ما يتسبب بدوره في خسائر كبيرة وفادحة لمعظم التجار.

توفير خدمة عملاء نشطة

أهم من البيع والشراء، هو التواصل الجيد ومن الضروري كذلك لأي متجر إلكتروني أن يسعى إلى تحقيق أعلى معدلات النجاح، وكونه يمتلك خدمة عملاء متميزة يمكنها التواصل بشكل جيد ومؤثر مع كافة عملاء المتجرهو أفض تميز، ويمكن لخدمة العملاء الرد على شكاوى العملاء والمساعدة المساعدة في حل العقبات والمشاكل التي تواجههم داخل المتجر، ويسهل على العملاء الوصول إلى خدمة العملاء تلك في أي وقت على مدار اليوم.

والتواصل مع العملاء يمكن ان يكون من خلال أحد أنظمة الدردشة على رسائل الموقع أو أحيانا عن طريق المكالمات التليفونية والبريد الإلكتروني.

ادارة المتاجر الالكترونية

ادارة المتاجر الالكترونية

ارباح متجر الكتروني

  • تتعدد طرق الحصول على ربح وفير من المتاجر الإلكترونية، وقد يحدث ذلك من خلال توفيرك لمصروفت الشحن والعمل كشركة شحن أيضا والاستفادة من فرق سعر الخدمة الفعلي.
  • يمكنك أيضا استغلال الأمر وبيع المنتج بسعر أقل مع الاستفادة من مكسب الشحن لتظهر بصورة أفضل وتبيع أكثر.
  • اعتمد على المسابقات التي تجمع الجماهير حولك بصفتك الأفضل والأقل سعرا وتزيد من شهرتك.
  • يمكنك أيضا جني الكثير من الأرباح من خلال الإعلانات، وهناك أيضا أكبر سر للنجاح والربح الوفير وهو جودة المنتج الذي تقدمه للعميل الذي يتحدث عنك.

طرق الدفع في المتاجر الالكترونية

ومن اشهر المتاجر الالكترونية في السعودية:-

 1 – متجر وادي Wadi.

2 – متجر نمشي Namshi.

3 – متجر سوق Souq.

4 – متجر بينغ تاتش pink touch.

5 – متجر ألوان أي شوب

6 – متجر فلوريشوب من ارخص المتاجر الالكترونية في السعودية.

7 – متجر يوباي

8 – متجر اكسايت

يحلم الكثيرين بانشاء متجر الكتروني السعودية ويعمل بكل جهده للوصول بمتجره إلى أفضل الأماكن، ومن هنا يجب أن تتعاقد مع أفضل الشركات المتخصصة في التصميم والبرمجة حتى تحصل على متجر ينافس بالسوق بكل قوة.

ربما تفيدك قراءة:  أشهر شركة تطبيقات الجوال

https://www.youtube.com/watch?v=JbHl5R4Lp9Q

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.