التجارة الاكترونية السعودية..إلى أين؟

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

إليكم أساسيات تجارة الكترونية السعودية بالتفصيل 

أصبح مصطلح التجارة الإلكترونية مشهورا للغاية في كل مكان بالمملكة السعودية، وذلك بعد تطور تجارة الكترونية السعودية وسعي المسؤولين لتطويرها باعتبارها مستقبل التجارة بشكل عام، ولتسهيل التعامل بين التاجر والمستهلك، وسنتعرف سويا على أبرز تفاصيل التجارة الإلكترونية بالمملكة.

مستقبل التجارة الالكترونية في السعودية

ازدهرت التجارة الالكترونية بشكل كبير مؤخرا بالمملكة، حيث كشفت الحكومة السعودية مؤخرا عن حجم معاملات التجارة الإلكترونية في السوق السعودي بين المستهلكين والشركات والتي قدرت بنحو 8 مليارات دولار، وبهذا سجلت كواحد من أكبر الأسواق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعمل  بـ التجارة الالكترونية في السعودية 2019.

يرجع ذلك إلى زيادة عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة من 19.6 مليونا إلى 30.2 مليونا ما بين العامين 2014 و2018، والاستخدام المتزايد للهواتف الذكية، إلى جانب تطور نظم الدفع الإلكتروني، وخدمات الشحن، والتوصيل.

وحقق  تاريخ التجارة الالكترونية في المملكة ازدهارا إلى جانب النمو السريع للغاية، وتحول السوق المعتا إلى سوق إلكتروني ضخم وأيضا تحول الكثيرين بسرعة كبيرة لاستبدال تعاملاتهم.

وتطور المملكة عملها بشكل سريع حيث تدرس إقرار العديد من التجديدات على نظم التجارة الإلكترونية مثل الاستعانة بالتجارب العالمية في هذا المجال، ومن أبرز البنود التي عملت عليها، إعطاء المستهلك الحق في رد السلعة أو استبدالها خلال 7 أيام، ووضع حد أعلى للمتجر لإيصال السلع خلال 15 يوما فقط، وفي حالة تجاوز هذا العدد من الأيام فيعد العقد لاغيا، ويستعيد المستهلك المبلغ الذي دفعه.

ادارة المشاريع الالكترونية

ادارة المشاريع الالكترونية

أيضا من خطوات اصدار سجل تجاري لمتجر الكتروني التي تتبع أنه سيتم إلزام أصحاب المواقع والحسابات بالتسجيل في موقع لتوثيق الحساب، مع تحديد هوية صاحب الموقع وطرق التواصل معه، إضافة لمتابعة تلك المواقع قانونيا في حالة الإعلانات المضللة.

وفي هذا الصدد من نظام التجارة الالكترونية الجديد تعمل الجهات المعنية بشكل حازم فقد قامت مؤخرا بإغلاق 11 حسابا بمواقع التواصل الاجتماعي تسوق سلعا مخالفة ومقلدة لعلامات تجارية مسجلة، كما تم إيقاف موقع إلكتروني لمتجر خارجي والتطبيق الخاص به، وذلك في إطار الجهود الحكومية لرصد وتتبع المواقع والحسابات الإلكترونية المخالفة، من أجل حماية حقوق المستهلكين من ممارسات الغش والتقليد، وحفظا لحقوق الملكية الفكرية للعلامات المسجلة للمستثمرين المحليين والأجانب.

يشير كل ذلك إلى أن التطور يزداد يوما بعد يوم وهذا من مزايا التجارة الالكترونية لأن لها أفضل مستقبل بالمملكة خلال العام الحالي، ومنذ عام 2017 تقدم أكثر من 10 آلاف بلاغ ضد حسابات ومواقع إلكترونية مخالفة، وأغلقت نحو 90 حسابا مخالفا، وأوقفت أكثر من 40 ألف إعلان مخالف، كما حذرت عموم المستهلكين من الشراء من الصفحات والحسابات المجهولة في مواقع التواصل الاجتماعي

ولعب القضاء أيضا دوره في هذا الأمر بالنظر في دعاوى مختلفة لمكافحة الغش التجاري، وأصدر أيضا مجموعة من الأحكام بالسجن والغرامة والتشهير، حيث ينص قانون التجارة الالكترونية على عقوبات تصل إلى السجن ثلاث سنوات، وغرامات مالية، وترحيل العمالة المخالفة إلى بلدانها والإيقاف والمنع من ممارسة النشاط التجاري.

ودعت  لائحة التجارة الالكترونية من وزارة التجارة الكثير من أصحاب المتاجر الإلكترونية والمسوقين في مواقع التواصل الاجتماعي إلى التسجيل في خدمة “معروف” المجانية ضمن الأنشطة التي يعملون فيها للتأكد من هويتهم ومساعدة المستهلك في الحصول على حقوقه؛ مما يعزز الموثوقية والمصداقية في منتجاتهم وأعمالهم، كما توفر خدمة “معروف” تقييم المتاجر الإلكترونية وآراء المتعاملين مع المتاجر ومدى جودة أعمالهم وهو مزيد من المصداقية بين المتعاملين.

ربما تفيدك قراءة:  تعرفي على أفضل سعر تصميم متجر الكتروني

ترخيص التجارة الالكترونية في السعودية

يمكنك أيضا استخراج ترخيصا لتجارتك الإلكترونية حتى يسير عملك بشكل قانوني، وحتى تتمكن من إطلاق موقعك أو تطبيقك الإلكتروني.

طريقة فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني من أهم خطوات عمل ترخيص للتجارة الإلكترونية، وهو ما يجعل المستثمر يضعها نصب عينيه ويسعى إلى الانتها منها كإجراء هام للغاية في تيسير أعماله، لذلك سنستعرض أهم الخطوات لاستخراجه من موقع وزارة التجارة والاستثمار:-

  • الدخول أولا إلى موقع التسجيل وتسجيل الدخو ل من خلال هذا الرابط.
  • إدخال المعلومات التجارية المطلوبة ومن ثم تأكيدها.
  • دفع فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام سداد.
  • إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيا.
  • الدخول إلى الخدمة واختيار الاسم التجاري وهو نفس خطوة شروط فتح سجل تجاري تسويق للغير.

وجاءت تلك الخطوات عقب تأكدت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية على أنه يجب على كل من يرغب في إطلاق متجر إلكتروني وإصدار سجل تجاري إلكتروني أن يقو بالضغط على رابط الاتصالات وتقنية المعلومات بعد الدخول إلى الموقع ومن ثم الضغط على الرابط الخاص بالتقنية الخاصة بالمعلومات واختيار مجالات التجارة الالكترونية، وسيجد أمامه عدة خيارات مُدرجة تحت التجارة الإلكترونية لابد من اختيار التجارة الالكترونية للمقيمين عن طريق الإنترنت من أجل بدء الإجراءات اللازمة. ويمكنك تنفيذ تلك الخطوات من خلال الرابط التالي: من هنا .

تأسيس المتجر الالكتروني

تأسيس المتجر الالكتروني

 

قانون التجارة الالكترونية في المملكة العربية السعودية

وضعت المملكة قانونا لتتحكم في التجارة الإلكترونية ولحماية المستهلك والتاجر معا، وأطلقت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية صفحتها الخاصة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، والذي يمكن من خلاله إطلاق متجر إلكتروني وإصدار سجل تجاري إلكتروني خاص بأي موقع يرغب أحدهم في إطلاقه وذلك عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة، وستجد كل التعليمات متواجدة عبر الصفحة، ولن تضطر للبحث كثيرا.

ويمكننا الكشف عن تلك الخطوات المطلوبة من أجل التسجيل لإصدار سجل تجاري إلكتروني، ولا تقلق فهي خطوات سهلة وبسيطة لا تحتاج لأكثر من 180 ثانية وتكون قد حصلت على سجلك. وإليك بعض المعلومات عن ترخيص تسويق الكتروني وقانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

يأتي إصدار سجل تجاري إلكتروني لأي متجر إلكتروني من ضمن بنود المواد التي نص عليها قانون تنظيم التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، وهنا سنشير  إلى طبيعة هذا القانون قبل البدء في عمل التراخيص أو السجل التجاري.

فقد أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية عن إصدار قانون التجارة الإلكترونية في المملكة، والذي يهدف إلى تنظيم كل المعاملات التجارية التي تتم من خلال شبكة الإنترنت، ويعمل على دعم التجارة الإلكترونية والرفع من شأنها ومكانتها بين أنواع التجارات الأخرى، وتدعم تلك الخطوة إقبال السعوديين على الاستثمار في هذا المجال واستخدامه كمستهلكين وتقوية ثقة السعوديين في هذا الأسلوب الشرائي الحديث، بالإضافة إلى حماية المستهلك من كافة عمليات الغش أو الاحتيال أو التضليل أو الخداع.

وهنا لابد أن نشير إلى أن قانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية تسير كافة بنوده وتشريعاته مواده على كل من يقدم خدمة أو منتج معين أو أي سلعة إلكترونيا وكل من يمارس نشاط التجارة الإلكترونية بشكل عام في المملكة.

ويتكون مشروع قانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية الصادر عن وزارة التجارة والاستثمار السعودية من 26 مادة قانونية، حيث تناولت المواد كل تفاصيل المسائل والإجراءات المتعلقة بمعاملات التجارة الإلكترونية بين المستهلك أو المتسوق والتاجر أو صاحب المتجر الإلكتروني.

لم تتوقف الوزارة عند ذلك لكنها أطلقت أيضا خدمة معروف كواحدة من أهم وأبرز الخدمات الإلكترونية التي قدمتها لجميع أصحاب المتاجر الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على أسعار استضافة متجر الكتروني

ولابد لكل من يمارس العمل بالمتاجر الإلكترونية أن يفصح عن المعلومات الآتية:

  • ‌أ. يجب أن يكشف عن اسمه أو اسمه التجاري، ووسائل الاتصال به.
  • ‌ب. أن يكون هناك بيانا باسم السجل المقيد به ورقمه، إذا كان مقيدا في سجل تجارى أو سجل مماثل.

أيضا على ممارس التجارة الإلكترونية حتى وإن كان حاصلا على متجره من آخر يعرض متجر الكتروني للبيع أن يقدم للمستهلك بشكل واضح ومفهوم بيانا بأحكام وشروط العقد، ومن ذلك ما يأتي:

‌أ. الخطوات الفنية الواجب إتباعها لإبرام العقد.

‌ب. البيانات المتعلقة بمقدم الخدمة.

‌ج. وصف للخصائص الأساسية للخدمات أو البضائع.

‌د. سعر الخدمات والبضائع، شاملة أي رسوم أو مبالغ إضافية.

‌ه. الترتيبات المتعلقة بالدفع والتسليم والتنفيذ.

‌و. مدة سريان العرض والسعر.

‌ز. بيانات الضمان في حالة وجوده.

‌ح. ما إذا كان موضوع العقد سيتم تخزينه أو الاحتفاظ به من قبل مقدم الخدمة أو السلعة، وإمكانية الوصول إليه، وتخزينه، ونسخه، والاحتفاظ به، من قبل المستهلك وطرق ذلك.

 

تصميم متجر الكتروني

تصميم متجر الكتروني

شركات تجارة الكترونية في السعودية

بالطبع لا يستطيع صاحب الفكرة القيام بتنفيذ تطبيقه أو  موقعه بنفسه ويحتاج إلى الكثير من الشركات ذات الخبرة للقيام بالأمر بدلا عنه، ولذلك عليك التدقيق عند اختيار الشركة والتأكد من أن جميع العاملين بها من مبرمجين ومصممين ذو خبرة، وأن الأعمال السابق للشركة متميزة أيضا.

,تعتبر أسواق التجارة الإلكترونية، أمثال الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا الوسطى والهند، سريعة النمو على الرغم من أنها تمثل 2،5٪ فقط من الإنفاق العالمي على التجارة الإلكترونية، ويرجع ذلك إلى انتشار الهواتف الذكية وتوسع الاتصال بالإنترنت في السنوات الأخيرة.

ويؤدي هذا التحول المستمر إلى نمو سريع في الإنفاق، ما أدى إلى تجاوز الإنفاق العالمي على التجارة الإلكترونية 3،8 تريليون دولار في العام 2016، وذلك وفقا لتقرير صادر عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية.

واستجابة لهذا الطلب المتزايد وكثافة المنافسة، تعمل صناعة التجارة الإلكترونية العالمية على إعادة تشكيل نفسها باستمرار من خلال إنشاء منتجات وخدمات جديدة وإشراك العملاء بطرق مبتكرة وتطوير نماذج أعمال جديدة.

وبحسب مجلة «فوربس» الشرق الأوسط وشركة «مارموري» الشرق الأوسط للبحوث، تُقدر المبيعات عبر الإنترنت في الشرق الأوسط بـ٢% من إجمالي مبيعات التجزئة، ما يشكل رقما أصغر من ١٥ في المئة في الأسواق المتقدمة، فقدرة لاعبي التجارة الإلكترونية هائلة.

أصبحت شركات التجارة الإلكترونية قادرة الآن على تقديم سلع وخدمات مخصصة بشكل أكثر فعالية، تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة 46 من 144 دولة، ومعها مؤشر 69 درجة، حيث أنها تتساوى في الاقتصاد الالكتروني وهي أعلى من بعض الاقتصادات الكبرى مثل الهند والصين، وفي المقارنة بين عامي 2009 و2016 للسعودية، يظهر التقرير تحسينات جيدة خاصة في المجالات المتعلقة باستخدام الإنترنت والموثوقية البريدية.

فقد تحسنت درجة اختراق الإنترنت من 64 إلى 74، وتحسنت درجة موثوقية البريد من 69 إلى 75. ويمكن المملكة العربية السعودية أن تنتقل إلى أعلى مرتبة في الترتيب من خلال زيادة اختراق البنوك وبطاقات الائتمان وتحسين عدد خوادم الإنترنت الآمنة لكل مليون شخص.

شركة السليل ويب

تعمل الشركة في مجال تصميم المواقع وتطبيقات الجوال الأندرويد والآيفون، وشركة تصميم مواقع السليل ويب، من أفضل شركات البرمجة في المملكة.

الشركة من الشركات القانونية المسجلة برقم 5850233348 وبرقم عضوية في الغرفة التجارية بابها برقم701001183847، أي أن التعامل معها آمن للغاية.

يمكن للشركة تنفيذ أي تطبيق على الأندرويد أو آيفون وفقا إلى نظام التجارة السعودي، وكذلك أي موقع آخر.

تأسست الشركة عام 2008 انطلاقا من المملكة، وكان مجالها هو مجال تقنية المعلومات والدعم الفني، وبسبب الجهد الكبير المبذول من موظفيها استطاعت أن تحصد مكانة متقدمة للغاية وسط بقية الشركات ليذيع صيتها ويصل إلى الدول العربية الأخرى.

تخدم الشركة أكثر من  5000 عميل على مستوى العالم.

تتخصص الشركة في مجال تصميم وتطوير البرمجيات والتطبيقات بأشكالها المختلفة وتصميم مواقع الانترنت، وأيضا المواقع الإخبارية والمتاجر الإلكترونية متعددة البائعين، ومن خدماتها أيضا.

  •  تصميم وبرمجة تطبيقات الجوال.
  •   تصميم وبرمجة المتاجر الالكترونية.
  •  تصميم وبرمجة تطبيقات الأندرويد.
  •  تصميم وبرمجة تطبيقات الآيفون.
  •  تصميم وبرمجة مواقع زواج وهو من فوائد التجارة الالكترونية.
  •   تصميم وبرمجة موقع لمدرسة.
  •  تصميم موقع تعريفي.
  •   تصميم وتطوير مواقع حراج.
  •   تصميم موقع شركة عقارات هندسية.
  •    البرمجة الخاصة PHP.
  •   تصميم تطبيقات الألعاب.
  •     فنون المسلم
  • فنون المسلم أكثر من مجرد شركة تصميم مواقع فهي الأفضل من بين مثيلاتها من الشركات.

ربما تفيدك قراءة: أهم 5 خطوات لانشاء متجر الكتروني

تكلفة انشاء تطبيقات الكترونية

تكلفة انشاء تطبيقات الكترونية

المقر الرئيسي للشركة في المملكة العربية السعودية، وتحديدا في مدينة الرياض، وتم تأسيس الشركة عام 2007، ومنذ ذلك لوقت وتعمل الشركة على تطوير أعمالها بشكل مبتكر، وخلق حلول تصميمية وتسويقية مبتكرة تساعد نشاطك التجاري على النجاح وتحقيق المزيد من المبيعات والربح.

تتميز الشركة بتقديم كل خدمات تصميم مواقع الإنترنت وتطويرها بأفكار مبتكرة تضمن نجاح شركتك، كما تهدف إلى تقديم باقات شاملة بأسعار تناسب الجميع.

كما تمتلك الشركة فريق عمل متميز بالخبرة والمهنية المطلوبة لتصميم مواقع مبتكرة غنية بالمحتوى وتنبض بالجمال وسهلة الاستخدام حيث يصل العملاء إلى المعلومات بسهولة ويسير، مما يشعر الجميع بكامل الرضا من التصميم.

لا تصمم الشركة المواقع بطريقة تقليدية، بل تعتمد على تصميم مواقع تملك فكر مبتكر وحلول غير تقليدية، بحيث يصبح موقعك الأفضل بين جميع المواقع المنافسة له، مما يجعله ينال كامل الرضا من المستخدمين.

ستجد قواعد بيانات سهلة الأرشفة حيث أنها ستكون مبنية وفق تسلل منطقي منظم، تجعل وصول المعلومات وطريقة عرضها أمر سهل وبسيط، كما تسهل عملية الأرشفة من محركات البحث مثل جوجل مما يجعل موقعك يظهر بشكل أفضل على محرك البحث جوجل.

  • يمكنهم أتباع المعايير القياسية والعالمية في تصميم المواقع.
  • تقدم الشركة استشارات تسويقية مجانية.
  • تستخدم الشركة أحدث وسائل تكنولوجيا تصميم مواقع الإنترنت.
  • تستخدم أحدث وسائل تكنولوجيا تصميم المواقع مما يجعل المواقع متوافقة تماما مع أحدث اتجاهات السوق والعملاء.

انواع التجارة الالكترونية

هناك الكثير من أنواع التجارة الإلكترونية التي ربما لا تعرفها، ولكن يجب أن تعرف في البداية أن التجارة الإلكترونية لا تقتصر على البيع والشراء من خلال الانترنت ، وذلك لأنها تخصص واسع وعام فقد وصل حجم التجارة الالكترونية في السعودية 2019، بلغ عدد المتاجر الالكترونية المسجلة في السعودية حوالي 25501 متجر الكتروني.

يندرج تحته العديد من التخصصات الأخرى وتقوم التجارة الالكترونية على علاقة بين جهتين ، ويختلف شكل كل علاقة وفقا لنوع التجارة بينهما، وأنواع التجارة الالكترونية هي كالتالي:-

النوع الأول : B2B تاجر لـ تاجر

يعتبر هذا النوع من أنواع التجارة الإلكتروني يشغل معظم التعاملات التي تقع في نطاق التجارة الالكترونية، وأثبتت الدراسة التي قام بها Mockler et al عام 2006 ، أن حوالي 85% من تعاملات التجارة الالكترونية تكون من خلال هذا النوع.

يتم هنا التعامل بين طرفي التعامل من خلال الإنترنت، قد يكون هذا التعامل بغرض بيع وشراء السلع أو تدفق المعلومات أو تنفيذ بعض الخدمات .

ومن الأمثلة على هذا النوع :

  • شركة DELL تبيع أجهزتها للشركات من خلال نظام الطلبات والمشتريات الإلكتروني الخاص بها dell for business and organizations
  • _ تعكس صورة موقع ديل التنوع بين مستهلكين الشركة من أفراد إلى شركات صغيرة ومنظمات.

النوع الثاني B2C : من التاجر للمستهلك

  • يعد هذا النوع الأكثر ظهور للمستهلك نظرا للتعامل اليومي معه تقريبا، يقوم فيه صاحب العمل بتقديم المنتجات الخاصة به أو خدماته من خلال الإنترنت للمستهلكين .
  • _ في بعض الأحيان يكون للمنشأة تواجد فعلي على أرض الواقع، يقوم به صاحب العمل بتخزين المنتجات التي يبيعها.
  • مثال على ذلك: موقع شركة أمازون الشهيرة الذي يقوم  المستهلك  من خلاله بشراء المنتجات التي يريدها.

النوع الثالث : C2B  من المستهلك للتاجر

يقدم هذا النوع من التجارة لصاحب العمل أو المنشأة إعلان أو طلب فيما يقوم المستهلك بتوفير طلبات صاحب الطلب أو المناقصة  . مثال: مواقع البحث عن محترفين والعمل عن بعد لتأدية مهام معينة أو للإجابة على الأسئلة .

النوع الرابع : C2C  من المستهلك للمستهلك

  • يقوم هذا النوع من التجارة الالكترونية، بإقامة تعاملات الكترونية بين المستخدمين العاديين بإقامة بصورة مباشرة، دون الحاجة لأي تدخل من منظمة أو جهة .
  • ينتشر هذا النوع بين المستخدمين نظرا لما توفره بعض المواقع المحتضنة لهذا النوع من تسهيلات كبيرة تريح المستخدمين في تعاملاتهم .

النوع الخامس : الحكومة الالكترونية e-government

احصائيات التجارة الالكترونية في السعودية 2019، بلغ حجم التجارة الالكترونية خلال عام 2019 نحو 33 مليار ريال، وذلك بحسب رئيس لجنة ريادة الأعمال بغرفة جدة، لذلك تقوم الحكومة من خلال هذا النوع ممثلة في الجهات الحكومية بمختلف تخصصاتها بتقديم خدمات أو معلومات للشعب، يعرف هذا باسم G2C حكومة لشعب،  أو بتقديم خدماتها للتجار أو الشراء منهم.

النوع السادس : التعليم الالكتروني e-learning

يتأسس على الاستفادة من التقنية والإنترنت في التعليم والتدريب، وقد انتشر بشكل كبير في الفترة الأخيرة، ويوجد العديد من الفصول الافتراضية والجامعات الافتراضية أيضا، وجميعها تندرج تحت هذا النطاق نفسه.

النوع السابع: نظام جسور

هو واحد من مبادرات المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، هذا النظام يطبق في عدد من جامعة، في المملكة.

تتعدد اهداف التجارة الالكترونية التي تسعى إلى خدمة المجتمع بالكامل، وهذا يجعلها تخطو بخطوات ثابتة نحو التألق والتميز، لذلك يجب أن تعلم أن التجارة الحقيقية أصبح مكانها الآن عبر الإنترنت.

ربما تفيدك قراءة:  خطوات تنفيذ تجارة الكترونية سجل تجاري

 

 

المصدر : المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.