هل تريد خوض تجربة انشاء متجر الكتروني ؟..إليك أهم المعلومات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

تعرف على خطوات اجراء تجربة انشاء متجر الكتروني

خوض تجربة انشاء متجر الكتروني هي أكثر تجربة أثرت في تغيير مسار حياتي، فقد تمكنت في سنة واحدة من تحقيق مكاسب تقدر بأضعاف التي كنت أحصل عليها من متجر الإكسسورارات الخاص بي قبل تصميم موقع إلكتروني تابع للمتجر، فقد تعاملت مع عملاء من بلدان  مختلفة وبجنسيات مختلفة، ولهذا قررت سرد كل ما أملكه من معلومات تخص المتاجر الإلكترونية من خلال المقال التالي.

ما هو المتجر الالكتروني؟

المتجر الإلكتروني هو الدفعة التي تغير مجرى حياة كل من تصل إليه في وقت قصير وبمجهود قليل فمن الممكن تسميته بمصباح علاء الدين الذي يحقق أحلامك لتصلك أينما ترغب.

مشروع موقع الكتروني تجاري: هو سكربت مخصص لتسويق منتجاتكم ونشرها عبر الويب، لتصل إلى أكبر شريحة من الزبائن المهتمين بالمنتج الذي تسوقون له، ويعتبر المتجر الإلكتروني الوسيلة الأسرع لإطلاق منتجاتكم إلى عدد كبير من متصفحي الإنترنت وبيعها بشكل سريع وسهل يوفر المتجر الإلكتروني عدد غير محدود من عرض السلع مع إمكانية تنظيمها حسب النوع والسعر.

ومتجر الكتروني للبيع بشكل عام هو “تنفيذ كل ما يتصل بعمليات بيع وشراء السلع والخدمات والمعلومات باستخدام شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى الشبكات التجارية العالمية الأخرى”، ويشمل ذلك:

  • عمليات توزيع وتسليم السلع ومتابعة الإجراءات.
  • سداد الالتزامات المالية ودفعها.
  • إبرام العقود وعقد الصفقات.
  • التفاوض والتفاعل بين المشتري والبائع.
  • علاقات العملاء التي تدعم عمليات البيع والشراء وخدمات ما بعد البيع.
  • المعلومات عن السلع والبضائع والخدمات.
  • الإعلان عن السلع والبضائع والخدمات.
  • الدعم الفني للسلع التي يشتريها الزبائن
متجر الكتروني للبيع

متجر الكتروني للبيع

ربما تفيدك قراءة:  7 اسرار لنجاح مشروع السوبر ماركت الالكتروني

تبادل البيانات إلكترونياً (Electronic Data Interchange) بما في ذلك:

  • التعاملات المصرفية.
  • الفواتير الإلكترونية.
  • الاستعلام عن السلع.
  • كتالوجات الأسعار.
  • المراسلات الآلية المرتبطة بعمليات البيع والشراء.

تصميم متجر الكتروني

تصميم المتاجر الإلكترونية أمر يحتاج إلى الكثير من الخبرة حتى يتم بالشكل الصحيح، وحتى تكون على الخطى الصحيحة للتصميم يمكنك الإستعانة بالشركات المتخصصة في هذا المجال وتوفر على نفسك الكثير من الوقت والجهد،وحتى يكون المتجر الإلكتروني الخاص بك مصمم بالشكل الصحيح يجب أن تتوافر فيه العناصر التالية و ابدأ متجرك الالكتروني متجرك الإلكتروني بالطريقة الصحيحة:

اولاً: طرق دفع مختلفة

من أجل أن يكون المتجر الإلكترونى الخاص بك ناجح، يجب عليك أن توفر مختلف طرق الدفع المضمونة لجميع العملاء من مختلف أنحاء العالم سواء كان العربي أو الاوروبي، أي أن يتوفر فيه طريقة الدفع البنكية المباشرة أو من خلال البنك الإلكتروني أو الفيزا وغيرها من طرق الشحن الأخرى.

ثانياً: توفير معلومات الشحن بطريقة واضحة وسليمة

التجارة الإلكترونية مجالاً جديد الآن للبعض، لذلك سوف تجد العديد من العملاء يراودهم الشك في بعض الأحيان خلال عملية الشراء بالمرة الأولى، ومن أجل تجنب هذا الشعور لدى البعض لضمان عملية التسويق الإلكتروني بنجاح، يجب أن تقوم بإضافة جميع معلومات الشحن بشكلاً واضحاً ومألوف للعميل، أي أن تخبره بطريقة الشحن والتكلفة وإسم شركة الشحن وطريقة التواصل معها وغيرها من المعلومات الأخرى إن وجد.

ثالثاً: ضرورة توفير سياسة استرداد الأموال بشكل مرضي للعميل

بالطبع يوجد بعض من العملاء لا يثقون بشكل كبير بالمنتجات المباعة عبر الإنترنت، أي يمكنهم الاقتناع به من خلال الصور والمعلومات الخاصة بالمنتج ولكن بشكلاً ليس مباشر، ولتجنب هذه المشكلة من أجل اطمئنان العميل بشكل أكبر، وأيضا قم بوضع سياسة استرداد الأموال في حالة عدم إعجاب العميل بالمنتج الخاص بك، فهذا يؤدي إلى تأكيد عملية الثقة بينك وبين العميل وللمنتج أيضاً أو الخدمة المقدمة من خلالك عبر المتجر الإلكترونى. وبعد التعرف على هذه النقاط الأساسية يمكننا إطلاعك على العناصر اللازمة:

تصميم موقع تجارة الكتروني

تصميم موقع تجارة الكتروني

لمعرفة  كيفية انشاء متجر الكتروني جديد:

1- تصميم شعار للمتجر مميز لعرض المنتجات والسلع الخاصة بك.

2- تطوير متجر الكتروني يحتوي على العديد من الأقسام المختلفة والغير محدودة الدفع، أي يمكن إتمام عملية الدفع من خلال العديد من الطرق المتنوعة، إضافة إلى  إمكانية الختم المائي ايضاً على كافة الصور الخاصة بالمنتجات المراد بيعها.

3- تقييم الخدمة أو المنتجات الخاصة بك واراء العملاء، مع إمكانية توفير الطباعة للفواتير في المتجر الإلكتروني بالإضافة إلى إمكانية نظام التسويق بالعمولة وغيرها.

4- إضافة إلى توفير طريقة المقارنة من بين المنتجات وتوفير قائمة الرغبات والصفحات الخاصة بالمتجر حيث يتم تحديثها بشكلاً مباشر، مع إمكانية التصميم المتجاوب لجميع الأجهزة الإلكترونية الحديثة مثل الهواتف الأندرويد والأيفون وغيرها من التقنيات المختلفة.

افكار متجر الكتروني

المتجر الإلكتروني الناجح يبدأ بفكرة جيدة فهي الأساس السليم الذي يجعل العملاء يجدون في هذه الفكرة ما يبحثون عنه، وهذه بعض الأفكار التي يمكنك أن تستمد منها  افكار مشاريع اون لاين:

1- متجر إلكتروني لبيع بوكيهات الورد: 

تعد فكرة تنفيذ مشروع متجر إلكتروني لبيع بوكيهات الورد بشكل مباشر، بمعني أن يتم ارسالها للعملاء بمجرد طلبها فكرة جيدة وخارج المنافسة وببعض الإعلانات الإلكترونية يمكن كسب الكثير من العملاء وتحقيق الكثير من الأرباح.

2- مشروع متجر الكتروني مربح لبيع المنتجات اليدوية:

تصميم موقع متجر الكتروني يقوم ببيع المنتجات المصنوعة يدوياً مشروع ناجح جدا حيث تمتاز في الغالب بجودتها العالية وملائمتها للثقافة المحلية واسعارها الجيدة والجدير بالذكر أن عدد كبير جداً من الرجال والسيدات في مجتماعتنا العربية لديهم القدرة علي صناعة وإنتاج العديد من المنتجات اليدوية المتميزة ولكن أغلبهم لا يعملون ولا ينتجون بحجة أنهم غير قادرين علي تسويق وبيع منتجاتهم، وبالطبع هؤلاء الناس مخطئون، فنحن اليوم نعيش في عصر الإنترنت ولسنا ملتزمين بموقع معين بل يمكن لنا أن نبيع منتجاتنا في مختلف انحاء البلاد بل ويمكن أن نبيعها خارج الحدود أيضاً.

انشاء متجر الكتروني لبيع الأجهزة الإلكترونية:

الربح من متجر إلكتروني للأجهزة يكون كبير جدا فهي الأكثر طلباً على الإنترنت وتمتد القائمة من التلفاز إلى الثلاجة، بالطبع يعد سعر هذه المنتجات أعلى بكثير، مما يتطلب وجود استثمار مالي كبير من البداية لكن، إذا كان لديك تسويق منتجات من المنزل لبيع الأدوات الكهربائية، هناك فكرة جيدة أن تبدأ بالإعلان أونلاين لزيادة أرباحك، وهناك بديل آخر وهو إعداد سلسلة بازارت من الأجهزة الإلكترونية المنزلية، يمكنك بيع المنتجات التي لم يعد الأشخاص يريدونها، وكسب أرباح التسويق الإلكتروني مقابل كل عملية بيع.

التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني

ربما تفيدك قراءة:  أرخص شركة تصميم متاجر الكترونية

مشروع متجر إلكتروني للملابس:

تعد الملابس مشروع الكتروني ناجح ومربح فهي من المنتجات الأكثر انتشار في البيع والشراء عن طريق الإنترنت، فإذا كان هنالك نوع من الأعمال التجارية لا يبطل ولا يخرج من نطاق الأزياء فهو قطاع الملابس، وهذا لأن الملابس هي صناعة أثبتت حضورها في التجارة، حتى لو كانت قطعة الملابس أساسية جداً للناس، فالأزياء الموسمية تساعد على زيادة الأعمال التجارية والإرتقاء بها ففي الماضي كان على الناس الذهاب إلى المحلات ليس فقط من أجل تجريب الملابس، لكن بشكل أساسي للتعرف على الملابس التي كانت موجودة.

 أما الآن من خلال التجارة الالكترونية، أصبح ممكناً مشاهدة كل ما تقدمه المحلات الإفتراضية، ولكن بشأن مشكلة عدم إمكانية تجريب قطع الملابس، تضع بعض المحلات الإفتراضية القياس المحدد، وحتى قياس الخصر والورك، قياس الجزء العلوي من الجسم وقياس الرقبة، الوزن والطول الوسطي من أجل قياس كل قطعة من الملابس.

موقع ويب عن الحيوانات الأليفة

هناك العشرات بل المئات من المواقع الإنجليزية عن الحيوانات الأليفة، والتي يمكنك التعلم منها لبناء موقع عربي أحترافي عن الحيوانات الأليفة، فيه يمكنك تناول كل أنواع الحيوانات الأليفة بفصائلها المختلفة.

انشاء متجر إلكتروني لبيع الإكسسوارات:

تعد الإكسسوارات أفضل مشروع تجاري صغير شائعاً جداً عبر الإنترنت، سواء في المحلات الكبرى والمعروفة التي تتمتع ببنية فيزيائية، أو لدى المنتجين الصغار الذين يقومون بإعداد نماذج الإكسسوارات المتعددة بالطرق اليدوية التي تجذب الكثير من العملاء.

تطبيق متخصص في بيع الكتب:

الكتب أيضاً من المنتجات الأكثر مبيعاً على الإنترنت في العالم بأسره، لأن الكتب تتمتع بقدرتها على ضم حيز واسع جداً من الحلول التي يبحث عنها الناس, يمكن العثور على كتب تتضمن موضوعات ابتداءاً من الطب إلى المساعدة الذاتية، فضلاً عن ذلك، تعد خيارات جيدة للهدايا وتناسب كل الأعمار.

موقع ويب عن وصفات الأكل

التخصص هو واحد من مفاتيح النجاح لفكرة موقع الويب، يمكنك فقط جعل موقعك متخصص في وصفات الطعام للنباتيين، أو يمكنك التخصص في أحد أنواع المطابخ مثل المطبخ الهندي، أيضاً يمكنك التخصص في قطاع معين من الوصفات مثل وصفات الحلويات، أو المخبوزات، في الحقيقة المسيطر في مجال وصفات المأكولات هي المواقع الكبيرة العامة، التي تمثل وصفات المأكولات جزء منها، ولكن ليس هناك الكثير من المواقع المتخصصة الاحترافية في هذا المجال، لذلك فرص النجاح لمواقع عربية متخصصة عن وصفات الطعام هي فرص جيدة، ولكنها تحتاج لشخص لديه شغف حقيقي مع إصرار، وقدرة على الابتكار وتقديم شيء مميز.

دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني

الإلمام بكافة جوانب المشروع الخاص بك سبب من أسباب نجاحك، ومعرفة خطواتك تحدد لك الطريق الصحيح، ويمكنك بدء مشروعك الإلكتروني الخاص بدراسة الجدوى التالية:

البحث عن فريق العمل المناسب للعمل فى المتجر

من أهم النقاط التى تؤدى إلى نجاح مشروعك هو وجود فريق عمل كل منهم محترف في مجاله، مثل:

مدير المخازن وفريق العمل معه:

 ودورهم في إرسال وشحن المنتج إلى العميل وإخبار مدير المتجر بحالة الطلب ويقوم مدير المتجر بدوره بإرسال رسالة للعميل.

مصور محترف:

وهو المساعد الخاص لمدير المتجر ويقوم بتصور المنتج بشكل إحترافى وإرساله إلى مدير المتجر الذي بدوره يقوم بإضافة المنتج إلى المتجر مع جمع المعلومات اللازمة عن كل منتج.

المحاسب:

ودور المحاسب هنا يقوم بحساب تكلفة المنتج، وهامش الربح الصافي المراد تحقيقه من وذلك حتى إيصال المنتج إلى العميل.

ربما تفيدك قراءة:  أرخص شركة تصميم متاجر الكترونية

مدير المتجر الإلكتروني:

وهو أهم شخص في المشروع كله، يجب أن يكون ملم كيفية ادارة متجر الكتروني بل ومحترف وليس مبتدئ، يستطيع إضافة المنتجات في المتجر بشكل إحترافي والتعامل مع الطلبات الواردة وتعديل وإضافة الأسعار والعروض للمتجر والتعديل على أسعار المنتجات القديمة، فيجب عليك عندما تفكر فى تصميم متجر الكترونى أن تستعين بخبير إدارة متاجر إلكترونية.

سعر تصميم متجر الكتروني

سعر تصميم متجر الكتروني

ثانيا : تحديد وسيلة الشحن للعميل

هو موضوع نسبى يختلف حسب ظروف كل مشروع، فمثلا إذا كنت تريد فتح متجر إلكتروني لبيع الملابس فيمكن أن تقوم بتوفير وسيلة شحن عبارة عن سيارة خاصة بالمحل، تقوم بتجميع كافة الطلبات دفعة واحدة يوميا وإرسالها إلى الزبائن مجانا وهو أفضل من الناحية التسويقية أو التعاقد مع شركة شحن وتحدد مسبقا سعر شحن قطعة الملابس.

ثالثا: طريقة الدفع

وهو عبارة عن الطريقة التي سيقوم بها العميل من أجل سداد قيمة المنتج الذي سيقوم بشرائة من متجرك الإلكترونى وهي متعلقة بافكار مواقع ربحية عديدة، ومن أشهر طرق الدفع (الدفع عند الاستلام – تحويل بنكي مباشرا – الدفع بالفيزا أو الماستركارد).

رابعا: التكاليف

التكاليف والميزانية عنصر هام من عناصر نجاح أى مشروع متجر الكتروني مربح، فجيب عليك تحديد التكاليف اللازمة للمشروع إبتداء من تصميم المتجر الإلكترونى والتسويق حتى المصاريف الأخرى من الشحن والتوزيع والتخزين وشراء البضائع.

تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية

التكلفة هو العائق أمام صاحب أي مشروع ولكن بالطبع المتجر الإلكتروني يوفر عليك الكثير من النفقات، وهذه مجموعة من النفقات التي تحتاجها:

  • شعار المتجر.
  • الهوية التجارية.
  • إسم نطاق أو الدومين.
  • استضافة مناسبة.
  • تصميم وبرمجة المتجر الإكتروني.
  • تصميم الصور والبنرات.
  • إدخال المنتجات.
  • تشغيل الموقع أول شهر ودعم فني قوي.
  • تسريع المتجر الإلكتروني.
  • أرشفة أساسية وتهيئة المتجر لمحركات البحث.
  • الإشهار والتسويق اإلكتروني.

أما عن تكلفة تطبيق متجر الكتروني السعودية وتطبيق والتي يجب على رجل الأعمال تحملها إذا أراد الحصول على تطبيق خاص بمشروعه، فهو أمر معقد لأنه كي نجيب على هذا السؤال، سنحاول تخمين ما هي التكلفة التقريبية لإنشاء بعض التطبيقات الكبيرة والمعروفة مثل واتساب وفيسبوك، وبناء على ذلك يمكنك استنتاج ما سيحتاجه تطبيقك. ذلك إلى جانب عدد من المعايير والمعطيات، التي تكشف عن التكلفة وتتحكم في السعر.

مشروع مربح الكتروني مضمون

مشروع مربح الكتروني مضمون

كيف يمكنك حساب تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية:-

تتم عملية حساب تكلفة صناعة تطبيق مهما كان نوعه وفقا للمعادلة الرياضية التالية:

سعر تصميم متجر الكتروني= الوقت اللازم للتطوير X معدل الأجر في الساعة لكي نعرف الوقت اللازم لـ تطوير تطبيقات متاجر إلكترونيه، فإن نقوم أولا بتحديد المزايا التي يراد تواجدها في التطبيق، ثم نقوم بعملية جمع للأوقات اللازمة لتطوير كل واحدة من تلك المزايا، ويجب إذن تفكيك التطبيق قدر المستطاع إلى أكبر عدد من الجزئيات التي يمكن يمكن تسعيرها بشكل شفاف وواضح سواء للمطور نفسه أو للعميل.

معدل الأجر في الساعة يختلف من منطقة لأخرى على مستوى العالم، فمطور تطبيقات الهواتف الذكية المحترف بأمريكا الشمالية على سبيل المثال يعمل في العادة بما لا يقل عن 120 دولارا في الساعة، أما في دول أوروبا الغربية فالأسعار تدور حول 70 إلى 80 دولارا، أما بالنسبة للمطورون من الشرق الأوسط يتقاضى أغلبهم ما يتراوح بين 40 إلى 60 دولارا في الساعة.

هذه الأرقام معرضة وفقا لمنصة Codementor.io المتخصصة في توظيف المطورين الأحرار.

ولكن يجب أن تعلم أن هذه الأسعار تكون مختلفة من مبرمج لآخر ومن شركات انشاء متجر الكتروني لأخرى في نفس المنطقة من بحسب التجربة والخبرة، وحتى تكون التقديرات أقرب ما يكون إلى واقعنا العربي، فإننا سنبني التقديرات المعروضة لك على حسب الحد الأدنى لما يتقاضاه مطورو تطبيقات الموبايل العرب المحترفون، يعني 40 دولارا مقابل ساعة واحدة من العمل.

شروط انشاء متجر الكتروني

حتى تتمكن من إنشاء متجر إلكتروني تحتاج إلى بعض الشروط والأفكار التي تمكنك من القيام بهذا المتجر بالطريق الصحيح، وبالطبع هي شروط تشبه المتجر الواقعي ولكن بشكل يتماشى مع الوضع الجديد، ومن شروط فتح متجر الكتروني في السعودية:

  • ـ إن أي مشروع تجارة الكتروني يمكن البدء به وفق هذه الخطوات، بعد السجل التجاري، واختيار العلامة التجارية، مع المثابرة بمتابعة مستجدات عوالم المواقع الالكتروينة وطرق تنميتها وتطويرها بأحدث تقنيات وتكنولوجيا الكترونية.
  • أوضحت وزارة التجارة والاستثمار السعودية حول موضوع استخراج ترخيص موقع الكتروني في السعودية.
  • حيث كشفت وزراة التجارة والاستثمار، عن خطوات إصدار سجل تجاري لنشاط التجارة عن طريق الانترنت، علماً أن نشاط التجارة عن طريق الانترنت يتم اختياره باتباع الخطوات التالية:
  • ـ الاتصالات وتقنية المعلومات، التجارة الالكترونية، التجارة عن طريق الانترنت.
  • ـ كما تم إصدار كتيب عن التجارة الالكترونية بهدف نشر الوعي في مجال التجارة الالكترونية.

قانون التجارة الالكترونية في السعودية:

وافق مجلس الشورى على مشروع نظام التجارة الالكترونية، وطالب في قراره تضمين الأداة التي سيصدر بها النظام: “على وزارة التجارة والاستثمار التنسيق مع الهيئة العامة للجمارك والجهات ذات العلاقة لوضع آلية تنظم طلبات فسح الشحنات الشخصية المسريلة من المورد الأجنبي مباشرة للمستهلك/ بما يكفل مراعاة متطلبات الجهات المختصة وحماية المستهلك وعدم الإضرار بالمستثمر المحلي”.

يتألف مشروع النظام من 28 مادة، ويهدف إلى تنظيم المسائل المتعلقة بالتجارة الإلكترونية، سواء ما يخص موفر الخدمة أو المستهلك وما يتعلق ببياناته الشخصية الاكترونية، وكذلك الأحكام المتعلقة بالعقد الالكتروني والمحلات الالكترونية وجهات توثيقها، إضافة إلى المسائل المتعلقة بالشراء عن طريق المنصات الالكترونية وضوابطها وتنظيمها وما يتعلق بحقوق المستهلك عند التعاقد أو الشراء.

ربما تفيدك قراءة: كيفية ادارة المتاجر الالكترونية

خطوات انشاء متجر الكتروني:

من أجل إنشاء متجر الكتروني السعودية، توضح وزارة التجارة والاستثمار طريقة إصدار سجل تجاري بنشاط التجارة الالكترونية، عبر حسابها الرسمي على “تويتر” بأنه”لإصدار سجلك التجاري بنشاط التجارة الالكتروينة عليك اختيار المجال العام للنشاط الاتصالات وتقنية المعلومات ومن ثم اختيار تقنية المعلومات في المجال الخاص”.

  • صورة عن البطاقة الشخصية مع الأصل لكل من التاجر والوكيل المفوض ومدير المؤسسة مع تقديم مايثبت المهنة من الأحوال المدنية.
  •  صك ملكية أو عقد إيجار المؤسسة.
  • ترخيص من الجهات الحكومية ذات الاختصاص للأنشطة التي يتطلب مزاولتها ترخيصا لها.
  • وبعد استخراج السجل التجاري يتم الانتساب للغرفة التجارية عن طريق فرع الغرفة بوازرة التجارة.
  • أن يتجاوز المرشح صاحب السجل 18 سنة وألا يرتبط بوظيفة حكومية.

تجارب المتاجر الإلكترونية التي تكللت بالنجاح حقق أصحابها مكاسب مهولة من هذه المتاجر دون بزل مجهود كبير وإضاعة الوقت في العمل الروتيني الممل، وسبب نجاح هذه المشاريع هي تنفيذ هذا المتجر بطريقة صحيحة وعلى يد شركات متخصصة في هذا المجال.

ربما تفيدك قراءة: أفضل فكرة انشاء متجر الكتروني

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.