الآن..عمل تطبيق جوال والربح منه بين يديك

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

إليكم طرق عمل تطبيق جوال

أصبح عمل تطبيق جوال هدف الكثير من أصحاب الأعمال للترويج لأعمالهم، أو الوصول إلى أهداف كبرى للتربح من أفكارهم المتميزة التي يطرحونها على شكل تطبيق، ويجب أن تتعاقد ع إحدى شركات التصميم المتميزة للحصول على أفضل التطبيقات التي يمكن أن تنافس بقوة في السوق.

تكلفة عمل تطبيق جوال

يعتقد البعض أن تكلفة عمل تطبيق عبر الإنترنت كبيرة للغاية، إلا أن الأمر يعد غير مكلف إذا ما قورن بالربح الوفير الذي سيحصل عليه صاحب المعرض لاحقا، لذلك سنعرض عليك نبذة مختصرة توضح لك ما يمكن أن تصل إليه تكلفة عمل التطبيق.

وفقا لدراسة تحليلية لموقع Statista.com، تضاعف الوقت التي يقضيه الأمريكيون في استخدام التطبيقات على هواتفهم الذكية فيما بين عامي 2011 و2015.

وأكدت أهمية مشروع تطبيق الكتروني في علاقة هؤلاء المستخدمين بأجهزتهم المحمولة، ولعل هذا ما يفسر كثرة إقدام رجال الأعمال على وضع أعمالهم في التطبيقات والمواقع الإلكترونية بدلا من الاكتفاء بتركها على أرض الواقع فقط.

أما عن التكلفة والتي يجب على رجل الأعمال تحملها إذا أراد الحصول على تطبيق خاص بمشروعه، فهو أمر معقد لأنه كي نجيب على هذا السؤال، سنحاول تخمين ما هي التكلفة التقريبية انشاء تطبيق على جوجل بلاي مثل التطبيقات  الكبيرة والمعروفة مثل واتساب وفيسبوك، وبناء على ذلك يمكنك استنتاج ما سيحتاجه تطبيقك. وذلك إلى جانب عدد من المعايير والمعطيات، التي تكشف عن التكلفة وتتحكم في السعر.

كيف يمكنك حساب تكلفة عمل تطبيق مثل كريم:-

تتم عملية حساب تكلفة صناعة تطبيق مهما  كان نوعه  وفقا للمعادلة الرياضية التالية:

  • سعر انشاء تطبيق= الوقت اللازم للتطوير X معدل الأجر في الساعة
  • لكي نعرف الوقت اللازم لـ  كيفية عمل تطبيق جوال فإنه لابد أن نقوم أولا بتحديد المزايا التي يراد تواجدها في التطبيق، ثم نقوم بعملية جمع للأوقات اللازمة لتطوير كل واحدة من تلك المزايا، ويجب إذن تفكيك التطبيق قدر المستطاع إلى أكبر عدد من الجزئيات التي يمكن يمكن تسعيرها بشكل شفاف وواضح سواء للمطور نفسه أو للعميل.
  • معدل الأجر في الساعة يختلف من منطقة لأخرى على مستوى العالم، فمطور تطبيقات الهواتف الذكية المحترف بأمريكا الشمالية على سبيل المثال يعمل في العادة بما لا يقل عن 120 دولارا في الساعة، أما في دول أوروبا الغربية فالأسعار تدور  حول 70 إلى 80 دولارا، أما بالنسبة للمطورون من الشرق الأوسط يتقاضى أغلبهم ما يتراوح بين 40 إلى 60 دولارا في الساعة.
  • هذه الأرقام معروضة وفقا لمنصة Codementor.io المتخصصة في توظيف المطورين الأحرار.
  • ولكن يجب أن تعلم أن هذه الأسعار تكون مختلفة من مبرمج لآخر ومن شركة تصميم لأخرى في نفس المنطقة من بحسب التجربة والخبرة، وحتى تكون التقديرات أقرب ما يكون إلى واقعنا العربي، فإننا سنبني التقديرات المعروضة لك على حسب الحد الأدنى لما يتقاضاه مطورو تطبيقات الموبايل العرب المحترفون، يعني 40 دولارا مقابل ساعة واحدة من العمل.

 

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى تطبيق جوال بـ 8 طرق

 

 

 

 

 

 

 

سعر تصميم متاجر الكترونية

سعر تصميم متاجر الكترونية

 

 

 

 

 

مشروع عمل تطبيق جوال

  • يحلم الكثيرين بنقل أفكارهم للكثير من العملاء والمستخدمين، لكنهم لا يعرفون السبيل إلى ذلك وظهرت تطبيقات الهاتف كطوق النجاة الذي يمكنه تنفيذ أحلامهم.
  • يواجه أصحاب الأفكار دائما مشكلة الخطوة التالية وقد يفكر البعض فى تصميم التطبيق ولكن لا يعرف كيف يمكنه أن يبدأ.
  • فإذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين قمنا بالتحدث عنهم، فعليك اللجوء إلأى إحدى شركات التصميم المتخصصة لسؤال أهل الخبرة والحصول على المساعدة.
  • إن صنع برنامج اندرويد بسيط وإنشائه وتحويله من مجرد فكرة لتطبيق ناجح ومنتشر مهمة طويلة تتطلب الكثير من الوقت، ولابد أن يكون لديك تطبيق سهل الاستخدام ومعروف للفئة المستهدفة في النهاية حتى تحصد نتيجة تعبك.
  • لابد أن تعلم أن عمل التطبيق يعتبر رحلة طويلة وليست مثل الأعمال التقليدية التي تسير بشكل روتيني، وربما قد سمعت بما فيه الكفاية عن أنه لا يوجد شئ أفضل من التعب والاجتهاد والذي ينتج عنه النجاح.
  • في حالة عمل التطبيق أنت لن تستثمر وقتك فقط بل ومالك وطاقتك لتطوير فكرتك ورؤيتها تنجح أمام عينيك.

لابد من وجود سوق للفكرة

لا تختر الأفكار التي لن تجد لها سوقا لترويجه، ولكن إذا كنت تفكر في بناء فكرة تطبيق مربح، و يوجد السوق بالفعل، فهذا يعني أنك قد حصلت على الرعاية الفعلية لفكرتك، وليس عليك سوى تقويته ليكون منافسا شرسا لبقية التطبيقات التي تتشابه معه في الفكرة.

إذا كنت قد دخلت على مجال جديد وغير معروف كثيرا سيكون لك التفرد والتميز، ولكنك ستجد صعوبة في التحقق من صحة المنتج الخاص بك؛ وقد يستغرق الأمر مزيداً من الوقت للتحقق من صحة بعض حالات الاستخدام ودراسة على شخصيات العملاء الذين سيقومون بشراء منتجك، وستجد طريق وصولك أطول بكثير.

ما هي شخصية مستخدم فكرة تطبيق جوال؟

من أهم الخطوات التي يجب أن تتبعها هي دراسة سلوك المشتري أو العميل هي عبارة عن تحليل دقيق للأشخاص الذين تود أن يقوموا بشراء تطبيقك الخاص بك ويحتوي ذلك على: مكان المستخدم وأنماط السلوك والدوافع والأهداف؛ وكلما كانت تلك المعلومات أكثر دقة كلما كانت أفضل وإذا لم تعرف شخصية مستخدم التطبيق والسلوك المفضل له؛ فسيكون من الأفضل أن تستثمر بعض الوقت في تحديد ذلك، فكلما كان لديك معلومات أكثر عن عملائك كلما كان من الأسهل تحديد النقاط الأساسية التي تخصهم والذي سيساعدك على انشاء تطبيق خاص بي ناجح.

عمل تطبيق اندرويد والربح منه

أقل من 1٪ من التطبيقات مُربحة على متجر أبل ، وهذا يعني أن 99٪ من التطبيقات على المتجر ليست مصدر لكسب أموال لمؤسسيها وهذا هو الخبر الذي من المؤسف سماعه لذلك يجب عليك أن تحدد الوسائل اللازمة لتحقيق الدخل من تطبيقك مثل ال‘لانات، وأيضا وضع سبب قوي يجذب العملاء إلى تطبيقك.

خطة الانطلاق أهم من التطبيق نفسه

 يعتقد الكثير من الناس أن عمل تطبيق جوال هو الخطوة الأخيرة، ومن هنا يسير نحو النجاح، لكنه اعتقاد خاطئ للغاية فإنشاء التطبيق هو بداية الطريق لتتحول من نجاح الفكرة الخاصة به إلى كسب الأرباح أيضا، ويجب أن تكون الخطة متدرجة التفكير ففي البداية يجب أن تخطط لكيف تحصل على أول 100 مستخدم ثم كيف تزيدهم وهكذا، ثم كيف تبقي عليهم.

لابد في البداية من التأكد من معرفة شخصية المستخدم الخاص بتطبيقك وتحديد إذا كنت تخطط لإنفاق الأموال على إعلانات الفيس بوك وإذا كنت تبحث عن سوق، وسائل تواصل اجتماعي أو محركات البحث، وهنا تستعد للحصول على نتائج على المدى الطويل؛ و إذا كنت ترغب في الحصول على نتائج فورية، فاعلم مكان الجلسات والخروجات للعملاء المحتملين داخل مدينتك أو منطقتك، ثم أعد خطة إبداعية للتواصل معهم.

ما هي الموارد التي تمتلكها للتسويق؟

  • من الأخطاء الشائعة التي يعتقدها البعض أن التسويق يعني إنفاق الكثير من الأموال، لكن بالتأكيد أنه يعني إنفاق الكثير من الوقت للتجربة ما الذي يصلح وما الذي لا يصلح، إنها وظيفة بدوام كامل للبعض فاجعلها وظيفتك لإنجاح تطبيقك وقيادته إلى بر الأمان.
  •  فهل لديك الموارد اللازمة لتوظيف وكالة خارجية للقيام بذلك بالنسبة لك، أم ستقوم بالأمر بنفسك.

هل وجدت شريكك المطور الجيد؟

  • إذا كانت خبرتك قليلة في مجال التطوير والبرمجة فأنت تحتاج إلى شريك تقني أو شركة تشرف على تصميم التطبيق وتخرجه في أفضل حال وكما تتمنى وتتابع تطوره أيضا.
  • وما لا يدركه البعض  أنه لا توجد أي كمية من التسويق ستجعل العميل يستخدم التطبيق إذا كان سئ التصميم، لذلك استثمر أموالك في الحصول على تصميم جيد جذاب وسهل الاستخدام.

خطوات عمل تطبيق جوال

إذا كنت ممن لا يفقهون الكثير في مجال البرمجة فأن تحتاج إلى التواصل مع إحدى الشركات للحصول على خدمات تقنية وتصميم وإطلاق تطبيقك بكل سهولة، لأن هذا العمل يتطلب التعامل مع الكثير من ذوي الخبرات.

ومن الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند عمل التطبيق:-

  • أن تكون الفكرة مبنية على أساس حل لمشكلة معينة نواجهها في حياتنا اليومية.
  •  أن تكون الفكرة هي عمل تحديثات معينة على برنامج موجود ولكنك تود تطويره.
  •  أن يتم الاستعانة بما يسمى بسوق تطبيقات الموبايل البحثي والذي يعرض معلومات إحصائية عن الموبايل وتوقعات ممكنة الحدوث.
  • دون كل ما يقابلك من أفكار مع ممارسة العصف الذهني أيضا.

 

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: قبل  بناء متجرك الالكتروني ..تعرف على افضل منصات انشاء المتاجر الالكترونية

 

 

 

 

تصميم تطبيق الجوال

يحتاج أي تطبيق أو موقع إلكتروني إلى تصميم لأن التصميم هو أكثر ما يجذب المستخدم إلى تطبيقك، وستجد الكثير من الشركات التي يجب أن تلجأ إليها للقيام بهذا الأمر، والتي تتعاقد معها لتصميم تطبيقك أو تطويره والعديد من المبرمجين دائمين التحدث عن طرق ووسائل مختلفة ومتنوعة لتطوير برامج تطبيقات الجوال حيث أن الكثير مهتمين بمعرفة معلومات حول إنشاء تفاعل أكثر ويعملوا على زيادة المبيعات من خلال تطبيقات الجوال ويريدون تحقيق نجاح كبير في المجال الخاص بهم.

ولنجاح تطبيقك لابد من أن تتعلم جيدا كيفية تطوير التطبيق حيث أنه يوجد العديد من كتب تطوير التطبيق والبرامج التعليمية سواء كانت على الانترنت Online أو في المراكز التدريبية Offline وذلك لكي تكتسب أفضل المهارات التي تساعدك على نجاح تطبيقك ولكن يبقى شيء واحد يجب فهمه وهو أن عملية التعلم لن تكتمل إلا بفهم الأخطاء شائعة لتتجنبها عند تصميم برامج وتطوير تطبيقات الجوال ولذلك سوف نتناول معا 10 أخطاء يجب عليك تجنبها عند تقيامك بتطوير تطبيقات الجوال.

1- استخدام الكثير من الخصائص:

قبل الإقدام على تصميم وتطوير تطبيقات الجوال يجب أن تعلم أنه من الخطأ استخدام جميع المميزات والخصائص والوظائف التي تملكها حيث أن معظم الهواتف الذكية الرئيسية المتاحة في السوق اليوم  بها مميزات مثل قياس السرعة والكاميرا وتحديد المواقع و gyroscope و uber-cool وغيرها.

كما أن مطور تطبيقات الجوال  يجب أن يفهم أولا ما يريده في التطبيق قبل القيام به ويجب أن يوجد خصائص فريدة ومميزة من نوعها بأي طريقة تخدم المستخدمين وعند تطوير تطبيقات الجوال إذا حاولت الإستفادة بإستخدام جميع الوظائف لن تنجح بأي شكل من الأشكال  لذلك أبدأ من الحد الأدنى واختبر الخصائص الأساسية حيث يجب عليك تختبر جزء من التطبيق قبل أن تقوم بتطوير وتصميم التطبيق بالكامل فلا تتسرع حتى لا تقوم بإعادة التطبيق بالكامل إذا لم تختبر جزء منه فبالتالي تهدر وقت وتكلفة

تكلفة انشاء تطبيق الكتروني

تكلفة انشاء تطبيق الكتروني

.

2-  عدم اختبار التطبيق قبل القيام بإطلاقه.

لابد أن تبدأ باختبار تطبيقك واستغل من حولك في ذلك قبل أن تقدمه للعمل لأن اكتشاف الأخطاء قبل الإطلاق أفضل بكثير من اكتشافها متأخرا بعد الإطلاق مما يؤثر على سمعة التطبيق.

لا يمكن إطلاق تطبيق جوال به أخطاء أو خلل فلابد من أن اختبارها بدقة ومهارة من المتخصصين والمبرمجين وتكون تكلفة الاختبار ضمن عقد شركة برمجة التطبيق أو قبل البدء في عمل تطبيق الجوال ، كما يمكنك استخدام أداة تحليلات تطبيقات الجوال مثل أداة تحليلات جوجل لمعرفة مستوى أداء التطبيق.

3-  الحصول على خصائص تطبيقك من تطبيق آخر:

لا تقم بالفعل بنسخ خصائص من تطبيق آخر ولا تمنح المصمم تطبيقا وتريد مثله عندما تفكر في انشاء تطبيق مجاني خاص بك ورفعه على جوجل بلاي لأن ذلك يهدد تطبيقك بالفشل، ولكن قم بنسخ ميزة ويضيف إليها عنصر آخر لم يكن موجودا من قبل.

4-  التواصل الضعيف مع شركة برمجة وتصميم تطبيقات الجوال:

التواصل الضعيف مع الشركة المنفذة للتطبيق يؤدي إلى زيادة التكلفة وتأخير إطلاق التطبيق لذلك يفضل أن تقدم شركة البرمجة كل أسبوعين على الأقل  تقرير عن ما تم إنجازه وما الذي سوف يعقد في الفترة القادمة.

5-  استخدام تصميم سيئ لنظام UX/ UI

تجربة المستخدم النهائي و User Interface  أي الوجهة التي يراها المستخدم هي قلب أي تطبيق جوال حيث أن عندما يقوم المستخدم بتحميل التطبيق يكون لديه القدرة على الفهم السريع لطريقة تشغيل تطبيقات الجوال وفي حالة وجود صعوبة في استخدام تطبيق الجوال يتخلى عنه ويقوم بإزالته ويبحث عن تطبيق بديل له لذلك يجب أن يكون تصميم تطبيق الجوال سهل في الاستخدام ويصف نفسه تلقائيا.

6-  لا تخطط لإصلاح الأخطاء بعد إطلاق تطبيق الجوال:

أحيانا يكون التطبيق به خلل و خطأ بالرغم من عمل اختبار قبل إطلاق التطبيق فيطلب العميل من شركة تطوير تطبيقات الجوال إصلاح الخطأ لذلك لابد أن تتأكد من أن هذا البند يوجد في التعاقد من ضمن التكلفة الكلية للتطبيق أو يكون له رسوم إضافية، حتى لا تجد نفسك ملزما بدفع تكاليف إضافية لإصلاح ذلك.

7-  إهمال عمل خطة تسويق لتطبيق الجوال:

يهمل البعض عمل خطة تسويق ناجحة ويظن أن ذلك سيجعل تطبيقهم ينجح، لكن هذا من الأخطاء الشائعة بعد إطلاق تطبيق الجوال حيث أن التسويق من أهم عوامل نجاح التطبيق فما الفائدة من عمل تطبيق لا يعلم به الآخرين ولا يعرفوا لذلك فأنت بحاجة إلي خلق ضجة حول التطبيق الخاص بك على مواقع التواصل الإجتماعي والتواصل مع المؤثرين بوسائل التواصل الإجتماعي والمنتديات

8-  عدم كتابة ما يقوم به التطبيق في جزء About:

لا تهمل التعريف عن تطبيقك والكشف عن ماهيته لأن ذلك يضمن لك العديد من العملاء المحتملين، لذلك لابد من كتابة وصف قصير لما يقوم به التطبيق لكي يفهم المستخدم النهائي ما الذي يستفيد به عند القيام بتحميله حيث أن الوضوح والوصف يساعدك أولا في نجاح التطبيق ثم يساعد المستخدم على فهم وتلبية احتياجاته بسهولة.

9-  عمل تطبيق جوال يشمل جميع الـ Platforms :

مطوري برمجة تطبيقات الجوال لا يجب عليهم استخدام جميع المميزات الوظائف لكل Platforms الجوال بل يجب أولا عمل  دراسة مشروع تطبيق جوال، سواء تصميم تطبيق أبل أو برمجة تطوير تطبيق الايفون حيث أن هذا يعمل على زيادة التكاليف ومن الممكن أن يؤدي إلي نتائج عكسية ويقلل من فرص نجاح التطبيق في السوق  لذلك يجب عليك إجراء تخطيط إستراتيجي لتطوير التطبيق في وقت مبكر قبل إنشائه واختيار المنصة التي يتم العمل بها سواء كان تطبيق لأندرويد أو برمجة تطبيق للايفون او تصميم تطبيق أبل فلا تتسرع أن تقوم بعمل تصميم تطبيق يشمل كل أنظمة التشغيل في وقت واحد.

10-  تطبيق الجوال لن يبيع نفسه

بعد إطلاق تطبيق الجوال في المتجر فلابد أن تتجه للتسويق ووضع خطة محكمة لبيع تطبيقك وعرضه للمشترين والعملاء، وذلك سواء كان Online أو Offline وفي الإذاعة والتلفزيون والجرائد فلابد من وجود خطة تسويق مكتملة الجوانب من أجل إنجاحه و لزيادة نسبة وجودك في السوق وجلب الكثير من الأرباح ويكون تطبيقك مثير للاهتمام ومفيد للمستخدمين.

 

ربما تفيدك قراءة:  أشهر شركة تطبيقات الجوال

 

 

تصميمات ابليكشن

تصميمات ابليكشن

برمجة تطبيقات الموبايل

برمجة تطبيقات الجوال تحتاج للكثير من الخبرة والعديد من الشركات المنتشرة بالمملكة تقدم لك تلك الخبرة مقابل بعض المال وتضع تطبيقك على بداية الطريق الآمن للوصول إلى هدفك.

دراسة جدوى انشاء تطبيق

قبل الإقدام على أي مشروع تعد خطوة دراسة الجدوى من أهم الخطوات التي يجب القيام بها، ويمكنك القيام بعمل دراسة جدوى عن عمل تطبيق للهواتف من أندرويد وأيفون وفقا للفكرة التي تختارها وذلك لأن هذا المجال الواسع الخاص بالتطبيقات يدر ربحا كثيرا على أصحابه خاصة إذا كان التطبيق جيد ويجذب الكثيرين للتعامل به أو كان خاصا بمشروع تجاري.

 كيفية عمل ابلكيشن على جوجل:-

لابد أن تعتمد في مشروعك على القيام بدراسة كاملة دقيقة لجدوى المشروع من ناحية التكاليف والربح أي تضع ميزانية قابلة للنقاش لمعرفة الربح وإمكانية التعرض للخسائر.

– لابد أولا أن تقوم بدراسة السوق جيدا من حيث التطبيقات المنافسة لك والتي قد تحمل نفس فكرتك أو فكرة قريبة منها.

 إن وجدت في نفس المجال الذي قمت باختياره، وقلل اختياراتك لانتقاء الأكثر توجها للسوق الخليجي الذي تستهدف المستخدم به.

  • حدد مصادر التمويل المستقبلية، واعرف افضل برنامج لصنع تطبيقات الاندرويد.
  • أضف إلى ذلك الخدمات الإضافية المستقبلية والقيم المضافة التي تزيد من قيمة المشروع السوقية.
  •  حدد طرق حماية التطبيق.
  • آلية اعتماد واحتكار فكرة المشروع محليا ودوليا.
  • ملف متكامل من عروض انيميشن تقديمية لفكرة المشروع احترافي، وضع شعار مقترح للمشروع يكون جذابا وملفتا للنظر ويتعلق بموضوع التطبيق.
  • لا تنس وضع الشروط والأحكام وسياسة الاستخدام للتطبيق.

يمكنك انشاء متجر تطبيقات بسهولة كبيرة غذا ما اخترت شركة متميزة لتنفيذ طلبك، ووضع فكرتك في إطار متميز يحقق نجاحا مبهرا في السوق، لذلك اختيار الشركة المصممة من أهم الخطوات التي يجب أن تقوم بها.

ربما تفيدك قراءة:  كل ما تود معرفته عن تصميم تطبيقات الجوال

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.