تريد إنشاء موقع الكتروني ناجح..إليك بعد الأفكار

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

تعرف على فكرة موقع الكتروني ناجح بالتفصيل أدناه ….

تبحث عن فكرة موقع الكتروني ناجح ترغب في الحصول على أرباح كبيرة، لا تعرف من أين تبدأ، وماذا ستعفل، الكثير من الأسئلة تتبادر في ذهنك حتى تشعر بأنك تائه ولن تنجح أبدا. لا تتوتر ورتب أفكارك جيدا، وستجد نفسك على الطريق الصحيح، ومن خلال هذا المقال يمكننا أن نوضح لك كافة المعلومات التي تتيح لك بدء موقع ناجح.

كيف تنشئ موقع الكتروني ناجح ؟

إنشاء موقع إلكتروني  يعني عمل شكل وهيكل متكامل للموقع من صفحة رئيسية وصفحات داخلية وكل جزء ظاهر في الموقع وذلك من خلال الإلتزام بالخطوات الصحيحة لتنفيذ موقعك حتى تتمكن من إنشاء هذا الموقع.

تحديد اهداف الموقع الالكتروني

الخطوة الأولى التي عليك إتباعها هي تحيد هدفك من هذا الموقع حتى تعرف الفكرة التي ستدور حولها، فقد تكون متعلقة بنشر شركتك أو فكرتك على الإنترنت للوصول لأكبر قدر ممكن من المستمعين المستهدفين، أو زيادة المبيعات المباشرة لشركتك، وهذا يكون إما عن طريق الشراء عن طريق الإنترنت مباشرة على موقعك أو توفير إعلانات مباشرة عن منتجاتك أو خدماتك على الموقع.

تصميم واستضافة مواقع تجذب العملاء:

يجب التعامل مع المواقع الإلكترونية بعناية خاصة لأنها تتطلب معلومات حساسة من المستخدمين (بيانات بطاقات الائتمان والمعلومات الشخصية المرافقة لها)، ولذلك فإن مصممي هذه المواقع يواجهون تحديًا حقيقيًا في تصميم موقع جميل يستحق ثقة العملاء ويكون افضل تصميم موقع الكتروني.

تحديد فريق العمل:

ينبغي عليك قبل الشروع فى تنفيذ موقعك الإليكترونى أن تفكر: هل يحتاج موقعك إلى التطوير والتحديث المستمر؟ هل تستطيع مواكبة التحديات الجديدة والتحديثات المتعاقبة لمحركات البحث حتى تظهر وتظل فى الصفحة الأولى من محرك بحث مثل جوجل؟

بالطبع سيكون الأمر مرهقاً للغاية، لذلك يجب عليك أن تفكر، هل ستقوم بتوظيف موظفين للقيام بهذه المهمة؟ أم ستعهد بذلك إلى إحدى شركات الحلول الرقمية والتسويق الإلكترونى المتخصصة؟ وينبغى عليك فى كل الأحوال أن يعهد إلى المتخصصين الذين يوفرون لك أفضل النتائج فى أسرع وقت ممكن حتى تظل مواكباً للتطور الحادث فى مجالك.

انشاء فكرة موقع الكتروني ناجح

انشاء فكرة موقع الكتروني ناجح

ربما تفيدك قراءة:  قبل  بناء متجرك الالكتروني ..تعرف على افضل منصات انشاء المتاجر الالكترونية

اسباب بناء موقع الكترونى

في ظل هذا التطور التكنولوجي الكبير أصبحت المواقع الإلكترونية هي الواجهة الأولى لكل ما يبحث عنه الناس فإجابة كل سؤال تجد في أولها تظهر لك موقع إلكتروني يجيب عنك بسهولة، وبالطبع هذا سيجعل من قيامك بإنشاء موقع إلكتروني تصل إلى عذذ أكبر من الناس, وهذه بعض معايير الموقع الالكتروني الناجح:

  • يتيح لك فتح أسواق جديدة لمنتجاتك محليا وقد تصل إلى العالمية أيضا، فهناك الكثير من المتاجر والتطبيقات التي حققت في وقت قياسي شهرة عالمية، على الرغم من عدم امتلاك متجر على أرض الواقع، فالمتجر الإلكتروني يتيح فرص أكبر في اجتذاب عملاء من مختلف دول العالم، خاصة مع ظهور وانتشار شركات شحن وتوصيل لكل دول العالم والتي تتكفل عنك بهذا الأمر من البداية، من نقل البضاعة منك حتى توصيلها إلى العميل بتكلفة معقولة، وجودة مرتفعة، مع عنصر الأمان العالي في تحصيل نقودك.
  • تغير النمط السلوكي الشرائي للمستهلك، فكان المستهلك قديمًا يلجأ إلى البحث المباشر عن المنتجات التي يود الحصول عليها من خلال سؤال مقدم الخدمة أو المنتج بشكل مباشر، وكذلك الاستفادة من خبرات الآخرين من خلال سؤال من قاموا بشراء المنتج من قبل وجربوه والتعرف على عيوبه ومميزاته، أما في عصر المعلوماتية، فيكتفي العميل ببحث صغير على الإنترنت لمعرفة كل تلك المعلومات بسهولة وبسرعة.
  • يتميز التسوق أون لاين بأنه سهل وسريع، وغير مزدحم، فكثير من الأشخاص لا يستطيعون التسوق نتيجة الزحام لذا يلجأون إلى الشراء من المتجر الإلكتروني كحل بديل، خاصة في الأعياد ومواسم التخفيضات التي يصعب الشراء فيها نتيجة الزحام الشديد، بما يوفر على المستهلك الكثير من الوقت الذي كان سيقضيه في انتظار الطوابير لمشاهدة السلع والدفع أمام الكاشير.
  • تشير جميع الإحصائيات إلى أن النسبة الأعظم من مستخدمي الإنترنت يتواجدون يوميًا على الشبكات الاجتماعية ومواقع التواصل الاجتماعي، وهذا يعني أن هذا المكان الذي يتواجد فيه عملاؤك يوميا، والذي يجب استغلاله وأن يكون لك وجود قوي على تلك الشبكات.

مواصفات الموقع الالكتروني الناجح

الأمر لا يتوقف فقط على إنشاء الموقع الإلكتروني الخاص بك، بل يجب أن تتأكد من أن يكون هذا الموقع ناجح وسيصل إلى أكبر عدد ممكن من الناس، وحتى يتحقق هذا النجاح بالشكل الذي تتوقعه، ونوضح لك بعض مقومات الموقع الناجح:

اختيار عنوان جذاب يرتبط بمحتوى موقعك:

العنوان الخاص بالموقع هو أول خطوة يقوم بها شخص يريد بناء موقع مهماً كان ولكن لمن يريد موقعاً الكترونياً ناجحاً فسيفكر طويلاً – وهذا هو الواقع – في عنوان الموقع لأنه يعتبر أهم عنصر وأول بداية نحو بناء الموقع، ولذا وجب التفكير كثيراً في عنوان الموقع ووجب أيضاً اختيار عنوان للموقع يكون له علاقة بمحتوى الموقع وليس عنوان وكفى، لأنك من خلال موقعك ستحدد الزائر المستهدف.

اختيار موضوعات حصرية وأن تكون معبرة ودقيقة:

المحتوى يعتبر أهم عنصر بعد عنوان الموقع مباشرة، لأن المحتوى هو ما يبحث عنه الزائر وكنصيحة يقدمها الآلاف من أصحاب المواقع والمحترفين في هذا المجال: إبتعد عن النسخ واللصق لأنه ببساطة سترمي بموقعك في أسفل الترتيب، إضافة لذلك فخوارزميات غوغل مصممة أيضاً لتتبع المواضيع المعاد كتابتها كما هي, إذا لا تستهن بعدم قدرتك على الكتابة ابداً وإبدأ رحلة التدوين من الآن.

تقسيم الموضوع إلى عناوين جانبية:

إحرص على جدولة خدماتك أو منتجاتك، أجعل من زوار موقعك يدركون الكم والكيفية التي تطرحها، إن المحتوى الناجح إنما يتطلب شرح مفصلاً، لا يكون طويلاً أو مملاً، وبالوقت ذاته يجذب الزائر ويجعل منك محط ثقة لديه.

اختيار ألوان مريحة للعين:

القالب يعتبر أهم شيء في بناء الموقع وبالتحديد الألوان فهي التي تحدد نسبة بقاء الزائر في موقعك، لذا وجب الإهتمام بهذه النقطة جيداً، واحترم الألوان من خلال وضع ألوان جذابة مريحة للعين خاصة ولها خاصية الجذب أو الإحتفاظ بالزائر، انظر لأكبر المواقع الناجحة في الويب وانظر لسلسلة الألوان المستعملة فيها، ومن تلك المواقع قم أنت بأخذ فكرة على نمط تلك الالوان والألوان المتناسقة لأن تلك الألوان تم الحصول عليها من خلال دراسة طويلة للموقع وبقاء الزائر فيه من قبل مختصين في اللون، أي أنك أنت الآن لديك الحل مباشرة فلا تفكر ولا تجرب فقد قام بعملك مختصون في اللون فقط قم بأخذ مجموعة الألوان المستعملة في هذه المواقع الكبيرة وابدأ رحلة تلوين موقعك واحترم سلسلة الألوان المتدرجة لأنها الأفضل.

التفاعل مع الزوار عبر نموذج التعليقات:

واحد من أهم معايير تصميم مواقع الانترنت قراءة الزائر لموضوعك فهو سيترك عنده إنطباعاً وهو يريد التعبير عنه في تلك اللحظة، بكلام لك، ونحن نقصد أن تقوم بتمكين خاصية التعليقات سواء تعليقات جوجل أو تعليقات الشبكات الإجتماعية مهما كانت، ولكن لا تترك التعليقات التي يضعها الزوار بلا رد بل حاول قدر المستطاع الرد على هذه التعليقات، لأنها العنصر الوحيد الذي يجيز لك التواصل مع زوارك.

إتاحة خاصية الإشتراك عبر البريد الإلكتروني في موقعك ليصل للزائر كل ماهو جديد

من أهم الخواص التي يجب توفرها في الموقع الناجح، فصندوق الاشتراك بالبريد الالكتروني هو همزة وصل بين زوارك المستهدفين وموقعك، لأن هذه الخاصية تقوم بعمل إشعارات مسبقة من خلال إرسالك لزوارك ومتابعيك عبر البريد الالكتروني رسائل تتحدث عن جديد الموقع وماذا أضفنا في الموقع، وهذه الخاصية يستفيد منها الآلاف بل الملايين في بيع المنتجات لأنها من أهم الخصائص المساعدة على الربح من الإنترنت.

إضافة أداة بحث داخل الموقع لتسهل علي الزائر الوصول إلى ما يريده

أداة البحث في الموقع هي من أهم العناصر التي يجب عدم الاستغناء عنها في أي موقع مهما كان، لأنها توفر للزائر عناء البحث في أطراف الموقع بدون فائدة، فهي تساعده فبمجرد بحثه عنا يريد أن وجده فسيقرأ ما يبحث عنه وإن لم يجده فسيبحث في موقع أخر لأن ليس كل المواقع كاملة فأكبر المواقع تغفل عن أبسط ما يريده الزائر.

استخدام صور ذات جودة عالية وبأحجام صغيرة

أثبتت دراسات سابقة عن المواقع الالكترونية أن الصور تعتبر أهم عنصر في أي موقع لأنها ستوضح للزائر محتوى الموضوع بطريقتها لأنها تعبر عن المحتوى، وليست أي صورة وفقط بل أن تكون صورة ذات جودة معقولة ولها علاقة بالموضوع وأن يكون حجمها صغير أو متوسط لأن ذلك يساعد في سرعة اقلاع او فتح الموقع.

وضع شرح بالفيديو إن أمكن:

الفيديو أصبح في الوقت الحاضر من أهم طرق إيصال المعلومة فنلاحظ التلفاز في الحياة اليومية، أما في الأنترنت فاليوتوب بالدرجة الأولى، لذا يجب الاهتمام بهذه النقطة، ووضع فيديو في كل موضوع يحتاج الشرح المبسط.

ربما تفيدك قراءة:  أفضل تصميم متجر الكتروني احترافي

شركات تصميم مواقع الكترونية

إذا لم تكن لديك الخبرة الكافية التي تتيح لك تنفيذ موقع إلكتروني ناجح فلن تتمكن من توصيل موقعك إلى عدد كبير من الناس وسيصبح موقعك في أسفل الترتيب عند البحث عن محتوى موقعك، وعندها يجب عليك الإستعانة بشركات تطوير مواقع الكترونية وذلك يرجع للأسباب التالية:

  • تصميم موقع لبيع منتجاتك يقوم بعرضها بشكل مميز يجذب العملاء بأفضل أسعار تصميم موقع تسوق الكتروني.
  • سهولة الوصول للعملاء في أي مكان حول العالم وفتح أسواق جديدة.
  • تصميم بنية الموقع الالكتروني بحيث يسمح للعملاء بالتفاعل مع المنتجات وتقييمها ويتيح قناة أتصال بينكما عن بعد لمعرفة أهتمامات العملاء.
  • يمكنك من إضافة وعرض عدد غير محدود من المنتجات بتصنيفاتها الأساسية والفرعية.
  • تصميم موقع دفع إلكتروني للمنتجات عن طريق الفيزا كارد أو الدفع نقدًا عند استلام المنتجات بسهولة ويسر.
  • ويعد من أهم خطوات انشاء موقع الكتروني تجاري أن يتم تنظيم وتنسيق عمليات الدفع لراحة العملاء, يضيف لشركتك مصداقية أمام العملاء ويرجح كفتك في المنافسة مع الشركات الأخرى.
  • تصميم و انشاء موقع لبيع المنتجات احترافي مجاني في عرض المنتجات.
مشروع انشاء موقع الكتروني

مشروع انشاء موقع الكتروني

كيف تسوق موقعك الالكتروني؟

التسويق هو أهم عامل يبنى عليه نجاح موقعك الإلكتروني, فيتوجب عليك العمل بجد على هذه النقطة حتى تصل لعدد أكبر من المشاهدين, وكما ذكرنا مسبقا يمكنك الاستعانة بشركات متخصصة في هذا المجال إذا وجدت أنك لن تتمكن من فعل ذلك بمفردك, وهذه بعض النقاط التي تساعد على التصميم الالكترونية الناجح لموقعك:

– عمل سكربت متجر إلكتروني من خلال وضع خطة للمحتوى الذي سيوفره موقعك، من خلال التحديث المستمر لمحتوى الموقع بتحديث المنتجات المعروضة، وما إذا كانت متوفرة أم نفذت، توفير شرح ومعلومات عن المنتجات وأسعارها وتفاصيلها وتقيماتها، وفوائدها وكل المعلومات الخاصة بها، بما يجعل العميل يمكث أكثر على موقعك من أجل مشاهدة تلك التفاصيل والإطلاع عليها.

– ومن ضمن خطة تطوير موقع الكتروني عمل حسابات على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة مثل فيس بوك وتويتر وإنستجرام وسناب شات، فمعظم العملاء والمستخدمين لا يقضون أوقاتهم في زيارة موقعك ولكنهم متواجدون بشكل شبه دائم على الشبكات الاجتماعية، وربط الموقع بشبكاتك الاجتماعية يعني أن أي عميل أو زبون يمكنه الوصول دائمًا في أي وقت وشراء أو الاستعانة بخدماتك، وترجع أهمية تلك الخطوة إلى أن روابط حساباتك الاجتماعية تسهل من إمكانية متابعة الشركة وخدماتها، وأيضا من خلال المنشورات والمعلومات المتوفرة عن الشركة وروابط تؤدي للموقع بالنهاية.

– تشير الدراسات أن النسبة الأكبر من المستخدمين  يتصفحون الويب من خلال الهواتف والأجهزة الذكية، لذا عدم تلاؤم موقعك مع الهواتف الذكية أو عدم وجود تطبيق لعملك التجاري يعني أن عدد كبير من سوقك المستهدف لا يستطيع الوصول إليك.

– معظم الشركات الكبرى والصغرى الآن تستخدم التدوين كأداة تسويقية لجذب الزيارات والزبائن للموقع، فالشركات الكبرى تجد أن المدونة الرسمية هي الوسيلة الأفضل لمخاطبة الجمهور، والشركات الصغرى ترى أن التدوين هو الوسيلة الأسرع للوصول إليهم.

– من المهم وضع معلومات التو

اصل بشركتك في صفحة خاصة تعرف باسم عننا أو About Us، أو من نحن، وهي من أهم المعلومات التي يجب أن تهتم بإظهارها وتخصيص صفحة مميزة لهذه المعلومات هو الوسيلة الأنسب حتى يستطيع أن يتواصل مع شركتك من يريد، وتحتوي هذه الصفحة على رسالة ترحيبية موجهة لكل من يريد أن يتواصل مع الشركة بخصوص أية مقترحات أو استفسارات.

– إظهر رأي الزبائن والعملاء فيما تقدمه من خدمات أو منتجات، من خلال الدليل الاجتماعي قد يجذب موقعك الزوَّار ويساعدهم على اتخاذ القرار بالاعتماد عليك كشركة يثق بها الكثيرون.

– تحسين محركات البحث حضورك الرقمي على الويب يعني أنه يمكن الوصول إليك في أي وقت، حتى إذا قام أحدهم بإدخال كلمات بمحرك البحث ترتبط بالمشكلة التي تقوم بحلها فإنه يجب أن يجدك في النتائج الأولي، وإذا لم يجدك هذا يعني أن موقعك به مشكلة وأنه يجب أن تهتم حالًا بتهيئته لمحركات البحث.

تصميم موقع الكتروني

تصميم موقع الكتروني

ربما تفيدك قراءة: أفضل شركات برمجة متجر الكتروني

افكار لانشاء موقع الكتروني مربح

الربح يكون هدف أغلب من يقوم بإنشاء مواقع إلكترونية، فهو يرغب من إيصال المحتوى الخاص إلى عدد كبير من الناس، ومن خلال هذا العدد الكبير من المتابعين ستتمكن من الحصول على ارباح مرضيه، وهذه بعض الأفكار التي يمكنك من خلالها تنفيذ موقع إلكتروني مربح:

1- موقع ويب لمراجعة المنتجات

هذه المواقع في المقام الأول تقدم آراء موثوقة لمستخدمي الإنترنت الذين يريدون جمع معلومات حول المنتجات قبل شراءها، ومن الممكن لهذه المواقع التخصص في نوع معين من المنتجات مثل أجهزة الهواتف الذكية، أو من الممكن لها التخصص في قطاع عريض من المنتجات مثل الأجهزة الإلكترونية بشكل عام.

2- موقع ويب لإجابة أسئلة لماذا

بالطبع إذا كان هناك مكان يلجأ له صاحب سؤال لماذا للحصول على جواب فهو في المقام الأول الإنترنت، فكرة تطوير موقع الكتروني هذه من الممكن أن تحقق من خلالها نتائج ممتازة، في حالة قمت بتطبيقها بطريقة ذكية ومنظمة واحترافية، ونجاح فكرة موقع ويب مثل هذه يعتمد بشكل أساسي على جودة المحتوى، والذي من المهم أن يتم كتابته نتيجة بحث ودراسة جيدين، ومن المفضل أن يتم كتابة المحتوى بواسطة متخصصين في كل مجال ويمكنك أن تبدأ بالتخصص في مجال ما، ومن ثم يمكنك التوسع لمجالات أخرى.

3- موقع ويب لتعليم اللغات

ابحث عن كلمة تعلم الإنجليزية في جوجل وستجد عدد لا نهائي من المقالات والفيديوهات والكورسات تتناول طرق وأفكار واستراتيجيات ومواد تعليمية، ولكنك لن تجد موقعاً واحداً احترافياً باللغة العربية متخصص في تعليم اللغات وفي الحقيقة تعلم اللغات الجديدة وعلى رأسها الإنجليزية واحدة من المهارات المهمة جداً لكل إنسان، ونحن كعرب من أكثر الشعوب احتياجاً لهذا.

4- موقع ويب عن الحيوانات الأليفة

هناك العشرات بل المئات من المواقع الإنجليزية عن الحيوانات الأليفة، والتي يمكنك التعلم منها لبناء موقع عربي أحترافي عن الحيوانات الأليفة، فيه يمكنك تناول كل أنواع الحيوانات الأليفة بفصائلها المختلفة.

5- موقع ويب لإجابة سؤال “كيف تقوم ب…” (How to)

من أهم الأسئلة التي يسألها مستخدمي الإنترنت هي الأسئلة المرتبطة بكفية تنفيذ مهام بعينها، فمستخدم الإنترنت يعتقد أنه سيجد شرح على الإنترنت لكل مهمة يريد تنفيذها، الشيء الرائع في فكرة موقع الويب هذا أنه يمكنك الحصول على محتوى من مستخدمي الموقع أنفسهم, وهناك بالفعل موقع عالمي مشهور جداً اسمه “wikihow” يقوم بتنفيذ هذه الفكرة بشكل مثالي، وهو يعد من أكبر المواقع على شبكة الويب.

هذا النوع من المواقع يعتمد على تقييم الزوار أنفسهم للمحتوى الذي يتم نشره من مستخدمين مشاركين، وبهذا يمكن له الحفاظ على مستوى عالي من المواصفات الفنية للموقع الالكترونى والمحتوى المنشور.

6- موقع ويب لتقديم آداة مجانية

هناك الكثير من الأدوات التي يبحث عنها مستخدمي الإنترنت لإنجاز أو تسهيل مهمة ما، منها على سبيل المثال أدوات تعديل الفيديوهات أو الصور، أو أدوات تغيير صيغة ملفات الصور أو الفيديوهات، أو أدوات اختصار الروابط، أو أدوات زيادة الانتاجية وإدارة الوقت، في الحقيقة هناك عدد لانهائي من الأدوات التي يحتاجها مستخدمي الإنترنت، والتي من خلالها يمكنك استخلاص عدد لا نهائي من الأفكار الفرعية لبناء موقعك الخاص.

تصميم المواقع

تصميم المواقع

7- موقع ويب عن وصفات الأكل

التخصص هو واحد من مفاتيح النجاح لفكرة موقع الويب هذه، يمكنك فقط جعل موقعك متخصص في وصفات الطعام للنباتيين، أو يمكنك التخصص في أحد أنواع المطابخ مثل المطبخ الهندي، أيضاً يمكنك التخصص في قطاع معين من الوصفات مثل وصفات الحلويات، أو المخبوزات، في الحقيقة المسيطر في مجال وصفات المأكولات هي المواقع الكبيرة العامة، التي تمثل وصفات المأكولات جزء منها، ولكن ليس هناك الكثير من المواقع المتخصصة الاحترافية في هذا المجال، لذلك فرص النجاح لمواقع عربية متخصصة عن وصفات الطعام هي فرص جيدة، ولكنها تحتاج لشخص لديه شغف حقيقي مع اصرار، وقدرة على الابتكار وتقديم شيء مميز.

8- موقع ويب يمثل متجر إلكتروني

ثقافة الشراء من خلال الإنترنت في نمو وازدهار في منطقتنا العربية، وبالفعل في الآونة الأخيرة بدأت تظهر الكثير من المتاجر الإلكترونية في منطقتنا العربية، ولكن في الحقيقة السوق العربي مازال متعطش للمزيد.

علي أصحاب المواقع الذين يتطلعون لنجاح مواقعهم تخصيص وقت ومجهود كافي لاختيار التمصميم المناسب لمواقعهم.

ربما تفيدك قراءة:  كيف تؤثر خطة متجر الكتروني في تحقيق الربح منه

https://www.youtube.com/watch?v=KbjpvNdV2lg

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.