أهم الشروط للحصول على تصريحةتطبيق الكتروني في المملكة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

جهة اولى 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
جهة تانيه 👇
تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

إليكم أهم شروط تصريح تطبيق الكتروني …..

يفكر الكثيرين في الحصول على تصريح تطبيق الكتروني ولكن تقف الخطوات عائقا أمامهم، لذلك لا تقلق فعدم معرفتك بتلك الخطوات هو ما يتسبب لك في القلق، والآن يمكننا استعراض كل ما يتعلق بالسجل الإلكتروني وطريقة استخراجه لتحصل على تطبيقك أو موقعك الجديد بكل سهولة ويسر.

ترخيص متجر الكتروني في السعودية

قبل أن تحصل على تطبيقك وتطلقه للعمل لابد أن تعلم أن هذا العمل لابد أن يتم بشكل قانوني، وبالرغم من أن الأمر قد يبدو معقدا إلا أن كل الخطوات تتم أون لاين عن طريق الإنترنت من خلال وزارة التجارة والصناعة السعودية الخدمات الالكترونية، وهي عبارة عن بعض  الشروط التي يجب على أي فرد يرغب في إطلاق متجر إلكتروني أو موقع ويب أونلاين، القيام بها من أجل إصدار سجل تجاري إلكتروني لمتجره، حتى يمكنه العمل بشكل قانوني يحمي حقوقه ويحدد واجباته تجاه كافة المستهلكين في السعودية، وهو الهدف من قانون ترخيص المواقع الالكترونية الذي وضعته المملكة.

وأيضا أطلقت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية صفحتها الخاصة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، والذي يمكن من خلاله إطلاق متجر إلكتروني و استعلام عن سجل تجاري بالاسم خاص بأي موقع يرغب أحدهم في إطلاقه وذلك عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة، وستجد كل التعليمات متواجدة عبر الصفحة، ولن تضطر للبحث كثيرا.

ويمكننا الكشف عن تلك الخطوات المطلوبة من أجل التسجيل لإصدار سجل تجاري الكتروني تجاري إلكتروني، ولا تقلق فهي خطوات سهلة وبسيطة لا تحتاج لأكثر من 180 ثانية وتكون قد حصلت على سجلك. وإليك بعض المعلومات عن ترخيص تطبيقات الجوال وقانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

يأتي إصدار سجل تجاري إلكتروني لأي متجر إلكتروني من ضمن بنود المواد التي نص عليها قانون تنظيم التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، وهنا سنشير  إلى طبيعة هذا القانون قبل البدء في عمل التراخيص أو السجل التجاري.

عمل تطبيق جوال

عمل تطبيق جوال

يمكنك الغاء سجل تجاري من نفس موقع وزارة التجارة والاستثمار .

فقد أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية عن إصدار قانون التجارة الإلكترونية في المملكة، والذي يهدف إلى تنظيم كل المعاملات التجارية التي تتم من خلال شبكة الإنترنت، ويعمل على دعم التجارة الالكترونية للمقيمين  والرفع من شأنها ومكانتها بين أنواع التجارات الأخرى، وتدعم تلك الخطوة إقبال السعوديين على الاستثمار في هذا المجال واستخدامه كمستهلكين وتقوية ثقة السعوديين في هذا الأسلوب الشرائي الحديث، بالإضافة إلى حماية المستهلك من كافة عمليات الغش أو الاحتيال أو التضليل أو الخداع.

وهنا لابد أن نشير إلى أن قانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية تسير كافة بنوده وتشريعاته مواده على كل من يقدم خدمة أو منتج معين أو أي سلعة إلكترونيا وكل من يمارس نشاط التجارة الإلكترونية بشكل عام في المملكة.

ويتكون مشروع قانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية الصادر عن وزارة التجارة والاستثمار السعودية من 26 مادة قانونية، حيث تناولت المواد كل تفاصيل المسائل والإجراءات المتعلقة بمعاملات التجارة الإلكترونية بين المستهلك أو المتسوق والتاجر أو صاحب المتجر الإلكتروني.

لم تتوقف الوزارة عند ذلك لكنها أطلقت أيضا خدمة معروف كواحدة من أهم وأبرز الخدمات الإلكترونية التي قدمتها لجميع أصحاب المتاجر الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى تطبيق جوال بـ 8 طرق

ولابد لكل من يمارس العمل بالمتاجر الإلكترونية أن يفصح عن المعلومات الآتية:

‌أ. يجب أن يكشف عن اسمه أو اسمه التجاري، ووسائل الاتصال به.

‌ب. أن يكون هناك بيانا باسم السجل المقيد به ورقمه، إذا كان مقيدا في سجل تجارى أو سجل مماثل.

أيضا على ممارس التجارة الإلكترونية حتى وإن كان حاصلا على متجره من آخر يعرض متجر الكتروني للبيع أن يقدم للمستهلك بشكل واضح ومفهوم بيانا بأحكام وشروط العقد، ومن ذلك ما يأتي:

‌أ. الخطوات الفنية الواجب إتباعها لإبرام العقد.

‌ب. البيانات المتعلقة بمقدم الخدمة.

‌ج. وصف للخصائص الأساسية للخدمات أو البضائع.

‌د. سعر الخدمات والبضائع، شاملة أي رسوم أو مبالغ إضافية.

‌ه. الترتيبات المتعلقة بالدفع والتسليم والتنفيذ.

‌و. مدة سريان العرض والسعر.

‌ز. بيانات الضمان في حالة وجوده.

‌ح. ما إذا كان موضوع العقد سيتم تخزينه أو الاحتفاظ به من قبل مقدم الخدمة أو السلعة، وإمكانية الوصول إليه، وتخزينه، ونسخه، والاحتفاظ به، من قبل المستهلك وطرق ذلك.

على ممارس التجارة الإلكترونية تقديم فاتورة إلى المستهلك تبين تكاليف شراء كل سلعة أو خدمة وإجمالي التكلفة شاملة جميع الرسوم، وتاريخ التسليم وهذا لضمان كافة حقوق المستهلك وعدم استغلاله.

تصميم تطبيقات الجوال

تصميم تطبيقات الجوال

على مقدم الخدمة الذي يمارس مهنة تخضع لتنظيم معين ، وتتطلب ترخيص مواقع الانترنت أو تصريحا لممارستها الإفصاح عن ما يلي:

  •  بيانات الجهة أو المؤسسة المهنية المسجل لديها مقدم الخدمة.
  •  اللقب المهني المعمول به واسم الدولة التي تم منح اللقب فيها.
  •  أي بيانات أخرى ترى الوزارة أهمية الإفصاح عنها لحماية المستهلك.

  المادة الحادية عشرة التي يجب الالتزام بها:-

 يجب في الإعلانات تسويق متجر الكتروني التجارية التي تتم عبر وسائط إلكترونية أن يتضمن الإعلان اسم التاجر وأي بيان مميز له وبيان الاتصال به واسم السلعة المعلن عنها.

 يحظر في الإعلانات التجارية التي تتم عبر وسائط إلكترونية الآتي:

  • تقديم إعلان يتضمن عرضا أو بيانا أو  ادعاء كاذبا أو أن يكون مصوغا بعبارات من شأنها أن تؤدي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى خداع أو تضليل المستهلك.
  • تقديم إعلان يتضمن شعارا أو علامة تجارية دون وجه حق في استعمالها ، أو استعمال علامة مقلدة.

‌ج. للوزارة إلزام من لا يتقيد بالشروط الواردة في هذه المادة سحب الإعلان خلال يوم عمل واحد من إخطاره بذلك ، وفي حال عدم الاستجابة، للوزارة حجب المحل الإلكتروني المخالف مع بيان المخالفة بالتنسيق مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

يعد إعلانا تجاريا كل دعاية تتم عبر وسائط إلكترونية تهدف بصفة أساسية إلى تشجيع بيع منتجات أو خدمات بشكل مباشر أو غير مباشر أو تحسن صورة المشروع أو الشركة أو الشخص الذي له أنشطة تجارية أو صناعية أيا كانت هذه الدعاية أو الوسيلة المستخدمة.

ويجب على كل مالك لمتجر الكتروني أو مقبلا على ذلك الالتزام بكافة الشروط المعروضة باعتبارها حجر الأساس لـ مشروع تطبيق الكتروني، والتي من الممكن أن ينهار التطبيق من دونها ولا يخرج إلى النور.

ربما تفيدك قراءة: قبل  بناء متجرك الالكتروني ..تعرف على افضل منصات انشاء المتاجر الالكترونية

شركة تصميم متاجر الكترونية

شركة تصميم متاجر الكترونية

خطوات اصدار سجل تجاري لمتجر الكتروني

لهذه الخطوات أهمية كبيرة بالطبع في إطلاق المتجر الأإلكتروني، لكن عليك أيضا معرفة أنها سهلة وسريعة التطبيق، وهنا سنقوم باستعراض أهم تلك الخطوات والطريقة المتبعة لإصدار سجل تجاري إلكتروني من خلال موقع الوزارة بالمملكة.

  • الدخول أولا إلى موقع التسجيل وتسجيل الدخو ل من خلال هذا الرابط.
  • الدخول إلى الخدمة واختيار الاسم التجاري.
  • إدخال المعلومات التجارية المطلوبة ومن ثم تأكيدها.
  • دفع فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام سداد.
  • إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيا.

وجاءت تلك الخطوات عقب تأكدت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية على أنه يجب على كل من يرغب في إطلاق متجر إلكتروني وإصدار سجل تجاري إلكتروني أن يقو بالضغط على رابط الاتصالات وتقنية المعلومات بعد الدخول إلى الموقع ومن ثم الضغط على الرابط الخاص بالتقنية الخاصة بالمعلومات واختيار التجارة الإلكترونية، وسيجد أمامه عدة خيارات مُدرجة تحت التجارة الإلكترونية لابد من اختيار التجارة عن طريق الإنترنت من أجل بدء الإجراءات اللازمة. 

شروط فتح سجل تجاري تسويق للغير

  1. يمكنك أيضا القيام بفتح سجل تجاري لغيرك، وذلك من خلال التقيد ببعض الشروط.
  2. إن استخراج تصريح لسجل تجاري للغير يمكن أن يتم أيضا من خلال الإنترنت كغيره من السجلات، من خلال اتباع الخطوات الصحيحة الموجودة على موقع وزارة التجارة والاستثمار، الذي من خلاله يمكن استخراج سجل تجاري تسويقي للغير كما يمنح العلامة التجارية المختارة للبدء بمزاولة النشاط الالكتروني.
  3. توفر عليك تلك الخطوات ذهابك إلى مبنى الوزارة الأمر الذي لم تعد بحاجة إليه.

ونقدم إليك بعض الإحصائيات عن التجارة الالكترونية في المملكة:

  • وصل عدد مستخدمي الفيس بوك في السعودية 11مليون، و2 مليون من الوافدين.
  • عدد مستخدمي تويتر في السعودية 9 مليون .
  • عدد مستخدمي انستغرام في السعودية 8 مليون مستخدم.
  • 60% من مستخدمي الانترنت السعوديون يتسوقون عبر الانترنت.
  • تصل نسبة شراء الجوالات والإكسسوارات أون لاين إلى 40%.
  • نسبة المتسوقين 71% شباب 29 % نساء.

كما تحتل السعودية ومصر المراكز الأولى بين الدول العربية في مجال التجارة الالكترونية وتتبعهما الإمارات العربية المتحدة.

ترخيص موقع الكتروني في السعودية:

  • ومن أجل هذا كله وضعت المملكة خطوات محددة لاستصدار ترخيص التجارة الالكترونية وفتح المتاجر، وفق لوائح قانون التجارة والاستثمار.
  • كما كشفت وزراة التجارة والاستثمار، عن خطوات إصدار سجل تجاري من أجل دراسة جدوى لعمل تطبيق جوال عن طريق الانترنت، علما أن نشاط التجارة عن طريق الانترنت يتم اختياره باتباع خطوات محددة كما ذكرنا.
  • قم باختيار الاتصالات وتقنية المعلومات، ثم التجارة الالكترونية، ثم التجارة عن طريق الانترنت.
  • أيضا للمزيد من المساعدة تم إصدار كتيب عن التجارة الالكترونية بهدف نشر الوعي في مجال التجارة الالكترونية.

رسوم سجل تجاري لمتجر الكتروني

بالطبع للحصول على السجل التجاري الخاص بك لابد من دفع بعض الرسوم البسيطة، وأيضا على المسوق القيام بدفع فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام سداد.

 وقد انتشرت التجارة الإلكترونية في الكثير من البلدان وأصبح استخدامها أمر مهم للغاية وحازت على  اهتمام كافة حكومات بلدان العالم العربي في الفترة الأخيرة، على رأسها المملكة العربية السعودية التي وجهت اهتماما كبيرا لدفع عجلة التجارة الإلكترونية و تسجيل المواقع الالكترونية لمزيد من النمو والتطور من خلال تنظيم كافة المعاملات والمسائل المتعلقة بها في المملكة.

وبذلت المملكة العربية السعودية جهودا مُضنية في طريق تقنين التجارة الإلكترونية ووضعها على الطريق القانوني الصحيح، بغرض حماية المستهلك السعودي من الغش والنصب والتضليل والاحتيال الذي من الممكن أن يتعرض له أثناء التسوق عبر الإنترنت على مختلف المتاجر الإلكترونية المنتشرة في المملكة.

ربما تفيدك قراءة:  أشهر شركة تطبيقات الجوال

تسويق متجر الكتروني

تسويق متجر الكتروني

وتسعى المملكة كذلك إلى حماية كافة حقوق المستهلك أو المتسوق السعودي وتوفير الحماية القانونية اللازمة له، مايساعد بشكل كبير في زيادة الثقة في عمليات التجارة الإلكترونية من جانب المتسوقين السعوديين ما يؤدي بدوره إلى مزيد من الانتشار للتجارة الإلكترونية ويفتح الباب نحو مزيد من الاستثمارات في السعودية.

تقدم أيضا المملكة خدمة معروف التي سنتعرف عليها معا:

تعد هذه الخدمة واحدة من أهم الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها وزارة التجارة والاستثمار السعودية بالتعاون مع شركة ثقة لخدمات الأعمال بغرض بناء مزيد من الثقة بين المتاجر الإلكترونية والمتسوقين وتعمل على تسهيل عمليات التسوق عبر الإنترنت.

تعمل خدمة معروف التي أطلقتها حكومة المملكة العربية السعودية التحقق من كافة التجار الذين يطلقون متاجر إلكترونية مع استخراج سجل تجاري لمتجر الكتروني لهم على الإنترنت وهو أمر هام يحمي العملاء من التعرض للغش والنصب.

 وكذلك تتأكد من توثيق متاجرهم الإلكترونية والتأكد من جودة المنتجات المعروضة داخل هذه المتاجر لحماية المتسوق من الغش أو النصب.

دراسة مشروع تطبيق جوال

للقيام بإطلاق تطبيق جوال متميز عليك معرفة بعض المعلومات الهامة فبعد أن كثر استخدام الهواتف الذكية، أصبحت التطبيقات من الأشياء التي كثرت الحاجة إليها. أجريت بعض الأبحاث عن عدد من مستخدمي الهواتف الجوالة في عام 2015 وجد أنهم وصل عددهم إلى ما يقرب من 1.9 مليار شخص حول العالم.

أيضا انشاء فكرة تطبيق جوال أصبح مجال ربح واسع للكثيرين، وإليك الدليل على ذلك حيث تمكن المبرمج الكويتي حسين البطاخ من ربح أكثر من 250 ألف دولار من تجارة التطبيقات، وفي بحث آخر عن عدد التطبيقات التي تستخدم في السعودية وجد أنهم 32 تطبيق وفي الإمارات 28 تطبيق وفي مصر 12 تطبيق، لذلك سنقدم إليك بعض المعلومات القيمة التي تساعدك في إنشاء تطبيق ناجح وعملي.

اختر فكرة متميزة ومتفردة

التميز يعطيك دائما سمة من سمات النجاح في أي مجال، خاصة إن كان هناك الكثيرين ممن ينافسونك، وفي مجال التطبيقات لابد أن تختار فكرة يكون الناس في حاجه إليها، لهذا يجب اختيار فكرة تطبيق مميزة يحتاجها الناس سواء كانت تعليمي أو ترفيهية ففي كل الأحوال حاجة الناس لها هو ما سيحكم على مدى نجاحها، ولكن يجب أن تكون الفكرة جذابة أيضا لتجبر الكثيرين على استخدام التطبيق، ومن خلال الفكرة المتميزة ستحصل على الكثير والكثير من الأرباح.

استخدم التسويق المتميز

هناك مفهوم في التسويق يسمي بمفهوم “التقضيه والتمضيه”، فأما عن التقضيه فهو السلوك الذي يفعله الشخص عندما ينتظر شئ ما أو عندما يكون في المواصلات أو غيرها من وسائل الإنتظار المتعددة فعندها يلجئ الي استخدام الهاتف الجوال بدون سبب لكي يكسر ملله، ولكن كل الهدف من هذا هو أن يمضي الوقت الذي يمر به لذلك فهو يستخدم الهاتف بدون أي سبب، فيمكنك عمل بعض التطبيقات بأفكار متميزة تستهدف هؤلاء وتعمل على تسليتهم وهي من التطبيقات السهلة.

 عند البحث عن سبب استخدام الهواتف الذكية وجد أن 68% من الإماراتيين و 64% من السعوديين و 61% من المصريين يستخدمون يستخدموها للتقضية حيث يقومون بإستخدام بعض التطبيقات المسلية والسهلة مثل لعبة SubWay الترفيهية أو Candy Crush وغيرها الكثير من التطبيقات البسيطة، ويوجد بعض الأشخاص يحبون قراءة المقالات أو المجلات، وهناك الشق المهتم بالتعليم ويعمل على تعلم اللغة الأجنبية من خلال بعض التطبيقات.

عند جرد بعض الإحصائيات وجد أن 52% من المصريين والسعوديين و 57% من الإماراتيين يستخدمون تطبيقات الهواتف الجوالة للحصول علي بعض إجابات لأسئلتهم أو معرفة بعض المعلومات أو تعليم اللغة الإنجليزية مثل ما في تطبيق Doulingo لتعليم اللغات والذي اشتهر بطريقته السعلة والسريعة وحاز على شهرة واسعة.

ربما تفيدك قراءة:  كل ما تود معرفته عن تصميم تطبيقات الجوال

 تسويق الكتروني تطبيقات

تسويق الكتروني تطبيقات

التصميم الخاص بالتطبيق

يجب أن تولي اهتماما خاصا للتصميم الخاص بتطبيقك، لأنه أول ما يجذب العميل المنتظر.

من أهم الأشياء التي يجب الإهتمام بها عند عمل تطبيق للهواتف الذكية هو التصميم الخاص بالتطبيق، لأن علماء علم النفس في الفترة السابقة أن قرارات شراء أو استخدام تطبيقات الهواتف الذكيه مبني علي أسباب نفسية وعاطفية، لذلك يجب أن تلعب على هذا الجانب النفسي ويجب أن تبتعد كل البعد عن التقليد.

  • – الاهتمام بالمحتوى
  • لاتجعل الربح هو أول اهتماماتك لأنه إذا اهتممت بالمحتوى سيأتي الربح وحده، يجب أن تبحث دائما علي راحة المستخدم، لكن تجد الكثير من التطبيقات الآن مليئة بالإعلانات وكأن ما يريدونه مصممين هذه التطبيقات هو الربح فقط وهو ما يثير غضب العميل الذي ربما يحذف التطبيق الذي لا يقدم له أي محتوى مفيد سوى عدد كبير من الإعلانات.
  • لهذا يجب عليك ألا تهتم بالربح قدر اهتمامك بالمحتوى والتصميم الجيد للتطبيق والحرص علي جذب أكبر عدد ممكن من المستخدمين وبالتالي سوف يأتيك الربح اكثر بكثير من التطبيقات الأخري المليئة بالإعلانات.

ضع ثقة العملاء في أول أهدافك

من الصعب للغاية كسب ثقة العملاء في البداية لأي مشروع لهذا يجب أن تهتم بالمحتوى الذي تقدمه ومدى جودته حتي يري المستخدمين الجدد أو المارين علي التطبيق هذه الرسائل وكم هو جميل ومفيد وبالتأكيد لن يتركونه بل سوف يقومون بتحميله واستخدامه والإعجاب به مثل ما أُعجب به الآخرون.

طرق التسويق

مع ارتفاع عدد مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي مثل فيس بوك وتويتر وانستجرام في الوطن العربي إلى 21 مليون مستخدم  حيث كان 42 مليون في عام 2015 ووصل الي 63 مليون مستخدم في عام  2016 ومازال العدد يزداد لذا فإن أسهل وأضمن طريقه للتسويق لتطبيقك هي وسائل التواصل الإجتماعي، ولكن يجب عليك في البداية أن تحدد طرقك لتسويق تطبيقك.

  • يجب أن تقوم في البداية بتحديد الشريحة التسويقية التي يجب أن تستهدفها من تطبيقك.
  • يجب أن تستقبل الرسائل والشكاوى بصدر رحب وتعمل على نشر الإعلانات بعدد مقبول.

يمكنك الحصول على نموذج دراسة جدوى تطبيق جوال من خلال الشركة التي تتعاقد معها، لتحصل أيضا على أفضل تطبيق وأفضل أسلوب تسويق ناجح ومبتكر.

ربما تفيدك قراءة:  الآن..عمل تطبيق جوال والربح منه بين يديك

https://www.youtube.com/watch?v=5hrrnXqdnoY

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.