أسهل إجراءات تسجيل المصانع

6 يوليو, 2020
لا توجد تعليقات

 إجراءات تسجيل المصانع  

المصانع تعد من المشروعات الجيدة والمربحة أيضا، ولذلك أقبل الكثير من الناس في الفترات الأخيرة على إنشاء مصانع، حتى وإن كانوا من متوسطي رأس المال، ولذلك فإتباع إجراءات تسجيل المصانع مهم جدا أن تكون على دراية بها، وذلك بدءاً من الحصول على تسجيل المصنع، وكذلك طلبات الترخيص، وانتهاءاً بإحضار وإمضاء الأوراق، وذلك بحسب كل مصنع، ولكي تحصل على المزيد من المعلومات، تابعنا.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
 تسجيل المصانع

تسجيل المصانع

_ تسجيل المصانع

نظرا للاستثمار الشديد الذي تم في مجال الصناعة السعودية، والعدد الهائل الذي تم أنشيء من المصانع، والتوسع الصناعي في كل المجالات، فنتيجة لذلك شجعت المملكة عمليات الإنشاء للمصانع، ووضعت أسهل شروط تسجيل المصانع، لرجال الأعمال، وكذلك متوسطي الدخل، وكل من لديه رأس مال جيد لفتح مشروع.

ونتيجة للتيسير الذي قد قامت به الحكومة في السعودية، أصبح الإقبال على إنشاء مصنع أمرا منتشراً بين السعوديين، ومن أحسن المشاريع للاستثمار رؤوس الأموال، وقد أعدت لك فرصة الحصول على تسجيل العلامة التجارية في السعودية بكل سهولة عن طريقة الجهات المختصة ايضا.

وكذلك ينص إنشاء السجل للمصانع وللشركات المالكة للعلامات التجارية  التي تكون مؤهلة لأن تُصدر المنتجات بالهيئات العامة للرقابة على الصادرات وكذلك الواردات.

كما تم التوضيح أنه غير جائز الإفراج عن تلك السلع المطلوب لها تسجيل مصانع بأن تتاجر بها إلا في حالة إذا كانت من تلك السلع من إنتاج المصانع التي تكون مسجلة أو مستوردة من تلَك الشركات التي تملك العلامة أو حتى مراكز توزيع مسجلة، وذلك يكون لبعض السلع التى يتم تحديدها من وزارة التجارة والصناعة.

ربما تفيدك: إجراءات استخراج رخصة تشغيل مصنع

_ قرار تسجيل المصانع

والذى قام بالتحديد لبعض السلع التى سيقتضيها التسجيل في المصانع الموردة إلى الدولة  فى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وقد اقتضى قانون تسجيل المصانع على ذلك، ومن بين تلك السلع:

“الألبان وكذلك منتجاتها، وأيضا الفواكه المستوردة، وكذلك الزيوت، وأيضا المصنوعات السكرية، وكذلك السجاد وذلك لتغطية الأرضيات، وكذلك الملابس وأيضا المنسوجات وأيضا المفروشات، وأجهزة الإنارة للاستعمال المنزلى، وكذلك الأثاث المنزلى وأيضا المكتب، وأيضا لعب الأطفال، كذلك الأجهزة المنزلية وعلى سبيل المثال التكييف وكذلك الثلاجات وأيضا الغسالات، الزجاج، وكذلك حديد التسليح، وأيضا الشيكولاتة، والورق”.

ولذلك لا بد من الإطلاع على شروط استخراج رخصة تشغيل مصنع، وذلك قبل أن تقوم بأي خطوات أخرى سابقة له، وذلك حتى تضمن سيرك في الطريق السليم، والذي هو ملائم لما قد وضعت له الحكومة قوانين معينة.

فمثلا في مصر قد اصدر قرار ٤٣ تسجيل المصانع، والذي ينص أيضا على تلك السلع التي قد أوضحناها فيما سبق، وعندما تم تعديله مرة أخرى أضيفت له بعض السلع الأخرى وذلك مثل الحقائب والموبايلات، وكذلك أصناف خاصة بتعبئة البضائع، وذلك مثل العلب، الصناديق، الأكياس، الخ..

_ طريقة ترخيص مصنع

يحتاج اي مصنع قبل إنشاؤه بترخيص، ولذلك سنبدأ لك بكفية الترخيص لمدة قليلة لكي تجرب، وكذلك ستتعرف على الاوراق المطلوبة لتسجيل مصنع.

– الترخيص الصناعي لمدة عام واحدة وذلك للأفراد:

° المتطلبات / الشروط:

  • التعبئة لنموذج الطلب .
  • لا يكون عمر المتقدم أقل من (18) عام حتى يطلب الترخيص.

– ما يخص المستندات المطلوبة:

  • الصورة من السجل العائلي ولكن يحب (إحضار الأصل لكي يقوموا بالمطابقة) أو حتى إحضار مستخرج من الأحوال المدنية لكي يوضح به المهنة .
  • إحضار نسخة من التفويض، وذلك على أن يتم تصديقه من الغرفة التجارية الصناعية، أو حتى من الوكاله الشرعيه الخاصة بمقدم الطلب ( وان تجلب الأصل للمطابقة ) .
  • في حالة كنت ترغب في الإسم التجاري الخاص بالمصنع سيلزم الحجز بإسم المصنع من الإدارة الخاصة بالسجل التجاري وكذلك الإرفاق لما يثبت هذا.
الترخيص الصناعي لفترة عام للشركات

الترخيص الصناعي لفترة عام للشركات

– الترخيص الصناعي لفترة عام للشركات:

° المتطلبات / الشروط:

  • أن يقوم بتعبئة نموذج الطلب .

ربما تفيدك: شروط استخراج رخصة تشغيل مصنع.. الاجراءات والتكاليف

– إليك الآن المستندات المطلوبة

  • إحضارة نسخة لصورة من السجل التجاري الخاص بالشركة .
  • تجهيز نسخة من التفويض وينبغي أن يتم التصديق عليه من الغرفة التجارية أو تصديقه من الوكالة الشرعية الخاصة بمقدم الطلب (الإحضار للأصل للمطابقة) .
  • إذا كان يريد الحصول على إسم تجاري خاص بالمشروع سيلزم الحجز بإسم المشروع من الإدارة للسجل التجاري وكذلك الإرفاق لما يثبت ذلك، تتم مناقشة وكذلك التعليمات التي تختص بتنفيذ الترخيص الصناعي لفترة سنة.
  • ينبغي على مالك الترخيص أن يتقدم بشكل فوري لوزارة التجارة وكذلك الصناعة بعد أن يبدأ بالإنشاء للمصنع لأجل استكمال البيانات الصناعية بالمعلومات عن الإجمالي بالتمويل وكذلك الطاقة الإنتاجية وأيضا المواد وكذلك الآلات وأيضا العمالة المطلوبة ليسمح للوزارة بتقديم الدعم اللازم .
  • أن يلتزم بجميع المواصفات القياسية في السعودية والتي يُعمل بها في السعودية، وفي حالة لم يتم التوفير لتلك المواصفات القياسية فيُنسق بين كل من صاحب المشروع وكذلك الهيئة السعودية الخاصة بالمواصفات والمقاييس وكذلك الجودة لأجل إختيار الأنسب للمواد الدولية لكي تفي بالغرض حتى حين الصدور لمواصفة السعودية.
  • أن يلتزم بأن يتخذ التدابير الضرورية لكي يحافظ على البيئة من التلوث .
  • أن يحصل على الموافقة من البلدية التي تختص بذلك وكذلك التقيد بما قد يصدر من تعليمات في حالات إنشاء المصنع في خارج المدن الصناعية التي تم ترخيصها .
  • ألا يقوم بضم الشركاء الآخرين قبل أن يحصلوا على الموافقة من الوزارة .
  • ألا يقوم بجمع الأموال أو حتى التغيير في الملكية الخاصة بالترخيص قبل أن يحصل على الموافقة من الوزارة، ولا بد من حصوله على رخصة تشغيل بنظام الإخطار.
  • أن يحرص على الإلتزام بما يرد بالقرار الوزاري (902/1404هـ) وكذلك بتاريخ 21/ 3 /1404هـ الذي تم صدوره من وزارة (الدفاع المدني) فيما يتعلق بتطبيق القواعد التنظيمية وذلك فيما يخص مفاهيم السلامة والأمن الصناعي في كافة المنشآت الصناعية.
  • أن يحرص على إلتزامه بالحد الأدنى الخاص بإجمالي التمويل الذي طلب لكي يمنح التراخيص الصناعية وذلك بحسب النشاط الصناعي.
  • في حالة عدم تقدم صاحب الترخيص بأي طلب بأن يجدد قبل إنتهاء المدة فيعد ذلك الترخيص ملغيا، والترخيص الصناعي لفترة تصل لثلاث أعرام للأفراد أو حتى الشركات.

_ شروط استخراج سجل مصنع

أهم الشروط هي أن يكون في السن المطلوب اي انه يتجاوز ١٨ عام، َكذلك الحصول على ترخيص، ويمكنه أن يستخرجه إلكترونياً، عن طريق موقع التسجيل الذي قد قام الوازة بتتدشينه.

وختاما: إجراءات التسجيل للمصانع ليست بالصعوبة التي يتخيلها الجميع، ولكن لا بد أن تنتبه للشروط حتى لا تقع في أي خطأ.

المصدر:المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.