دراسة جدوى مقهى .. 4 متطلبات توفرها الدراسة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 تعرف معنا على خطوات وأسس دراسة جدوى مقهى

دراسة جدوى مقهى من الأعمال الهامة للبدء بمشروع مكسب ومربح، فيه المجهود اقل والمردود وفير، نتعرف في هذا الموضوع على كيفية البدء بمشروع كوفي شوب، وما هي الأرباح التي يمكن أن يجنيها. تجهيز كوفي شوب صغير نسائي ومتنقل، وما هي قيمة المعدات والمستلزمات التي يحتاجها. مع التعرف على شروط فتح مقهى في السعودية، وكل ما يجب معرفته عن هذه النوعية من المقاهي بكل شرح وتوضيح.

معدات كوفي شوب

معدات كوفي شوب

 ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مغسلة سيارات 8 متطلبات لا يجب أن تخلوا منها الدراسة

نموذج دراسة جدوى كوفي شوب:

أولاـ متطلبات مشروع كافي شوب:

1ـ القيمة الإيجارية.

2ـ الديكورات الخاصة بالمكان.

3ـ عدد30كرسي.

4ـ عدد 10 طاولات.

5ـ أبواب سيكوريت.

ثانياً ـ المعدات الخاصة بالكافي شوب:

1ـ ماكينة إعداد قهوة.

2ـ قهوة سريعة لاتحضيرة، قهوة تركي، قهوة برازيلي، قهوة عربي.

3ـ حليب كامل الدسم، حليب منزع الدسم.

4ـ سكرـ عصارة كهربائية ـ ماكولات جانبية.

 ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مطعم بروست .. إليك 7 نصائح مهمة لإنشاء مطعم ناجح

 

ثالثاً ـ العمالة اللازمة لمشروع كافي شوب:

1ـ موظف كاشير.

2ـ عامل متخصص في إعداد قهوة.

3ـ عامل نظافة.

4ـ عامل لتقديم القهوة.

رابعاً ـ تكاليف الكافي شوب.

ارباح الكوفي شوب:

تعتبر مشاريع الكوفي شوب هي الأكثر ربحية، في المملكة وتحمل في طياتها تميزاً عن باقي المقاهي الموجودة، تدوم طويلاً لتقفز بأصحابها إلى عالم الأموال حتى مع ارتفاع أسعار المواد الأساسية او العمالة والموظفين. كما أن سوق”محلات المقاهي” يستمر في النمو بسبب الاستهلاك الكبير لمنتج القهوة، يتوقع أن تصل ايرادات القهوة إلى أكثر من 48 مليار دولار في أمريكا وحدها. تشير الدراسات إلى أن أرباح شركة واحدة في طوكيو من القهوة حققت عوائد بقيمة 23.8 مليار دولار أمريكي.

أما في المملكة يقدر أن المشروع سيتواجد به 550 زبون يومياً، كل طلب قيمته 5ريال، هذا يعني أن الربح اليومي للمشروع 2500ريال سعودي، أقل تقدير أن الدخل السنوي 500ألف ريال، يتم خصم أجور العمال، والتكاليف الأساسية والأهلاك والصيانة.

تجهيز كوفي شوب صغير:

لدى البدء في افتتاح محل قهوة، يتم التركيز على المكان الذي تفتتح فيه المشروع. بعد تخصيص الأفكار الجديدة لتقديم القهوة واختيار الديكور الجذاب والأنيق، الذي يوحي بالراحة والسرور، تضغى عليه لمسات الابتكار والجاذبية، مع مراعاة أن تكون الجلسة فيه مريحة ولا تشعر بالملل أو الضجر.

اختيار المنتج القوي والجيد من القهوة، وذات النكهة المميزة والمذاق اللذيذ. تشير الإحصائيات إلى أن 50% من الزبائن لايعودون إلى المفهى إذا لم تقدم لهم القهوة المميزة وذات النكهة المميزة.

من ناحية التقديم: اعتماد موظفين يجيدون فن استقبال الزبائن، وفن تقديم القهوة بطريقة جذابة ولائقة، تدريب لاموظفين أمر هام بالنسبة لهذه الأمور

اسعار معدات كوفي شوب صغير:

ماكينة الإسبريسو Espresso machine

تختلف من حجم لآخر، يأتي منها صمام واحد أو أكثر، يتم تحديد الحجم حسب مساحة المكان والانتاج الويمي، من خلالها يتم تحضير مختلف منتجات الكابتشينو، ميكاتو.

 مطحنة البن Coffee grinder أهم معدات كوفي شوب: مكملة لماكينة الاسبريسو، تطحن البن ناعماً بدرجة معينة، ثم يتم استخدام البن المطحون من خلال ماكينة الاسبريسو.

ـ صانع الثلج Ice maker machine: ماكينة صانع الثلج لإنتاج مكعبات الثلج أحجامها متنوعة وبقدرة إنتاجية مختلفة حسب حاجة القهوة. 3200ريال.

ـ خلاط الثلج Ice blender:  ليس كأي خلاط عادي، له قدرة قوية على طحن مكعبات الثلج بدرجة كبيرة. متوفر منع العادي بغطاء خاص، ليحد من قوة الصوت.

ـ صانع القهوة الأمريكي American Coffee: خاصة بتحضير القهوة المفلترة، تأتي بوعاء واحد ويختلف شكلها وحجمها حسب الإنتاج. 1500ريال.

ـ ماكينة كابتشينو (2 عين) نصف اوتوماتيك 9500 ريال، والأوتوماتيك كامل 10000ريال.

ـ ماكينة سلاش (2عين) 5300ريال.

ـ ماكينة عصير(3شلال) 3200ريال.

ـ عصارة كهربائية للبرتقال 1400ريال.

ـ المعدات المكملة: معدات ضرورية لكن يمكن الاستغناء عنها، الميكروويف، سخان ماء وسخان كهربائي.

  • ـ سخان شاي 40ليتر 550ريال.
  • ـ سخان ساندويش مكبس 2000ريال.
  • ـ مايكروويف حجم كبير 1500ريال.
  • ـ مركب غاز ثلاث عيون مع التجهيزات 240ريال.
  • ـ ثلاجة تبريد وعرض للعصائر والماء 5500ريال.
  • ـ حافظة حرارة تكفي 8 صحون 850 ريال.
  • ـ صواني ستانلس 800ريال.
  • ـ أكواب ورقية مقاسات 500ريال.
  • ـ ملاعق وشوك وسكاكين وعى للتحريك وشفاطات بلاستيكية 500 ريال.
  • ـ صحون بلاستيكية وورقية 500ريال.
  • ـ فناجين شاي، أمواب زجاجية, أكواب للكباتشينو وفناجين قهوة تركي 1500ريال.
  • ـ ركوات للقهوة التركي 150 ريال.
  • ـ صحون تقديم من البلاستيك المقوى 600ريال، حجم وسط للعشرين حبة.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع مياه معدنية .. 4 جوانب توضح كفاءة الدراسة 

ووصف مشروع كوفي شوب

ووصف مشروع كوفي شوب

مشروع الكوفي شوب بالتفصيل:

يستهدف هذا المشروع شريحة واسعة من المستهلكين ليجذب الشباب من سن 15 سنة، حتى الكبار..كما أنه يحقق نسبة كبيرة من المبيعات، مقارنة بالمشاريع التي تتكلف نفس القيمة، يقدم صاحب المشروع الكوفي شوب ضعف سعرها الأصلي.

الأمر الذي يؤدي إلى تحقيق أرباح جدية في زمن قصير، لايشترط ف يصاحب المشروع المؤهل المحدد أو خبرة معينة لينجح في عمله هذا، كما أن إدارة هذا المشروع ليست صعبة، ولن تحتاج لمواد خام، كافة مواد المشروع في متناول اليد  بسيطة ومتنوعة. وبذلك صاحب المشروع يطمئن بأن عمله لن يتعطل.

ـ موقع المشروع أهم خطوة يتم دراستها، يفضل اختيارا مكان أرضي، متوسط العلو، واسع نوعاً ما، يمكن أن يكون المقهى إيجار أو تمليك.

ـ يحتاج المشروع إلى ديكورات كوفي خشب أنيق جذاب للمحل، المطابخ من السيراميك، والصالات بألوان وزخارف أنيقة وجذابة، ثم اختيار ما يليق من الأثاث، وأدوات المطبخ والتقديم من الماركات الفاخرة.

ـ تسويق للمشروع وتوظيف موظف لعمل موقع الكتروني، ووصف مشروع كوفي شوب ونشر إعلانات تعرف به بصيغة وعبارات جذابة وبسيطة. عمل إعلانات بالتلفزة جوار الكوفي شوب.

ـ يمكن التواصل مع النخبة من المشاهير عبر السوشيل ميديا، وعرض المنتج، مع صور تحرض على الشراء وتناول القهوة، الإعلان بالملصقات أمام الجامعات، ومقاهيها, مع ديكورات كافيهات شعبيه تلائم الشريحة الأكبر التي سترتاد المكان مع الألوان المناسبة، والصور التي توحي بالسرور لتناول القهوة، أو صور لفناجين من القهوة مع مؤثرات ضوئية.

يمكنكم الاستعانة ب مكتب المستشار لتطوير الأعمال  لعمل دراسات جدوى معتمدة لكم خدمة على مدار الأسبوع تقديم الاستشارات الفنية والمالية في مختلف المشاريع للتواصل والاستفسار  من هنا

تجربتي في مشروع كوفي شوب:

من التجارب التي تم الإطلاع عليها:

ـ شاب صغير ـ يفتتح محل للقهوة عرض أنواع مختلفة من القهوة بنصف السعر المتعارف عليه، في بداية مشواره المهني كنوع من الدعاية، طبع عدداً من الكروت، تم توزيع الكروت على شرائح مختلفة، أتاح الفرص لعقد الاجتماعات واللقاءات داخل المحل، مماشجع على الإقبال على المحل. إضافة إلى تحقيق الأرباح التي بدأت تتضاعف.

مشروع  كوفي شوب من المشاريع الناجحة والمضمونة والتي ينصح بها.

تكاليف مشروع كوفي شوب في السعودية:

للمقبلين على تأسيس محل كوفي شوب، مقهى بأنواعه، كشك خارجي أو داخلي:

ـ يتم تقدير تكلفة مشروع مقهى ـ تكلفة معدات المقهى.

ـ مقدمة عامة حول المشروع ـ طريقة التأسيس.

 دراسة تكاليف مفصلة:

  • مقدمة عامة حول المشروع.
  • وصف المشروع ومدى الحاجة إليه.
  • أدوات وأجهزة وتجهيز.
  • القوى العاملة والاجور.
  • خطة التشغيل.
  • إعداد المكان.
  • المنافسة والتسويق.

الدراسة المالية:

  • الأصول الثابتة.
  • مصاريف التأسيس وما قبل التشغيل.
  • التكاليف التشغيلية الثابتة.
  • التكاليف التشغيلية المتغيرة.
  • خطة التشغيل/ العمليات.
  • بعد حساب مجمل التكاليف، تصل القيمة الاجمالية إلى 40000 ريال سعودي.
ديكورات كافيهات شعبيه

ديكورات كافيهات شعبيه

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع كافتيريا بالتفصيل

دراسة جدوى كوفي شوب في السعودية:

تحتاج دراسة جدوى تأسيس مقهى:

مرونة البحث، تقسيم الفقرات بسلاسة، وبساطة تجمع مختلف النقاط الهامة والرئيسية. الدقة في المعلومات والبيانات. من بداية البحث عن موقع مناسب، حتى الإنشاء والاستمرار بالمضي بخطوات ثابتة نحو تجهيز معدات المقهى، وغيرها من نقاط التأسيس، معرفة تفاصيل المشروع والتكلفة الإجمالية لإنشاء المقهى وهامش الربح المتوقع للوصول إلى نقطة التعادل.

تصميم كوفي شوب صغير، بآلات ومعدات حديثة بالاستعانة على الخبرات والصناعة المحلية، بكلفة يتم توضيحها بعد دراسة السوق من مختلف جوانبه، وتقديم عرض بذلك، ينصح بداية بالأسواق المزدحمة قبل التوجه إلى الأماكن الراقية التي تنفرد بمقاهي من طراز معين. أما عن القيمة فهي رمزية مقابل المقارنة بحجم المشروع.

دراسة جدوى كوفي شوب نسائي:

يعتبر افتتاح مقهى نسائي من المشاريع الصغيرة الرائجة والمرحة، خاصة بعد انتشار الجلسات العائلية في المولات. حيث يتم اختيار مكان في الطابق الأرضي للمول أو المجمع، يكون مناسب للاستراحة بعد التسوق، يمكن فصل المحل باشجرا نخيل صناعي، أو الاستعانة بخبير ديكورات كافيهات صغيره ويمكن تخصيص مكان للأطفال للألعاب.

إدخال عنصر الجذب هام جداً مثل وشع شاشات تلفزة، توفير خدمة واي فاي .إضافة مشروبات ومرطبات بنكهة البُن.

ـ الاهتمام بالأثاث خطوة هامة، تجهيز الطاولات وكراسي كافيه مستعمله في بداية المشروع فكرة جيدة.

مجالس وكنب بمساحاة واسعة. وضع أرفف ودواليب من الألمنيوم وكاونتر لوضع الأدوات والمعدات، توفير العمالة المناسبة التي يمكن أن تكون من النساء أيضاً (45000ريال)

ـ اختيار عاملة لتجهيز الطلبات وتقديمها براتب شهري 1200ريال، محاسبة برات بشهري 1800ريال.

ـ تكاليف الاستقدام: التأشيرة 2000 ريال.

إجمالي التكلفة: 000 150 ريال.

ـ بالاستعانة بمكتب استشاري لعمل دراسة جدوى كوفي شوب عائلي يمكن رصد ميزانية محددة يتم العمل على ضوئها وفق سياسة تبين اتباع افضل الطرق بأقل تكاليف.

تصميم كوفي شوب صغير

تصميم كوفي شوب صغير

وصف مشروع كوفي شوب:

المشروع عبارة عن كوفي شوب يقدم أفخر أنواع المشروبات الباردة والساخنة والحلويات للطلبة الجامعين، والعاملين وموظفي الشركات والسكان.

ـ من الضروري توفير الخدمات بالقرب من التجمعات والمولات ومراكز التسوق. وفي المناطق ذات التجمعات البشرية الكبيرة. إقامة كوفي شوب سيساهم في توفير أماكن للترفيه لجميع فئات المجتمع. يوفر المشروع الشاي والقهوة ومختلف المشروبات بطرق حديثة وأسعار تناسب المستوى العام للعملاء.

ـ يستلزم المشروع عمل ديكورات كافيهات مفتوحة مجهز بمعدات حديثة، يمكن الاستعانة بالحراج وابتياع آلات ومعدات مستعملة بحالة جيدة، أو ربما لم تستهلك واضطر الممول لبيعها ستكون مناسبة للاقتصاد في التكلفة كبداية في المشروع.

تكلفة مشروع كوفي شوب سيارات:

من أكثر المشاريع المربحة، لايحتاج صاحب المشروع الخبرة الطويلة، أو الميزانية المرهقة ليبدأ مشروعه، من السهل تطبيقه، يعود بالمكاسب الكبيرة على أصحابه.

  •  يحتاج إلى أدوات أساسية، لنجاحه وإتمامه بشكل جيد، يجب تجهيز سيارة نصف نقل، أو تأجيرها بالساعات، تجهيز قيمة إيجارية للمكان الذي تقف فيه السيارة والأدوات التي يتم استخدامها، من كراسي وطاولات، يفضل أن تكون السيارة ذات صندوق خلفي يمكن التعديل فيه، جانب مفتوح والآخر مغلق.بقيمة 15000 ريال.
  •  توافر مجموعة من الرفوف توضع بشكل منتظم، توضع عليه الخامات والمعدات اللازمة، لعمل المشروبات والمعدات اللازمة لصنع القهوة ومختلف المشروبات.مع الحفاظ على شكل جميل للسيارة من الخارج.5000 ريال.
  •  فرد الطاولات والكراسي داخل وبالقرب من السيارة بشكل أنيق وجذاب.

شروط فتح مقهى في السعودية:

تصنف المقاهي إلى فئتين:

  • فئة أولى: مقاهي داخل المدينة وتقدم فيها المشروبات الساخنة والمثلجات والمأكولات الخفيفة.
  • فئة ثانية: مقاهي يقدم فيها ما يقدم في الفئة الأولى ويضاف إليها الشيشة والمعسل.
  •  يجب أن يكون الموقع على شارع تجاري أو ضمن مبنى مرخص له بمزاولة هذا النشاط.
  • توفير مواقف للسيارات بواقع موقف لكل (10م2( من مساحة الصالة المخصصة لجلوس المرتادين.
  • الالتزام بالشروط الصحية المنظمة لذلك انشاط والواردة في لائحة الشروط الصحية من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع مناديل .. 9 نقاط هامة عند بدأ الدراسة

كافيهات صغيره

كافيهات صغيره

الشروط المقترحة للفئة ب:

ـ يمنع إصدار رخص بناء للمقاهي من هذه الفئة وذلك للأراضي الواقعة ضمن المرحلة الأولى للنطاق العمراني.

ـ أن يكون الموقع ضمن المخططات المعتمدة كورش أو معارض سيارات او محطات ترحيل للمسافرين ضمن المرحلة الثانية للنطاق العمراني.الالتزام بالشروط التالية:

1ـ عدم السماح بإقامة مقاهي على لاشوارع المحيطة للمخططات المسموح بإقامة مقهى عليها والمقابلة للمخططات السكنية.وأن يكون الموقع على شارعين زاوية.

2ـ أنلايقل طول الموقع على لاشارع عن 40 م.

3ـ أن لاتقل مساحة الموقع عن 3000م2.

4ـ أن لاتزيد مساحة البناء المغطاة عن 40%.

5ـ تأمين موقف للسيارات بواقع موقفين (25م2 ) من مساحة المباني والجلسات المغطاة والمكشوفة والمخصصة للمرتادين.

يمكن متابعة هذه الشروط والتعرف عليها عبر الانترنت، لدى أي مكتب استشاري لدراسة جدوى ومتابعة إجراءات تأسيس مقهى بكل يسر وسهولة.

ربما تفيدك قراءة:  دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك .. 4 نقاط تلخص ما تضمنه الدراسة

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.