أفضل دراسة جدوى مشروع أجهزة طبية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

خطوات دراسة جدوى مشروع أجهزة طبية

تبحض عن مشروع ربحه مضمون، سمعت عن التجارة فى الأجهزة الطبية، تريد دراسة جدوى مشروع أجهزة طبية فهو من أكثر المشاريع المربحة، كما أن كثير من الشباب تفضل العمل فى هذا المشروع لأنه سهل وبسيط ولا يحتاج إلى رأس مال كبير.

ويتميز بأنه من السلع والمنتجات الضرورية التى تحتاجها الناس، حيث تحتاج إلى هذه الأدوات والأجهزة الكثير من المستشفيات والعيادات والتى أنتشرت بشكل كبير بسبب أنتشر الأمراض وزيادتها المستمر مع زيادة عدد السكان، كما يزيد الطلب عليها لأنه يتم استيرادها من الصين بأسعار رخيصة، وكثيرا من الشباب تسعى إلى الدخول فى هذا المجال بسبب الأرباح التى يمكن الحصول عليها من هذا المجال.

ويمكن لشباب الخريجين البدء بمشروع متجر اجهزة طبية متنوعة كنوع من بداية الاستثمار، وفي هذا المقال سنساعدك بكل ما يهمك عن هذا المشروع.

دراسة جدوى مشروع معدات طبية

لا غني عن  الأجهزة الطبية لمساعدة المرضي على العيش بطريقة اسهل أو لحل مشاكل معينة، ايضًا العيادات والمستشفيات الخاصة ومعامل التحاليل تجدها في كل مكان ومن المؤكد انها بحاجة إلى اجهزة طبية متنوعة لأنجاز المهام ومساعدة المرضى على العلاج، كذلك الاطباء ذاتهم سواء كانوا خبراء أو مبتدئين أو طلاب امتياز يحتاجون إلى اجهزة صغيرة خاصة بهم للاعتماد عليها عند اجراء عمليات الكشف على المرضى سواء خارج أو داخل العيادات والمستشفيات.

وما سبق يعني أن فكرة انشاء شركة أو متجر لبيع اجهزة طبية متنوعة قد تلقى الكثير من النجاح حيث كثرة العملاء المستهدفين الذين يشترون بصورة دائمة، ولكن تنفيذ تلك الفكرة يحتاج إلى بعض الدقة لضمان النجاح، ولذلك عليك بالاستعانة بالمتخصصين فى إعداد دراسات الجدوى.

و فيما يلي نعرض لك المكاتب استشارات مالية التي تتيح لك أفضل دراسة جدوى اقتصادية ناجحة لمشروعك، وتضعك على أول الطريق بخطى ثابتة ومن هذه المكاتب:-

المستشار لتطوير الأعمال

يعتبر مكتب استشارات إدارية التي تساعد تلك المؤسسة افكار مشاريع تجارية مربحة جديدة للشباب في إنشاء دراسات جدوى معتمدة وممتازة وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل.

ستساعدك أيضا على استغلال نقاط القوة في المنشأة والاستفادة من أي أفكار مشروع واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا.

من خدمات المؤسسة:-

اقتراح مشاريع أجهزة طبية متميزة

تساعدك على اختيار مشروعات متميزة وإيصال صوتك إلى العملاء المطلوبين والمستهدفين، حتى لا تذهب أموالك سدى.

وللمستشار تجارب ناجحة كثيرة على أرض الواقع لدعم المشروعات وتنميتها ودفعها نحو النجاح، ومن أبرز عملائهم في هذا الصدد (معارض تمريات للحلويات الفاخرة).

تطوير الاتفاقيات

ربما تعتقد أن مؤسستك تسير على مايرام وتحقق العائد الذي تتمناه، لكن إذا لجأت للمستشار فيمكنه مساعدتك على تطوير الأعمال بإضافات جديدة لم تكن تتخيلها ومنه خدمات يحتاج إليها عملاؤك بالفعل. يمكن التواصل مع المؤسسة من خلال رابط الواتس آب التالي:- من هنا 

مؤسسة سنابل الإبداع

تساعد مؤسسة سنابل الإبداع محبي المشروعات وإعداد دراسات الجدوى المتميزة والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك، فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى للمصانع التي عمل بها لوقت طويل.

لديهم أيضا خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها، بالإضافة إلى خبير ميداني يختص بدراسة المنافسين لاستخلاص أهم المعادلات الناجحة.

هناك عدد من المميزات الموجودة لدي سنابل الأإبداع ومنها:-

  • الخبرة الطويلة.
  • نصائح واستشارات.
  • التخطيط الإبداعي.
  • دراسة المنافسين.

للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع التالي من هنا . أو التواصل عبر رابط الواتس آب. من هنا

أرباح مشروع المستلزمات الطبية

ماهى المستلزمات الطبية؟.. سؤال طراء على بالك وأنت تقرر خوض هذا المجال، فهو من المشاريع الإنسانية التي تهدف إلى تقديم كافة الخدمات الطبية التي تساعد على تحديد ومعالجة الأمراض التي يتعرض لها الإنسان. يقوم على تصنيع مستلزمات طبية بيع الاجهزة الطبية مثل اجهزة الضغط والسكر، والقلب والأوعية الدموية.

ما يميز هذا النشاط التجاري الاجهزة الطبية والأدوات التي يتم الحصول عليها بأسعار بسيطة من خلال استيرادها من الصين أو من دول آخرى، تصدر مثل هذه السلع بالاعتماد على الإنتاج المحلي. يسعى المستثمرون للدخول مثل هذه المجالات التي يمكن أن يحققوها من خلال الاستثمار في هذا المجال. بإمكان المبتدئ كمستثمر صغير أن يحصل على فرصة خوض هذه التجربة وتحقيق الأرباح.

فكرة مشروع المستلزمات الطبية  هو مشروع مربح ويحقق ارباح كبيرة لمن يعملون به والفكرة مستلهمة من حاجة الناس إلى هذة السلع الضرورية، فالناس يمرضون بامراض مختلفة مثل امراض العظام والمعدة وضغط الدم وغيرها من الامراض بمعدلات تزيد عن الماضى وايضاً تزيد المستشفيات والعيادات الطبية وبالطبع يزيد الطلب على السلع والادوات والاجهزة الطبية، وما يميز هذا النشاط التجارى هو ان الاجهزة والادوات الطبية هذه يتم الحصول عليها بأسعار بسيطة من خلال استيرادها من الصين أو من الدول الاخرى التى تصدر مثل هذة السلع أو بالاعتماد على الانتاج المحلى اذا توفر.

ويسعى المستثمرين ورجال المال والاعمال بالدخول فى مثل هذة المجالات نظراً للارباح التى يمكن ان يحققوها من خلال الاستثمار فى هذا المجال ويمكنك ايضاً كمستثمر صغير ان تحصل على فرصتك وتحقق الكثير.

كم تكلفة مشروع مستلزمات طبية

ستحدد دراسة جدوى تكلفة مشروع بيع مستلزمات طبية، بكل وضوح وعلى ضوء الإمكانيات المتاحية سيتم رسم سياسة فنية ومالية وتسويقية، كما يتم حساب تكاليف استيراد المعدات ومقارنتها بالصناعة المحلية، وحساب أجور العمال، وتكاليف المواد المكتبية، يمكن البدء 600000ريال والتوسع بالمشروع لتصل تكلفة المشروع إلى 1.875.000ريال سعودي.

قبل البدأ في أي شئ يقوم الشخص الذى يريد بفتح محل لبيع المستلزمات الطبية، بدراسة فكرة المشروع جيدا، قبل تنفيذه ويتعرف على مكونات المشروع وطبيعة عمله، ويتعرف على الخدمات التى يقوم بتقديمها للمستهلك، ويحدد مواصفاتها ومكوناتها وعمل خطة مميزة للترويج والتسويق للمشروع، وبعد عمل دراسة جيدة للمشروع والتخطيط له، هناك بعض المعايير يجب ان تأخذ فى الاعتبار قبل فتح مشروع مستلزمات طبية وهى:

  • يجب أن يتعرف صاحب المشروع على السوق، وأسعار التجار وأسعار البيع وحجم العرض والطلب.
  • يقوم صاحب المشروع بمعرفة الامور الفنية التى منها معرفة المنتجات وأنواعها، ومواصفاتها وكيفية عملها وايهما اكثر طلبا.
  • تحديد مساحة وموقع المشروع، فيجب على صاحب المشروع تحديد موقع المشروع، ويكون مناسب جدا بحيث يكون بالقرب منه عيادات خاصة ومستشفيات، وتكون مساحة الشركة لا تكون اقل من ٢٥ متر مربع.
  • يتوفر للمشروع مخزن لكى يقوم بتخزين المنتجات، ويكون مساحته ٦٠ متر ويكون المخزن خإلى من اى حشرات، ويكون به اماكن للتهوية الجيدة، وفى الغالب يكون قريب من المحل اى فى طابق العلوى للشركة أو قريب منه جدا لكى يسهل عملية سحب المنتجات منه، ويكون امن لمنع حدوث سرقة أو حدوث اى كارثة، لهذا يبعد عن المخزن اى مصدر للتيار الكهربى أو الغاز، ويجب ان يتوفر بالمخزن طفايات للحريق وجهاز انذار وكاميرات مراقبة.

 

 

شروط فتح محل مستلزمات طبية في السعودية

هناك عدد من المستندات يجب أن يقدمها من يرغب بفتح محل مستلزمات طبية في السعودية:

1ـ توفير صورة عن عقد الإيجار.

2ـ صورة عن البطاقة والرقم القومي.

3ـ توفر خريطة بمساحة المحل.

4ـ تقديم شهادة من الضروائب العقارية، بقيمة الإيجار للمحل.

5ـ رسم هندسي للمحل تقديم الأصل و3صور.

6ـ إثبات سداد التأمينات الاجتماعية.

7ـ تقديم شهادات صحية للعاملين بالمشروع.

8ـ صوة عن البطاقة الضريبية.

9ـ سداد رسم التفتيش السنوي.

هذه أهم شروط فتح مؤسسة مستلزمات طبية في المملكة، مع إمكانية التسجيل الالكتروني للحصول على الترخيص وباتباع عدة خطوات بسيطةـ يكون العمل منتهي وتكلل العملية بنجاح تام.

شروط ترخيص مصنع مستلزمات طبية

وفرت وزارة الصحة في المملكة خدمة الكترونية للحصول على شروط ترخيص مصنع مستلزمات طبية للبيع، للحصول على هذه الخدمة، يمكن التسجيل في منصة (صحة) للخدمات الالكترونية، الشروط المسبقة للحصول على الخدمة:

ـ أن تكون المنشأة الطبية مسجلة في منصة (صحة) ولديها ترخيص سار، يمكن للمنشأة الحصول على الترخيص من خلال منصة (صحة).

شروط ترخيص مكتب مستلزمات طبية

على المستثمر الراغب في استثمار امواله في مشروع تجارة المستلزمات الطبية أن يدرس المشروع جيدًا قبل الشروع في تنفيذه، فعليه أن يعرف السوق وحجم الطلب والعرض واسعار التجار واسعار البيع ليعرف هامش الربح الذي يمكن تحقيقه، كذلك عليه أن يعرف الامور الفنية والتي تتعلق بالمنتجات وانواعها وأكثرها طلبًا ومواصفاتها وكيفية عملها والعمالة المناسبة للعمل وأيضًا عليه معرفة الامور المالية بحيث يكون علي علم بالتكاليف التي سيدفعها لتأسيس المحل وتشغليه وكذلك الارباح المتوقعة التي يمكن أن يجنيها أذا ما اختار مكانًا مناسبًا واعتمد علي اساليب تسويقية فعالة يجب أن تستوفي جميع الشروط التي سوف تقدم إلى الجهة المختصة بمجلس المدينة من:

  1. صورة من عقد الإيجار.
  2. صورة من بطاقة الرقم القومي.
  3. خريطة مساحة للمحل.
  4. شهادة من الضرائب العقارية بالقيمة الإيجارية للمحل.
  5. رسم هندسي للمحل (أصل+٣صور).
  6. ما يفيد سداد التأمينات الإجتماعية.
  7. شهادات صحية للعاملين بالمحل.
  8. صورة من البطاقة الضريبية بعد الإطلاع على الأصل.
  9. سداد رسم التفتيش السنوي.
  10. المعاينة من قِبل التفتيش الصيدلي.

سجل تجارى مستلزمات طبية

على صاحب المشروع تقديم طلب إلى مديرعام الشؤون الصحية أو مدير الرخص الطبية، ويتضمن الطلب النشاط المطلوب، وإرفاق نموذج طلب الترخيص.

  • تقديم دراسة عن المشروع توضح أهمية الحاجة للمركز الخدمي، تكون الدراسة مستوفية مجى إمكانية توفير الخدمات الصحية لكافة القطاعات الحكومية والخاصة.
  • ملء الاستمارة الخاصة بطلب فتح مركز للخدمات الطبية للمساعدة.
  • مراعاة الحصول على تصديق من كافة الجهات الرسمية لمعنية في حالة التقدم بطلب إنشاء مركز للعالج الطبيعي ويشترط ان يكون للذكور فقط ويتم التعهد.
  • جلب شهادة موثقة من الشرطة تفيد بأن صاحب المشروع أو المتقدم بالطلب حسن السيرة والسلوك ولم يدخل السجن في أي جريمة تمس الشرف.
  • بيان من السجل المدني بين المهنة الحالية لصاحب الطلب.
  • معتمدة من جهة العمل التابع لها، ويتم التصديق عليها من قبل الغرفة التجارية.
  •  يشترط إرفاق صورة عن السجل التجاري إذا كان المتقدم بالطلب يمارس أي نشاط تجاري أو صناعي أو خدمي.
  •  إحضار صورة من آخر مؤهل علمي تم الحصول عليه من قبل المتقدم بالطلب مع  إحضار الأصل للمراجعة.

بعد أن تتم كافة إجراءات الحصول على سجل تجاري تبدأ مرحلة تنفيذ مشروع مستلزمات طبية ومستحضرات تجميل بعمل ديكورات للمحل واختيار الأثاث الذي يليق به من إحدى شركات الأثاث، ثم استيراد المستلزمات الطبية أو التعامل مع شركات محلية.

كيف ابدا مشروع مستلزمات طبيه

يتم تجهيزات الشركة على عدة خطوات هى:

  • أولها حصول صاحب المشروع على رخصة لمزأولة العمل، ويقوم بالحصول عليها من ادارة التراخيص، وذلك بالادارة المركزية لشئون الصيادلة، ولكن ذلك بعد ان يستوفى كل الشروط للحصول على هذة الرخصة.
  • يقوم بعمل ديكورات للشركة، ويجب ان تكون بسيطة ومناسبه لمحل بيع المستلزمات الطبية.
  • تركيب كاميرات المراقبة بالشركة، لكى يتعرف علة حالات السرقة أو اى حادث عن طريق تفريغ الفيديوهات منها.
  • توفير جهاز حاسب إلى لكى يتم تسجيل المنتجات والمستلزمات، التى توجد بالمحل والمخزن، ويسجل به المبيعات منها لكى يتعرف على المنتجات الناقصة بسهولة لكى يوفرها.
  • يقوم بعمل باب الشركة من الزجاج القوى، الذى يكون سكيورت شفاف.
  • يقوم بتوفير طباعة الفواتير لكى يقوم بضمان حق المستهلك، فى استرجاع أو تبديل المنتج بها.
  • عمل ارفف فى المحل ليتم عرض المنتجات عليها.
  • يوفر صاحب المشروع مكتب داخل المحل، ليقوم بوضع جهاز الحاسب الإلى، والطباعة الخاصة بطباعة الفواتير عليها، ويقوم بحفظ الاموال وبعض الفواتير الخاصه به فى ادراج المكتب.
  • يمكن لصاحب المشروع الحصول على المنتجات التى سوف يقوم ببيعها، من عدة طرق سواء من المصانع أو من تجار مستلزمات طبية الجملة، أو من مواقع بيع المستلزمات الطبية، التى توجد على شبكة الانترنت.
  • يجب تحديد العمالة اللازمة للمشروع، وفى الغالب يكون ٤ اشخاص للعمل بالمحل والمخزن، ومحاسب يكون ذو خبرة فى مجال المحاسبة. هذا المشروع من المشاريع التى تكون نسبة العمال فيها متوقفة على حجم التطور والتوسع فى المشروع، أى أنه كلما ذاد التطور فى المشروع.
  • كلما ذاد أحتياجنا الى عدد أكبر من العمال، ولكن فى بداية المشروع سوف نحتاج الى وجود عاملين فى المتجر، ولكن يجب أن يكونوعلى مستوى عالى من الكفاءة، كما يجب أن يكونو ذوو لباقة فى الكلام مع العملاء ولديهم قدرة على الإقناع، كما يفضل أن يكون قد سبق لهم العمل فى نفس المجال من قبل، حتى يكون لديهم القدرة على شرح مميزات الأجهزة والمعدات الى العملاء.
  • أما الأدارة فيجب أن يكون صاحب المشروع هو المختص بالأدارة ودفع الرواتب الى الموظفين، كما يجب عليه العمل بنفسه حتى تزداد قدرته على البيع ويزداد فى الخبرة، ويجب ان يكون على علم بأسعار السوق والمنافسين، كما يجب الحرص على أختيار عمالة جيدة حتى تتعامل مع الناس بشكل مهذب ومحترم حتى.

يقوم العديد من المستوردين وبعض الشركات التجارية الكبيرة في المجال بإستيراد أجهزة طبية من الصين والمانيا وغيرها من الدول، وبالطبع يمكنك التعامل معهم وتوفير اجهزة طبية صينية الصنع بحيث تتناسب مع القدرات المالية المحدودة لدى العملاء، واخرى المانية الصنع لتناسب توقعات العملاء من حيث الجودة والاداء، هذا ولكي تصل إلى عناوين المستوردين والشركات الكبري المتخصصة في المجال فأمامك عدة طرق ووسائل، منها:

  • البحث على الانترنت وزيارة مواقع الشركات وهى الطريقة الاسهل.
  • زيارة المتاجر في مدينتك ومعرفة ما اذا كانوا يبيعون بالجملة ام لا.
  • تصفح بعض المنتجات، فعليها تجد اسم المستورد ويمكنك تسجيل اسمه للتواصل معه.
  • متابعة الاعلانات في المجلات الاعلانية المتخصصة مثل الوسيط والوسيلة وغيرها.

موقع ومساحة المشروع :-

المكان الافضل لإنشاء متجر أو شركة اجهزة طبية هو في احدى المناطق التي تنتشر بها العيادات أو امام مستشفى حكومية كبيرة، فالاطباء المعالجون يطلبون من المرضى شراء اجهزة طبية معاينة تناسب حالاتهم لتساعدهم على العيش بطريقة اسهل أو لمساعدتهم على العلاج، وبالطبع يتجه المرضى إلى اقرب متجر امامهم، ايضًا الاطباء ذاتهم يشترون من الشركات أو المحلات القريبة وبعض العيادات والمستشفيات الحومية أو الخاصة يتعأونون مع الشركات القريبة. لذلك احرص على اختيار محل مميز في موقع مناسب.

هذا وبالنسبة لمساحة المحل فيفضل أن لا تقل عن ٣٠ متر مربع مع الوضع في الاعتبار انه كلما زادات المساحة كلما كان افضل حيث امكانية عرض منتجات اكثر بطريقة افضل واكثر راحة، ولكن زيادة المساحة في موقع متميز تعني زيادة تكاليف الايجار، لذلك حأول أن توازن الامور. هذا ويجب ايضًا توفير مخزن لتخزين بعض البضائع به ويمكن أن يكون ذلك في شقة صغيرة يمكن استئجارها بسعر رخيص نسبيًا وبالطبع يجب أنتكون قريبة من المتجر لسرعة التوريد.

وتختلف عمليات التسويق من مشروع الى أخر، وفى هذا المشروع يوجد العديد من عمليات التسويق التى يمكن أستخدامها لتزويد عمليات البيع ومن هذه العمليات التسويق الإلكترونى والذى يتم من خلال الأنترنت ويعتبر من أفضل عمليات التسويق حيث يتم من خلاله معرفة عدد كبير من الناس فى وقت قليل، عمل الكثير من الإعلانات فى احدى المجلات المشهورة والتى يتم الإقبال عليها عدد كبير من الناس، من الممكن عمل أعلان فى أحدى القنوات الفضائية التى يتابعها عدد كبير من الناس.

وأيضا يجب توظيف موزعين مستلزمات طبية ليتم التسويق خارج المدينة ولكن يجب أن يكون مندوب المبيعات لبق فى الكلام مع العملاء، لديه قدرة على الإقناع، يكون تعاملة مع العملاء بشكل مهذب ومحترم حتى يترددون عليه بأستمرار، يجب عمل بيدج من خلال الأنترنت ويكون خاص بالمشروع.

ويتم تصوير المنتجات وعرض صورها علية، الأعلانات التى تتم على السوشيال ميديا من أهم عوامل زيادة نسبة التسويق، مشروع توزيع مستلزمات طبية على الصيدلية والكروت على العيادات والمراكز الطبية حتى يتم التواصل معهم بشكل سهل، يجب عمل زيارات الى المراكز والعيادات والمستشفيات وعرض عليهم المنتجات مع شرح مفصل الى كل الأجهزة والمعدات. ويوجد الكثير من الأدوات الطبية التى يكثر الطلب عليها بأستمرار مثل:

  • أجهزة قياس الضغط.
  • أجهزة قياس السكر.
  • أجهزة حديثة لحقن الأنسولين.
  • الأدوات التى تستخدم فى الجراحة.
  • السماعات التى يستخدمها الأطباء.
  • أجهزة الأشعة وغيرها.
  • الكثير من الأدوات الخاصة بعيادات الأسنان.

هنا نكون قد عرضنا كافة التفاصيل الخاصة بمكتب الأجهزة الطبية في السعودية وعرضنا مجموعة من مكتب دراسة جدوى التي تساعدك في إنشاء المشروع، لضمان الربح الوفير.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.