دراسة جدوى مشروع حضانة .. أهم معايير النجاح من الخبراء

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

 دراسة جدوى مشروع حضانة

تعد دراسة الجدوى هي أهم ركائز نجاح أي مشروع، حيث يوضح لك متطلبات المشروع، ونسبة الربح والخسارة، ويساعدك في اعداد الميزانية الخاصة بالمشروع ، ولذلك نقدم لك في هذا المقال دراسة جدوى مشروع حضانة.

دراسه جدوى مشروع حضانه اطفال

دراسه جدوى مشروع حضانه اطفال

دراسه جدوى مشروع حضانه اطفال

ما فائدة دراسة الجدوى؟ يعد إقامة مشروع حضانة من المشاريع الناجحة، حيث يعد مسؤولية كبيرة جدا، ولا بد من دراسة المشروع جيدا قبل البدء في تنفيذه لكي تحدد المتطلبات وحساب التكلفة وكذلك توقع الارباح التي سوف تجنيها، حيث يتطلب

مهارات وقدرات وخبرات ودراسات خاصة وفي التعامل مع الأطفال باحتراف كبير ولا بد من التحلي بالهدوء والاعتدال والصبر والذكاء، والسعي لجعل الأطفال يحبون الحضانة، ولابد من معرفة الأساليب الجيدة والحديثة في علاج الطفل، حتى نتمكن من بناء أجيال قادمة قادرة على تحمل المسؤوليات ومدركة لها.

تنقسم المسؤولية بين حضانة اطفال والأسرة في وقت مبكر من حياة الطفل حيث إن دور التربية والتطوير والتعليم وتنمية المهارات والسلوك والقيم والأخلاق وحسن المعاملة مع الكبار والزملاء والمدرسين لا يقتصر على الحضانة فقط بل للأسرة نفس الدور.

ولكي تقوم بعمل دراسة جدوى مشروع تجاري يفضل التعاون مع بعض المكاتب والمؤسسات ويأتي أفضلها ما يلي:-

  • مؤسسة المستشار

التي تعتبر من أكبر المؤسسات لتطوير الاعمال وتستطيع التواصل معها عبر حسابهم على الرابط الاتي:ـ اضغط هنا

ربما تفيدك: اهمية دراسة الجدوى

  • مؤسسة سنابل الابداع

تعتبر واحدة من أعرق المؤسسات المتواجدة في المملكة وتستطيع التواصل معهم عبر الرابط التالي:-اضغط هنا

عمل مشروع حضانه اطفال

لماذا تعد معرفة المنتج مهمة؟ لكي تتمكن من انشاء المشروع حضانة عليك باختيار المكان المناسب، وتجهيزه بأفضل التجهيزات، وبعد الانتهاء من هذه الأشياء عليك باختيار طاقم عمل وادارة جيد، حيث إن الإدارة وجميع العاملين في الحضانة هم النقطة الأساسية التي ينجح فيها مشروع الحضانة أو يفشل، فمن الضروري الحرص على حسن اختيار طاقم الحضانة، و تصميم حضانة اطفال.

1- (مدير الحضانة) يمكن لصاحب المشروع إدارة الحضانة وهذا أفضل أو اختيار الشخص المناسب لهذا المكان.

2-(المعلمين) يتم اختيار مجموعة جيدة ومتميزة من المعلمين في جميع المجالات الدينية والتعليمية والاجتماعية والرياضية والنشاطية.

3- (المساعدون)، أو الدادات، ويتم اختيارهم بعناية، لأنهم مسؤولون عن تنظيف الطفل وتلبية احتياجاته ومساعدة المعلمين.

4- (عامل نظافة)، ويكون مسئولاً عن تنظيف الحضانة والحديقة، ويجب مراقبته بشكل مستمر لتحقيق أعلى مستوى من النظافة، وتزويدك بكافة معدات وأدوات النظافة.

5- (حارس الأمن)، مسؤول مسؤولية كاملة عن دخول وخروج الأطفال إلى الحضانة، والتأكد من تسليم الأبناء إلى الوالدين.

6- (السائق والمشرف على الباص) وهم مكلفون بأخذ طفل ولي الأمر من أمام المنزل ومرافقته إلى الحضانة، ثم العودة مرة أخرى وتسليم الطفل لولي الأمر أمام المنزل، بعد انتهاء اليوم الدراسي في الروضة.

لكي تضمن نجاح مشروعك عليك بالمراقبة الدورية والمستمرة لصحة الطفل، وتزويد الطبيب الذي يزور الحضانة أسبوعياً ويفحص جميع الأطفال، بعمل ملف طبي لكل طفل يحتوي على حالته الصحية وكافة تقاريره الطبية ويجب المتابعة الجيدة من قبل الإدارة لجميع العاملين في الحضانة، وإعداد التقارير عنهم بشكل مستدام، والعمل على مكافأة العامل ومحاسبة المتهاون، وحل جميع المشاكل، وهذا يعبر عن  مفهوم المشروعات المتوسطة.

ويجب الالتزام بقواعد التسويق الجيد للحضانة سواء عبر الإنترنت أو بطباعة وتوزيع الورق والكرتون وعدم عمل ملصقات كبيرة في جميع الطرق الرئيسية التي تحيط بالحضانة .

تكلفة مشروع حضانه اطفال

تكلفة مشروع حضانه اطفال

تكلفة مشروع حضانه اطفال

يعد من الصعب تديد تكلفة معينة لتجهيز حضانة أطفال حيث تختلف التكلفة حسب عدة معايير مثل المكان الذي سيفتح فيه الحضانة، حسب التجهيزات، حسب المساحة وعدد الاطفال الذي سيتم قبولهم، ولذلك تختلف الميزانية.

ولكي تنشئ مشروع حضانة عليك باختيار مكان كبير لكي يتم تقسيمه الى صالة كبيرة بمساحة لا تقل عن 200 م2 ويتم تجهيزها بجميع التجهيزات اللازمة للأطفال من طاولات وكراسي يجب أن تكون مصنوعة من مواد أكثر أمانا للطفل مثل البلاستيك او الخشب، وتكون مطلية بألوان جاذبة للأطفال، ومجهزة بألعاب مناسبة لسن الأطفال، ويمكنك البحث عن حضانة اطفال للبيع.

واليك بعض التكاليف التقريبية لتجهيز حضانة اطفال:ـ

  • اختيار الشقة ويكون مساحتها حوالي400 م2وتكون بسعر 36000 ريال تقريبا.
  • تركيب التكييفات بعدد الغرف الموجودة، وقد يبلغ سعر المكيف الواحد 1200 ريال.
  • تجهيز ارضيات الفينيل للمتر الواحد 22 ريال تقريبا.
  • عمل أدراج تخزين الواحدة بسعر 300 ريال تقريبا.
  • وضع أجهزة سمعية وبصرية وألعاب متنوعة ، حوالي 10.000 ريال .
  • وجود الأجهزة الكهربائية الخاصة بالمطبخ مثل الثلاجة الغسالة الفرن والميكروويف ، حوالي 4300 ريال .
  • شراء أدوات النظافة والغسيل وتجهيزاتها ، حوالي 1500 ريال .
  • تجهيز إنارة جيدة، حوالي 2000 ريال .
  • وجود سيارة لتوصيل الأطفال ، الدفعة مع القسط الشهري لسيارة حوالي 6000 ريال .
  • تجهيز المكتب الإداري حوالي 5000 ريال .
  • تكلفة أربع عاملات حوالي 14000 ريال .
  • يكون راتب الموظفة الإدارية حوالي 2500 ريال .

فكره مشروع حضانه اطفال

كيف تؤسس حضانه اطفال؟ لكي تنفذ فكرة مشروع حضانة اطفال يوجد بعض الاساسيات التي يتم تنفيذها، فمن اساسيات المشروع هي :ـ

ربما تفيدك:  مكاتب دراسات الجدوى في السعودية

 

مكان انشاء الحضانة.

ماهي الشروط لفتح حضانه اطفال لابد من اختيار مكان وموقع جيدين لإقامة مشروع رعاية الطفل ويجب اختيار مكان واسع مقسم إلى فصول دراسية وحمامات وغرف نوم للأطفال ومكان للإداريين والمعلمين ويجب توفير حديقة كبيرة تحتوي على بعض الألعاب حتى يتمكن الطفل من اللعب وممارسة الأنشطة وقضاء لحظات جيدة مع زملائه في الفصل ويجب التخطيط لكل هذا في دراسة جدوى مشروع

ويجب تجهيز المكان وإنهائه بشكل جيد مع إضافة بعض الصور والرسومات المفضلة للأطفال على جدران الفصول الدراسية والفصول الدراسية والحديقة ويجب أن يتم توفير الطاولات والطاولات والكراسي بألوان جميلة يفضلها الأطفال وكافة المستلزمات اللازمة ويجب تحديدها في تطبيق دراسة جدوى ويجب أن يتم توفير شاشات عرض يتم من خلالها عرض برامج تعليمية وترفيهية تجذب انتباه الطفل ومتعته.

ووجود باب حضانة عليه حارس ولا يجوز لأي طفل أن يخرج إلا بحضور وليه والتأكد من استقباله، لأنها مسؤولية كبيرة واستكمال كافة الإجراءات والتراخيص الحكومية،و الاوراق المطلوبه لفتح حضانه اطفال، بحيث لا تخضع للمسؤولية القانونية، أو الوقوع في مشاكل قد تؤدي إلى إغلاق الحضانة.

وبهذا نكون قدمنا لك كل ما تحتاجه حول دراسة جدوى مشروع حضانة، ولم يعد أمامك سوى الاتصال بأحد المكاتب التي وضحناها لك في المقال.


المصدر:المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.