أسهل دراسة جدوى لمشروع صناعة الأثاث.. ابدأ الآن

أساسيات دراسة جدوى مشروع صناعة الأثاث

إذا كنت تفكر فى مصنع لإنتاج الأثاث بمختلف أنواعه داخل، فأنت بحاجة لـ  دراسة جدوى مشروع صناعة الأثاث ومن خلال تنفيذها فأنت بذلك تساعد على توفير المنتج المطلوب داخل السوق السعودى بجودة عالية وبأسعار مناسبة. وتلك الدراسة تضمن لك المساهمة فى النهوض بالصناعة السعودية وإنتعاش الإقتصاد الوطنى السعودى، إلى جانب أنك تساهم فى الحد من مشكلة البطالة بتوفير بعض فرص العمل، إضافة طبعا إلى الأرباح الوفيرة التى ستعود عليك من استثمار أموالك فى هذا المشروع، خاصة مع سهولة تنفيذه وسهولة التسويق له، ووفرة الخامات، ولكى تقوم بتنفيذ هذا المشروع بالصورة الصحيحة تحتاج لأن تعرف بعض الأمور وهو ما سنتناوله فى المقال التالى.

 

نُعد دراسات جدوى معتمدة بأيدي مستشارين متخصصين. خبرة أكثر من 10 سنوات. نُميّز دراستك بخبرتنا لنجعل الجهات الممولة تهتم بدراستك أكثر من مئات الدّراسات الأخرى المُقدّمة لهم. تواصل معنا 👇. 

موقع المستشار لتطوير الأعمال للاطلاع عليه

أو

إضغط هنا وتواصل معنا على الواتساب

 

 

دراسة جدوى مشروع تصنيع أثاث خشبى

تعد صناعة الأثاث من المشروعات المربحة للغاية، إذ أنها من المنتجات المطلوبة على مدار العام، وهي في الغالب مرتفعة الثمن ولذلك فهي مربحة كثيرا خاصة لأولئك الذين يبدهون في ابتكار أشكال وأنواع أثاث جديدة.

المشروع عبارة عن تأسيس وإنشاء مصنع للأثاث وذلك لتقديم بعض منتجات الأثاث (الأثاث الفندقي / الأثاث المنزلي / الأثاث المكتبي / الأبواب والأرضيات الخشبية / ومنتجات أخري متنوعة ……) وذلك باستخدام أحدث تكنولوجيا الانتاج المتطور والاعتماد علي ماكينات تصنيع الأثاث لمراعاة جودة المنتجات.

فصناعة المنتجات الخشبية من الصناعات الواعدة التي يعتمد عليها كثيراً في النهوض والتنمية الاقتصادية داخل المجتمع حيث تستخدم المنتجات في العديد من الاستخدامات مثل استخدامه في الوحدات السكنية والشركات والمصانع والجامعات والمدارس ومباني المصالح الحكومية والمراكز التجارية والمعارض والمحلات ويستهدف المشروع العديد من القطاعات مثل قطاع المقاولات من خلال التعاقد مع كبرى الشركات الهندسية والإنشاءات والمقاولات ومهندسي الديكور بالإضافة إلى متاجر الأثاث.

ربما تفيدك قراءة:  تكلفة مشروع محل أثاث… أسرع الخطوات لتكلفة أقل

تتمثل المنتجات الخاصة بمشروع مصنع تصنيع الأثاث في الآتي: –

أثاث مكتبي، أثاث منزلي، أثاث فندقي، الأبواب والديكورات، مطابخ وأرضيات.

توضح المؤشرات المالية مدى نجاح المشروع من خلال معدل العائد وفترة الاسترداد وفيما يلى توضيح لمؤشرات المشروع المالية:

  • تكلفة مشروع موبيليا: 350،000 دولار
  • معدل العائد: 45%
  • فتره الاسترداد: السنة الثانية

ويتضح من المؤشرات المالية أن المشروع سيحقق معدل عائد مناسب وفترة استرداد مناسبة وفقاً لرأس مال المشروع المستثمر.

مميزات المنتجات:

  • مقاومة التآكل، القوة والصلابة، مقاومة الصدمات، سهولة التركيب، تحمل الضغط.

مميزات مصنع الأثاث:

  • الالتزام بخدمات ما بعد البيع وعلى وجه الخصوص الصيانة الدورية للمنتج بأسعار رمزية.
  • تلبية رغبات العميل.
  • الالتزام بالجودة العالية للمنتج.
  • الالتزام بالأسعار المنافسة للسوق.
  • الالتزام بالتوقيت المحدد لتسليم المنتج.

القطاعات المستهدفة للمنتجات:-

  • الوحدات السكنية، الشركات، المصانع، الفنادق، مبانى المصالح الحكومية، المراكز التجارية، المعارض والمحلات، الشقق المفروشة

 كيفية صناعة الأثاث

تعد مراحل تصنيع الاثاث مثلها مثلها مثل أي صناعة أخري يجب أن تمر بالعديد من المراحل التي أنتجت الشكل النهائي في صورته النهائية، وذلك حيث أن جميع اثاث المنزل سواء كان القطع التي تستخدم في الزينة أو التي لها وظيفة معينة  قد مرت بالعديد من المراحل التي جعلتها تكون بوظيفتها هذه علي أكمل وجه

  • في البداية مراحل إنتاج قطعة أثاث يتم استلام الأخشاب من منطقة تخزين الأخشاب ويتم فحصها بشكل جيد جداً وقياس الأحجام المختلفة للأخشاب لتطابقها مع المحتوي المستخدم لها، حيث انه يتم شرائها من الغابات التي تنظمها الدولة والتي تلتزم بالمعايير البيئية التي تضمن الأستخدام المثالي للأخشاب واستخدام الأكثر نمواً والأكثر حصاداً فقط.
  • يتم بعد ذلك قطع الأخشاب بعناية بالغة وتجميع الأخشاب ذات الأحجام المتشابهه علي منصات كبيرة بعد القطع، ويتم بعد ذلك معالجتها في قسم الصب لتحقيق الأشكال والأحجام المطلوبة حسب قطعة الأثاث المطلوب تصميمها ويتم تجميع كل حزمة أخشاب مرة أخري والتعرف علي شبيهاتها .

 

 

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة :  تعرف على أهم مميزات مشروع الطاقة الشمسية

 

 

 

 

  • يتم وضع الأخشاب المقطعة في أفران يتم تسخينها بالبخار من خلال أفران كبيرة يتم تغذيتها من مخلفات الأخشاب أيضاً
  • يتم تجفيف الخشب بعناية فائقة وتقليل مستوي الرطوبة به تم إعادة ترقيمه مرة أخري، وقد تستغرق عملية التجفيف هذه حوالي 30 يوماً
  • بعد عملية التجفيف تدخل الأخشاب إلي المطحنة حيث يتم تخطيطها وتشكيلها وقطعها ولصقها و معالجتها إلي ألواح تستخدم في صناعة الاثاث.
  • وعند التجميع النهائي يتم وضع الاجزاء والالواح معاً تحت الضغط ويتم تطبيق الغراء علي المفاصل والاوتار ويتم التثبيت الجيد لضمان أن جميع الوصلات مشدودة وغرس هذه المكونات بشكل دقيق وصحيح لتجميع كل الحواف الحادة للأخشاب للحصول علي سطح الخشب الناعم.
  • يتم تجميع كل عنصر من هذه العناصر المجمعة وفقاً للرسم والتصميم لتحديد شكل الأثاث المخطط، ويتم لصق جميع العناصر معاً لتشكيل الهيكل القوي الذي نراه في شكله النهائي وفي بعض الحالات يتم أستخدام مسامير خشبية معينة لضم جزئين من الأثاث معاً ويتم بعد ذلك تجميع الأجزاء المجمعة لتحديد شكلها في المستقبل.
  • تغطي بعد ذلك الأجزاء المجمعة وتغمر بنوع معين من الزيت لبعض الوقت للحصول علي اللون البني النهائي الذي يظهر به الخشب، ومن الجدير بالذكر أن هذا الزيت يتميز بأنه مضاد للحشرات والفطريات كما انه يمثل طبقة عازلة لعوامل الطقس ويقاوم الأشعة الفوق بنفسجية وبعد ذلك يمسح ويجفف الخشب ويتم فحصه مرة أخري قبل أن يعبأ في الصناديق.
  • مرحلة التشطيب والدهان وفيها يتم تجهيز قطع الأثاث بالقشط والصنفرة ودهانها بالدهان المطلوب .
  • يتم تحميل صناديق الخشب في العربات.

 

 

 

 

أسس تصميم مصانع الأثاث

اختيار موقع المصنع ويعتمد على نوع الصناعة التي يقوم بها المصنع وذلك بالنسبة لقرب المصنع أو بعده عن المناطق السكنية، وأن يكون قريب من وسائل النقل والمعابر التجارية، وذلك لتسهيل نقل السلع من استيرادها و تصديرها، وأن يكون قريب من مصادر المواد الأولية المستخدمة في الصناعة.

من المهم أيضاً أن تكون مصادر الطاقة متوفرة في المكان (مولد كهربائي أو محطة توليد صغيرة)، بالإضافة إلى مصادر المياه (مياه للشرب، مياه للإنتاج، ومياه للطوارىء)، كذلك لابد من توفر شبكات صرف في الموقع.

واختيار موقع قريب من الأسواق المحلية، مع أهمية اختيار سعر الأرض يتلاءم مع اقتصاديات المشروع، أن تكون المساحة كافية لإقامة المشروع: و يتم تقدير المساحة المطلوبة من خلال معطيات المشروع و متطلباته و ذلك بحساب المساحة اللازمة للشوارع و الطرق في المشروع (الحركة و النقل )، كذلك حجم الآلات وأبعادها وأماكن تواجدها، وتحديد طريقة و أماكن التخزين ونوعية المواد المخزنة وبالتالي المساحة اللازمة لذلك، وعدد العمال (عادة تعطى مساحة 2م2 لكل عامل على الأقل ) لذا انتبه لتلك الأمور فهي هامة عند تأسيس مصنعك.

كيف تنشئ مصنع أثاث؟

قبل قيامك أنت أو أي مستثمر آخر بإعداد دراسة جدوى مشروع مصنع للأثاث، عليك القيام بالتفكير في الأشياء التي يتطلبها ذلك المشروع، لذلك جمعنا لكم في هذا المقال خلال السطور التالية الأشياء المطلوبة من أي مستثمر يسعى للبدء في مشروع مصنع الأثاث.

أولاً: مكان واسع ومجهز بكل أدوات تصميم الأثاث

من أول الأشياء التي يجب على المستثمر وضعها في اعتباره في أثناء إعداد دراسة جدوى مشروع مصنع أثاث في قطر، أن يحتاجها هو المكان، فيجب أن يكون المستثمر يمتلك مكان كبير وواسع يسمح ذلك المكان باحتواء متطلبات العمل والعمال..كما أنه يجب أن يكون المكان مجهز بالأدوات الخاصة بتصاميم الأثاث وتلك الأدوات نرصدها خلال السطور التالية..

1- الأداة الأولى: الخشب

التي يجب أن تكون موجودة والتي يعتمد عليها مصنع الأثاث هي الخشب، فيجب أن يكون الخشب بكافة أنواعه متوفرة، وأنواعه تكون “خشب زان – خشب موسكي – والأنواع الأخرى المختلفة”.

2- الأداة الثانية: المسامير

التي من شأنها ربط الخشب وتماسكه بالشكل الذي سوف ينتج لنا بالنهاية أثاث وشكل للموبيليا لذلك المسامير من الأدوات الأساسية بمشروع مصنع الأثاث، مع العلم أن أطوال وأحجام المسامير تكون مختلفة إما صغيرة أو ضخمة، ،إما طويلة أو قصيرة، وذلك تحدده قطعة الأثاث التي يعملون بها.

3- الأداة الثالثة: أداة القياس

ومن بين الاختياجات المطلوبة في مصانع الأثاث هي المنقلة والتي يقومون بقياس الأشياء بها.

4- الاداة الرابعة: المنشار

واحد من الأدوات التي يعتمد عليها صناعة الأثاث، حيث أن المنشار هو الاداة التي يقومون بواسطتها بقص الخشب ونشره للحصول على الشكل الذي يرغبون في تصميه، لذلك هو اداة مهمة وسط أدوات واحتياجات العمال العاملين بمشروع مصنع الأثاث.

5- الاداة الخامسة: المفصلات

تعتبر المفصلات واحدة من الأدوات الهامة في مشروع مصنع الأثاث، حيث أن المفصلات تعمل على ربط الخشب ببعضه لكي يسهل إنتاج أشكال مختلفة لقطع الأثاث.

6- الاداة السادسة: الدهانات

أو ما يعرف بالاستورجي..واحدة من المتطلبات الهامة التي يجب توافرها في مشروع مصنع للأثاث، حيث أن الدهانات يجب أن تكون مختلفة لانها تعتبر المرحلة الاخيرة من تصنيع منتجات الموبيليا، حيث أنها تدهن وبعدها تكون القطعة جاهزة للبيع، وهذا الأمر يجعل الموبيليا في شكل جميل يشد الزبائن لشراء الأثاث من المصنع.

ثانياً: عمال للعمل بالمصنع لتقطيع وتركيب الأثاث وكذلك عمال للنقل

عند إعداد دراسة جدوى مشروع مصنع أثاث ، ستعلم أن هذا المشروع يحتاج لعمالة كبيرة، حيث أن العمالة تعتبر من المتطلبات الأساسية التي يقوم عليها المشروع، حيث أن مشروع مصنع للأثاث يحتاج لعمال يقومون بتقطيع الخشب بواسطة المنشار، وعمال آخرون وظيفتهم تركيب قطع الخشب في بعضها بواسطة المسامير والمفصلات، وأيضا عمال يقومون بدهن الأثاث كي تنتهي مراحل تصنيع الموبيليا، فيحتاج حينها المصنع عمال للنقل، وتلك المرحلة تحتاج لعمال يكونوا بنيانهم قوي، حتى يتمكنوا من حمل الأثاث ونقله دون حدوث أي جروح أو خدوش تصيب تلك الأثاثات.

ثالثا: افراد تسويق للاثاث الناتج على محلات الموبيليا المختلفة

ومن ضمن احتياجات ومتطلبات مشروع مصنع الأثاث والموبيليا أن يتوافر لدى المستثمر أفراد للتسويق لمنتجات مصنعه، ولكي يتمكن هذا الفريق من التسويق الجيد، يجب أن يكون المستثمر صاحب المشروع يبحث عن جودة منتجاته وليس سعرها القليل، حيث أنه كلما كان الثمن قليل والجودة قليلة أيضا فهذا سوف يقلل من إقبال العملاء الذين سيتعاملون مع مصنعك قليل، ولكن حينما تكون جودة الأثاث عالية وجميلة، سوف يكون الإقبال كبير.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع أثاث منزلي.. سهولة الخطوات ستذهلك

دراسة جدوى مصنع أثاث منزلي

يعتبر هذا المشروع من المشاريع الرائدة، االتي تحقق الدخل الوفير لأصحابها، لاسيما وأن المعدن له مميزات تفوق الأنواع الأخرى من مواد تصنيع الأثاث، فهو يمكن أن يأتي كمكمل للمنظر الجمالي بقطع فريدة لامعه من الكراسي المتحركة والعادية.

  • العديد من المشاريع بدأت على شكل  مصانع صغيرة جدا بتلقى صناعة الأثاث رواجها فتتوسع وينتشر انتاجها في مختلف أنحاء العالم.
  • فتطويع المعدن يفسح المجال لإمكانية إدخال الزخارف والأشكال التعبيرية في تصميماته.
  • يمكن دمج ورشة تصنيع موبيليا مع مشروع مصنع أثاث معدني لدمج الصناعتين في الأثاث المنزلي فكرة تخدم الكثيرين من عشاق الاثاث العصري الحديث، واختيارالألوان الهادئة والباردة التي تضفي الشعور بالمرح.
  • مشروع منجرة بالسعودية مربح فهي من الصناعات المتوارثة، احترف الإنسان صنع المعادن وتشكيلها لتخدم فئات قطاعية كثيرة في المملكة، تساعد المبتدئين من المستثمرين على تحقيق الأرباح.

 

مشروع صناعة الاثاث المنزلي

يبحث المستثمر عن مشروع يوظف رأسماله، يضمن له الاستمرار، يوفر له دخلاً واستقراراً، الأثاث المنزلي وفن بيعه، من المشاريع التي لا تركد في المملكة، وربحيتها معقولة، لدى إعداد دراسة جدوى التى توضح كيفية إدارة مصنع أثاث وماهي مستلزماته.

نستعرض أهم خطوات إنشاء معرضاً للأثاث، وكيفية إدارته، ضمن ميزانية يتم تحديدها في الدراسة، وتكون قابلة للزيادة، تأسيس مصنع أثاث معدني او خشبي، وكيفية استيراده مع ذكر كافة التفاصيل بكل شرح وتوضيح.

وتدشين مشروع لصناعة الأثاث يتطلب توفير مكان مناسب وليكن محل مستاجر بمساحة لا تقل عن 100 متر وقد تزيد أو تقل حسب الإمكانيات المتاحة، كما يجب الحرص على أن يتواجد المحل بالقرب من المناطق السكنية الشعبية لكي يسهل تسويق المنتجات وعرضها على الزبائن، وبالطبع يجب إمداد المكان بكافة مصادر الطاقة من ماء وكهرباء وصرف.

فوائد تدشين فكرة مشروع صناعة الأثاث النمطى الحديث

  • يساهم المشروع من الحفاظ على العملة الصعبة بالحد من استيراد هذا المنتج من الخارج.
  • يساهم المشروع في توفير منتج جيد وعالي الجودة من الأثاث وبأسعار مناسبة.
  • تدشين هذا المشروع بالإضافة لغيره من المشروعات يعتبر محاولة جادة لسد حاجة السوق المحلي لهذا المنتج.
  • المشروع كغيره من المشروعات يعمل على انعاش سوق الاثاث والمساهمة فى ازدهار الإقتصاد الوطنى.
  • المشروع يساهم في توفير بعض فرص العمل والحد من انتشار مشكلة البطالة.
  • أخيرا يوفر المشروع الكثير من الأرباح لصاحب المشروع والعاملين معه.

هل مشروع صناعة الاثاث مربح ؟

تعدد أنواع الأثاثات وتختلف ،فهناك الأثاث التعليمى الخاص بالمدارس من مقاعد وطاولات ومكاتب ومكتبات، وهناك الأثاث الفندقى، والأثاث المنزلى بما فيه من أثاث خشبي مودرن ومطابخ وصالونات وحجرات سفرة وغيرها، وأيضا الأثاث المكتبى وهو مفروشات اى مكتب خاص وشركة من مكاتب خشبية ومقاعد وطاولات وغيرها، ومع زيادة الكثافة السكانية وإرتفاع مستوى معيشة الأفراد ومع النهضة العمرانية الكبيرة التى تشهدها المملكة والنهضة الإقتصادية الشاملة فى كافة المجالات، إزدادت الحاجة إلى الأثاثات بمختلف أنواعها واشكالها.

فإتجه بعض المستثمرين إلى استيراد الأثاثات المختلفة من الخارج نظرا لأناقتها العالية وذوقها الرفيع وجودة صنعها وإقبال المواطنين على شرائها، غير أن مستثمرين آخرين وجدوا فى تصنيع الأثاث فى داخل المملكة ربحا أكبر خاصة مع محاولاتهم منافسة المنتج المستورد وابتكار تصاميم جديدة تناسب الأذواق المختلفة، ومع جودة المنتجات وأسعارها المناسبة، لاقت منتجاتهم نجاحا ملحوظا واستطاعوا تحقيق الكثير من الأرباح، ولهذا ولحاجة السوق السعودى إلى المزيد من المصانع المنتجة للأثاثات بمختلف أنواعها، ولسهولة تنفيذها وسهولة التسويق لها، وللأرباح الكبيرة التى تعود على المستثمرين فى هذا المجال.

 

ربما تفيدك قراءة :  7 أماكن لبيع مستلزمات الطاقة الشمسية في المملكة

وتتعدد مكاتب استشارات اقتصادية التي تتيح لك معرفة كيفية دراسة الجدوى جاهزة ناجحة لمشروعك، وتضعك على أول الطريق بخطى ثابتة ومن هذه المكاتب:-

المستشار لتطوير الأعمال

تساعد تلك المؤسسة في الأجاية علي سؤال هل تجارة الأثاث مشروع ناجح للشباب وتساعدهم في إنشاء دراسات جدوى معتمدة وممتازة وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل.

ستساعدك أيضا على استغلال نقاط القوة في المنشأة وادارة المشاريع والاستفادة من أي أفكار متعلقة بموقع المشروع واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا.

من خدمات المؤسسة:-

اقتراح مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

تساعدك على اختيار افكار مشاريع وإيصال صوتك إلى العملاء المطلوبين والمستهدفين، حتى لا تذهب أموالك سدى. وللمستشار تجارب تجارة مربحة كثيرة على أرض الواقع لدعم المشاريع الصغيرة وتنميتها ودفعها نحو النجاح، ومن أبرز عملائهم في هذا الصدد (معارض تمريات للحلويات الفاخرة).

تطوير الاتفاقيات

ربما تعتقد أن مؤسستك تسير على مايرام وتحقق العائد الذي تتمناه، لكن إذا لجأت للمستشار فيمكنه مساعدتك على تطوير الأعمال بإضافات جديدة لم تكن تتخيلها ومنه خدمات يحتاج إليها عملاؤك بالفعل.

يمكن التواصل مع المؤسسة من خلال رابط الواتس آب التالي:-

إضغط هنا وتواصل معانا على الواتساب

 

 

انشاء مصانع اثاث

 

 

 

 

مؤسسة سنابل الإبداع

تساعد مؤسسة سنابل الإبداع محبي المشروعات واعداد دراسة جدوى مشروع متميزة والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك، فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى للمصانع التي عمل بها لوقت طويل.

لديهم أيضا خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها، بالإضافة إلى خبير ميداني يختص بدراسة المنافسين لاستخلاص أهم المعادلات في مشاريع ناجحة.

هناك عدد من المميزات الموجودة لدي سنابل الأإبداع ومنها:-

  • نصائح واستشارات مالية مجانية.
  • التخطيط الإبداعي.
  • الخبرة الطويلة في دراسة جدوى اقتصادية.
  • دراسة المنافسين.
  • للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع التالي : من هنا

 

احدث طرق تصنيع الاثاث

تحتاج صناعة الأثاث القراءة والاطلاع وحضور ورشات ومؤتمرات مختلفة من أجل تطوير نفسك ومصنعك أو ورشتك ومعرفة أحدث الاتجاهات العالمية لتتمكن من تطوير أدواتك دائماً وزيادة قدرتك على المنافسة في السوق وتكبير مشروعك والوصول إلى عملاء جدد دائماً.

في السابق كان يتم في صناعة الأثاث استخدام أدوات بسيطة كالشاكوش والمنشار وغيرها من أدوات التقطيع لمختلفة، لكن مع التطور التكنولوجي وزيادة عدد السكان وظهور المصانع، أصبح الاعتماد على تلك الوسائل يستهلك كثير من الوقت والمجهود ويحتاج لقوة عضلية، لذا ظهرت ماكينات من أجل تسريع عملية الأنتاج، وعمل أشكال وتصاميم مختلفة ترضي أذواق المستهلكين وتشبع احتياجات السوق، كما يمكن تصديرها للخارج، فظهرت ما يعرف باسم تكنولوجيا انتاج الاثاث، من أجل إنتاج أكبر عدد من قطع الأثاث وفي أقل وقت وبأقل مجهود وسعر.

وتوجد الكثير من الماكينات التي يتم جلبها محليا حيث يتم صناعتها في الداخل، أو استيرادها من الخارج، لكل من تلك الماكينات مواصفاتها ومميزاتها وأسعارها المتفاوتة تبعًا لتلك المواصفات الخاصة بها من حيث الجودة والكفاءة.

قدمنا لك ما تود معرفته عن مراحل تصنيع الأثاث و انواع المواد الحديثه المستخدمه في صناعه الاثاث، وخطوات حصولك على هذا الأثاث بسهولة ويسر.

 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.