دراسة جدوى إستيراد ثلاجة بطاطس…الخطوة الأولى للنجاح.

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى استيراد ثلاجة بطاطس

نقدم إليك دراسة جدوى إستيراد ثلاجة بطاطس ونظرا للربح الوفير التي تعود به الإتجار في ثمرة البطاطس على المزارعين، وعلى أصحاب المصانع الخاصة بعمل بوم فريت مما يعني أن العمل في مجال إستيراد ثلاجات تبريد مربح بشكل كبير.

مشروع عمل ثلاجة بطاطس

لا يخفى على أحد أنه لابد من توافر جميع الخضروات والفواكه طوال السنة ولكن على الجهة الأخرى يوجد مواسم لتلك الخضراوات تسمى بموسم الحصاد لذلك كان يجب التفكير خارج الصندوق وذلك لسد الإحتياجات من السلع الغذائية طوال السنة فبدأ التفكير في إنشاء مستودعات التبريد والتجميد الخاصة بالخضروات والفاكهة كل صنف له درجة الحرارة المناسبة له بالإضافة إلى فترة محددة للبقاء في درجات الحرارة المنخفضة فيما يعرف بفترة صلاحية للمنتج وبالتالي يتم الإحتفاظ بها لحين الموسم التالي للمنتج أو قد تستخدم في الزراعة المنتج نفسه في الموسم التالي، وخير دليل على ذلك البطاطس حيث يتم تخزينها لنفس الأغراض السابقة لذلك فمخازن تبريد البطاطس فقد انتشرت في الفترة الأخيرة المخازن والثلاجات التي تبنى لحفظها وذلك لأنه في بعض الأحيان يؤدي الإرتفاع الجنوني في بعض السلع إلى الربح الكبير لمن يتاجر فيها مع التغطية الكاملة لجميع المصروفات التي أنفقت عليها، فأي مشروع يختص بالحياة سواء كان يختص بالطعام أو الشراب أو الصحة فهو مربح جدا وذلك لأنه في إطار ضروريات الحياة التي لا تستطيع أن تتوقف عنها كما أن الطلب على المواد الغذائية يتضاعف يوما بعد يوم وقد ييفوق في بعض الأحيان الإنتاج السنوي، ولكن قبل تبدأ في أي مشروع عليك أن تقوم بعمل دراسة جدوى مشروع ثلاجة بطاطس حتى يتضح لك التكلفة النهائية للمشروع والوقوف على كل جوانبه.

دراسة جدوى مشروع ثلاجة بطاطس

دراسة جدوى مشروع ثلاجة بطاطس

كيفية بناء ثلاجة بطاطس

يتم بناء الثلاجات على عدة مراحل مختلفة وفيما يلي سنفصل الطرق المستخدمة في كيفية بناء ثلاجة بطاطس:

١. تحديد نوع المواد التي سيتم تبريدها وتخزينها وبالتالي تحديد الرطوبة النسبية والمدة التي سيتم فيها تخزين المنتج وبالطبع تحديد درجة الحرارة.

٢. الموقع  الجغرافي الخاص بالمكان وتحديد الطول والعرض الخاص بكل جهة على حدى وهل مقابلة للشمس أم لا، ويفضل اللجوء إلى مهندس لزيارة الموقع وأخذ انطباع عام عن المكان.

٣. تحديد السعة التخزينية للمكان والتي تحدد بالطن وذلك على حسب رأس المال الذي لديك يمكنك تحديد السعة القادر على شراءها.

٤. عزل أرضيات غرف التبريد والتي تكون مقسمة على حسب المنتج الموجود بداخلها.

٥. عزل المساحة بالمتر المربع والتي تكون عبارة عن ساندويش فكل نوع من العزل له شكله الخاص وسمكه الذي يحتوي عليه، وتحدد بناء عليها مكان وجود مجموعة التبخير، مع الأخذ في الإعتبار وجود عوائق كأعمدة مقابلة، عدم وصول الهواء المبرد لزاوية من زوايا الغرفة، أن لا يكون حمل التبريد والتجميد من مصدر واحد وبخاصة إذا كانت الغرفة ذات استطالة كبيرة وذلك لأنه قد يأخذ وقت كبير لوصول الغرفة بالكامل إلى حالة التبريد وبالتالي تلفها بسرعة.

٦. تجهيز الغرفة بكامل التجهيزات الميكانيكية اللازمة التي تتناسب مع البطاطس وتخزينها، وغيرها من طرق البناء التي يجب أن تتم تحت إشراف المهندسين المختصيين.

درجة حرارة تبريد الخضار

كما أسلفنا من قبل الحديث عن أن الخضار يختلف فيما بينه في درجات الحرارة المناسبة والرطوبة النسبية الموصي بها والصالحة للعديد من المنتجات كما أن فترة الصلاحية المتاحة للمنتج في خلال فترة التدريب تلك تختلف من نوع لأخر لذلك تصميم غرف التبريد والتجميد تختلف على حسب المنتج الذي ستقوم بتخزينة والذي تحدده قبل الشروع في بناء الثلاجة أو استيرادها من الخارج وفيما يلي سنوضح لك بعض من تلك درجات الحرارة المناسبة:

١. السبانخ ويتم تخزينها من أسبوع إلى أسبوعين في درجة حرارة صفر مئوية ورطوبة نسبية تصل إلى ٩٥ درجة.

٢. الطماطم ويكون تخزينها من أسبوع إلى أسبوعين عن درجات حرارة ١٣ درجة مئوية مع رطوبة نسبية تصل ٨٥ بالمئة.

٣. البطاطا ويمكنك تخزينها في فترة من إثنين إلى ثماني شهور عند درجة حرارة تصل إلى ٤ درجات مئوية مع رطوبة نسبية حوالي ٧٥ بالمئة.

فمخازن تبريد البطاطس

فمخازن تبريد البطاطس

٤. عند تصنيع غرف تبريد وتجميد لحفظ البطاطس يجب أن تعتمد فيها على درجة حرارة تصل إلى ١٠ درجات مئوية كما يمكنك تخفيضها إلى درجة حرارة من ٢ إلى ٤ درجات مئوية وتكون مظلمة ولا تتعرض للشمس وعندها يمكنك الإحتفاظ بها إلى عدة أشهر.

 تكلفة إنشاء ثلاجة بطاطس

تختلف تكلفة البناء وتكوين الثلاجة أو حتى استيراد ثلاجة للبطاطس من الخارج لتبريدها وتجميدها، وذلك طبقا للمكان الذي توجد به والعازل المستخدم ومدى جودته بالإضافة إلى المساحة الخاصة بالثلاجة والتي تصل إلى استيعاب أطنان من الخضار والفاكهة، كما أن الرسوم التي تدفع من أجل ترخيص ثلاجة خضراوات وبالتالي هي تعبتر أحد التكاليف التي يجب دمجها من ضمن المصروفات ولكنك إذا أمعنت النظر في الأرباح العائدة من المشروع والتي تكون خيالية في بعض الأوقات وتكون أضعاف ما تم إنفاقه في ذلك الوقت سيذول ضغط التكاليف، كما أن اختيار المكان المناسب والذي يكون قريب من الأسواق التجارية سيوفر عليك الكثير من الأعباء المادية.

إذا أردت أن تحصل على دراسة جدوى ثلاجة بطاطس كاملة بجميع تفاصيلها فبإمكانك التوجه لأحد المكاتب التي تستطيع أن تعطي لها ثقتك الكاملة وهما:

مكتب المستشار للتطوير العقاري الذي بإمكانه تقديم جميع الخدمات لك ومساعدتك في العثور على أفضل الطرق لتوظيف أموالك بطريقة صحيحة بالإضافة إلى تجنب خسائر مادية مستقبلية ويوفرون الرابط للتواصل معهم:

اضغط هنا 

مكتب سنابل الإبداع لدراسات الجدوى الحديثة فهم لا يقلون خبرة عن باقي المكاتب فخبرتهم تتجاوز الكثير كما أن لديهم مشاريع محققة على أرض الواقع تعود بربح كبير على أصحابها، لذلك فيمكنك التواصل بينهم عن طريق الرابط التالي:

اضغط هنا 

لابد من الإختيار المناسب لأي مشروع ومقارنته بالأموال التي لديك بالإضافة إلى دراسة السوق جيدا، ودراسة المنافسين فلا تدخل إلى أي مجال إلا وأنت قادر على المنافسة وأخذ السوق من المنافسين وزيادة معدلات الأرباح لديك.

مشروع عمل ثلاجة بطاطس

مشروع عمل ثلاجة بطاطس

المصدر:المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.