دراسة جدوى مشروع مركز توحد .. 7 جهات تخدمك في بداية مشروعك

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

الجهات المساعدة لعمل دراسة جدوى مشروع مركز توحد

تعتبر دراسة جدوى مشروع مركز توحد من الدارسات التي يقبل عليها العديد ولكن قد يجهل البعض بعض الخطوات الضرورية لانشاء مركز خاص لعلاج التوحد وهذا ما سنعرفك عليه في موضوعنا التالي.

دراسة جدوى عن بناء مركز للتوحد

الفكرة الأساسية هي دراسة جدوى مركز لتأهيل ودمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لإنشاء مركز يقوم بتأهيل الأطفال من الفئات الخاصة من خلال برامج تدريبية متخصصة من أجل الاندماج بسهولة في المجتمع، وهذا المركز يعمل على خدمة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مثل ؛ حالات التخلف العقلي، حالات التوحد، حالات فقدان السمع أو الصمم، حالات المكفوفين، حالات الداوني، حالات الأشخاص الذين يفتقرون إلى القدرة على الحركة دون مساعدة الحركة، حالات صعوبات التعلم وحالات الاضطرابات العاطفية و عاطفية ناتجة عن مشاكل تعليمية.

يعمل هذا المركز على توفير مدربين متخصصين لكل فئة، من ذوي الخبرة والمهنية، يعمل كل مدرب على مراعاة الفروق الفردية لكل حالة ضمن كل فئة، ويخلق برنامجًا خاصًا لكل حالة يتضمن هذا البرنامج تدريبًا لتنمية المهارات الحياتية والعقلية، بالإضافة إلى تدريب متخصص في طبيعة كل حالة وبما تحتاجه وهذا ما يجب أن توفره خصائص دراسة الجدوى.

لا تقتصر وظيفة هذا المركز على إعادة تأهيل ودمج الأطفال فقط، بل يقوم بتدريب أولياء الأمور من خلال تزويدهم بكافة المعلومات حول طبيعة الحالة وكيفية التعامل معها وتزويدهم بكافة المهارات اللازمة للتعامل بشكل أفضل مع طبيعة الحالة كما تجري دورات لإعداد مدربين متخصصين في هذا المجال من دراسة جدوى لمركز تأهيل ودمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة باستثمار مليون دولار، يبدو أنها شركة تجارية مربحة، إضافة إلى الدور الإنساني الكبير الذي يقدمه لكل حالة على حدة ومن أجل المجتمع ككل.

ربما تفيدك قراءة:  تعرف على أفضل دراسة جدوى مصنع اثاث وموبيليا

دراسة جدوى عن بناء مركز للتوحد

دراسة جدوى عن بناء مركز للتوحد

الحصول على دراسة جدوى

ولكي تتمكن من انشاء دراسة جدوى يفضل أن تتعامل مع بعض المكاتب الخاصة بتطوير الاعمال ويعتبر أفضل المكاتب في هذا الأمر المكاتب التالية

المستشار

ويعتبر المكتب الأفضل لتطوير الاعمال ويمكنك أن تتواصل معهم عبر الرابط الأتي:- هنا .

سنابل الابداع

وهو واحد من أقدم واشهر مكاتب تطوير الاعمال ويمكنك التواصل معه عبر الرابط الاتي:- هنا .

مشروع مركز لاطفال التوحد

هناك العديد من القواعد والمعايير التي يجب مراعاتها عند إنشاء منشأة أو مركز أو وحدة للأطفال المصابين بالتوحد.

أولاً: المكان وصلاحيته للفئة.

يجب أن يحتوي المكان على عوامل أمان عالية جدًا، لذلك يجب مراقبة طرق المكان ومدى ملاءمتها للعدد الذي سيعمل في مركز تشخيص التوحد، وهناك قاعدة يجب أن يبنى بها جميع الأطفال بمساحة 6.5 متر مربع بما في ذلك جميع المرافق، كحد أدنى وتهيئة المكان بأمان ضد الحريق والاختناق.

وستحتاج لأن تكون الاضاءة ممتدة بداخل المكان والتهوية الكافية والأكسجين ونسبته في الهواء ومن الجدير بالذكر أن أطفالنا المصابين بالتوحد يحتاجون إلى كميات كبيرة من الأكسجين و ومدى ملاءمتها لها والراحة النفسية التي تنعكس فيها، أنسب الألوان هي الأبيض واللون البرتقالي و اخضر فاتح.

ربما تفيدك قراءة: خطوات تأسيس مشروع الأثاث المكتبي .. ابدأ عملك فى أسرع وقت

مشروع مركز لاطفال التوحد

مشروع مركز لاطفال التوحد

ثانياً: – المعدات الخاصة

الوحدات التي يجب أن تكون موجودة، ما هي (كل وحدة لها معايير علمية يجب مراعاتها وبناءً عليها تختلف باختلاف الأساليب المستخدمة) بالاضافة إلى انشاء وحدة الكلام وكذلك وحدة العلاج السلوكي ووحدة العلاج الطبيعي والفيزيائي والتأهيل المهني، ووحدة التأهيل المهني وورشة عمل وكذلك وحدة التربية الموسيقية ويجب أن توفر المعدات المطلوبة في كل ذلك في مثال على دراسة جدوى مشروع.

ثالثاً: طرق التصنيف والتقسيم

يمكن ترك هذا الموضوع للمنهجية المستخدمة، بينما تعمل معايير الصحة النفسية على توزيع الأطفال المصابين بالتوحد في الصفوف العادية بناءً على معدل الذكاء والقدرة على التركيز والقدرات المعرفية إلا أنه لا يفضل أن يتجاوز العدد 3 أطفال في الصف العادي الذي يتكون من 20 طفلاً وهذا من الاساسيات عند انشاء مركز توحد الرياض

ولكن بسبب اختلاف المناهج واختلاف الخطط الفردية من طفل إلى آخر، فإننا نقع في اختلافات جوهرية في التقسيم والفئات، ويجب تفسير ذلك بالعديد من المعايير التي سنتناولها بالتفصيل.

شروط افتتاح مركز توحد

لكي تتمكن من انشاء مرز توحد يجب أن تركز جهدك على المنهج الذي ستتبعه مؤسستك وهذا ما ستتابعه الهيئات المسؤولة حيث أن في أي مركز توحد، ويجب أن يكون هناك منهجية علمية مشفرة بطريقة علمية سليمة وهناك خطوات للحكم على صحة هذه المناهج.

ويجب أن يقوم المنهج على أسس علمية واضحة ومكتوبة ويجب أن يتضمن المنهج طرق تقييم المهارات والقدرات، ما يسمى بدليل المهارات أو اختبارات التقييم ويجب أن يكون للمنهج طريقة لتطوير الخطط الفردية ويجب أن يحتوي المنهج على معايير تقييم، إما بناءً على دليل على المهارات أو على اختبارات القياس وأن يبين المنهج طرق التقويم والمراقبة المستمرة للطفل وأن يوضح المنهج طرق الانتقال من مرحلة إلى أخرى في مراحل الحياة.

ويجب أن تقوم بتجهيز بعض الوثائق والمستندات الخاصة بأنشاء مركز علاج التوحد البسيط والتي من بينها السجل التجاري وموافقة من وزارة الصحة وتصريح من الوزارة المنوط إليها الحفاظ على حقوق الحالات الخاصة وكذلك الحصول على تصريح من ادارة الحي المقيم فيه مركز التوحد.

شروط افتتاح مركز توحد

شروط افتتاح مركز توحد

ربما تفيدك قراءة: خطوات عمل دراسة جدوى مصنع أثاث معدني

الأنشطة الترفيهية والبيئية.

تعتبر الأنشطة الترفيهية من أهم الأنشطة التعليمية التي يتم إجراؤها حيث لا يمكننا أن ننكر دورها في تطوير قدرات الأطفال المصابين بالتوحد، وكذلك الأنشطة المصممة للتفاعل مع البيئة الخارجية. لذلك تحلل المعايير الدولية إلى أي مدى تأخذ المؤسسة أو المركز أو الوحدة هذا الأمر بعين الاعتبار، ويتم ذلك عن طريق:

خطة الأنشطة الترفيهية والبيئية وخطة منزل الأطفال وخطة الترفيه في الهواء الطلق مع العائلة وخطط المراقبة والتقييم

 التقييم والمتابعة في مركز التوحد

يجب أن يعتمد التقييم على المعايير التالية:-

المراقبة الكاملة للمنهج وجودته وطرق التنفيذ وأوجه التقصير، وكذلك تحديد طرق لتنفيذ هذه العملية و خطوات تطور الطفل بكافة الوسائل العلمية والتقنية المتقدمة ومشاركة أولياء الأمور والعاملين والمجتمع في عملية تقييم الأطفال، وذلك وفقًا للمعايير الموضوعة للمشاركة في التقييم.

https://www.youtube.com/watch?v=2VJaJsnG-tY

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.