خطوات عمل دراسة جدوى مصنع أثاث معدني

دراسة جدوى مصنع أثاث معدني … بالتفصيل 

قبل البدء في تنفيذ مشروع الأثاث المعدني ليتميز عن باقي المنافسين عليك بعمل دراسة جدوى مصنع اثاث معدني تحتوي على كافة التفاصيل بداية من اختيار المكان إلى التكاليف والخامات المستخدمة والتسويق. وفي السطور التالية سنوضج كيفية عمل دراسة جدوى مصنع أثاث معدني:

 

 

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 

 

المواد الحديثة المستخدمة في صناعة الاثاث

أصبحت التكنولوجيا حاليا تدخل في الكثير من المجالات وهناك مواد حديثة صاحبت مجال صناعة الأثاث سنتعرف عليها في هذه الفقرة. لاتخلو عملية تصنيع اثاث من الماكينات المحوسبة مما أدى إلى دقة عالية وزيادة في الإنتاج وقلة في التكلفة، مقارنة بالطرق التقليدية. كما أسهمت التكنولوجيا الحديثة في إدخال الكثير من تقنيات الربط والتجميع الحديثة والعدد والماكينات اللازمة لهذه المنتجات، علاوة على طرح كم هائل من الخردوات والمتممات اللازمة للتصنيع والإنهاء.

ولكي يتحول مصنعك إلى واحد من مشاريع ناجحةفي السوق ويترك بصمته وسط المنافسين تحتاج إلى القراءة والاطلاع وحضور ورشات ومؤتمرات مختلفة من أجل تطوير نفسك ومصنعك أو ورشتك ومعرفة أحدث الاتجاهات العالمية لتتمكن من تطوير أدواتك دائماً وزيادة قدرتك على المنافسة في السوق وتكبير مشروعك والوصول إلى عملاء جدد دائماً.

برامج تصميم الاثاثات المعدنيه

هناك برامج متخصصة في عمل تصاميم الأثاث الخشبي والمعدني، حيث يمكن للمصمم تنفيذ فكرته على الحاسوب قبل البدء في عملية التصنيع.

فإذا كنت تود تصميم الاثاث أو أي أعمال أخرى بتقنية3D فأي برنامج ثلاثي الابعاد يفي بالغرض

Blender 3D

3D Max

3D Maya

4D Cinema

Autocad

كما يمكنك استخدام برنامج الريفت وتقوم  بالإخراج عن طريق برنامج اللومين .

ربما تفيدك قراءة:  أفضل افكار مشاريع المطاعم الناجحة فى 15 معلومة

 

 

 

الخامات المستخدمة في صناعة الاثاث

هناك أيضا خامات معينى يتم استخدامها في صناعة الأثاث يجب توافرها في أي مصنع.

المعدات والادوات المطلوبة في تصنيع اثاث:

لكي نتمكن من تنفيذ المراحل الانتاجية السابق ذكرها بأعلي درجات الدقة وخلال وقت سريع فلابد وان نعتمد على معدات وادوات حديثة، وهي كالتالي (منشار شريط، منقار بنطة، ماكينة حلية، ماكينة تخانة، ماكينة منشار صينية افقية، ماكينة رابوة، ماكينة قطع صينية، كمبروسر، مسدس رش بكافة ملحقاتة، ماكينة مثقاب شجرة، عدد يدوية مختلفة).

المواد الخام اللازمة للانتاج :

اخشاب طبيعية.

مواد دهان وطلاء.

مكملات معدنية مثل المفصلات، المقابض، المسامير، … الخ.

لوازم خاصة بعمليات الانتاج مثل اوراق الصنفرة، الغراء الطبيعي، الغراء الصناعي، … الخ.

هذا ويمكنك الحصول على المواد الخام من الاسواق المحلية فهي متوفرة وبدرجات متفاوتة من الجودة وبالطبع يجب ان تشتري خامات ذات جودة عالية لضمان تقديم منتجات عالية الجودة لترضي بها عملائك.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مجمع طبي بـ 8 خطوات

 

 

 

 

المعادن المستخدمة في الاثاث

أما بالنسبة إلى الأثاث المعدني فهناك معادن معينة يتم استخدامها لصنع قطع الأثاث. تحتاج المعادن درجة انصهار محددة ليتم تطويعها وتشكيلها، ومنحها طرزاً أنيقاً جذاباً، يمكن تحويلها إلى أسلاك يصنع منها الكراسي والطاولات والمكاتب، تحتاج هذه المعادن إلى عناية وصيانة خفيفة وعمرها طويل. توجد أنواع متعددة من المعادن تدخل في تصنيع الاثاث المعدنى واللحام والمكاتب والحدائق، هي:

الحديد الخفيف: هو أحد منتجات المعدن، خفيف وتكلفته بسيطة يعد خامة متينة، يمكن استخدامها لتتناسب مع الطاولات والكراسي البسيطة. دراسة جدوى مصنع اثاث معدني

الحديد المطوع: وهو احد أنواع المعادن المقاومة لمختلف العوامل الطبيعية، يناسب للشرفات المنزلية والحدائق والأفنية.

استانلس ستيل: هو إحدى الخامات المتعددة الاستعمالات والاستخدامات/ مرن يمكن طيه بعد الانتهاء من استخدامه يمكن تشكيله كما يشاء الصانع، يدوم طويلاً.يناسب أي مشروع مصنع صغير.

تكلفة انشاء مصنع اثاث

انشاء مصنع أثاث ليس بالآمر السهل فهو يحتاج إلى مجهود وتكاليف ضخمة  ومن المهم أن تكون هذه التفاصيل موضجة في دراسة جدوى.

أهم الاشياء المطلوبة لبدء مشروعك:

– مكان واسع ومجهز بكل ادوات تصميم الاثاث .

من حيث الخشب بجميع انواعه ( موسكي. وزان .وانواع مختلفة ) ومسامير ومنقلة ومنشار الى ومفصلات ودهانات مختلفة نظرا لان الموبيليا بعد تصنيعها لابد من دهانها بالالوان المختلفة حتى تصبح جاهزة للبيع وهذا ما يسمى استورجي .

– عمال للعمل بالمصنع لتقطيع وتركيب قطع الاثاث وكذلك عمال للنقل .

– افراد تسويق للاثاث الناتج على محلات الموبيليا المختلفة.

لابد من ان تكون انتاجك من الاثاث جيد جدا حتى يزيد اقبال الجمهور، ولكن اذا كان انتاجك قليل الجودة فلا تستطيع ان تنافس من سبقوك فى هذا المجال ولذلك يفضل عدم الاهتمام بقلة الاسعار عن الجودة ولكن اذا كانت الجودة عالية والاثاث قليل السعر فهذا افضل بكثير.

– تكاليف انشاء مصنع:

التكاليف المتغيرة:

  1. تكاليف الخامات : وتشمل “أخشاب + غراء طبيعي + أوراق صنفرة+ غراء صناعي+ مواد للدهان والطلاء”.
  2. إيجار مقر بمساحة 200 متر.
  3. أجور عدد 7عمال + مدير مشروع .
  4. تكلفة المرافق “مياه +كهرباء+غاز”.
  5. مصاريف إدارية وتسويق.

 

التكاليف الثابتة

  1. الآلات والمعدات، وتشمل: “ماكينة حلية + ماكينة قطع + مسدس رش بكافة ملحقاته + ماكينة تخانة + ماكينة مثقاب شجرة+  عدد يدوية مختلفة+ منقار بنطة + منشار شريط”.
  2. سيارة للنقل بنظام التمليك أو الإيجار.
  3. مصروفات تأسيس أخرى تشمل الترخيص.

 

الأرباح

تتوقف نسبة أرباحك على حجم الإنتاج والمبيعات، والتسويق الجيد، ويمكنك من خلال عناصر الإنتاج السابقة، تصنيع: “مطابخ خشبية + حجرات سفرة+ حجرات نوم+ صالون+ أنتريه+ مقاعد خشبية”.

ربما تفيدك قر اءة : أشهر مدرسة متخصصة فى كيفية صناعة العطور بدون كحول

 

 

 

 

كيفية انشاء مصنع اثاث

أما في هذه الفقرة سنحاول أن نوضح كيفية انشاء مصنع أثاث بداية من اختيار الموقع المناسب إلى التسويق ووصول منتجك إلى الجمهور. إن نجاح تطبيق إدارة مشروع مصنع أو ورشة تصنيع موبيليا يعتمد على تنفيذ المديرين مجموعةً من الخطوات الأساسيّة وهي:

 التخطيط للمشروع:

هو أول خطوة ومرحلة من خطوات إدارة مشروع ناجح؛ حيث تُدرسُ حالة ما بهدف صياغة فكرة معينة للمشروع، ومن ثمّ تحديد أهدافه، والنتائج المتوقعة منه؛ عن طريق تنفيذ خطة تفصيليّة تساعد على برمجة العمل الخاص بالمشروع، ويتضمن التخطيط للمشروع تطبيق الخطوات الآتية: بناء إطار خاص في المشروع؛ وهو إطار منطقيّ يتكون من مجموعة خطوات يجب تنفيذها، وعند الوصول لنهايتها يتمّ الحصول على تصورٍ كاملٍ حول المشروع، والهدف من تأسيسه.

إعداد الخُطة الخاصة في العمل؛ وهي طريقة تُساعد على الربط بين الموارد المتاحة ونتائج المشروع؛ حيث تُساهم هذه الخُطة في توضيح تصورٍ حول الخطوات المناسبة لسير المشروع؛ حتى تستطيع المنشأة الوصول إلى الأهداف، وتُحقق المهام المطلوبة لتنفيذ أعمالها.

 تنظيم المشروع:

هي عمليّة استخدام الموارد بهدف مُقارنتها مع النّشاطات المُحددة في السابق؛ حيت تتمّ دراسة الحاجة إلى الموارد البشريّة والمستخدمة في إدارة المشروع، ومن ثمّ تُصمم الإجراءات الخاصة بتقييمه المرحليّ؛ من أجل الوصول إلى تحديد التكاليف التي يحتاجها بدء تطبيق المشروع، وفيما يأتي مَعلومات عن الخطوات المُستخدمة في تنظيم المشروع:

الموارد البشريّة؛ فالموارد البشريّة مهمّة جداً وتساعد على تنفيذ المشروع، ويجب أن تُحدّد الموارد البشرية المهام المتوقّعة من كلّ موظف، وترتبط هذه المهام مع الأنشطة المُخطّط لها في السابق، وتسعى كلٌّ منها إلى تحقيق أهداف المشروع. التوثيق وإعداد التقارير؛ حيث يُعدّ التوثيق من النشاطات المهمّة لإدارة المشاريع، فيعتبر وسيلةً لمُتابعة كافّة الأعمال والتطوّرات الخاصة بها، أمّا التقارير فهي الوسائل التي تساعد على تحديد فعالية المشاريع والكفاءة الخاصة بها عن طريق تحليل الحالة القائمة، وحصر نقاط التطوّر، وتقديم التوصيات التي تساعد على تعزيز سير العمل.

 إنشاء النُظُم الخاصة بالتقييم والمُتابعة، وتُعرف المتابعة بأنّها عمليّات متكرّرة تسعى إلى الحصول على معلومات عن كافة الأعمال والنشاطات الخاصة بالمشروع؛ من أجل التحقّق من سيرها وفقاً لخُطة العمل، أمّا التقييم فهو قياس الأداء المُرتبط بنشاطٍ مُعيّنٍ ومُحددٍ مُسبقاً؛ من أجل المساهمة في إصدار أحكامٍ نهائيّة حول ذلك النشاط، ومدى قُدرته على الوصول إلى الأهداف المُتوقّعة منه خلال مدّةٍ زمنيّةٍ معيّنة.

 إعداد الموازنة الماليّة للمشروع؛ وهي خُطّة ماليّة تحتوي على معلومات عن التكاليف التشغيليّة للمشروع، وتساعد على التأكّد من كافة الموارد المُستخدمة في تطبيق نشاطات المشروع، وتساهم بتوفير أدوات رقابيّة لمتابعة العمل عن طريق المُقارنة بين المصروفات الفعليّة والمصروفات المُخطّط لها.

التنفيذ :

هي البدء في تطبيق المشروع بشكلٍ فعلي؛ حيث تعتمد هذه الخطوة على الخُطوتين السابقتين، فيُعدّ وجود تخطيطٍ مناسب، وعناصر تنظيم مفصّلة من الأُسس التي تساعد على نقل المَشروع ليُصبح واقعيّاً وموضوعيّاً، وتشمل هذه الخطوة تطبيق الخطوات الفرعيّة الآتية: مُتابعة المشروع؛ حيث إنّه من المهم عند تنفيذ المَشروع الاهتمام بمتابعته عن طَريق مُتابعة كافّة الموارد المتاحة، ومقارنتها مع الأهداف والنتائج المتوقعة. تسويق المشروع؛ وهو توفير حاجات الأفراد بالاعتمادِ على أُسسٍ عديدة، مثل تحليل رغباتهم، واختيار السوق المُناسب لوصولِ المنتجات لهم، ودراسة تكاليف الإنتاج ومقارنتها مع القدرة الشرائيّة داخل المجتمع. تقييم المشروع: هي الخطوة الأخيرة من خطوات إدارة المشاريع؛ حيث من واجبات مديري المشروعات التأكّد من أنها تحقّق الأهداف الخاصة بها، ولكن لا يظهرُ اهتمام كبير في التقييم النهائيّ للمشروع؛ لذلك يجب العودة إلى الأهداف المُحددة في السابق؛ من أجل التأكد من مدى مطابقتها مع المُخططات المُحددة مُسبقاً.

كيفية ادارة مصنع اثاث

إدارة مصنع أثاث يحتاج إلى مسؤول لديه شخصية قوية قادرة على التعامل مع العمال وكبار العملاء والمنافسين في نفس الوقت.

خطوات اقامة مشاريع صغيرة لتصنيع الاثاث :

اولا : الحصول علي مصدر للاخشاب التي يتم استخدامها في المشروع من خلال مصدر لخشب الاشجار .

ثانيا : يتم تجفيف الخشب، ويتبخر الماء، يؤدي ذلك الي تقلص سماكة الخشب، ويتم التجفيف من خلال تعريض الخشب لبخار ماء ساخن او ماء ساخن، فيعود الي حالة ليونة، ثم يُجفف

ثالثا : تُقطع الاخشاب وفقا لمقاسات التصميم المختلفة، ويتم ذلك وفقا لكتالوجات معينة حسب الاثاث المصنع، وبعد تقطيعها وتجفيفها نهائيا من الماء، ثم يتم تشكيلها ووضع لمسات تجميلية عليها .

رابعا : مرحلة التجميع، يتم في هذه المرحلة تجميع قطع الاخشاب حسب الاثاث الذي تريد تصنيعه، ويتم بعد ذلك لصق تلك القطع مع بعضها ع حسب التصميم من خلال ( مسامير، غراء )، ويتم تصميم تلك الاشكال المختلفة علي الكمبيوتر، وبدء تشكيلها وعمل تصميم لها، ثم يبدأ العمل عليها من خلال التصميم الخاص بها علي الشاشة .

خامسا : دهان الاثاث المصنع، يمر الدهان بعدة مراحل وهي :

– سنفرة القطع الخشبية جيدا، وطلائها بمعجون اساسي خاص بذلك.

– اعادة السنفرة مرة اخري بعد المعجون، ثم الطلاء بالدهان المطلوب.

– بعد طلاء الخشب بالدهان المطلوب يُعاد سنفرته مرة اخري ثم يتم طلائه مجددا .

سادسا : خطوة عرض وبيع المنتج :

بعد  تصنيع اثاث يتم عرض المنتج من خلال معارض بيع الاثاث، او المشاركة في بعض  معارض اثاث معدني لتسويق منتجاتك . لكن في البداية يجب تحديد سعر المنتجات، حيث يجب على صاحب المشروع مراعاة عدة عوامل عند تحديد سعر منتجات مصنعه، حيث أنه يجب مراعاة الجودة المرتفعة للإنتاج مهما ارتفعت قيمتها المادية وذلك لأن المستهلكون عادة يميلون إلى شراء الأثاث ذو الجودة المرتفعة وليس ذو السعر الأقل. كما يجب مراعاة تناسب الأسعار مع جودة المنتج النهائي وذوقه، حيث يمكن أن يتم تسعير قطعتين مختلفتين بنفس السعر على أن تكون الأولى جودتها مرتفعة جدا من حيث الخشب والمفصلات وغيرها لكن ذوقها ليس مرتفعا، والثانية يكون شكلها النهائي وجودة تشطيبها مرافعة على الرغم من قلة جودة الخشب وأدوات التصنيع، ومنا سبق يمكننا التأكيد على أهمية كل مرحلة من مراحل إنتاج الأثاث والموبيليا ومدى تأثيرها على قيمة المنتج النهائي.

التسويق :

يتم التسويق لمشروعك من خلال مندوبين التسويق لديك، ويجب ان يكون هؤلاء لهم خبرة في هذا المجال لكي يتم تسويق المنتج بشكل جيد، وذلك من خلال الاتفاق مع عدد من بائعي الاثاث، او الاتفاق مع المعارض المختصة بذلك، وتعتمد زيادة الاقبال علي المنتج من خلال جودة المنتج، وشكله.

المنافسة :

يعتبر مجال صناعة الاثاث، وترويج منتجاته المختلفة من المشاريع المربحة، حيث ان الاثاث باختلاف انواعه مهم، ومطلوب في كل مكان، وتكون المنافسة من خلال الاتي :

– جودة المنتج، وشكله الانيق : وهما عنصران مهمان في المنافسة ويجب الاهتمام بهما .

– السعر : يُعد السعر من العناصر الاساسية في عامل المنافسة، ويجب تحديد اسعار مناسبة للمنتج غير مكلفة

يتيح لك فى المشروع من يشاركك المشروع من تمويل او بالمكان اوبالخبرة وتطلب العمالة اللازمة للمشروع وتطلب مسوقين للاثاث.

وبذلك نكون قد استعرضنا سويا أهم الخطوات التي يجب معرفتها عند التفكير في استثمار أموالك في مجال صناعة الأثاث المعدني.

https://www.youtube.com/watch?v=EH2NqmH2qIw

المصدر | المستشار لنطوير الأعمال 

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.