خطة تسويقية لمصنع بلاستيك مضمونة النتائج

خطة تسويقية لمصنع بلاستيك

مشروع مصنع البلاستيك هو أحد المشاريع التجارية التي تحقق الكثير من المال والأرباح لصاحبه وخاصة أن أرباحها تغطي تكاليفها في وقت قصير جدًا إلا أنه بدون خطة تسويقية لمصنع بلاستيك لن يتمكن مشروع مصنع البلاستيك من تحقيق المكاسب المالية المتوقعة، لذا نقدم لكم من خلال المقال التالي خطة تسويقية مميزة.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 

تحديد الأهداف التسويقية

مشروع التسويق والدعاية لمشروع بلاستيك هو أحد العناصر التي تعمل من أجل نجاح أي مشروع  ويتطلب أن يقوم فريق خاص بتنفيذ حملات الدعاية والإعلان إذا كانت لديك خبرة في هذا المجال وهذه هي مقدمة عن التسويق كما هناك العديد من الأهداف التسويقية ومن أشهرها وأهمها:

  • الربحية: يمكنك تقييم الربحية وفقًا، حيث يتم تقييمها وفقًا لمبيعات الوحدات المباعة من المنتج وحدات المبيعات، تقوم بتقييمها وفقًا لقيمة المبيعات – الإيرادات.
  • الحصة السوقية من المؤكد أن الشركات تفكر أيضًا في الحصول على حصة في السوق من حصة المنافسين في السوق والأهم هو دراسة المنافسين وهذا هدف مهم من خطة التسويق.
  • تحقيق الإنتشار والوعي بالعلامة التجارية: هو أحد أهداف التسويق بشكل عام والإعلان بشكل خاص وهو الوصول إلى مستويات كبيرة (نسبياً) لشراء المنتج بعد ذلك.

ربما تفيدك قراءة : أفضل خطة تسويقية لمصنع

تحديد الأهداف التسويقية

تحديد الأهداف التسويقية

 

أنواع الخطط التسويقية

تختلف خطط التسويق من مؤسسة إلى أخرى وفقًا للظروف المحيطة والإمكانيات المتاحة لكل منها ونتيجة لذلك، يمكننا تقسيم خطط التسويق على النحو التالي:

تقسيم الخطط حسب الوقت:

تقسيم هذه الخطط إلى نوعين: الخطط طويلة المدى وقصيرة المدى ويعتمد هذا التقسيم على الفترة الزمنية التي تغطيها الخطةومن أهم مكونات الخطة التسويقية تحليل شامل لوضع الشركة الحالي، أهداف الشركة  والتسويق والشرائح المستهدفة نفسها والميزانية وقنوات التسويق

تقسيم الخطط حسب تنظيم قسم التسويق

يتطلب وضع أي خطة قيد الإعداد أو التنفيذ هيكلًا تنظيميًا مناسبًا  لذلك “هناك أنواع مختلفة من الهياكل التنظيمية المتعمدة في أقسام التسويق.

ربما تفيدك قراءة : أفضل 4 مكاتب دراسات الجدوى في الطائف

أهمية الخطة التسويقية

تلعب الخطة التسويقية عدة أدوار مهمة لاغنى عنها من أجل نجاح المشروع:

* تقديم النصح والإرشاد لإدارة المصنع في جميع مراحل التسويق.

* يساعد الإدارة على إتخاذ قرارات سليمة من خلال خطة ترويجية.

* تتجنب الشركة أو المصنع إرتكاب الأخطاء وتسعى لتصحيح أخطأ.

* يوفر معلومات شاملة لقسم التسويق والموظفين في قسم التسويق الذي يعد قسمًا مهمًا في الشركة وهذه المعلومات شاملة عن المنتجات المنافسة وقوة المنافسين في الأسواق.

خطة ترويجية

خطة ترويجية

 

تصميم خطة تسويقية

عندما تبدأ في التخطيط لمشروعك بنفسك، يكون لديك عدد كبير من قوالب خطط التسويق الجاهزة التي يمكنك البدء بأحدها  ولكن يجب أن تكون حذرًا من أن هذا النموذج يتضمن ثلاثة مكونات أساسية:

الوضع الراهن و دراسة السوق وتحليل للوضع الحالي للمشروع  ونقاط القوة والضعف فيه  والفرص والتهديدات في البيئة الخارجية للمشروع.

تحديد أهداف قابلة للقياس وواقعية ومحددة زمنيا ستصل إليها خطة التسويق وتحققها .

تحقيق الأهداف من خلال الخطوات العملية لتحقيق أهداف الخطة التسويقية والاستفادة من الموارد والقدرات المتاحة لتحقيق الأهداف.

ولكن نقدم خلال المقال على سبيل المثال إحدى طرق وأفكار تسويق طبية من خلال توافر  محتوى مرئي عالي الجودة في شكل مقاطع فيديو وصور فوتوغرافية وتصميمات جيدة.

الفيديو هو أقوى أداة إعلانية على الإطلاق أفضل إتصال ممكن مع العميل المحتمل.

في حالة عدم وجود أفكار إبداعية لإعلان تجاري أو تسويقي مميز، دعنا نعرض لك بعض العناصر التي يوصي بها خبراء التسويق والإعلان ومنها عمل  نموذج إعلان تسويقي مكتوب والتي يجب عليك الالتزام بها قد تكون في غياب أفكار إبداعية في رأسك لكتابة الإعلان الذي تريده، وستظهر هذه العناصر دون شك في إعلانك التسويقي لمنتجك أو خدمتك بشكل واضح وعلى سبيل المثال نقدم لكم نص رسالة تسويقية كتبت شركة الأسمنت الوطنية رسالتها المتكررة في جميع الإعلانات: شريك البناء والتطوير وأيضاً سبأ فون للإتصالات  الهاتفية، رسالة دائمة: همزة  الواصل.

ربما تفيدك قراءة : مكاتب دراسات الجدوى في الدمام.. محل ثقة المستثمرين

خطة تسويقية لمصنع

خطتك التسويقية هي الأداة التي يجب أن تستخدمها يوميًا لمساعدتك في الوصول إلى السوق وبناء مشروع مربح، لذا ركز أثناء تطوير خطة التسويق الخاصة بك على الأشياء التي تحتاجها لفهم السوق، كما يتطلب مشروع مصنع البلاستيك الكثير من العناصر والأدوات التي يعتبرها أساس الفكرة وهو ما يسمى تجاريا  دراسة جدوى مصنع بلاستيك وهي:

1- إختيار موقع مناسب لمصنع البلاستيك يعتمد على عدة معايير، أن يكون المكان في منطقة صناعية معزولة من السكان، مساحة كبيرة من الأراضي

2- منح التراخيص اللازمة لمصنع البلاستيك وأوراق ومستندات قانونية تمكن المصنع من فتح وبدء العمل بشكل طبيعي.

3- شراء الآلات التي يحتاجها مصنع البلاستيك والمعدات الحديثة التي يمكن أن تتعامل مع المواد الخام لإنتاج البلاستيك في شكل معروف.

4- توفير العمالة المدربة في مصنع البلاستيك

لا بد من وجود عمال مدربين لديهم القدرة على التعامل مع الآلات والمهارة اللازمة لتشغيلها والمشاكل والصعوبات التي تواجه سير العمل.

5- تكلفة إنشاء مصنع للبلاستيك.

6- التسويق تعتبر ميزانية الترويج المتاحة للمنشأة أو الشركة أحد العوامل التي تؤثر على تحديد المزيج الترويجي الذي يمكن استخدامه.

ربما تفيدك قراءة : افكار تسويقية لمصنع .. خدمة ممتازة من 3 مكاتب

خطة تسويقية لمصنع

خطة تسويقية لمصنع

 

يمكن تحديد ميزانية الترويج على أساس نسبة معينة من المبيعات المتوقعة على الرغم من أن هذه الطريقة سهلة، إلا أنها تواجه انتقادات  وكذا الموارد المالية المتاحة للمنشأة وهي إحدى طرق كيفية تحديد ميزانية الترويج تقوم المنشأة بتخصيص ميزانية للترقية، وفقًا للموارد المالية المتاحة لها، وعلى الرغم من سهولة هذه الطريقة، فهي ليست منطقية من الناحية العملية وتحديد الأهداف المخصصة للمنشأة.

وبهذا نكون قد قدمنا خطوات خطة تسويقية لمصنع بلاستيك ونموذج عن دراسة جدوى له بأقل التكاليف والإمكانيات.

 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.