خطوات تنفيذ مشروع الكتروني

خطوات تنفيذ مشروع الكتروني.. أفضل الخدمات توفرها لك هذه الشركات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في خطوات تنفيذ مشروع الكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

خطوات تنفيذ مشروع الكتروني

تختلف المشاريع الإلكترونية عن المشاريع الأخرى من حيث كيفية تنفيذها لأنها تعتمد بشكل أساسي على الإنترنت مما يجعلها بحاجة إلى بعض الأجزاء الفنية في التنفيذ، ومشاركة خطوات تنفيذ مشروع الكتروني مع المشاريع العادية لأنها بحاجة إلى فكرة للبدء ودراسة للفكرة والجمهور المستهدف من أجل تحديد مدى جدوى المشروع ليكون ناجحاً.من خلال موقع “المستشار لتطوير الأعمال” ستعرف كل التفاصيل.

خطوات تنفيذ مشروع الكتروني
خطوات تنفيذ مشروع الكتروني

خطوات انشاء مشروع الكتروني

تحديد الفكرة هو أساس أي مشروع سواء كان الكترونيا أو عاديا وعليك أن تبحث عن فكرة تناسبك ويمكنك تنفيذها وفي نفس الوقت تحصل على قبول من شريحة من الناس ومن أجل تبسيط موضوع من أجلك، يمكننا تحديد الحصول على فكرة مشروع في ثلاث خطوات بسيطة (البحث عن أشخاص) مهتم بشيء,  ابحث عن مشكلة مع هؤلاء الأشخاص – يوفر حلًا لهذه المشكلة، وهذه هي الطريقة الأفضل للخروج مع فكرة جيدة لبدء فكرة مشروع الكتروني بشكل صحيح، ولكن بعد العثور على فكرتك، ومن خلال خطوات تنفيذ مشروع الكتروني ستتمكن من انشاءه:

  • اختيار المنتج:

عند بدء التجارة الإلكترونية، هناك العديد من الجوانب التي يجب أن تأخذها في الاعتبار، ولكن السؤال الأكثر أهمية الذي ستحتاج إلى إجابته عن أي مشروع للتجارة الإلكترونية هو ما ستبيعه. يعتبر سوق التجارة الإلكترونية سوقًا تنافسيًا، لذا عليك إلقاء نظرة على المجالات التي تتمتع فيها بميزة. قد يعني هذا بيع المنتج المصمم، أو البيع لمجتمع معين في الأسواق المتخصصة، أو اكتشاف الاتجاهات الجديدة مبكرًا. يساعد ضمان منتج مستدام ومتنامي من البداية على إرساء أساس متين للتجارة الإلكترونية الخاصة بك.

  • ضع خطة عمل:

يعد وضع خطة عمل واضحة أمرًا أساسيًا لبناء مشروع تجاري ناجح، وليس فقط لأن التجارة الإلكترونية تتم عبر الإنترنت مما يجعلها استثناءً. أنت بحاجة إلى   خطة عمل تتضمن استراتيجية تمويل و التسويق الالكتروني للتطبيقات وإعلان للشركة. تتمثل أهم نتيجة لهذه المرحلة في إنشاء خطة طويلة الأجل لما تريد أن يكون عليه عملك.

  • إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية الخاصة بك:

إذا كانت لديك خلفية تقنية لبناء متجر الكتروني من البداية، فهذا دائمًا خيار متاح، ولكن من المحتمل أنك سترغب في الاستفادة من الموارد المتاحة مسبقًا لإنشاء متجر على الإنترنت. بمجرد حصولك على الأجزاء الفنية من الموقع، عليك التفكير في تصميم موقع الويب الخاص بك. ستحتاج إلى إعداد هيكل موقع وعناوين وتنظيم منتجاتك في فئات يسهل البحث فيها والتنقل فيها.

  • قائمة المستودعات وشحن البضائع:

بالإضافة إلى تحديد ما تبيعه، ستحتاج إلى التفكير في بناء مخزونك. إذا لم تقم بتصنيع وانتاج المنتجات بنفسك، فستحتاج إلى العثور على مصنع أو إيجاد طريقة للسماح بالتوزيع من خلال إعادة البيع.

  • الشحن:

الشحن هو شيء آخر يمكن أن يبني عملك أو يدمره. إذا اخترت شريك شحن قليل الخبرة، فقد يمر العملاء بتجربة سيئة يمكن أن تؤدي إلى مراجعات سلبية. خذ بعض الوقت لفهم ما يمكن أن تقدمه شركات الخدمات اللوجستية المختلفة، وإذا لم تكن متأكدًا، فاطلب المشورة.

  • تسويق موقع الويب الخاص بك:

بمجرد إنشاء عملك، وتجميع قائمة بالمخزون الخاص بك، ومعالجة جميع (أو على الأقل معظم) نقاط الفشل على موقع الويب الخاص بك، فقد حان الوقت لبدء التفكير في افتتاح الأعمال الرسمية. تعتمد كيفية إطلاق الموقع الخاص بك إلى حد كبير على الموارد المتاحة لديك, إذا كان عملك صغيرًا، فتأكد من الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي للإعلان عن موقعك. بعد إطلاق موقعك يجب ألا تنتهي صلاحية خطتك التسويقية أبدًا، تأكد من استخدام Google Analytics10 لفهم عملائك وعاداتهم بشكل أفضل. لكي يكون موقعك فعالاً، يجب أن تعمل باستمرار على تنمية قاعدة عملائك.

  • أكمل العمل:

بمجرد الانتهاء من كل شيء وتشغيل الموقع، فإن مهمتك الوحيدة هي الاستمرار في تشغيله. حاول التعرف على جميع الجوانب الفنية واستمر في استئصال أي ضرر قد يلحق بالموقع. ستحتاج أيضًا إلى التعرف على مخزون الشركة، واتخاذ قرارات بشأن المنتجات الجديدة والمتوقفة، وتقديم خدمة العملاء للحفاظ على رضا العملاء.

شركات تصميم مواقع الكترونية

يقوم 75٪ من الأشخاص بتقييم مصداقية الشركة بناءً على تصميم موقع الويب الخاص بها. نظرًا لأن تصميم موقع الويب الخاص بالشركة هو أول ما يراه الزوار، وإذا كان التصميم رديئًا وغير احترافي، فسوف يرون الشركة مهملة وغير موثوقة. من ناحية أخرى، إذا وجدوا أن تصميم موقع الشركة وجذاب، فهذا يشعروهم باحترافية واهتمام أصحاب المواقع. حيث من مهام الشركات تعرف العميل ما هو المتجر الالكتروني الجذاب. يعد تصميم موقع الشركة من أهم عوامل نجاح الموقع وأحد شروط تحسين تجربة المستخدم. إليك بعض النصائح التي ستساعدك على تصميم موقع جذاب واحترافي:

  • تصميم موقع ويب بسيط:

 ظهرت فلسفة تصميم جديدة في السنوات الأخيرة، يُطلق على هذا النهج اسم التقليلية، وهو نهج يسعى إلى البساطة من خلال تصميم موقع ويب بسيط غير متاح. يوصي أنصار هذا النهج بتجنب الكثير من الصور والرسومات ومقاطع الفيديو والوسائط، على الرغم من أهمية الوسائط والصور لجذب الزوار وإعطاء موقعك تصميمًا جماليًا وجذابًا، إلا أنها يمكن أن تبطئ موقعك كثيرًا.

  • تصميم موقع ويب سريع الاستجابة:

 تأكد من أن موقعك يستجيب للشاشات الصغيرة، حيث يستخدم العديد من زوار موقعك الهاتف. يعني التصميم سريع الاستجابة أن موقعك سيبدو جيدًا بغض النظر عن حجم الشاشة التي يستخدمها الزائر، سواء كانت شاشة هاتف صغيرة أو شاشة كمبيوتر لوحي متوسطة أو شاشة كمبيوتر كبيرة الحجم، في ظل جميع الظروف، يجب أن تظهر النصوص والصور والأزرار وتصميم الموقع طبيعي وأنيق.

  • هندسة موقع الويب:

قبل البدء في تصميم موقع الويب للشركة، من الضروري تحديد بنية الموقع، أي التخطيط والهيكل العام للموقع والعناصر التي تساعده على التنقل بسلاسة. إليك بعض النصائح التي ستساعدك في تصميم الموقع ومميزاته العامة.

  • سهولة التنقل:

 يجب أن يكون الزائر قادرًا على الوصول بسهولة إلى أي مكان على موقع الويب. يجب تصميم موقع الشركة على الإنترنت بحيث تكون جميع الخدمات التي قد يحتاجها الزائر في متناول اليد، وإنشاء قائمة تنقل تنقل الزائر إلى   الصفحات المهمة في الموقع مثل: الوجهة وصفحة التسجيل ومدونة الموقع.

ويمكنك العثور على شركات تصميم متجر الكتروني العربية وخاصة منصات المتاجر الإلكترونية السعودية، ومن بين هذه المنصات:

  1. Magneto:

تعتبر هذه المنصة من أفضل المنصات لإنشاء متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية يكون أكثر تخصصًا مع الشركات والمؤسسات الكبيرة التي تعرض الكثير من المنتجات في متاجرها، وهذا يعني أنها من أقوى المنصات والأنواع التي يمكن أن تواجهها المؤسسات الكبيرة، وتتميز بكونها مفتوحة المصدر ومنه يوجد نسخة مدفوعة للمؤسسات التي تحتاج إلى دعم فني، ولكن بالرغم من هذه المميزات إلا أنها لا تفضل مع الوسيط المتوسط ​​بسبب صعوبة التعامل معها بخلاف الأنواع الأخرى من المنصات، مما يجعل من الصعب تعلم أو معرفة كل ما تقدمه المنصة وتشتهر بسعرها المرتفع.

  1. WordPress:

يعد WordPress أحد أشهر منصات متاجر الكترونية المجانية عبر الإنترنت المتاحة لمنشئي المحتوى نظرًا لطبيعته مفتوحة المصدر، والتي تتيح عددًا من السمات والمكونات الإضافية التي يمكن تنزيلها مجانًا أو شراؤها بسعر رائع. يتفوق متجر WordPress عندما يتعلق الأمر بالقوالب والأدوات الجاهزة للاستخدام والمُحسّنة للجوال والتي تتيح لك تضمين أي شيء من التعليقات إلى الصور. يعطيك WordPress أيضًا معلومات عن حركة المرور، والتي يمكن أن تساعدك على تحسين موقعك، إلى جانب 3 غيغابايت من السعة التخزينية.

خطوات تنفيذ مشروع الكتروني
خطوات تنفيذ مشروع الكتروني

دراسة جدوى مشروع الكتروني

عندما تقوم بتصميم متجر الكتروني في الرياض ويكون لديك عملاء مميزون وتتعامل مع طلبات البيع والشراء من أماكن مختلفة في المملكة العربية السعودية، يمكنك تطوير المتجر الإلكتروني ليشمل جميع المدن السعودية من أجل تحصيل المزيد من الأرباح وتكون لديك مجموعة جيدة ميزانية لتطوير المتجر من الأرباح التي جمعتها في البداية من عمل متجر الكتروني الذي احتوى على مدينة واحدة فقط ومن ثم يمكنك التوسع. تخدم الشركات المتخصصة في إنشاء متجر إلكتروني احترافي تمت برمجته وتصميمه من قبل فريق قادر على تطوير متجرك عبر الإنترنت، لذلك من المنطقي أن تبدأ مشروعك بطريقة بسيطة لخدمة سكان المدينة ومن ثم التوسع إلى   تعلن نفسها ثم توسع لخدمة جميع مستخدمي الإنترنت في العالم العربي ثم في العالم. لديك خطة رائعة لبدء تصميم متجر الكتروني دون أن تكلفك الكثير من التكاليف. في البداية تقوم بتصميم متجر إلكتروني في الرياض، ثم تدفع أقل من قيمك بفتح متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية، ثم تقوم بتطوير هذا المتجر ليشمل دولة السعودية. بعد جني ارباح المتاجر الالكترونية التي تجعلك تنمو، ثم لا تقلق بشأن دفع الكثير من المال. ومن اهم النصائح لبدء مشروع الكترونى:

  • البحث الدائم عن التميز:

يمكن لأي موقع تسوق عبر الإنترنت لنوع معين من المنتجات أو لنوع تقليدي من المنتجات الإلكترونية أن يقع في فخ مماثل على عكس مواقع التسوق المماثلة؛ لذلك فإن التمييز أمر لا مفر منه خاصة عندما يتعلق الأمر باختيار أحدث التصميمات الإلكترونية وأسلوب العرض وتجربة المستخدم، فيجب أن يعكس موقع التسوق الخاص بك علامتك التجارية واستخدام الألوان التي تتبناها علامتك التجارية، ويفضل تصميم أو طباعة موقع التسوق على غرار موقع علامتك التجارية.

  • اختر صورًا جذابة وذات حجم مناسب:

اختيار الصور هو فن التسويق الإلكتروني، لذلك لا يستطيع المتسوقون عبر الإنترنت رؤية المنتجات أو لمسها، كل ما يعتمدون عليه هو الصور، على الرغم من أهمية الجودة، لكن لا داعي لتوظيف مصور محترف للحصول على صور جيدة. يفضل استخدام كاميرا بدقة 16 بوصة ميجابكسل وإضاءة جيدة بالإضافة إلى   الصندوق الضوئي، الصندوق الضوئي عبارة عن صندوق يشبه الستارة به أضواء متموجة بالداخل ويستخدم لزيادة سطوع ووضوح ما تنوي تصويره.

  • استخدم طرق دفع مختلفة ومناسبة:

في البداية يفضل استخدام الخدمات الجاهزة وأفضلها PayPal حيث أن هذه الخدمة مشهورة عالمياً بدرجة عالية من الأمان حيث أن نظام التنسيق الإلكتروني للمشروع يقبل طرق الدفع الإلكتروني وعلى الرغم من وجود نسبة تكلفة الخدمة المخصومة من المبالغ المحولة ولكن ذلك لم يقلل من جاذبيتها للمستخدمين، فقد استحوذت الخدمة على 30٪ من كل تحويل و 2.9٪ من إجمالي قيمة المبيعات.

  • عرض آراء العملاء وتعليقاتهم:

السماح للعملاء بنشر المراجعات وتقييم منتجاتهم في منتديات التجارة الإلكترونية سيزيد من مستوى الثقة في إدارة مشاريع التجارة الإلكترونية، وخاصة موقع التسوق الخاص بك. ستساعدك المراجعات الإيجابية ومنشورات الوسائط الاجتماعية على زيادة مبيعاتك، لكن المراجعات السلبية لا تزال تشكل خطرًا، وتسمح العديد من خدمات تصميم مواقع التسوق بالقدرة على إزالة المراجعات السلبية إذا رغب مالك الموقع في ذلك.

أسعار تصميم متجر الكتروني

تعد تكلفة إنشاء متجر إلكتروني من الخطوات التي تتنافس فيها الشركات المتخصصة مع بعضها البعض لتقديم أسعار تناسب جميع العملاء. تختلف أسعار تصميم متجر إلكتروني من متجر إلى   آخر، حيث أن ذلك يعتمد على طلبات العميل وخصائص المتجر، لذلك لا يمكننا تحديد سعر ثابت للمتاجر الإلكترونية، لذلك يجب عليك أولاً التحدث مع العميل ومعرفة ما يحتاجون إليه داخل المتجر الالكتروني حتى نتمكن من تحديد سعر ثابت لتصميم المتجر عبر الإنترنت. هناك تكاليف أساسية بديهية، مثل إنشاء المتجر والاستضافة والمتطلبات. يمكنك تصفح الخيارات المتاحة التي توفر لك المبلغ الذي تنفقه، ولكن بالطبع، هذا العنصر ضروري. يمكنك اختيار الحل (أ) بدلاً من الحل (ب) لتوفير المال، ولكن هناك عناصر يمكنك الاستغناء عنها تمامًا، وحفظ مصاريفك ، واستبدالها ببدائل مقبولة.

من خلال دراسة جدوى موقع الكتروني هناك تكاليف إعداد أساسية مثل إعداد  المتجر الكترونى واستضافتك ومتطلباتك.عند شراء المنتجات أو صنعها محليًا، يجب إجراء مقارنة بين تكلفة أقل كمية يمكنك صنعها محليًا ونفس الكمية إذا تم استيرادها. كما تشمل المقارنة تكلفة النقل ثم المقارنة بين المبلغ الإجمالي في التصنيع والاستيراد المحلي. متى يتم تعيين الموظف؟ إن وجود مبرمج متخصص أمر حيوي لمنع الموقع من التعرض لأي طارئ يهدد استمرارية عمله. ولتحليل كل ما هو صغير وكبير، قد يكون من الضروري أن يقوم المحاسب بمراقبة حركة الدخل ومقارنتها بالخصومات لاستخراج الفائدة الكاملة منها، ثم يقوم بخصم المصروفات لمعرفة صافي الربح الذي يظهر على بنود الميزانية. الشحن الآلي للمنتجات أو التعامل مع شركة الشحن حيث نقوم بمقارنة تكلفة الشحن الذاتي وتكلفة الاعتماد على شركة الشحن، ثم نختار الشركة الأدنى، بافتراض ثبات واستقرار معايير جودة المنتج.

ترخيص المتاجر الالكترونية

مرت التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية بمراحل ومواسم مختلفة لتصل إلى ما هي عليه الآن من حيث النمو المستمر والأرقام تتزايد باستمرار، مما يشير إلى وجود مواسم مهمة للغاية أثرت بشكل إيجابي على الطريقة والحجم وانتشار التجارة الإلكترونية في المملكة ومن أهمها ما يلي:

  • استخراج قانون تنظيم التجارة الإلكترونية في السعودية:

كان قانون تنظيم التجارة الإلكترونية في المملكة السعودية من النقاط المشرفة في تاريخ التجارة الإلكترونية، وهو مناقشة مشروع قانون لتنظيم العمل في مجال التجارة الإلكترونية داخل المملكة. وتنظم العلاقة بين الشركات التي تمتلك متاجر للتجارة الإلكترونية والمستهلكين الذين يشترون عبر الإنترنت. كانت وزارة الاستثمار السعودية قد صاغت مشروع القانون الجديد وأصدرت مسودة خاصة بها لمناقشتها من قبل أعضاء مجلس الشورى السعودي في فبراير 2015. وفي يوليو 2020، أقر أعضاء مجلس الشورى السعودي مشروع القانون، بحيث أصبح في يوليو من هذا العام أعلنت الحكومة عن سن قانون ينظم التجارة الإلكترونية وخاصة رخصة متجر الكتروني في المملكة العربية السعودية وتنفيذ أحكامه.

  • توفير خدمة تسجيل الأعمال الإلكترونية:

ومن الإجراءات الإيجابية التي ساهمت بشكل فعال في سرعة انتشار التجارة الإلكترونية وتطورها في المملكة العربية السعودية إعلان المملكة عن إصدار خدمة جديدة يمكن من خلالها لجميع أصحاب المتاجر الإلكترونية في المملكة إصدار إعلان ترخيص التطبيقات الإلكترونية بشكل قانوني. سجل لمتجرك بخطوات سريعة وسهلة للغاية دون الحاجة إلى   الانتقال من منزلك. وبهذه الطريقة تم إطلاق متجر إلكتروني تابع لوزارة التجارة والاستثمار، ويوجد على موقعها الإلكتروني صفحة خاصة لتسهيل الأمر على الراغبين في إصدار سجل تجاري إلكتروني للتسجيل باتباع جميع التعليمات المتوفرة في تلك الصفحة.

  • إطلاق خدمة “معروف”

كانت الثقة بين المتسوقين والعديد من المتاجر الإلكترونية المتوفرة في المملكة العربية السعودية، حيث شكك العملاء في مصداقية المتجر أو جودة المنتجات الخدمات التي يقدمها المتجر؛ من أبرز التحديات التي تواجه التجارة الإلكترونية خصوصا في المملكة العربية السعودية، وليس هناك فقط، بل في جميع دول العالم. أدى ذلك بوزارة التجارة السعودية ، بالتعاون مع شركات ثقة لخدمات الأعمال، إلى   إطلاق خدمة “معروف”، والتي تعد من أهم الخدمات الإلكترونية التي تسعى إلى   تنفيذ جميع المعاملات التجارية التي تتم عبر الإنترنت في المملكة. بطريقة آمنة، بالإضافة إلى بناء جسور الثقة بين متاجر التجارة الإلكترونية والمشترين لدفع ثمن التجارة الإلكترونية من أجل وصول أكبر.

كيف اسوي مشروع الكتروني

هناك طريقتان للبحث عن أفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني احترافي للعمل في مجال التجارة الإلكترونية، أولهما الاعتماد على جهودك بشكل أساسي لتوفير كافة عناصر المتجر بدءًا من المنتج، تصميم المتجر واسم المجال الخاص به، وإدراج المنتجات والصور المتعلقة به وتقديم طرق دفع مميزة، وكذلك شركات الشحن، أو الاعتماد على إحدى شركات التصميم لمتاجر إلكترونية واسعة النطاق لمساعدتك على توفير كل هذه الأساسيات المكونات، عليك أن تختار بين خدماتها ووظائفها المختلفة. لذلك ننصحك بالبحث عن مزود خدمة يصمم جميع أنواع متجر الكتروني جاهز التي ستساعدك في عملك بكفاءة وسرعة للوصول إلى   أفضل طريقة ترضي العميل، حيث يوجد العديد من تلك الشركات في الوطن العربي تقديم خدمات ممتازة ومبتكرة للغاية مع العديد من الخطط والأسعار المنخفضة لتصميم المتاجر الإلكترونية على حسب جميع أحجام الأعمال المختلفة. في هذا الصدد، تجدر الإشارة إلى أن “إكسباند كارت” هي إحدى شركات تصميم المتاجر التي تزود التجار بالعديد من الخطوات لإنشاء متجر إلكتروني، بما في ذلك الحصول على اسم نطاق مميز بأسعار تنافسية للغاية.

في خطوة كيف ابدا بالتجارة الالكترونية بالذات، يجب أن تعلم أن شركات تصميم المتاجر المحترفة تحتاج إلى  تزويد العملاء بمجموعة متنوعة من قوالب وأشكال التصميم المختلفة التي يمكن للعملاء الاختيار من بينها لتناسب أذواقهم وطبيعة المنتجات أو حتى الخدمات التي يرغبون في تقديمها من خلال المتجر. لذلك، يجب عليك اختيار إحدى تلك الشركات المحترفة بحيث يمكنك الاختيار من بين عدد كبير من القوالب وبالتالي اختيار القالب الأنسب أو المظهر الذي سيكون لمتجرك. لا شك في أن القالب المختار يجب أن يكون جذابًا وبسيطًا وسهل الاستخدام حتى يتمكن عملاؤك من إدارة متجرك بسهولة.

هناك شركات خاصة وظيفتها وخبرتها تنفيذ المشاريع و انشاء تطبيق على جوجل بلاي على أعلى مستوى من الكفاءة، وذلك بفضل خبراتها المتراكمة والمطورين الجيدين. لقد نظمت هذه الشركات فرقًا كبيرا، كل فريق مسؤول عن مرحلة ما معينة من الإنتاج، ودورك كرائد أعمال هو متابعة تقدم مشروعك ومستوى التقدم في الإنجاز وتقديم الملاحظات عند الضرورة.

في النهاية، هذه هي الخطوات الأساسية من أجل دراسة جدوى لمتجر الكتروني وتعتبر ثابتة إلى  حد ما في معظم المشاريع وقد تختلف قليلاً من مشروع إلى   آخر حسب متطلباتك، وبهذه الخطوات يكون مشروعك جاهزًا لبدء عملية التسويق والبدء في عملية البيع وتحقيق النتائج.

ربما تفيدك قراءة…شركات تسويق الكترونى في تركيا ..  أفضل 20 شركة تلبي طلبك

المصدر| المستشار لتطوير الأعمال 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى