ما هي خطوات بدء مشروع التسويق الإلكتروني .. 6 أماكن تخدمك باحترافية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

ما هي خطوات بدء مشروع التسويق الإلكتروني

ماهي خطوات بدء مشروع التسويق الإلكتروني ، لعلك تسأل هذا السؤال حيث يتضمن الإنترنت ملايين المواقع التجارية، مما يجعل إنشاء وإطلاق موقع إلكتروني تجاري عمل يحتاج إلى عناية كاملة وتخطيط مفصل ومدروس لأن إطلاق موقع تجاري رقمي في هذه البيئة الضخمة من المواقع هو يختلف تمامًا عن فتح متجر في سوق تقليدي محدود ومن خلال منصة ” المستشار لتطوير الأعمال ” تقدم لكم خطوات للتسويق عبر الإنترنت وخبراء الأعمال لبناء موقع أعمال ناجح ومربح….

خطوات مشروع التسويق الالكترونى

الخطوات الأساسية لبدء مشروع التسويق الإلكتروني

  • الخطوة الأولى:

يتلخص تخطيط الأعمال على الإنترنت في تحديد ما هو مطلوب من انشاء موقع لبيع المنتجات على الإنترنت وتحديد الأهداف المطلوبة منه من أجل تغطية الاحتياجات وتعكس المعلومات المطلوبة لإظهارها للعملاء لضمان التطوير وكفاءة العمليات وتحصيل العوائد.

  • الخطوة الثانية:

يتعلق الأمر بتحديد سقف مبدئي معين لعدد العملاء المحتملين للموقع مع مراقبة منطقة سوق جغرافية معينة.

تمتلك الشركة معلومات جيدة حول ثقافتها واحتياجاتها لأن ما يمكن تسويقه في أستراليا قد يختلف عما يمكن تسويقه في الهند.

كن على علم بأن عمليات التجارة الدولية تحتاج إلى إنشاء آليات وتسهيلات لخدمة العملاء.

  • الخطوة الثالثة:

الحاجة إلى ميزانية لتكاليف خادم موقع الويب، وتكاليف التسويق، والصيانة، والإدارة، ومصروفات موارد المعلومات، والمواد، والأقساط الشهري ، وغيرها.

  • الخطوة الرابعة:

أما الخطوة الرابعة فتتمحور حول ضرورة إشراك جميع إدارات الأعمال في الشركة في المساهمة في الإستراتيجية التجارية للموقع وأخذ الاقتراحات والمساهمات منهم بحيث يعكس الموقع رؤية متكاملة وناضجة للعمل تغطي جميع مجالات العمل.

  • الخطوة الخامسة:

تنبيهات الخطوة الخامسة بالحدود الفنية للمتصفحات، مثل أي متصفح تستخدمه أو إمكانيات بطاقات الصوت وغيرها من المعايير الفنية لأن التطور السريع للحاسوب الشخصي يجبر جميع المستخدمين على تثبيت أحدث الابتكارات وعمومًا جميع الأجهزة مجهزة حزم الوسائط المتعددة التي توفر الصوت والصور والفيديو.

  • الخطوة السادسة:

يلفت الانتباه إلى الأمور المهمة في وضع قائمة بمحتويات الموقع ومراعاة علاقته بالمتصفحات المطلوبة كمرحلة أولية، ثم وضع المحتويات اللاحقة التي يتم تنزيلها بمرور الوقت على موقع متجر الكتروني متعدد البائعين مع زيادة العمليات عليه، ويجب أن تتعلق هذه المحتويات بمصالح العملاء ويتم تعديلها باستمرار.

  • الخطوة السابعة:

تتعلق هذه الخطوة باختيار اسم قصير للموقع قدر الإمكان، كلما كانت صغيرة، رمزية، معبرة، كان ذلك أفضل للتداول والتصفح، لأن هذا يقلل من فرص الخطأ في دخول الأسهم ويسهل تذكره.

  • الخطوة الثامنة:

ضرورة ضمان فاعلية روابط البريد الإلكتروني بالموقع وسهولة الوصول إليها، لأنها ببساطة الجسر الرئيسي للتواصل مع العملاء والتعامل معهم، بدونها يبقى الموقع منعزلا ولا معنى لوجوده على الشبكة.

  • الخطوة التاسعة:

في هذه الخطوة ، تبدأ المرحلة التنفيذية لأعمال التجارة الإلكترونية باختيار شركة تصميم الويب المناسبة التي يمكنها تقديم خدمات منتظمة للموقع.

يمكن تصميم موقع متجر الكتروني بشكل مستقل في حالة عدم توفر الموارد، ولكن يظل ذلك جهدًا محدودًا إذا لم يكن لدى الشركة قسم متخصص في تصميم الصفحات لأن هذا العمل يحتاج إلى جهود.

البرامج الجماعية والمتخصصة، والشركات لا تفعل ذلك إلا إذا كانت كبيرة أو تقدم هذا النوع من الخدمات.

أما عن اختيار الشركة المناسبة فهو مكون من 3 شركات تدون مواقعها وتاريخ عملها ومشاريعها وعدد الموظفين والمبرمجين لها، ومن المهم أن تكون معروفًا بعملهم الجديد في التصميم لأن هذا العامل حاسم.

ربما تفيدك قراءة…شركات تسويق الكترونى في تركيا ..  أفضل 20 شركة تلبي طلبك

  • الخطوة العاشرة:

تسويق الموقع وضمان تطويره الدائم من خلال طرح أسئلة حول كيفية الوصول إلى عدد معين من متصفحي الموقع، خاصة إذا كان مطلوبًا جذب فئة معينة من منطقة أو مهنة معينة، وبالتالي كيفية الإعلان، وفي أي دولة ومع أي مواقع إعلانية على الإنترنت.

دراسة جدوى لمشروع التسويق الالكتروني

دراسة جدوى لمشروع التسويق الالكتروني

دراسة جدوى لمشروع التسويق الالكتروني

إليك كيفية إنشاء شركة تسويق إلكتروني:

1- موقع شركة التسويق الالكتروني:

ستحتاج لاستئجار شقة صغيرة مكونة من غرفتين وصالة وحمام ومطبخ في احدى المدن التي يوجد بها العديد من الشركات والأبراج السكنية، حتى تكون قريبًا من أصحاب الأعمال وتكون قادرًا على الفوز البعض منهم كعملاء، وهناك بعض المعدات العامة التي يجب تنفيذها في فكرة مشروع تسويق الكتروني من مكيفات واتصالات إنترنت، وهذا يشير إلى وجود نظام لعمل الشركة وبعض الديكورات التي تحسن المظهر العام.

2- تجهيزات وأقسام الشركة:

الغرفة الأولى: وهي غرفة المدير ومجهزة بمكتب وجهاز كمبيوتر أو لابتوب ومكتبة صغيرة لتخزين الأوراق والكتب والفيلات المتنوعة فيها.

الغرفة الثانية: تعتبر الغرفة حجرة العامل، يتم وضع ثلاثة أو أربعة مكاتب فيه، والمكاتب صغيرة، المطبخ، الحمام.

3- خدمات التسويق الإلكتروني:

الحملات الإعلانية الإلكترونية.

يعمل على تفعيل وتوسيع الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي.

4- القوى العاملة اللازمة للمشروع:

موظف متخصص في تنفيذ الحملات الاعلانية على نظام جوجل ادوردز ونظام اعلاني فيسبوك وغيرها ويراعى ان لديه خبرة في هذا المجال.

يجب أن يكون متخصصاً في وسائل التواصل الاجتماعي، ومهمته تنشيط الصفحات وتكبيرها، ويجب أن تكون لديه مهارة وخبرة كبيرة في هذا المجال.

5- الخبرات المطلوبة لصاحب المشروع:

يجب أن يكون لديه خبرات عامة، يجب أن يكون على دراية، حتى بسيطة، في كل مجال حتى يتمكن من الإدارة بشكل صحيح، وفي حال كنت ترغب في تنفيذ هذا المشروع وليس لديك خبرة أو معرفة بأي من المجالات المذكورة أعلاه، فأنت يمكنك القراءة والتعلم لمدة شهر أو عدة أشهر ثم إطلاق مشروعك.

6- التسويق وجذب العملاء:

يمكنك إنشاء موقع ويب للشركة، وعرض الخدمات التي تقدمها الشركة، وعرض الأسعار أيضًا، وعرض سجل الأعمال، وغيرها من الأمور التي تفيد العملاء.

يجب أن تقدم سعر تصميم متجر الكتروني أقل من أسعار السوق أو مساوية لها، مع مراعاة أنها تحقق نفس النتائج التي اتفقت عليها مع العملاء أو نتائج أفضل منهم.

ترخيص شركة تسويق الكتروني

ولأن المملكة حريصة دائمًا على أبنائها، فقد أدخلت شروطًا بسيطة لترخيص شركة تسويق إلكتروني من خلالها…

  • الحصول على سجل تجاري من وزارة التجارة.
  • فتح حساب بنكي.
  • شركات الشحن بفتح حساب للشحن.

بعد استيفاء شروط عقد تأسيس شركة تسويق الكتروني  يتم زيارة موقع وزارة التجارة والاستثمار لاستكمال الإجراءات القانونية لإنشاء متجر إلكتروني من خلال الدخول إلى موقع وزارة التجارة والاستثمار، والتقدم بطلب للحصول على سجل تجاري باتباع الخطوات الإلكترونية على المتصفح و في غضون دقائق قليلة يتم إعطاء المستثمر إخطار القبول وتكتمل عملية التسجيل بفتح سجل تجاري يمكّنه من ممارسة أي نشاط تجاري إلكتروني.

  • خطوات اصدار سجل تجاري لمتجر الكتروني:

وضعت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة الشروط التي يجب أن يستوفيها الراغبون في إطلاق متجر إلكتروني أو موقع بيع إلكتروني حتى يتمكن المستثمر من العمل وحماية وتحديد واجباته بشكل قانوني تجاه المستهلكين في المملكة.

وفتح سجل تجاري إلكتروني، يجب عليك اتباع ما يلي إلكترونياً وبدون أي جهد عن طريق:

  • الدخول إلى موقع التسجيل والدخول إلى الخدمة واختيار الاسم التجاري.
  • إدخال وتأكيد المعلومات التجارية المطلوبة.
  • دفع فاتورة موحدة تشكل رسوماً لكل من السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية من خلال نظام الدفع.

مطلوب سجل تجاري للوافد أو المواطن المقيم لتسهيل التجارة الإلكترونية وتشجيع ازدهارها ونموها.

قدمت وزارة التجارة والاستثمار على موقعها الإلكتروني من خلال التسجيل خلال 180 ثانية ودون أي تعب، ودراسة جدوى مشروع التسويق الإلكتروني.

يوضح الموقع كيفية إصدار علامة تجارية لمتجر إلكتروني وكيفية تسجيلها وبكل أمان.

من أجل تسهيل الأعمال وتسهيل ممارسة التجارة الإلكترونية، وضعت وزارة التجارة في المملكة قوانين يتم من خلالها التحكم في عمليات البيع والشراء للمستثمر من خلال إطلاق موقعه الإلكتروني أو تطبيقه الإلكتروني.

  • هناك العديد من المواقع التي تقوم بعملية التسويق الإلكتروني:

DMN•:

إنه مورد محترف للتسويق والمبيعات يستكشف جميع مجالات التسويق الرقمي ومحرك البيانات بطريقة غير متحيزة وحاسمة، ويوزع المحتوى عبر النشرات الإخبارية والكتب الإلكترونية والبث عبر الإنترنت والبودكاست والمشاريع والمنشورات المخصصة.

  • مسوق الحدث

يوفر المعلومات الضرورية لمسوقي الأحداث الاستراتيجية من خلال مديري العلامة التجارية والوكالات بدءًا من الأحداث المباشرة وجهاً لوجه إلى أحداث الشركات، عبر سنوات عديدة من النجاح.

  • شركات متخصصة في التسويق الالكتروني

هناك العديد من الشركات التي تساعد في عملية التسويق الإلكتروني، ومن أهم هذه الشركات:

WebMechanix •: –

هي شركة تسويق رقمي تساعد في التسويق الإلكتروني للشركات والأفراد في السوق لتطوير قدراتهم بسرعة وتحسين النتيجة النهائية، وأولوية الفريق هي تحريك إبرة العائد على الاستثمار بشكل أسرع وأكثر استدامة من أي شخص آخر، ويبدأ العملاء في الحصول عليها نتائج قابلة للقياس في المراحل الأولى من التفاعل ويستمرون في فعل ذلك كل يوم وكل شهر وكل عام.

MagnifyLab •: –

إنها وكالة رقمية كاملة الخدمات تركز على مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على النمو من خلال استراتيجيات تسويق مبتكرة قائمة على البيانات، ويعمل الفريق كامتداد لأعمال العميل، مع الاستفادة من أفضل التقنيات وإحصائيات البيانات المتعمقة لتقديم حملات عالية التأثير احداث فرق.

  • أبليرس:-

هي شركة خدمات رقمية متكاملة تقدم خدمات الويب والتصميم والتسويق الرقمي والبريد الإلكتروني للشركات والوكالات في أكثر من 52 دولة، بدعم من فريق يضم أكثر من 500 خبير رقمي، والشركة هي المركز المفضل لتوظيف المطورين والمسوقين والمصممين والفرق المتخصصة.

ربما تفيدك قراءة...مشروع شركة تسويق الكتروني .. قائمة بأشهر 7 مكاتب جاهزة لخدمتك

ما هي أساسيات التسويق الإلكتروني

  • يجب علينا تقديم تفاصيل كافية عن اهتمام كبار التنفيذيين وتشجيعهم على المشاركة في خطة التسويق الإلكتروني وكيف يمكن أن تفيد الأعمال.
  • يجب أن يكون موجزًا ​​- مثاليًا – وسهل الفهم.
  • يجب عليك كتابة هذا القسم من خطتك بعد الانتهاء من الباقي.

يجب أن تحتوي خطة التسويق على:

  • بيئة عملك.
  • القضايا الرئيسية التي ظهرت من تحليل الموقف الخاص بك.
  • الأهداف الرئيسية لخطة التسويق الإلكتروني الخاصة بك.

ارباح تسويق الكتروني

بالتأكيد يساهم التسويق الإلكتروني في رفع نسبة الربح لأي عمل أو شركة، حيث أن استهداف الفئة المعنية بالمنتج المسوق سيعطي نتائج أقوى من استهداف المجموعات العشوائية، بالإضافة إلى سرعة الوصول إلى الهدف من خلاله.

حيث عادة ما يتواصل المستهلك مع المنتج يسهل، وهذا الأمر سيساهم في زيادة مرونة وجودة المنتج للعملاء الذين أصبحوا على اتصال مباشر معه.

ما يزيد من فرص تحقيق أرباح من التسويق الإلكتروني هو زيادة المنافسة بين الشركات بنفس الطريقة التي تسوق بها نفس المنتج، حيث سيكون المستهلك قادرًا على اختيار الأفضل والأنسب له بشكل مريح، مما يؤكد وصول المنتج للنغمة المطلوبة.

سيساهم ذلك في جعل الشركات تقدم أفضل ما لديها للحصول على رضا العملاء، وتحقيق أكبر قدر ممكن من أرباح التسويق الإلكتروني.

أبرز ما يميز التسويق الإلكتروني وقدرته على زيادة الأرباح هو إمكانية الوصول إلى عدد غير محدود من العملاء المهتمين بالمنتج حول العالم وفي أي دولة وبأي لغة.

سيؤدي ذلك إلى زيادة نسبة المبيعات نتيجة الوصول إلى مستخدمين أكثر مما هو عليه من خلال التسويق التقليدي، وستزيد أرباح التسويق الإلكتروني كلما تعاملت معه بشكل صحيح وفهمت أساليبه المبتكرة.

  • أبرز أنواع التسويق الإلكتروني

1- التسويق الإلكتروني من خلال المحتوى

يتم ذلك عن طريق نشر محتوى محدد يعرض معلومات حول المنتج الذي تقدمه الشركة، وهذا المحتوى يجذب العملاء المستهدفين من خلال نشر المدونات والرسوم البيانية ومقاطع الفيديو والنصوص القصيرة.

2- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يتم إنشاء ونشر محتوى تسويقي معين على وسائل التواصل الاجتماعي ، للوصول إلى الفئة المستهدفة من هذا التسويق، ويكون المحتوى مناسبًا للموقع الي يُنشر عليه الإعلان.

حيث يختلف محتوى التسويق الالكتروني على تويتر مثلا عن محتوى التسويق على فيسبوك وانستجرام.

3- التسويق عبر محركات البحث

يعتمد هذا النوع على الوصول إلى العملاء عندما يبحثون عن موضوع ذي صلة، ويتم هذا التسويق إذا أرادت الشركة أن يظهر منتجها في نتائج البحث الأولى على محرك البحث.

ربما تفيدك قراءة...وكالة تسويق الكتروني .. باقات متنوعة توفرها لك أفضل 9 مؤسسات

كيف ابدا التسويق الالكتروني

مراحل التسويق الإلكتروني

  • دراسة السوق

يجب عليك دراسة السوق للمنتج أو الخدمة التي ستقدمها.

عليك أن تعرف منافسيك وأن تدرس خدماتهم بدقة ، حيث سيساعدك ذلك في البحث عن شيء جديد لتقدمه للعملاء.

يجب عليك أيضًا البحث عن مشكلة مع العملاء وتقديم حل لها لم يجد أحد حلًا لها من قبل.

  • التمييز

بعد معرفة منافسيك ودراستهم، يجب أن تبحث الآن عن شيء مميز عن خدمتك أو منتجك.

إن تمييز نفسك عن الآخرين يجعل مشاركتك أسهل وأسرع.

  • الخطة

من أهم مراحل التسويق الإلكتروني التي تؤدي إلى النجاح وضع خطة.

يمكن أن تبدأ خطتك بالتعرف على عملائك بشأن خدمتك أو منتجك.

ثم تنتقل إلى الخطوة التالية، وهي تحويلهم إلى عملاء مدى الحياة.

ثم تأتي الخطوة الثالثة والأخيرة وهي أن تكون على اتصال دائم معهم من خلال إرسال أحدث المنتجات أو الخدمات بعروض خاصة لهم.

الآن، بالطبع، لديك سؤال حول كيف تنجح في التسويق الإلكتروني؟ ما هي مزايا المسوق الناجح؟ ما هي الأساليب التي يجب عليك اتباعها لتكون ناجحاً ومتميزاً في مجال التسويق الإلكتروني؟

  • من هو المسوق الناجح

المسوق الناجح هو الشخص الذي يطور خطة قبل بدء أي عمل ويدرس أيضًا السوق ويحلل المنافسين.

يدرس سلوك العملاء ويعرف ما يحتاجه العملاء ويزودهم بأسهل الطرق وأفضلها.

كيف ابدا مشروع متجر الكتروني وأصبح مسوقا ناجحا؟

لكي تكون مسوقًا ناجحًا، يجب عليك تطوير مهاراتك، وهذه هي المهارات السبعة الأكثر أهمية.

  • الأمانة

الصدق مع العميل وإخباره بجميع المعلومات حول المنتج أو الخدمة التي تقدمها.

ويجب أن تعرف كل تفاصيل المنتج أو الخدمة من حيث العيوب والمزايا حتى تتمكن من الإجابة على جميع الأسئلة التي يطرحها العميل بكل ثقة وإخلاص.

انتبه لملاحظات العملاء.

تحتاج إلى معرفة آراء العملاء والعناية بها وتنفيذها لكسب ثقتهم وولائهم.

  • تحليل المنافسين

من أهم مهارات المسوق الناجح أنه يبحث عن المنافسين ويحللهم ويعرف المشاكل التي يواجهونها من أجل تجنبها.

أيضًا، سيساعدك تحليل المنافسين على إضافة ميزة في منتجك أو خدمتك تجعلك فريدًا بينهم.

  • القدرة على حل المشاكل

واحدة من أهم المهارات التي يجب على المسوق أن يكون ناجحًا هي القدرة على حل المشكلات التي سيواجهها.

كما لا ينبغي أن يكون في عجلة من أمره لحل المشاكل، يجب أن يكون صبورًا وحكيمًا في اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب.

  • الشجاعة والحماس

لكي تكون مسوقًا ناجحًا، عليك أن تكون شجاعًا ولا تخشى اتخاذ الخطوة الصعبة.

يجب أن تكون لديك الإرادة للنجاح ولا تفقد تصميمك للوصول إلى هدفك، لذا كن شجاعًا.

  • عدم الخوف من الفشل

لا تخافوا من الفشل، تعلم من كل فشل في العثور على الأخطاء وتجنب التكرار.

لا يوجد شيء اسمه الفشل، ولكن هناك محاولات كثيرة للوصول إلى النجاح.

  • تعلم اللغات الأجنبية

لكي تتمكن من التواصل مع أكبر عدد من العملاء وتصل خدمتك أو منتجك إلى جميع دول العالم، يجب عليك تعلم اللغة الإنجليزية.

هناك العديد من الطرق السهلة والبسيطة لتعلم اللغة الإنجليزية، وأفضلها هي الدورات عبر الإنترنت.

هذه هي أهم المهارات التي ستساعدك على أن تكون مسوق إنترنت ناجحًا ومتميزًا.

متطلبات نجاح التسويق الالكتروني

متطلبات نجاح التسويق الالكتروني

متطلبات نجاح التسويق الالكتروني

لتحقيق النجاح في التسويق الإلكتروني يجب اتباع النصائح التالية:

1- تحديد خطة العمل:

يعد تحديد الخطة من أهم عوامل نجاح خطوات التسويق الالكتروني، لذلك يجب وضع خطة تسويق قوية لها القدرة على مواكبة التطور ويجب أن تكون على دراية بكل ما هو جديد في مجال التسويق الإلكتروني.

2- تنظيم الموقع:

من أهم العوامل التي تجذب الجمهور الاهتمام بموقع شركتك من حيث التصميم، فلا بد من تصميمه بطريقة جذابة وسهلة التعامل وغير معقدة في الاستخدام، وكذلك تبسيط طريقة تسجيل الدخول إلى الموقع.

عليك أيضًا الانتباه إلى طريقة عرض المنتجات ومميزاتها وقدرة المنتج على تلبية احتياجات العملاء.

أهم شيء هو إنشاء موقع لمحركات البحث.

3- الاستجابة لطلبات العملاء:

لنجاح الحملة التسويقية يجب أن يكون العملاء راضين ومهتمين بتلقي طلباتهم ومقترحاتهم على موقعك واعتبارها أولوية تجارية.

وأيضاً لتلبية طلباتهم قدر الإمكان والإجابة على أسئلتهم.

ولتعزيز الثقة في موقعك، يجب عليك التأكد من إرجاع المبلغ المدفوع في حالة إرجاع المنتج.

4- استغلال المواقف:

تحقيق أرباح من أحداث معينة مثل إنشاء حملات تسويقية في رأس السنة الجديدة أو الإجازات، وبعض المواقع تربح الكثير من عروض الجمعة البيضاء أو الجمعة السوداء مثل جوميا وسوق دوت كوم ونون.

5- تحليل النتائج:

استخدم أدوات التحليل التي تجعلك دائمًا على دراية بنقاط القوة والضعف في جهودك التسويقية ومن ثم تعزيز نقاط القوة وتقوية نقاط الضعف، مما يحافظ على نجاحك.

6- تحديد احتياجات سوق العمل والتعرف على الجمهور:

اختيار نوع المنتج المناسب للسوق الذي يتم تقديمه فيه وجودة المنتج الذي تقدمه للعملاء، وعليك دائمًا الانتباه إلى رفع جودة المنتج.

من المهم أيضًا اختيار الجمهور الذي ستصل إليه حملاتك التسويقية.

7- تحديد طريقة التعامل:

الوضوح في طريقة عمل الشركة على موقع الشركة، والطريقة التي تتعامل بها وتعرض المنتجات.

وايضا توضيح طرق التعامل اذا كانت شركتكم تعرض منتجاتها للشراء وطريقة الدفع الالكتروني.

8- حدد الجمهور:

لكي تنجح حملتك، يجب أن تستهدف الجمهور المناسب من حيث العمر والموقع والاهتمام.

9- تحديد المنافسين:

يجب استهداف الأسواق التي بها عدد قليل من المنافسين بدلاً من إضاعة الوقت والجهد في الأسواق شديدة التنافسية.

عند العمل على خطة التسويق الخاصة بك، يجب أن تعرف منافسيك وأن تحدد نقاط القوة والضعف، لاستهداف نقاط الضعف وتقويتها من أجلك وتقوية منتجك.

مميزات التسويق الإلكتروني

بالإضافة إلى ذلك، ستكون هناك زيادة في أرباح التسويق الإلكتروني بعد أن تستخدمه الشركات بالطريقة الصحيحة كما أوضحنا سابقًا حتى يتمكن المسوق من قياس نتائج الحملة التسويقية التي قام بها عبر المواقع.

ويمكنه معرفة المبيعات وقيمتها الواردة، وهذا سيساعد على نجاح الحملة وتطورها من خلال معرفة المبيعات وقيمتها الواردة منذ بداية الحملة التسويقية.

بعد هذا السرد الذي شرحناه يمكنك اتخاذ الخطوة التي تناسبك من خلال كيفية التسويق الإلكتروني للمنتجات التي تريد تسويقها بأقل التكاليف وأقل جهد وأيضاً بأقل وقت.

ربما تفيدك قراءة..مؤسسة تسويق .. أفضل 5 أماكن تلبي جميع طلباتك “أونلاين”

 المصدر| المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.