خطوات النجاح في طريق إدارة أعمال التجارة الإلكترونية ..هل تسير في درب النجاح؟

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف على خطوات أعمال التجارة الإلكترونية …

يعتقد الكثيرين أن أي شخص يمكنه عمل متجر إلكتروني وتشغيله، وأن كل ما عليك هو بيع المنتجات عبر الإنترنت، ثم وضع المال في صندوقك، وقد يبدو الأمر في غاية السهولة فلا حاجة لاستئجار متجر على أرض الواقع أو تعيين ممثلي المبيعات أو تخزين الكثير من المنتجات، فالمشتري سيتجول داخل متجرك ويتصفح ويختار ثم يدفع ببطاقة الإئتمان الخاصة به.

لكن الأمر ليس دائما بهذه السهولة، ففكر معي مرة ثانية فقد يكون لديك عدد من الأسئلة التي تود أن تطرحها مثل كيف ستمول عملك؟ ماذا ستبيع؟، وما هي المنتجت الشعبية والأخرى المربحة؟، وهل ستبيع منتجك من خلال موقعك الخاص أم يمكن أن يكون لديك طرق أخرى لقنوات جديدة من خلال موقع أمازون على سبيل المثال؟.

بعد إجابتك على هذه الأسئلة يبقى الأمر المتبقي أن تعرف أين ستخزن بضاعتك، ومن الذي سيقوم بحزم تلك الطلبات وشحنها لجميع أنحاء العالم.

هناك الكثير من الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار لضمان نجاح متجرك عبر الإنترنت لذلك نقدم لك كل ما تحتاجه لإدارة أعمال التجارة الإلكترونية.

اختر منتجاتك بعناية :

ألست متأكدا بعد مما ستقوم ببيعه؟

 ربما تقوم بافتتاح متجرا عبر الإنترنت كمشروع جانبي لدخل إضافي، أو كعمل كامل يتطلب انتباهك وجهدك، وفي الحالتين لابد أن تجيب على هذه الأسئلة:-

  • فهل تساءلت ما الذي ستقوم ببيعه عبر الإنترنت؟ والأهم من ذلك كيف ستعثر على هذا المنتج الذي ستقوم ببيعه؟، وما الذي يجب أن تراعيه في عملية بحثك تلك؟.
  • في البداية لابد أن تتجنب الفكرة الخاطئة التي تدور حول وجود منتج مثالي، فكما يقول المثل الكثير من الطرق تؤدي إلى روما، وهو ما ينطبق على الواقع من وجود آلاف العلامات التجارية الإلكترونية مثل أمازون وإيباي توفر المنتج الذي ستقدمه، ولكن من الحكمة أن تختار المنتج الذي يوجد طلب كبير عليه لتجد الفرصة لتحقيق هامش ربح معقول.
  • لابد أن تعرف أنه هناك أنواعا مختلفة من عمليات البيع عبر الإنترنت والأهم من ذلك أنها تختلف باختلاف رأس المال الذي ترغب في استثماره.

ربما تفيدك قراءة:  دراسة جدوى تطبيق جوال بـ 8 طرق

الأنواع الشائعة للبيع عبر الإنترنت:-

إسقاط الشحن

في هذه الحالة عندما يشتري العميل المنتج، فتقوم ببساطة بإرسال طلبه إلى الشركة المصنعة، الذين يقومون بإعداده وإرساله للعميل، وهو ما يعني مخاطر رأسمالية أقل ومتطلبات أقل أيضا، لأنك لا تكون في حاجة إلى الشراء للمنتجات مقدما وتخزينها، أما مساوئ هذا النوع فإن الربح ينخفض، وتعتمد على الشركة المصنعة التي ما إن ينخفض لديها المخزون، ينخفض لديك أيضا.

البضائع المصنوعة يدويا

يعد هذا الاختيار نهجا شائعا للهواة، حيث يتضمن بيع المنتجات المصنوعة يدويا، وإذا تم تنفيذ تلك المنتجات بشكل جيد فإن الربح يكون وفيرا، لكن لابد أن تعلم أن تصنيع مثل تلك المنتجات يعد أمرا مكلفا، ويتطلب جهد ووقت كبيرين، كما لا يتطور بشكل كبير أيضا.

الابتكارات الجديدة

يمكنك بيع الاختراع أو المنتج الجديد الخاص بك من خلال إحدى منصات التجارة الإلكترونية مثل شوبيفاي أو ماجينتو، ولكن قد تجد أن تكاليف التسويق لمنتجك الجديد مرتفعة، ويعد هذا النوع من المنتجات هو الأصعب على الإطلاق لأنه بالنسبة للعميل غير موجود بالمرة وبالتالي لا يكون هناك سوق فوري لها.

منتجات العلامة الخاصة

كما قرأت فهي منتجات تقوم بوضع ملصقاتك الخاصة عليها وبيعها تحت علامتك التجارية الخاصة، وبهذه الطريقة يمكنك التميز عن منافسيك من خلال كونك البائع الوحيد لهذا المنتج الذي ربما تجري عليه بعض التعديلات، وقد تحتاج إلى حملات إعلانية مكلفة مدفوعة الثمن للنقرة الواحدة.

سلع الجملة

عند اتباعك لهذا النهج في البيع، تقوم بشراء كميات كبيرة من المنتجات وتعيد بيعها لتحقيق ربحا عاليا، وعادة ما يمكنك بيعا بسعر منخفض لتجار تجزئة آخرين، ويتطلب ذلك منك رأس مال كبير، لكن تجار التجزئة يكون لديهم مصدر دخل أكثر ثباتا من تجار التجزئة.

البيع بنظام المراجحة

هو أحد خيارات البيع عبر  الإنترنت ويعتمد على شراء السلع ذات الأسعار المنخفضة وإعادة بيعها  لاحقا للحصول على الربح، وهذا يعني أنه عليك مقابلة الموردين والحصول على الخصومات بالتفاوض وحضور المؤتمرات والمزادات والمعارض التجارية، وفحص متاجر البيع بالتجزئة المحلية للحصول على المنتج المناسب، ويعد هذا النوع من أفضل الأنواع للمبتدئين لأنه يتيح لك البدء ببعض الوحدات، والبيع بالجملة أو التجزئة.

وينصح هنا بالبدء بالسلع من تجار التجزئة ثم التوجه لاحقا للعمل بالجملة.

إسقاط الشحن والتجارة الإلكترونية

يمكنك هنا الاعتماد على موقع أمازون لأنه مستقبل التجارة بالتجزئة فوفقا لـ Statista من المتوقع أن يتم تحقيق 17.5% من مبيعات التجزئة العالمية من قبل بائعي التجارة الإلكترونية بحلول عام 2021، وهو ما يمثل أضعاف ما كانت عليه عام 2015، والنسبة الأعلى بالطبع لأمازون.

ولكن كيف تجد أول منتج تبيعه، ومن أين تبدأ؟

استراتيجيات اكتشاف المنتج وأماكن البحث عنه:-

أولا ابحث في اهتماماتك وهواياتك وحتى المشكلات التي تواجهك، وستجد أنها نقطة إنطلاق جيدة، ويمكن إضافة الأشياء التي تعجبك وتجذبك إليها وبعض الأنشطة التي تقوم بها في وقت فراغك، وغالبا ما تكون المنتجات النابعة من العواطف والهوايات الأكثر ربحا، لأن العميل الذي يسعد بمنتجه يكون سعيدا أيضا بدفع ما يقابله، فإذا كنت مهتما بالفعل بالمنتج الذي تقدمه، ستستمر في عملك بالتأكيد حتى في أصعب الأوقات.

  • امكث 5 دقائق لإعداد قائمة بالمنتجات التي ذكرناها وحاول ألا تضع جدوى بيعها الآن.
  • ثانيا ابحث في آلام العملاء ففكر جيدا في ما يزعجك أنت وغيرك بشكل يومي وما يمكنك فعله حيال ذلك لحل الأمر، وهو ما يعد فرصة عظيمة لأن العملاء عادة ما يبحثون عن حلولا لمشكلاتهم.
  • ضع في اعتبارك أيضا أن الألم قد يتمثل في تجربة محبطة أو في إهدار الكثير من الوقت.

ربما تفيدك قراءة:  تسويق متجر الكتروني بأفضل الخطط

استخدام الكلمات المفتاحية

 ويمكنك الاعتماد على الكلمات الرئيسية الخاصة بجوجل للوصول إلى أفضل نتائج، ويقدم موقع شوبيفاي دليلا للمبتدئين مع تقديم كافة التفاصيل الخبيرة في استخدام السيو.

ويجب أن تبحث عن فرصة لمنتجاتك وسط الكلمات المفتاحية، ويمكنك البددء بالبحث في جوجل تريند.

التريند عبر الإنترنت

يمكنك الاعتماد على المنتجات المرتبطة بالتريند، واحصل على الإلهام من خلال الإطلاع على المنتجات الأكثر انتشارا والموجهة عبر الإنترنت، والتي تكون غالبا طلبات العملاء الحاليين، وهنا استخدم الحس السليم والتوقيت المناسب ، ويمكنك البدء بجوجل تريند كما ذكرنا كأداة بسيطة.

وهناك أيضا تريند هانتر، تريند واتشينج، وتعد أمازون نفسها مصدرا إذا كنت تود الحصول على أفضل المنتجات المباعة لديهم من خلال  Amazon Bestsellers و Amazon Movers and.

يمكنك فحص علامات التصنيف عبر تويتر، وفيس بوك، وانستجرام، والقسم الشائع في بنتريست.

ما الذي عليك اختياره عند تقييم فرص المنتجات، وما عليك تجنبه منها

عليك اختيار المنتجات الصغيرة والخفيفة ورخيصة الشحن، فقم باختيار المنتجات الصغيرة التي لا تزن كثيرا، ويمكنك الاستعانة بما يسمى اختبار صندوق الأحذية، أي تجنب ما لا يلائم حجم هذا الصندوق، بالإضافة إلى تجنب أي شئ لا يمكن حمله بيد واحدة.

اعلم أنه كلما كان وزن منتجاتك مرتفع، دفعت أكثر لشركات الشحن، وحتى عند العمل مع أمازون فستضطر إلى إرسال الطرد الثقيل بالبريد الأرضي بدلا من الجوي مما يستغرق وقتا أطول.

  • اجعلها بسيطة: اصنع لنفسك معروفا ولا ابتعد عن المنتجات المعقدة والمتطورة للغاية والقابلة للانكسار بسهولة أيضا، مما سيوفر عليك التعامل مع التوالف والمرتجعات، فكلما كان المنتج معقدا واجهت صعوبات أكبر، لذلك تجنب بشكل عام الإلكترونيات والزجاج والمنتجات المعقدة إن أمكن.
  • السعر المعتدل: بيع العناصر بسعر يتراوح بين 15 إلى 50 دولار أمر مثالي فنحن لا نريد أن تقل قيمة المنتج عن 15 دولار حتى لا يكون الربح قليلا للغاية، لأنه يتعين على التاجر توفير بعض النفقات مثل رسوم أمازون وتكلفة البضائع المباعة كما أن ارتفاع الأسعار أمر غير محبب لأنه يشير إلى حاجتك إلى رأس مال ضخم.
  • لن يقوم غالبية الأشخاص بشراء منتجات بأسعار مرتفعة أيضا ولابد أن تراعي في النهاية أن يكن هامش ربحك من 30% إلى 50%.

تحقيق الطلبات الكافية

  • لابد أن تراعي توفير المنتجات التي يريدها العملاء بالفعل، ولابد أن تبتعد أيضا عن بيع الأشياء الموسمية فقط لأنك لا تريد أن تحظى بتدفق نقدي غير متسق وكسب غير مناسب.
  • يمكنك استخدام جوجل تريند لمعرفة إن كان المنتج الذي ستبيعه مطلوبا أم لا، ويمكنك أيضا إنشاء حسابا مجانيا لمخطط الكلمات الرئيسية عبر جوجل.
  • لابد ان تحصل على انطباع جيد عن حجم السوق الذي تتعامل معه والمحتمل أيضا لبيع منتجك، وأيضا لا تتجاهل المنافسين المحتملين لأن زيادة الطلب على بعض المنتجات قد يعني المزيد من المنافسة.

وكما لاحظت فإن البحث عن المنتجات التي ستقدمها للمستهلك ليس بالأمر السهل ويحتاج الكثير من الوقت، فهناك الكثير مما يجب مراعاته ولسوء الحظ عليك استخدام تخميناتك في الكثير من الأحيان، لكن بعض المنصت عبر الإنترنت قد تطورت لعلاج مثل تلك المشكلة، ومن بينها Algopix التي تم تصميمها خصيصا من أجل توفير الوقت أثناء تقديم معلومات دقيقة عن المنتج الخاص بك، ويوفر الحل المقدم من الأداة جميع المعلومات الأساسية التي تحتاجها لاتخاذ قرار حول منتجك في ثوان.

وإذا أردت معرفة هل من الأفضل أن تبيع هذا المنتج في السوق أم لا، كل ما تحتاجه هو معرف المنتج ASINعبر صفحة أمازون، ثم حدد طريقة الشحن الخاصة بك وستقوم خوارزمية Algopix بحساب مستوى طلب المنتج وتفاصيل النفقات، وتحليل المنتج من الناحية التنافسية، وفي النهاية توصية بإن كان صالحا للبيع، ويمكنك تقييم المنتج بالنسبة للنتائج من وجهة نظرك، كما يمنحك الموقع نظرة ثاقبة حول المنتج في الثلاثين يوما الماضية.

تحتوي Algopix أيضًا على ميزة التحليل المجمع، حيث يمكنك تحميل قوائم الأسعار من الموردين أو الموردين المحتملين في المستقبل، بدلاً من قضاء وقتك في البحث في مئات المنتجات بشكل فردي.

كيف تدير المال المتدفق الخاص بك

بعد أن عرفت ما الذي ستقوم ببيعه، جاء الوقت للتفكير فيمن سيقوم بتمويل أعمالك،فعلى افتراض أنك تستطيع شراء كمية صغيرة من مخزون المنتج الخاص بك، هنا يمكنك بيع البضائع وإعادة استثمار رأس المال لتوسيع أعمالك، لكن ماذا إذا كنت تفشل؟ فخمسة من أصل 6 شركات تفشل سنويا  بسبب سوء إدارة التدفق النقدي وفقا لدراسة أجرتها جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين.

جميع الأعمال تحتاج إلى المال بغض النظر عن كون المنتج صناعي أم طبيعي، لكن العمل المتقن هو الذي يتحكم ويخطط جيدا في التدفقات النقدية له.

مالك الشركات الصغيرة يعد كالسائر على الجليد دائما ما سيواجه المشكلات حتى مع إعادة استثمار رأس المال والربح، ومن الممكن أن تؤثر به أي مشكلة كتأخر الشحن أ حتى سوء التقدير، ولكن مع وضع خطة جيدة لعملك واستراتيجية واضحة لن تستحوذ على عملك واقفا على قدميه لكن ستجعله يخطو نحو المنطقة التنافسية بثبات.

يمكننا أن نستعرض مثالا على هذا من الشركات الإلكترونية للتجارة، فقد تبدو التجارة الإلكترونية بسيطة لكن إدارة التدفق المالي أمر صعب بها، فهناك اعتقاد شائع خاطئ بأن الأعمال الإلكترونية من نماذج الأعمال التي يسهل إدارتها، لكن إدارة التدفق المالي بها لا يقل أهمية عن الأعمال الأخرى.

وبالنسبة لمفهوم الدورة فإنه يعني في الأعمال الإلكترونية أن تبيع مخزونك وتحصل على عائد كتدفق نقدي، وهذا العائد يمثل نسبة كبيرة من التدفق، وبالتالي فإن نجاح المشروع يعتمد على عاملين هما مدى ارتفاع هامش الربح في السلع التي يتم بيعها ومدى سرعة بيع تلك البضائع.

يشير وقت الدورة إلى الإطار الزمني بين التدفق النقدي عند شراء المخزون وعند إجراء المبيعات وتحقيق الأرباح، ولحساب هذا الوقت يمكنك اتباع تلك الطريقة:- قم بحساب معدل دوران المخزون الخاص بك عن طريق قسمة التكلفة للبضائع المباعة بفترة زمنية على متوسط المخزون الخاص بك خلال نفس الفترة الزمنية.

تكلفة البضائع المباعة على  متوسط المخزون يساوي معدل دوران أو دورة المخزون.

ولعرض المنظور الزمني يمكنك تقسيم 365 يوم على رقم المخزون، والرقم النهائي هو متوسط عدد الأيام التي يستغرقها مخزونك لتسليمه.

كلما كانت مدة الدورة أقصر، كان هذا أفضل لعملك حيث يشير إلى إعادة استثمار أموالك في عملك بمعدل أسرع، وهو ما يشبه النظرية التي تقول أن ترسل جنودا للخارج للحرب فيعودوا بالمزيد من الجنود، وجنودك هنا هم المال.

 يعتبر هذا النموذج الذي قمنا بإيضاحه مثاليا للغاية لهؤلاء التجار الذين يصدرون منتجاتهم للخارج، فمتوسط وقت الدورة يبلغ 69 يوما أو أكثر، وذلك بافتراض أن كل ما تم شراؤه من مخزون سيتم بيعه، وهو ما يعني أيضا أن هناك كمية من النقود الضخمة ستترك فجوة لمدة شهرين حيث تنتظر الشركة حتى عودة النقود، وهنا لابد أن تكون حذرا للغاية في نفقاتك.

لا تعتقد أن الأمر يتوقف على البيع والشراء فقط بل هناك تكاليف تشغيلية يجب أن يتم مراعاتها، بما في ذلك تنفيذ بعض الطلبات وإدارة المخزون والموارد البشرية والتسويق الرقمي أيضا، ومن الممكن أن تترواح نسبة هذه التكاليف ما بين 500 إلى 10 آلاف دولار للشركات الصغيرة والمتوسطة اعتمادا على عدد وحدات المخزون، وهنا لابد من استخدام جزء كبير من الربح للحفاظ على الأمر في أفضل صورة.

عند مقارنتك النموذج السابق مع سيناريو آخر لبائع لديه مخزونا من النقد الزائد فستجد أن معدل القلق قد قل كثيرا في انتظار عودة المال من دورته، وبدلا من القلق والانتظار ستجد أنه يمكنه شراء المزيد من المخزون، أو حتى إطلاق منتجا جديدا من منتجاته، مما يعني استمرار نمو أعمالهوارتفاع معدل دوران المخزون مما يزيد من وقت الدورة وهو ما يشير إلى مستوى مركب للنمو في خلال وقت قليل.

يجب أن تكون قد فهمت الآن ما يمكن أن يتسبب به التدفق النقدي السئ من قيود، وكيف يمكن أن يساعد التدفق النقدي السليم في إطلاق العنان لإمكانيات عملك، وإليك مفتاحان يوضحان لماذا عليك إدارة التدفق المالي بصورة سليمة.

ربما تفيدك قراءة:  هل تريد خوض تجربة انشاء متجر الكتروني ؟..إليك أهم المعلومات

التدفق النقدي السليم يعني إدارة سليمة للموارد

عندما تفهم التدفق النقدي لشركتك بشكل جيد، يعني أن لديك القدرة على التحكم في الموارد المتاحة لك وتخصيصها بشكل أفضل، وهو ما يعكس دقة أكبر في العمل، ويصبح تحديد الوقت الصحيح للنمو أكثر سهولة، والقيام به بإقدام دون تأخر.

كلما أسرعت وقت دورتك، منحت راحة البال

يمكنحك التحكم الصحيح في التدفقات المالية الخاصة بك الثقة في اتخاذ القرارات التجارية الحكيمة، ويعطي لك الفرصة بمعرفة ما لديك من نقص بالمخزون ومعالجته بشكل باكر.

وبما أنك من التجار المتناميين في عالم التجارة الإلكترونية، لم يعد من الضروري أن تعتمد على الأرباح لتوسيع نطاق عملك، وتوفر سلسلة التوريد المبكر  Qupital حلول تمويلية مرنة لحل مشكلة التدفق، والتي صممت خصيصا لرجال أعمال التجارة الإلكترونية، وذلك على عكس التسهيلات المصرفية التقليدية، وتتم العملية من خلال اتصال واجهة التطبيق للتحقق من أداء متجر البائع.

يوفر Qupital الدعم الفوري لأعمال التجارة الإلكترونية من خلال تمويل الفاتورة وقرض أعمال مخصص لاحتياجات محددة.

طريقة البيع عبر امازون:

أخيرا قم بالبيع عبر أمازون، لكن هل أنت مستعد للربح؟

سيختار بعض أصحاب المشاريع البدء بالبيع عبر أمازون أولا، وذلك قبل اتخاذ قرار إنشاء موقعا إلكترونيا خاصا بهم، لذلك دعونا نلقي نظرة على أعمال أمازون أولا، فواحدة من أكثر اللحظات إثارة هي تلك اللحظة التي يطلق فيها منتجك وتتقدم المبيعات، ما يعني أن مجهودك في البحث عن المنتج المناسب وشراؤه وبيعه أثمرت نتائجه.

يمكنك مشاهدة عدد الوحدات المباعة على الجانب الأيمن من Amazon Seller Central، تحت عنوان ملخص المبيعات، وهو المكان الذي يلجأ إليه البائعين الجدد لتقدير أرباحهم، ويمكنك الانتقال إلى قائمة التقارير في مركز البائع ثم تحديد المدفوعات لتعرف الدفعات التي تصلك من أمازون أسبوعيا، بما في ذلك من رسوم المنتج والخصومات ورسوم أمازون ورسوم الإعلانات والمبالغ المستردة.

ومن الجيد استخدام تقارير المدفوعات لمعرفة أرباحك إذا كنت تبيع منتجا واحدا فق، وهنا ستقوم بخصم تكاليف المنتج الخاص بك من الرصيد النهائي في الفترة الزمنية المحددة بأسبوعين.

أما إذا كنت تبيع عدد كبير من المنتجات فأنت بحاجة إلى الغوص بشكل أعمق في مركز البائع عبر أمازون لمعرفة المنتجات المربحة وتجنب غير ذلك فربما تجد منتجا يواجه مشكلة كبيرة من زيادة عدد الاسترداد وآخر مربحا للغاية، وستحدد من هنا ما يجب أن تركز عليه من منتجات وهو ما سيؤثر بالطبع على الربح النهائي، وما لن يوضحه تقرير المدفوعات.

عمل تقدير لربح كل منتج باستخدام مركز البائع

قبل أن نستعرض معا تلك الطريقة يمكننا أن نوضح لك وجود طريقة أسهل للقيام بالأمر عن طريق استخدام أداة التحليل Metrix عبر موقع أمازون للقيام بالأمر، وذلك بدلا من حساب العائد من منتجك يدويا، فيقوم بالحساب تلقائيا.

وعودة إلى ما كنا نتحدث عنه فمن الممكن أن تقوم بتقدير الربح لكل منتج من خلال مركز البائع، لكن الأمر سيكون أكثر تعقيدا، ويمكنك تجميع أهم المعلومات من خلال برنامج إكسل.

أولا العثور على المبيعات لكل منتج من خلال مركز البائع

انتقل إلى قائمة التقارير المنسدلة وحدد تقارير الأعمال، وعلى الجانب الأيسر حدد تفاصيل مبيعات الصفحة وحركة المرور حسب العنصر الفرعي، وحدد النطاق الزمني المطلوب وأخيرا قم بتنزيل ملف CSV.

والآن تكون قد عرفت مبيعات كل منتج وعدد الوحدات التي قمت ببيعها، وبعد ذلك تقوم بإلقاء نظرة على رسوم أمازون لكل منتج.

ثانيا العثور على رسوم أمازون لكل منتج

تعتمد الرسوم التي تدفعها لأمازون على عدد من العوامل منها هل تقوم بشحن منتجاتك من المخزن الخاص بك أم عبر وسيلة أخرى، ومال الفئة التي يتم بيع المنتج بها وما هو حجمه ووزنه، وأسهل طريقة تكون باستخدام أداة ASIN وتدخل سعر البيع ثم تضغط حساب وسيكون لديك حالتين:-

ثالثا البيع برسوم أمازون

البيع بعد إيفاء رسوم أمازون، وهو ما يتم في حالة الـ FBA

لاحظ أيضا أن رسوم أمازون تكون على كل قطعة مباعة، وإذا كنت لا تستخدم إعلانات أمازون يمكنك تجاوز هذا الجزء.

العثور على تكلفة الإعلان لكل منتج في مركز البائع عبر أمازون.

انتقل إلى القائمة المنسدلة المسماة بالإعلان وحدد كلمة مدير الحملة ثم اختر النطاق الزمني الذي توده وستعثر على إجمالي نفقات الإعلانات.

في حالة كنت تبيع أكثر من منتج فستحتاج إلى حساب الربح لكل منتج من منتجاتك على حدى وللقيام بذلك اختر علامة تبويب الإعلان عن الإعلان، وقم بتحميل تقرير المنتج المعلن بنطاق التاريخ الذي تريده، ثم قم بفتح الملف عبر إكسل للحصول على حساب الإعلان.

العثور على المبالغ المستردة الخاصة بك لكل منتج في مركز البائع

بالنسبة إلى عمليات الاسترداد أو الإرجاع واسترداد الأموال التي قام بها البائع يمكنك معرفتها من الانتقال إلى قائمة التقارير المنسدلة واختيار تقارير الإرجاع.

أما عمليات استرداد الأموال المستردة الخاصة بـ أداة FBA انتقل إلى قائمة التقارير المنسدلة وحدد قائمة الوفاء أو التسديد من الشريط الجانبي الأيسر وحدد إرجاع عملاء FBA يمكنك تنزيل التقرير بتنسيق CSV  أو TXT.

وبعد عثورك على كل ما تريد من المبيعات الخاصة بك أو رسوم أمازون والإعلان والمبالغ المستردة والتي تعد من أهم النفقات عند البيع عبر أمازون.

سواء أكنت تحسب ربحك في Amazon يدويًا أو تستخدم Seller Metrix ، من المهم أن تفهم أيًا من منتجاتك يحقق أفضل أداء – حتى تعرف أين تركز.

قد لا تقوم بعض المنتجات بأداء جيد  لذلك عليك فحص السبب وهل هو بسبب العدد الكبير من المبالغ المستردة، أم الإنفاق الإعلاني المرتفع للغاية أو أن بعض المنتجات لا تبيع بشكل كبير.

لقد حان الوقت الآن حتى تنقل علامتك التجارية لتصبح متعددة القنوات لأنك تكون قد اكتشفت بالفعل قدرتك على جذب الأموال لشركتك، وهنا يمكنك اختيار منتجات محددة تبيع بشكل جيد في السوق وتعمل على التوسح بمشروعك.

أن تصبح بائعا متعدد القنوات أمر هام للغاية وهذا لأن 66% من العملاء يعتمدون على أكثر من قناة للشراء، وهي فرصة كبيرة لك كتاجر للعثور على نقاط تلاقي جديدة مع العملاء المحتملين مما يؤدي إلى زيادة حجم المبيعات وتحسين هامش الربح.

ربما تفيدك قراءة:  7 اسرار لنجاح مشروع السوبر ماركت الالكتروني

قنوات التسويق الالكتروني:

ما هو البيع متعدد القنوات

هو ممارسة للبيع من خلال قنوات متعددة من خلال التجارة الإلكترونية، أي تقوم ببيع منتجات متنوعة إضافية وهنا تتعدد القنوات التي تصل منك إلى العميل وتصبح الأسواق المختلفة نقطة اتصال إضافية لك.

مزايا البيع بالتجزئة متعدد القنوات

لابد أن تفهم أولا ما ينطوي عليه اختيار نموذج أعمال التجارة الإلكترونية متعددة القنوات لفهم مميزاتها وهي:-

جمهور جديد

لماذا تلجأ الشركات إلى أن تصبح متعددة القنوات؟ أهم سبب هو الوصول إلى عملاء جدد خاصة عند وضع المنتج في أسواق مثل أمازون وإيباي وولمارت فيصبح أمام ملايين المتسوقين.

الاعتراف بالعلامة التجارية

من الصعب أن يضع التاجر الإلكتروني طموحات كبيرة مرئية ومعترف بها أمام العملاء، لكن تلك المهمة تصبح أفضل إذا استخدمت أسواقا مختلفة وزاد عدد عملاؤك، وارتفع احتمال شرائهم منك. هنا يمكنك أن تبني سمعة جيدة لمنتجاتك وجدارة بالثقة من قبل العملاء .

القدرة التنافسية

نظرا لتزايد عدد الشركات متعددة القنوات فستحتاج إلى مواكبة منافسيك أولا بأول حتى لا تتخلف عن الركب، يمكنك أن تتعرف على مميزات السوق الذي تلتحق به أو البحث عن سوق يتماشى مع إمكانياتك ولا يعرفه منافسيك، واجعل تعدد قنواتك يزيد من تميزك التنافسي.

مخاطر منخفضة

الميزانية لن تكون كبيرة فهي من أكثر الأسواق فاعلية من حيث التكلفة ويمكنك اختيار بسهولة كيف يمكنك بيع منتجك  في بلد آخر، ومعرفة إن كان منتجك سيعثر على سوق جاهز أم لا.

زيادة العوائد

تضع تلك الشركات منتجك في دائرة ملايين العملاء وتجعله محل اهتمام ويذكر أن 15 إلى 30 % من العملاء على استعداد للإنفاق أكثر عند الشراء من شركة متعددة القنوات.

اختيار السوق المناسب

يواجه البعض مشكلة اختيار السوق المناسب لبيع منتجه، خاصة مع وجود أكثر من 150سوقا هناك وقد تستغرق عملية إتخاذ القرار الكثير من الوقت لذلك إليك بعض النقاط التي يجب أن تلتزم بها للحصول على السوق الصحيح.

ما المنتج الذي تبيعه

إذا كنت تبيع الملابس أو غيرها من المنتجات عالية الطلب فمن المنطق أن تقوم ببيعها من خلال أكثر من قناة للبيع لأن بعض الأسواق قد لا تلائم سوى منتج واحد فقط لديك مما يحرمك من فرصة المنافسة.

إذا قمت بتصنيع شئ فريد من نوعه فعليك إنشاء علامتك التجارية الخاصة بك وإنشاء متجرا عبر الإنترنت للتجارة الإلكترونية عبر Shopify أو WooCommerce أو Magento.

أين منافسيك

لا بد أن تبحث عن أماكن بيع منافسيك والبحث عن المكان المفضل لشراء عملاؤك، لأنك بالطبع لا تريد أن تبيع منتجك حيث لا أحد يشاهده.

ما هي الرسوم

تتيح لك بعض الأسواق إمكانية بيع منتجك لملايين الأشخاص وفي المقابل تدفع لهم مقابل هذه الفرصة، وتعتمد الرسوم على السوق الذي تختاره حيث يضع البعض رسوم اشتراك شهرية، ويفضل آخرون النسبة المئوية على قيمة المنتج في كل مرة يتم شراؤه. وإذا كنت من سكان الولايات المتحدة فستحتاج إلى الاختيار بين أمازون وإيباي وولمارت وEtsy، كأشهر أربعة مواقع هناك.

أمازون

هو أشهر هذه الأسواق ويعد الأشهر في العالم ويزوره أكثر من 2 مليار زائر شهريا وهو مكان رائع لمالكي التجارة الإلكترونية، لتوسيع الأعمال وللمبتدئين لتجربة تعدد القنوات.

تطبق أمازون رسوما اعتمادا على نوع المنتجات التي تبيعها وقد تختلف الرسوم من 6 إلى 96 % ولديهم رسوم اشتراك شهرية 39.99 % مع الرسوم الإضافية.

موقع إيباي

يمكنك بيع الأشياء القديمة والمستعملة عبر الموقع، وهنا كنت مستعدا لدفع رسوم الإدراج القياسية البالغة 0.35 دولار لكل قائمة وأول 50 قائمة تكون مجانية، وفي بعض الحالات يستم محاسبتك بمبلغ 20 دولار لكل بضاعة حسب نوع المنتج، وهناك رسوم قيمة نهائية تتراوح ما بين 3 إلى 12%.

وول مارت

من أكبر سلاسل بيع التجزئة ويمكن أيضا للبائعين الخارجيين تسويق منتجاتهم في أكثر من 35 فئة من المنتجات وعلى عكس السوقين السابقين، وولمارت ليست للجميع، فهو يسعى لفرض أفضل تجربة تسوق لذلك لا يسمح للبائعين أصحاب الخبرة القليلة بالعمل هناك.

الرسوم الوحيدة التي تدفع تتراوح ما بين 6 إلى 20%.

Etsy

يعد موقعا بارزا لبيع المنتجات محلية الصنع والفريدة من نوعها، ولا يفرض رسوما مقابل التسجيل ولكن يجب عليك دفع 0.20 دولارا عن كل قائمة و 3.5% من سعر كل قطعة.

لتبسيط البيع بالتجزئة متعدد القنوات، استخدم حلول التجارة الإلكترونية متعددة القنوات  Sellbery هي عبارة عن منصة قائمة متعددة القنوات تساعد على إنشاء ومزامنة القوائم وإدارة الطلبات والمخزون عبر الأسواق ومنصات التجارة الإلكترونية.

أفضل جزء في Sellbery هو ميزة التحكم في الأسعار وفترات التزامن القصيرة من 15 دقيقة، وتدعم المنصة التكامل مع أكبر قنوات البيع في أكثر من 50 دولة حول العالم، كما يمكنك مزامنة البيانات بينك وبين المتاجر عبر الإنترنت التي تم إنشاؤها باستخدام Magento وShopify وWooCommerce ومن  هذه الأسواق الشهيرة مثل Amazon و Etsy و Walmart وeBay وغيرها الكثير.

تمتلك  Sellbery أسعار معقولة وأنواع مختلفة من خطط الاشتراك، بدءًا من الخيار المجاني للبائعين المبتدئين الذين لديهم 99 SKU وعدد غير محدود من أوامر البيع وقنوات البيع.

كيف تزيد من تحويلات موقعك

قبل إطلاق حملتك التسويقية تصفح موقعك للتأكد من أن كل شئ على ما يرام ومجهز لاستقبال أكبر عدد من التحويلات، يجب أن تتأكد من أصغر التحسينات التي يمكن أن تجلب لك لمال أيضا وتعزز ولاء العملاء لك، وتجعل ترتيبك أفضل عبر جوجل، ومن أهم النصائح التي تزيد تحويلاتك.

تسريع موقع الويب الخاص بك

من الأفضل السعي لجعل مدة التحميل نصف ثانية فقط.

تأجيل تحليل جافا سكريبت

أي يتم تحميل محتوى الموقع أولا ثم الانتقال إلى ملفات الجافا سكريبت.- تصغير الجافا سكريبت.

ويعني تقليل التعليمات البرمجية والترميز في ملفات البرامج النصية.

  • تحسين وضغط الصور.
  • ضغط متصفح التخزين المؤقت.
  • تحسين تجربة الخروج.
  • شحن الطلبات للعملاء

بعد أن قررت ما ستبيعه وكيفية بيعه والقنوات والمنصات التي ستقوم بالأمر من خلالها لا يزال أمامك مشكلة توصيل الطلبات والشحن.

الشحن لشركة دروبشيبينج

إذا كان الدروبشيبينج هو النموذج المفضل لديك، فلن يكون هناك الكثير أمامك لإدارته بنفسك فستتم عملية الشحن والتوزيع من خلال الموردين.

تكاليفك هنا ستكون ثابتة أو متغيرة بشكل بسيط للغاية، ويمكن أن تتفاوض بشأن رسوم شحن أقل.

التأثير السلبي لهذا النوع هو التأخير الذي من الممكن أن يكون مستفزا للعملاء.

على عكس الدروب شيبينج يمكنك اختيار إدارة الأمر بنفسك مثل توزيع حقيبة على الظهر لا يبيعها أحد غيرك مع المنتج،  إذا كنت ترغب في تجاوز بيع المنتجات ذات المنافسة العالية وتريد إطلاق علامتك التجارية الخاصة، فإن الوفاء بالتجارة الإلكترونية هو الطريق إلى الأمام.

ويعني هذا أن تقوم بعمل كامل من اللحظة التي يطلب فيها العميل منتجه وحتى تسليمه للعميل حتى باب منزله مرورا بعملية الانتقاء والتعبئة وشراء مواد التعبئة، ويمكنك أن تطلب من الموظفين لديك القيام بالأمر ويمكن أن تشرك احدهم للعمل في الشحن مما يوفر الوقت والمال.

المتخصصون في هذا المجال يعلمون جيدا أن سياسات القارات والدول تختلف من وقت لآخر وهنا يأتي دور شريك تنفيذ الطلبات الذي يكون على علم بكل تلك الأمور والمتغيرات.

قد يختلف حجم طلبات شركات التجارة الإلكترونية يوميًا، سيكون هناك تدفق مستمر للطلبات على أساس يومي، دعنا نقول أنه على سبيل المثال، من أجل تحقيق التجارة الإلكترونية، سوف يقوم المزود بشحن مئات الطلبات في اليوم، ومع ذلك، من أجل الوفاء بالتمويل الجماعي، فإنه يشتمل عادةً على مجموعات كبيرة من الطلبات التي يتعين شحنها في نفس الوقت، هذا يمكن أن يكون الآلاف من الأوامر في وقت واحد.

ربما تفيدك قراءة:  7 أفكار لانشاء موقع الكتروني مربح ..الرابعة ستدهشك

اختيار Floship كشريك في الوفاء بطلباتك

لديهم فريق دولي لذلك يمكنك أن ترى مدى قدرتهم على دعم عملك، حيث يتفهمون احتياجاتك ومخاوفك، بالإضافة إلى أنهم يدركون مدى اختلاف الشركات ويوفرون الحلول المتخصصة.

إن بدء عمل تجاري إلكتروني هو حلم للعديد من رجال الأعمال، وبالرغم من أنك قد توفر التكاليف وأنك أيضا لن تواجه المصاعب التي تواجهها المحلات العادية، إلا أن إدارة أعمال التجارة الإلكترونية لديها مجموعة من التحديات الخاصة بها، وإن إدراك هذه التحديات ومعرفة الشخص الذي يجب أن تتحول إليه هو الطريق إلى الأفضل،  ولتوسيع نطاق عملك.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.