6 عوامل لنجاح استراتيجيات التجارة الإلكترونية

إليكم أهم استراتيجيات التجارة الإلكترونية … 

إذا كنت أحد رواد الأعمال، فإن الانخراط في مجال التجارة الإلكترونية خطوة مهمة للغاية من أجل تنمية أعمالك التجارية، وزيادة الأرباح، أما بالنسبة لأولئك الذين اقتحموا عالم التجارة حديثا، من الممكن أن تكون التجارة الإلكترونية من أهم الخطوات التي يمكن أن يقوموا بها لتأسيس شركة مربحة، ولكن أيا كنت من أصحاب الأعمال فلابد ان تعرف أن التجارة الإلكترونية لا تتم بمنتهى البساطة من خلال طرح المنتجات عبر الإنترنت، وانتظار تحقيق الأفضل، فهناك قدر من الاستراتيجية التي تنجح في جعل أعمالك تلك ناجحة رابحة، وفهم كيف تؤثر التجارة الإلكترونية على الأعمال التجارية أمر هام لإنجاحها.

 

 

إقرأ أيضًا : تعرف على أسعار استضافة متجر الكتروني

 

ما الذي تعنيه التجارة الإلكترونية اليوم؟

تنتشر التجارة الإلكترونية الآن في كل مكان يهتم بالأعمال التجارية خاصة في البلدان المتقدمة، لكن البلدان النامية لم تتبنى هذا العمل بعد، وبالرغم من ذلك بدأت الأمور تتطور وأصبح نمو التجارة الإلكترونية يأخذ اتجاها إيجابيا بشكل كبير خاصة في أنحاء آسيا وبالأخص في الصين.

وأثناء ذلك أصبح استخدام الهاتف الجوال هو الأهم في التجارة الإلكترونية هذه الأيام، وبالرغم من كل هذا التطور لا تنتقل الشركات العادية إلى التجارة الإلكترونية بالسرعة الكافية لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من القاعدة الكبيرة لمستخدمي الهواتف النقالة.

وحاليا يوجد العديد من الخدمات عبر الإنترنت التي تقدم اشتراكات شهرية لمجموعة متنوعة من الأشياء، ومن المتوقع نمو نموذج هذه الأعمال في السنوات القادمة، وإليك ستة عوامل تساهم في نجاح التجارة الإلكترونية.

شركات ناجحة

شركات ناجحة

استراتيجية تسعير المنتجات

من الطبيعي أن يقارن العميل بين الأسعار لديك ولدى العلامات التجارية الأخرى، ومن المتوقع أيضا أن يكون رجال الأعمال على معرفة بأسعار منتجاتهم لدى منافسيهم، ولحسن الحظ هناك العديد من الأدوات التي تمكنك من مقارنة أسعار مواقع التجارة الإلكترونية المنافسة لك بكل سهولة مثل  DataCrops و Import.io.

تستخدم استراتيجيات تسعير المنتجات المختلفة للحصول على مكان مميز في السوق يكون جاذبا للعميل ويؤدي لزيادة الربح، وتتم تلك الاستراتيجيات اعتمادا على السوق ونوع المنتج المسعر، وعلى سبيل المثال واحدة من أكثر الاستراتيجيات شيوعا هي التسعير الأساسي والمعتمد على مضاعفة أسعار الجملة.

وعادة ما يتم الأمر بتلك الطريقة، لكن لابد من وضع بعض العوامل الإضافية في الحسبان ومنها أن يكون السعر مناسبا ليس مرتفعا للغاية أو العكس، ولكن هناك أيضا الأسعار المخفضة والتنافسية والأسعار الموضوعة بناء على قيمة البضائع وما إلى ذلك.

الحفاظ على المنتجات صاحبة الجودة المرتفعة

استمرت فكرة أن المنتجات المباعة عبر المتاجر الإلكترونية هي من المنتجات ذات الجودة المنخفضة في السيطرة على العقول لوقت طويل، وذلك عند مقارنتها بالمتاجر العادية، وبالرغم من اختفاء هذا المنطق عديم الصحة الآن إلا أنه أمامك الكثير مما يجب أن تقوم به لإقناع العميل بأن منتجاتك قابلة للمقارنة من حيث الجودة بتلك الموجودة بالمتاجر ومراكز التسوق.

لذلك تأكد من شراء منتجاتك من موردين معروفين وذو سمعة جيدة ومنتجاتهم موثوق بها.

يعد التمسك بالمعايير الخاصة بك أمر هام، فإذا قمت بشحن سلعة بها عيب لأحد الزبائن حتى ولو كان لديك سياسة استرجاع، فالأمر يكون خطرا على أعمالك لأن رضا العميل يعد أمر مهم للغاية لاستمرار بقاء شركتك، والمنتج ذو الجودة السيئة من الممكن أن يعطل اعمالك.

إقرأ أيضًا : 5 قصص ملهمة في عالم التجارة الإلكترونية يجب أن تقرأها

تحسين إمكانية الوصول إلى المتجر

يجب أن تستوعب جيدا أنه في حالة تصميمك لموقعك الإلكتروني لابد أن تراعي استيعابه لجميع أنواع العملاء، لأن المتجر الإلكتروني سيقوم بصفة الاتصال الوحيد بينك وبين العملاء، ولابد أن تكون قادرا على نقل المعلومات بسرعة ودقة حتى تحصل على جدارة ثقة العميل بك.

تعد إمكانية الوصول سريعا للموقع ذات أهمية قصوى حيث أنها تساعدك على أن يكون عملك في متناول الجميع من عملائك باختلاف أنماطهم، ولابد أن تراعي في ذلك الأشخاص الطبيعيين وذوي الإعاقة، كما يمكنك توسيع قاعدة عملاءك عبر الأإنترنت بإتاحة متجرك بأكثر من لغة طالما أن متحدثي تلك اللغة من جمهورك المستهدف، ولابد ان يكون أيضا موقعك في متناول أصحاب عمى الألوان وضعاف البصر عن طريق استخدام سمة مرئية عالية التباين وحجم خط أكبر للنصوص المكتوبة.

ولجعل عرض متجرك أفضل من خلال الأجهزة المحمولة لابد من تحسين الصورة حتى يتم تحميلها بشكل أسرع استخدم تصميما متجاوبا، وكلما زادت إمكانية الوصول لموقعك زاد عدد الأشخاص الذين يمكنهم مشاهدته.

العمل الرقمي

الانطباع الأول يدوم

يعرف المستخدمون إذا ما كانوا سيفضلون هذا الموقع أم لا من نظرة سريعة خلاله، وعادة ما يستمر الانطباع الأول في أذهانهم مع الوقت، لذلك اعمل على تحسين الانطباع الأول للحصول على المزيد من العملاء.

استخدم أفضل تصميم والأكثر جاذبية، لجذب الزوار إلى موقعك والاستفادة منه، لا ينبغي أن تكون المبادئ التي تتبعها في تصميمك مبالغ بها أو منعدمة، ولابد ان يكون كل شئ سهل الفهم، مع الحفاظ على شخصية الموقع.

تأمين الشحنات الخاصة بك

يعد تأمين الشحنات التي تحتوي على البضائع التي ستبيعها من أهم المهمات التي تواجه أصحاب التجارة الإلكترونية، لأنه كلما كان موقعك آمنا من حيث الحفاظ على المعلومات الشخصية والمالية لعملاءك، فهناك دائما احتمال لتعرضك لخطر سرقة البيانات لاستخدامها في أغراض مسيئة، خاصة معلومات بطاقات الائتمان التي يتم إدخالها إلى الموقع بشكل دوري.

استفد من طبقة المقابس الآمنة SSL لتأمين تجربة شراء عملاءك، والتي تضمن تشفير المعاملات والبيانات بحيث تقل فرصة التعرض للسرقات.

 

اساسيات التجارة الالكترونية

 

 

 

 

إقرأ أيضًا :  أهم 5 خطوات لانشاء متجر الكتروني

 

 

الاستفادة من التجارة الخلوية

أي التجارة المحمولة وهو مفهوم شبيه بالتجارة الإلكترونية، فقد نمت قاعدة مستخدمي الهواتف الخلوية في السنوات الماضية وبالتالي أصبح هناك حاجة للكثير من المتاجر عبر الإنترنت، لأن الحاجة لتلك المتاجر التي تستخدم عبر الهاتف سيصبح إلزاميا قريبا.إذا لم تقم بتحسين تجارتك عبر الإنترنت للأجهزة المحمولة فستفقد الكثير من الأعمال المتوقعة.

هناك بعض الأشياء التي ستجعل متجرك الأفضل من حيث التجارة الإلكترونية، مثل التصميم المتجاوب مع قوائم التنقل السهلة الاستخدام، ومميزات البحث عبر أجهزة الهاتف المحمول، والدخول والخروج من الموقع والدفع بسهولة، فإذا كنت تتطلع إلى الدخول في عالم التجارة الإلكترونية، فلن تجد وقتا أفضل من الآن مع وجود هذا العدد الكبير من الجماهير التي أصبحت أكثر دراية بالتعامل مع الشراء عبر الإنترنت.

 

 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.