10 مقومات لنجاح التجارة الإلكترونية الخاصة بك ..تعرف عليها

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

ما هي أهم مقومات لنجاح التجارة الإلكترونية …. 

لا يوجد مسار سريع للنجاح في التجارة الإلكترونية، أو أي نوع آخر من الأعمال، أنا أملك وأدير شركة تجارية إلكترونية ناجحة منذ 10 سنوات،  لقد بعنا هذا العمل، وأعمل الآن مع مزود لحلول التجارة الإلكترونية، طوال رحلتي العملية لاحظت دروسا مهمة لنجاح العديد من رواد الأعمال.

أولا: يمتلك رواد الأعمال الناجحون أعمالهم ويديرونها لسبب ما، فعادة يتجاوز مجرد الحصول على وظيفة، فأعمالهم تلك تحل مشكلة، أو  تحقق حاجة، أو تحقق شغف صاحب المشروع.

لقد تناولت كل هذه الدوافع في الخريف الماضي في مقالتي “للنجاح في التجارة الإلكترونية أجب” لماذا؟”.

بعد ذلك  يقرر رواد الأعمال الناجحون نوع نموذج التجارة الإلكترونية الذي يناسب منتجاتهم وخدماتهم، فعلى سبيل المثال قبل 15 عاما  يوجد اليوم العديد من الخيارات: موقع التجارة الإلكترونية المحض، والأسواق عبر الإنترنت، مباشرة إلى المستهلكين (للمصنعين)، والطوب وقذائف هاون – أو مزيج من كل هذه الخيارات.  لقد تناولت هذا الأمر أيضا في “من أجل النجاح في التجارة الإلكترونية حدد الرقم” ماذا؟ “. في هذه المقالة  سأركز على المتغيرات التي تحدد نجاح التجارة الإلكترونية ضمن  تجربتي.

مشروع تجارة الكترونية ناجحة

مشروع تجارة الكترونية ناجحة

10 مكونات لنجاح التجارة الإلكترونية

ما الذي يحدد نجاح الأعمال؟ يعتمد ذلك على أهداف الفرد ومعايير القياس – الأرباح، والعاطفة، واستراتيجية الخروج  وما إلى ذلك.  تتوافق هذه بشكل عام مع أسباب بدء النشاط التجاري في المقام الأول، على أيه الحال السؤال هو كيف يقوم رجل الأعمال بتخطيط مسار للنجاح وتخفيف مطبات السرعة التي لا مفر منها على طول الطريق؟

 هناك 10 عناصر رئيسية هي:-

1- تعرف على عميلك المستهدف

ما المنتجات أو الخدمات التي يريدها عملاؤك المستهدفون ويحتاجونها؟  كيف يبحثون عن المنتجات؟  كيف يختارون البائع؟  ما أنواع الدعم التي يحتاجون إليها بعد الشراء؟

2- حدد المنتجات المناسبة

يجب أن تكون منتجاتك مطلوبة من قبل المستهلكين، ويجب أيضا تمييز المنتجات عن منافسيك بطريقة أو بأخرى،  تشمل المتغيرات الجودة والسعر والتوافر والعرض التقديمي، بالإضافة إلى المحتوى حول المنتجات مثل مراجعات المستخدم والتعليقات الاجتماعية، لا تقدم منتجات متوفرة بسعر أقل على Amazon فمن المحتمل أن تخسر عملية البيع

3- اجعل من السهل العثور على منتجاتك

هذا يمكن أن يكون تحديا لرجال الأعمال في مجال التجارة الإلكترونية الجديدة،  كسب تصنيفات محرك البحث يستغرق بعض الوقت والمثابرة، إعلانات البحث غالية الثمن ولكنها إلزامية تقريبا اليوم، التسويق الاجتماعي مهم لكنه لا ينقلك إلى هذا الحد، التسويق التابع هو الآن ضروري لمعظم شركات التجارة الإلكترونية، لذا قم بتنشيط جميع هذه القنوات، ومواءمة المحتوى الخاص بك لتكون متسقة عبر تلك القنوات، وصقل باستمرار النهج الخاص بك على أساس تحليلاتك.

ربما تفيدك قراءة:  تريد إنشاء موقع الكتروني ناجح..إليك بعد الأفكار

4- التفريق عرضك

التفريق بين منتجاتك وعملك عن المنافسين، حدد قيمة عروضك واعكس ذلك طوال تجربة العميل على موقعك وجميع قنوات التسويق.

قم بإنشاء حملات وعروض ترويجية لها قيمة لعميلك، وليس مجرد بيع بنسبة 20 بالمائة أو شحن مجاني، لا تنسى وضع مجموعة من المنتجات التكميلية للقيمة المضافة، استعن بمشورة الخبراء، ووفر أدوات مقارنة جيدة واهتم بمحتواك، قدم عروض مقنعة وجذابة  للمنتجات التي لديها نسبة إقبال قليلة من المستهلكين عن طريق إعادة تسويقها مرة أخرى بعروض جديدة والإعلان عنها عن طريق الإيميل.

5- فهم نموذج عملك

لست من مؤيدي خطة العمل المؤلفة من 50 صفحة، ولكن من الضروري فهم اقتصاديات عملك، ما هي إيراداتك المتوقعة، والتكاليف، والاستثمار المطلوب، والهوامش الإجمالية،والربحية الإجمالية؟  ما هي المخاطر الخاصة بك؟ خطط للأشياء السيئة، إعادة تحميل التكاليف، والعوائد، والشحنات المفقودة، وتأخير المنتج، وفشل سلسلة التوريد، وزيادة الأسعار،   جميع تلك المشاكل ستحدث على الأرجح لذا عليك التخطيط لمواجهتها مسبقا.

6- العثور على المساعدة الصحيحة

سواء كنت رائد أعمال منفردا أو موظفا لديه 20 موظفا، تأكد من أن لديك الخبرة والمعرفة لمساعدتك، فيمكنك توظيف أشخاص أذكياء ومبتكرين يتمتعون بتسويق رقمي وتجربة التجارة الإلكترونية، أو التعاقد مع خبراء يمكنهم تقديم النصح لك، وقبل كل ذلك لا يد أن تعرف نقاط القوة والضعف لديك،  فلا تفترض أنه يمكنك تعلم مهارات التجارة الإلكترونية المعقدة بسرعة.

7- استخدم المنصات والأدوات الجاهزة للاستخدام.

منصات التجارة الإلكترونية أصبحت الآن جميعها قائمة على SaaS، إذا كنت تبيع للمستهلكين، فوفر الكثير من الوقت والمال واختر منصة SaaS رائدة (Software as  a Service أو SaaS) أو ساس، هي البرمجيات التي يتم نشرها عبر الإنترنت أو تنشر لتعمل خلف جدار ناري في شبكة محلية أو حاسوب شخصي. في البرمجيات كخدمة، يرخص مقدم الخدمة تطبيقا للعملاء إما كخدمة عند الطلب باشتراك، أو مجانا وهو الأكثر انتشارا عندما تكون هناك فرصة لمقدم الخدمة للربح من طرق أخرى غير المستخدم، كالإعلانات أو بيع قائمة المستخدمين.) هناك العديد منهم.  (ابحث في Google عن “منصات saas للتجارة الإلكترونية” أو كلمات رئيسية مماثلة).

اختر قوالب قياسية،  ركز على المحتوى ذي القيمة المضافة، وليس على إنشاء تصاميم جديدة أو ميزات مخصصة على الأقل في البداية.

استخدم Google Analytics  وهي عبارة عن خدمة مجانية بشكل جزئي متوفرة من قبل شركة جوجل والتي تتعقب حركة الزوار وتولد تقارير حولها، وبعدها اختر أداة بريد إلكتروني رائدة للنشرات الإخبارية والعروض الترويجية، وبكل الوسائل تجنب التطوير المخصص في البداية فهو خيار عليك أخذه بروية بعد أن تكتسب خبرة جيدة وبعد أن تتعلم المزيد.

Google-Analytics

Google-Analytics

8- أطلق موقعك، تعلم ومن ثم حسنه، لن تطلق أبدا موقعا “مثاليا”

  • سيكون هناك دائما مجالا لتحسين وتطوير موقعك؛ للحصول على واجهة المحل الخاص بك، ابدأ الانخراط مع العملاء المستهدفين، راقب تحليلاتك ومؤشرات الأداء الرئيسية – كل يوم.
  • يبدأ معظم رواد الأعمال في مجال التجارة الإلكترونية أعمالهم الصغيرة ويضيفون مخزونا يبيعونه، ويوقفون المخزون الذي لا يتم شراؤه.

9- احصل على نقود أكثر مما تعتقد

وجود الأموال المتاحة في متناول اليد للاستفادة من الفرص الجديدة أمر بالغ الأهمية، علاوة على ذلك عليك أن تأخذ حذرك وتتوقعك مالم يكن في الحسبان، ستكون هناك نفقات غير متوقعة عندما تقوم بتوسيع نطاق عملك.

10- كن مستعدا للإخفاقات

لكل فكرة عظيمة عن التجارة الإلكترونية  هناك على الأرجح أربعة إخفاقات، وقتها تغيير المسار إذا كان النهج الأولي الخاص بك لا يعمل هو الحل الأمثل. وهكذا تكون قد تعرفت على مكونات نجاح تجارتك الإلكترونية من أفضل الخبراء.

ربما تفيدك قراءة:  كل ما تود معرفته عن تصميم متجر تطبيقات

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.