ما هى مقومات نجاح التجارة الإلكترونية؟

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجاره الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

إليكم منا اليوم أهم مقومات نجاح التجارة الإلكترونية … 

هل تفكر في خوض عالم التجارة الإلكترونية ؟ إذا لابد أن تعلم أن الأمر ليس سهلا مطلقا، نظرا لوجود سوقا تنافسيا كبيرا، مع ضعف هوامش الربح، وارتفاع معدلات الفشل في هذا المجال، ومن هنا سنقدم إليك قائمة بالعوامل الرئيسية التي يعتقد أنه يجب على مالك أعمال التجارة الإلكترونية أخذها في الاعتبار لقياس نجاح أعماله.

خدمة العملاء

تعد خدمة العملاء هي العامل الرئيسي لنجاح الكثير من شركات التجارة الإلكترونية، هذا بغض النظر عن حجم تلك الشركة، ويمكن لخدمة العملاء المتميزة أن تعزز ثقة العميل في عملك وما يقوله العملاء الآخرون عنك أيضا يمكن أن يصنع منك صاحب عمل متميز أو يسحق عملك بالكامل.

عندما تقدم أفضل ما لديك بخدمة العملاء سيتحدث الكثيرين عن مدى حسن تعاملك واحترافيتك، ولا يوجد ما هو أقوى من الكلمة التي يقولها العميل عنك.

يمكن لخدمة العملاء أيضا أن تلفت انتباهك إلى المشكلات التي من الممكن أن تواجهك والتي لم تكن أيضا على علم بها، ومعالجة تلك المشكلات بالشكل الصحيح سيجعلهم يشعرون بالراحة عند التعامل معك.

التسويق متعدد القنوات

إذا كان اعتمادك الكلي على التسويق من قناة واحدة، فإن أي تغير سلبي بهذه القناة سيؤثر بالسلب علي عملك، وهنا يجب أن تعلم أنه هناك فرص كثيرة لك في كل مكان عبر الإنترنت وبالتالي فمن الأفضل لك أن تنشر جهودك التسويقية في عدة قنوات، ولابد أن تركز على استراتيجية ممتازة للتسويق عبر عدد من القنوات، حيث يمكنك التسويق عبر البريد الأغلكتروني أو التسويق التابع أو تسويق الإحالة واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضا الحملات غير المتصلة بالإنترنت لتوسيع نطاق وصولك للكثير من العملاء فإذا لم يكن لديك أوسع توزيع ممكن لمنتجاتك فستفقد فرصا كثيرة سيكتسبها آخر عبر الإنترنت.

ربما تفيدك قراءة:  تعرفي على أفضل سعر تصميم متجر الكتروني

معدل التحويل

هو النسبة المئوية للزائرين لموقع تجارتك الإلكترونية، الذين يكملون صفقة الشراء حتى النهاية، وهو من أهم العوامل التي تحدد نجاح متجرك عبر الإنترنت.

في المتوسط يقدم 2% إلى 3% من الزوار على إتمام طلبهم وهو ما يعني أن غالبية العملاء المحتملين يتصفحون موقع الويب الخاص بك دون إجراء عملية الشراء، وإليك الأسباب وراء انخفاض معدل التحويل:-

  • صعوبة وصول العملاء إلى المنتج الذي يريدونه.
  • نقص المعلومات حول المنتجات.
  • ارتفاع تكاليف الشحن.
  • يتطلب موقع الويب الخاص بك الكثير من المعلومات الشخصية لإكمال عملية الشراء.

المحافظة على العملاء

يشير مدى احتفاظك بالعملاء إلى الأنشطة والإجراءات التي تقوم بها الشركة أو المؤسسة لتقليل التخلي عن العملاء.

ويقيس الاحتفاظ بالعملاء قدرة المؤسسة على توليد الإيرادات على المدى الطويل وتوليد الإيرادات المتكررة من العملاء الحاليين، وحتى تتمكن شركتك من زيادة عدد العملاء المتكررين إلى الحد الأقصى فيجب الحفاظ على معدل محدد للاحتفاظ بالعملاء أو زيادته، ويمكنك القيام بالأمر من خلال العروض الخاصة ونظام المكافئات.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على أسعار استضافة متجر الكتروني

تكلفة الشراء

  • إن تكلفة اكتساب عميل جديد تعني السعر الذي تدفعه للحصول على هذا العميل، وبكل بساطة  يتم إضافة جميع النفقات الخاصة بالتسويق ومتوسط هذه التكلفة تحسب لكل عميل جديد.
  • إذا كنت تنفق أكثر من اللازم للحصول على عميل جديد، فراجع بياناتك وحدد القنوات الأكثر فاعلية التي يجب أن تسلكها من حيث التكلفة وما يتعلق بالربح.
  • يمكنك أيضا اكتساب العملاء والعائد على الاستثمار لكل قناة مما يتيح لك كتاجر تخصيص ميزانيات التسويق المناسبة لك على أساس أهداف العمل.
  • إن متابعة هذه العوامل الرئيسية سيمنحك فكرة عن مدى صحة عملك، بالإضافة إلى ذلك يمكنك أن تأخذ في الاعتبار بعض العوامل الأخرى مثل بيع المنتجات الفريدة، وحساب معدل التخلي عن سلة التسوق، ودراسة الأسعار التنافسية.

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  خطوات تنفيذ تجارة الكترونية سجل تجاري

 

 

 

 

 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.