مشروع تخرج مكتبة إلكترونية

مشروع تخرج مكتبة إلكترونية .. خدمات متكاملة يوفرها لك 5 خبراء

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع تخرج مكتبة إلكترونية ؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشروع تخرج مكتبة إلكترونية

إذا فكرت في فتح مشروع تخرخ لمكتبة الإلكترونية، فلا تتردد في الأستعانة في أفضل المتخصصين في إقامة مشروع تخرج مكتبة إلكترونية ، والتي توفر لك خدمات متكاملة، فهيا بنا من خلال منصة “المستشار لتطوير الأعمال” لنتعرف على كافة التفاصيل…

مشروع تخرج نظام مكتبة الكترونية

مشروع تخرج نظام مكتبة الكترونية من أهم المشاريع التي لابد من إعداد دراسة جدوى له فهو من أهم الدراسات التي قامت بها مكاتب دراسة الجدوى والتي من خلالها يتم تحديد أهم عوامل نجاح المشروع والهدف من إلكترونيات المكتبة، وهناك العديد من الشركات التي تساعد في عملية مشروع تخرج مكتبة إلكترونية، ومن أهم هذه الشركات والمكاتب المتخصصة في التجارة الإلكترونية هي:

  • شركة WebMechanix: –

إنها شركة تسويق رقمية تساعد في التسويق الإلكتروني للشركات والأفراد في السوق لتطوير قدراتهم بسرعة وتحسين النتيجة النهائية، وأولوية الفريق هي إعادة الإبرة إلى استثمار أسرع وأكثر استدامة من أي شخص آخر، يبدأ العملاء لرؤية نتائج قابلة للقياس في المراحل الأولى من التفاعل ويستمرون في القيام بذلك كل يوم وكل شهر وكل عام.

  • وكالة MagnifyLab: متخصصون في مشروع تخرج مكتبة إلكترونية.

إنها وكالة رقمية كاملة الخدمات تهدف إلى مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على النمو من خلال استراتيجيات تسويق مبتكرة وقائمة على البيانات، ويعمل الفريق كامتداد لأعمال العميل، والاستفادة من أفضل التقنيات وإحصائيات البيانات المتعمقة لتقديم أعلى مستويات حملات التأثير التي تحدث فرقًا في عملية التسويق الإلكتروني، وتصنيف المراجع الرقمية.

ربما تفيدك: أهم الشروط للحصول على تصريحةتطبيق الكتروني في المملكة

  • شركة أبليرس:

هي شركة خدمات رقمية متكاملة توفر خدمات الويب والتصميم الإلكتروني، والتسويق الرقمي والبريد الإلكتروني للشركات والوكالات في أكثر من 52 دولة، بدعم من فريق يضم أكثر من 500 خبير رقمي، وتعد الشركة مركزًا متميزًا لتوظيف المطورين والمسوقين والمصممين والمصممين والفرق المتخصصة.

  • مكتب مستشار تطوير الأعمال:

مؤسسة رسمية ومهنية تقوم بإعداد دراسات الجدوى لمختلف المشاريع الإلكترونية بأسعار مناسبة، ويقوم المكتب بإعداد دراسات لتطوير المشاريع بالطريقة الصحيحة وبأفكار جيدة لضمان الحماية والربح، ويتم ذلك بفضل أدوات التسويق والموظفين المدربين.

  • مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

للمؤسسة خبراء ومتخصصون عملوا منذ عدة سنوات في إعداد دراسات الجدوى للمشاريع الإلكترونية، حيث توفر للمؤسسة دراسة جدوى واستشارات في مختلف المجالات، كما أنها تتميز بوجود خبراء متخصصين في دراسة المنافسين لاستخراج نجاحهم المعادلات، من أجل معرفة متطلبات المكتبة الإلكترونية.

حيث توجد أفضل مكتبة إلكترونية في الوطن العربي في  السعودية، والمكتبة الرقمية السعودية (SDL)، والتي تهدف إلى توفير معلومات رقمية متطورة بجميع أنواعها وأشكالها لجميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب والباحثين في الجامعات السعودية، ولكنها عملت على ربط الجامعات ببعضها البعض من خلال المكتبة الرقمية، تم تزويد طلاب الدراسات العليا والجامعية بالمواد العلمية التي يحتاجونها لأبحاثهم ومؤسسات التعليم العالي والمنح الدراسية، بالإضافة إلى المعلمين والعاملين في وزارة التربية والتعليم.

كما يوجد أكبر مكتبة إلكترونية تتفاوض مع الناشرين على تواجدهم في مكتبة، كما أنها تمتلك أكبر مجموعة من مصادر المعلومات الرقمية في الوطن العربي، حيث تضم أكثر من 446000 كتاب رقمي في المكتبة و655 قاعدة بيانات تضم أخبار دولية وعربية والتي تشمل الصور والأفلام العلمية في جميع التخصصات العلمية وقد حصلت المكتبة على عدة جوائز منها:

– جائزة “أعرف” للمشاريع المتميزة في الوطن العربي عام 2010 م من الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات.

 – قدمت مؤسسة الشيخ محمد بن راشد للمعرفة جائزة قمة المعرفة لعام 2018 لمساهمة المكتبة الرقمية السعودية في نقل ونشر المعرفة.

– في GESS 2019، فازت المكتبة بجائزة أفضل مزود لخدمات المعلومات ومصادر المعلومات للتعليم العالي وما بعد الثانوي تحت الرعاية السامية لمعالي وزير التربية والتعليم الدكتور حمد آل الشيخ في عام2020وفازت بجائزة التميز للإنتاج العلمي للجامعات السعودية المنشورة في قواعد البيانات العالمية.

دراسة جدوى مشروع مكتبة الكترونية
دراسة جدوى مشروع مكتبة الكترونية

دراسة جدوى مشروع مكتبة الكترونية

دراسة جدوى مشروع مكتبة الكترونية يحدد جدوى المشروع الناجح أو غير الناجح قبل تنفيذه، ومن خلال دراسة جدوى للمكتبة الالكترونية يتم توضيح متطلبات واحتياجات المشروع ومنها:

– الأجهزة الطرفية: وهي أجهزة الكمبيوتر والماسحات الضوئية والطابعات وأجهزة طرفية للاتصال عبر الإنترنت وخادم كبير يستضيف المعلومات المراد ربطها عبر المكتبة الإلكترونية، وتلك هو الهدف من المكتبة الالكترونية.

البرامج: هي أنظمة وبرامج إدارة المعلومات الإلكترونية وبروتوكولات الارتباط والاسترجاع، ويجب أن تكون البرامج محدثة وتعتمد على أحدث المعايير والتقنيات اللازمة لإدارة وتحديث المكتبة الإلكترونية.

ربما تفيدك: شركة استشارات تسويقية.. كل ما تريد معرفته عن خبراء التسويق

– المكون البشري: يجب أن يكون مؤهلا فنيا لإدارة الأجهزة، وعن البرامج التي تقدم خدمات الدعم والصيانة والتدريب فإن العنصر البشري هو العنصر الأول والأخير في نجاح المشروع.

– المصادر الإلكترونية: هي الكتب والمجلات الإلكترونية والأقراص الضوئية ومصادر المعلومات الأخرى المتوفرة في المخطوطات أو المنشورات الإلكترونية.

– تقييم مكتبة الكترونية:

بعد إنشاء المكتبة يجب تقييم المكتبة الإلكترونية من حيث تقديم خدمات المكتبة والمساعدة في تجديد الخدمات وتقديم خدمات مخصصة للزائر والمستفيدين والمكتبة من خلال دراسة الجدوى وتقييم المشاريع المكتبية، ويجب حصر الموارد المالية ومعدات المكتبة وتقييمها بشكل صحيح، ويجب مراجعة حالة المكتبة من حيث تقديم خدماتها ومدى تحقيق أهدافها، كما يجب تقديم الخطط المستقبلية للمساعدة في دعم مستوى خدمة المكتب الإلكتروني، والذي يحتوي على أهم مكونات المكتبة الرقمية.

– يجب تحديد مستوى أداء العنصر البشري، ويقوم موظفو المكتبة بإدارة نظام الإدارة الإلكترونية للمكتبة، والغرض من التقييم بشكل عام هو جمع وتحليل واستخدام البيانات لقياس مدى إنجازات المكتبة الإلكترونية في تقديم خدمات المكتبة العامة.

ومن خلال دراسة جدوى مشروع المكتبة يتضح أنه لا يوجد تعريف محدد للمكتبة الإلكترونية، لذلك يوجد أكثر من مصطلح واحد وهم:

 المكتبة الإلكترونية: وهي مشروع مكتبة إلكترونية بصيغة PDF تحتوي على كمية كبيرة من المصادر الإلكترونية مثل الأقراص المدمجة والمرتبطة بالقواعد ومخازن المعلومات بشكل إلكتروني. معظم محتوياتها عبارة عن مستندات إلكترونية، ولكن من بينها محتوى من بعض المصادر التقليدية، لكنها لا تشكل جزءًا كبيرًا من المكتبة، فهي موقع لكتابة الكتب.المكتبة الهجينة: هذه هي المكتبة التي تحتوي على نصوص وسائط متعددة عالية السرعة مثل الصور والأصوات والأشكال والجداول.

 المكتبة الافتراضية (Virtual Library) Virtual Library: هي المكتبة التي توفر الوصول إلى المعلومات الرقمية باستخدام العديد من الشبكات، وهي شبكة الويب العالمية، وهذا المصطلح مرادف لمصطلح المكتبات الرقمية.

المكتبة الرقمية: هذه هي المكتبة التي تأتي مصادر معلوماتها من المعلومات الرقمية ومحتواها رقمي بالكامل، وتحتاج إلى استخدام أدوات الربط ولغات النص وشبكة المعلومات وبروتوكول الارتباط.

خطوات إنشاء مكتبة إلكترونية

تم إنشاء المكتبة الإلكترونية في 3 خطوات أساسية:

– الخطوة الأولى هي خطوة إعداد المكتبة وتجهيزها من حيث الأهداف وتحديد المستفيدين من المكتبة واحتياجاتهم، وأهم خطوة في إنشاء مكتبة إلكترونية هي مرحلة جمع المعلومات وأنواعها وأشكالها وطرقها، وعرض وكيفية تخزين المعلومات واسترجاعها ونوع الأجهزة والبرامج التي تعمل المكتبة عليها، ومعرفة حجم المكتبة المعروضة، والكمية المستخدمة للمكتبة، وتحديد مشرفي وإداري المكتبة، والإشراف على تحديثها وصيانتها من وقت لآخر، وتدريب العامل البشري على كل هذا، مع اختيار الشخص المؤهل والخبرة.

ربما تفيدك: تعرف على كيف تبدا مشروعك الالكتروني

– الخطوة الثانية هي مرحلة التنفيذ، وإتمام المشروع، وتوزيع جدول المشروع، وتوفير احتياجات المكتبة مثل الأجهزة والبرامج، والتثبيت والتكوين، والرقمنة المناسبة لمعلومات المشروع والميزانية، كما يمكن عمل مكتبة الكترونية للاطفال.

المرحلة الثالثة: هي مرحلة إطلاق المكتبة الإلكترونية وتشمل المرحلة التجريبية التي تستمر 6 أشهر، ثم إطلاق الخدمة في شكلها النهائي.

ويوجد تصميم للمكتبة وهو الهيكل الأساسي للمكتبة الإلكترونية، حيث أنه يجب تنظيم خدمات الحاويات الرقمية والخدمات الاستشارية للسفن الورقية، ويجب إنشاء شبكة إلكترونية تشمل احتياجات المكتبة، ومن أجل نجاح مشروع المكتبة الإلكترونية، يجب تحديد أوعية المعلومات الرقمية ونقل عمليات الشراء من الطريقة اليدوية إلى الطريقة الآلية، من أجل التواصل الفوري مع الناشرين.

 بالإضافة إلى ذلك، إعداد فهرس آلي للاتصال المباشر بمحتوى المكتبة التقليدية وغير التقليدية، وتحسين التغذية الراجعة وتقييم أداء البرنامج، ويجب استخدام الباحثين والمتعلمين في المكتبة الإلكترونية ونظام إدارة المكتبة الإلكترونية، وهو نظام جرد لأصول المكتبة، ومعرفة الطلبات والمواد المستعارة والأشخاص الذين اقترضوها، أي يتم استخدامها لتتبع المواد والطلبات والفواتير الموجودة من أجل  تطوير المكتبة الإلكترونية.

ونظام يتيح للمعاهد البحثية سهولة استخدام المكتبة الإلكترونية، وربط المكتبة الإلكترونية بأقسام وفروع المؤسسة العلمية المختلفة، والاهتمام بحقوق التأليف والنشر وحقوق الملكية الفكرية للكتب، وتركيب البرامج المتخصصة في حماية النظام من الفيروسات، ولقد أقامت السعودية مشروع المكتبة الرقمية السعودية بغرض توفير المعلومات، وتسعى مكتبة SDL جاهدة لتوفير مصادر المعلومات الرقمية المختلفة، حيث قامت المكتبة السعودية بربط جميع الجامعات السعودية وجعل المعلومات في متناول أعضاء هيئة التدريس والباحثين وطلاب الدراسات العليا، والمراحل الجامعية وغيرها من المؤسسات، وتمثل المكتبة الرقمية السعودية أكبر مكتبة إلكترونية في العالم العربي ولديها أكبر مجموعة من المعلومات الرقمية، وقد فازت بالعديد من الجوائز.

متطلبات إنشاء مكتبة إلكترونية أكاديمية
متطلبات إنشاء مكتبة إلكترونية أكاديمية

متطلبات إنشاء مكتبة إلكترونية أكاديمية

سيتطلب مشروع إنشاء المكتبة الإلكترونية اختيار المواد والمعدات المناسبة لضمان نجاح وفعالية المشروع، وبشكل عام تقريبا، لا تتغير متطلبات بناء مكتبة إلكترونية، والاختلاف في المعدات والتجهيزات من مكتبة إلى أخرى والذي يعتمد على أغراضها وخدماتها والمستفيدين منها.

أ- المعدات وتشتمل على:

1- جهاز حاسوبي يتميز بالمواصفات التالية:

– جهاز كمبيوتر موثوق به وذاكرة داخلية جيدة.

– محرك أقراص ثابت به مساحة كافية لاستيعاب الكيانات وبرامج وأدوات الاتصال.

– دعم للصور الملونة عالية الدقة مع بطاقة Super VGA.

– أجهزة الوسائط المتعددة مثل: كروت الصوت وسماعات الرأس والميكروفون ومشغل DVD.

2- الماسحات الضوئية: تعمل على التقاط صور للمستندات عن طريق المسح الضوئي، وهذا يتطلب خادمًا رأسيًا متعدد القراء في هذا الصدد، وتجدر الإشارة إلى أن المكتبيين ما زالوا يواجهون مشاكل عند مسح المستندات العربية ضوئيًا من حيث دقة OCR OCR، والمشكلة تكمن في عملية تحويل الصور إلى نص، بالإضافة إلى ذلك، هناك مشكلة في معالجة الماسحات الضوئية للمستند، والتي تتطلب في معظم الحالات معالجة الأوراق بشكل فردي، الأمر الذي يتطلب الإشراف على عملية التحويل ومن ثم تنظيمها والتسجيل على الدعم.

3-  طابعات ليزر لسهولة الوصول إلى المعلومات المرقمة على الورق.

ب- البرمجيات

تحتاج المكتبات الإلكترونية إلى برامج مناسبة لإنجاز المهام الموكلة إليها، وتشير (Fox and Urs 2000) إلى وجود برمجيات جاهزة قادرة على تقديم الدعم للعمل في المكتبات الإلكترونية، ومن بين هذه البرامج التجارية MARIAN، MG، ISM. وفي نفس المجال يرى الكبيسي وبلحسن (2005) أن هناك بدائل لأنظمة المعلومات المحوسبة وهي:

– استخدم نظامًا جاهزًا للاستخدام أو شراء حزم برامج.

– المشاركة مع المكتبات ومراكز المعلومات الأخرى من خلال شبكة التعاون الشبكي.

– تأجير نظام جاهز للتشغيل أو ما يسمى: مقدم خدمة التطبيق.

وعند استخدام نظام التوصيل والتشغيل، يجب مراعاة معايير المكتبة الرقمية، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. قياس احتياجات المكتبة ومقارنتها بخصائص نظام التشغيل الجاهز للاستخدام.
  2. عدم الامتثال له عيوب معينة بسبب الاستخدام.
  3. الاستعانة بالشركات المتخصصة وخدمات موردي المعدات والأنظمة.
  4. إتقان لغة الموردين ومفاهيمهم حتى لا تقع فريسة لخطبهم التجارية.

كما أن نظام قاعدة بيانات المكتبة يتعلق بنظام إدارة المحتوى الذي يتضمن أربعة أنواع رئيسية من المواد: الصور والنصوص والمؤشرات الجغرافية والبيانات الرقمية، ويتكون نظام إدارة المحتوى هذا من جزأين، الأول يتعلق بكيفية الوصول إلى المعلومات والآخر يتعلق بنظام إدارة المعلومات، وتقع أنظمة إدارة المعلومات في قلب المكتبة الرقمية، وفقًا لباربر.

ربما تفيدك: كل مايجب معرفته قبل البدء في مشروع انشاء تطبيق الكتروني

وفي نظام قاعدة بيانات المكتبة يجب عمل الأتي:

1- يجب أن يكون النظام قادرًا على الارتباط بأنظمة أخرى عبر الإنترنت، باستخدام معايير تبادل المعلومات مثل Z390.50.

2- يحتوي على العميل: وهو نظام يسمح للمستفيد بالدخول إلى نظام المكتبة وعرض البيانات والمعلومات.

3- قد تتعامل مع مصادر أخرى للمعلومات بالإضافة إلى القدرة على تخزين واسترجاع حاويات المعلومات السمعية والبصرية الرقمية.

ج- التوريدات السلكية

تشكل الإمدادات السلكية والاتصالات السلكية واللاسلكية جزءًا من الأساس لتطوير المكتبة الإلكترونية، والتي تعني في المقام الأول الاتصال بالإنترنت بالإضافة إلى توفير بنية تحتية قوية لعدد كاف من المحطات للسماح بالتوسع في المستقبل، مع توفر التوصيلات السلكية المناسبة من أجل إنشاء كتاب إلكتروني للاندرويد.

تصميم تطبيقات الجوال

د- محركات البحث

لكي تعمل المكتبة الإلكترونية بالطريقة الموكلة إليها، يجب أن تأخذ في الاعتبار وجود محركات بحث قادرة على معالجة الكيانات المختلفة التي تحتويها، وخاصة في البيئة العربية، والتي تتطلب وجود أدوات قادرة على التعامل مع اللغة العربية. لغة، كما يجب على المكتبة تطوير أنظمة البحث عبر متصفحات الإنترنت، والتي تتميز بما يلي:

1- سهولة البحث وإمكانية البحث في جميع المناطق في نفس الوقت.

2- الوصول إلى عدة أنظمة أساسية.

برنامج إنشاء مكتبة إلكترونية
برنامج إنشاء مكتبة إلكترونية

برنامج إنشاء مكتبة إلكترونية

برنامج إنشاء مكتبة إلكترونية هو برنامج يسمح لك بمشاهدة وتحويل وتنظيم الكتب الإلكترونية بطريقة سهلة، كما أن واجهة مستخدم البرنامج سهلة الاستخدام، ويمكنك إضافة كتب إلكترونية (من دليل واحد أو أكثر) باستخدام متصفح الملفات أو وظيفة “السحب والإفلات”، ويمكنك أيضًا إضافة كتب عن طريق إدخال رمز ISBN الخاص بها.

كما أن متصفح الإشارات المرجعية، يمكنك فرز الكتب الإلكترونية حسب المؤلف واللغة والمسلسل والتنسيق والناشر والتصنيف، بالإضافة إلى الأخبار والعلامات والمعرفات، لذلك يمكنك تحميل أو تحرير البيانات الوصفية بشكل فردي أو جماعي، والحصول على أغلفة، ودمج سجلات الكتب الإلكترونية، وتحويل الكتب الإلكترونية بشكل فردي أو جماعي (إلى XML، وCSV، وEPUB، وMOBI وغيرها)، بالإضافة إلى إرسال رسائل بريد إلكتروني مكتوبة على الأجهزة.

ويمكنك أيضًا استخدام ميزة “البحث عن الأخبار” لتنزيل الأخبار من مواقع الويب وتحويلها إلى تنسيق الكتاب الإلكتروني المفضل لديك، وتصميم الكتاب الإلكتروني فمن الممكن جدولة تنزيلات الأخبار أو إضافة مصادر مخصصة أو أيضًا تنزيل جميع مصادر الأخبار المجدولة.

ويتيح لك برنامج  Caliber إنشاء المكتبات وتبديلها، وإعادة تسمية المكتبات وحذفها ونسخها احتياطيًا واستعادتها، والاتصال بـ iTunes، وبدء خادم المحتوى، والعثور على الكتب الإلكترونية وفرزها.

ويستخدم البرنامج كمية كبيرة من موارد النظام ويحتوي على ملف تعليمات شامل، لم يتجمد أو يتعطل أثناء الاختبار Caliber وهوسهل الاستخدام وهو حل رائع لعرض وتنظيم الكتب الإلكترونية بتنسيقات مختلفة، كما أن أنظمة التشغيل المدعومة: Windows XP وWindows Vista وWindows 7 و8 و81 و10 (32 و64 بت) المستخدم في أنواع المكتبات الإلكترونية.

ويمكنك إضافة كتب إلكترونية (من دليل واحد أو عدة أدلة) باستخدام متصفح الملفات أو وظيفة “السحب والإفلات”، كما يمكنك أيضًا إضافة كتب عن طريق إدخال رمز ISBN الخاص بها في متصفح العلامات، ويمكنك فرز الكتب الإلكترونية بناءً على مؤلفها ولغتها وسلسلةها وتنسيقها وناشرها وتصنيفها، بالإضافة إلى الأخبار والعلامات والمعرف وبالتالي يمكنك تحميل أو تحرير البيانات الوصفية بشكل فردي أو جماعي، والحصول على أغلفة، ودمج سجلات الكتاب الإلكتروني، وقم بتحويل الكتب الإلكترونية بشكل فردي أو مجمّع (إلى XML وCSV وEPUB وMOBI وغيرها)، وأرسل الكتب الإلكترونية إلى الأجهزة، ويمكنك أيضًا استخدام ميزة “Get News” لتنزيل الأخبار من مواقع الويب وتحويلها إلى تنسيق الكتاب الإلكتروني المفضل.

كيفية تصميم مكتبة الكترونية

تصميم موقع إلكتروني للمكتبة الإلكترونية هو عبارة عن مكتبة رقمية منظمة ومرتبة ومقدمة بشكل إلكتروني غير تقليدي، وتوجد على الإنترنت أو مخزنة على أقراص مضغوطة، بفضل سهولة الوصول إلى المقالات الصحف والمجلات والعديد من الكتب وكذلك العديد من الصور والفيديو والصوت.

كما أن تصميم موقع المكتبة الإلكترونية له مزايا حيث يعد تصميم موقع مكتبة إلكترونية من الأشياء التي تجلب العديد من الفوائد المتعددة والفوائد الكبيرة لأصحابها من خلال إنشائك، وبالنسبة للمكتبة الإلكترونية، ستجد الكثير من هواة قراءة الكتب وشرائها متاحين لك وتصبح عميل أساسي لقراءة الكتب وشرائها، حيث أن تنفيذ المشروع على الإنترنت سيجعل تكاليف التأسيس والتشغيل منخفضة للغاية، مما سيتيح لك ذلك، ويجب عليك ببيع الكتب بأسعار مساوية لأسعار السوق، وبالتالي فإن صافي أرباحك سيكون مرتفعًا أو بأسعار أقل من أسعار السوق.

وهناك العديد  شركات تصميم مشروع مكتبة إلكترونية ومواقع الويب لتصميم المواقع حيث تعمل الشركات في مجال تصميم المكاتب الإلكترونية ا منذ أكثر من 15 عامًا وقامت الشركات بتصميم العديد من المواقع الإلكترونية في العديد من المجالات المختلفة، وتضم الشركات أيضًا نخبة كبيرة من مهندسي تصميم مكاتب إلكترونية، وكبار المصممين والمبرمجين على مستوى عالٍ من الخبرة والإبداع، وإذا كنت ترغب في تصميم مكتبة إلكترونية، يمكنك التواصل مع هؤلاء الشركات والحصول على موقع إلكتروني رائع، ومكتبة إلكترونية بلمسات إبداعية في اختيار الألوان والخطوط والشاشات الجذابة المناسبة داخل الموقع.

وعند تصميم مكتبة الإلكترونية لابد من إنشاء تطبيق مكتبة يجمع كتبًا متعددة بتنسيق PDF، وهي مزايا المكتبة الالكترونية وتكون في عددة خطوات:

الخطوة الأولى: استيراد ملفات كتاب PDF إلى حساب Google Drive الخاص بك

وتحتاج إلى تحميل ملفات الكتب إلى خدمة Google Drive أو Dropbox السحابية والحصول على الروابط المباشرة لتلك الكتب لإضافتها إلى التطبيق.

أما عن كيفية الحصول على رابط كتاب PDF على Google Drive:

– افتح الملف المحفوظ في حسابك على Google Drive.

– من قائمة “ملف”، حدد “نشر على الويب”

– انقر فوق نشر في مربع الحوار.

– انسخ الرابط الناتج واحفظه كملف نصي لإضافته إلى التطبيق.

الخطوة الثانية: إنشاء واجهة التطبيق باستخدام منصة Appinventor كيفية عمل كتاب إلكتروني للموبايل.

1 – التنظيم الأفقي: لترتيب الأدوات بالداخل أفقيًا، ثم أضف الداخل.

ListPicker: زر يفتح قائمة الكتب.

Label: عنوان المكتبة الالكترونية.

2 – اسحب أدوات WebViewer

يمكنك استخدام هذا الملف لتنزيل مصدر التطبيق وتحميله على البرنامج وتعديله مباشرة.

الخطوة الثالثة: برمجة تطبيق المكتبة الإلكترونية

تطبيق قوائم المكتبات الإلكترونية مبرمج عن طريق سحب وإسقاط أجزاء من الكود في التطبيق أو تعديل النموذج الجاهز لمصدر التطبيق، وعليك فقط استبدل الروابط المعروضة بالروابط المباشرة للكتب التي حفظتها في الخطوة الأولى، وبعد ذلك، قم بمعاينة التطبيق وتصديره.

ربما تفيدك: دراسة جدوى مشروع التجارة الالكترونية.. المجالات الجديدة في السوق

 وختاما يمكن القول أن مشروع تخرج مكتبة إلكترونية من المشاريع التي يمكنك أن يساعدك في إنشاءه الجهات المتخصصة في ذلك، فلا تتردد في التعامل معهم.

 

 

 

المصدر : المستشار لتطوير الأعمال

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى