دراسة جدوى مصنع الورق

6 يوليو, 2020
لا توجد تعليقات

دراسة جدوى مصنع للورق

يعد مصنع الورق من أكثر المصانع شهرة وذلك لأهميته الكبيرة والعظيمة ولعمل هذا المشروع بإتقان ونجاح يلزم عمل دراسة جدوى مصنع للورق في أفضل مكاتب دراسات الجدوى في المملكة.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

دراسة جدوى مصنع ورق

تهدف دراسة جدوى مصنع ورق إلى توضيح مدى أهمية المشروع، من ناحية ترشيد القرار الاستثماري بناءً على إقامة المشروع على دعائم اقتصادية وفنية وتسويقية قوية، كما أنها تحدد مدى جدوى مشروع صناعة الورق محل الدراسة قبل التنفيذ بطريقة مبنية على أسس علمية بناءً على مجموعة من الأرقام والإحصائيات، لأن الوصول إلى قرار استثماري رشيد يتطلب ضرورة أن تسبقه دراسات توضح وجود سوق واعد وكاف، لتصريف منتجات المشروع بشكل كلي بجانب ضرورة توفر المواد الخام، والأيدي العاملة اللازمة للمشروع، ناهيك عن ضرورة تواجد البنية الأساسية اللازمة للمشروع، وتوفير مصادر التمويل بالقدر الكاف، وفي الوقت المناسب، والأهم من هذا كله التعرف على أنه إذا كان مشروع صناعة الورق المقترح محل الدراسة سوف يتمكن من تحقيق العوائد المادية التي تتناسب مع طبيعة الموضوع ودرجة المخاطر التي تحيط به أم لا، كما أنه من المهم في دراسة الجدوى دعم المشاريع الصغيرة، وهذا ما يحدده مجموعة من الخطوات والمعايير والتي لابد من تسليط الضوء عليها لإبرازها.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع دهانات.. لبداية قوية

فكرة مشروع مصنع ورق طباعة وتصوير تعد واحدة من الافكار الانتاجية الصغيرة والمربحة، فمشروع مثل هذا لا يتطلب مساحة كبيرة ولا تجهيزات هائلة ولا عمالة كبيرة كلاقي المشاريع الانتاجية من نفس الحجم، ولكن في المقابل يمكن ان يبيع كثيرًا ويحقق ارباح كبيرة دون معاناة تسويقية، فالورق الخاص بالطباعة والتصوير مطلوب في جميع الهيئات الحكومية والخاصة والمدارس ومراكز التعليم والتدريب والمكتبات ومراكز طباعة وتصوير المستندات وغيرها، ولعمل دراسة جدوى ممتازة لهذا المشروع، يوجد أكثر من مكتب استشارات اقتصادية جدة يقومون بعمل دراسات جدوى بشكل صحيح وناجح.

دراسة جدوى مصنع ورق

دراسة جدوى مصنع ورق

ربما تفيدك قراءة: أفضل دراسة جدوى مصنع ثلاجات

ومن أفضل مكاتب دراسة الجدوى في المملكة هي:

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

هو مكتب من أفضل مكاتب استشارات اقتصادية في المملكة حيث أنه مؤسسة رسمية احترافية في إعداد دراسات الجدوى للمشروعات المختلفة بأسعار مناسبة، ويقوم المكتب بإعداد الدارسات لتطوير المشاريع بطريقة واقعية وبأفكار دقيقة لإنجاحها وتحقيق الربح والحماية من المخاطر التسويقية، وذلك بأيدي الكوادر المدربة والأدوات التسويقية التي تعمل على تحليل عناصر المشروع وتقييمها بشكل دقيق، وذكر ومعرفة معايير دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع.

للتواصل: اضغط هنا 

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

تملك المؤسسة خبراء ومختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات، حيث تقدم المؤسسة دراسة الجدوى إقتصادية والاستشارات في مختلف المجالات، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم.

للتواصل: اضغط هنا 

آلية عمل المشروع:-

لا يقوم المشروع بصناعة الورق من مراحله الأولى، فهذا العمل مكلف ويحتاج الى خطوط إنتاج ضخمة، ولكن يقوم بقص أفرخ ورق كبيرة إلى أوراق صغيرة ذات أبعاد محددة لتكون ملائمة لأعمال الطباعة والتصوير ومن ثم تعبئتها لتكون جاهزة للبيع. وبكل تأكيد سيكون الإعتماد على خط إنتاج بمواصفات محدودة ولن يكون ذو تكاليف كبيرة.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع تعبئة زيت زيتون

موقع ومساحة المشروع:-

يحتاج المشروع إلى موقع بمساحة ١٠٠ متر مربع، وبالطبع يمكن اقامته في المدن الصناعية أو المدن الجديدة أو في المدن المناطق السكنية الحضرية أو في الارياف مالم يخالف شروط الترخيص، وطبعًا يراعى تواجد عداد كهرباء تجاري بالموقع لأنه من شروط الترخيص، كما يجب وجود مصدر كهرباء بقوة ٣٨٠ فولت وقدرة ٢.٥ كليو وات، وطبعًا يجب توافر مصدر للمياه ومصدر للصرف كما يلزم وجود فتحات للتهوية الطبيعية وطريق ممهدة لسهولة الدخول والخروج من الموقع.

مدخلات ومخرجات مصنع ورق

خامات المشروع الأساسية هي الورق بنوعياته المختلفة ومن أهم الخامات المستخدمة ورق التصوير70،80 جرام باعتباره من أهم الخامات ذات المتطلب الكبير للتسويق.

في مشروعات إنتاج الورق الضخمة أمكن من خلال التطور الفني إنتاج ورق بمواصفات محددة فمثال أنه يبدأ من لفة الورق ، وينتهي برزم ورقية ، وتخرج من خط الإنتاج هذا للاستخدام مباشرة .

أنواع الورق :

 يوجد عدة أنواع وأحجام للورق، قد يكون تحديد نوع الورق في بعض الأحيان هو الخيار الأصعب للاختيار، ومن أهم أنواع الورق وأكثرها استخدامًا ما يلي:

 ورق السندات: تستخدم عادة في الطباعة الإلكترونية.

 ورق البريستول: وهي تعد ورق ثقيل وسميك وغير مطلي.

الورق المُعاد تدويره: يمكن استعمال هذا النوع من الورق لطباعة معظم المستندات المكتبية مثل المذكرات والتقارير.

ورق الفهرس: وهي الأفضل لصنع إدخالات المجلات والبطاقات البريدية وبطاقات الفهرسة.

ورق الملاحظات: هذا النوع من الورق قوي ودائم، مما يجعله الأفضل للاستخدامات المتكررة.

ربما تفيدك قراءة: أقوى دراسة جدوى مصنع احذية

دعم المشاريع الصغيرة

دعم المشاريع الصغيرة

 

 الورق المطلي:

 يوجد نوعان أساسيان من الأوراق المطلية: الورق المطلي اللامع والورق المطلي غير اللامع.

استخدامات الورق:

 للورق العديد من الاستخدامات، منها:

 صناعة الأكياس الورقية. صناعة الأكواب. دخول الورق في مجال تصميم الديكور. استخدام الورق في بعض الفنون المعمارية.

كم يكلف إنشاء مصنع ورق

يجب عليك اختيار المكان يكون مساحته مناسبه لتنفيذ المشروع بيها، وباختيار المساحه المناسبه تتمكن من إقامه المصنع بكل ما تحتاجه من معدات وأجهزه، ويفضل أن يكون فى منطقه صناعيه يكثر بيها وجود المصانع، ويجب أن تكون بها وسائل لنقل البضائع والخامات المطلوبه للتصنيع، وتجهز المصنع من كهرباء ومياه وكل مايحتاجه حتى يصح للشغل بيه، وتزداد أرباح مصانع الورق ويعمل على نجاح مشروعك، ولذلك نجد اختيار المكان من اهم اساسيات المشروع، ويتوقف عليها نجاح او فشل المشروع، ولذلك يجب اختيار المكان المناسب والذي يتوجد فيه الكثير من العملاء المستهدفين لكى يعمل على نجاح مشروعك، ويكون من الأفضل لك البحث عن مصنع ورق للبيع الرياض حيث أنه يكون مٌعد لكل شئ وجاهز.

التسويق والمبيعات :-

قبل أي شئ يجب الالتزام بتوفير منتج قادر على منافسة المنتجات المتواجدة في السوق من حيث الجودة والسعر، ومن ثم يمكن العمل على تسويق المنتج وسيكون ذلك سهلًا بكل تأكيد، فعندما تقدم منتج مطلوب من قبل شريحة معينة بجودة تناسبهم وسعر أفضل من أسعار المنافسين فإنهم سيشترونه دون تفكير، ويكون هذا من عوامل نجاح صناعة الورق،

أما عن كيفية تسويق وبيع منتجات المشروع فإن الاعتماد على البيع الشخصي (مندوبي المبيعات) فإنه يعد الطريق أو الأسلوب الأفضل، فيتوجهون إلى العملاء المستهدفين (المكتبات، مراكز الطباعة والتصوير، الشركات، مراكز التدريب والتعليم، الهيئات الحكومية والخاصة وغيرهم ممن يحتاجون المنتجات) ويعرضون عليهم عرضهم البيعية المغرية. كذلك يمكن الاعتماد على الانترنت كمصدر هام في تسويق منتجات المشروع، فتأسيس موقع الكتروني وعرض منتجات المشروع عليه قد يساهم في جذب مبيعات اضافية، وهذا يعد من أساسيات إدارة المشاريع الصغيرة.

المطلوب من المستثمر :-

كمستثمر صغير وجديد ترغب في استثمار اموالك في مشروع مصنع ورق طباعة وتصوير بالشكل الصحيح متفاديًا الاخطاء التي تؤدي الى الفشل والخسارة، فإنك مطالب بإعداد دراسة جدوى تفصيلية للمشروع لتتعرف من خلالها على الوضع الحقيقي للسوق الذي تستهدف العمل به، بالاضافة الى المواصفات الفنية للموقع والمعدات التي تتناسب مع حجم الطاقة الانتاجية المستهدفة والعمالة كذلك والتكاليف المتوقعة للتأسيس والتشغيل، بالإضافة إلى أن تتعرف من خلال دراسة جدوى المشروع على المبيعات والايرادات والارباح المتوقعة على مدار خمس سنوات.

ربما تفيدك قراءة: أحدث دراسة جدوى مصنع تجميع أجهزة كهربائية

معايير دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع.

معايير دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع.

 

أسعار ماكينة تصنيع الورق

تختلف أسعار وأنواع آلات صناعة الورق في جميع العالم، حيث أن لكل مكان سعره الخاص به، وتتوفر آلات تصنيع الورق بـ مكن مول | أكبر مجتمع وسوق الكتروني “ اون لاين” يتخصص في بيع وشراء وعرض جميع الالات والماكينات الصناعية الجديدة والمستعملة والعدد والادوات، كما تقوم بعرض سعر ماكينة تسطير الورق المستخدمة في تسطير الورق الأبيض.

المواد الخام المستخدمة في صناعة الورق

المواد الخام المستعملة  على نطاق واسع في صناعة الورق هي اللب. تستخدم العديد من أنواع الألياف مثل ألياف القطن وألياف السليلوز لإنتاج لب الورق. في الوقت الحاضر ، المواد الأكثر استخدامًا لإنتاج جميع أنواع الورق هي لب الخشب. يحتوي على كمية جيدة من ألياف السليلوز وهي بنية تشبه الخيوط وتعمل بمثابة لبنة بناء للمنتج النهائي. يتم خلط اللب مع مواد كيميائية وعوامل تصنيع ورق مختلفة لتعزيز السطوع والاستقرار والماء أو قدرة مقاومة السوائل وإزالة الشوائب منه.

على أساس خصائصها وتأثيراتها على جودة الورق، يمكن تصنيف المواد المستخدمة في صناعة الورق إلى فئات مختلفة بما في ذلك اللب ومواد التحجيم والحشوات المعدنية ومواد التلوين.

وبعد كل ما ذكرناه في هذا المقال فإن هذا المشروع حقًا مشروع مربح وناجح جدًا وذلك إذا قمت بعمل دراسة جدوى له في أفضل مكاتب السعودية.​

مكتب استشارات اقتصادية جدة

مكتب استشارات اقتصادية جدة

 

المصدر: المسستشار لتطوير الأعمال 

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.