أفضل دراسة جدوى مصنع كرتون .. بـ11 خطوة فقط

خطوات دراسة جدوى مصنع كرتون

 

يمكنك الحصول على أفضل دراسة جدوى مصنع كرتون من أفضل المكاتب السعودية لاستشارات الأعمال، وتقوم تلك المكاتب بتحديد تكاليف مشروعك والأرباح المتوقعة منه، كما تمنحك خطة ثابتة للسير عليها نحو هدفك.

 .

 

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

.

.

.

1- دراسة جدوى مصنع كرتون 2019

إن فائدة الكارتون واستخداماته كثيرة في حياتنا، وهو ما دفع البعض للبحث عن تلك الصناعة وطرق العمل بها، وأولى خطوات العمل في أي مجال هو عمل دراسة مشروع لهذا المجال للتأكد من نفع العمل به وهل سيكون الأمر مجديا ويدر دخلا على مالكه أم لا، وتعد صناعة الورق مهمة للغاية، فتحتل المرتبة الثانية للسلع الأكثر تداولا على مستوى العالم، كما يعتبر ورق كرتون ابيض من أهم المنتجات الأساسية في كافة المشاريع، والصناعات المختلفة، وهو ما سيجعل دراسة جدوى مشروع الكرتون غنية وممتعة.

.

.

.

.

الهدف من المشروع

إن الهدف الأساسي من إنشاء مصنع كرتون هو انتاج علب وصناديق من الدوبلكس، كما يهدف أيضا إلى انتاج صناديق من الكرتون المضلع، كما يمكن إنتاج الكرتون الميكرو، والشنط الخاصة بالهدايا، والتي تصنع من ورق الكرافت.

يباع المنتج من مصنع الكرتون مباشرة إلى المصانع المختلفة، ومن أهمها مصانع المواد الغذائية، ومصانع مستحضرات التجميل، كما يتم توزيع المنتجات إلى مصدرين الفاكهة والخضروات، ومصانع الأجهزة الإلكترونية، والأجهزة الكهربائية، لذا فإن منتج الكرتون مهم للغاية ويوجد إقبال كبير عليه.

.

.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع تربية الاغنام .. كل ما تود معرفته بالتفصيل

.

.

لا يتوقف الأمر على تلك المصانع الضخمة بل يمكن أيضا توريد إنتاجك إلى مصانع إنتاج الصابون، والمنظفات، ويتم التصدير إلى الفنادق الكبرى، والمطاعم، ومحلات السوبر ماركت، والحلويات، ومصانع منتجات الألبان.

.

.

.

السوق المركزي للمفروشات بالمدينة المنورة

السوق المركزي للمفروشات بالمدينة المنورة

.

.

.

مكان المشروع

مكان المشروع هو حجر الأساس الذي سينطلق منه المشروع، ويجب هنا أن توفر المساحة المناسبة للمشروع وفقا لحجم الإنتاج الذي تنوي أن تنتجه، بالإضافة إلى عدد الماكينات التي يجب أن يستوعبها المكان، ولا تنسى العمالة وأعداد العاملين، وأفضل أماكن إقامة هذا المشروع هو المناطق الصناعية.

اسأل جيدا عن توافر وسائل المواصلات السهلة في الموقع، لأن وسائل المواصلات تلك هي التي تقوم بنقل الخامات والبضائع المطلوبة في المصنع، كما يجب توفر كافة المرافق بالمصنع من المياه، والكهرباء.

.

.

.

..

المتطلبات اللازمة للمشروع

يحتاج مشروع مصنع الكرتون إلى عدد من الماكينات المستخدمة في صناعة الكرتون، حيث ستحتاج إلى ماكينات طباعة الألوان، والتي تقوم بطباعة الألوان على الصناديق الملونة.

ستحتاج أيضا إلى ماكينات الدبابة، والتي تعمل على تكسير الدوبلكس، ويجب ألا تنسى ماكينات عمل الشباك، والجهاز الذي يقوم بخلط الأحبار. وهناك أيضا ماكينات التشطيب النهائي، والتي تقوم بتشطيب السلفنة، وتشطيب المنتج، ويجب أن يكون لديك ماكينات قص الكرتون، وماكينات إعادة تدوير الأوراق.

.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى محل تمور في 10 معلومات

..

.

الخامات المطلوبة في المشروع

يحتاج مشروع مصنع الكرتون إلى عدد من الخامات التي تلزم لإنشائه وتصنيع وانتاج الكرتون، وهي واحدة من أهم نقاط دراسة جدوى مصنع كرتون.

ستحتاج أولا إلى شراء كرتون من الدوبلكس، كما يمكن إستبدال الكرتون الدوبلكس بكرتون قديم تتم إعادة تدويره لتوفير الخامات.

مشروع مصنع الكرتون يحتاج إلى أحبار للطباعة على الكرتون أيضا وهي من الخامات الهامة التي يجب أن تتوافر، وعليك بشراء المذيبات والمواد الكيماوية، وأفلام زينكات، وبلاستيك لاصق للمراحل النهائية لإنتاج الكرتون.

العمالة اللازمة للمشروع

يحتاج مشروع مصنع الكرتون إلى عدد من العمال لتشغيل الماكينات المتواجدة في المصنع بعدد 2 من العمال لكل ماكينة على أن يكونوا من ذوي المهارة والخبرة، كما يحتاج المصنع إلى محاسب، وعامل للنظافة، وعامل للبوفيه.

 .

 

 

 .

مراحل إنتاج الكرتون

تنقسم مراحل إنتاج الكرتون إلى العديد من المراحل، وهي المراحل التي يمر بها الكرتون إلى الوصول إلى الشكل النهائي، وعددها المراحل 6 مراحل إنتاج وهي كما يلي :

  • يجب تصميم الشكل النهائي للكرتون، ويعتمد هذا على كل من أحجام ومقاسات الكرتون.
  • فصل الألوان، والقيام بعمل التجهيزات، والإعدادات التي تلزم الأفلام.
  • الطباعة على الدوبلكس بورق كرتون للطباعة.
  • تكسير الدوبلكس.
  • لصق الكرتون، وطيه.
  • تغليف الصناديق.

.

.

الدراسة التسويقية للمشروع

يحتاج المشروع إلى طرق مبتكرة للدعاية والتسويق، حتى يصبح لك مكانا متقدما بين المنافسين في الأسواق، وذلك لأن سوق الكرتون من الأسواق المفتوحة، ويحتوي على الكثير من المنافسين الجديرين بثقة المصانع التي تستخدم تلك المنتجات.

إعلم أولا أنه لا يوجد منشأة ومكان إلا وتحتاج إلى الكرتون، ولهذا فيجب أن تكون إعلاناتك بلافتات قوية وكبيرة، ولا تنسى الكروت الدعائية، وهناك أمر هام سيسمح لك بالحصول على الكثير من العملاء وهو مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت أفضل مكان للتسويق لأي منتج.

 .

.

 ربما تفيدك قراءة: أفضل دراسة جدوى محطة بنزين.. للربح الوفير

 

.

 .

لماذا يأتي مشروع مصنع الكرتون على رأس المشروعات التي يمكنك العمل بها؟

تصل نسبة الأرباح إلى 500 % من رأس المال، كما أن الدورة الإنتاجية لرأس المال قصيرة المدى حيث أنها تصل إلى شهرين فقط.

 .

 .

 

دراسة جدوى مصنع كرتون مضلع

دراسة جدوى مصنع كرتون مضلع

.

 .

.

.

2- دراسة جدوى مصنع كرتون مضلع

يمكن أن يتم تأسيس مصنعا للكرتون المضلع فقط، حيث يتكـون اللـوح الكرتوني المضلع من عـدد من الطبقـات الورقيـة الملصـوقة ببعض، الطبقة الوسطى منها تكون متموجة أو متعرجة، ويتم ذلك من خلال عملية الإنتاج وتتوسط الطبقتين الخارجيتين وهما عبارة عن طبقتين مسطحتين من الورق يتم لصقهما بالطبقة الوسطى.

,

مبادئ التضليع المتموج

عرف المهندسون المعماريون من آلاف السنين أن الشكل المقوس إذا ُأعطي الميلان المطلوب يشكل الطريق الأقوى للإمتداد عبر المساحات مثل الجسور أو مشابها لها.

وقد طبق مخترعو اللوح الكرتوني المضلع المبدأ ذاته عندما وضعوا الشكل المموج للطبقة الوسطى وأسموا طريقة التقويس هذه بالتضليع ويعطي هذا الشكل المموج عندما يلتصق بالطبقتين الخارجيتين السطحيتين مقاومة قوية للطي والضغط من جميع الجهات وكما يعطى الشكل المموج او المضلع للوح الكرتوني القدرة على تحمل الاوزان عندما تكون عموديه عليه وأيضا يعمل الفراغ بين التضليع كوسادة لحماية محتويات الكرتون.

.

.

ورق مضلع كرتون

ورق مضلع كرتون

.

.

كما يعمل كعازل أيضا يحمى محتويات الكرتون من التغيرات المفاجئة للحرارة الخارجية وتعمل الطبقتان الخارجيتان المسطحتـان، كطبقة حامية للطبقة الوسطى المضلعة.

.

عمليات الإنتاج للكرتون

عمليات الإنتاج للكرتون

.

عمليات الإنتاج

تنقسم عمليات الإنتاج للكرتون المضلع إلى قسمين رئيسيين هما:-

  • إنتاج اللوح الكرتوني المضلع وتسمى بعملية التضليع.
  • عمليـة تحـويل اللـوح الكـرتوني المضلـع إلى كرتون مطبوع وجاهز وتسمى بعملية التحويل.

يصنع الكرتون المضلع بأشكاله المختلفة وبالسمك المطلوب بواسطة ماكينات مصممة لذلك يتم وضع العجينة بها عجينة الورق وتمر على فرم معينة بالأشكال المطلوبة ثم يقطع ويجهز طبقا لأمر شغل كل طلبية.

تتم صناعة الكرتون المضلع من عدة مراحل يستعمل بكر الورق من نوعية الكرافت والفلوتنج باستعمال ماكينة التضليع وفي هذه المرحلة يتم تضليع ورق الفلوتنج الذى يشكل الطبقة الداخلية من فرخ الكرتون ثم يتم لصق الوجه الخارجي للفرخ ثم يتم تقطيعه الى أفرخ بالطول المطلوب.

.

.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع مطعم مأكولات بحرية

.

.

ثم يتم نقل ما تم انتاجه فيما بعد إلى ماكينة السليكات حيث يوضع طبقة من لصق السليكات على الوجه الاخر من الفرخ فيصبح لدينا فرخ كرتون مضلع مكون من ثلاث طبقات إحداهم مضلعة وهي التي في المنتصف ثم ننتقل بعد ذلك إلى تشكيل الكرتونة بواسطة ماكينة الكسارة  ثم يتم تجميع الكرتونة بواسطة الدباسة فتصبح جاهزة للتعبئة ويمكن طباعة بيانات المنتج عليها بواسطة السيلك سكرين.

.

.

عملية التضليع المتموج

  • عملية تصنيع الألواح الكرتونية المضلعة تتم عن طريق سلسلة من العمليات الإنتاجية في خط الات التضليع.
  • ويتكون خط التضليع من مجموعة من الآلات المتتالية الموضوعة على خط إنتاجي واحد صممت لتجميع ثلاث أو خمس طبقات من الورق حيث يتشكل اللوح الكرتوني المضلع.
  • والطبقات الورقية الثلاث تكون اللوح الكرتوني المضلع أحادي الجدار، أما في حالة الطبقات الورقية الخمس فتكون اللوح الكرتوني المضلع ثنائي الجدار.

يذكر أنه في البداية يتم تركيب بكرات الورق المتواصل على خط التضليع ثم يتم بعدها سحب الورق من ثلاث بكرات لتكوين لوح كرتوني مضلع أحادي الجدار أو من خمس بكرات لتكوين لوح كرتوني مضلع ثنائي الجدار، ثم تسخينه وإدخال طبقة الورق الوسطى إلى إسطوانات التضليع وهي عباره عن لفافات حديدية متعرجة وموجودة في جزء يسمى (Single Facer) في خط الإنتاج حيث ُتعطي هذه الإسطوانات المتعرجة الشكل المموج لطبقة الورق الوسطى .

عقب ذلك يتم وضع المادة الصمغية وهي مادة مصنوعة من نشا القمح أو الذرة في أعلى كل تمويجة وعلى جهة واحدة فقط من طبقة الورق الوسطى، ثم يتم لصق الطبقة الوسطى بالطبقة الخارجية المسطحة للكرتون وتسمى هاتين الطبقتين بالوجه الأحادي.

ثم بعد تلك الخطوة تنقل هاتين الطبقتين وتوضع المادة الصمغية مرة أخرى على الخطوط العليا للتمويج فى الجهة الأخرى لطبقة الورق الوسطى وثم لصقها مع الطبقة الداخلية المسطحة للكرتون، ثم تدخل الطبقات الثلاث إلى الفرن المزدوج، فيما يتم تسخين المادة الصمغية لتجفيفها وضمان التصاقها

الخطوة التالية يتم فيها تقطيع الألواح الكرتونية المضلعة وتحزيزها على حسب الشكل المطلوب والمراد طباعته والتقطيع عليه فى مرحلة التحويل وفي النهاية يتم رصها فوق بعض على شكل رزم.

,

3- دراسة جدوى مصنع علب كرتون

بسبب الحاجة الكبرى للكرتون لحماية المنتجات وتغليفها بشكل جيد للحفاظ عليها، فتحتاج جميع المصانع  السعودية إلى الكرتون، مما يزيد الطلب عليه بصورة مستمرة، وغالبا ما يتم تصنيع الكرتون من إعادة تدويرالورق المستعمل وهو الأمر الذي يساعد على حماية البيئة، من مخلفات الورق التى تمثل 30% من المخلفات بصورة عامة. لذلك فإن مصنع كرتون بلدي من أفضل المشروعات التي يمكن إقامتها في السعودية.

.

.

ربما تفيدك قراءة: أفضل دراسة جدوى قطع غيار سيارات لأرباح مضمونة

.

.

مصنع علب كرتون

مصنع علب كرتون

.

.

بإنشاءك مصنع لانتاج الكرتون داخل السعودية فإنك تساعد على توفير الكرتون وسد حاجة السوق من هذا المنتج بالإضافة إلى أنك تساهم فى الحفاظ على بيئتك بإعادة تدوير المخلفات الورقية المتوفرة بكثرة حتى لا تلقى فى الشوارع.

,

,

الموقع والمساحة

لكى تقوم بإنشاء مصنعك لانتاج العلب الكارتونية يجب أن يكون لديك مساحة لا تقل عن مساحة 800 متر مربع وتحتوى على عنبر جمالون معدنى ويفضل أن يكون الموقع بإحدى الأماكن الصناعية لتستفيد من المميزات التى تقدمها الحكومة  السعودية داخل هذه المناطق  للتشجيع على الصناعة والاستثمار من تخفيض للإيجارات وتسهيلات فى التصاريح والتراخيص، كما يجب عليك أن تحرص على توفير مصادر الطاقة المختلفة من ماء وكهرباء وصرف بالإضافة إلى التهوية الجيدة .

المعدات والأدوات اللازمة

بعد أن تحصل على المساحة اللازمة فى الموقع المناسب وتتأكد من كافة مصادر الطاقة تحتاج هنا إلى شراء بعض المعدات والأدوات لكى تبدأ عملية التصنيع وهذه المعدات هى :

  • غلاية
  • درافيل الصقل
  • عجانة بموتور خلط
  • عصارة
  • ماكينة الإنتاج
  • أحواض مياه
  • مقص ورق كهربائى
  • مكبس هيدروليكى

.

.

الخامات اللازمة فى أفضل طريقة عمل دراسة جدوى

تتعدد الخامات التى ستلزمك لتبدأ فى تصنيع الورق ولكن لا تقلق فجميعها متوفرة وبكثرة ويسهل الحصول عليها من جامعى المخلفات وغيرها من الطرق وبأقل الأسعار وهى :

  • دشت عوادم فرز الورق.
  • مواد كميائية للتنظيف.
  • شبه وقلفونية.
  • خيط لب الخشب.

.

.

الأيدى العاملة اللازمة 

العمالة التى تحتاجها فى هذا المشروع لا تزيد عن 19 عامل ما بين مدير للمشروع وملاحظ انتاج وعمال للتشغيل والتجهيز واحرص على اتباعهم لتعليمات الأمن الصناعى للمحافظة عليهم وعلى المنتج أيضا.

تغليف المنتجات وتعبئتها 

يتم تغليف منتجات المصنع التي تكون عبارة عن منتجات كرتون وأطباق بيض كرتون باستخدام ورق كرتون مقوى.

التسويق 

يمكن التسويق لهذا المصنع من خلال عدد من الطرق من بينها الاشتراك فى المعارض المختلفة بالإضافة إلى عمل ملصقات وتوزيعها وكذلك التعاون مع أصحاب افكار مشاريع بطاريات انتاج الدواجن وعنابر انتاج البيض وأيضا يمكنك التوزيع على الأسواق القريبة كما يمكنك البحث عن موزعين وتقوم بالتوزيع من خلالهم.

الأرباح 

تتوافر في هذا المشروع كل سبل النجاح وذلك لأن المنتج مطلوب للغاية والتكاليف قليلة والخامات متوفرة في كل مكان وفي النهاية ستجد طلبا كبيرا على ما تنتجه ويسهل بيعه.  تصل الأرباح في أبسط الأحوال إلى 33 %.

4- دراسة جدوى خط انتاج كرتون

يحتاج أي مشروع إلى دراسة جدوى كبيرة ليسير المشروع على خطوات ثابتة ناجحة وتؤهله إلى العمل بشكل متميز وأن يكون منافسا قويا بين أقرانه، وتساعدك أفضل مكاتب دراسات الجدوى في السعودية على النجاح في مشروعك ومن بينها.

مؤسسة سنابل الإبداع

تمنح  مؤسسة سنابل الإبداع المساعدات لمحبي المشروعات وإعداد دراسات الجدوى المتميزة والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك، فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى للمصانع التي عمل بها لوقت طويل.

.

.

.

هناك عدد من المميزات الموجودة لدي سنابل الإبداع ومنها:-

  • -الخبرة الطويلة.
  • -نصائح واستشارات .
  • – ادارة المشاريع.
  • -التخطيط الإبداعي.
  • -دراسة المنافسين.

يمتلكون أيضا خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها. للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع التالي من هنا ، أو التواصل عبر واتس آب. من هنا

.

.

2-  المستشار لتطوير الأعمال

تتولى المؤسسة عمل دراسة جدوى لمشروعك وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل.

ستساعدك أيضا على استغلال نقاط القوة في المنشأة والاستفادة من أي أفكار متعلقة بموقع المشروع واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا.

من خدمات المؤسسة:-

اقتراح مشاريع متميزة

تساعدك على اختيار مشروعات متميزة لكونها أفضل مكاتب دراسات اقتصادية وإيصال صوتك إلى العملاء المطلوبين والمستهدفين، حتى لا تذهب أموالك سدى.

وللمستشار تجارب ناجحة كثيرة على أرض الواقع لدعم المشروعات وتنميتها ودفعها نحو النجاح، ومن أبرز عملائهم في هذا الصدد (معارض تمريات للحلويات الفاخرة).

تطوير الاتفاقيات

ربما تعتقد أن مؤسستك هي مشروع مربح كما تتمناه، لكن إذا لجأت للمستشار فيمكنه مساعدتك على تطوير الأعمال بإضافات جديدة لم تكن تتخيلها ومنه خدمات يحتاج إليها عملاؤك بالفعل. يمكن التواصل مع المؤسسة من خلال رابط الواتس آب التالي:- من هنا

 

5- اسعار ماكينات مصنع الكرتون

تتراوح أسعار ماكينات الكرتون بين 10 آلاف ريال إلى أعلى من ذلك، ويمكن توفير المال، بشراء مصنع كرتون للبيع السعودية أو شراء الماكينات من المواقع عبر الإنترنت بأسعار أقل لكونها مستعملة.

 

6- تكلفة خطوط انتاج كرتون

  • إن تكلفة إنشاء خط انتاج للكرتون أمر ليس محدد ولكن دراسات الجدوى هي ما تحدد التكلفة الممكنة والربح الوارد من الانتاج.
  • تصل تكلفة انشاء مصنع ورق إلى مليون و200 ألف دولار إذا ما كان خط انتاج ضخم ويمكن أن يقل عن هذا المبلغ كلما قلت المساحة والعمالة والانتاجية.
  • تحتاج إلى ثلاثة أعوام لاسترداد قيمة مشروع ضخم كهذا.

7- انواع الورق المستخدم في صناعة الكرتون

هناك الكثير من أنواع الورق المستخدم في صناعة الكارتون ومنها:-

  • ورق خام: وهو الورق الذى لم يعاد طبخه وتدويره.
  • ورق الكرافت والفلوتنج.
  • ورق معاد التدوير.
  • ويصنع الكرتون المضلع من لُب الخشب.

8- انواع الطباعة على الكرتون

تتم عملية الطباعة خلال ما يعرف بعملية التحويل وخطواتها كالتالي:-

تتم في هذه العملية تحويل الألواح الكرتونية المضلعة إلى منتج نهائي مثل الصناديق الكرتونية والصواني المضلعة والقواطع الكرتونية وفي هذه العملية تتم الطباعة على الكرتون والقطع بالقوالب والتدبيس واللصق.

الطباعة الفليكسوغرافية – Flexographic Printing

وهي نوع الطباعة الذي يتم على الألواح الكرتونية المضلعة وفقا لمتطلبات العميل بواسطة عملية الطباعة الفليكسوغرافية وتستخدم فيها ألوان بأساس مائي حيث يختار العميل عدد الألوان المطلوبة وبحد أقصى أربعة ألوان وتلي هذه العملية سلسلة من عمليات تحويل الألواح الكرتونية إلى منتج نهائي.

.

القطع بالقوالب – Die Cutting

تلك العملية تعتمد على تقطيع اللوح الكرتوني المضلع على حسب الشكل المطلوب.

.

 

 

اللصق والتدبيس – Gluing or Stitching

يتم لصق أو تدبيس اللوح الكرتوني المضلع ليكون شكل الكرتون النهائي.

.

9- مما يتكون الكرتون

يعتمد انتاج ورق الكرتون علي المخلفات الورقية التي يتم خلطها بموادأخرى وتصنيعها لتصبح كارتونا، ويعد الكارتون من الورق الذي لديه قوة صلابة وتحمل أكثر من الورق العادي لذلك فهو  مشروع ناجح.

يهدف المشروع المخصص لإنتاج الكرتون إلى تدوير وإعادة تصنيع المخلفات الورقية أو الكرتونية وإعادة تصنيعها مرة ثانية لانتاج ورق الكرتون مما يحافظ علي البيئة من التلوث بسبب هذه المخلفات.

فكرة مشروع تصنيع الكرتون  يتم خلالها إذابة المخلفات الورقية أو الكرتونية التالفة في حوض كبير من الماء ثم تضاف لها بعض المنظفات، ويتم تحويل تلك المخلفات إلي عجانة خاصة وتضاف بعض المواد لها مثل الشبة، والقلفونية وخليط من لب الخشب، ثم يتم التقليب حتي تتكون عجينة الكرتون.

تتدفق كمية العجين الكرتوني بالتدريج إلي وعاء متصل بماكينات التصنيع وتتشكل طبقات الكرتون علي هيئة شرائح.

يعصر الكرتون وتجفف هذه الشرائط للتخلص من الماء.

.

.

10- كيفية تسعير الكرتون

يمكن تسعير الكارتون بالطن وهو المستعمل القادم للمصنع لإعادة تدويره، ويتم تحديد سعر العلب المنتجة او الكرتون المنتج بشكل عام وفقا لأسعار السوق.

.

.

.

..

.

11- شركات توريد ماكينات تصنيع الكرتون

إليك مجموعة من أفضل موردي الماكينات في المملكة:-

دوتست السعودية

تعتبر شركة سعودي دتست من أهم مصنعي المعدات في المملكة العربية السعودية التي تقدم مجموعة هائلة من معدات الرفع بأسعار تنافسية.

.

.

.

.

مصنع ركن

مصنع ركن المطور للصناعات والأعمال الدقيقة يبيع أحدث الماكينات ويوجد لديهم صيانة لقوالب مصانع البلاستيك.

تعتبر صناعة الكرتون مشروع استثماري لأكبر وأهم الصناعات والتي تعتمد عليها معظم الشركات الإنتاجية في تغليف وتعبئة منتجاتها وذلك لما يتميز به ورق الكرتون من قوة تحمل للصدمات، ولذلك فهو من المشروعات المميزة والناجحة التي يمكنك العمل في مجالها.

.

.

.

.

.

.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.