دراسة جدوى مشروع محل شوكولاته

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف على خطوات دراسة جدوى مشروع محل شوكولاته

دراسة جدوى مشروع محل شوكولاته للمستثمرين الراغبين في تأسيس مشروع لبيع الشوكولا، والتوسع به، توضح هذه الدراسة كيفية عمل المشروع والاستمرار به, ما هي تكاليفه، وكيفية البدء به، إضافة للتعرف على مشروع تغليف الشوكولا ومراحل العمل به.

إمكانية إقامة مشروع شوكولاته في البيت خطواته، وماهي المعدات اللازمة له، والتعرف على كيفية استيراد الشوكولا مع ذكر مختلف التفاصيل الهامة التي يبحث عنها كل مستثمر بكل شرح وتوضيح.

مشروع محل شوكولاتة مستوردة:

تحلم بمضاعفة حجم مشروعك، والتوسع بتجارة الشوكولا، بإمكانك استيرادها من الدول المصدرة لها، الكترونياً وبوسائل دفع ميسرة آمنة وسهلة.مشروع استيراد الشوكولاتة فكرة مميزة لأن الطلب على السكاكر والشوكولاته لاينقطع ويزيد في مواسم الأعياد وشهر رمضان.

هو مشروع  صغير ناجح يعود بالدخل الوفير على أصحابه، بعد الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة ومن ثم توفير مكان مناسب ومبرد في منطقة نشطة تجارياً، اختيار أثاث للمحل من كراسي وفاترينات عرض، وأدوات مطبخ، علب كرتون وادوات للتغليف.

توضح دراسة جدوى خطوات وتكاليف الاستئجار، والديكورات وتكلفة اختيار الإضاءة والأرضيات. يتم التواصل مع الشركات المصدرة للشوكولا عن طريق الانترنت، واختيارالمنتجات التي يرغب المستثمر باستيرادها من الشوكولا، يتم الاتفاق على طرق الشحن والتسليم والدفع.

.

مشروع شوكولاتة في البيت

مشروع شوكولاتة في البيت

.

هو مشروع ناجح يقدم منتجات متنوعة الجودة والمصدر، وسيلة تعريفية بمنتجات الدول الأخرى، فرصة للانفتاح والتبادل التجاري. يمكن عمل حفل افتتاح كبير والإعلان عن المحل وفكرته وعرض منتجاته، مع لمحة عن طرق تصنيع الشوكولاته والتعريف بالمصنع المنتج لها.

إنه مشروع بسيط وناجح يحتاج إلى إداري ومحاسب، عامل واحد في المحل، بائع، وموزع للمصنع، مع الوقت تتحسن الإيرادات وتنشط عملية التجارة. الاهتمام بالنظافة من أهم الأمور، ويكون من الأنسب تخصيص ملابس للعمال والموظفين ولبس كمامات أثناء فترة العمل.

إن فكرة ابي افتح محل حلويات مستورده هي جيدة، الالتزام بمعايير الجودة هام جداً، يسعى فريق المستشار لتطوير الأعمال في المملكة إلى دراسة مختلف نواحي المشروع المالية والفنية والإدارية، استعداد لمناقشة مختلف الأراء والأفكار الخاصة بالمشروع. للتواصل أو الاستفسار اضغط هنا .

.

محل حلويات مستوردة

محل حلويات مستوردة

.

كيفية عمل مشروع محل شوكولاته:

  • بعد اتخاذ القرار بشراء محل لبيع الشوكولاتة، يتم تقرير ميزانية معينة لرأس المال، ويتم عمل دراسة جدوى بإحدة المكاتب المعتمدة في المملكة، يتم توضيح مختلف النقاط، وطرح الأفكار للمناقشة، عرض المخاطر التي يمكن ان يتعرض لها المشروع، وغير ذلك.
  • تبدأ دراسة جدوى بتحديد موقع المحل، مساحته، تأمين الشروط الصحية، من إنارة وماء وتهوية وارتفاع مناسب.ملحق به مطبخ بعيد عن صالة العرض.عمل ديكورات وتصاميم تليق بالمحل، أرضيات خشبية أو سيراميك، الاهتمام بواجهة المحل الداخلية والخارجية.
  • توفير آلات ومعدات خاصة بــ فكرة المشروع من عجانة وخلاط، ثلاجات وأفران، وأدوات مطبخ.
  • أثاث للمحل، من فاترينات عرض ومكيف وثلاجة لحفظ المشروبات الغازية باردة.
  • ورق تغليف، صحون وكرتون للتعبئة.
  • ورق قصدير تغليف الشوكولاته.
  • توفير عمالة وموظف استقبال.
  • فتح محل لبيع الشوكولاتة، من المشاريع التي تنمو وتزدهر، ولا يحتاج العمل فيها إلى مجهود كبير، يمكن فتح المحل بالقرب من المنزل ومزاولة عملية التغليف، هي مشاريع صغيرة تنمو وتزدهر وتعود بالدخل المربح على المستثمر وعلى المجتمع.

.

ورق قصدير تغليف الشوكولاتة

ورق قصدير تغليف الشوكولاتة

..

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع مطعم مأكولات بحرية

..

دراسة جدوى مشروع بيع الشوكولاته:

تأسيس مصنع شوكولا صغير، يساهم في انتعاش الاقتصاد الوطني، ويقدم خدمة للمواطنين بتوفير المنتج المفص وبجودة عالية، كما يوفر فرص عمل، وينتج منتجات رائجة، الطلب عليه متزايد، تكلفة بسيطة ومواد خام متوافرة، في دراسة جدوى نستوضح مايلي:

أولاً ـ الموقع والمساحة:

مساحة متوسطة للمشروع، لاتقل عن 100م، تتوافر فيها كافة مصادر الطاقة من ماء وكهرباء وصرف بالإضاءة، وتهوية جيدة، بعيد عن المناطق السكنية، منعاً من الإزعاج.

ثانياًـ الأدوات والمعدات اللازمة:

يمكن التواصل مع المصانع العالمية الصينية والألمانية والإيطالية، للحصول على مستلزمات المشروع، ذات جودة عالية لتلك الأدوات والأجهزة، يمكن التفاوض على الأسعار الكترونياً.

ثالثاً ـ المواد الخام اللازمة:

صناعة الشوكولا تعتمد على الكاكاو، ما تحتاجه هو بذور الكاكاو والبندق والبسكويت الحصول عليها محلي قوالب شوكولا، أدوات تغليف وتخزين، وتوزيع,  أدوات تغليف الشوكولاته بالشفاف أو الدانيتل.

.

أدوات تغليف الشوكولاته

أدوات تغليف الشوكولاته

.

رابعاَ ـ الأيدي العاملة اللازمة:

تحتاج إلى 15 عامل، أو حسب التوسع بالمشروع، من عمال مهرة في صناعة الحلوى والشوكولا, عمال نظافة، وكاشير وادارة مشاريع.

خامساً ـ شكل المنتج النهائي:

بصورة مميزة الأسم مميزاً ـ تغليف أنيق، مع كتابة تاريخ الانتاج بصورة واضحة.

سادساًـ التسويق:

التسويق عن طريق الاشتراك في المعارض، عمل إعلانات في الجرائد والمجلات للبحث عن موزعين بالتعاون مع محلات بيع الحلوى والأسواق التجارية إضافة إلى التعاون مع التجار الموردين للمحلات المختلفة.

 .

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل دراسة جدوى قطع غيار سيارات لأرباح مضمونة

 .

 

.

كيف أبدأ مشروع شوكولاته:

الشوكولاته من المنتجات الغذائية اللذيذة التي يحبها الكبار والصغار، ويعتبر الإقبال عليها إدمان، متنوعة النكهات، تقدم كإحدى الهدايا الفاخرة والقيمة، وكضيافة في مختلف الحفلات الصاخبة والهامة والعادية، في المواسم والأعياد .

الطلب عليها لا ينقطع، منها أحجام عديدة وكبيرة، والتفكير بافتتاح محل شوكولاتة، كفيل بمنافسة المحلات الأخرى، يمكن شراء مواد خام، وتصنيعها عن طريق شراء قوالب شوكولا جاهزة وتعيد تشكيلها ومن ثم تغليفها، وبيعها أو يمكن العمل بطريقة مختلفة عن طريق الحصول على حق الامتياز التجاري “فرينشايز” من احد شركات الشوكولاته الكبرى.

ـ ل مشروع مصنع شوكولاته صغير منفرد، دون الحصول على حق الامتياز التجاري من إحدى شركات الشوكولا يجب اختيار محل بمساحة 4*6 م، في إحدى المناطق ذات المستوى الجيدـ مزدحمة بالسكان، وبحال العمل بنظام الامتياز التجاري يمكن التواصل مع بعض الشركات المعروفة، التي تقبل نظام الفرنشايزوتقديم العرض إليهم الكترونيا أو هاتفياً، واختيارالأنسب ليتم الاتفاق مع الشركة المختارة على مكان بمساحة مناسبة.

ـ يمكن شراء الشوكولا من الشركات المنتجة لها واعتماد طريقة تغليف  وبيعها أو صناعتها داخل المحل ومن ثم تغليفها ويجب الاهتمام بعنصر الجودة، والمكونات الداخلية في صناعتها، وفي حال العمل بنظام الامتياز التجاري تصل البضائع إلى المحل من الشركة الرئيسية.

ـ العمالة اللازمة للمتجر: كادر من العمال من بائعين وكاشير، ونظافة، يتم تحديد العدد بناء على حجم المشروع.

ـ تسويق وبيع الشوكولا:

التسويق لبيع الشوكولا وتحقيق الأرباح، فعمل الإعلان في المجلات الالكترونية أو الورقية مهم جداً لمشروع ناجح وبحال كان العمل بنظام الامتياز التجاري سيقومون بعمل إعلانات مرئية ومسموعة، وكذلك حملات تنشيط المبيعات ومختلف الأنشطة الترويجية.

تكلفة مشروع محل شوكولاته:

تجدر الإشارة إلى أن مشروع محل شوكولاتة مربح للغاية، وتكاليفه الإنشائية أقل من اي مشروع آخر، لكن يجب التأكد من جودة المواد الخام المستخدمة، ووضع علامة تجارية واضحة وسهلة، يمكن تناولها بين المستهلكين واختيار قالب متميز من الشوكولاته.

الوصول إلى هدف المستثمر وتحقيق الربح الجيد في فترة زمنية قصيرة، يحتاج غلى الاستغناء عن جزء من رأس المال ولو كان رقماً مرتفعاً بعض الشيء. يحتاج تمويل المشاريع إلى الصبر والعمل بتأني للوصول إلى نتجية مرضية للمورد والعميل والممول.

.

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى محل تمور في 10 معلومات

 

 

 

.

مشروع تغليف الشوكولاته:

تعد عملية تغليف الشوكولا من العمليات الهامة التي يهتم بها أي متجر متخصص، لأن الشكل الخارجي يجب أن يكون على أعلى درجة من الجمال والجاذبية والجودة. حرصاُ على الاستمرار بالمشروع وكسب ثقة عملائه على الدوام.

تسعى المتاجر جاهدة للحفاظ على مذاق منتجاتها بجودة عالية، كما شكلها الخارجي عبوات وأغلفة لامعة براقة، وتصاميم مختلفة الألوان لتظهر في أفضل شكل.

 

 

فكرة المشروع وأهدافه:

تقوم الفكرة على تلبية حاجات المتاجر والمشاريع المنزلية، بتقديم علب تغليف الشوكولا وأنواع حلوى بأحكام وألوان وتصاميم مختلفة، وبأقل تكاليف ممكنة، مما يضمن للمشروع تحيقيق  معدلات مرتفعة من المبيعات والأرباح. توجد عدة اهداف أخرى ومنها تكريس مبدأ العمل المنزلي، والعمل على نشر العلامة التجارية الخاصة بصاحب المشروع لتزيد شهرته وتطور وتزيد أرباحه.

 

 

موقع مشروع عبوات تغليف الشوكولا:

يمكن أن يكون مشروع التغليف في المنزل، لذلك من الممكن توفير غرفة في المنزل وتخصيصها للمشروع دون أي أغراض أخرى.يراعى عدم وضع سوائل، وتوفير المواد اللازمة من أوراق التغليف، وضع طاولة ومكتب وكرسي خزانة أو صندوق كبير لوضع المنتجات النهائية به، البحث عن وسائل مبتكرة للتغليف، مثل تغليف الشوكولاته بالدانتيل.

.

 

 

 

تغليف الشوكولاته بالدانتيل

تغليف الشوكولاته بالدانتيل

 

.

متطلبات مشروع عبوات تغليف الشوكولا:

يحتاج المشروع غلى بضعة متطلبات بسيطة، لإنتاج وتقديم منتجات مناسبة من مختلف النواحي، وهي متطلبات تتمثل في اوراق سميكة، تصنع منها لوحات مدرسية بألوان سادة ومنقوشة، كما يحتاج إلى أقلام ومساطر ومقصات للعمل، يمكن شراء كافة المتطلبات من أي مكتبة قريبة من المنزل.

.

 

 ربما تفيدك قراءة: أفضل دراسة جدوى محطة بنزين.. للربح الوفير

 

 

.

العمالة اللازمة للمشروع:

مع مرور الوقت، وبداية التوسع بالمشروع يمكن البحث عن موظفين، لديهم خبرة في تغليف الشوكولا، ذات التصاميم المختلفة، قديكون الموظف احد أفراد العائلة، ويساعد في هذا العمل مقابل أجر على ذلك.

 

تسويق علب تغليف الشوكولا:

في بداية المشروع يمكن التعرف على محلات بيع الشوكولا، وتوزيع عينات عليهم، والتعرف على المقاسات والأشكال التي يرغبون بها. تقديم أفكار جديدة من تغليف شوكولاته بالورد من الكورنيش او النايلون الشفاف، بمرور الوقت يتكون مجموعة من العملاء يتم توريد طلبيات لهم، مما يضاعف من فرص الربح، ليتوسع المشروع شيئاً فشيئاً.

ثم تبدأ مرحلة الشهرة ونمو المشروع، ليتم التوريد للمحلات الكبيرة، وطباعة اسم المتجر أو العلامة التجارية الخاصة بهم على العلبة، يمكن التنفيذ عن طريق الاتفاق مع محلات الطباعة او الدعاية والإعلان.

.

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 7 طرق لاستيراد شوكولاتة من تركيا

 

.

معدات محل الشوكولاته:

  • طاولات ستانلس بوجه رخام ايطالي.
  • خزان لتذويب قوالب الزبدة.
  • مطحنة سكر.
  • ناعورة مع رجاج.
  • ناعورة مع غطاسة مع رجاج قوالب.
  • بالميريات شوكولا بالألوان.
  • حوض صب شوكولا يدوي.
  • خزانات شوكولا ترييج.
  • خرائط صب.
  • ماكينة تشكيل معجون تمر.
  • نفق تسخين قوالب.
  • تروليات تخزين حسب الطلب.
  • مطحنة مكسرات.

.

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع تربية الاغنام .. كل ما تود معرفته بالتفصيل

 

 

.

استيراد شوكولاته من تركيا:

تركيا إحدى أهم الدول المصدرة للشوكولا والسكاكر، تزداد الطلبات على المنتجات الغذائية شيئا فشيئا فيها، خاصة شوكولاتة الأطفال والشوكولا بشكل عام، نظراً للجودة العالية لتلك المنتجات. يمكن استيراد كميات من الشوكولانة المصنعة في تركيا بإحدى الطرق التالية:

  • اختيار شركة شوكولاتة تركية مناسبة، والتعرف على منتجات الشوكولاتة فيها، ثم يتم طلبه الكترونياً.
  • اختيار شركة الشحن المناسبة لايصال الكمية وشحنها إلى الموقع المحدد.

عادة ماتلعب شركة الشحن دور الوسيط المالي، يقوم المشتري بإيداع قيمة البضاعة، لدى مكتب شركة الشحن ببلدك. التي تسلم قيمة البضاعة بعد استلام المنتجات المطلوبة.

يوجد عدد كبير من الشركات المصدرة للشوكولاته في تركيا، يمكن الإطلاع على دليل شركات الشوكولاته في تركيا.استيراد الشوكولاتة مشروع مربح ويمكن التوسع به.

ونصل إلى هدفنا في فتح محل لبيع الشوكولاتة المستوردة او محلية الصنع، عن طريق مواصلة العمل الدؤوب وبذل ما تستحقه الفكرة من عطاء.

.

https://www.youtube.com/watch?v=N_Cv12ubMQQ

.

.

.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.