دراسة جدوى مصنع صابون .. الخطوة الأهم في المشروع

دراسة جدوى مصنع صابون

 

 

تعتبر صناعة الصابون صناعة كيميائية قديمة، لكنها شهدت تطورًا بطيئًا لأنها تحولت إلى أسرار في معظم الحالات، وأصبح لها أهمية كبيرة والتجارة فيها مربة جدا، وأن  دراسة جدوى مصنع صابون من يعد من عوامل نجاحه، فمن خلال دراسة الجدوى قد تتعرف على كيفية التسويق، والمواد اللازمة والأيدي العاملة وغيرها، عليك بقراءة السطور التالية حتى يتضح لك كل التفاصيل المتعلقة بالمقال:

 

 

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 

مشروع صناعة الصابون:

مشروع صنع الصابون هو مشروع ليس حديثًا، لكنه ظهر فكرة قديمة، لكنه لا يزال مستمراً حتى الآن، كصابون صلب أو سائل، مهما كان الشيء المهم والضروري في أي منزل ، لذلك يتم استخدامه باستمرار بدون انقطاع ، حيث لا تكلف الأدوات والمواد الأساسية الكثير وبالتالي تحقق ربحًا للجميع، حيث يمكن للجميع البدء دراسة جدوى مشروع منظفات صغير والعمل في هذا المشروع، سواء بالنسبة للنساء والشباب في المنزل إذا كان لديك رأس مال جيد، أو يمكن بدء خط إنتاج كبير أو مصنع، وكل شيء يعتمد على رأس المال المتاح لديك، فمثلا إذا تحدثنا عن كيفية صنع صابون سائل لليدين سواء في المنزل أو البيت فقد لا نحتاج غير الآتي:

 

 

– ننشر الصابون الذي جلبناه، ويفضل أن يكون من نوع عالي الجودة، كما هو مذكور باستخدام القاطع في فتات صغيرة في طبق أو وعاء تحضير مناسب.

– صب جزءًا من الماء المغلي فوقه ، مع التقليب ببطء شديد، حتى لا يخرج الصابون.

– ثم نسكب الماء المتبقي تدريجياً، مع التحريك باستمرار، وبعد ذوبان الخليط بالكامل، قم بتغطيته لمدة ساعتين.

– ثم نعود مرة أخرى لتحريك السائل مرة أخرى لفترة، مع ملاحظة أنه سيكون لزجًا قليلاً حتى يذوب مرة أخرى ويتركه هذه المرة بدون غطاء.

– نكرر العملية أكثر من مرة كل ساعتين على دوران 3 أو 4 مرات حتى يصبح الخليط صابونًا سائلًا تمامًا ونصبه في الزجاجة الفارغة ويكون جاهزًا للاستخدام، وبهذا تكون طريقة صناعة الصابون الطبيعي 100%.

ملاحظة: يمكنك إضافة روائح بخلاف رائحة الصابون المستخدمة في الخليط أثناء التقليب، ويمكنك أيضًا إضافة الجلسرين إذا كنت ترغب في تغيير الرائحة أو اللون الأصلي. ومن هنا يتم إيضاح أنه ليس بالضروري احتياج عمالة كثيرة أو معدات أو حتى موقع أو مساحة كبيرة، لأن هذا المشروع يصلح عمله في المنزل.

 

* ونجد أن مكتب المستشار ومكتب سنابل الإبداع:

يعدوا من  أفضل المكاتب التي تساعد على دراسة الجدوى بشكل ناجح، فإن الإدارة فيهم  لديها احترافية في التركيز على تطوير المشروع، وتساعد على تخصيص الموارد والاستثمار بشكل انتقائي في مختلف جوانب المشروع حيث يكون للنتيجة نطاق أكبر، ولديهم قائمة بالمتطلبات اللازمة لبدء تنفيذ المشروع وعمل دراسة جدواه.

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 4 خطوات لمشروع رخام وجرانيت مربح

 

تجارة المنظفات الصناعية:

تجارة المنظفات الصناعية هي تجارة مربحة تتضمن لك تحقيق أحلامك، فهي تجارة يبحث عنها الكثير، بسبب قلة جهودها، والقدرة من خلالها على إنتاج المنظف في أماكن متعددة، ويمكنني أن أذكر لك أماكن يمكن فيها تجارة المنظفات الصناعية، وإنتاج الربح من خلالها:

 

 

* الصناعة في المنازل:

السوق المستهدف في صناعة الصابون السائل تجاريا هو الأقارب والجيران أولاً، ثم مع التطوير يمكنك البدء في التوزيع إلى المتاجر التي يستهدف الآخرون الشراء منها، ويمكنك أيضًا عرض المبيعات في أحد الأماكن التي يستهدفها الأشخاص، على سبيل المثال الأسواق.

 

* الصناعة في المصانع:

 السوق هنا مفتوح وكبير، تشمل جميع أنواع المتاجر ليس فقط المنظفات، ولكن محلات السوبر ماركت والمتاجر الأخرى.

 

* وعن كيف تصنيع منظفات الصابون السائل لأفراد الأسرة:

إحضار مكونات صنع حاويات الصابون السائل، والتي هي:

70 جرام سلفونيك، 35 غ تكسبون، 22 جرامًا من الصودا السائلة أو 11 جرامًا من قشر الصودا، اللون والرائحة (حسب الرغبة)، ملعقة من ملح الليمون (حسب الذوق)، 5 جرام تايلوز، 50 جرام ملح، 2 لتر ماء، وعاء للخلط، زجاجة فارغة لتعبئة المنتج، أوراق اختبار PH، والخلط جيد ثم يتم وضعه في آلة التجميد، بعدها يصلح للاستخدام.

ملاحظة: يمكن لهذه الكميات تنفيذ 2 لتر من الصابون السائل لغسل الأطباق، كما يمكنك زيادة الكمية حسب الرغبة عن طريق زيادة المبالغ.

 

ربما تفيدك قراءة: أهم 7 خطوات لنجاح مشروع الرخام

 

ارباح مصنع صابون:

التنظيف هو كل تفاعل كيميائي وفيزيائي يمكن أن يزيل حاجز التراب السائل أو الصلب أو خليط بينهما على سطح مادة صلبة مثل النسيج أو الصوف، وعن كيفية صنع الصابون الصلب في المصانع التي من خلاله يتم معرفة أرباحه:

– يتم إنتاج صناعة الصابون بدون مواد كيميائية في مصنع صابون، والذي يسمى (التصبن)، وتتم هذه العملية في حاوية ضخمة جدًا، يتراوح حجمها بين 5 إلى 150 طنًا.

– املأ الوعاء بالمادة الدهنية حتى حوالي نصفه ، ثم ابدأ عملية التسخين بالبخار للوصول إلى درجة حرارة 100 درجة مئوية ، ثم أضف مادة الصودا تدريجيًا إلى الخليط على دفعات متتالية.

– بعد التأكد من نهاية عملية التصبن، يبدأ فصل الجلسرين والماء من الصابون، اعتمادًا على ملح الطعام، ويكون نسبة الصودا في الصابون متوافقة حتى لا تتلف الجلد.

– يتم إضافة مجموعة من الإضافات إلى الصابون، والتي تتضمن إضافات التسويق الجمالية، مثل الألوان والعطور، ثم يضاف الصابون الجاهز بعد الإنتاج إلى القوالب أو يعجن لزيادة تجانسه، وبعد ذلك يتم قطع الصابون إلى مجموعة من القطع وفقًا للحجم المطلوب، ثم تتم كتابة اسم ونوع الصابون.

 

 * وعن أرباح السوق المستهدف لتوزيع الصابون بعد صنعه في مصنع صابون في السعودية:

قد نجد أرباح الصابون كبيرة وكثيرة، لأن ذلك يكون بسبب توزيعه في أماكن متعددة تكون في قمة الحاجة له، فقد يكون طرق التسويق لمشروع صناعة الصابون وزيادة المبيعات يحقق أرباح كبيرة، والتسويق يكون:

– حاول تسويق مشروعك جيدًا بين كل شخص تعرفه والمس كل الأبواب الممكنة.

– يمكنك تسويق المشروع من خلال الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي من خلال عرضهم على توريد الصابون لهم.

 * وملخصا لما سبق يمكن القول بأن صناعة المنظفات الصناعية تعتمد على مركبات حامض السلفونيك العطرية، بعد معالجتها بالصودا الكاوية، مما يؤدي على كثرة الإقبال عليها، وبعمل مشروع مصنع صابون، قد يستفيد المستثمر كثيرا من نجاح المشروع، لكن يجب على المستثمر معرفة كل تفاصيل المشروع وكيفية تجارة الصابون وكيفية التسويق وغيره.

 

 

 

 

 

المصدر : المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.