دراسة جدوى استيراد الارز .. الخطوة الأضمن للربح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى استيراد الارز

تعتبر تجارة الأرز من المشاريع التي تحقق ربح كبير، فهو ليس من المحاصيل الموسمية، بل  يكون موجود في كل فصول السنة، ويمكن عمل دراسة جدوى استيراد الارز لذلك المشروع وبمنتهي السهولة.

استيراد الارز في السعودية

استيراد الارز في السعودية

استيراد الارز في السعودية

يعتبر مشروع تجارة الأرز في السعودية واحد من أكثر المشاريع ربحًا، حيث أن الأرز هو من  الاطعمة التي  لا غنى عنه في كل بيت سعودي، ان معظم الأكلات السعودية التقليدية لا تخلو من الأرز، لذلك يعتبر الأرز من اكثر السلع التي تستوردها السعودية، وهذا ليس في المملكة العربية السعودية فقط وإنما تزدهر تجارة الأرز في العالم.

لكي تنفذ فكرة مشروع تجارة الأرز في السعودية لابد من معرفة  كيف تبدأ شركة استيراد وتصدير.

أولا اختيار المكان المناسب لبدء مشروع تجارة الأرز في السعودية 

ثانيا الأدوات اللازمة في مشروع تجارة الأرز في السعودية

 ثالثا العمالة المطلوبة 

رابعا كيفية التسويق للمشروع 

فالأرز سلعة ضرورية لذلك هو منتعش في مجال التجارة لأنه مضمون الربح ومستمر ويحقق أرباح كبيرة لصاحبه، نظرا لكثرة استهلاك الأرز في السعودية.

 أكثر الأشياء التي تجعلك تضمن نجاحه مائة في المائة هو قيامك بشراء الأرز من موردين الأرز في السعودية رأسًا، أي أن يكون الأرز بحالته الأولى التي خرج بها من الأرض.

ان متوسط التكلفة يكون شامل قيمة الواردات مضافا إليها تكلفة التأمين والنقل أو الشحن والتكاليف الأخرى، حتى تسليم البضاعة إلى رصيف التنزيل في ميناء الدخول عدا الرسوم الجمركية.

ربما تفيدك قراءة :  دراسة جدوى مصنع حديد.. أفضل خطة لمشروعك

 أما وزن الكمية فيقصد به كامل الوزن للبضاعة، مستبعدا منه مواد التغليف والتعبئة.

 يعد الارز من السلع المعفاة من الرسوم الجمركية في  السعودية.  

بلغ استيراد السعودية للأرز من “تايلاند” نحو 6 في المائة من كمية وارداتها من الأرز سنويا.

كما استوردت السعودية خلال عام 2015 نحو 1.66 مليون طن بمتوسط شهري يبلغ 138.2 ألف طن، وبقيمة بلغت 5.83 مليار ريال، بمتوسط شهري يبلغ 486 مليون ريال.

في خلال الفترة الممتدة اعتبارا من مطلع عام 2016 حتى نهاية شهر نوفمبر، فقد بلغت كمية واردات السعودية من الأرز نحو 1.06 مليون طن مقارنة بـ 1.56 مليون طن خلال الفترة نفسها من عام 2015، مسجلة تراجعا 32 في المائة بنحو 498 ألف طن.

   شروط استيراد الأرز

فهو من المأكولات اللذيذة والمفضلة عند العديد من الأشخاص، ويكون فرصة استثمارية رائعة لذا يتهافت الجميع من أجل الحصول على استيراد الأرز وبيعه وذلك لأنه من المشاريع الناجحة.

هناك مجموعة من الشروط التي يجب التعرف عليها من أجل سهولة استيراد الأرز وهذه الخطوات:

  • التعرف على الشركة التي سيتم التعامل معها والاتفاق على عملية الاستيراد التي ستقام بها. 
  • اختيار النوعية المناسبة التي تساعدك على البيع بسعر مناسب. 
  • معرفة الكمية التي تحتاج إليها والاتفاق مع البائع على التفاصيل وطريقة الاستيراد. 
  • تخليص كافة المستندات الجمركية وذلك من أجل سهولة عملية النقل.
  • التعرف على طرق الشحن واختيار الطريقة المناسبة لكم.
  • لابد ان يخضع لاختبارات من وزارة الزراعة للتأكيد على مطابقتها لمعايير الصحة.
  • وجود شهادة استيراد وتصدير.

ربما تفيدك قراءة :  دراسة جدوى مصنع دراجات هوائية.. أهم عوامل النجاح

رأس مال شركة استيراد وتصدير

لكي تفتح شركة استيراد وتصدير يجب أن تملك رصيد استثماري أولي تختلف قيمته حسب الدولة الموجود فيها، وفي الولايات المتحدة الأمريكية يبلغ هذا الرقم 5000 دولار أمريكي أو أكثر.

ويتوقف الرصيد الاستثماري على نوع السلع والبضائع التي سوف تتعامل بها بالسوق، بالإضافة إلى ما إذا كنت سوف تعمل من المنزل أو سوف تفتح مكتب وتوظف موظفين لديك.

مع ذلك، وبالمقارنة مع الشركات الأخرى، فإن شركات الاستيراد والتصدير تعتبر من الأقل تكلفةً لبدء التشغيل.

يجدر بالذكر أيضاً أن كثير من المنتجات يمكن استيرادها وتصديرها دون الحصول على تراخيص معقدة، ولكن بعض المنتجات مثل المستحضرات الطبية والأدوية تحتاج إلى تصاريح حكومية خاصة، وفي هذه الحالة قد ترتفع التكلفة.

لعمل مشروع استيراد وتصدير في السعودية على وجه الخصوص يعد خيارًا رائعًا للراغبين في بدء استثمار مربح بتكاليف متوسطة، فالسعودية تحتل المرتبة العشرون في قائمة الدول الاكثر تصديرًا للسلع علي مستوى العالم ولا يسبقها من الدول العربية سوى الامارات كما حلت في المرتبة الثانية لذلك ينجح مشروع استيراد في السعودية.

من الدول العربية سوى الإمارات، وما سبق يشير ويدل على كبر حجم اعمال الاستيراد والتصدير في السعودية. 

عوضًا على ذلك فإن اجراءات الاستيراد والتصدير تتمتع بالسهولة والتنظيم، بخلاف وفرة طرق وموانئ الشحن البحرية والبرية والجوية ويمكنك الاطلاع على دليل الاستيراد والتصدير في السعودية.

استيراد الارز يحقق مكاسب

استيراد الارز يحقق مكاسب

استيراد الارز يحقق مكاسب

تعد تجارة الارز الابيض من انواع التجارة الاكثر ربحا، حيث انع يعد سلعة لا يمكن الاستغناء عنها بل ويتغذى عليها الناس يومياً، وبما ان السلعة ضرورية ولا يمكن الاستغناء عنها فإن عملية الاتجار بها تعد مضمونة ومربحة ومستمرة، ولكي يكون مشروع استيراد الأرز اكثر ربحية فيمكن القيام باستيراد أفضل الأنواع، ثم يتم وضعة في شكائر ومن ثم تعبئته في اكياس بأحجام واوزان مختلفة وتوزع للمستهلكين العاديين، ووكلاء الرز في السعودية.

ربما تفيدك قراءة :  دراسة جدوى مصنع غازات صناعية..الخطوة الأولى للنجاح

إذا لم يكن لدي الشخص مكان مناسب أو محل ليتم عرض الارز، فيمكن أن يقوم بأخذ الأرز المتواجد في السيارة ووضعه في السوق مباشرة، وبذلك يتم بيعه بالسعر المناسب للشخص عن طريق وضع يافطة بالسعر الذي يراه الشخص مناسب له.

يمكنه التسويق له عن طريق عمل اعلانات وكذلك انشاء موقع الكتروني يتم عرض الأرز وكتابة السعر، والأفضل في البداية بالنسبة للشخص أن يقوم بوضع سعر قليل بالنسبة للأسعار المتواجدة في السوق، وذلك حتى يتم كسب الزبائن في البداية ويجعلهم يريدون التعامل معه بصفة دائمة ومستمرة.

فالأرز سوف يباع سريعا أيضا في تلك الحالات، يمكن أيضا التواصل مع أصحاب المحلات أو تجار الجملة، بحيث أن تلك التجار يقومون بتقديم أسعار أقل من الأسعار المتواجدة في السوق، ويوجد الكثير من المحلات علي الانترنت يمكن التواصل معهم.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مصنع هياكل معدنية

من تلك المحلات المعروفة هي محلات العطارة التي يتم التواصل معها بمنتهي السهولة من خلال الهاتف، فيمكن التواصل مع المحلات المشهورة، وذلك لضمان الجودة المناسبة للأرز ومعرفة السعر المناسب علي حسب حجم الأرز المطلوب.

مع القيام بتطبيق كل تلك الخطوات يضمن بنسبة كبيرة نجاح ذلك المشروع، فيمكن لأي شخص القيام بذلك المشروع وضمان الربح المناسب له في أسرع وقت.

يعد استيراد الارز من المشاريع المربحة كثيرا حيث يعد من السلع الاكثر مبيعا ولا غنى عنه في كل منزل يوميا تقريبا، وهذا ما أوضحناه في هذا المقال دراسة جدوى استيراد الارز .

المصدر : المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.