تجديد سجل تجاري الكتروني .. اليكم الخطوات بالتفصيل

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 تجديد سجل تجاري الكتروني

تعد المتاجر الإلكترونية من أكثر المتاجر المستخدمة على شبكة الإنترنت، لذا وضعت الحكومة السعودية شروط لتسجيل المتجر وكذلك تجديد سجل تجاري الكتروني وإلغاء الرخصة، لذا في هذا المقال سوف نتكلم عن رأي الكثيرين الإسلامية في المتاجر الإلكترونية وبعض مزايا المتاجر الإلكترونية.

التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية

شهد العصر الحديث بعض الثورات الإلكترونية، التي جذبت بعض الشباب والمستثمرين في الدخول إلى المجال الإلكتروني ومن هنا ظهرت التجارة الإلكترونية، وبدأ البعض البحث على الإنترنت على طرق تعلم التجارة الالكترونية، فما هي التجارة الإلكترونية فهي عملية يتم فيها شراء وبيع للمنتجات والسلع عبر استخدام الوسائل الإلكترونية الحديثة مثل الإنترنت، يتسأل البعض عن حكم العقد الإلكتروني في الشريعة الإسلامية لا يوجد أي غبار في العقد الإلكتروني رغم اختلافه عن العقد العام لأنه التعاقد يتم عن طريق شبكة الإنترنت فهو عبارة عن تعاقد يتم بين حاضرين في زمان التعاقد ولكن هما غائبين من حيث المكان، ومن الممكن أن يحدث فاصل طويل فيكونوا غائبين في زمان ومكان مثل فرق التوقيت في البلدان.

التعاقد عبر الإنترنت يعتبر صحيح وفقا للفقه الإسلامي وشريعته فالأساس من العقد هو الرضا بين الطرفين دون تحديد شكل معين في طريقة الانعقاد، فالعقد في الشريعة الإسلامية هو كل ما يدل عن قول أو فعل أو كتابة أو إشارة، وهو ما يقوم به الكمبيوتر.

ربما تفيدك قراءة : دليلك الكافي الشافي لحل مشاكل التجارة الالكترونية 

طريقة تجديد سجل تجاري الكتروني

بعد تقنين الحكومة السعودية ووضع القوانين الأزمة من أحل إصدار رخصة والتراخيص الازمة لإنشاء سجل تجاري إلكتروني، كما أنها وضعت خاصية طلب تجديد سجل تجارى من الموقع نفسه من خلال الخطوات التالية:

أولا يتم الدخول على موقع الوزارة والدخول من خلال النقر على رابط الخدمة.

ثانيا: يتم تعبئة النماذج الإلكترونية وانقر على أيقونة إرسال الطلب، ثم يتم ادخل رقم الترخيص المبدئي ورقم السجل التجاري ورمز التحقق الخاص بالمصنع والمستثمر.

ثالثا: يتم أدخل رمز التفعيل المرسل إلى رقم الهاتف المسجل في الطلب وبذلك يمكن متابعة حالة الطلب من خلال الموقع.

ربما تفيدك قراءة :  كل ما يجب معرفته عن التجارة الالكترونية في السعودية قبل بدء مشروعك

إلغاء السجل التجاري إلكترونيا

كما وضعت الحكومة السعودية خطوات إلغاء السجل الإلكتروني يمكن إلغاء السجلات التجارية الإلكترونية لأي متجر أو موقع إليكتروني  وذلك من خلال الدخول على سجلاتي التجارية وسوف تظهر جميع السجلات التجارية الخاصة بمتجرك الإلكتروني والضغط على زر خيارات ثم الضغط على زر شطب.

أخيرة سوف تظهر نافذة تعرض تفاصيل السجل التجاري المراد شطبه، يجب اختيار سبب الشطب السجل التجاري، ثم الضغط على زر شطب السجل التجاري.

سجل تجاري الكتروني بدون محل

سجل تجاري الكتروني بدون محل

سجل تجاري الكتروني بدون محل

يمكن أن يقوم المستثمر في قطاع المتاجر الإلكترونية بعمل متجر إلكتروني بدون محل، ولكن يجب على المستثمر أن يتوافر لديه بعض الشروط قبل الحصول على السجل التجاري الإلكتروني.

من خطوات التي يجب اتباعها لإصدار سجل تجاري بدون محل، أولا الدخول إلى موقع وزارة التجارة والاستثمار، ثم الضغط على زر الدخول الى النظام في حالة وجود حساب سابق أو التسجيل مباشرة إلى حسابك أو الضغط على زر” تسجيل” وانشاء حساب جديد.

ستجد في الصفحة الأولى من إنشاء السجل التجاري طلب إدخال الاسم التجاري من خلال ثلاث خيارات وهم: اسم تجاري شخصي واسم تجاري محجوز واسم تجاري جديد، ثم اختيار نوعية النشاط التجاري للمتجر، ثم إدخال تفاصيل الاسم التجاري وهو نوع السجل ونوع النشاط الذي سيتم مزاولته في المتجر التجاري، كما يوجد خاصية على الموقع وهو إضافة فرع في السجل التجاري.

ربما تفيدك قراءة : افكار للتجارة الالكترونية..أبدء الآن واحصل على الربح

يتم كتابة البيانات السنة المالية وهي مدة السجل ورأس المال، ثم ادخال العنوان البريدي للمنشأة مثل الحي والشارع ورقم الهاتف ويوجد خاصية تحديد عنوان المنشأة على الخريطة في الموقع، ثم تقوم بإدخال بيانات الاتصال، بعد ذلك ينم تقديم الطلب السجل ويتم مراجعة جميع البيانات ثم الموافقة على إرسال الطلب للمراجعة، وسيتم التواصل مع المستثمر من خلال البريد الالكتروني الخاص به.

كيفية تجديد سجل تجاري الكترونيا

تكلمنا من قبل عن خطوات تجديد السجل التجاري، ولكن سوف نذكر بعض الأشياء التي تخص التجارة الإلكترونية منها أن نعرف ما هو الاقتصاد الرقمي ويجب أن نعرف أنها نوع من أنواع الاقتصاد الذي يقوم في داخلة بجمع المعلومات عن العمليات التي يقوم بها، واستخدام الاقتصاد الرقمي جميع الأدوات التكنولوجيا والمعلومات والاتصالات وممكن عمل عقود إلكترونية، وبذلك تكون قد ألغت كل الحدود والحواجز أمام تدفق المعلومات والسلع والخدمات وحركة رؤوس الأموال من وإلى أي نقطة في العالم، وفي أي وقت أي إنها جعلت العالم الكبيرة شبه قرية صغيرة.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشروع التجارة الالكترونية.. المجالات الجديدة في السوق

مزايا التجارة الإلكترونية

من المميزات الرئيسية للتجارة الإلكترونية إنها لا تحتاج إلي رأس مال كبير ويمكن إنشاء متجر إلكتروني بإيجار رمزي أو بدون محل وبذلك لا يوجد تكلفة للعمالة.

يتم من خلال التجارة الإلكترونية بيع وشراء المنتجات الخدمات أو السلع دون التقيد بمكان أو زمان محدد، مما يزيد من أرباح المواقع الإلكترونية.

من أهم المميزات للتجارة الإلكترونية إنها غير مقيدة بمساحة محددة من خلال منصاتها، فيمكن من خلال موقعها عرض الكثير من المنتجات والسلع من خلال مكان واحد.

يتم إتمام عمليات البيع والشراء من خلال رفع للصور للمنتجات والسلع وتحديد الأسعار و كذلك تحديد طرق الشحن المتعددة تناسب العميل وتناسب المنتج.

حجم الاقتصاد الالكتروني في الاقتصاد السعودي لا يمكن تحديد حجم الاقتصاد الإلكتروني في السعودية حيث يقوم الاقتصاد على أكثر من منتج وسلع وتقديم خدمات ومعلومات.

في نهاية المقال يجب أن تعرف عزيزي القارئ أن مميزات التجارة الإلكترونية كثيرة ولكن يجب أن تنتبه من بعض عيوبها حتى لا تقع في فخها.

المصدر : المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.