مشروع عن موقع الكتروني

مشروع عن موقع الكتروني .. أوثق 3 جهات تلبي طلباتك

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في مشروع عن عمل موقع الكتروني؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشروع عن موقع الكتروني

أصبح مشروع إنشاء موقع إلكتروني من المجالات الرائدة والناجحة، حيث تتزايد أرباحه، وذلك بفضل سهولة طلب التجارة على الإنترنت. إذا كنت من الأشخاص الذين يريدون أن ينفذوا مشروع عن موقع الكتروني وتعتقد أنه من الصعب عليك تنفيذها إلى أقصى حد، تابعنا وسنعرض جميع التفاصيل من خلال موقع “المستشار لتطوير الأعمال” بخطوات إنشاء الموقع وكيفية الاستفادة منه.

مشروع انشاء موقع الكتروني

من أجل الحصول على مبدأ استمرارية الربح من مشروع إنشاء موقع على شبكة الإنترنت، عليك أن تبدأ بشكل صحيح لأن الخطوة الأولى في مشروع إنشاء موقع ويب جديد هي الخطوة الأكثر أهمية، حيث أن لها عاملاً هامًا في النجاح من المشروع وهذه الخطوة تنقسم إلى:

  • حدد فكرة إنشاء موقع على شبكة الإنترنت:

   الخطوة الأولى من أجل خطة عمل متجر الكتروني أو لإنشاء موقع على شبكة الإنترنت وتحقيق الربح هي تحديد مجال العمل في هذا الموقع وما إذا كان هذا الموقع تعليميًا أو ثقافيًا أو فنيًا أو موضة أو تسويقيًا، وعليك تحديد المجال الذي تفضله من سيساعدك في اختيار مشروع البناء الصحيح والجيد حتى تصبح من أفضل المشاريع على الإنترنت.

  • كتابة محتوى يبحث عنه الناس:

حيث أنه بعد الحصول على موقع الويب الخاص بك أو تطويره، عليك القيام بمهمة تكوين المحتوى الإلكتروني عليه جيدًا، وإدخال معلومات حول مجالك، وكذلك كتابة مقالات متنوعة، بما في ذلك الوسائط المتعددة مثل مقاطع الفيديو والصور المختلفة. من الأفضل لك أن يكون المحتوى مميزًا ومطلوبًا على الفئة التي تستهدفها وأن يكون المحتوى نوعيًا وليس كميًا ويحتوي على مزايا وقيمة، ويجب أن يكون تصميم موقع تسوق الكتروني متميزًا عن المواقع الأخرى، بحيث يكون تختلف عن باقي المواقع بحيث يمكن للزوار تمييزها عن باقي المواقع فتطبع في ذاكرتهم ولا ينسوها.

  • اختر اسم نطاق موقع الويب الخاص بك:

الخطوة الأولى في انشاء مشروع الكتروني ناجح هي اختيار اسم النطاق للموقع أو النظام الأساسي. اسم النطاق هو عنوان موقع الويب الخاص بك، وهو أيضًا الاسم الذي سيعرف به موقعك بين الناس، لذلك من الضروري اختياره بشكل أفضل. يمكنك اختيار أي اسم تريده والتأكد من أن اسم المجال الخاص بموقعك سهل الحفظ والتهجئة ومناسب لنوع العمل الذي تعمل فيه.

مشروع الكتروني ناجح
مشروع الكتروني ناجح

شيء آخر يجب مراعاته عند اختيار اسم المجال هو امتداد المجال (مثل .com أو .net أو .org). يُفضل امتداد .com، لأنه الأكثر شيوعًا، حيث يستخدمه أكثر من نصف مواقع الويب. هناك لواحق شائعة أخرى، مثل .net و .org وغيرها. من ناحية أخرى، هناك امتدادات من الأفضل تجنبها، مثلlive.

  • اختر الاستضافة الخاصة بك:

بمجرد تحديد اسم المجال الذي تريده، ستحتاج إلى البحث عن الاستضافة، والتي تعمل كمكان على الإنترنت، حيث سيتم تخزين ملفات موقعك. هناك العديد من شركات استضافة الويب التي تسمح لك باستضافة موقعك مقابل بضعة دولارات شهريًا وهو مبلغ مناسب.

  • تحديد طريقة إنشاء الموقع:

يمكن إنشاء أو شراء موقع الكتروني جديد بعدة طرق وهو الآن في متناول الجميع. انخفضت تكلفة إنشاء موقع ويب في السنوات الأخيرة بفضل ظهور منشئي مواقع الويب المتخصصة وانتشار المنصات المستقلة التي تربط أصحاب الأعمال ومطوري مواقع الويب من جميع أنحاء العالم. من كيفية انشاء موقع الكتروني من البداية دون الاعتماد على منصات إنشاء مواقع الويب، وقد أصبح هذا الأمر في المتناول في السنوات الأخيرة.

أصبحت منصات الأعمال المستقلة والعمل المستقل منصة قائمة بذاتها، مما يسمح لك بتوظيف مطوري مواقع الويب ذوي الخبرة والمهنية العالية مقابل مبالغ معقولة تتمثل ميزة استخدام هذه الطريقة في أنك تتمتع بالتحكم الكامل في الموقع وميزاته، وسيكون الموقع بشكل عام أسرع لأنه سيتم تحسينه للاستخدام الذي تريده.

  • حماية الموقع:

سوف تقوم بتخزين كمية كبيرة من البيانات على موقعك، سواء كانت بيانات تجارية أو بيانات عملاء، وبعض هذه البيانات سرية. يريد عملاؤك أن تكون بياناتهم آمنة ، لذلك يجب أن يتمتع الموقع بأعلى مستوى من الأمان والحماية. أي ثغرة بالموقع يمكن أن تتسلل إلى المتسللين وتسرق بياناتك وبيانات عملائك، وسيكون لذلك تداعيات خطيرة على المشروع وسمعته بين الناس. هناك العديد من معايير الأمان التي يجب الوفاء بها.

ربما تفيد القراءة … دراسة الجدوى الاقتصادية لموقع الكتروني.. أشهر 5 مؤسسات تلبي طلباتك

‎تكلفة تصميم الموقع في السعودية

دراسة جدوى مشروع موقع الكتروني

تحدد دراسة الجدوى لمشروع برمجيات أهداف ونطاق المشروع الإلكتروني بناءً على متطلبات العمل وتعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية من أهم وأساسيات المشروع حيث تعمل على إنشاء إطار مالي وجودي لتنفيذ المشروع على الصعيد المالي. جانب لضمان الربح المحقق والمضمون من خلال دراسة وحساب التكاليف ومقدار العائد المادي خلف المشروع. تتناول دراسة الجدوى لمشروع برمجي تجريبي العناصر التالية:

  • خلفية المشروع واحتياجاته وأهدافه ومتطلباته، ونظرة عامة على المشروع، أي المفهوم الأولي، وتقدير التكلفة، وفوائد المشروع وربحيته، ومراحل المشروع والجدول الزمني، وموارد المشروع، والتنظيم والإدارة، وأدوات التنفيذ. من الضروري وصف الاحتياجات التي ساهمت في خطة تطوير موقع الكتروني ويجب أن توفر هذه الدراسة فهمًا لما إذا كان يجب أن يستكمل المشروع على النظام الأساسي الموجود أو استبداله بحلول برمجية جديدة تمامًا لضمان تحقيق مشروع ناجح .
  • في دراسة الجدوى مشروع عن موقع الكتروني، يجب تحديد الأهداف والمتطلبات, يمكن اعتبار مشروع البرنامج ناجحًا عندما تكون نتائجه متوقعة، لذلك يجب تحديد النتائج النهائية بوضوح ويجب أن تتضمن دراسة جدوى موقع الكتروني توصية بشأن ما يمكن أن يسمح موقع الويب للمستخدمين بالقيام به، وكذلك مناقشة المشكلات داخل المؤسسة التي تحتاج حتى يتم حلها ويتم تحديد النتائج المتوقعة بوضوح كمفهوم أولي. أما بالنسبة لتفاصيل المراحل المحددة والحلول الفنية المطلوبة لتحقيق الهدف فهي خارج نطاق دراسة الجدوى ولكن يتم التعامل معها لاحقًا في مرحلة تحديد المتطلبات، ومع ذلك يمكن توضيح متطلبات المشروع بتعريف أولي، والتي تعمل كنقطة انطلاق لمواصفات أكثر تفصيلاً.
خطة تطوير موقع الكتروني
خطة تطوير موقع الكتروني
  • حدد الميزانية بشكل واقعي حيث من أهم الجوانب التي يجب أن تتناولها دراسة الجدوى. يضع الميزانية بطريقة واقعية كافية لتطوير واستمرار المشروع، مع مراعاة المصاريف المستقبلية للمشروع، على سبيل المثال مصاريف تدريب المستخدمين على النظام في حال كان المشروع كبيرًا مثل مشاريع تخطيط موارد المؤسسات، بالإضافة إلى التكلفة الفعلية للنظام. من ناحية أخرى، يجب أن تغطي الميزانية أيضًا أي تجاوزات صغيرة ونفقات إضافية أخرى يجب أخذها في الاعتبار.
  • يمكن أن تتضمن دراسة الجدوى متطلبات وقيود لحل تقني ويمكن أن تتضمن أيضًا مقارنة بين إيجابيات وسلبيات الخيارات المختلفة (مثل إجراء مقارنة بين منصات CMS المختلفة). فيما يتعلق بالتوصيات، يجب أن تقدم دراسة الجدوى أيضًا توصيات للتصميم الإلكتروني، وتشمل هذه التوصيات الأنظمة والتقنيات التي سيتم إضافتها ودمجها في التصميم الفني، بالإضافة إلى المسائل الفنية والإدارية المتعلقة بمشروع البرمجيات الجديدة.

باختصار، يجب أن تتضمن دراسة الجدوى لمشروع برمجي، سواء كانت دراسة جدوى لمتجر عبر الإنترنت أو تطبيق Android أو iPhone، ما يلي: كيف تسوق موقعك الإلكتروني بشكل ناجح, تحديد الاحتياجات، وتحديد الأهداف والمتطلبات، ووضع الميزانية بشكل واقعي، وتحديد الفوائد المقدرة والربحية، تحديد تنظيم وإدارة المشروع وتقييم أدوات التنفيذ والتوصيات.

ربما تفيد القراءة … عرض سعر متجر الكتروني.. أفضل التكاليف توفرها لك 3 مؤسسات

شروط ترخيص موقع إلكتروني

أسهل طريقة لعمل موقع إلكتروني

لم يعد إنشاء متجر متخصص عبر الإنترنت للخريجين في المملكة أمرًا صعبًا، اصة بالإضافة إلى التقدم التكنولوجي ، فهناك كل هذه التسهيلات المتاحة للتجارة الإلكترونية الملحوظ في المنطقة العربية من حيث خدمات ومواقع إطلاق المتاجر عبر الإنترنت. يمكن للعميل إنشاء الشركة التي يريد أن يبدأ نشاطها التجاري باستخدام  منصات إنشاء المتاجر في المملكة العربية السعودية وتزويدها بأحدث التقنيات وأفضل متصفح بطريقة آمنة وسريعة وسلسة.

من خلال افضل شركات تصميم مواقع الانترنت التي تنشئ متاجر في المملكة العربية السعودية والتي توفر لوازم متاجر الإلكترونيات المختلفة وتعرف كيفية العمل في التجارة الإلكترونية لتكون عالمًا بكل التفاصيل، فإن السوق والمنافسة التي قد تتعرض لها مصممة للتغلب على العقبات المختلفة التي تمنع نجاح المشروع حيث أنه يستعد لابتكار أفضل الحلول مع خبراء فريق ذو خبرة وقدرة عالية في هذه القطاعات ومن أهم هذه الشركات:

  1. شركة زد السعودية القابضة:

إنها أفضل شركة برمجة وتصميم مواقع عبر الإنترنت والتي تهدف إلى السماح لقطاعات التجزئة المختلفة بدخول عالم التجزئة الإلكترونية بطريقة بسيطة ومهنية. إنشاء متجر إلكتروني محترف وعلامة تجارية مرتبطة بالخدمات المتنوعة التي يحتاجها العميل حتى يتمكن العميل من بدء أعماله بسهولة ويسر، مما يتيح الوصول إلى العشرات من مزودي الخدمة والشركاء في مختلف المجالات والتخصصات وتطبيق خدماتهم المعدة بأسعار خاصة للتجار. تقدم ZED رحلات تعليمية تساعد على نمو التجارة الإلكترونية من خلال السفر المتخصص في موضوعات سلسلة التوريد للتجارة الإلكترونية.

  1. مؤسسة رمال الأودية:

هي منصة لبيع وشراء السلع والخدمات إلكترونياً، والتي تطورت في السنوات الأخيرة مع ظهور مؤشرات المتاجر الرقمية وزيادة عدد المتسوقين عبر الإنترنت عالمياً وباللغة العربية. تضمن هذه الشركة افضل مواقع للتسويق الالكتروني و حصول المتجر على أعلى الإيرادات من خلال تقديم أفضل جودة وتصميم رقمي احترافي. تعتبر شركة رمال الوادية من افضل الشركات في انشاء متجر الكتروني مع ادارة كاملة لجميع اقسام المتجر بعدد غير محدود من الاقسام والمنتجات مع ادارة ممتازة

افضل مواقع للتسويق الالكتروني
افضل مواقع للتسويق الالكتروني

وامكانية اضافة حقول عرض وصور للمنتجات مع اضافة مقاطع فيديو تشرح المنتج وتزود العميل ببيانات مختلفة وادراج اي منتج في اكثر من جزء احد اقسام المنتج. أنشئ متجرًا عبر الإنترنت على تويتر وتحكم بشكل كامل في إعلانات البانر وشرائح الإعلانات بأبسط طريقة، وفرصة إضافة لافتة إعلانية عبر منصات مختلفة، مع إمكانية إضافة الصور ومقاطع الفيديو والنص داخل شريط التمرير من لوحة التحكم.

  1. شوب جو:

إنها إحدى الشركات التي تنشئ وتصمم مختلف افكار متاجر الكترونية أو تنشئ تطبيقًا على Google Play عبر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. لذلك فهي تقدم مجموعة من الحزم التي تحتوي على الكثير من الميزات، لذلك تقدم Shop Go حوالي 3 باقات أساسية، الأولى متوفرة حتى تضيف حوالي 100 منتج، بينما الثانية أكثر من 1000 منتج والأخيرة بها رقم منتجات غير محدودة وأسعارها كلها عامة، تتراوح من حوالي 440 دولارًا إلى 2700 دولارًا،

 

اعتمادًا على الحزم التي تختارها. لا ينطبق ShopGo على أي تطبيق جوال في المتجر، وهذا موجود في واحدة من ثلاث حزم، ولكن المتجر يقتصر على موقع واحد فقط ويمكنهم مساعدتك في إطلاق متجر على الإنترنت في وقت مبكر.

ربما تفيد القراءة …  مسوق الكتروني بالرياض .. أفضل 15 جهة تؤمن لك جميع طلباتك

‎خطة عمل مشروع إلكتروني

اسعار المواقع الالكترونية

السؤال الأكثر أهمية عند بدء تشغيل موقع الويب الخاص بك هو أن الأمر كله يعتمد على مقدار ما تريده .هناك عدد من العوامل التي يجب أن تأخذها في الاعتبار عند حساب تكلفة موقع الويب الخاص بك، حيث تختلف الحسابات بشكل كبير وتعتمد على مدى تعقيد أو بساطة احتياجاتك مثل موقع الويب الشخصي أو المنتدى أو متجر التجارة الإلكترونية كامل. في السطور التالية سوف نوضح لك تكلفة تصميم موقع الكتروني لبيع المنتجاتونحاول تقديم أكبر قدر من القيم والأسعار، وستكون مقالاتنا مرجعك حتى تتمكن من فهم أسعار الموقع المختلفة بشكل أفضل وكيفية ذلك خطط لنجاح مشروعك وفقًا لميزانيتك.

بالنسبة إلى موقع الويب المكون من 10 صفحات، فأنت بحاجة تقريبًا 200  دولار – 1500 دولار للإعداد الأولي.بالنسبة إلى موقع الويب المكون من 10 صفحات والذي يتضمن تصميمات مواقع مخصصة ، توقع أن تدفع 1500 دولار – 5000 دولار للإعداد الأولي .بالنسبة لموقع الويب المكون من 10 صفحات والذي يتضمن تصميمات مخصصة، توقع أن تدفع حوالي 5000 دولار للإعداد.قد يبدو هذا كثيرًا للوهلة الأولى، ولكن لحسن الحظ يمكن أن تكون أكثر مرونة من حيث التكلفة مما يمكنها تحمله،

مما يعني أن لديك الحرية في اختيار زيادة إنفاقك على عنصر واحد مع تقليل إنفاقك على عنصر آخر. أي أن هذه الطريقة تضمن لك التحكم في تكلفة موقع الويب الخاص بك وفقًا لميزانيتك. أما إذا تحدثنا عن التكلفة من حيث متوسط ​​المساحة يمكن أن تتراوح تكلفة موقع الويب من 200 دولار إلى 10000 دولار أو أكثر. تجدر الإشارة إلى أن تقدير التكلفة يستند إلى 400 ملف تعريف للعمل المستقل عن بُعد.

ربما تفيد القراءة … شركات التسويق في اسطنبول .. أشهر 13 جهة تخدمك في مشروعك

ترخيص مواقع الانترنت

عندما يظهر مشروع ما ، ليس من الواضح ما هي المشاكل والتحديات والاحتياجات التي يواجهها المشروع الإلكتروني الجديد وكيف يمكن للأفكار الجديدة أن تساعد في إيجاد الحلول. قبل أن تعرف ما هي الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها من أجل تصميم موقع تسوق الكتروني على شبكة الإنترنت لك، يجب أن تعرف لماذا ستحتاج إلى ترخيص؟ أولاً، لأن هذه المستندات تمنحك الشرعية القانونية في الوجود والبيع والتعاقدات مع التجار الذين يقبلون المنتجات وكذلك العقود مع الشركات الكبرى وشركات الشحن والبنوك وشركات الدفع الإلكتروني،

كل هذا قانونيًا من خلال البطاقات التجارية التي لديك تم الحصول عليها للحصول على ترخيص متجر إلكترونيات للبيع عبر الإنترنت ولديك الحق في نشر الموقع بالإضافة إلى الإعلان التجاري في الشوارع وعلى شاشات التلفزيون والراديو والتلفزيون والقول إن لك الحق في المطالبة بجميع حقوقك القانونية في الدولة وأنت أيضًا لديك واجبات مماثلة للدولة مثل دفع الضرائب لأنك أصبحت كيانًا تجاريًا موجودًا بالفعل على أرض الواقع طلب ترخيص موقع الويب.

ترخيص مواقع الانترنت
ترخيص مواقع الانترنت

أولاً، يجب استخراج سجل تجارة الكترونية من غرفة التجارة في محافظتك وستحتاج بالتأكيد إلى نسخة من هويتك الشخصية ونسخة من عقد الإيجار أو اتفاقية ملكية العقار. ونسخة من الإيصال المرفق بالعقار حيث المحل و اسم المتجر وهو يشبه اسم الشهر وعادة ما يكون اسم الموقع. المستندات المطلوبة للحصول على البطاقة الضريبية، ستحتاج إلى نسخة من السجل التجاري الأصلي الذي تم استخراجه. يجب عليك الحصول على مستندات شهادة الممارسة،

والتي ستحتاج فيها إلى نسخة من السجل التجاري الأصلي, كما ستحتاج فقط إلى البطاقة الضريبية ونفس المستندات المطلوبة للحصول على ترخيص من وزارة الصناعة والتجارة .بعد الحصول على هذه المستندات، سيكون لك الحق في التداول على أرض الواقع وإجراء المعاملات الإلكترونية عبر الإنترنت نيابة عن متجرك الإلكتروني بكل سهولة ويسر.

ربما تفيد القراءة… فكرة مشروع تسويق الكتروني .. 9 مكاتب توفر لك أفضل فرص النجاح

الربح من خلال انشاء موقع الكتروني

يجب أن تبدأ أي طريقة احترافية لكسب المال عبر الإنترنت بإنشاء موقع ويب. لذلك يمكننا القول أن هناك العديد والعديد من الطرق للربح من مواقع الويب مثل:

  • الربح من المواقع الإلكترونية عن طريق جوجل ادسنس:

يعد Google Adsense الطريقة الأكثر شيوعًا للربح من مواقع الويب المتخصصة في تقديم المحتوى للزوار (مثل المدونات)، وفي الواقع فإن العمل كناشر مع  Google Adsense  له مميزات من حيث الفائدة المادية من المواقع الالكترونية بالطبع. ومن هذه الميزات سهولة التنفيذ، ففي حالة عملك كناشر مع  Google Adsense، فكل ما هو مطلوب منك هو أن يكون لديك حساب معهم، ثم تقوم بإنشاء وحدات إعلانية ووضعها على موقعك من خلال كود بسيط.

بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم فكرة عن Google Adsense، فهي شركة متخصصة في الإعلانات وتعمل كوسيط بين المعلنين الذين يرغبون في جذب الزوار إلى مواقعهم أو إلى صفحاتهم المقصودة والناشرين، أي أصحاب مواقع الويب الذين يريدون الحصول عليها الإيرادات من مواقعهم على الويب. لدى Google Adsense سياسات ومعايير خاصة لقبول ناشريها، بالإضافة إلى هذه المعايير، أن الموقع لا يحتوي على محتوى غير قانوني وأن الموقع يحتوي على محتوى عالي الجودة والكفاءة ويوفر فوائد للزائر.

  • الربح من المواقع الإلكترونية عن طريق بدائل جوجل أدسنس:

بالتأكيد Google Adsense هي الشركة الأكثر شهرة والأكثر أهمية في تحقيق الربح من المواقع التي تقدم المحتوى، لكنها ليست الشركة الوحيدة المتخصصة في هذا المجال. هناك العديد من الشركات الأخرى التي يمكنك الاشتراك فيها لوضع إعلانات على موقعك وتحقيق أرباح من خلالها، ومن أشهر هؤلاء المنافسين لـ Adsense، والذي يتم تشغيله من خلال محركات بحث Bing و Yahoo متوسط.

  • الربح من المواقع الإلكترونية عن طريق شركات Native ads:

الإعلانات الأصلية هي مصطلح ظهر مؤخرًا في عالم تسويق موقع الكتروني من خلال الانترنت، مما يعني أنه باللغة العربية للإعلانات المحلية أو الإعلانات التلقائية، تمثل الإعلانات الأصلية جيلًا جديدًا من الإعلانات. تظهر هذه الإعلانات أسفل المقالة، تحت عنوان المقالات المحددة لك أو الموضوعات ذات الصلة. في ذلك، يتم وضع قائمة بالمقالات لمواقع المعلنين الآخرين وهي جنبًا إلى جنب مع مقالات من نفس الموقع.

في الآونة الأخيرة، أتاح Google Adsense هذا النوع من الإعلانات للناشرين، ولكن هناك شركات متخصصة في الإعلانات الأصلية التي يمكنك الاشتراك فيها لتحقيق ربح من برمجة موقع الكتروني أو الويب الخاص بك.

  • الربح من المواقع الإلكترونية عن طريق الأفلييت أو التسويق بالعمولة:

يعد هذا خيارًا أكثر تقدمًا من Google Adsense ويمكن تحقيق أرباح أفضل منه إذا تم التعامل معه بشكل صحيح. في الواقع، هذه الطريقة ليست مناسبة لجميع المواقع، لكنها خيار رائع لأي موقع متخصص في موضوع ما في العمق. ومثال على ذلك، إذا كان لديك موقع عن التأمين على السيارات، ويقدم مقالات ونصائح عن أفضل شركات التأمين، أفضل نظام لكل حالة … إلخ.هنا التسويق بالعمولة هو الخيار المناسب لك. بالطبع مع تزايد عدد المنتجات والخدمات على الإنترنت وباستخدام فكرة موقع الكتروني مربح بالعمولة من قبل أصحاب هذه المنتجات والخدمات،

أصبحت فكرة التسويق بالعمولة ممكنة للعديد من المواقع في العديد من التخصصات. تعتبر التجارة الإلكترونية من أكثر المشاريع ربحية التي تحقق لصاحبها الكثير من الأرباح والمكاسب، ولكن يجب أن يكون هناك ذكاء وقدرة كافية لإدارة الأعمال، وكلها يجب أن تكون من مزايا المستثمر الناجح. يجب أن يتم ذلك من خلال تطوير وحدة دراسة جدوى لمشروع المتجر الإلكتروني.

 المصدر | المستشار لتطوير الأعمال 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى