نجاح الشركات يعتمد على خمس سمات أساسية..اعرفها الآن

تعرف على طريقة نجاح الشركات

تعد الأوقات الحالية مضطربة، فدورة الأخبار سريعة جدًا، ويتسبب تغير المناخ في إحداث الفوضى بالحرائق والفيضانات والجفاف، كما أدى عدم المساواة والاضطرابات السياسية المتزايدة إلى الاستقطاب والعنف، وقد تجد التكنولوجيا تخريبية والأسواق متقلبة، ولكن كيف يمكنك أن تعمل خلال هذا التسارع وعدم اليقين؟

إليك كتاب جديد يقدم طريقة لمعرفة كيفية إعادة تشغيل عملك إلى مائة عام، مورين كلاين، التي تكتب هنا لشركة Inc، تلقي نظرة على كتاب جديد يكافح مع الحاجة إلى التكيف والتفكير المحتمل.

مورين كلاين، نائب رئيس الشؤون العامة والاستدامة، Pirelli Tyre أمريكا الشمالية.

لدى كريس كولتر، الرئيس التنفيذي لشركة Globescan رؤى واستشارات استراتيجية، وكذلك فكرة عن كيفية منح “فرصة كفاح” لشركتك، ويرد ذلك في كتاب شارك في تأليفه مؤخرًا مع ديفيد غرايسون ومارك لي، بعنوان “الكل في: مستقبل قيادة الأعمال.

الشركات المبتكرة

الشركات المبتكرة

 

 

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أهم 5 خطوات لانشاء متجر الكتروني

 

 

 

يقول كولتر: “تشير المقاييس إلى أن متوسط مدة حيازة أي مؤشر لشركة ما هو أقصر بكثير مما كان عليه قبل 50 عامًا وأقصر كثيرًا مما كان عليه قبل 100 عام”، كما يقول كولتر، كلما تقلصت فترات ولاية الرئيس التنفيذي، العالم يمر بجميع أنواع التغيير، فالكثير يحدث هنا وهناك، إذا كانت إحدى الشركات ملتزمة حقًا بالتواجد على مدار المائة عام القادمة، فعليها التفكير بطريقة مختلفة والتصرف بشكل مختلف، للقيام بذلك بشكل استراتيجي، لتصبح الاستدامة الإطار المثالي”.

الاستدامة هي نهج جديد نسبيًا في مجال الأعمال يشمل الإدارة البيئية والاجتماعية والاقتصادية على المدى الطويل، وتؤكد على خلق القيمة لجميع أصحاب المصلحة في الشركة.

” الكل في ” جزء من عنوان الكتاب يعني أنه نظرًا لجميع أنواع التحديات والفرص، يصبح من غير القابل للمقاومة عدم اتباع نهج غير متجانس تجاه الاستدامة بل الغوص مع كلتا القدمين – لأن هذه هي الطريقة التي تناسب عملك في المستقبل” يقول كولتر، “عندما تكون قليلاً من الداخل، لا تحفز موظفيك جيدًا بما فيه الكفاية، فلن تحصل على جاذبية المواهب، ولن تصبح أكثر نفوذاً في الدوائر التنظيمية أو الشريك المثالي للاختيار؛ كما أنك لا تحصل على أي نوع من الهالة المتعلقة بحصتها في السوق من العملاء – لأنك مجرد الوضع الراهن وغير هادف.

يستخدم الكتاب معلومات مستقاة من استطلاعات الشركة الشاملة على مدار أكثر من 20 عامًا لاستخلاص استنتاجات حول أفضل السبل لقيادة مؤسسة الصحة على المدى الطويل، توصل المؤلفون إلى 5 سمات لأكثرالشركات نجاحاً:

هدف شركتك هو اتجاهها، إنها الطريقة التي تحدد بها أعمالك وتأثيرها المجتمعي، يقول كولتر: “أنت تعرف أن هذا ليس بالأمر الصغير، لكي تفعل ذلك بشكل فعال حقًا، يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى تكون استراتيجية، ومن أجل جعل الهدف محفزًا، يتعين على الناس أن يفهموا سلطتهم على صنع القرار، هناك بعض الأشياء التي لن تفعلها، وبعض الأشياء التي ستفعلها بشكل مختلف؛ هذا التوجه التأسيسي أمر بالغ الأهمية حقا. “

ربما تفيدك قراءة: أفضل وأسرع طريقة عمل متجر الكتروني

خطة الشركة

خطة شركتك هي الاستراتيجية التي تتراوح مدتها بين 5 و10 سنوات والتي ستوفر غِذاء الشركة، باتباع إطار الاستدامة، يجب على الشركة وضع أهداف طموحة، بما في ذلك الأهداف المستندة إلى العلم * على الجانب البيئي حيثما أمكن، وضع أدوات لإدارة المخاطر، وتقديم مقاييس تساعد الشركة على الاستمرار في تحقيق أهدافها وخلق قيمة لأصحاب المصلحة.

ثقافة الشركة

يصعب تحديد ثقافة الشركة وتعتمد عليها بدرجة كبيرة على العناصر البشرية: ما هي القيم التي جلبها المؤسسون والقادة للشركة، وكيف يتماسك الناس معًا، وما هو السياق الإنساني الذي تعمل به، وما إلى ذلك، لم يكن كولتر وزملاؤه المشاركون يتوقعون أن يتحقق هذا الجانب بقوة في استطلاعاتهم، ولا في أهميته النسبية، “يمكن أن يكون لديك كل هذه الأشياء، وهدف جيد، وخطة جيدة، ولكن بدون الثقافة، لا يسمح نظام التشغيل للغرض بقيادة بعض العناصر الأكثر أهمية التي نعرفها جميعًا: الابتكار والشفافية والمشاركة، وكل تلك الأشياء مرتبطة، يقول كولتر إن الثقافة تتيح لهذه الجوانب أن تؤتي ثمارها حقًا للمنظمة “

من الصعب تحديد ثقافة الشركة وتعتمد إلى حد كبير على العناصر البشرية: ما هي القيم التي قدمها المؤسسون والقادة للشركة، وكيف يتماسك الناس معًا، وما هو السياق الإنساني، وما إلى ذلك، لم يكن كولتر وزملاؤه المشاركون يتوقعون أن يتحقق هذا الجانب بقوة في استطلاعاتهم، ولا في أهميته النسبية، “يمكن أن يكون لديك كل هذه الأشياء، وهدف جيد، وخطة جيدة، ولكن بدون الثقافة، لا يسمح نظام التشغيل للهدف بدفع بعض أهم العناصر التي نعرفها جميعًا: الابتكار والشفافية والمشاركة، وكل تلك الأشياء مرتبطة، يقول كولتر إن الثقافة تتيح لهذه الجوانب أن تؤتي ثمارها حقًا للمنظمة “.

تطوير الاعمال

تطوير الاعمال

في حين أن الغرض والتخطيط والثقافة من الجوانب الأساسية للشركة الناجحة، فإن التعاون والمناصرة هما السبيلان لرفع مستوى القيادة إلى المستوى التالي، التعاون يعني إقامة شراكة مع أنواع مختلفة من المنظمات، مثل الحكومات أو المنظمات غير الربحية أو الموردين أو العملاء أو حتى المنافسين، لإحداث التغيير، يوجد اليوم مشاريع تعاونية واسعة النطاق تساعد في حل المشكلات المجتمعية، مع توفير فوائد أساسية للمتعاونين، يمكن للتعاون أيضًا تسريع التغيير في الشركات حيث تبدأ في تبادل أفضل الممارسات.

ربما تفيدك قراءة:  خطوات تنفيذ تجارة الكترونية سجل تجاري

 المناصرة

يتحدث المزيد من كبار المديرين التنفيذيين عن القضايا المجتمعية، ويربطون علاماتهم التجارية بقيم مثل التسامح والتنوع والشمول وقضايا البيئة وحقوق الإنسان. يقول كولتر: “يجب أن تتماشى المناصرة مع الهدف، مع الخطة وما تحاول تحقيقه، بحيث تكون استراتيجية وليست مجرد أحدث ما تعتقد أنه مهم”، “يجب أن يتماشى حقًا مع التغيير المنهجي الذي يحدث حول التنمية المستدامة”. والنتيجة هي أننا سنحكم كوكبنا، في المستقبل، بطرق تضمن أن ينمو البشر في بيئة متوازنة بيئيًا.

لكن النظر إلى هذا المستقبل من هنا ليس بالأمر السهل. يقول كولتر: “الكثير من التقارير العلمية الحديثة مزعجة”. “نحن نذهب في اتجاهات خاطئة بشكل مطلق إلى وجود مجتمع آمن ومستقر، ناهيك عن مجتمع وكوكب مزدهر، هذا هو السياق وهذا هو السبب في أننا اعتقدنا أن جوهر هذه المحادثة هو في الحقيقة حول القيادة، وكيف نساعد على تأجيج وتوضيح وتحديد كيف تبدو القيادة الجيدة للمضي قدماً “.

شركات ناجحة

شركات ناجحة

إنه يأمل أن تؤدي موجة متنامية من قيادة الاستدامة إلى توجيهنا بأمان إلى الأمام، “من الناحية التاريخية، انتقلنا من عصر” عدم الإضرار “قبل 20 عامًا، إلى عصر التكامل الاستراتيجي للاستدامة قبل حوالي 10 سنوات، والآن أعتقد أننا في عصر يحركه الهدف، أملنا هو الانتقال إلى عصر التجديد في السنوات الخمس أو الست القادمة. “

ما الذي يبدو عليه بالضبط؟ يعترف كولتر قائلاً: “هناك الكثير من الأقاليم المجهولة التي يجب التفكير فيها”، ولكن هذا يجعل هذه المرة أكثر إثارة، الاستدامة، بعد كل شيء، هي رحلة.

ربما تفيدك قراءة:  تعرف على الطرق المتبعة لتصميم متاجر الكترونية

 

 

 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.