دراسة جدوى حضانة اطفال .. 7 جهات تضعك على طريق النجاح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

خطوات وتفاصيل عمل  دراسة جدوى حضانة اطفال

يعتبر دراسة جدوى حضانة اطفال دراسة لاحد المشاريع الضرورية والمهمة التي يستثمر فيها الكثير من الناس أموالهم فيما يمكن تحقيقه من الأرباح نتيجة الزيادة الملحوظة في عدد الأطفال في عالمنا العربي وكذلك زيادة الاهتمام من الآباء لأبنائهم ونموهم.

على عكس السنوات السابقة التي كان الآباء راضين فيها من خلال تعليم الأطفال في المنزل والانتظار حتى سن المدرسة لبدء الخروج والحصول على تعليمهم، وبسبب حاجة الناس لمشروع الرعاية النهارية وسعينا لتحقيق الربح على الشباب، قررنا تقديم دراسة جدوى مشروع الحضانة للأطفال والذي تقدم خدمات عالية الجودة مع بعض التعليمات المهمة من حيث التنظيم وتهيئة المكان لبدء ممارسة النشاط بشكل صحيح واحترافي للغاية.

دراسة جدوى حضانة اطفال في السعودية

دراسة جدوى حضانة اطفال في السعودية

دراسة جدوى حضانة اطفال في السعودية

لكي اقوم بعمل دراسة جدوى ناجحة عليك بتحديد مجموعة من الركائز منها ما يلي:-

الفئة المستهدفة من مشروع الحضانة:

المجموعة المستهدفة هي الأشخاص والموظفون الذين لديهم أطفال صغار تتراوح أعمارهم بين سنتين وأربع أو خمس سنوات ويسعون لتعليمهم وتعليمهم في سن مبكرة.

موقع مشروع الحضانة:

يمكنك أن تبدأ هذا النشاط في المنزل إذا سمحت الظروف بذلك وإذا لم تسمح بذلك يمكنك استئجار شقة مكونة من غرفتي نوم بمساحة كبيرة بالإضافة إلى استقبال كبير وحمام، ويتم عمل الديكورات اللازمة مع وضع اللوحات التعليمية على الجدران والرسومات والشخصيات الكرتونية والرسومات التي رسمها الأطفال لتجعلهم يشعرون بالإبداع.

كيفية عمل دراسة جدوى

ولكي تقوم بعمل أفضل دراسة للجدوى يفضل التعاون مع بعض المكاتب والمؤسسات ويأتي أفضلها ما يلي:-

مؤسسة المستشار

التي تعتبر من أكبر المؤسسات لتطوير الاعمال وتستطيع التواصل معها عبر حسابهم على الرابط الأتي : بالضغط هنا .

مؤسسة سنابل الابداع

وهي واحدة من أعرق المؤسسات المتواجدة في المملكة وتستطيع التواصل معهم عبر الرابط التالي:- اضغط هنا .

شروط انشاء حضانة اطفال في السعودية

لكي تتمكن من انشاء حضانة عليك بحساب الميزانية وتحديدها وتنقسم الميزانية إلى ما يلي

عدد 2 تكييف مركزي بسعر 3000 ريال لكليهما وفرش على الارض بتكلفة 1200 ووضع ستائر فينيسية ثمنها 2500 وكرسي مع مكتب صغير لاستقبال الوالدين بتكلفة 500 دولار وطاولة تعليمية تساعد الصغار على التعلم وتكلفتها 700 ريال ثم يتم تركيب أرفف معلّقة ووضع شنط الأطفال وملابسهم عليها وتبلغ تكلفتها نحو ألف ريال و شاشة تليفزيون ورسيفر تكلفة 2000 وهاتف أرضي مع انتركم سعره 300 ريال وهذه من أهم مستلزمات الحضانة.

شروط انشاء حضانة اطفال في السعودية

شروط انشاء حضانة اطفال في السعودية

ارباح مشروع الحضانة:

لنفترض أنه يمكنك الحصول على 25 طفلًا صغيرًا لتعليمهم، وسعر كل طفل شهريًا 250 ريالًا وبالتالي يكون الدخل الشهري 6250 ريالًا، ويتم خصم التكاليف المتغيرة منهم وهي 2300 و وعليه فإن صافي الربح الشهري 3950 ريالاً ويزداد طبعاً مع زيادة الرقم.

ملحوظة:

عندما تقرر فتح مشروع حضانة، عليك التوجه إلى الجهات المختصة لبدء المشاريع الصغيرة في بلدك ومعرفة الظروف لأنها تختلف من دولة إلى أخرى.

ربما تفيدك قراءة:  تعرف على أفضل دراسة جدوى مصنع اثاث وموبيليا

اجراءات فتح حضانة اطفال في السعودية

المشروع عبارة عن روضة اطفال وحضانة للاطفال تقدم للطفل رعاية شاملة ودروس تعليمية موازية، وتكون فترة الاستقبال في الفترة الصباحية من سبع الى اثنتي عشرة ساعة / وفترة ما بعد الظهر من الرابعة حتى الثانية عشرة. بعد الظهر حتى العاشرة ليلاً وتقدم الخدمات التعليمية والاستعداد لمرحلة الدراسة وتوفير اللغات (عربي – انكليزي – فرنسي) وتقدم الحضانة خدماتها كل يوم من أيام الأسبوع وخاصة خلال الإجازات، وتوفر الرعاية الطبية المناسبة مثل الراحة والألعاب التعليمية اللازمة لتنمية المهارات العقلية ومثقفين للطفل ويقدم خدمات الولادة.

مشروع حضانة متكامل

لكي يكون مشروع الحضانة متكامل يجب أن تتكون الحضانة من:

غرفة فسيحة ومكيفة جيدًا بأرضيات خشبية لأسباب طبية وغرفة نوم للأطفال أقل من سنة بإضاءة خاصة بالاضافة إلى فصول دراسية مجهزة برسومات مناسبة للعمر ويجب توفير غرفة خاصة للمعلمين والعاملين ومطبخ مجهز بكل ما تحتاجه وغرفة غسيل صغيرة وغرفة تكون كمخزن.

ربما تفيدك قراءة :  أهم 11 متجر اثاث الكتروني في تركيا

اجراءات فتح حضانة اطفال في السعودية

اجراءات فتح حضانة اطفال في السعودية

كيفية ادارة حضانة اطفال

لا تولي العديد من مشاريع الرعاية النهارية اهتمامًا كبيرًا بالمناهج التي يتم تدريسها داخل الحضانة، حيث يعتقد البعض أن دور الحضانة تقتصر على رعاية الأطفال وتوفير وسائل الترفيه والنشاط، لكن الأمر يذهب أبعد من ذلك فعند تطوير معايير دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع حضانة، فإن أحد أهم الأشياء التي يجب الاهتمام بها هو المناهج التي سيتم تدريسها للأطفال لأن الأطفال في هذا العمر مستعدون لبناء مهاراتهم ومعارفهم ومهاراتهم السلوكية لذلك لابد من دراسة مسبقة لطبيعة هذه المناهج والتأكد من احتوائها على العديد من المهارات الحياتية والرياضية والحياة الشخصية، حيث ستؤثر هذه المناهج على حياتك المستقبلية بشكل عام. .

العوامل التي تساهم في نجاح مشروع الحضانة

هناك العديد من العوامل المختلفة التي ستؤثر على نجاح مشروع الحضانة الخاص بك، ومن أهمها:

المتابعة الجيدة حيث يعد عنصر التتبع أحد أهم المعايير التي ستساعدك في نجاح مشروعك ويجب أن تولي المتابعة الأولى دائمًا اهتمامًا وثيقًا، ومراقبة سير العمل، ورصد التطورات في إطار المشروع وكل ما يتعلق به.

بما أن الطفل هو عماد الأسرة ويمثل جيل المستقبل، فيجب على صاحب المشروع أن يكون على دراية كاملة بجميع التطورات في إطار مشروع الحضانة، بما في ذلك الطرق الجديدة للتعامل مع الأطفال، وأساليب التعليم وممارسة الأنشطة التي تساعد في تشكيل شخصيتهم.

ربما تفيدك قراءة: خطوات تأسيس مشروع الأثاث المكتبي .. ابدأ عملك فى أسرع وقت

إن فكرة الترويج الجيد لمشروعه الخاص هي أهم أساس لنجاحه، حيث يجب على صاحب مشروع الحضانة أن يقدم خطوات دراسة الجدوى التسويقية جيدة لكي يمكن من خلالها الوصول إلى أكبر عدد من الآباء وإقناعهم بذلك وجودة الرعاية النهارية في سلامة تعليم أطفالك، وهو الجزء الذي لا يمكن التغاضي عنه في دراسة الجدوى لمشروع رعاية الاكفال.

العوامل التي تساهم في نجاح مشروع الحضانة

العوامل التي تساهم في نجاح مشروع الحضانة

في الختام نكون قد ناقشنا كل ما يتعلق بموضوع وصف مشروع الحضانة  يمكنك من خلالها السير في خطواتك للوصول إلى إنشاء مشروع حضانة متكاملة ناجح ومربح من حيث توفير الأوراق الرسمية، والتسهيلات المناسبة، والمناهج الملائمة للأطفال، وأهم المعايير التي ستمنحك مشروع حضانة ناجح ومؤثر.

 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.