دراسة جدوى مستشفى بيطري.. في 9 نقاط

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعلم معنا خطوات دراسة جدوى مستشفى بيطري

تحلم بمشروع مستشفي بيطري، تريد أن تمتلك  دراسة جدوى مستشفى بيطري، تقوم بتقديم أعلى مستوى من الرعاية البيطرية لقطاع الثروة الحيوانية، بحيث تقدم المستشفى خدمات (الفحص الطبي للثروة الحيوانية وإجراء أشراف بيطري، والقيام بزيارات ميدانية للمزارع القائمة، وإجراء عمليات جراحية للثروة الحيوانية)  مع مراعاة تطبيق أعلى معايير الأمن والسلامة في المستشفيات.

كما تمتاز  بتجهيزاتها بأحدث الأجهزة الطبية لعلاج الثروة الحيوانية بالإضافة إلي أنها تقدم خدماتها بأسعار مناسبة حيث يتميز الطلب علي خدمات المشروع بالزيادة والاستمرارية نظرا إلي ارتفاع مستوى ثقافة الاهتمام والرعاية الصحية للحيوانات بالإضافة إلي اهتمام الدول بدعم الطب البيطري للحفاظ على السلالات الحيوانية. لذلك يعد تأسيس مستشفى بيطري فرصة استثمارية كبيرة تحقق عوائد اقتصادية مرتفعة .ولذلك سنساعدك فى هذا الموضوع بتقديم كل المعلومات التى تسهل نجاح مشروعك.

مواصفات بناء المستشفيات البيطرية

شددت وزارة الزراعة على المستثمرين الراغبين في الدخول إلى مجال الطب البيطري على الالتزام بتوفير مساحة 6000 متر مربع لبناء المستشفيات البيطرية وفق كود البناء السعودي المعتمد.

وجاء تشديد الوزارة ضمن شروط وقوانين وضعتها أخيراً الوكالة المساعدة لشؤون الثروة الحيوانية، من خلال «نشرة» القواعد المنظمة «للمستشفيات والعيادات البيطرية الخاصة» إذ اشتمل التنظيم الجديد على إضافة المستشفيات البيطرية الشاملة والخاصة، إضافة إلى بعض العيادات التخصصية كعيادات الحيوانات الأليفة ومراكز الإيواء.

وبينت النشرة فئات التنظيم الجديد للمنشآت البيطرية الخاصة، وهي مشاريع مستشفيات  البيطرية الشاملة، المستشفيات البيطرية المتخصصة للحيوانات الكبيرة كالخيول والإبل والأبقار، عيادات الرعاية البيطرية الأولية، العيادات البيطرية الشاملة، العيادات البيطرية التخصصية، عيادات الحيوانات الأليفة، الطيور، مراكز العناية بالصقور، إضافة إلى العــيادات المـتنقلة ومراكز الإيواء.

تصميم مستشفيات صغيرة

يحتوي مشروع مستشفى صغير بيطري على ثلاث عيادات أساسية للكشف والعلاج تختص بالأمراض الباطنية والمعدية، عيادة للجراحة العامة، عيادة للولادة والتناسليات، إضافة إلى غرفة للعمليات الجراحية، غرف للولادة، الأطباء، أخرى لفحوصات المختبر الأولية، غرف للأشعة، التشريح، وحدة للأشعة فوق الصوتية والمناظير، قسم للعناية بالحيوانات، حظائر للعزل والتنويم إضافة إلى صيدلية بيطرية داخلية، على أن يشتمل المستشفى على دور أرضي وأن لا تقل مساحة أرضه عن 6000 متر مربع، وأن لا تزيد المباني على 60 في المئة من المساحة، وأن يكون مبنى المستشفى مطابقاً لمواصفات كود البناء السعودي المعتمد.

وحددت النشرة أيضاً احتواء المستشفى بحد أدنى على 34 عاملاً، موزعين على ثماني فئات، بواقع ثمانية أطباء بيطريين في مجال الطب البيطري العام واختصاصيين واستشاريين، وثمانية مساعدين بيطريين، وفني مختبر واحد وفني أشعة، وأربعة موظفين إداريين وماليين وثمانية عمال وحارسين وسائقين.

شروط إنشاء مستشفى خاص بيطري

أصدر وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي قرارين وزاريين بشأن تنظيم العيادات البيطرية الخاصة وتنظيم المراكز الصيدلية البيطرية، في إطار جهود الوزارة في حماية الثروة الحيوانية والمحافظة عليها وتطبيق افضل الممارسات في هذا المجال.

وقد تضمن القرار الوزاري رقم (58) لسنة 2011 بشأن تنظيم العيادات البيطرية الخاصة عدم جواز إنشاء أو إدارة أي عيادة بيطرية خاصة إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من الجهة البيطرية المختصة والجهات الرسمية الأخرى ذات العلاقة, وان يقدم طلب الحصول على ترخيص إنشاء عيادة بيطرية خاصة إلى الجهة البيطرية المختصة ولا تمنح الرخصة إلا بعد استيفاء الاشتراطات المبينة في القرار أو أي اشتراطات أخرى تراها الجهة البيطرية المختصة.

وجاء في القرار، كما أورد بيان صادر عن الوزارة أمس الأربعاء (21 سبتمبر/ أيلول 2011)، أن ينشأ في الجهة البيطرية المختصة سجل لقيد العيادات البيطرية الخاصة، وسجل آخر لقيد الأطباء البيطريين الذين رخص لهم قانوناً بمزاولة المهنة، ويتضمن كل سجل ما تراه الجهة البيطرية المختصة مناسباً من بيانات، وعلى الأخص نسخة من الترخيص الصادر من الجهة البيطرية المختصة والجهات الرسمية الأخرى ذات العلاقة واسم الطبيب البيطري المسئول عن العيادة البيطرية الخاصة ونسخة من الشهادات العلمية الحاصل عليها.

كما أشار القرار الى عدم جواز تغيير موقع العيادة البيطرية من الموقع المرخص لها بمزاولة العمل فيه إلى أي موقع آخر إلا بعد موافقة الجهة البيطرية المختصة, مع حظر بيع المستحضرات البيطرية أو تخزينها في العيادات البيطرية إلا في حدود الكميات المحددة لها من قبل الجهة البيطرية المختصة.

وتضمن القرار في مادته السابعة عدم جواز إيواء الحيوانات المريضة في العيادات البيطرية الخاصة إلا إذا كانت مجهزة ومرخص لها بذلك طبقاً للشروط التي تحددها الجهة البيطرية المختصة، وعلى الطبيب البيطري المسئول عن العيادة البيطرية الخاصة إبلاغ الجهة البيطرية المختصة أو أقرب عيادة بيطرية حكومية فوراً عند الاشتباه بإصابة أي حيوان بأحد الأمراض الوبائية، مع ذكر اسم صاحب الحيوان وعنوانه.

وأشار القرار الى ضرورة موافقة الجهة البيطرية المختصة قبل إرسال أية عينات مخبرية تخص الثروة الحيوانية إلى خارج البحرين, وعلى الطبيب البيطري المسئول عن العيادة البيطرية أن يحتفظ في العيادة البيطرية التي يعالج فيها أي حيوان، بسجل يقيد فيه البيانات الخاصة بالحالات المرضية التي يعالجها وعلى الأخص اسم صاحب الحيوان ونوع الحيوان والحالات المرضية التي تمت معالجتها، وأي بيانات أخرى تراها الجهة البيطرية المختصة.

أما القرار الوزاري رقم (73) لسنة 2010 بشأن تنظيم المراكز الصيدلية البيطرية فقد أشار الى ضرورة الحصول على ترخيص مسبق من الجهة البيطرية قبل إنشاء مركز صيدلي بيطري ووفقاً للشروط التي تقررها، وبعد أخذ موافقة الجهات الرسمية الأخرى ذات العلاقة، وان يكون الترخيص بفتح مركز صيدلي بيطري، شخصياً، ولا يجوز التنازل عنه للغير.

وتضمن القرار عدم جواز قيام المراكز الصيدلية البيطرية أو القائمين عليها أو منتسبيها، بمزاولة مهنة الطب البيطري، حتى لو كان من يزاول هذه المهنة حاصلاً على مؤهلاتها.

وانه فيما عدا الأدوية البيطرية التي تحددها الجهة البيطرية المختصة، لا يجوز صرف أي دواء بيطري إلا بوصفة طبية صادرة من طبيب بيطري مصرح له قانوناً بمزاولة هذه المهنة، أو أحد الأطباء البيطريين التابعين للجهة البيطرية المختصة، على أن يتضمن اسمه وتوقيعه وخاتمه، ولا يجوز تكرار صرف الأدوية البيطرية إلا بموجب وصفة طبية جديدة، كما لا يجوز أن يستعاض عن الدواء البيطري المبين في الوصفة الطبية بدواء بيطري بديل، ولو كان مثيلاً له، إلا بعد الحصول على موافقة كتابية من الطبيب البيطري المختص الذي حررها.

وأشار القرار في مادته السادسة إلى انه يجب أن يخُصص في المركز الصيدلي البيطري سجل لقيد الكميات الواردة والمنصرفة من الأدوية البيطرية، واسم الطبيب البيطري الذي حرر الوصفة الطبية التي تتضمن هذه الأدوية، مع الاحتفاظ بنسخة من هذه الوصفة لمدة ستة أشهر على الأقل.

فيما أجاز القرار للجهة البيطرية المختصة حق الاطلاع على سجلات قيد الكميات الواردة والمنصرفة من الأدوية البيطرية في المراكز الصيدلية البيطرية، ومراقبة مدى تقيّد تلك المراكز بالأحكام المقررة بموجب هذا القرار.

وفي هذا الإطار، صرح الوزير الكعبي بأن إصدار هذا القرار يأتي ضمن حرص الوزارة وبناء على توجيهات الحكومة بالمحافظة على الثروة الحيوانية وصحة الفرد والمجتمع.

وأضاف أن الوزارة وضمن الاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية المستدامة وضعت الرعاية الصحية الأولية الحيوانية ضمن احد أهدافها الاستراتيجية، حيث اكد هذا الهدف أهمية العمل على مكافحة الأمراض الحيوانية والآفات النباتية مع زيادة قدرات التعامل مع الأمراض العابرة للحدود، بالإضافة إلى تعزيز الخبرات وتبادل المعلومات مع الدول والمنظمات الدولية والإقليمية في مجال مكافحة الأمراض والآفات, وان القرارين الوزاريين يصبان نحو تحقيق هذه الرؤية. وأوضح الوزير ان الوزارة ومن خلال الاطلاع على افضل الممارسات وتحقيقا لالتزامات البحرين في المحافظة على صحة الحيوان وبالتنسيق مع المنظمات الدولية والإقليمية لصحة الحيوان تقوم بصورة مستمرة بتطوير التشريعات التي تسهم في تطوير الرقابة والرعاية على الأنشطة الحيوانية.

وأضح الكعبي ان جهود الوزارة ومن خلال الاستمرار في التوعية والتثقيف والإرشاد الحيواني وتنظيم الأنشطة البيطرية والصيدلية وتقديم الرعاية الأولية للحيوانات وبناء قدرات الموارد البشرية وتطوير أنظمة وقواعد المعلومات وتبادل الخبرات والتجارب مستمرة، مؤكدا تسخير جميع الإمكانات والموارد لتحقيق هذه الرؤية.

تكلفة بناء مستشفى في السعودية

يعتبر إنشاء مستشفي بيطري خاص، هو مشروع مربح يكلف حوالي ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف ريال سعودي، وذلك وفقا للدراسات الهندسية، وهناك ثلاث دراسات للمشروع الأولى حول الجدوى الاقتصادية وهل سيلبي هذا المشروع في حال اقامته موردا ماليا للجمعية وبعد أخذ آراء المهتمين والمتخصصين في وزارة الزراعة وكلية الطب البيطري في جامعة الملك فيصل اجتمعت آراؤهم على أهمية هذه الفكرة والثانية بيئية حول ما يترتب على المشروع من آثار إيجابية وسلبية على البيئة وأهمية الحفاظ عليها ومنع الأوبئة والأمراض التي تصيب بعض الحيوانات والكائنات الحية في المنطقة كما سيكون هناك تعاون وتعاقدات مع جهات متخصصة بالشأن البيئي بعد إنشائه .

  • تجهيز العيادات البيطرية
    1. يجب أن يكون المبنى الذي توجد به العيادة ذو بناء جيّد وتصميم يسمح بسهولة تنظيفه وتعقيمه والإشراف الصحي المناسب عليه.
    2. يجب توفير عدد كاف من الغرف بالعيادة بحيث تناسب مع نوع النشاط وحجم العمل.
    3. يجب أن تصمم الأرضيات والجدران والأسقف من مواد غير ماصة و قابلة للغسل والتعقيم، بحيث تكون الأرضيات مائلة ميلاً كافياً يسمح بتصريف السوائل.
    4. في حال وجود شبكة صرف صحي تكون الأرضيات مائلة ميلا كافيا يسمح بتصريف السوائل وأن توضع محابس على المصارف منعا للروائح.
    5. يجب أن تقفل جميع الزوايا بين الجدران والأرضيات والأسقف و أن تقعّر أينما كان ذلك مناسباً منعاً لتراكم الأوساخ ولسهولة التنظيف (كما في غرف العمليات وغرف الفحص).
    6. يجب أن تكون جميع توصيلات المياه والكهرباء داخل الجدران أو تحت الأرضيات، كما يجب توفير عدد كافي من مآخذ الكهرباء المحمية بالقرب من المعدات المستخدمة.
    7. يجب مراعاة التصميم الجيد للمداخل والمخارج بحيث تمكن من السيطرة على الحيوانات وتمنع دخول الحشرات و القوارض.
    8. في حال وجود غرفة للتصوير بالأشعة يجب تجهيزها بجدران ذات حماية خاصة من الإشعاع.

شركات توزيع الأدوية البيطرية

نقدم إليك أفضل عدد من الشركات الوي تقوم توزيع الأدوية بتجهيز العيادات بأفضل مواصفات وأحدث التقنيات، والتي يمكن العثور على فروعها بجميع أنحاء المملكة.

  1. شركة الطاهر العالمية: الرياض – المملكة السعودية تعتبر واحدة من الشركات الرائدة فى مجال العناية بصحة الحيوان بداية النشاط عام 1984م لدى الشركة وكالات لشركات عالمية متخصصة فى الادوية البيطرية الخاصة بالحيوانات الكبيرة والصغيرة ، الادوات واللوازم البيطرية – تجهيز مستشفيات بيطرية ، تجهيزعيادات وصيدليات بيطرية، لوازم مخبرية، كواشف مخبرية خاصة بالحيوانات .
  1. الصالحية الطبية: شارع الامير ممدوح, حى السليمانية, الرياض . بدأت الصالحية أنشطتها التجارية في العام 1964م،على إعتبار انها شركة متخصصة في الرعاية الصحية، في الوقت الراهن تعتبر إحدى الشركات الرائدة والمتخصصة بالمملكة في مجال توريد وتوزيع الأجهزة والمعدات الصيدلانية والطبية والمخبرية والأجهزة التشخيصية والمستهلكات الطبية وإمدادات المستشفيات.

دراسة جدوى مشروع أدوية بيطرية

توجد في بلادنا العربية وتحدياً في الارياف والمناطق التى تمارس بها اعمال الزراعة الكثير من الحيوانات التى تربي لاهداف مختلفة مثل التجارة والاستفادة الشخصية والهواية، والحيوانات والطيور مثلهم مثل اي كائن حي معرض للمرض والنفوق، ولكن ما ان تقدم له الرعاية الكاملة واعطائة الدواء اللازم تتحسن حالتة ويصبح افضل، ويمكن ان تستغل مشكلة الامراض التى تصيب الحيوانات وتحويلها الى عمل مربح وذلك عن طريق افتتاح محل لبيع الادوية البيطرية في احدى المناطق الزراعية التى توجد بها انواع كثيرة من الحيوانات ولا يوجد بها مشروع مشابة، ويمكن عن طريق هذا النشاط ان تحقق ارباح جيدة حيث لا توجد منافسة بالاضافة الى ان السلعة المباعة ضرورية، فمن الطبيعي ان لا يترك احد حيوانة او الطيور الذي يربيها تموت ولا يشتري لها العلاج اللازم.

 

يهتم الكثير من الناس بتربية الحيوانات الاليفة سواء في منازلهم وبأعداد قليلة كنوع من انواع الهوايات المنتشرة بين الناس او في المزارع الخاصة كنوع من انواع التجارة المربحة كما تمتلك المحلات التجارية اعداد كبيرة منها، ومن الطبيعي ان تمرض هذة الحيوانات وتتعرض للازمات الصحية والاصابات التى تحتاج الى العلاج، وبالطبع لا يتم معالجتها بالادوية الخاصة بالبشر وانما لها ادوية بيطرية خاصة ذات تركيبات كميائية تتناسب مع حالتها واجسامها واجهزتها المناعية، ويمكنك افتتاح متجر صغير لتجارتها وبيعها للفئات المختلفة التى سنوضحها خلال هذا الموضوع بالاضافة الى بعض التفاصيل الاخري.

موقع مشروع مكتب أدوية بيطرية:

يقدم هذا المشروع منتجات ذات طبيعية خاصة ويحتاج اليها نوع معين من الناس، لذلك يجب ان يكون مشروعك داخل المنطقة المتواجد بها الشريحة المستهدفة للبيع، وبالطبع الشريحة المستهدفة هي مربين الحيوانات الاليفة واصحاب المزارع والمحلات التجارية، وبناء على ما سبق فإن افضل المناطق لاقامة المشروع هي المناطق ذات المستوي المعيشي المرتفع نسبياً او بجوار احدي العيادات او المستشفيات الخاصة بالحيوانات كما يمكن اقامتة بجوار احد المحلات التجارية او المزارع الكبيرة لتقدم خدمات بيطرية لهم ولغيرهم في نفس الوقت.

الامراض التى تصيب الحيوانات الاليفة:

توجد العديد من الامراض الشهيرة التى يمكن ان تصيب الكلاب والقطط وغيرها ومنها ” القراع او التنيا، التوكسوكارا، التوكسوبلازما، الجرب، البرد، الديدان الحلقية، داء المقوسات، مرض لايم، وغيرها” وبالطبع الطبيب هو من يشخص الحالة.

ما يمكن بيعة من ادوية بيطرية:

قم بإستشارة احد الاطباء الجيدين او اكثر من طبيب ليذكر لك الامراض الاكثر انتشاراً وافضل ادوية بيطرية يمكن لها ان تعالج هذة الامراض لكي توفرها في متجرك.

كيفية شراء ادوية بيطرية:

توجد الكثير من شركات الادوية ويمكنك تحديد مجموعة منهم وقرأة “الريفوهات” او محاورات العاملين في المجال عنهم على صفحات الانترنت لتعرف مدي جودة منتجاتهم وطرققم في التعامل وشروطهم في التعاقدات وغيرها من التفاصيل ومن ثم تختار الشركة صاحبة افضل الاراء والتقيمات وتتعامل معها.

العمالة اللازمة للمتجر:

يمكنك افتتاح المتجر من الثامنة صباحاً وحتى منتصف الليل وستحتاج لذلك الى بائعين يتم تدريبهم لفترة بسيطة ليعملوا على وردتين، ويمكنك تحمل وردية منهم اذا كان لديك وقت كاف لذلك.

وتتعدد مكتب دراسات جدوى معتمد التي تتيح لك أفضل دراسة جدوى اقتصادية ناجحة لمشروعك، وتضعك على أول الطريق بخطى ثابتة ومن هذه المكاتب:-

المستشار لتطوير الأعمال

تساعد تلك المؤسسة أفكار مشاريع طبية مربحة جديدة للشباب في إنشاء دراسات جدوى معتمدة وممتازة وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل.

ستساعدك أيضا على استغلال نقاط القوة في المنشأة والاستفادة من أي أفكار متعلقة بموقع المشروع واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا.

من خدمات المؤسسة:-

اقتراح مشاريع صغيرة متميزة

تساعدك على اختيار مشاريع بيطرية ناجحة وإيصال صوتك إلى العملاء المطلوبين والمستهدفين، حتى لا تذهب أموالك سدى. وللمستشار تجارب ناجحة كثيرة على أرض الواقع لدعم المشروعات وتنميتها ودفعها نحو النجاح، ومن أبرز عملائهم في هذا الصدد (معارض تمريات للحلويات الفاخرة).

تطوير الاتفاقيات

ربما تعتقد أن مؤسستك تسير على مايراموتحقق العائد الذي تتمناه، لكن إذا لجأت للمستشار فيمكنه مساعدتك على تطوير الأعمال بإضافات جديدة لم تكن تتخيلها ومنه خدمات يحتاج إليها عملاؤك بالفعل. يمكن التواصل مع المؤسسة من خلال رابط الواتس آب التالي:- من هنا

مؤسسة سنابل الإبداع

تساعد مؤسسة سنابل الإبداع محبي المشروعات وإعداد دراسات الجدوى المتميزة والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك. ولديهم خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها، بالإضافة إلى خبير ميداني يختص بدراسة المنافسين لاستخلاص أهم المعادلات الناجحة.

هناك عدد من المميزات الموجودة لدي سنابل الأإبداع ومنها:-

  • الخبرة الطويلة.
  • نصائح واستشارات مالية .
  • التخطيط الإبداعي.
  • دراسة المنافسين.
  • للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع التالي هنا أو التواصل عبر رابط الواتس آب. هنا

تكلفة إنشاء عيادة بيطرية

تقوم فكرة تمويل النشاط على مساهمة الصندوق في تمويل التكاليف الاستثمارية والتشغيلية بقروض عادية مباشرة لإنشاء العيادات البيطرية الأولية الثابتة والمتنقلة والصيدليات للمنشأت الصغيرة والمتوسطة المرخصة لها من قبل وزارة البيئة والمياه والزراعة لتقديم الخدمات البيطرية لقطاع انتاج الثروة الحيوانية في المملكة العربية السعودية.

العيادات الاولية:

  • المساحة لا تقل عن 48م2  حجم التمويل الأعلى 215 الف ريال
  • العيادات المتنقلة: حجم التمويل الأعلى 417 الف ريال
  • الصيدليات البيطرية: حجم التمويل الأعلى 243 الف ريال

 

 

أماكن بيع أجهزة بيطرية

نقدم إليك أفضل شركات معدات بيطرية التي تقوم بتجهيز العيادات بأفضل مواصفات وأحدث التقنيات، والتي يمكن العثور على فروعها بجميع أنحاء المملكة.

شركة الرعاية للأدوية البيطرية المحدودة

  • معالم الطريق المنطقة الصناعية – المرحلة الخامسة- جدة
  • النشاط التجاري: دواجن مزارع ومعدات وجهاز سونار بيطري للبيع, طب بيطري ـ ادوي

 

والآن أصبح بين يديك معلومات مبدائية عن مشروعك للمستشفي البيطري بالمملكة وعليك التوجه لأحد المكاتب دراسات الجدوى التى رشحناها لك لتأخذ دليل شامل بكل التفاصيل.

.

.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.